وصف و معنى و تعريف كلمة لناشفيل:


لناشفيل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و شين (ش) و فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح لناشفيل في معاجم اللغة العربية:



لناشفيل

  1. مِشْفَلَةُ
    • ـ مِشْفَلَةُ: الكَبارِجَةُ، والكَرِشُ، ج: مَشافِلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَنَكَ
    • ـ عَنَكَ الرَّمْلُ عنْكاً وعُنوكاً ، وهي رَمْلَةٌ عانكٌ : تَعَقَّدَ وارْتَفَعَ ، فلم يكن فيه طريقٌ ، كتَعَنَّكَ ،
      ـ عَنَكَتِ المرأةُ : نَشَزَتْ ، وعَصَتْ ،
      ـ عَنَكَ اللَّبَنُ : خَثُرَ ،
      ـ عَنَكَ فلانٌ : ذهَبَ في الأرضِ ،
      ـ عَنَكَ الفرسُ : حَمَلَ وكَرَّ ،
      ـ عَنَكَ الرَّمْلُ ، والدَّمُ : اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُما ،
      ـ عَنَكَ البعيرُ : سار في الرَّمْلِ فلم يَكَدْ يَتَخَلَّصُ منه ، كاعْتَنَكَ ،
      ـ عَنَكَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَعْنَكَهُ .
      ـ عانِكُ : اللازِمُ ، والمرأةُ السَّمينَةُ .
      ـ عِنْكُ : الأصْلُ ، وسُدْفَةٌ من الليلِ ، من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِه ، أو قطْعَةٌ منه مُظْلِمَةٌ ، أو الثُّلُثُ الباقي ،
      ـ عِنْكُ من كلِّ شيءٍ : ما عَظُمَ منه ، والبابُ ،
      ـ عُنْكُ : جمعُ عَنيكٍ : للرَّمْلِ المُتَعَقِّدِ .
      ـ مِعْنَكُ : المِغْلَقُ .
      ـ عَنَكَهُ وأعْنَكَهُ : أغْلَقَه .
      ـ عَنْكُ : موضع .
      ـ عُنَكُ : قرية بالبَحْرينِ .
      ـ أعْنَكَ : تَجَرَ في الأبوابِ ، ووَقَعَ في الرَّمْلِ الكثيرِ ، وأما العاتِكُ : للأحْمَرِ ، والدَّمُ العاتِكُ ، فكِلاهُما بالمُثَّناةِ فَوْقُ ، ووهِمَ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَنْ
    • ـ لَنْ : حَرْفُ نَصْبٍ ونَفْيٍ واسْتِقبالٍ ، وليس أصلُه '' لا ''، فأُبْدِلَتِ الألِفُ نُوناً ، خِلافاً للفراءِ ، ولاَ '' لاَ أنْ ''، فَحُذِفَتِ الهمزةُ تَخفيفاً ، والألفُ للساكنَيْنِ ، خلافاً للخَليلِ والكِسائيِّ . ولا تُفِيدُ تَوْكِيداً للنَّفْيِ ولا تَأْبيدَه ، خِلافاً للزَّمَخْشَرِيِّ فيهما ، وهُما دَعْوَى بلا دليلٍ . ولو كانت للتَّأْبيدِ ، لم يُقَيَّدْ مَنْفِيُّها باليوم في قوله : { فَلَنْ أُكَلِّمَ اليَوْمَ إنْسِيًّا }، ولَكانَ ذِكْرُ الأبَدِ في قوله تعالى : { ولَنْ يَتَمَنَّوْهُ أبْداً } تَكْراراً ، والأصْلُ عَدَمُهُ . وتَأْتِي للدعاءِ ، كقولِهِ : لَنْ تزالوا كَذالكُمْ ثم لا زِلْـ **** ـتُ لَكُمْ خالِداً خُلُودَ الجِبالِ , قيلَ : ومنه : { قال رَبِّ بما أنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أكونَ ظهِيراً للمُجْرِمينَ }، ويُلَقَّى القَسَمُ بها ، كقَوْلِ أبي طالِبٍ : والله لَنْ يَصِلُوا إليك بِجَمْعِهِمْ **** حتى أُوَسَّدَ في التُّرابِ دَفِيناً . وقد يُجْزَمُ بها ، كقولِه : فَلَنْ يَحْلُ للعَيْنَيْنِ بعدَكِ مَنْظَرُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَهْرُ
    • ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
      ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
      ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
      ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
      ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
      ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طالَ
    • ـ طالَ طُولاً : امْتَدَّ ، كاسْتَطالَ ، فهو طَويلٌ وطُوالٌ ، وهي طَويلَةٌ وطُوالَةٌ ، ج : طِوالٌ وطِيالٌ .
      ـ طُوَّالُ : المُفْرِطُ الطُّولِ .
      ـ طاوَلَني فطُلْتُه : كنتُ أطْوَلَ منه في الطُّولِ والطَّوْلِ جميعاً .
      ـ أطالَه وأطْوَلَه : طوَّلَهُ ، والطَّوَلُ : طولٌ في مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلَى . وقولُ الجَوْهَرِيّ : في شَفَةِ البَعيرِ وَهَمٌ . بَعيرٌ أطْوَلُ .
      ـ تَطاوَلَ : تَطالَلَ .
      ـ اسْتَطالَ : امْتَدَّ ، وارْتَفَع ، وتَفَضَّلَ ، وتَطاوَلَ .
      ـ طِيلَةُ : العُمُرُ .
      ـ تِطْوَلُ وطَويلَةُ وطِوَلُ وطِيَلُ فيهما ، وتُشَدَّدُ لامُهُمَا في الشِّعْرِ : حَبْلٌ يُشَدُّ به قائِمَةُ الدَّابَّةِ ، أو تُشَدُّ وتُمْسِكُ طَرَفَه ، وتُرْسِلُهَا تَرْعَى .
      ـ طَوَّلَ لها : أرْخَى طَويلَتَها في المَرْعى ،
      ـ طَوَّلَ له : أمْهَلَهُ .
      ـ طَوالُ : مَدَى الدَّهر .
      ـ طالَ طِوَلُكَ وطِيَلُكَ وطولُكَ وطَوْلُكَ وطيلُكَ وطُوَلُكَ وطَوالُكَ وطِيالُكَ : مُكْثُكَ ، أو عُمُرُكَ ، أو غَيْبَتُكَ .
      ـ طَوْلُ وطائلُ وطائلَةُ : الفَضْلُ ، والقُدْرَةُ ، والغِنَى والسَّعَةُ .
      ـ تَطَوَّلَ عليهم : امْتَنَّ ، كطال عليهم .
      ـ ما هو بطائلٍ : للدونِ الخَسيسِ .
      ـ طُوَّلُ : طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ الرِّجْلَيْنِ .
      ـ طُوالَةُ : موضع أو بِئْرٌ ، وفَرَسٌ لبَنِي ضُبَيْعَةَ بنِ نزارٍ ،
      ـ أبو طُوالَةَ : عبدُ الله بنُ عبدِ الرحمنِ تابِعِيٌّ .
      ـ طُوالُ : اسمٌ .
      ـ أطالَتِ المرأةُ : ولَدَتْ أولاداً طِوالاً ، أو ولداً طويلاً . وفي المَثَلِ : '' إنَّ القَصيرَةَ قد تُطيلُ ''. وليس بحديثٍ ، كما وَهِمَ الجوهرِيُّ .
      ـ بَنو الأَطْوَلِ : بَطْنٌ .
      ـ طالَةُ : الأتانُ .
      ـ مِطْوَلُ : الذَّكَرُ ، والرَّسَنُ .
      ـ مَطاولُ الخَيْلِ : أرْسانُها .
      ـ طَيّلَةُ الريحِ : نَيِّحَتُها .
      ـ طاوَلَه : ماطَلَه .
      ـ السَّبْعُ الطُّوَلُ : من البَقَرَةِ إلى الأعْرافِ . والسابِعةُ سورَةُ يونُسَ ، أو الأَنْفالُ وبَرَاءَةُ جَميعاً ، لأنهما سورَةٌ واحِدَةٌ عندَه .
      ـ في المَثَلِ : '' قَصيرةٌ من طَويلَةٍ ''، أي : تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتِصارِ الكلامِ .
      ـ طَويلَةُ : رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ ، مِيلٌ في ثَلاثةٍ ، وفيها مَساكٌ للمَطَرِ .
      ـ طُولَى : تأنيثُ الأَطْوَلِ ، والحالَةُ الرفيعةُ ، ج : طُوَلٌ .
      ـ طويلُ من بُحورِ الشعْرِ : مُوَلَّدَةٌ .
      ـ بينهم طائِلَةٌ : عَداوَةٌ وتِرَةٌ .
      ـ لم يَحْلُ منه بِطائِلٍ : خاصٌّ بالجَحْدِ .
      ـ اسْتَطالوا عليهم : قَتَلوا منهم أكْثَر ممَّا كانوا قتلوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. لن يغنوا عنك
    • لن يدفعوا عنك
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. هَلْ في ذلك
    • المذكورِ الذى أَقـسَمْـنـَا به
      سورة : الفجر ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. لا طاقة لنا
    • لا قدرة و لا قوّة لنا
      سورة : البقرة ، آية رقم : 249



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. لا طاقة لنا به
    • لا قدرة لنا على القيام به
      سورة : البقرة ، آية رقم : 286

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. الدّهْرُ
    • الدّهْرُ : مدّةُ الحياة الدّنيا كلها .
      و الدّهْرُ الزمانُ الطويلُ .
      وفي التنزيل العزيز :.
      الإنسان آية 1 هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ ) ) .
      و الدّهْرُ الزمانُ قلّ أَو كثر .
      و الدّهْرُ أَلفُ سنة .
      و الدّهْرُ مائةُ أَلفِ سنة .
      و الدّهْرُ النازلةُ .
      و الدّهْرُ الهمَّةُ والإرادةُ .
      و الدّهْرُ الغايةُ .
      ويقال : ما دَهْرى بكذا ، وما دهرى كذا : ما هَمِّي وغايتي .
      و الدّهْرُ العادةُ .
      و الدّهْرُ الغلبة . والجمع : أدْهُرٌ ، ودُهُورٌ .
      ويقال : كان ذلك دَهْرَ النجم : حين خلق الله النجوم : أولَ الزمان وفي القديم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الدَّهْرُ
    • الدَّهْرُ : الدَّهْر . والجمع : أَدهار .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الدهر
    • ‏ الزمن والعمر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ صيام الدهر
    • ‏ الصيام طيلة الزمن إلى الأبد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. عَنَكَ
    • عَنَكَ الرملُ عَنَكَ ُ عَنْكًا ، وعُنُوكًا : تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق .
      فهو عانِكٌ . والجمع : عُنْكٌ .
      وهي عانِكٌ أَيضًا . والجمع : عَوانِكُ .
      و عَنَكَ الفرسُ : حَمَلَ وكَرَّ .
      و عَنَكَ اللَّبنُ : خَثُر .
      و عَنَكَ المرأَةُ على زوجها : نَشَرَتْ .
      و عَنَكَ على أَبيها : عصته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العِنْكُ
    • العِنْكُ من كلّ شيءٍ : ما عَظُم منه .
      و العِنْكُ القطعةُ من الليل . والجمع : أَعناكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَنَّكَهُ
    • عَنَّكَهُ : عَنَّفه وأَوقعه في المشقَّة والضِّيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. يصُدّون عنك
    • يُعرضون عنك
      سورة : النساء ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  18. عَنَّك
    • عنك - تعنيكا
      1 - عنكه : عنفه ، وبخه ، أنبه

    المعجم: الرائد

  19. عَنَك
    • عنك - يعنك ، عنكا وعنوكا
      1 - عنك الرمل : تعقد وارتفع فلم يكن فيه طريق . 2 - عنك : ذهب في الأرض . 3 - عنك الباب : أغلقه . 4 - عنك الفرس : حمل وهجم . 5 - عنكت المرأة على زوجها : عصته ونشزت . 6 - عنكت المرأة على أبيها : عصته .

    المعجم: الرائد

  20. ذَلِكَ
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ ذَا الإِشارَةِ ، وَحُذِفَتْ أَلِفُها لِدُخولِ لاَمِ البُعْدِ عَلَيْها ، وَالكافُ كافُ الخِطابِ . وَهِيَ اسْمُ إِشارَةٍ لِلبَعيدِ : :- ذَلِكَ الرَّجُلُ . :- ذَلِكَ الأَمْرُ .

    المعجم: الغني

  21. ذلك
    • ذلك :-
      ( انظر : ذ ا - ذا ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. ذَلِك
    • ذلك
      1 - إسم إشارة للبعيد ، مثناه « ذانك » في حالة الرفع ، و « ذينك » في حالتي النصب والجر . جمعه « أولالك »

    المعجم: الرائد

  23. طوال الوقت
    • طُوله ، مَداه ، مُدَّتُه :- طوال الدهر / النهار - سأطلب العلم طَوَال عمري - يعمل طَوَال الأسبوع .

    المعجم: عربي عامة

  24. طُوَالٌ
    • [ ط و ل ]. :- رَجُلٌ طُوَالٌ :- : طَويلٌ . :- حَبْلٌ طُوَالٌ .

    المعجم: الغني

  25. طُوَّالٌ
    • [ ط و ل ]. ( حيوان ).
      1 .: طَائِرٌ مَائِيٌّ ، ذُو سَاقَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ ، وَمِنْقَارٍ طَوِيلٍ أَسْوَدَ ، مُسْتَطِيلِ الشَّكْلِ ، يَعِيشُ عَلَى صَيْدِ السَّمَكِ .
      2 . :- رَجُلٌ طُوَّالٌ :- : طَويلٌ جِدّاً .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: