وصف و معنى و تعريف كلمة لنبذؤ:


لنبذؤ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ واو همزة (ؤ) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و باء (ب) و ذال (ذ) و واو همزة (ؤ) .




معنى و شرح لنبذؤ في معاجم اللغة العربية:



لنبذؤ

جذر [بذؤ]

  1. بذَأَ: (فعل)
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء - للمتعدِّي
    • بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ : ذَمَّهُ
    • بذَأَ الشَّخصُ: فَحَش قولُه وسَفِه يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء /
    • بذَأَتْه عيني: احتقرته
    • بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها
  2. بذا: (فعل)
    • بذا بَذْواً، وبَذاءً
    • بذا: ساءَ خُلُقُه
    • بذا عليه: أفحش في منطقه
  3. بَذَاء: (اسم)
    • بَذَاء : مصدر باذأَ
  4. بَذاء: (اسم)
    • مصدر بذَأَ وبذُؤَ


  5. بَذاء: (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذا
  6. بَذاء: (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذُؤَ
  7. بَذاء: (اسم)
    • بَذاء : فاعل من بذُؤَ
  8. بَذاء: (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذوَ
  9. مُباذأة: (اسم)
    • مُباذأة : مصدر باذأَ
  10. بَذِئَ: (فعل)


    • بذِئَ يَبذَأ ، بَذْءًا ، فهو بَذِيء
    • بَذِئَ السَّفيهُ : فَحُشَ، نَطَقَ بِكلامٍ بَذِيءٍ، سَفيهٍ
  11. بَذيء: (اسم)
    • الجمع : بَذيئون و أَبْذِيَاء ، المؤنث : بذيئة ، و الجمع للمؤنث : بذيئات
    • رَجُلٌ بَذِيءٌ: سَفيهٌ، فاحِشٌ في كَلامِهِ، خَليعٌ
    • نَطَقَ بِكَلامٍ بَذِيءٍ : فاحِشٍ سَمِعَ بِأُذُنَيْهِ كَلاماً بَذِيئاً (ع غلاب)
    • لُغَة بذيئة: تعنى سباب وشتائم
    • قَذِرٌ شِرِّيرٌ، وقِح، فاحش
  12. مبذوء: (اسم)
    • مبذوء : اسم المفعول من بذَأَ
  13. بَذِيء: (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بذَأَ
  14. بَذِيء: (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بَذِئَ
  15. بَذِيء: (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بذُؤَ
  16. بَذَاءة: (اسم)


    • بَذَاءة : مصدر أَبْذَأَ
  17. بَذاءَة: (اسم)
    • بَذاءَة : مصدر بذُؤَ
  18. بَذاءَة: (اسم)
    • بَذاءَة : مصدر بذوَ
  19. بَذاءة: (اسم)
    • فُحْش، وَقَاحة، عُرِفَ ببذاءة لسانه
  20. بذأ الشّخص:
    • فَحَش قولُه وسَفِه ''يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة- الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] ''.
  21. بَذَأَ الرَّجُلُ:
    • فَحُشَ.  بَذَأَ عَلَيْهِ.
  22. بذئ الشّخص:


    • بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.
  23. نَطَقَ بِكَلامٍ بَذِيءٍ:
    • فاحِشٍ سَمِعَ بِأُذُنَيْهِ كَلاماً بَذِيئاً.
  24. بَذَأَ الأرضَ:
    • ذمَّ مرعاها.
  25. بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ:
    • ذَمَّهُ.
,
  1. بذأ (المعجم لسان العرب)
    • "بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها.
      وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه.
      وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ.
      أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ.
      وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه.
      وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ.
      وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها.
      قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ

      ويروى: ‏في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه.
      وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها.
      وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته.
      وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ.
      وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة.
      يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة.
      وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ.
      قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ.
      وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً.
      قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء،وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة.
      وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ.
      وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. "
  2. بذا (المعجم لسان العرب)


    • "البَذاء، بالمد: الفُحْش.
      وفلان بَذيُّ اللسان، والمرأَة بَذِيَّةٌ، بَذُوَ بَذاءً فهو بَذِيّ، وقد تقدم في الهمز، وبَذَوْتُ على القوم وأَبْذَيْتُهم وأَبْذَيْتُ عليهم: من البَذاءِ وهو الكلام القبيح؛

      وأَنشد الأَصمعي لعمرو بن جَميلٍ الأَسَدِيّ: مثل الشُّيَيْخ المُقْذَحِرِّ الباذِي،أَوفَى على رَباوَةٍ يُباذِ؟

      ‏قال ابن بري: وفي المصنف بَذَوْتُ على القوم وأَبْذَيْتهم؛ قال آخر: أُبْذي إذا بُوذِيتُ من كَلْبٍ ذَكَرْ وقد بَذُوَ الرجلُ يَبْذُو بَذاءً، وأَصله بَذاءَةً فحذِفت الهاء لأَن مصادر المضوم إنما هي بالهاء، مثل خَطُبَ خَطابة وصَلُب صَلابة، وقد تحذف مثل جَمُل جَمالاً، قال ابن بري: صوابه بَذاوَةً، بالواو، لأَنه من بَذُوَ، فأَما بَذاءة بالهمز فإنها مصدر بَذُؤَ، بالهمز، وهما لغتان.
      وباذَأْتُه وباذَيْتُه أَي سافَهْتُه.
      وفي الحديث: البَذاءُ من الجَفاء؛ البَذاءُ، بالمد: الفحش في القول.
      وفي حديث فاطمة بنت قَيْسٍ: بَذَتْ على أَحمائها وكان في لسانها بعضُ البَذاءِ؛ قال: وقد يقال في هذا الهمزُ وليس بالكثير.
      وبَذَا الرجلُ إذا ساء خُلقه.
      وبَذْوَةُ: اسم فرس؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لا أُسْلِمُ الدهرَ رأَسَ بَذْوَةَ، أَو تلْقَى رجالٌ كأَنها الخُشُبُ وقال غيره: بَذْوَةُ فرس عَبَّاد بن خَلَف، وفي الصحاح: بَذْوُ اسم فرسِ أَبي سِراج؛ قال فيه: إنَّ الجِيادَ على العِلاَّتِ مُتْعَبَةٌ،فإنْ ظلمناكَ بَذْوُ اليوم فاظَّلِم؟

      ‏قال ابن بري: والصواب بَذْوَةُ اسم فرس أَبي سُواج، قال: وهو أَبو سُواج الضبّيّ، قال: وصواب إنشاد البيت: فإن ظلمناكِ بَذْوَ، بكسر الكاف،لأَنه يخاطب فرساً أُنثى وفتح الواو على الترخيم وإثبات الياء في آخره فاظَّلِمِي؛ ورأَيت حاشية في أَمالي ابن بري منسوبة إلى معجم الشعراء للمَرْزُبانيِّ، قال: أَبو سُواج الضبي اسمه الأَبيض، وقيل: اسمه عَبَّاد بن خلف أَحد بني عبد مَناة بن بكر بن سعد جاهلي، قال: سابقَ صُرَدَ بن حمزة‎ ‎بن‎ شداد اليربوعيَّ وهو عم مالك ومُتَمِّمٍ ابني نُوَيْرَة اليربوعي، فسبق أَبو سُواج على فرس له تسمى بَذْوَة، وفرسُ صُرَدَ يقال له القَطيبُ، فقال: ‏سُواج في ذلك: أَلم ترَ أَنَّ بَذْوَةَ إذْ جَرَيْنا،وجَدَّ الجِدُّ منَّا والقَطِيبا،كأَنَّ قَطِيبَهم يَتْلُو عُقاباً، على الصَّلْعاءِ، وازِمَةً طَلُوبا الوَزِيمُ: قِطَعُ اللحم.
      والوازِمةُ: الفاعلة للشَّيء، فشَريَ الشَّرُّ بينهما إلى أَن احتال أَبو سُواج على صُرَدَ فسقاه مَنيَّ عَبْدِه فانتفَخَ ومات؛ وقال أَبو سُواج في ذلك: حَأحِيءْ بيَرْبُوعَ إلى المَنِيِّ،حَأْحَأَةً بالشارِقِ الحصيِّ في بَطْنه حاره الصبيِّ،وشَيْخِها أَشْمَطَ حَنْظَليِّ (* قوله «حاره الصبي» كذ بالأصل بدون نقط).
      فبنو يربوع يُعَيِّرُونَ بذلك، وقالت الشعراء فيه فأَكثروا، فمن ذلك قول الأَخطل: تَعِيبُ الخَمْرَ، وهي شرابُ كِسْرَى،ويشرَبُ قومُك العَجَبَ العَجِيبا مَنيّ العبدِ، عَبْدِ أَبي سُواجٍ،أَحَقُّ من المُدامَةِ أَن تَعِيبا"
  3. بذَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي) :-
      بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] .
      • بذَأَتْه عيني: احتقرته.
  4. بَذَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَذَأَ بَذَأَ َ بَذْءاً، وبذاءً: فحش قوله.
      وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء //.
      ويقال: بَذَأ عليه.
      و بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها.
      و بَذَأَ فلاناً: ذَمَّه.
      و بَذَأَ رأي منه حالاً كرهها فازْدَرَأهُ.
      ويقال: بَذَأَتْهُ عيني: احتقَرَته، وازدرت مَرآه.
  5. بَذَأَ (المعجم الغني)
    • [ب ذ أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بَذَأْتُ، يَبْذَأُ، مصدر بَذْءٌ، بَذاءٌ، بَذاءةٌ.
      1. :-بَذَأَ الرَّجُلُ :- : فَحُشَ. :-بَذَأَ عَلَيْهِ.
      2. :-بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ :- : ذَمَّهُ.
      3. :-بَذَأَتْهُ عَيْنِي بَذْءاً وَبَذاءةً :- : اِحْتَقَرَتْهُ، اِزْدَرَتْهُ.
  6. بَذيء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَذيء :-
      جمع بَذيئون وأَبْذِيَاء، مؤ بذيئة، جمع مؤ بذيئات:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بذَأَ وبذُؤَ وبذِئَ
      • لُغَة بذيئة: تعنى سباب وشتائم.
      2 - قَذِرٌ شِرِّيرٌ، وقِح، فاحش.


  7. بذا (المعجم الرائد)
    • بذا - يبذو بذوا وبذاء
      1- بذا عليه : أتى بالفاحش القبيح من الكلام. 2- بذا : ساء خلقه.
  8. بذِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بذِئَ يَبذَأ ، بَذْءًا ، فهو بَذِيء :-
      بذِئَ الشَّخصُ بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.
  9. بَذاء (المعجم الرائد)
    • بذاء
      1- مصدر بذأ وبذؤ بذىء وبذا وبذو. 2- فحش في الكلام.
  10. باذأَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باذأَه بَذَاءً، ومُباذأة: فاحَشه في القول.
      و باذأَه خاصَمه.
  11. بذا (المعجم المعجم الوسيط)
    • بذا بذا ُ بَذْواً، وبَذاءً: ساءَ خُلُقُه.
      و بذا عليه: أفحش في منطقه.
  12. بَذئ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَذئ بَذئ َ بَذْءاً: بَذَأ.
  13. بَذاءة (المعجم الرائد)
    • بذاءة
      1- مصدر بذأ وبذؤ وبذىء وبذو. 2- فحش في الكلام.
  14. بذَأ (المعجم الرائد)
    • بذأ - يبذأ بذأ
      1- بذأه : احتقره. 2- بذأه : ذمه، عابه. 3- بذأ الشيء : كرهه. 4- بذأ المكان : ذم مرعاه.
  15. بذأ (المعجم الرائد)
    • بذأ - يبذأ ، بذأ وبذاءة
      1-فحش كلامه وقبح
  16. بذيئة (المعجم الرائد)
    • بذيئة
      1- بذيئة : مؤنث بذيء. 2- بذيئة من الأراضي المجدبة التي لا مرعى فيها. 3- : : : : : : : : : : : :
  17. بَذِيءٌ (المعجم الغني)
    • [ب ذ أ]. (صيغَةُ فَعِيل للمبالغة).
      1. :-رَجُلٌ بَذِيءٌ :-: سَفيهٌ، فاحِشٌ في كَلامِهِ، خَليعٌ.
      2. :-نَطَقَ بِكَلامٍ بَذِيءٍ :- : فاحِشٍ. :-سَمِعَ بِأُذُنَيْهِ كَلاماً بَذِيئاً. (ع. غلاب).
  18. بَذِئَ (المعجم الغني)
    • [ب ذ أ]. (فعل: ثلاثي لازم). بَذِئَ، يَبْذَأُ، مصدر بِذْءٌ. :-بَذِئَ السَّفيهُ :- : فَحُشَ، نَطَقَ بِكلامٍ بَذِيءٍ، سَفيهٍ.
  19. بَذاءةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ذ أ]. (مصدر بَذَأَ، بَذُؤَ). :-يا لَها مِنْ بَذاءٍ ! أَلَمْ تَسْتَحْيِ :- : الكَلامُ الفاحِشُ الصَّادِرُ عَنِ السَّفِيهِ، الفُحْشُ. :-عُرِفَ بِبَذاءةِ لِسانِهِ.
  20. بَذاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَذاء :-
      مصدر بذَأَ وبذُؤَ.
  21. بذأ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة- الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث].
  22. بَذاءة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَذاءة :-
      1 - مصدر بذُؤَ.
      2 - فُحْش، وَقَاحة :-عُرِفَ ببذاءة لسانه.
  23. بذئ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.
  24. بذا (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ذ ا: البذاء بالمد الفحش وفلان بَذيُّ اللسان والمرأة بذية
  25. بَذيء (المعجم الرائد)
    • بذيء
      1-فاحش في كلامه


معنى لنبذؤ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَذُؤَ** \- [ب ذ أ]. (ف: ثلا. لازم).** بَذُؤَ**،** يَبْذُؤُ**، مص. بَذاءةٌ. "بَذُؤَ السَّفيهُ" : فَحُشَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بذُؤَ يَبذُؤ، بَذاءَةً وبَذاءً، فهو بَذِيء • بذُؤَ الرَّجلُ: بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه "بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان- لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث]".
الرائد
* بذؤ يبذؤ: بذاء وبذاءة. 1-فحش كلامه وقبح. 2-المكان: صار مجدبا لا مرعى فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: