وصف و معنى و تعريف كلمة لن:


لن: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح لن في معاجم اللغة العربية:



لن

جذر [لن]

  1. لَن: (حرف/اداة)
    • حرف نفي ونصب واستقبال يدخل على المضارع فينصبه ، وينفي معناه ، ويُحَوِّله من الحاضر إلى المستقبل ، وقد يكون نفي الفعل على سبيل التأبيد ،
  2. لَيْن: (اسم)
    • لَيْن : فاعل من لانَ
  3. لَيِّن: (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ / لانَ لـ : قابل للانثناء ، عكسه صُلْب
    • سهل ، رقيق لا عنف فيه ، كلام أو قول ليِّن ،
    • ليِّن الجانب : سهل التعامل ،
    • ليِّن العَرِيكة : سَلِس الخُلُق ، سَهْل الانقياد ، سَمْح ،
    • ليِّنُ العَصَا : رفيق السياسة ، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن / الطَّبق اللَّيِّن : ( التشريح ) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن : ( العلوم اللغوية ) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  4. لِين: (اسم)

    • لِين : جمع لينة
  5. لانَ: (فعل)
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيْنٌ ، ولَيِّن والجمع : أَلْيِنَاء ، والمفعول ملين له
    • لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً ، رَقَّ وَحَنَّ
    • لانَت له الأمورُ : سهلت
  6. ليَّنَ: (فعل)
    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن
    • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
    • ليَّنَ الشَّيءَ : جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار ،
    • ليَّن محرّكَ السيّارة : بدأ تشغيله برفق ،
    • ليَّن الأرضَ : بلَّلها بالماء
    • لَيَّنَ الْحَدِيثَ : جَعَلَهُ لَيِّناً
  7. لين: (اسم)
    • مصدر لاَنَ
    • عَامَلَهُ بِاللِّينِ : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ
    • لِينُ الطَّبْعِ : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ لِينُ الْجَانِبِ لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ
    • حُرُوفُ اللِّينِ : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ ، الصَّوَائِتُ
    • واللِّينُ : كلُّ نوع من أَنواع النَّخل سِوَى العَجْوة الواحدة : لِينة
    • لِين العِظام : ( طب ) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين ( د )، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض
  8. وَلَى: (فعل)
    • ولَى يلِي ، لِ / لِهْ ، وَلْيًا ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْلِيّ
    • ولَى فلانًا : دنا منه وقرُب ، كُلْ مِمَّا يَلِيكَ ( حديث ): ممّا يقاربك ،
    • كما يلي : كما يَتْبع
    • وَلاَهُ فِي الْمَوْكِبِ : تَبِعَهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ ، قَرُبَ مِنْهُ
    • وَلَى عَنِّي : اِبْتَعَدَ


  9. وَلا: (فعل)
    • وَلى ( يلِيه ) وَلْيًا
    • وَلاَهُ : دَنَا منه وقَرُبَ
,
  1. لَنْ
    • ـ لَنْ : حَرْفُ نَصْبٍ ونَفْيٍ واسْتِقبالٍ ، وليس أصلُه '' لا ''، فأُبْدِلَتِ الألِفُ نُوناً ، خِلافاً للفراءِ ، ولاَ '' لاَ أنْ ''، فَحُذِفَتِ الهمزةُ تَخفيفاً ، والألفُ للساكنَيْنِ ، خلافاً للخَليلِ والكِسائيِّ . ولا تُفِيدُ تَوْكِيداً للنَّفْيِ ولا تَأْبيدَه ، خِلافاً للزَّمَخْشَرِيِّ فيهما ، وهُما دَعْوَى بلا دليلٍ . ولو كانت للتَّأْبيدِ ، لم يُقَيَّدْ مَنْفِيُّها باليوم في قوله : { فَلَنْ أُكَلِّمَ اليَوْمَ إنْسِيًّا }، ولَكانَ ذِكْرُ الأبَدِ في قوله تعالى : { ولَنْ يَتَمَنَّوْهُ أبْداً } تَكْراراً ، والأصْلُ عَدَمُهُ . وتَأْتِي للدعاءِ ، كقولِهِ : لَنْ تزالوا كَذالكُمْ ثم لا زِلْـ **** ـتُ لَكُمْ خالِداً خُلُودَ الجِبالِ , قيلَ : ومنه : { قال رَبِّ بما أنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أكونَ ظهِيراً للمُجْرِمينَ }، ويُلَقَّى القَسَمُ بها ، كقَوْلِ أبي طالِبٍ : والله لَنْ يَصِلُوا إليك بِجَمْعِهِمْ **** حتى أُوَسَّدَ في التُّرابِ دَفِيناً . وقد يُجْزَمُ بها ، كقولِه : فَلَنْ يَحْلُ للعَيْنَيْنِ بعدَكِ مَنْظَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لن
    • ل ن : لَنْ حرف لنفي الاستقبال ويُنصب به تقول لن تقوم

    المعجم: مختار الصحاح

  3. لَنْ
    • لَنْ : حرف نصبٍ ونفي واستقبال : نحو : لن أعمَل هذا أبداً .
      وتأتي للدُّعاء كما أَتت :- لا :- لذلك ، كقول الأعشى :


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَنْ
    • 1 . : حَرْفُ نَصْبٍ وَنَفْيٍ وَاسْتِقْبَالٍ يَنْصِبُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ : :- لَنْ تَخْرُجَ مَادَامَ الْمَطَرُ يَهْطِلُ . :- لَنْ يَتَرَاجَعَ .
      2 . تَأْتِي للِدُّعَاءِ : :- لَنْ تَزَالَ رَحِيمَ الضُّعَفَاءِ .

    المعجم: الغني

  5. لَنْ
    • لَنْ :-
      حرف نفي ونصب واستقبال يدخل على المضارع فينصبه ، وينفي معناه ، ويُحَوِّله من الحاضر إلى المستقبل ، وقد يكون نفي الفعل على سبيل التأبيد :- لن يجود البخيلُ ، - { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } - { لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لَن
    • لن
      1 - حرف نصب ونفي واستقبال ، نحو : « لن ينجح الكسلان ». وتأتي للدعاء ، نحو : « لن تزال نصير الضعيف »

    المعجم: الرائد

  7. لنْ تـُحصوه
    • لنْ تـُـطيقـوا ضَبْط وَقتِ قِـيامه
      سورة : المزمل ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. لنْ تغنِيَ . .
    • لن تدفع . .
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. لنْ يَحور
    • لن يرْجع إلى ربّـه تكْذيبا بالبَعْث
      سورة : الانشقاق ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران



  10. لنْ يَنـْقلب
    • لن يعود إلى المدينة
      سورة : الفتح ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. لن تبور
    • لم تكسُدَ و تفسُدَ ، أوَ لن تهلِك
      سورة : فاطر ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. لن يستنكِف
    • لن يأنف و يترفّع و يستكبر
      سورة : النساء ، آية رقم : 172

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  13. لنْ تغني عنهم
    • لنْ تدفع عنهم أو تجزي عنهم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 116

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. لن يغنوا عنك
    • لن يدفعوا عنك
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. لنْ يجيرني من الله
    • لنْ يمنعَني من عذابه إنْ عَصَـيتـُـه
      سورة : الجن ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. لانَ
    • لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له :-
      لانَ الشَّخْصُ وغيرُه
      1 - سهُل وانقاد :- رَجُلٌ لا يَلين ، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [ مثل ]، - { ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ }: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار :-
      • لانت شوكتُه : ذلّ ، ضعف ، - لانت عريكتُه : انقاد ، أذعن ، استسلم ، - لان جانبُه : صار رقيقًا ، حسن المعاملة .
      2 - رَفَه عيشُه ويسُر
      لان جِلْدُه : تنعّم .
      لانَ الحديدُ وغيرُه : كان قابلاً للانثناء ، عكسه صلُب :- لانت العضلاتُ ، - غصن ليِّن .
      لانَ لفلانٍ : عامله بلطف ورحمة ، سهل له وانقاد :- { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ } .
      • لانَت له الأمورُ : سهلت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لن
    • " لن : حرف ناصب للأَفعال ، وهو نَفْيٌ لقولك سيفعل ، وأَصلها عند الخليل لا أَنْ ، فكثر إِستعمالها فحذفت الهمزة تخفيفاً ، فالتقت أَلف لا ونون أَن ، وهما ساكنان ، فحذفت الأَلف من لا لسكونها وسكون النون بعدها ، فخلطت اللام بالنون وصار لهما بالإمتزاج والتركيب الذي وقع فيهما حكم آخر ، يدلك على ذلك قول العرب : زيداً لن أَضرب ، فلو كان حكم لن المحذوفة الهمزة مُبَقّىً بعد حذفها وتركيب النون مع لام لا قبلها ، كما كان قبل الحذف والتركيب ، لما جاز لزيد أَن يتقدم على أَن ، لأَنه كان يكون في التقدير من صلة أَن المحذوفة الهمزة ، ولو كان من صلتها لما جاز تقدمه عليها على وجه ، فهذا يدلك أَن الشيئين إذا خُلِطا حدَثَ لهما حكمٌ ومعنىً لم يكن لهما قل أَن يتمزجا ، أَلا ترى أَن لولا مركبة من لو ولا ، ومعنى لو امتناع الشيء لامتناع غيره ، ومعنى لا النفي والنهي ، فلما ركبا معاً حدث معنى آخر وهو امتناع الشيء لوقوع غيره ؟ فهذا في أَن بمنزلة قولنا كأَنَّ ، ومصحح له ومُؤَنَّسٌ به ورادٌّ على سيبويه ما أَلزمه الخليل من أَنه لو كان الأَصل لا أَن لما جاز زيداً لن أَضرب ، لامتناع جواز تقدم الصلة على الموصول ، وحِجاج الخليل في هذا ما قَدَّمنا ذكره لأَن الحرفين حدث لهما بالتركيب نحوٌ لم يكن لهما مع الانفراد .
      الجوهري : لن حرف لنفي الاستقبال ، وتنصب به تقول : لن يقوم زيد .
      التهذيب :، قال النحويون لن تنصب المستقبل ، واختلفوا في علة نصبه إياه ، فقال : ‏ أَبو إسحق النحوي : روي عن الخليل فيه قولان : أَحدهما أَنها نصبت كما نصبت أَن وليس ما بعدها بصلة لها لأَن لن تَفْعَلَ نَفْيُ سيفعل فيقدم ما بعدها عليها نحو قولك زيداً لن أَضرب كما تقول زيداً لم أَضرب ، وروى سيبويه عن بعض أَصحاب الخليل أَنه ، قال الأَصل في لن لا أَن ، ولكن الحذف وقع استخفافاً ، وزعم سيبويه أَن هذا ليس بجيد ولو كان كذلك لم يجز زيداً لن أَضرب ، وهذا جائز على مذهب سيبويه وجميع النحويين البصريين ؛ وحكى هشام عن الكسائي في لن مثل هذا القول الشاذ عن الخليل ولم يأْخذ به سيبويه ولا أَصحابه .
      وقال الليث : زعم الخليل في لن أَنه لا أَن فوُصِلَتْ لكثرتها في الكلام ، أَلا ترى أَنها تشبه في المعنى لا ولكنها أَو كد ؟ تقول : لن يُكْرِمَك زيد ، معناه كأَنه كان يطمع في إكرامه فنفيت ذلك ووَكَّدْتَ النفي بلن ، فكانت أَوجب من لا .
      وقال الفراء : الأَصل في لن ولم لا ، فأَبدلوا من أَلف لا نوناً وجحدوا بها المستقبل من الأَفعال ونصبوه بها ، وأَبدلوا من أَلف لا ميماً وجحدوا بها المستقبل الذي تأْويله المُضِيُّ وجزموه بها .
      قال أَبو بكر : وقال بعضهم في قوله تعالى : فلا يُؤْمِنُوا حتى يَرَوُا العذابَ الأَليمَ ، فلَنْ يُؤْمنوا ، فأُبدلت الأَلف من النون الخفيفة ؛ قال : وهذا خطأٌ ، لأَن لن فرع للا ، إذ كانت لا تَجْحَدُ الماضيَ والمستقبلَ والدائم والأَسماءَ ، ولن لا تجحد إلا المستقبل وحده .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. لين
    • " اللِّينُ : ضِدُّ الخُشونة .
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن : لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ ، مخفف منه ، والجمع أَلْيِناءُ .
      وفي الحديث : يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم ، ويروى لَيْناً ، بالتخفيف ، لغة فيه .
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه : صَيَّرَه لَيِّناً .
      ويقال : أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه .
      واستلانه : عَدَّه ليِّناً ، وفي المحكم : رآه ليِّناً ، وقيل : وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، في ذكر العلماء الأَتقياء : فباشَرُوا رُوحَ اليقين ، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون ، واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون .
      وتلَيَّنَ له : تملَّقَ .
      واللَّيانُ : نَعْمَةُ العيْشِ ؛

      وأَنشد الأَزهري : بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ ، فصاغَها بلَيَانِه ، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول : أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه .
      واللَّيانُ ، بالفتح : المصدر من اللِّين ، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ .
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب .
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ ، العرب تقوله ؛ وحديث عثمان بن زائدةَ ، قال :، قالت جدّة سفيان لسفيان : بُنَيَّ ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ ، ومَنْطِقٌ ، إذا نطَقْتَ ، ليِّن ؟

      ‏ قال : يأْتون بالميم مع النون في القافية ؛

      وأَنشده أَبو زيد : بُنَيَّ ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ ، ومَنْطِقٌ ، إذا نطَقْتَ ، لَْيْنُ وقال الكميت : هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم ، سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ : إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء .
      وحكى اللحياني : إنهم قوم أَلْيِناءُ ، قال : وهو شاذ .
      واللِّيانُ ، بالكسر : المُلايَنة .
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً : لانَ له .
      وقول ابن عمر في حديثه : خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع .
      واللَّيْنَةُ : كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً ، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه ؛ قال : اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة ، سميت لَيْنةً للينها ؛ وقول الشاعر : قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ ، ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم ، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى ، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ ، فترك الهمز .
      وقوله في التنزيل العزيز : ما قطَعْتُم من لِينَةٍ ؛ قال : كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ ، واحدته لِينةٌ .
      وقال أَبو إسحق : هي الأَلوان ، الواحدة لُونَةٌ ، فقيل لِينة ، بالياء ، لانكسار اللام .
      وحروف اللِّينِ : الأَلفُ والياء والواو ، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن ، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول ، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها .
      ولِينة : ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود ، عليهما السلام ، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال : ما أَضحك ؟ فقال : أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم ، فاحتَفَر لِينةَ ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي ، وقد يقال لها اللِّينة .
      قال أَبو منصور : ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير ؛ ذكره زهير فقال : من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق ؟

      ‏ قال : وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ ، والله أََعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَنْ** - 1. : حَرْفُ نَصْبٍ وَنَفْيٍ وَاسْتِقْبَالٍ يَنْصِبُ الْفِعْلَ الْمُضَارِعَ : "لَنْ تَخْرُجَ مَادَامَ الْمَطَرُ يَهْطِلُ". "لَنْ يَتَرَاجَعَ". 2. تَأْتِي للِدُّعَاءِ : "لَنْ تَزَالَ رَحِيمَ الضُّعَفَاءِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لن [ كلمة وظيفية ] : حرف نفي ونصب واستقبال يدخل على المضارع فينصبه ، وينفي معناه ، ويحوله من الحاضر إلى المستقبل ، وقد يكون نفي الفعل على سبيل التأبيد لن يجود البخيل - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } - { لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له } .
المعجم الوسيط
حرف نصب ونفي واستقبال: نحو: لن أعمل هذا أبداً. وتأتي للدّعاء كما أتت ( لا ) لذلك، كقول الأعشى: لن يزالوا كذلكم ثم لا زل ت لهم خالداً خلود الجبال.
مختار الصحاح
ل ن : لَنْ حرف لنفي الاستقبال ويُنصب به تقول لن تقوم
الصحاح في اللغة
لنْ: حرفٌ لنفي الاستقبال، وتنصب به. تقول: لَنْ تقوم.
لسان العرب
لن حرف ناصب للأَفعال وهو نَفْيٌ لقولك سيفعل وأَصلها عند الخليل لا أَنْ فكثر إِستعمالها فحذفت الهمزة تخفيفاً فالتقت أَلف لا ونون أَن وهما ساكنان فحذفت الأَلف من لا لسكونها وسكون النون بعدها فخلطت اللام بالنون وصار لهما بالإمتزاج والتركيب الذي وقع فيهما حكم آخر يدلك على ذلك قول العرب زيداً لن أَضرب فلو كان حكم لن المحذوفة الهمزة مُبَقّىً بعد حذفها وتركيب النون مع لام لا قبلها كما كان قبل الحذف والتركيب لما جاز لزيد أَن يتقدم على أَن لأَنه كان يكون في التقدير من صلة أَن المحذوفة الهمزة ولو كان من صلتها لما جاز تقدمه عليها على وجه فهذا يدلك أَن الشيئين إذا خُلِطا حدَثَ لهما حكمٌ ومعنىً لم يكن لهما قل أَن يتمزجا أَلا ترى أَن لولا مركبة من لو ولا ومعنى لو امتناع الشيء لامتناع غيره ومعنى لا النفي والنهي فلما ركبا معاً حدث معنى آخر وهو امتناع الشيء لوقوع غيره ؟ فهذا في أَن بمنزلة قولنا كأَنَّ ومصحح له ومُؤَنَّسٌ به ورادٌّ على سيبويه ما أَلزمه الخليل من أَنه لو كان الأَصل لا أَن لما جاز زيداً لن أَضرب لامتناع جواز تقدم الصلة على الموصول وحِجاج الخليل في هذا ما قَدَّمنا ذكره لأَن الحرفين حدث لهما بالتركيب نحوٌ لم يكن لهما مع الانفراد الجوهري لن حرف لنفي الاستقبال وتنصب به تقول لن يقوم زيد التهذيب قال النحويون لن تنصب المستقبل واختلفوا في علة نصبه إياه فقال أَبو إسحق النحوي روي عن الخليل فيه قولان أَحدهما أَنها نصبت كما نصبت أَن وليس ما بعدها بصلة لها لأَن لن تَفْعَلَ نَفْيُ سيفعل فيقدم ما بعدها عليها نحو قولك زيداً لن أَضرب كما تقول زيداً لم أَضرب وروى سيبويه عن بعض أَصحاب الخليل أَنه قال الأَصل في لن لا أَن ولكن الحذف وقع استخفافاً وزعم سيبويه أَن هذا ليس بجيد ولو كان كذلك لم يجز زيداً لن أَضرب وهذا جائز على مذهب سيبويه وجميع النحويين البصريين وحكى هشام عن الكسائي في لن مثل هذا القول الشاذ عن الخليل ولم يأْخذ به سيبويه ولا أَصحابه وقال الليث زعم الخليل في لن أَنه لا أَن فوُصِلَتْ لكثرتها في الكلام أَلا ترى أَنها تشبه في المعنى لا ولكنها أَو كد ؟ تقول لن يُكْرِمَك زيد معناه كأَنه كان يطمع في إكرامه فنفيت ذلك ووَكَّدْتَ النفي بلن فكانت أَوجب من لا وقال الفراء الأَصل في لن ولم لا فأَبدلوا من أَلف لا نوناً وجحدوا بها المستقبل من الأَفعال ونصبوه بها وأَبدلوا من أَلف لا ميماً وجحدوا بها المستقبل الذي تأْويله المُضِيُّ وجزموه بها قال أَبو بكر وقال بعضهم في قوله تعالى فلا يُؤْمِنُوا حتى يَرَوُا العذابَ الأَليمَ فلَنْ يُؤْمنوا فأُبدلت الأَلف من النون الخفيفة قال وهذا خطأٌ لأَن لن فرع للا إذ كانت لا تَجْحَدُ الماضيَ والمستقبلَ والدائم والأَسماءَ ولن لا تجحد إلا المستقبل وحده
الرائد
* لن. حرف نصب ونفي واستقبال، نحو: «لن ينجح الكسلان». وتأتي للدعاء، نحو: «لن تزال نصير الضعيف».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: