ولا تكون المماثلة إلاَّ بين المتَّفقَيْن تقول: نحوُه كنحوه، وفقهُه كفقهه، ولونُه كلَونه بخلاف المساواة فإنَّها تكون بين المتفقين في الجنس والمُختلفَيْن؛ فإنَّ التساويَ هو التكافؤ في المقدار لا يزيد ولا ينقصُ
ثَلاّ : (اسم)
ثَلاّ : مصدر ثَلَّ
,
وثل(المعجم لسان العرب)
"وَثَّل الشيءَ: أَصَّله ومكَّنه، لغة في أَثَّله، وبه سمي الرجل وَثَّالاً. ووَثَّل مالاً: جمعه، لغة في أَثَّل. والوَثِيلُ: الضعيف. والوَثِيلُ: كل خَلَق من الشجر. والوَثْلُ: اللِّيفُ نفسه. والوَثِيل: الخَلَق من حِبال اللِّيف. والوَثِيل: اللِّيف. والوَثيل: الحبل منه، وقيل: الوَثَلُ، بالتحريك، والوَثِيلُ جميعاً الحبل من اللِّيف، وقيل الوَثِيل الحبل من القِنَّب. ابن الأَعرابي: الوَثَل: وسَخ الأَديم الذي يلقى منه، وهو الحَمُّ والتِّحْلِئ. وواثِلةُ: من الأَسماء مأْخوذ من الوَثِيل. ووَثْلووثالَةووثَّال: أَسماء. وواثلةوالوَثِيل: موضعان، وسُحَيم بن وَثِيل. "
وَثَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَثَلُ: الحَبْلُ من الليفِ. ـ وَثِيلُ: الليفُ، والرِشاءُ الضَّعيفُ، وكُلُّ حَبْلٍ من الشَّجَرِ، ومن حِبالِ الليفِ، والحَبْلُ من القِنَّبِ، والضَّعيفُ، وموضع معروف، ووالِدُ سُحَيْمٍ. ـ مَوْثُولُ: الموصولُ. ـ وَثَّلَهُتَوْثِيلاً: أصَّلَهُ ومكَّنَهُ، ـ وَثَّلَ مالاً: جَمَعَهُ. ـ ذو وَثْلَةَ: قَيْلٌ. وَوَثَلَةُ. ـ وَثَّالُ: اسْمٌ. ـ واثِلَةُ اللَّيْثِيُّ: الذي قال رأيتُ الحَجَرَ الأسْودَ أبيضَ، وابنُهُ أبو الطُّفَيْلِ عامِرٌ، ـ واثِلَةُ بنُ الأسْقَعِ، وابنُ الخطَّابِ، وأبو واثِلَةَ الهُذَلِيُّ: صَحابِيونَ.
الوَثِيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَثِيلُ : الضَّعِيف . و الوَثِيلُ اللِّيفُ . و الوَثِيلُ الحبلُ من اللِّيف. و الوَثِيلُ كلُّ خَلَقٍ من الشّجر ومن حبال اللِّيف . و الوَثِيلُ الحبلُ من القِنَّب . والجمع : وثائلُ .