-
نهد
- "نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد، بالضم، نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ.
ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ، وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ،ونَهَّدَتْ، وهي مُنَهِّدٌ، كلاهما: نَهَدَ ثَدْيُها.
قال أَبو عبيد: إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل: هي ناهِد؛ والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ.
وفي حديث هِوازِنَ: ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع.
يقال: نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم.
وفرس نَهْد: جَسِيمٌ مُشْرِفٌ.
تقول منه: نَهُدَ الفرس، بالضم، نُهُودة؛ وقيل: كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع، وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ، وقيل: كل مرتفع نَهْد؛ الليث: النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف.
يقال: فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى؛ وفي حديث ابن الأَعرابي: يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ،وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ: الفرس الضخْمُ القويُّ، والأُنثى نَهْدةٌ.
وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ: مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه، وهو حَوْضٌ نَهْدانُ.
وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ: الذي قد عَلا وأَشرَف،وحَفَّان: قد بلغ حِفافَيْهِ.
أَبو عبيد، قال: إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها، يقال: نَهَدَتِ المَلْءَ، قال: فإِذا كانت دون مَلْئها قيل: غَرَّضْتُ في الدَّلو؛
وأَنشد: لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها،فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ.
وقال: وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً.
الصحاح: أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه؛ وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد.
وحكى ابن الأَعرابي: ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه.
ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا.
ونَهَدَ إِليه: قامَ؛ عن ثعلب.
والمُناهَدَةُ في الحرب: المُناهِضةُ، وفي المحكم: المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض، وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود (* قوله «قيام غير قعود» كذا بالأصل ولعلها عن قعود،)، والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال.
ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد، بالفتح: نَهَض.
أَبو عبيد: نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله.
وفي الحديث: أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ.
وفي حديث ابن عمر: أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا.
والنّهْد: العَوْنُ.
وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم: أَعانهم وخارجهم.
وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا، يكون ذلك في الطعام والشراب؛ وقيل: النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة.
والتناهُدُ: إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه.
يقال: تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً.
والمُخْرَجُ يقال له: النِّهْدُ، بالكسر.
قال: والعرب تقول: هات نِهدَكَ، مكسورة النون.
قال: وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه، قال: أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم؛ قال ابن الأَثير: النِّهد، بالكسر، ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة.
وتَناهَدَ القومُ الشيء: تناولوه بينهم.
والنَّهْداء من الرمل، ممدود: وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر، ولا ينعت الذكر على أَنْهَد.
والنهْداء: الرملة المشرفة.
والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله: الزُّبْدةُ العظيمة، وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة؛ وقيل: النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل، فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل؛ وقيل: النهيد، بغير هاء،الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل.
قال أَبو حاتم: النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة.
ورجل نَهْدٌ: كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور.
والمناهَدةُ: المُساهَمة بالأَصابع.
وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً؛ قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي: أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة: يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ،إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً، وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ؛
وأَنشد الفراء: أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا،أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا؟ وفي الحديث، حديث دار النَّدْوة وإِبليس: فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً.
ونَهْدٌ: قبيلة من قَبائل اليمن.
ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ: أَسماء.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَهَدَ
- ـ نَهَدَ الثَّدْيُ نُهوداً: كَعَبَ،
ـ نَهَدَتِ المرأةُ: كَعَبَ ثَدْيُها، كنَهَّدَتْ، فهي مُنَهِّدٌ وناهِدٌ وناهِدَةٌ،
ـ نَهَدَ الرَّجُلُ: نَهَضَ،
ـ نَهَدَ لعَدُوِّهِ: صَمَدَ لهم، نَهْداً ونَهَداً،
ـ نَهَدَ الهَدِيَّةَ: عَظَّمَها، كأَنْهَدَها.
ـ نَهْدُ: الشيءُ المُرْتَفِعُ، والأَسَدُ، كالنَّاهِدِ، والكَريمُ، والفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجَسيمُ اللَّحيمُ المُشْرِفُ، وقد نَهُدَ نُهودَةً، وقَبيلَةٌ باليمنِ،
ـ نِهْدُ أو نَهْدُ: ما تُخْرِجُهُ الرُّفْقَةُ من النَّفَقَةِ بالسَّوِيَّةِ في السَّفَرِ.
ـ تَناهَدوا: أخْرَجوهُ.
ـ أنْهَدَ الإِناءَ: مَلأَهُ، أو قارَبَ مِلأَهُ.
ـ حَوْضٌ أو إناءٌ نَهْدانُ: مَلآنُ لم يَفِضْ بعدُ، أو بَلَغَ ثُلُثَيْهِ.
ـ مُناهَدَةُ: المُناهَضَةُ في الحَرْبِ، والمُساهَمَةُ بالأَصابعِ.
ـ نَهْداءُ: الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ.
ـ نَهيدَةُ: لُبابُ الهَبيدِ يُعالَجُ بِدَقيقٍ.
ـ نَهيدُ: الزُّبْدُ الرَّقيقُ.
ـ نُهادُ مئةٍ: نُهاؤُها.
ـ نُهودُ: المُضِيُّ على كُلِّ حالٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ناهدَ
- ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد :-
• ناهد خصمَه قاومه، خاصمه وناهضَه :-ناهَد عدوًّا، - مناهدةُ اللُّصوص، - ناهد الرَّجلُ جيرانَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نهَدَ
- نهَدَ إلى / نهَدَ لـ ينهَد وينهُد ، نَهْدًا ونَهَدًا ، فهو ناهِد ، والمفعول منهودٌ إليه :-
• نهَد إلى عدُوِّه/ نهَد لعدوِّه
1 - برَز وصمَد.
2 - قصَد له وشرع في قتاله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نهَدَ
- نهَدَ يَنهَد وينهُد ، نُهودًا ، فهو ناهِد :-
• نهَد الثَّديُ برَز وارتفَع.
• نهَدتِ الفتاةُ: كعب ثديُها، وكبُر حجمُه :-فتاةٌ ناهِد، - امرأة ناهِدة.
• نهَد الفَتى: نهض ومضى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَهَدَ
- نَهَدَ الثدْيُ نَهَدَ َ نُهُودًا: برَزَ وارتفع.
ويقال: نَهَدَت المرأَةُ: كَعَب ثَدْيُها.
فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ. والجمع : نَوَاهِدٌ.
و نَهَدَ الإناءُ: قرُبَ من الامتلاء.
و نَهَدَ فلانٌ: نَهَضَ ومضى.
و نَهَدَ لعَدُوِّه أو إِلى عدوِّه نَهْدًا ونَهَدًا: صَمَد له وشرع في قتاله.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ناهِد
- ناهِد :-
جمع نُهّاد ونواهِدُ، مؤ ناهدة، جمع مؤ ناهدات ونواهِدُ:
1 - اسم فاعل من نهَدَ
• غلامٌ ناهد: مراهق.
2 - فتاة ارتفع ثديُها وبرَز :-تغزّل الشَّاعرُ بالنَّواهد/ في النَّواهد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنْهَدَ
- [ن هـ د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أنْهَدْتُ، أُنْهِدُ، أَنْهِدْ، مصدر إِنْهَادٌ.
1. :-أنْهَدَتِ الفَتَاةُ :- : ظَهَرَ، اِرْتَفَعَ نَهْدَاهَا.
2. :-أنْهَدَ الإنَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أو يُقَارِبَ الْمَلْءَ.
3. :-أنْهَدَ الهَدِيَّةَ :- : عَظَّمَهَا، قَدَّرَهَا.
4. :-أنْهَدَ صَاحِبَهُ :- : أخْرَجَهُ، أرْسَلَهُ، أشْخَصَهُ.
المعجم: الغني
-
تنهَّدَ
- تنهَّدَ يتنهَّد ، تنهُّدًا ، فهو مُتنهِّد :-
• تنهَّد الشَّخصُ أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا :-تنهَّد المريضُ من الألم، - تنهّد عن كبدٍ حرّى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انهدَّ
- انهدَّ ينهدّ ، انهَدِدْ / انهَدَّ ، انهدادًا ، فهو مُنهَدّ :-
• انهدَّ الجبلُ/ انهدَّ البيتُ انهدم :-حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
النَّهْدُ
- النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع.
و النَّهْدُ الثَّدْيُ. والجمع : نُهُودٌ.
و النَّهْدُ الزُّبْدَةُ العظيمة.
و النَّهْدُ القويُّ الضخم.
يقال: شابٌّ نَهْدٌ، وفرس نَهْدٌ.
و النَّهْدُ الكريمُ ينهضَ إِلى مَعالي الأُمور.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَهَدَ
- [ن هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَدْتُ، أَنْهَدُ، اِنْهَدْ، مصدر نَهْدٌ، نَهَدٌ.
1. :-نَهَدَ البَطَلُ :- : نَهَضَ، مَضَى.
2. :-نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ :- : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ.
3. :-نَهَدَ الْهَدِيَّةَ :- : عَظَّمَهَا.
المعجم: الغني
-
تَنَاهَدَ
- [ن هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ.
1. :-تَنَاهَدَ القَوْمُ :- : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ.
2. :-تَنَاهَدَتِ الجَمَاعَةُ الطَّعامَ :- : تَنَاوَلُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
3. :-تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ :-: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ.
المعجم: الغني
-
نَاهِدٌ
- جمع: نُهَدَاءُ، نُهَّادٌ، نَوَاهِدُ. [ن هـ د]. (فاعل من نَهَدَ).
1. :-زَأَرَ النَّاهِدُ :- : الأسَدُ.
2. :-اِمْرَأَةٌ نَاهِدٌ :- : نَهَدَ ثَدْيُهَا، أَيْ صَارَ بَارِزاً مُرْتَفِعاً.
3. :-وَلَدٌ نَاهِدٌ :- : مُرَاهِقٌ.
المعجم: الغني
-
ناهد
- ناهد
1- ناهد : فاعل. جمع : نهداء ونهاد. . 2- ناهد : أسد. 3- ناهد : إمرأة «نهد»، ثديها، أي أشرف وارتفع، جمع : نواهد.
المعجم: الرائد
-
نهَد
- نهد - ينهد وينهد ، نهودا
1- نهد الثدي : أشرف، ارتفع. 2- نهدت المرأة : أشرف ثديها، ارتفع، كعب. 3- نهد الإناء : قرب من الامتلاء.
المعجم: الرائد
-
تَنَهَّدَ
- [ن هـ د]. (فعل: خماسي لازم). تنَهَّدْتُ، أتَنَهَّدُ، مصدر تَنَهُّدٌ. :-تَذَكَّرَ مَأْسَاتَهُ فَتَنَهَّدَ :- : أخْرَجَ نَفَساً مِنْ صَدْرِهِ، تَنْهِيدَةٌ تُعَبِّرُ عَنْ حُزْنِهِ وَألَمِهِ وَحُرْقَتِهِ. :-يَزْفِرُ وَيَتَنَهَّدُ بِعُمْقٍ وَيَهُزُّ رَأْسَهُ وَيَصِرُّ بِأسْنَانِهِ. (حنا مينه).
المعجم: الغني
-
نَاهَدَ
- [ن هـ د]. (فعل: رباعي متعد). نَاهَدْتُ، أُنَاهِدُ، نَاهِدْ، مصدر مُنَاهَدَةٌ.
1. :-نَاهَدَ جَارَهُ :- : خَاصَمَهُ.
2. :-نَاهَدَ عَدُوَّهُ :- : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ.
المعجم: الغني
-
أَنهَد
- أنهد - إنهادا
1- أنهدت المرأة : ارتفع ثديها. 2- أنهد العطية : عظمها، زادها. 3- أنهد الإناء : ملأه حتى يفيض أو يكاد. 4- أنهده : أخرجه، أرسله.
المعجم: الرائد
-
نهد
- نهد - ينهد وينهد ، نهدا ونهدا
1- نهد : للعدو أو إليه : أسرع في قتاله وصمد. 2- نهد الهدية : عظمها.
المعجم: الرائد
-
النَّاهِدُ
- النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، والجمع نواهدٌ.
ويقال: غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّهْدَانُ
- النَّهْدَانُ النَّهْدَانُ يقال: حوض نَهْدَانُ، أو قدح نَهْدَانُ: ملآنُ لم يَفِضْ بَعْدُ، أو بَلَغ ثُلْثَيْه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَهَدَ
- [ن هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَهَدَ، يَنْهَدُ، مصدر نُهُودٌ.
1. :-نَهَدَ الثَّدْيُ :- : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ.
2. :-نَهَدَتِ الْفَتَاةُ :- : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ.
3. :-نَهَدَ الإِنَاءُ :- : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ.
المعجم: الغني
-
نَهْد
- نَهْد :-
جمع نُهود (لغير المصدر):
1 - مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ.
2 - ثدي؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة :-نَهْدُ امرأة.
3 - شيء مرتفع :-نَهْدٌ من الأرض.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إستنهد
- إستنهد - استنهادا
1-إستنهده : طلبه لـ «المناهدة»، أي المناهضة والمقاومة في الحرب
المعجم: الرائد