-
بكم
- "البَكَمُ: الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ، وقيل: هو الخرَس ما كان، وقال ثعلب: البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر، بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً، وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس.
وقوله تعالى: صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس، قال: وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة.
قال الأَزهري: بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب: فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء، والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام.
وفي حديث الإيمان: الصُّمّ البُكْمُ؛ قال ابن الأَثير: البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس، وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما؛ ومنه الحديث: سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ؛ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع، وقيل: شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء، فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء.
التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار: صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ؛ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به، فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي.
والبَكِيمُ: الأَبْكَمُ، والجمع أَبْكامٌ؛
وأَنشد الجوهري: فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ: منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ: انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
الليث: ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً: بَكُمَ عن الكلام.
أَبو زيد في النوادر: رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم، وقال في موضع آخر: الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان، وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام.
ابن الأَعرابي: الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب، وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان، وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
البَكَمُ
- ـ البَكَمُ: الخَرَسُ، كالبَكامَةِ، أو مع عِيِّ وبَلَهٍ، أو أن يُولَدَ ولا يَنْطِقَ ولا يَسْمَعَ ولا يُبْصِر, بَكِمَ، فهو أبْكَمُ وبَكِيمٌ ج: بُكْمانٌ وبُكْمٌ.
ـ بَكُمَ: امْتَنَعَ عن الكلامِ تَعَمُّداً، وانْقَطَعَ عن النكاحِ جَهْلاً أو عَمْداً.
ـ تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: أُرْتِجَ.
ـ ذُو بُكُمٍ: موضع.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَبْكَمُ
- أَبْكَمُ :-
جمع بُكْم، مؤ بَكْماءُ، جمع مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: :- {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} :-
• صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون، - فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها، - لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بكِمَ
- بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم :-
• بكِم الرَّجلُ (طب) خَرِسَ، عجَز عن الكلام خِلْقة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بكُمَ
- بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم :-
• بكُم الرَّجلُ انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَكِمَ
- بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ َ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً.
وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة.
فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. والجمع : بُكْمٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بكِم
- بكم - يبكم بكامة
1- بكم : إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2- بكم : عن الكلام : انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
المعجم: الرائد
-
بكم
- بكم - يبكم ، بكما وبكامة
1-خرس
المعجم: الرائد
-
بَكُم
- بَكُم بَكُم ُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. والجمع : بُكمان.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَكَمَ
- [ب ك م]. (فعل: ثلاثي لازم). بَكَمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكْمٌ. :-بَكَمَ الطِّفْلُ :- : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
المعجم: الغني
-
بَكُمَ
- [ب ك م]. (فعل: ثلاثي لازم). بَكُمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكامَةٌ. :-بَكُمَ الوَلَدُ :- : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
المعجم: الغني
-
أَبْكَمُ
- جمع: بُكْمٌ. مؤ: بَكْمَاءُ. جمع: بَكْمَاوَاتٌ.[ب ك م]. (صف). :-وَلَدٌ أَبْكَمُ :- : أخْرَسُ، لاَ يَتَكَلَّمُ.
المعجم: الغني
-
بَكيم
- بَكيم :-
جمع بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَبْكَم
- أبكم
1-أبكم أخرس، جمع : بكم، مؤنث بكماء.
المعجم: الرائد
-
بكم
- ب ك م: رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب
المعجم: مختار الصحاح
-
تَبَكَّم
- تبكم - تبكما
1-تبكم عليه الكلام : استغلق، أرتج عليه، صعب عليه الكلام.
المعجم: الرائد
-
بَكَمٌ
- [ب ك م]. (مصدر بكِمَ). :-وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ :-: الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.
المعجم: الغني
-
بَكَم
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَكِم
- بَكِم :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بكامة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بكم
- بكم
1- مصدر بكم. 2- الخرس.
المعجم: الرائد
-
بكم الرّجل
- انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة.
المعجم: عربي عامة
-
تَبَكَّمَ
- تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أن تميد بكم
- لئلا تتحرّك و تضطرب بكم
سورة :النحل، آية رقم :15
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أن تميد بكم
- لِئلاّ تضطرب بكم
سورة :لقمان، آية رقم :10
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل