-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لنـُـبذ بالعراء
- لـَـطرح من بَــْطن الحوت بالأرض الفضاء المُهلِكة
سورة : القلم ، آية رقم : 49
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
هَلْ في ذلك
- المذكورِ الذى أَقـسَمْـنـَا به
سورة : الفجر ، آية رقم : 5
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لناكبون
- لعادِلون عن الحق زائغون
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 74
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فنبذناه بالعراء
- طرحناه بالأرض الفضاء الواسعة
سورة : الصافات ، آية رقم : 145
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لا طاقة لنا
- لا قدرة و لا قوّة لنا
سورة : البقرة ، آية رقم : 249
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لا طاقة لنا به
- لا قدرة لنا على القيام به
سورة : البقرة ، آية رقم : 286
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذَلِكَ
- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ ذَا الإِشارَةِ ، وَحُذِفَتْ أَلِفُها لِدُخولِ لاَمِ البُعْدِ عَلَيْها ، وَالكافُ كافُ الخِطابِ . وَهِيَ اسْمُ إِشارَةٍ لِلبَعيدِ : :- ذَلِكَ الرَّجُلُ . :- ذَلِكَ الأَمْرُ .
المعجم: الغني
-
ذلك
- ذلك :-
( انظر : ذ ا - ذا ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَلِك
- ذلك
1 - إسم إشارة للبعيد ، مثناه « ذانك » في حالة الرفع ، و « ذينك » في حالتي النصب والجر . جمعه « أولالك »
المعجم: الرائد
-
ذلك الكتاب
- القرآن العظيم
سورة : البقرة ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عَدْل ذلك
- معادل الطعام ومقابله
سورة : المائدة ، آية رقم : 95
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذلك الدّين القيّم
- المُستقيم الذي لا عِوَج فيه
سورة : الروم ، آية رقم : 30
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عذابًـا دون ذلك
- عذابا قبل ذلك هو القحط
سورة : الطور ، آية رقم : 47
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عوان بين ذلك
- نَصَف ( وسط ) بين السنّين
سورة : البقرة ، آية رقم : 68
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مذبْذبين بين ذلك
- مُردّدين بين الكُفر و الإيمان
سورة : النساء ، آية رقم : 143
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذلك أدنى ألاّ تعولوا
- ذلك أقرب إن لا تجوروا ، أو أنْ لا تكثُر عيالكم
سورة : النساء ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتولون من بعد ذلك
- يُعرضون عن حُكمك الموافق للتوراة بعد تحكيمك
سورة : المائدة ، آية رقم : 43
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذلك أدنى أن تقرّ أعينهنّ
- التفويض إلى مشيئتك أقرب إلى سرورهنّ لعلمهنّ أنّه بحُكم الله
سورة : الاحزاب ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
-
في الواقع أو فعلا
- عبارة لاتينية تشير إلى فرض واقع معين سواء أكان شرعيا أم لا . مثلا قد تصبح حكومة ما إثر ثورة أو انقلاب في بلد ما سلطة فعلية في البلاد سواء أكان لها الحق في ذلك أم لا . هناك كلمة تدل على عكس المعنى وهي كلمة de jure .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
في سبيل الله
- الجهاد في سبيل الله , وما في حكمه من الدعوة إلى الإسلام .
المعجم: عربي عامة
-
في عداد الصّالحين
- من بينهم ، في جملتهم ، يُعَدُّ منهم :- أصبح في عِداد الموتى / المفقودين - أخي في عِداد الفائزين / النَّاجحين .
المعجم: عربي عامة
-
في مقْتبل العمر
- في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر :- مات في مُقْتَبَل الشّباب .
المعجم: عربي عامة
-
فِي
- : حَرْفُ جَرٍّ ، مِنْ مَعَانِيهِ :
1 . الظَّرْفِيَّةُ : أ . ظَرْفِيَّةٌ مَكَانِيَّةٌ : :- أَقَامَ فِي الْجَبَلِ . ب . ظَرْفِيَّةٌ زَمَانِيَّةٌ : :- وَصَلَ فِي الْمَسَاءِ . ج . ظَرْفِيَّةٌ حَقِيقِيَّةٌ أَوْ مَجَازِيَّةٌ : :- الْمَعَادِنُ فِي بَاطِنِ الأَرْضِ :- وَ :- السَّعَادَةُ فِي رَاحَةِ النَّفْسِ .
2 . الْمُصَاحَبَةُ : :- خَرَجْتُ فِي صُحْبَتِهِ :-، :- جَاءَ فِي مَوْكِبِ الرَّئِيسِ .
3 . السَّبَبِيَّةُ : :- عُوقِبَ فِي ذَنْبِهِ :- : أَيْ بِسَبَبِ ...
4 . الْمُقَايَسَةُ : :- لَسْتُ شَيْئاً يُذْكَرُ فِي بِلاَدِهِ :- : أَيْ بِالقِيَاسِ إِلَى مَا فِي بِلاَدِهِ . التوبة آية 38 فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيل ( قرآن ).
5 . الاسْتِعْلاَءُ بِمَعْنَى عَلَىطه آية 71 وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل ( قرآن ).
6 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- بِ :- : :- دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ :-، :- وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ .
7 . كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- إِلَى :-: الفرقان آية 51 وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً ( قرآن ) : أَي إِلَى كُلِّ .
8 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- مِنْ :- التَّبْعِيضِيَّةِ : :- أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ .
المعجم: الغني
-
في 1
- في 1 :-
فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجرّ ، ويكون مضافًا إلى غير ياء المتكلم :- أدناه من فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر