-
لَنْ
- ـ لَنْ : حَرْفُ نَصْبٍ ونَفْيٍ واسْتِقبالٍ ، وليس أصلُه '' لا ''، فأُبْدِلَتِ الألِفُ نُوناً ، خِلافاً للفراءِ ، ولاَ '' لاَ أنْ ''، فَحُذِفَتِ الهمزةُ تَخفيفاً ، والألفُ للساكنَيْنِ ، خلافاً للخَليلِ والكِسائيِّ . ولا تُفِيدُ تَوْكِيداً للنَّفْيِ ولا تَأْبيدَه ، خِلافاً للزَّمَخْشَرِيِّ فيهما ، وهُما دَعْوَى بلا دليلٍ . ولو كانت للتَّأْبيدِ ، لم يُقَيَّدْ مَنْفِيُّها باليوم في قوله : { فَلَنْ أُكَلِّمَ اليَوْمَ إنْسِيًّا }، ولَكانَ ذِكْرُ الأبَدِ في قوله تعالى : { ولَنْ يَتَمَنَّوْهُ أبْداً } تَكْراراً ، والأصْلُ عَدَمُهُ . وتَأْتِي للدعاءِ ، كقولِهِ : لَنْ تزالوا كَذالكُمْ ثم لا زِلْـ **** ـتُ لَكُمْ خالِداً خُلُودَ الجِبالِ , قيلَ : ومنه : { قال رَبِّ بما أنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أكونَ ظهِيراً للمُجْرِمينَ }، ويُلَقَّى القَسَمُ بها ، كقَوْلِ أبي طالِبٍ : والله لَنْ يَصِلُوا إليك بِجَمْعِهِمْ **** حتى أُوَسَّدَ في التُّرابِ دَفِيناً . وقد يُجْزَمُ بها ، كقولِه : فَلَنْ يَحْلُ للعَيْنَيْنِ بعدَكِ مَنْظَرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
دَهْرُ
- ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ
المعجم: القاموس المحيط
-
طالَ
- ـ طالَ طُولاً : امْتَدَّ ، كاسْتَطالَ ، فهو طَويلٌ وطُوالٌ ، وهي طَويلَةٌ وطُوالَةٌ ، ج : طِوالٌ وطِيالٌ .
ـ طُوَّالُ : المُفْرِطُ الطُّولِ .
ـ طاوَلَني فطُلْتُه : كنتُ أطْوَلَ منه في الطُّولِ والطَّوْلِ جميعاً .
ـ أطالَه وأطْوَلَه : طوَّلَهُ ، والطَّوَلُ : طولٌ في مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلَى . وقولُ الجَوْهَرِيّ : في شَفَةِ البَعيرِ وَهَمٌ . بَعيرٌ أطْوَلُ .
ـ تَطاوَلَ : تَطالَلَ .
ـ اسْتَطالَ : امْتَدَّ ، وارْتَفَع ، وتَفَضَّلَ ، وتَطاوَلَ .
ـ طِيلَةُ : العُمُرُ .
ـ تِطْوَلُ وطَويلَةُ وطِوَلُ وطِيَلُ فيهما ، وتُشَدَّدُ لامُهُمَا في الشِّعْرِ : حَبْلٌ يُشَدُّ به قائِمَةُ الدَّابَّةِ ، أو تُشَدُّ وتُمْسِكُ طَرَفَه ، وتُرْسِلُهَا تَرْعَى .
ـ طَوَّلَ لها : أرْخَى طَويلَتَها في المَرْعى ،
ـ طَوَّلَ له : أمْهَلَهُ .
ـ طَوالُ : مَدَى الدَّهر .
ـ طالَ طِوَلُكَ وطِيَلُكَ وطولُكَ وطَوْلُكَ وطيلُكَ وطُوَلُكَ وطَوالُكَ وطِيالُكَ : مُكْثُكَ ، أو عُمُرُكَ ، أو غَيْبَتُكَ .
ـ طَوْلُ وطائلُ وطائلَةُ : الفَضْلُ ، والقُدْرَةُ ، والغِنَى والسَّعَةُ .
ـ تَطَوَّلَ عليهم : امْتَنَّ ، كطال عليهم .
ـ ما هو بطائلٍ : للدونِ الخَسيسِ .
ـ طُوَّلُ : طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ الرِّجْلَيْنِ .
ـ طُوالَةُ : موضع أو بِئْرٌ ، وفَرَسٌ لبَنِي ضُبَيْعَةَ بنِ نزارٍ ،
ـ أبو طُوالَةَ : عبدُ الله بنُ عبدِ الرحمنِ تابِعِيٌّ .
ـ طُوالُ : اسمٌ .
ـ أطالَتِ المرأةُ : ولَدَتْ أولاداً طِوالاً ، أو ولداً طويلاً . وفي المَثَلِ : '' إنَّ القَصيرَةَ قد تُطيلُ ''. وليس بحديثٍ ، كما وَهِمَ الجوهرِيُّ .
ـ بَنو الأَطْوَلِ : بَطْنٌ .
ـ طالَةُ : الأتانُ .
ـ مِطْوَلُ : الذَّكَرُ ، والرَّسَنُ .
ـ مَطاولُ الخَيْلِ : أرْسانُها .
ـ طَيّلَةُ الريحِ : نَيِّحَتُها .
ـ طاوَلَه : ماطَلَه .
ـ السَّبْعُ الطُّوَلُ : من البَقَرَةِ إلى الأعْرافِ . والسابِعةُ سورَةُ يونُسَ ، أو الأَنْفالُ وبَرَاءَةُ جَميعاً ، لأنهما سورَةٌ واحِدَةٌ عندَه .
ـ في المَثَلِ : '' قَصيرةٌ من طَويلَةٍ ''، أي : تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتِصارِ الكلامِ .
ـ طَويلَةُ : رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ ، مِيلٌ في ثَلاثةٍ ، وفيها مَساكٌ للمَطَرِ .
ـ طُولَى : تأنيثُ الأَطْوَلِ ، والحالَةُ الرفيعةُ ، ج : طُوَلٌ .
ـ طويلُ من بُحورِ الشعْرِ : مُوَلَّدَةٌ .
ـ بينهم طائِلَةٌ : عَداوَةٌ وتِرَةٌ .
ـ لم يَحْلُ منه بِطائِلٍ : خاصٌّ بالجَحْدِ .
ـ اسْتَطالوا عليهم : قَتَلوا منهم أكْثَر ممَّا كانوا قتلوا .
المعجم: القاموس المحيط
-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَلْ في ذلك
- المذكورِ الذى أَقـسَمْـنـَا به
سورة : الفجر ، آية رقم : 5
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لا طاقة لنا
- لا قدرة و لا قوّة لنا
سورة : البقرة ، آية رقم : 249
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لا طاقة لنا به
- لا قدرة لنا على القيام به
سورة : البقرة ، آية رقم : 286
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الدّهْرُ
- الدّهْرُ : مدّةُ الحياة الدّنيا كلها .
و الدّهْرُ الزمانُ الطويلُ .
وفي التنزيل العزيز :.
الإنسان آية 1 هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ ) ) .
و الدّهْرُ الزمانُ قلّ أَو كثر .
و الدّهْرُ أَلفُ سنة .
و الدّهْرُ مائةُ أَلفِ سنة .
و الدّهْرُ النازلةُ .
و الدّهْرُ الهمَّةُ والإرادةُ .
و الدّهْرُ الغايةُ .
ويقال : ما دَهْرى بكذا ، وما دهرى كذا : ما هَمِّي وغايتي .
و الدّهْرُ العادةُ .
و الدّهْرُ الغلبة . والجمع : أدْهُرٌ ، ودُهُورٌ .
ويقال : كان ذلك دَهْرَ النجم : حين خلق الله النجوم : أولَ الزمان وفي القديم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدَّهْرُ
- الدَّهْرُ : الدَّهْر . والجمع : أَدهار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدهر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
صيام الدهر
- الصيام طيلة الزمن إلى الأبد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
ذَلِكَ
- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ ذَا الإِشارَةِ ، وَحُذِفَتْ أَلِفُها لِدُخولِ لاَمِ البُعْدِ عَلَيْها ، وَالكافُ كافُ الخِطابِ . وَهِيَ اسْمُ إِشارَةٍ لِلبَعيدِ : :- ذَلِكَ الرَّجُلُ . :- ذَلِكَ الأَمْرُ .
المعجم: الغني
-
ذلك
- ذلك :-
( انظر : ذ ا - ذا ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَلِك
- ذلك
1 - إسم إشارة للبعيد ، مثناه « ذانك » في حالة الرفع ، و « ذينك » في حالتي النصب والجر . جمعه « أولالك »
المعجم: الرائد
-
طوال الوقت
- طُوله ، مَداه ، مُدَّتُه :- طوال الدهر / النهار - سأطلب العلم طَوَال عمري - يعمل طَوَال الأسبوع .
المعجم: عربي عامة
-
طُوَالٌ
- [ ط و ل ]. :- رَجُلٌ طُوَالٌ :- : طَويلٌ . :- حَبْلٌ طُوَالٌ .
المعجم: الغني
-
طُوَّالٌ
- [ ط و ل ]. ( حيوان ).
1 .: طَائِرٌ مَائِيٌّ ، ذُو سَاقَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ ، وَمِنْقَارٍ طَوِيلٍ أَسْوَدَ ، مُسْتَطِيلِ الشَّكْلِ ، يَعِيشُ عَلَى صَيْدِ السَّمَكِ .
2 . :- رَجُلٌ طُوَّالٌ :- : طَويلٌ جِدّاً .
المعجم: الغني
-
طَوَالٌ
- [ ط و ل ].
1 . :- لَنْ يَنْسَاهُ طَوَالَ الدَّهْرِ :- : مَدَى الدَّهْرِ .
2 . :- اِنْتَظَرْتُهُ طَوَالَ النَّهَارِ :- : كُلُّ مُدَّةِ النَّهَارِ ، طُولُهُ .
3 . :- طَوَال السَّنَةِ :- : طِيلَة السَّنَةِ ، أَيْ فِي غُضُونِهَا .
المعجم: الغني
-
طَوَال
- طَوَال :-
• طَوال الوقت طُوله ، مَداه ، مُدَّتُه :- طوال الدهر / النهار ، - سأطلب العلم طَوَال عمري ، - يعمل طَوَال الأسبوع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طوّال
- طوال
1 - طوال : طول . 2 - طوال : مدى الدهر : « سأذكره طوال عمري ».
المعجم: الرائد
-
طوال
المعجم: الرائد
-
طوال
المعجم: الرائد
-
ذلك الكتاب
- القرآن العظيم
سورة : البقرة ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عَدْل ذلك
- معادل الطعام ومقابله
سورة : المائدة ، آية رقم : 95
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الطَّوَالُ
- الطَّوَالُ : الطُّولُ .
و الطَّوَالُ مَدَى الدَّهْر .
يقال : لا أُكَلِّمَهُ طَوَالَ الدَّهر .
و الطَّوَالُ العُمْرُ .
يقال : طالَ طَوَالُك .
المعجم: المعجم الوسيط