وصف و معنى و تعريف كلمة لنثل:


لنثل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و ثاء (ث) و لام (ل) .




معنى و شرح لنثل في معاجم اللغة العربية:



لنثل

جذر [ثل]

  1. نَثَلَ: (فعل)
    • نَثَلَ نَثْلا
    • نَثَلَ ذو الحافر: راثَ
    • نَثَلَ الشيءَ: استخرجه
    • نَثَلَ اللَّحمَ في القمر: وضَعه فيها مُقَطَّعًا
  2. نَثْل: (اسم)
    • نَثْل : جمع نَّثْلَةُ
  3. اِنثَلَّ: (فعل)
    • انثلَّ / انثلَّ على ينثلّ ، انْثَلِلْ / انْثَلَّ ، اِنْثِلاَلاً ، فهو مُنْثَلّ ، والمفعول مُنْثَلّ عليه
    • انْثَلَّ البناء: انْهَدَم
    • انْثَلَّ الشيء: انْصبَّ
    • انثَلَّ النّاس عليه: اجتمعوا
  4. اِنتَثَلَ: (فعل)
    • انْتَثَلَهُ : نَثَلَهُ


  5. اِنثال: (فعل)
    • انثالَ / انثالَ على ينثال ، انْثَلْ ، انثيالاً ، فهو مُنثال ، والمفعول مُنثال عليه
    • اِنْثالَ عَلَيْهِ التُّرابُ : اِنْهالَ، تَساقَطَ، اِنْصَبَّ
    • ويقال انثال عليه الناسُ: اجتمعوا وأتوه من كل ناحية
    • وانثالت عليه الأفكار: تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ
    • وانثالت عليه العبارات: تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق
  6. اِستَنثَلَ: (فعل)
    • اسْتَنْثَلَ الشيءَ: نَثَلَهُ
  7. أَنثَلَ: (فعل)
    • أنْثَلَهُ : نَثَلَهُ
  8. تَناثَلَ: (فعل)
    • تَنَاثَلَ القومُ إلى فلان: اجتمعوا إِليه من كلِّ صوب
  9. نَثيلة: (اسم)
    • النَّثِيلَة : النُّثالةُ
    • النَّثِيلَة: البقيَّةُ من الشحم
    • النَّثِيلَة :اللَّحمُ السَّمين
  10. مُنْثَلّ: (اسم)


    • مُنْثَلّ : فاعل من إِنثَلَّ
  11. مُنْثَلّ: (اسم)
    • مُنْثَلّ : اسم المفعول من إِنثَلَّ
  12. نَثلة: (اسم)
    • النَّثْلَةُ : النُّقرةُ بين الشَّارِبَيْن
    • النَّثْلَةُ :الدِّرعُ الواسعة
  13. اِنثيال: (اسم)
    • اِنثيال : مصدر إِنثال
  14. نُثالة: (اسم)
    • النُّثَالَةُ : المستخرجُ من الأشُياءِ
  15. انثال عليه الشّيء:
    • انصبَّ وانهال ''لقد انثالت علينا المشكلات في هذا العصر من كل جانب- انثال عليه التراب'' ° انثالت عليه الأفكار/ انثالت عليه المشكلات.
  16. اِنْثالَ عَلَيْهِ التُّرابُ:


    • اِنْهالَ، تَساقَطَ، اِنْصَبَّ.
  17. انْثَلَّ الشيء:
    • انْصبَّ.
  18. انثَلَّ النّاس عليه:
    • اجتمعوا.
  19. انثال الكلام:
    • تدفق على لسانه.
  20. انثلّ عليه القوم:
    • اجتمعوا.
  21. نَثَلَ الشيءَ:
    • استخرجه.
  22. نَثَلَ اللَّحمَ في القمر:


    • وضَعه فيها مُقَطَّعًا.
  23. نَثَلَ ذو الحافر:
    • راثَ.
  24. انثالت عليه الأفكار :
    • تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ.
  25. انثالت عليه العبارات :
    • تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق.
,
  1. نثل
    • "نَثَلَ الرَّكِيَّة يَنْثِلُها نَثْلاً: أَخرج تُرابها، واسم التراب النَّثِيلةُ والنُّثالةُ.
      أَبو الجراح: هي ثَلَّة البئر ونَبِيثَتها.
      والنَّثِيلةُ: مثل النَّبِيثة، وهو تراب البئر.
      وقد نَثَلْت البئر نَثْلاً وأَنْثَلْتها: استخرجت تُرابها.
      وتقول: حُفْرتك نَثَل، بالتحريك، أَي محفورة.
      ونَثَل كِنانته نَثْلاً: استخرج ما فيها من النَّبْل، وكذلك إِذا نفضت ما في الجراب من الزاد.
      وفي حديث صهيب: وانْتَثَل ما في كِنانته أَي استخرج ما فيها من السِّهام.
      وتَناثَل الناسُ إِليه أَي انصبُّوا.
      وفي الحديث: أَيُحِبُّ أَحدكم أَن تُؤتى مَشْرُبَتُه فيُنْتَثَل ما فيها؟ أَي يُستخرج ويؤخذ.
      وفي حديث الشعبي: أَما تَرى حُفْرتك تُنْثَل أَي يستخرج تُرابها، يريد القَبْر.
      وفي حديث أَبي هريرة: ذهب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَنتم تَنْتَثِلونَها، يعني الأَموالَ وما فتح عليهم من زَهْرة الدنيا.
      ونَثَل الفرسُ يَنْثُل، فهو مِنْثَلٌ: راثَ؛ قال يصف بِرْذَوْناً:ثَقِيلٌ على مَنْ ساسه، غير أَنه مِثَلٌّ على آرِيَّهِ الرَّوْثَ، مِنْثَلُ وقد تقدم مِثَلٌّ؛ قال أَبو منصور: أَراد الحافِر كأَنه دابَّة ذات حافِر من الخيل والبِغال والحمير.
      وقوله ثَلَّ ونَثَل أَي راثَ.
      والنَّثِيلُ: الرَّوْث.
      قال ابن سيده: ولَعَمْري إِن هذا لَمِمَّا يقوّي رواية مَنْ روى الرَّوْثَ، بالنصب، قال الأَحمر: يقال لكل حافِر ثَلَّ ونَثَلَ إِذا راث.
      وفي حديث علي، عليه السلام: بين نَثِيلِه ومُعْتَلَفِه؛ النثيلُ: الروث؛ ومنه حديث ابن عبد العزيز: أَنه دخل داراً فيها رَوْث فقال أَلاَّ كَنَسْتم هذا النَّثِيل؟ وكان لا يسمي قبيحاً بقَبِيح.
      ونَثَل اللحمَ في القدر يَنْثِلُه: وضعه فيها مقطَّعاً.
      ومَرَةٌ نَثُول: تفعَل ذلك كثيراً؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِذ، قالتِ النَّثُولُ للْجَمُولِ: يا ابْنَةَ شَحْمٍ، في المَريءِ بُولي أَي أَبشري بهذه الشَّحْمة المَجْمُولة الذائبة في حَلْقك؛ قال ابن سيدَه: وهذا تفسير ضعيف لأَن الشحمة لا تسمى جَمُولاً، إِنما الجَمُول المُذِيبةُ لها، قال: وأَيضاً فإِن هذا التفسير الذي فسر ابن الأَعرابي هذا البيت إِذا تؤمَّل كان مُسْتَحيلاً؛ وقال الأَصمَعي في قول ابن مقبل يصف ناقة: مُسامِيةً خَوْصاء ذات نَثِيلَةٍ،إِذا كان قَيْدامُ المَجَرَّةِ أَقْوَد؟

      ‏قال: مسامية تسامِي خطامَها الطريقَ تنظُر إِليه، وذات نَثيلة أَي ذات بقيَّة من شَدِّه، وقَيْدامُ المَجَرَّةِ: أَوَّلها وما تقدَّم منها، والأَقْودُ: المستطيلُ.
      والنَّثْلةُ: الدِّرْع عامة، وقيل: هي السابغة منها، وقيل: هي الواسعة منها مثل النَّثْرةِ.
      ونَثَل عليه دِرْعه يَنْثُلُها (* قوله «ينثلها» ضبط في المحكم بضم المثلثة وكذا في النهاية في حديث طلحة الآتي، وصنيع المجد يقتضي أنه من باب ضرب) صَبَّها.
      ابن السكيت: يقال قد نَثَلَ دِرْعه أَي أَلقاها عنه، ولا يقال نَثَرها.
      وفي حديث طلحة: أَنه كان يَنْثُلِ دِرْعه إِذ جاءه سهم فوقع في نَحْرِه، أَي يَصُبُّها عليه ويلبسها.
      والنَّثْلة: النُّقْرة التي بين السَّبَلَتَيْن في وسَطِ ظاهر الشفة العُلْيا.
      وناقة ذات نَثِيلة، بالهاء، أَي ذات لحم، وقيل: هي ذات بقيَّة من شحم.
      والمِنْثَلة: الزَّنْبِيلُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَثَلَ

    • ـ نَثَلَ الركِيَّةَ يَنْثِلُهَا: اسْتَخْرَجَ تُرَابَها. وهو النَّثيلَةُ والنُّثالَةُ،
      ـ نَثَلَ الكِنانَةَ: اسْتَخْرَجَ نَبْلَها فَنَثَرَها،
      ـ نَثَلَ دِرْعَهُ: ألقاها عنه،
      ـ نَثَلَ اللَّحْمَ في القِدْرِ: وضعَه فيها مُقَطَّعاً.
      ـ امرأةٌ نَثولٌ: تَفْعَلُ ذلك كثيراً،
      ـ نَثَلَ عليه دِرْعَه: صَبَّها،
      ـ نَثَلَ الفرسُ يَنْثُلُ: راثَ، فهو مِنْثَلٌ.
      ـ نَثيلُ: الرَّوْثُ.
      ـ نَثيلَةُ: البَقِيَّةُ، واللَّحْمُ السَّمينُ.
      ـ نَثْلَةُ: النُّقْرَةُ بين الشارِبَيْن، والدِرْعُ، أَو الواسِعَةُ منها.
      ـ نَاثِلُ: في ن ت ل.
      ـ تَناثلوا إليه: انْصَبُّوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انثلَّ
    • انثلَّ / انثلَّ على ينثلّ ، انْثَلِلْ / انْثَلَّ ، اِنْثِلاَلاً ، فهو مُنْثَلّ ، والمفعول مُنْثَلّ عليه :-
      انثلَّ البناءُ مُطاوع ثلَّ: انهدم.
      انثلَّ الشَّيءُ: انصبَّ.
      انثلَّ عليه القومُ: اجتمعوا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انثالَ
    • انثالَ / انثالَ على ينثال ، انْثَلْ ، انثيالاً ، فهو مُنثال ، والمفعول مُنثال عليه :-
      انثال الكلامُ تدفق على لسانه.
      انثال عليه الشَّيءُ: انصبَّ وانهال :-لقد انثالت علينا المشكلات في هذا العصر من كل جانب، - انثال عليه التراب:-
      • انثالت عليه الأفكار/ انثالت عليه المشكلات: تتابعت، - انثال عليه النَّاس: اجتمعوا وأَتَوْه من كل ناحية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَثَل
    • نثل - ينثل ، نثلا
      1- نثل البئر : استخرج ترابها. 2- نثل الجراب أو الكيس : نفض ما فيه. 3- نثل الكنانة : استخرج نبالها فنثرها. 4- نثل عنه الدرع : نزعها عنه . 5- نثل على فلان درعه البسه إياها. 6- نثل اللحم في القدر : وضعه فيها مقطعا.


    المعجم: الرائد

  6. نَثَلَ
    • نَثَلَ ذو الحافر نَثَلَ ُ نَثْلا: راثَ.
      و نَثَلَ الشيءَ نَثَلَ نَثْلا: استخرجه.
      يقال: نَثل ما في الحفرة، ونَثَلَ ما في الوعاء، ونَثَلَ ما في الكِنانة.
      و نَثَلَ اللَّحمَ في القمر: وضَعه فيها مُقَطَّعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النَّثِيلَة
    • النَّثِيلَة : النُّثالةُ.
      و النَّثِيلَة البقيَّةُ من الشحم.
      و النَّثِيلَة اللَّحمُ السَّمين.
      يقال: ناقةٌ ذات نثيلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنتَثَل
    • إنتثل - انتثالا
      1- إنتثل الشيء : استخرجه. 2- إنتثل : ما في الكنانة : استخرج ما فيها من النبال. 3- إنتثل عنه الدرع : نزعها.

    المعجم: الرائد

  9. إِنثال
    • إنثال - انثيالا
      1- إنثال الشيء : انصب «انثال عليه التراب». 2- إنثال عليه القوم : أتوه من كل جانب. 3- إنثالت عليه الأفكار أو العبارات : تتابعت. 4- إنثالت عليه العبارات : تتابعت كثيرة فلم يدر بأيها يبدأ.

    المعجم: الرائد

  10. أَنثَل
    • أنثل - إنثالا
      1- أنثل الشيء : استخرجه. 2- أنثل الشيء : استخرج ما فيه.

    المعجم: الرائد

  11. نَثْل
    • نثل - ينثل ، نثلا
      1-نثل الفرس وكل ذي حافر : راث، ألقى فضلات بطنه

    المعجم: الرائد

  12. نَثيلة
    • نثيلة
      1- نثيلة : تراب مستخرج من البئر. 2- نثيلة بقية. 3- نثيلة : لحم سمين. 4- نثيلة بقية من الشحم.

    المعجم: الرائد

  13. انثال
    • انثال : انصبَّ وانهال.
      ويقال انثال عليه الناسُ: اجتمعوا وأتوه من كل ناحية.
      وانثالت عليه الأفكار: تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ.
      وانثالت عليه العبارات: تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْثالَ
    • [ن ث ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْثالَ ، يَنْثالُ، مصدر اِنْثِيالٌ.
      1. :-اِنْثالَ عَلَيْهِ التُّرابُ :- : اِنْهالَ، تَساقَطَ، اِنْصَبَّ.
      2. :-اِنْثالَتْ عَلَيْهِ الأفْكارُ والعِباراتُ :-: تَتابَعَتْ كَثيرَةً فَلَمْ يَدْرِ بِأيِّها يَبْدَأُ. :-ثُم تَنْثالُ الاسْتِحْضاراتُ دَفْعَةً واحِدَةً فَلا تَتْرُكُ لِي مَجالاً لِتَرْتِيبِ الأَفْكارِ. (محمد برادة).

    المعجم: الغني

  15. إِنثَلّ
    • إنثل - انثلالا
      1- إنثل الشيء : انصب. 2- إنثل البناء : انهدم. 3- إنثل عليه القوم : اجتمعوا.

    المعجم: الرائد

  16. النَّثْلَةُ
    • النَّثْلَةُ : النُّقرةُ بين الشَّارِبَيْن.
      و النَّثْلَةُ الدِّرعُ الواسعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انْثَلَّ
    • انْثَلَّ البناء: انْهَدَم.
      و انْثَلَّ الشيء: انْصبَّ.
      ويقال: انثَلَّ النّاس عليه: اجتمعوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِستَنثَل
    • إستنثل - استنثالا
      1-«الكنانة» وهي ما توضع فيه السهام : استخرج سهامها فنثرها

    المعجم: الرائد

  19. تَناثَل
    • تناثل - تناثلا
      1-تناثل القوم إليه : أتوه من كل جهة

    المعجم: الرائد

  20. نُثالة
    • نثالة
      1- نثالة : تراب مستخرج من البئر. 2- نثالة بقية.

    المعجم: الرائد

  21. أنْثَلَهُ
    • أنْثَلَهُ : نَثَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النُّثَالَةُ
    • النُّثَالَةُ : المستخرجُ من الأشُياءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. انْتَثَلَهُ
    • انْتَثَلَهُ : نَثَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَثلة
    • نثلة
      1-1- المرة من نثل. 2- نقرة بين الشاربين. 3- درع واسعة.

    المعجم: الرائد

  25. انثال عليه الشّيء
    • انصبَّ وانهال :-لقد انثالت علينا المشكلات في هذا العصر من كل جانب- انثال عليه التراب :- ° انثالت عليه الأفكار/ انثالت عليه المشكلات

    المعجم: عربي عامة



معنى لنثل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الكثيبَ ـُ ثَلاًّ: هالَ تُربَه. وـ الدارَ: هَدَمَها. وـ عَرْشَهُ: أذهب سُلْطَانَهُ. وـ الوِعَاء: أَخَذَ ما فيه.ثَلَّ ـَ ثَلَلاً: هَلَكَ. وـ أسنانُهُ: سَقَطَتْ.أثَلَّ الرجُلُ: كَثُر عنده الغَنَمُ أو الصوفُ. وـ فَمُهُ: سقطت أسنانُه. وـ الشيءَ: هدمَهُ.انْثَلَّ البناءُ: انْهَدَمَ. وـ الشيءُ: انْصَبَّ. ويقال: انثَلَّ النَّاسُ عليه: اجتمعوا.تَثَلَّلَ البناءُ: تَهَدَّمَ. وـ الترابُ: ثارَ فتردَّد مع الرِّيح.الثَّلَّة: الصُّوفُ. ويقال: فلانٌ كثيرُ الثَّلَّة: أشْعَرُ البَدنِ. وـ جماعَة الغَنم. وـ ما أُخرج من تُراب البِئر. ( ج ) ثِلالٌ.الثُّلَّةُ: الجماعةُ من الناس. وفي التنزيل العزيز: ( ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ وثُلَّةٌ من الآخِرِينَ ).الثِّلَّة: الهَلَكَةُ.
الرائد
* ثل يثل: ثلا. 1-البيت: هدمه. 2-عرشه: أزال ملكه وأذهب سلطانه. 3-الوعاء: أخذ ما فيه. 4-البئر: أخرج منها التراب. 5-التراب: صبه. 6-الحفرة: ردمها، سدها بالتراب أو نحوه.
الرائد
* ثل يثل: ثلا وثللا. 1-هلك. 2-ه: أهلكه. 3-ت أسنانه: سقطت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: