وصف و معنى و تعريف كلمة لناصعهم:


لناصعهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لناصعهم في معاجم اللغة العربية:



لناصعهم

جذر [صع]

  1. أَنصَعَ : (فعل)
    • أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ
    • أَنْصَعَهُ بالحَقِّ : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ
    • أَنْصَعَ بِالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • أَنْصَعَ لِلشَّرِّ: تَصَدَّى لَهُ
    • أَنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ
    • أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها
,
  1. ناصِعُ
    • ـ ناصِعُ : الخالِصُ من كلِّ شِيءٍ .
      ـ نَصَعَ ، نَصاعةً ونُصوعاً : خَلَصَ ،
      ـ نَصَعَ الأمرُ نُصُوعاً : وضَحَ ،
      ـ نَصَعَ لَوْنُه : اشْتَدّ بَياضُه ،
      ـ نَصَعَتِ الأُمُّ به : ولَدَتهُ ،
      ـ نَصَعَ الشاربُ : شَفَى غَليلَهُ ،
      ـ نَصَعَ بالحَقِّ : أقَرَّ به وأدَّاهُ ، كأنْصَعَ .
      ـ نَصْعُ ونِصْعُ ونَصْعُ : جِلْدٌ أبيضُ ، أو ثَوْبٌ شديدُ البياضِ ، أو كلُّ جِلْدٍ أبيضَ ،
      ـ نَصْعُ : جبلٌ أحمرُ بأسْفَلِ الحجازِ مُطلٌّ على الغَوْرِ عن يَسارِ يَنْبُعَ ، أو بينَه وبين الصَّفْراءِ .
      ـ نَصيعُ : الصافي ، كالناصِعِ .
      ـ مَناصِعُ : المَجالِسُ ، أو مَواضِعُ يُتَخَلَّى فيها لِبَوْلٍ أو حاجةٍ ، الواحدُ : مَنْصَعٌ .
      ـ نِصَعٌ : النِّطَعُ من الأديمِ .
      ـ أنْصَعَ : تَصَدَّى للشَرِّ ، أو اقْشَعَرَّ ، أو أَظْهَرَ ما في نَفْسِه ، وقَصَدَ القِتالَ ،
      ـ أنْصَعَتِ الناقةُ للفَحْلِ : أَقَرَّتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نصَعَ
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به :-
      نصَع الشّيءُ وضَح وصفَا :- نصعتِ الحقيقةَ ، - لونٌ ناصِع ، - حقّ ناصع : ظاهر ، واضح ، - ثلج ناصع البياض :-
      • حُبٌّ ناصع : خالص ، - حَسَب ناصع : خالص من كُلِّ لؤم وشائبة ، - ناصع الحب : نقيّ القلب ، أمين ، - نصع اللّون : اشتدّ بياضه .
      نصَع بالحقِّ : أقرَّ به وأدّاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أنصَعَ
    • أنصَعَ بالحقِّ ، وله : نصَع به .
      و أنصَعَ للشَّرِّ : تصدَّى له .
      ويقال : أنصَع الرَّجُلُ : ظهر ما في نفسه .
      و أنصَعَ اقشعَرَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنْصَعَ
    • [ ن ص ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْصَعَ ، يُنْصِعْ ، مصدر إِنْصاعٌ .
      1 . :- أَنْصَعَهُ بالحَقِّ :- : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ .
      2 . :- أَنْصَعَ بِالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ .
      3 . :- أَنْصَعَ لِلشَّرِّ :-: تَصَدَّى لَهُ .
      4 . :- أَنْصَعَ الرَّجُلُ :- : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ .
      5 . :- أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ :- : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ ، سِفادِها ، نِكاحِها .

    المعجم: الغني

  5. أَنصَع
    • أنصع - إنصاعا
      1 - أنصع بالحق أو له : أقر به وأداه . 2 - أنصع : للشر : تصدى له ، تعرض . 3 - أنصع : ظهر ما في نفسه . 4 - أنصع الشيء : أوضحه .

    المعجم: الرائد



  6. انصاع الجنديّ لقائده
    • أطاعه وتبِعه :- انصاعت لزوجها - انصاع لأوامِره / مشورته - ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره :- ° انصاع للأمر الواقع

    المعجم: عربي عامة

  7. انْصَاع
    • انْصَاع فلانٌ : رجَعَ مُسْرِعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. انْصَاعَ
    • انْصَاعَ : مطاوعُ صَاعه .
      و انْصَاعَ رجع أَو مرّ مُسْرعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِنْصاعَ
    • [ ص و ع ، ص ي ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، م . بحرف ). اِنْصَعْتُ ، أَنْصاعُ ، اِنْصَعْ ، مصدر اِنْصِياعٌ .
      1 . :- اِنْصاعَ لِلأَمْرِ :- : أَذْعَنَ ، أَخْضَعَ . :- لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَنْصاعَ لِلأوامِرِ .
      2 . :- سَمِعَ صَفّارَةَ الإِنْذارِ فانْصاعَ إلى الوَراءِ :- : رَجَعَ مُسْرِعاً .

    المعجم: الغني

  10. انصاعَ
    • انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له :-
      انصاع الجنديُّ لقائده أطاعه وتبِعه :- انصاعت لزوجها ، - انصاع لأوامِره / مشورته ، - ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره :-
      انصاع للأمر الواقع : أذعن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نصع
    • " الناصِعُ والنَّصِيعُ : البالغُ من الأَلوان الخالص منها الصافي أَيّ لون كان ، وأَكثر ما يقال في البياض ؛ قال أَبو النجم : إِنَّ ذَواتِ الأُزْرِ والبَراقِعِ ، والبُدْنِ في ذاكَ البَياضِ النّاصِعِ ، لَيْسَ اعْتِذارٌ عندها بِنافِعِ وقال المرّار : راقَه منها بَياضٌ ناصِعٌ يُونِقُ العَينَ ، وشَعْرٌ مُسْبَكِر وقد نَصَعَ لونُه نَصاعةً ونُصوعاً : اشتَدَّ بَياضُه وخَلَصَ ؛ قال سُويد بن أَبي كاهل : صَقَلَتْه بِقَضِيبٍ ناعِمٍ مِن أَراكٍ طَيِّبٍ ، حَتى نَصَعْ وأَبيَضُ ناصِعٌ ويَقَقٌ ، وأَصفَرُ ناصع : بالغوا به كما ، قالوا أَسودُ حالِكٌ .
      وقال أَبو عبيدة في الشِّياتِ : أَصفر ناصِعٌ ، قال : هو الأَصفر السّراةِ تَعْلو مَتنَه جُدَّةٌ غَبْساءُ ، والناصِعُ في كل لون خَلصَ ووَضَح ، وقيل : لا يقال أَبيض ناصِعٌ ولكن أَبيض يَقَقٌ وأَحمر ناصِعٌ ونَصّاعٌ ؛

      قال : بُدِّلْنَ بُؤْساً بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ ، ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ في الأَلوانِ ، مِنْ صُفْرةٍ تَعْلو البياضَ وحُمْرةٍ نَصّاعةٍ ، كَشَقائِقِ النُّعْمانِ وقال الأَصمعي : كلُّ ثوب خالِصِ البياضِ أَو الصُّفرة أَو الحُمْرة فهو ناصِعٌ ؛ قال لبيد : سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسِه ، مِن بَينِ أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ أي ورَدتْ سُدُماً .
      ونَصَعَ لونُه نُصوعاً إِذا اشتد بياضُه .
      ونَصَعَ الشيءُ : خلَص ، والأَمر : وضَحَ وبانَ ؛ قال ابن بري : شاهده قول لقِيطٍ الإِبادِيّ : إِني أَرى الرَّأْيَ ، إِن لم أُعْصَ ، قد نَصَعا والناصِعُ : الخالِصُ من كل شيء .
      وشيء ناصِعٌ : خالِصٌ .
      وفي الحديث : المدينةُ كالكِير تَنْفي خَبَثها وتَنْصَعُ طِيبَها أَي تُخَلِّصُه ، وقد تقدم في بضع .
      وحسَبٌ ناصِعٌ : خالِصٌ .
      وحَقٌّ ناصِعٌ : واضح ، كلاهما على المثل .
      يقال : أَنْصَعَ للحقّ إِنْصاعاً إِذا أَقَرَّ به ، واستعمل جابر بن قَبِيصة النَّصاعةَ في الظَّرْف ، وأُراه إِنما يعني به خُلوصَ الظَّرْف ، فقال : ما رأَيت رجلاً أَنْصَعَ ظَرْفاً منك ولا أَحْضَر جواباً ولا أَكثر صَواباً من عمرو بن العاص ، وقد يجوز أَن يعنيَ به اللونَ كأَن تقول : ما رأَيت رجلاً أَظهر ظَرْفاً ، لأَن اللون واسطة في ظُهورِ الأَشياء ، وقالوا : ناصِعِ الخَبَرَ أَخاكَ وكُنْ منه على حذَرٍ ، وهو من الأَمر الناصِعِ أَي البَيِّنِ أَو الخالِصِ .
      ونَصَعَ الرجلُ : أَظهَرَ عَداوتَه وبَيَّنَها وقصَدَ القِتالَ ؛ قال رؤبة : كَرَّ بِأَحْجَى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا حتى اقْشَعَرَّ جِلْدُه وأَنْصَعا وقال أَبو عمرو : أَظهر ما في نفسه ولم يُخَصِّصِ العَداوةَ ؛ قال أَبو زبيد : والدَّارُ إِنْ تُنْئِهمْ عَنِّي ، فإِنَّ لهُمْ ودِّي ونَصْري ، إِذا أَعْداؤُهم نصَعو ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وأَنْصَعَ أَظْهَرَ ما في نفْسِه .
      والناصِعُ من الجيْشِ والقومِ : الخالصون الذين لا يَخْلِطُهم غيرُهم ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ ولمَّا أَنْ دَعَوْتُ بَنِي طريفٍ ، أَتَوْني ناصِعِينَ إِلى الصِّياحِ وقيل : إِن قوله في هذا البيت أَتوني ناصعين أَي قاصدين ، وهو مشتق من الحقّ الناصِعِ أَيضاً .
      والنِّصْعُ والنَّصْعُ والنُّصْعُ : جلد أَبيض .
      وقال المُؤَرِّج : النِّصَعُ والنِّطَعُ لواحد الأَنْطاعِ ، وهو ما يتخذ من الأَدَمِ ؛

      وأَنشد لحاجز بن الجُعَيد الأَزْدي : فنَنْحَرُها ونَخْلِطُها بِأُخْرى ، كأَنَّ سَراتَها نِصَعٌ دَهِين

      ويقال : نِصْعٌ ، بسكون الصاد .
      والنِّصْعُ : ضرب من الثِّيابِ شديد البياض ؛ قال الشاعر : يَرْعى الخُزامى بذِي قارٍ ، فقد خَضَبَتْ منه الجَحافِلَ والأَطْرافَ والزَّمَعا مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوْقَ نُقْبَتِه ، وبالأَكارِعِ من دِيباجِه قطَعا وعَمَّ بعضهم به كلّ جلد أَبيض أَو ثوب أَبيض ؛ قال يصف بقر الوَحْش : كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُوَلَّعا ، بالشامِ حتى خِلْته مُبَرْقَعا ، بنيقة مِنْ مرْحَليٍّ أَسْفَعا ، تَخالُ نِصْعاً فَوْقَها مُقَطَّعا ، يُخالِطُ التَّقْلِيصَ إِذْ تَدَرَّعا يقول : كأَنَّ عليه نِصْعاً مُقَلَّصاً عنه ، يقول : تخالُ أَنه لَبِس ثوباً أَبيض مقلصاً عنه لم يبلغ كُروعَه التي ليست على لونه .
      وأَنْصَعَ الرجلُ للشرِّ إِنْصاعاً : تَصَدَّى له .
      والنَّصِيعُ : البحر ؛

      قال : أَدْلَيْتُ دَلْوي في النَّصِيعِ الزَّاخِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : قوله النَّصِيعُ البحرُ غير معروف ، وأَراد بالنَّصِيعِ ماء بِئرٍ ناصِعِ الماء ليس بِكَدِرٍ لأَن ماء البحر لا يُدْلى فيه الدَّلْوُ .
      يقال : ماءٌ ناصِعٌ وماصِعٌ ونَصِيعٌ إِذا كان صافياً ، والمعروف البحر البَضيعُ ، بالباء والضاد .
      وشَرِبَ حتى نَصَعَ وحتى نَقَعَ ، وذلك إِذا شَفى غَلِيلَه ، والمعروفُ بَضَعَ ، وقد تقدّم .
      والمَناصِعُ : المواضعُ التي يُتَخَلَّى فيها لبَوْلٍ أَو غائِطٍ أَو لحاجة ، الواحد مَنْصَعٌ ، لأَنه يُبْرَزُ إِليها ويُظْهَرُ .
      وفي حديث الإِفك : كان مُتَبَرَّزُ النساءِ في المدينةِ قبل أَن تُسَوَّى الكُنُفُ في الدُّورِ المناصِعَ ، حكاه الهرويّ في الغريبين ، قال الأَزهري : أَرى أَن المناصعَ موضع بعينه خارجَ المدينة ، وكُنَّ (* قوله : كن الساء ؛ هكذا في الأصل .) النساءُ يَتَبَرَّزْن إِليه بالليل على مذاهبِ العرب بالجاهِليَّة .
      وفي الحديث : إِنَّ المَناصِعَ صَعِيدٌ أَفيَحُ خارجَ المدينة .
      ونَصَعَتِ الناقةُ إِذا مَضَغَتِ الجِرّة ؛ عن ثعلب .
      وحكى الفراء : أَنْصَعَتِ الناقةُ للفحْل إِنصاعاً قَرَّت له عند الضِّرابِ .
      وقال أَبو يوسف : يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به أَي ولَدَتْه ، مثل مَصَعَتْ به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. صيع

    • " صِعْتُ الغنم وأَصَعْتُها أَصُوعُها وأَصِيعُها : فرَّقْتُها .
      وصُعْتُ القومَ : حملت على بعض ، وكذلك صِعْتُهم .
      وتَصَيَّعَ البقلُ تَصَيُّعاً وتَصَوَّعَ تَصَوُّعاً : هاجَ .
      وتَصَيَّعَ الماءُ : اضطَرَبَ على وجه الأَرض ، والسين أَعلى ؛ قال رؤبة : فانصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا "

    المعجم: لسان العرب

  13. صوع
    • " صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ : جاءهم من نَواحِيهِمْ ، وفي بعض العبارة : حازَهُم من نَواحيهم ؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال : غَلِط الليث فيما فسّر ، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم ، قال : وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى ، قال : والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها .
      والرجلُ يَصُوعُ الإِبل ، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً : فرّقها ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر : يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ ، له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للمعلى بن جمال العبدي ، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك ، وعمّ به بعضهم فقال : صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه : فَرَّقه .
      والتَّصَوُّعُ : التفرّق ؛ قال ذو الرمة : عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل ، تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً : تَفَرَّقُوا .
      وتَصَوَّعَ الشعر : تَفَرَّقَ .
      وصاعَ القومُ : حَمَل بعضُهم على بعض ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وصاعَ الشيءَ صَوْعاً : ثَناه ولواه .
      وانْصاعَ القومُ : ذَهَبُوا سِراعاً .
      وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً .
      والمُنْصاعُ : المُعَرّدُ والناكِصُ ؛ قال ذو الرمة : فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي : فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً ؛ وقول رؤبة : فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله « النجاء » كذا بالأصل ، وسيأتي في صنع : يكسوها الغبار .) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو ، ويروى : الأَصْوعا ؛ قال الأَزهري : لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا .
      وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن : هَيّأَه لنَدْفِه ، والصاعةُ : اسم موضع ذلك ؛ قال ابن شميل : ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه ، وقال الليث : إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال : صَوَّعَتْ موضعاً ، والصاعةُ : البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء ، قال : والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ ، وبعضهم يقول الصاعُ ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة ، وقيل : مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به ؛ قال المسيِّب بن علس : مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ : مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ ، يذكر ويؤنث ، فمن أَنت ، قال : ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ ، ومن ذكَّره ، قال : أَصْواع مثل أَثواب ، وقيل : جمعه أَصْوُعٌ ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة .
      وأَصْواعٌ وصِيعانٌ ، والصُّواعُ كالصاع .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ .
      وصاعُ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم ، قال : وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا ، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ ، والمُدُّ رُبْعُه ، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة ؛ قال ابن الأَثير : والمُدُّ مُخْتَلَف فيه ، فقيل : هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز ، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم ، وقيل : هو رطلان ، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم ؛ وفي أَمالي ابن بري : أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ ، فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث : أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال : أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ ، وقيل : الصاع المطمئن من الأَرض .
      والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ ، كله : إِناء يشرب فيه ، مذكر .
      وفي التنزيل :، قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك ؛ قال : هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه .
      وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك ، قال : هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه ، وقال الحسن : الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد ، وقد قيل : إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به ، وربما شربوا به .
      وأَما قوله تعالى : ثم استخرجها من وِعاء أَخيه ، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه ، وقال الزجاج : هو يذكر ويؤنث ، وقرأَ بعضهم : صَوْعَ الملِك ، ويقرأُ : صوْغَ الملِك ، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه ، وقرأَ أَبو هريرة : صاع الملِك ، قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية ، قال : وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب ، وقيل : إِنه كان يشبه الطاسَ ، وقيل : إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله « من مس » في شرح القاموس : والمس ، بالكسر ، النحاس ، قال ابن دريد : لا أدري أعربي هو أم لا ، قلت : هي فارسية والسين مخففة .) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه : حركه .
      وصَوَّعَ الفرسُ : جَمَحَ برأْسه .
      وفي حديث سلمان : كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً ، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً ، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه ، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه .
      وتَصَوَّعَ الشعرُ : تَقَبَّضَ وتشقّق .
      وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً : هاجَ كتَصَوَّحَ .
      وصَوَّعَتْه الريحُ : صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ ‏

      ويروى : ‏ وصَوَّحَ ، بالحاء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: