وصف و معنى و تعريف كلمة لنجزن:


لنجزن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و جيم (ج) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح لنجزن في معاجم اللغة العربية:



لنجزن

جذر [جز]

  1. أَنجَزَ : (فعل)
    • أنجزَ يُنجز ، إنجازًا ، فهو مُنجِز ، والمفعول مُنجَز
    • أنجزَ على القتيل: أَجهزَ عليه
    • أَنْجَزَ وَعْدَهُ : وَفَّى بِهِ
    • لَهُ الوَقْتُ الكافي لِيُنْجِزَ ما تَبَقَّى مِنْ أَعْمالِهِ : أَنْ يُكمِّلَ، أَنْ يُتَمِّمَ إِذا لَمْ تُنْجِزْ مَهامَّها، اِنْجَرَفَتْ إلى الوَراءِ
  2. جَزَّزَ: (فعل)
    • جَزَّزْتُ، أُجَزِّزُ، جَزِّزْ، مصدر تَجْزِيزٌ
    • جَزَّزَ الصُّوفَ : نَفَشَهُ، قَصَّهُ
    • جَزَّزَ العُشْبَ : قَطَعَهُ جَزَّزَ النَّخْلَ
  3. أَجزاز: (اسم)
    • أَجزاز : جمع جَزّ
  4. جَزَز: (اسم)
    • الجَزَزُ : ما جُزَّ من الصوف
    • جَزَزُ الصُّوفِ : مَا جُزَّ مِنْهُ


  5. جُزُز: (اسم)
    • جُزُز : جمع جَزوز
  6. جِزَز: (اسم)
    • جِزَز : جمع جِزّة
  7. جَزّاز: (اسم)
    • صيغة مبالغة من جزَّ
    • جَزّاز: مَنْ يحترفُ قصَّ الصوف والشَّعر جزّاز أغنام/ إبلٌ
  8. جُزاز: (اسم)
    • الجُزَازُ من كلِّ شيءٍ: ما جُزَّ منه
    • الجُزَازُ :ما فَضَل من الشيء وسقطَ عند القَطْع
  9. جِزاز: (اسم)
    • الجِزَازُ : وقت الجَزّ
    • الجِزَازُ :الحَصادُ
  10. جَزوز: (اسم)


    • الجمع : جُزُزٌ
    • الجَزُوزُ : ما يُجَزُّ من الغَنَم (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث)
  11. جُزوز: (اسم)
    • جُزوز : جمع جَزّ
  12. تَنَجَّزَ : (فعل)
    • تنجَّزَ يتنجَّز ، تنجُّزًا ، فهو مُتنجِّز ، والمفعول مُتنجَّز
    • تَنَجَّزَ الشيءَ: طلب إِنجازَهُ
    • تَنَجَّزَ الشَّرابَ: أَلحَّ في شربه
  13. جَزَائِزُ: (اسم)
    • جَزَائِزُ : جمع جَزوزة
  14. جَزائزُ: (اسم)
    • جَزائزُ : جمع جِزّة
  15. مَجْزوز: (اسم)
    • مَجْزوز : اسم المفعول من جَزَّ
  16. ناجَزَ : (فعل)


    • ناجزَ يناجز ، مُناجَزةً ، فهو مُناجِز ، والمفعول مُناجَز
    • نَاجَزه الشيءَ: عاجله وأَسرع به
    • ناجزه الحربَ :نازله، وقاتله
  17. اِستَنجَزَ : (فعل)
    • استنجزَ يستنجز ، استنجازًا ، فهو مُستنجِز ، والمفعول مُستنجَز
    • اسْتَنْجَزَ الشيء: تنجَّزَه
    • استنجز حاجتَه: طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها ا
  18. إِنجاز : (اسم)
    • الجمع : إنجازات
    • قامَ بِإِنْجازِ مَهامِّهِ : إِتْمامِها، إِكْمالِها
    • ما يتمّ تحقيقه بنجاح إنجاز صناعيّ/ زراعيّ،
    • إنجازات تعليميّة/ علميّة/ صناعيّة،
  19. إِنجاز : (اسم)
    • إنجاز : مصدر أَنجَزَ
  20. تَناجَزَ : (فعل)
    • تناجزَ يتناجز ، تناجُزًا ، فهو مُتناجِز
    • تناجز القومُ :تقاتلوا، وتحاربوا
  21. جزائزُ: (اسم)
    • جزائزُ : جمع جَزيز
  22. مُناجَز : (اسم)


    • مُناجَز : اسم المفعول من ناجَزَ
  23. مُناجِز : (اسم)
    • مُناجِز : فاعل من ناجَزَ
  24. مُنجَز : (اسم)
    • مفعول من أَنْجَزَ
    • عَمَلٌ مُنْجَزٌ : تَمَّ إِنْجَازُهُ، وصَارَ تَامّاً كَامِلاً
  25. مُنجَز : (اسم)
    • مُنجَز : اسم المفعول من أَنجَزَ
,
  1. جزز (المعجم لسان العرب)
    • "الجَزَزُ: الصوف لم يستعمل بعدما جُزَّ، تقول: صوف جَزَزٌ.
      وجَزَّ الصوفَ والشعر والنخل والحشيش يَجُزُّهُ جَزّاً وجِزَّةً حَسَنَةً؛ هذه عن اللحياني، فهو مَجْزُوزٌ وجَزِيزٌ، واجْتَزَّه: قطعه؛

      أَنشد ثعلب والكسائي ليزيد بن الطَّثَرِيَّةِ: وقلتُ لصاحِبي: لا تَحْبِسَنَّا بنَزْعِ أُصُولِهِ، واجْتَزَّ شِيحَا ‏

      ويروى: ‏واجْدَزَّ، وذكر الجوهري أَن البيت ليزيد ابن الطثرية، وذكره ابن سيده ولم ينسبه لأَحد بل، قال: وأَنشد ثعلب؛ قال ابن بري: ليس هو ليزيد وإِنما هو لمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الأَسَدِي؛ وقبله: وفِتْيانٍ شَوَيْتُ لهم شِواءً سَرِيعَ الشَّيِّ، كنت به نَجِيحا فَطِرْتُ بِمُنْصُلٍ في يَعْمَلاتٍ،دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيحا وقلت لصاحبي: لا تحبسنَّا بنزع أُصوله، واجتزَّ شيح؟

      ‏قال: والبيت كذا في شعره والضمير في به يعود على الشيء.
      والنَّجِيحُ: المُنْجِحُ في عمله.
      والمنصل: السيف.
      واليعملات: النوق.
      والدوامي: التي قد دَمِيَتْ أَيديها من شدّة السير.
      والسريح: خِرَقٌ أَو جلود تُشَدُّ على أَخفافها إِذا دَمِيَتْ.
      وقوله لا تحبسنا بنزع أُصوله، يقول: لا تحبسنا عن شَيِّ اللحم بأَن تقلع أُصول الشجر بل خذ ما تيسر من قُضْبانِهِ وعيدانه وأَسْرِع لنا في شَيِّه، ويروى: لا تَحْبِسانا، وقال في معناه: إِن العرب ربما خاطبت الواحد بلفظ الاثنين، كما، قال سُوَيْدُ بن كُراعٍ العُكْلِيُّ وكان سويد هذا هجا بني عبد الله بن دارم فاسْتَعْدَوْا عليه سعيدَ‎ ‎بن‎ عثمان فأَراد ضربه فقال سويد قصيدة أَوّلها: تقول ابْنَةُ العَوْفيّ لَيْلى: أَلا تَرى إِلى ابن كُراعٍ لا يَزالُ مُفَزَّعا؟ مَخافَةُ هذين الأَمِيرَيْنِ سَهَّدَتْ رُقادِي، وغَشَّتْني بَياضاً مُقَزَّعا فإِن أَنتما أَحْكَمْتُمانيَ، فازْجُرَا أَراهِطَ تُؤْذِيني من الناسِ رُضَّعا وإِن تَزْجُراني يا ابنَ عفَّانَ أَنْزَجِرْ،وإِن تَدَعاني أَحْمِ عِرْضاً مُمَنَّعَ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَنه خاطب اثنين سعيد بن عثمان ومن ينوب عنه أَو يَحْضُر معه.
      وقوله: فإِن أَنتما أَحكمتماني دليل أَيضاً على أَنه يخاطب اثنين.
      وقوله أَحكمتماني أَي منعتماني من هجائه، وأَصله من أَحْكَمْتُ الدابة إِذا جعلتَ فيها حَكَمَةَ اللّجام؛ وقوله: وإِن تدعاني أَحم عِرضاً ممنَّعا أَي إِن تركتماني حَمَيْتُ عِرْضِي ممن يؤذيني، وإِن زجرتماني انزجرت وصبرت.
      والرُّضَّعُ: جمع راضع، وهر اللئيم، وخص ابن دُرَيْدٍ به الصُّوف؛ والجَزَزُ والجُزَازُ والجُزَازَةُ والجِزَّةُ: ما جُزَّ منه.
      وقال أَبو حاتم: الجِزَّةُ صوف نعجة أَو كبش إِذا جُزَّ فلم يخالطه غيره، والجمع جِزَزٌ وجَزائِزُ؛ عن اللحياني، وهذا كما، قالوا ضَرَّةٌ وضَرائِرُ، ولا تَحْتَفِلْ باختلاف الحركتين.
      ويقال: هذه جِزَّةُ هذه الشاة أَي صُوفُها المجزوزُ عنها.
      ويقال: قد جَزَزْتُ الكَبْشَ والنعجةَ، ويقال في العَنْزِ والتَّيْسِ: حَلَقْتُهما ولا يقال جَزَزْتُهما.
      والجِزَّةُ: صوفُ شاةٍ في السنة.
      يقال: أَقْرِضْني جِزَّةً أَو جِزَّتَيْنِ فتعطيه صوفَ شاة أَو شاتين.
      وفي حديث حَمَّادٍ في الصوم: وإِن دخل حَلْقَك جِزَّةٌ فلا تَضُرُّكَ؛ الجِزة، بالكسر: ما يُجَزُّ من صوف الشاة في كل سنة وهو الذي لم تستعمل بعدما جُزَّ،؛ ومنه حديث قتادة، رضي الله عنه، في اليتيم: تكون له ماشية يقوم وليه على إِصلاحها ويُصِيبُ من جِزَزها ورِسْلِها.
      وجُزازَةُ كل شيء: ما جُزَّ منه.
      والجَزُوزُ، بغير هاء: الذي يُجَزُّ؛ عن ثعلب.
      والمِجَزُّ: ما يُجَزُّ به.
      والجَزُوزُ والجَزُوزَةُ من الغنم: التي يُجَزُّ صوفها؛ قال ثعلب: ما كان من هذا الضرب اسماً فإِنه لا يقال إِلا بالهاء كالقَتُوبَةِ والرَّكُوبَةِ والحَلُوبَةِ والعَلُوفَةِ، أَي هي مما يُجَزُّ،وأَما اللحيان فقال: إِن هذا الضرب من الأَسماء يقال بالهاء وبغير الهاء، قال: وجَمْع ذلك كله على فُعُلٍ وفَعائِلَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن فُعُلاً إِنما هو لما كان من هذا الضرب بغير هاء كَرَكُوبٍ ورُكُبٍ، وأَن فعائل إِنما هو لما كان بالهاء كَرَكوبة وركائب.
      وأَجَزَّ الرجلَ: جعل له جِزَّةَ الشاةِ.
      وأَجَزَّ القومُ: حان جَِزَازُ غنمهم.
      ويقال للرجل الضخم اللحية: كأَنه عاضٌّ على جِزَّةٍ أَي على صوف شاة جُزَّتْ.
      والجَزُّ: جَزُّ الشعر والصوف والحشيش ونحوه.
      وجَزَّ النخلة يَجُزُّها جَزّاً وجِزازاً وجَزازاً؛ عن اللحياني: صَرَمها.
      وجَزَّ النخلُ وأَجَزَّ: حانَ أَن يُجَزَّ أَي يُقْطع ثمره ويُصْرم؛ قال طرفة: أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به،فإِذا ما جَزَّ نَجْتَرِمُهْ ‏

      ويروى: ‏فإِذا أَجَزَّ.
      وجَزَّ الزرعُ وأَجَزَّ: حان أَن يزرع.
      والجِزازُ والجَزازُ: وقت الجَزّ.
      والجِزازُ: حين تُجَزُّ الغنم.
      والجِزازُ والجَزازُ أَيضاً: الحَصاد.
      الليث: الجزاز كالحَصاد واقع على الحِينِ والأَوانِ.
      يقال: أَجَزَّ النخلُ وأَحْصَد البرُّ.
      وقال الفراء: جاءنا وقت الجِزاز والجَزاز أَي زمن الحَصاد وصِرامِ النخل.
      وأَجَزَّ النخلُ والبرّ والغنم أَي حانَ لها أَن تُجَزّ.
      وأَجَزَّ القومُ إِذا أَجَزَّت غنمهم أَو زرعهم.
      واسْتَجَزَّ البرُّ أَي اسْتَحْصَد.
      واجْتَزَزْتُ الشِّيحَ وغيرَه واجْدَزَزْتُه إِذا جَزَزْتَه.
      وفي الحديث: انا إِلى جَِزازِ النخل؛ هكذا ورد بزايين، يريد به قطع التمر، وأَصله من الجَزّ وهو قص الشعر والصوف، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين.
      وجِزَازُ الزرع: عَصْفُه.
      وجُزازُ الأَديم: ما فَضَل منه وسقط منه إِذا قُطِع، واحدته جُزازَةٌ.
      وجَزَّ التمرُ يَجِزّ، بالكسر، جُزُوزاً: يبس، وأَجَزَّ مثله.
      وتمر فيه جُزُوز أَي يُبْس.
      وخَرَزُ الجَزِيز: شبيه بالجَزْعِ، وقيل: هو عِهْن كان يتخذ مكان الخَلاخِيل.
      وعليه جَزَّة من مال: كقولك ضَرَّة من مال.
      وجَزَّةُ: اسم أَرض يخرج منها الدَّجَّال.
      والجِزْجِزَةُ: خُصْلة من صوف تشد بخيوط يزين بها الهَوْدج.
      والجَزاجِزُ: خُصَل العِهْن والصوفِ المصبوغة تعلق على هوادج الظعائن يوم الظعن، وهي الثُّكَن والجَزائِزُ؛ قال الشماخ: هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجَزائِزُ وقيل: الجَزِيزُ ضرب من الخَرَزِ تزين به جواري الأَعراب؛ قال النابغة يصف نساء شَمَّرن عن أَسْؤُقِهِنَّ حتى بدت خَلاخِيلُهُن: خَرَزُ الجَزِيزِ من الخِدَامِ خَوارِجٌ من فَرْجِ كل وَصِيلَةٍ وإِزارِ الجوهري: الجَزِيزَة خُصْلة من صوف، وكذلك الجِزْجِزَة، وهي عِهْنة تعلق على الهَوْدج؛ قال الراجز: كالقَرِّ ناسَتْ فَوْقَه الجَزاجِزُ والجَزاجِز: المَذاكير؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومُرْقَصَةٍ كَفَفْتُ الخَيْل عنها،وقد هَمَّتْ بإِلْقاءِ الزِّمام فقلت لها: ارْفَعِي منه وسِيرِي وقد لَحِقَ الجَزاجِزُ بالحِزام؟

      ‏قال ثعلب: أَي قلت لها سيري ولا تُلْقي بيدك وكوني آمنة، وقد كان لحق الحزامُ بِثِيلِ البعير من شدة سيرها، هكذا روي عنه، والأَجود أَن يقول: وقد كان لَحِقَ ثِيلُ البعير بالحزام على موضوع البيت، وإِلا فثعلب إِنما فسره على الحقيقة لأَن الحزام هو الذي ينتقل فيلحق بالثِّيلِ، فأَما الثِّيلُ فملازم لمكانه لا ينتقل.
      "
  2. استنجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استنجزَ يستنجز ، استنجازًا ، فهو مُستنجِز ، والمفعول مُستنجَز :-
      • استنجز حاجتَه طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها :-استنجز الوعدَ.
  3. أنجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنجزَ يُنجز ، إنجازًا ، فهو مُنجِز ، والمفعول مُنجَز :-
      • أنجز الشَّيءَ نجَزه، أتمّه، قضاه :-أنجَز الأعمالَ الجارية/ عمليّة رابحةً/ عملاً بسرعة/ طبعَ الكتاب/ وعدًا/ صفقةً:-
      • أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]: يُضرب في الحثّ على الوفاء بالوعد، - أنجز على القتيل: أجهز عليه.
  4. ناجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناجزَ يناجز ، مُناجَزةً ، فهو مُناجِز ، والمفعول مُناجَز :-
      • ناجزه الحربَ نازله، وقاتله :-إذا أردت المحاجزة فا قْبَل المناجزة [مثل]: يُضرب لمن يطلب الصلحَ بعد القتال.
  5. تناجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناجزَ يتناجز ، تناجُزًا ، فهو مُتناجِز :-
      • تناجز القومُ تقاتلوا، وتحاربوا :-تناجَز الفارسان.
  6. تنجَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنجَّزَ يتنجَّز ، تنجُّزًا ، فهو مُتنجِّز ، والمفعول مُتنجَّز :-
      • تنجَّز حاجتَه استنجزها؛ طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها :-تنجَّزه الوعدَ.


  7. جِزّة (المعجم الرائد)
    • جزة - ج، جزز وجزائز
      1- جزة : نوع الجز. 2- جزة : صوف مجزوز مقطوع. 3- جزة : صوف شاة في السنة.
  8. ناجزه الحرب (المعجم عربي عامة)
    • نازله، وقاتله :-إذا أردت المحاجزة فا قْبَل المناجزة [مثل]
  9. الجَزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزَزُ : ما جُزَّ من الصوف.
  10. الجَزُوزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزُوزَةُ من الغنَم: التي يُجَزُّ صُوفُها. والجمع : جَزَائِزُ.
  11. الجَزُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَزُوزُ : ما يُجَزُّ من الغَنَم (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث) . والجمع : جُزُزٌ.
  12. الجُزَازَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزَازَةُ : الجُزَازُ.
      و الجُزَازَةُ الوُرَيقة تقيّد فيها المعلومات (مو) .
  13. الجُزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزَازُ من كلِّ شيءٍ: ما جُزَّ منه.
      و الجُزَازُ ما فَضَل من الشيء وسقطَ عند القَطْع.
  14. الجِزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزَازُ : وقت الجَزّ.
      و الجِزَازُ الحَصادُ.
  15. الجِزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِزَّةُ : صُوف شاة في السَّنَةِ. والجمع : جِززٌ، وجزائِزُ.
      وفي المثل: :- رُبَّ جِزَّةٍ على شاةِ سَوءٍ :-: يضرب للبخيل المستغني.
  16. المَجازَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجازَة : المَعْبَر.
      ومَجازة النهرِ: جسرُهُ.
      وأَرْضٌ مَجَازةٌ: يكُثر فيها أَشجار الجوز.
  17. النَّاجِزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاجِزُ : الحاضر المعجّلُ.
      يقال: بعتُه ناجِزًا بناجز: يدًا بيد وعاجلا بعاجل.
      ويقال: لا يباع غائبٌ بناجزِ: نسيئةٌ بنَقْد.
      ووعدٌ ناجز: قد وُفِيَ به.
  18. النَّجِيزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيزَةُ النَّجِيزَةُ يقال: لأنْجِزَتَّكَ نَجيزَتَكَ: لأجزينَّك جزاءَك.
  19. النَّجِيزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيزُ النَّجِيزُ يقال: وَعْدٌ نَجِيز: مُوفًى به.
  20. نَاجَزه (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاجَزه الشيءَ: عاجله وأَسرع به.
      يقال: ناجَزه الحربَ ونحوَها: نازله وقاتله.
  21. إِجتَزّ (المعجم الرائد)
    • إجتز - اجتزازا
      1-قطع : «اجتز العشب أو الصوف»
  22. إِستَجَزّ (المعجم الرائد)
    • إستجز - استجزازا
      1-إستجز التمر أو الصوف أو نحوهما : حان أن يقطع
  23. إِستَنجَز (المعجم الرائد)
    • إستنجز - استنجازا
      1-إستنجز الوعد : طلب قضاءه
  24. أَنجَز (المعجم الرائد)
    • أنجز - إنجازا
      1- أنجز الحاجة : قضاها. 2- أنجز الوعد : وفى به. 3- أنجز على الجريح : أتم قتله.
  25. جَزَز (المعجم الرائد)
    • جزز - تجزيزا
      1- جزز الصوف أو العشب أو الشجر : قطعه، قصه. 2- جزز الغنم : قطع صوفها، قصه.


معنى لنجزن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَزَّ** \- [ج ز ز]. ( ف: ثلا. لازم).** جَزَّ**،** يَجُزُّ**، مص. جُزُوزٌ. "جَزَّ التَّمْرُ" : يَبِسَ.
Advertisements
معجم الغني
**جَزَّ** \- [ج ز ز]. (ف: ثلا. لازمتع).** جَزَزْتُ**،** أَجُزُّ**،** اُجْزُزْ**، مص. جَزٌّ. 1. "جَزَّ صُوفَ الخِرْفَانِ" : قَطَعَهَا. 2. "جَزَّ الحَصَّادُونَ السَّنَابِلَ" : حَصَدُوهَا. 3. "جَزَّ النَّخْلَةَ" : قَطَعَ ثَمَرَهَا. 4. "جَزَّ النَّخْلُ" : حَانَ أَنْ يُقْطَعَ ثَمَرُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جزَّ جَزَزْتُ، يَجُزّ، اجْزُزْ/جُزَّ، جَزًّا، فهو جازّ، والمفعول مَجْزوز • جَزَّ الصُّوفَ ونحوَه: قطعه "جَزَزْتُ بعضَ الأشجار- جزَّ الشَّعرَ/ الزرعَ/ النخلَ- يحترف جزَّ الأغنام". II جَزّ [مفرد]: مصدر جزَّ.
المعجم الوسيط
النخلُ ونحوه ـُ جَزًّا: حان أن يُقطَعَ ثَمَره. وـ النَّخْلَة جَزًّا، وجِزازاً: قطع ثمرها. وـ الصُّوفَ ونحوه، جَزًّا: قطعه. وـ التمرُ ـِ جُزُوزاً: يَبِس.أجَزَّ: النَّخلُ ونحوه: جَزَّ. وـ القومُ: حان جِزَاز غَنَمِهم. وـ التمرُ: يبس. وـ فلاناً: جعل له جِزَّة شاة.اجْتَزَّ الصوفَ ونحوه: جَزَّه.اسْتَجَزَّ التمرُ والصوفُ: حان جِزَازه.الجازَّة القوة الجازَّة ( في الرياضة ): هي القوَّة التي تكون على مقطع القَضِيب إذا أثَّرت فيه جُملة قُوًى بنسبةٍ واحدة. ( مج ).الجِزَاز: وقت الجَزّ. وـ الحصاد.الجُزَاز من كلِّ شيء: ما جُزَّ منه. وـ ما فضل من الشيء وسقط عند القطع.الجُزَازَة: الجُزَاز. و- الوُرَيقة تقيّد فيها المعلومات.الجَزَز: ما جُزَّ من الصوف.الجزَّة: صوف شاة في السَّنَة. ( ج ) جِزَز، وجزائِز. وفي المثل: ( رُبَّ جِزَّة على شاة سوء ). يضرب للبخيل المستغني.الجَزُوز: ما يُجَزُّ من الغنم ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). ( ج ) جُزُر.الجَزُوزَة من الغنم: التي يُجَزُّ صُوفُها. ( ج ) جَزَائِز.المِجَزُّ: ما يُجَزُّ به. ( ج ) مَجَازّ.
الرائد
* جز يجز: جزا. 1-الصوف أو العشب: قطعه. 2-الغنم: قص صوفها. 3-النخل أو نحوه: حان أن يقطع ثمره.
الرائد
* جز يجز ويجز: جزوزا. التمر: يبس.
الرائد
* جز. 1-مص. جز. 2-من الليل: الطائفة أو القسم منه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: