هي حالة حساسية تصيب الغشاء المبطن للأنف مما يؤدي إلى سيلان الأنف والعطس كما إنسداد الأنف وصعوبة في التنفس، وقد يكون هناك حالة من عدم الأرتياح والحكة، وقد تكون الحالة مصحوبة بأعراض حساسية أخرى في العينين أو الصدر.
ناف : (اسم)
النَّافُ : النِّيرُ في لغة فلاحي مصر
نافٍ : (اسم)
نَافٍ ، النَّافِيٌ
فاعل من نَفَى
نَافٍ لِمَا حَدَثَ : نَاكِرٌ
أَدَاةٌ نَافِيَةٌ : أَدَاةُ نَفْيٍ
نافٍ : (اسم)
نافٍ : فاعل من نفَى
نافَ : (فعل)
نافَ / نافَ على يَنُوف ، نُفْ ، نوفًا ، فهو نَائِف ، والمفعول مَنوف - للمتعدِّي
و(عقوبة النَّفي) : عقوبةٌ بإبعاد شخص خارجَ حدود بلاده لفترة محدودة أَو غير محدودة
شاهد النَّفي: (القانون) شاهد الدِّفاع عن المتَّهم
الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم
نَفيّ : (اسم)
النَّفِيُّ : النُّفَايةُ
هذا نَفِيُّ الرِّيح: ما يَبقى في أُصول الحيطان من التُّراب الذي تأْتي به الرِّيح
النَّيِّفَةُ : ما بين العَقْدَين. ويقال: امرأَةٌ نيِّفَةٌ: تامَّةُ الطول والحسن.
المعجم: المعجم الوسيط
معنى لنافاك في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
فا [ مفرد ] : 1 - ( سق ) علامة موسيقية ، النغمة الرابعة في السلم الموسيقي . 2 - فم ، من الأسماء الخمسة في حالة النصب ، ويكون مضافا إلى غير ياء المتكلم كلمته فاه إلى في : مشافهة .
لسان العرب
الفاء حرف هجاء
وهو حرفٌ مَهْمُوسٌ يكون أَصلاً وبَدلاً ولا يكون زائداً مصوغاً في الكلام إِنما
يُزاد في أَوَّله للعطف ونحو ذلك وفَيَّيْتُها عَمِلتها والفاء من حروف العطف ولها
ثلاثة مواضع يُعطَف بها وتَدلّ على الترتيب والتعقيب مع الإِشْراك تقول ضَرَبْت
زَيْداً فعَمْراً والموضِع الثاني أَن يكون ما قبلها علة لما بعدها ويجري على
العطف والتعقيب دون الإِشراك كقوله ضَرَبه فبكى وضَرَبه فأَوْجَعَه إِذا كان الضرب
عِلَّةَ البُكاء والوَجَع والموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء وذلك في جواب
الشرط كقولك إِنْ تَزُرْني فأَنْتَ محسِن يكون ما بعد الفاء كلاماً مستأْنَفاً
يعمل بعضه في بعض لأَن قولك أَنتَ ابْتِداء ومُحْسِن خبره وقد صارت الجملة جواباً
بالفاء وكذلك القول إِذا أَجبت بها بعد الأَمْر والنَّهْي والاستفهام والنَّفْي
والتَّمَنِّي والعَرْض إِلاَّ أَنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأَشياء الستة
بإضمار أَن تقول زُرْني فأُحْسِنَ إِليك لم تجعل الزيارة علة للإِحسان ولكن قلت
ذلك مِن شأْني أَبداً أَنْ أَفعل وأَن أُحْسِنَ إِليك على كل حال قال ابن بري عند
قول الجوهري تقول زُرْني فأُحْسِنَ اليك لم تجعل الزيارة علة للإِحسان قال ابن بري
تقول زُرْني فأُحْسِن إليك فإِن رفعت أُحْسِنُ فقلت فأُحْسِنُ إِليك لم تجعل
الزيارة علة للإِحسان