وصف و معنى و تعريف كلمة لميزوا:


لميزوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ميم (م) و ياء (ي) و زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لميزوا في معاجم اللغة العربية:



لميزوا

جذر [لمز]

  1. مَيْز: (اسم)
    • مَيْز : مصدر مازَ
  2. مَيَّزَ: (فعل)
    • ميَّزَ يميِّز ، تَميِيزًا ، فهو مُمَيِّز ، والمفعول مُمَيَّز
    • ميَّزَ الشىءَ : فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ ، عزَله
    • ميَّز الشَّيءَ : مازه ، فضّله على غيره
    • مَيَّزَ الحُكْمَ : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً
  3. مَيز: (اسم)
    • مصدر مَازَ
    • الْمَيْزُ بَيْنَ النَّاسِ : التَّفْضِيلُ ، التَّفْرِقَةُ بَيْنَهُمْ ، محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة
    • المَيْزُ : الرِّفعة
    • الميز العنصريّ : نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم
,


  1. انمازَ
    • انمازَ ينماز ، انْمَزْ ، انميازًا ، فهو مُنماز :-
      انماز الشَّيءُ / انماز الشَّخصُ مُطاوع مازَ : امتاز ، انفصل ، وانعزل عن غيرِه :- { وَانْمَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. امتازَ
    • امتازَ يمتاز ، امْتَز ، امتيازًا ، فهو مُمتاز :-
      امتاز الشَّخصُ / امتاز الأمرُ
      1 - تفوَّق ، بدا فضلُه على مثله :- امتاز اللاعبُ بتسجيل الأهداف كلّها ، - يمتاز على أقرانه ، - معلِّم ممتاز .
      2 - انفصل وانعزل عن غيره :- امتاز لكبريائه ، - { وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَمَازَ
    • اسْتَمَازَ الشئُ : امَتاز .
      و يقال : استماز عن الشىءِ : تباعَدَ منه .
      واستماز القومُ : تنحَّى عصابةُ منهم ناحية .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. انمياز
    • انمياز :-
      مصدر انمازَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. انماز الشّيء / انماز الشّخص
    • مُطاوع مازَ

    المعجم: عربي عامة

  6. انْمازَ
    • انْمازَ الشىءُ : امتاز .
      و تقول : مِزْتُ الشىءَ فانْمَاز ، أَو : فَلَمْ يَنْمَز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. امتاز الشّخص / امتاز الأمر
    • تفوَّق ، بدا فضلُه على مثله :- امتاز اللاعبُ بتسجيل الأهداف كلّها - يمتاز على أقرانه - معلِّم ممتاز .


    المعجم: عربي عامة

  8. امْتَازَ
    • امْتَازَ الشىءُ : بدا فضلُه على مِثله .
      و امْتَازَ انفصلَ عن غيره وانعزل .
      وفى التنزيل العزيز : يس آية 59 وَامْتَازُوا اليَوْمَ أَيْهَا المُجْرِمُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِمْتَازَ
    • [ م ي ز ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِمْتَزْتُ ، أَمْتَازُ ، مصدر اِمْتِيَازٌ .
      1 . :- اِمْتَازَ القَائِدُ :- : بَدَا فَضْلُهُ عَلَى مِثْلِهِ .
      2 . :- اِمْتَازَ الفَنَّانُ فِي فَنِّ الْمُوسِيقَى :- : بَرَعَ فِيهَا ، تَفَوَّقَ فِيهَا .
      3 . :- يَمْتَازُ عَنِ الآخَرِينَ بِذَكَائِهِ :- : يَنْفَرِدُ ، يَتَمَيَّزُ .
      4 .
      يس آية 59 امْتَازُوا اليَوْمَ أيُّهَا الْمُجْرِمُونَ ( قرآن ) : أي اِنْفَرِدُوا عَنِ الْمُؤْمِنِينَ عِنْدَ اخْتِلاَطِهِمْ بِكُمْ .

    المعجم: الغني

  10. امتياز
    • حقّ وحيد لبيع منتج في منطقة معيّنة ، وتعني بالانجليزية : franchise

    المعجم: مالية

  11. اِمْتِيازٌ
    • جمع : ـات . [ م ي ز ]. ( مصدر اِمْتَازَ ).
      1 . :- حَصَلَ على دَرَجَةِ امْتِيازٍ :- : دَرَجَةٌ مُمْتازَةٌ جِدّاً .
      2 . :- كانَ يَتَمَتَّعُ بِامْتِيازٍ بَيْنَ أَصْدِقائِهِ :- : بِمَكانَةٍ ، بِرُتْبَةٍ عالِيَةٍ .
      3 . :- أَصْبَحَ التَّاجِرُ يَتَمَتَّعُ بِامْتِيازاتٍ تِجارِيَّةٍ جِديدَةٍ :- : اِحْتِكارات حَصَلَ عَلَيْها قانونِيّاً تَسْمَحُ لَهُ دونَ غَيْرِهِ بِبَيْعِ أَصْنافٍ مُعَيَّنَةٍ مِن الْمَوادِّ التِجارِيَّهِ . :- يَتَمَتَّعُ بِامْتِيازاتٍ لا يَتَمَتَّعُ بِها أَحَدٌ :- :- إلى مَتَى وَعَهْدُ الامْتِيازاتِ سائِدٌ .

    المعجم: الغني

  12. امتياز
    • امتياز :-
      جمع امتيازات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر امتازَ .
      2 - تمكينُ شخصٍ أو جماعة من القيام بعمل دون سِواهم :- امتياز الشركة ببيع نوع من السيارات .
      3 - رُخْصَة :- صاحب امتياز الجريدة : مديرها المسئول عنها قانونيًّا :-
      • الامتيازات : مجموعة الحصانات والإعفاءات والتسهيلات التي يتمتَّع بها الديبلوماسيُّون وموظّفو المنظّمات الدَّوليَّة ، - الامتيازات الأجنبيَّة : السُّلطة التي تُمنَح إلى دولة أجنبيَّة في أرضٍ ما ، - مَنطِقة الامتياز : المَنطِقة أو الحدود التي ضمنها تكون الحصانة فاعلة .
      4 - صفة لأعلى المراتب الأكاديميّة :- حصل على تقدير / درجة امتياز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. امتياز استثمار
    • امتياز أو إعفاء ضريبي أو جمركي أو غيره تمنحه حكومة بهدف تشجيع الاستثمار فيه . ، وتعني بالانجليزية : investment allowance

    المعجم: مالية



  14. امتياز طلب استدعاء
    • حقّ جهة إصدار سندات في استردادها في أي وقت بدون أي شرط مسبق ( أوراق مالية ) ، وتعني بالانجليزية : absolute call privilege

    المعجم: مالية

  15. حقّ امتياز الوكيل التجاري
    • حقّ الوكيل في الحجز على ممتلكات الموكِّل إلى حين حصوله على عمولاته ، وتعني بالانجليزية : factor ' s lien

    المعجم: مالية

  16. إِمتاز
    • إمتاز - امتيازا
      1 - إمتاز الشيء : ظهر فضله على غيره . 2 - إمتاز الشيء : انفصل عن غيره وانعزل . 3 - إمتاز القوم : تفرقوا ، تشتتوا ، تنحوا .

    المعجم: الرائد

  17. امتياز السداد المبكر بدون غرامة
    • شرط في بعض القروض يسمح للمقترض بأن يسدّد قبضه قبل استحقاقه بدون أن تفض عليه أيّة غرامة . ، وتعني بالانجليزية : prepayment privilege


    المعجم: مالية

  18. امتياز الصرف
    • امتياز تبديل وحدات في صندوق استثمار مشترك بوحدات في صناديق استثمار أخرى لنفس المنشأة . ، وتعني بالانجليزية : exchange privilege

    المعجم: مالية

  19. ميز
    • " المَيْزُ : التمييز بين الأَشياء .
      تقول : مِزْتُ بعضه من بعض فأَنا أَمِيزُه مَيْزاً ، وقد أَمازَ بعضَه من بعض ، ومِزْتُ الشيءَ أَمِيزُه مَيْزاً : عزلته وفَرَزْتُه ، وكذلك مَيَّزْتُه تمييزاً فانْمازَ .
      ابن سيده : مازَ الشيءَ مَيْزاً ومِيزَةً ومَيَّزَهُ : فصل بعضه من بعض .
      وفي التنزيل العزيز : حتى يَمِيزَ الخَبِيثَ من الطَّيِّبِ ، قرئ : يَمِيزَ من مازَ يَمِيزُ ، وقرئ : يُمَيِّزْ من مَيَّزَ يُمَيِّزُ ، وقد تَمَيَّزَ وامَّازَ واسْتَمازَ كله بمعنى ، إِلاَّ أَنهم إِذا ، قالوا مِزْتُه فلم يَنْمَزُ لم يتكلموا بهما جميعاً إِلا على هاتين الصيغتين ، كما أَنهم إِذا ، قالوا زِلْتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلموا به إِلا على هاتين الصيغتين لا يقولون مَيَّزْته فلم يَتَمَيَّزْ ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ ؛ وهذا قول اللحياني .
      وتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا : صاروا في ناحية .
      وفي التنزيل العزيز : وامْتازوا اليومَ أَيُّها المُجْرِمُونَ ؛ أَي تَمَيَّزوا ، وقيل : أَي انْفَرِدُوا عن المؤمنين .
      واسْتَمازَ عن الشيء : تباعد منه ، وهو من ذلك .
      وفي حديث إِبراهيم النخعي : اسْتَمازَ رجلٌ عن رجل به بَلاءٌ فابْتُلِيَ به أَي انفصل عنه وتباعد ، وهو اسْتَفْعَلَ من المَيْزِ .
      ابن الأَعرابي : مازَ الرجلُ إِذا انتقل من مكان إِلى مكان .
      ويقال : امْتاز القومُ إِذا تنحَّى عِصابَةٌ منهم ناحيةً ، وكذلك اسْتَمازَ ، قال الأَخطل : فإِن لا تُعَيِّرْها قريشٌ بِمَلْكِها ، يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَرْحَلُ

      ويقال : امتازَ القومُ إِذا تميز بعضهم من بعض .
      وفي الحديث : لا تَهْلِكُ أُمتي حتى يكون بينهم التَّمايُلُ والتَّمايُزُ أَي يتحزبون أَحزاباً ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع .
      يقال : مِزْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا فَرَّقْتَ بينهما فانْمازَ وامْتازَ ، ومَيَّزْتُه فَتَمَيَّزَ ؛ ومنه الحديث : من مازَ أَذًى فالحسَنةُ بعشر أَمثالها أَي نَحَّاه وأَزاله ؛ ومنه حديث ابن عمر : أَنه كان إِذا صلى يَنْمازُ عن مُصَلاَّه فيركع أَي يتحول عن مُقامه الذي صلى فيه .
      وتَمَيَّزَ من الغَيْظِ : تَقَطَّع .
      وفي التنزيل العزيز : تَكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لميزوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَزَ** - [ل م ز]. (ف: ثلا. متعد).** لَمَزَ**،** يَلْمُزُ**، مص. لَمْزٌ. 1. "لَمَزَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "لَمَزَهُ لِيُغِيظَهُ" : أَشَارَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ وَنَحْوِهَا مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ وَالْإِسَاءةِ. "هَمَزُوا بِهِ وَغَمَزُوا وَلَمَزُوا". (محمد عبده). 3. "لَمَزَهُ الشَّيْبُ": ظَهَرَ فِيهِ.
معجم الغني
**لَمْزٌ** - [ل م ز]. (مص. لَمَزَ). "لَمْ يَكُنْ لَمْزُهُ وَغَمْزُهُ بَرِيئاً" : الْإِشَارَةُ لِشَخْصٍ مَّا بِالْعَيْنِ أَوْ بِالرَّأْسِ أَوْ بِالشَّفَتَيْنِ مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز [ مفرد ] : مصدر لمز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز يلمز ويلمز ، لمزا ، فهو لامز ، والمفعول ملموز• لمز الشخص : 1 - أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفي لذكر عيوبه ، عابه في وجهه { ومنهم من يلمزك في الصدقات } [ ق ] - { ومنهم من يلمزك في الصدقات } : يطعن عليك - { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } ° الهمز واللمز : الطعن في أعراض الناس أو الانتقاص منهم بالتلميح . 2 - ضربه ودفعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : من يسخر منه الناس ويضحكون عليه { ويل لكل همزة لمزة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : ( للذكر والأنثى ) عياب للناس في وجوههم ، طعان في أعراضهم { ويل لكل همزة لمزة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من لمز : عياب للناس في وجوههم رجل لماز هماز . 2 - نمام ما أكثر الوقائع التي يسببها اللماز بين الناس .
المعجم الوسيط
ـُِ لَمْزاً: ضربه. وـ دفعه. وـ عابه. وـ أشار إليه بعينه ونحوها، كالرأس أو الشّفة، مع كلام خفيّ. وـ الشيبُ فلاناً: ظهر فيه.( لامَزَه ): لاغزه.( اللُّمَزَة ): العَيّاب للنّاس. وـ من يعيب الناس في وجوههم. ( للذكر والأنثى فيهما ).( اللَّمَّاز ): العيَّاب للناس. وهي لمّازة.
مختار الصحاح
ل م ز : اللَّمْزُ العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى { ومنهم من يلمزك في الصدقات } ورجل لَمَّازٌ مشددا و لُمَزة بوزن همزة أي عيَّاب
الصحاح في اللغة
اللَمْزُ: العيب، وأصله الإشارة بالعين ونحوها. وقد لَمَزَهُ يَلْمُزُهُ ويَلْمِزُهُ لَمْزاً. وقرئ بهما قوله تعالى: "ومنهم مَن يَلْمِزُكَ في الصَدَقات". ورجلٌ لَمَّازٌ ولُمَزَةٌ، أي عَيَّابٌ. ويقال أيضاً: لَمَزَهُ يَلْمِزُهُ لَمْزاً، إذا ضربه ودَفعَه.
تاج العروس

اللَّمْزُ : العَيْب في الوَجه . وقال الفَرّاء : الهَمْزُ واللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ : العَيْب . أصلُه الإشارةُ بالعَين ونَحوِها كالرأسِ والشَّفَةِ مع كلامٍ خَفِيٍّ . وقيل : هو الاغْتِياب . لَمَزَه يَلْمِزُه ويَلْمُزه من حدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ وقُرِئَ بهما قَوْلُه تعالى : " ومنهم من يَلْمُزُكَ في الصَّدَقات " . اللَّمْزُ : الضربُ وقد لَمَزَه لَمْزَاً أي ضَرَبَه قال أبو مَنْصُور : الأصلُ في الهَمْز واللَّمْز : الدَّفْع قال الكِسائيُّ : يقال : هَمَزْتُه ولَمَزْتُه إذا دَفَعْتَه . ولَمَزَه القَتيرُ أي الشَّيْب يَلْمُزُه ويَلْمِزُه - أي من بابَيْ نَصَرَ وضَرَبَ ولم يُحتَج إلى إعادتهما ثانياً وهذا الحرفُ نَقَلَه من التكملة وليس فيها ذِكرُ البابَيْن - ظَهَرَ فيه . ونصُّ الصَّاغانِيّ : لَمَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه الشَّيبُ مثلُ لَهَزَه . ولا يَخْفَى أنّ هذه العبارةَ أَفْوَدُ من عبارةِ المُصَنِّف . اللَّمَاز كَسَحَابٍ واللُّمَزَةُ مثل هُمَزَةٍ : العَيّابُ للناس وكذلك امرأةٌ لُمَزَةٌ الهاءُ فيها للمُبالغة لا للتأنيث . أو اللُّمَزَة : الذي يَعيبُكَ في وَجْهِك والهُمَزَة : من يعيبُك في الغَيْب . أو الهُمَزَة : المُغتابُ للناس واللُّمَزَة : العَيّابُ لهم . أو هما بمعنىً واحد هكذا قاله الزَّجَّاج وابن السِّكِّيت ولم يُفَرِّقا بينهما وقالا : الهُمَزَةُ اللُّمَزَة : الذي يغتابُ الناسَ ويَغُضُّهم ورُوِيَ عن ابن عباسٍ في تفسير قَوْله تعالى : " وَيْلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " قال : هو المَشّاءُ بالنّميمةِ والمُفَرِّقُ بين الجماعةِ المُفرِّقُ بين الأحبَّة . أو الهُمَزَة : المُغتابُ في الوَجه واللُّمَزَة : المُغتابُ في القَفا . وقال الليثُ : الهُمَزَة : الذي يَهْمِزُ أخاه في قَفاه من خَلْفِه واللُّمَزَة : في الاستقبال . وقال ابنُ القَطّاع لَمَزَه لَمْزَاً : لَقِيَه بالعَيْب له . أو الهُمَزَة : الطَّعَّانُ في النّاسِ بذِكرِ عيوبِهم واللُّمَزَة : الطّعّانُ في أنسابِهم . أو الهُمَزَة : بالعَيْن واللُّمَزَة باللِّسان أو عَكْسُه . والصحيحُ أنّ هذه الأقوالَ داخلةٌ في قولِه أوّلاً : الهُمَزَة : المُغتاب ؛ فإنّ الذي يغتابُهم أعَمُّ من أن يكون بالشِّدْقِ أو بالعَيْن أو بالرأس حقَّقَه غيرُ واحدٍ من أئمّةِ الاشتقاق . فقولُه : أقوالٌ أطالَ بذِكرِها كتابَه خروجاً عن جادَّةِ التّحقيق كما هو ظاهرٌ عند التَّأَمُّل وسيأتي ذِكرُ بعضها في مادة همز . والتَّلَمُّز : التَّلَمُّس نقله الصَّاغانِيّ وهو بدَلٌ . التَّلَمُّز : السرعةُ في السَّيْر نقله الصَّاغانِيّ أيضاً وبه فُسِّر قولُ مَنْظُورُ بن حَبَّةَ :

حادي المَطايا خافَ أنْ تلَمَّزا ... يُحْسَبْنَ من حَنْذِ المَوامي نُحَّزا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّمَّاز كشَدَّادٍ : النَّمَّام كهَمَّازٍ نقله اللِّحيانيّ . واللُّمَّز كرُمَّانٍ : المُغتابون بالحَضْرَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . واللُّمَزَة : المُغري بين الاثنَيْن . والمُلامَزَة : المُلاعَزَة

لسان العرب
: اللَّمْزُ : كالغَمْز في الوجه تَلْمِزُه بفيك بكلام خَفِيَ قال وقوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } أَي يحرك شفتيه . ورجل لُمَزَةٌ : يعيبك في وجهك ورجل هُمَزَةٌ : يعيبك بالغيب . وقال الزجاج : الهُمَزَةُ اللُّمَزَةُ الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم وكذلك قال ابن السكيت ولم يفرق بينهما . قال أَبو منصور : والأَصل في الهَمْزِ و اللَّمْزِ الدفع قال الكسائي : يقال هَمَزْتُه و لَمَزْتُه ولَهَزْتُه إِذا دفعته . وقال الفراء : الهَمْزُ و اللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ العيب . وقال اللحياني : الهَمَّازُ و اللَّمَّازُ النَّمَّامُ . ويقال : لَمَزَه يَلْمِزُه لَمْزاً إِذا دفعه وضربه . و اللَّمْزُ : العيب في الوجه وأَصله الإِشارة بالعين والرأْس والشفة مع كلام خفي وقيل : هو الاغتياب لَمَزَه يَلْمِزُه و يَلْمُزُهُ وقرىءَ بهما قوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } وفي التنزيل العزيز : { الذين يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِين من المؤمنين في الصدقات } وكانوا عابوا أَصحاب رسولا في صدقات أَتوه بها . ورجل لَمَّاز ولُمَزَة أَي عَيَّاب وكذلك امرأَة لُمَزَة الهاء فيها للمبالغة لا للتأْنيث وهُمَزَة وعَلاَّمَة في موضعهما . وفي الحديث : أَعوذ بك من هَمْزِ الشيطان و لَمْزِه اللَّمْزُ العيب والوقوع في الناس وقيل : هو العيب في الوجه والهَمْزُ العيب بالغيب . و لَمَزَ الرجلَ : دَفَعَه وضَرَبه
الرائد
* لمز يلمز ويلمز: لمزا. 1-ه: عابه، ذكره بالقبيح. 2-ه: أشار إليه بجفنه مع كلام خفي. 3-ه: ضربه. 4-ه: دفعه. 5-ه الشيب: ظهر فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: