وصف و معنى و تعريف كلمة لنحتقب:


لنحتقب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و حاء (ح) و تاء (ت) و قاف (ق) و باء (ب) .




معنى و شرح لنحتقب في معاجم اللغة العربية:



لنحتقب

جذر [حتقب]

  1. اِحتقبَ : (فعل)
    • احتقبَ يحتقب ، احتقابًا ، فهو محتقِب ، والمفعول محتقَب
    • احتقب الشَّيءَ: ادّخره
    • احتقب الإثمَ: ارتكبه،
    • احتقب خيرًا أو شرًّا: حَمَله
,
  1. حَقَبُ
    • ـ حَقَبُ : الحِزامُ يَلي حَقْوَ البَعيرِ ، أو حَبْلٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ في بَطْنِهِ .
      ـ حَقِبَ : تَعَسَّرَ عليه البَوْلُ من وُقُوعِ الحَقَبِ على ثِيلِه ،
      ـ حَقِبَ المَطَرُ ، وغَيْرُهُ : احْتَبَسَ ،
      ـ حَقِبَ المَعْدِنُ : لم يُوجَدْ فيه شيءٌ ، كأحْقَبَ .
      ـ حِقابُ : شيءٌ تُعَلِّقُ به المرأةُ الحَلْيَ ، وتَشُدُّهُ في وَسَطِها ، كالحَقَبِ ، الجمع : حُقُبٍ ، والبَياضُ الظَّاهرُ في أصْلِ الظُّفُر ، وخَيْطٌ يُشَدُّ في حَقْوِ الصَّبِيِّ لِدَفْعِ العَيْنِ ، وجَبَلٌ بِعُمَان .
      ـ أَحْقَبُ : الحِمارُ الوَحْشِيُّ الذي في بَطْنِهِ بَياضٌ ، أو الأَبْيَضُ مَوْضِعِ الحَقَبِ ، واسمُ جِنِّيٍّ من الذين اسْتَمَعوا القُرآنَ .
      ـ حَقِيبَةُ : الرِّفادَةُ في مُؤَخَّرِ القَتَبِ ، وكلُّ ما شُدَّ في مُؤَخَّرِ رَحْلٍ أوْ قَتَبٍ فَقَدِ احْتُقِبَ .
      ـ مُحْقِبُ : المُرْدِفُ .
      ـ مُحْقَبُ : الثَّعْلَبُ .
      ـ احْتَقَبَهُ واسْتَحْقَبَه : ادَّخَرَه .
      ـ حِقْبَةُ من الدَّهْرِ : مُدَّةٌ لا وَقْتَ لها ، والسَّنَةُ ، الجمع : حِقَب وحُقوب .
      ـ حُقْبَةُ : سُكونُ الرِّيحِ .
      ـ حُقْبُ وحُقُبُ : ثمانونَ سَنَةً أو أكْثَرُ ، والدَّهْرُ ، والسَّنَةُ أو السِّنونَ ، الجمع : أحْقابٌ وأحْقُبٌ .
      ـ حَقْبَاءُ : فَرَسُ سُراقَةَ بنِ مِرْداسٍ ، والقارَةُ الطَّويلَةُ في السماءِ ، وقَدِ الْتَوى السَّرابُ بِحَقْوَيْها ، أو التي في وَسَطِها تُرابٌ أعْفَرُ بَرَّاقٌ مع بُرْقَةِ سائِرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتقبَ
    • احتقبَ يحتقب ، احتقابًا ، فهو محتقِب ، والمفعول محتقَب :-
      احتقب الشَّيءَ ادّخره
      احتقب الإثمَ : ارتكبه ، - احتقب خيرًا أو شرًّا : حَمَله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. حقب
    • حقب - ج ، أحقاب وأحقب وحقب
      1 - مصدر حقب . 2 - حزام يلي خصر الجمل . 3 - حبل تشد به الحقيبة . 4 - شيء تشده المرأة في وسطها وتعلق به الحلي .

    المعجم: الرائد

  4. استحْقَب
    • استحْقَب الشيءَ : احتقَبه

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِحتقب
    • إحتقب - احتقابا
      1 - إحتقب الشيء : اذخره ، حفظه . 2 - إحتقب الشيء : شده وحمله خلفه . 3 - إحتقبه على دابته : أركبه وراءه . 4 - إحتقب الإثم : ارتكبه

    المعجم: الرائد



  6. أحقابـًا
    • دهورًا ممتابعة لا نهاية لها
      سورة : النبأ ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران

  7. احتقب الشّيء
    • ادّخره ° احتقب الإثمَ

    المعجم: عربي عامة

  8. احْتقَبَ
    • احْتقَبَ الشيءَ : أَحقبه .
      ويقال : احتقب خيراً أو شراً .
      و احْتقَبَ ادَّخره .
      ويقال : احتقب الإثمَ : ارتكبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَحْقَبَ
    • أَحْقَبَ البعيرَ : شدَّ حَقَبهُ .
      ـ و أَحْقَبَ الرجلَ أَو الزادَ أَو المتاعَ : أُردفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أحْقَب
    • أحقب
      1 - حمار الوحش ، جمع : حقب ، مؤنث حقباء .

    المعجم: الرائد

  11. الأحْقَبُ
    • الأحْقَبُ : الحمارُ الوحشي في بطْنه بياض .
      وهي حَقْباءُ . والجمع : حُقْب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أحْقَب
    • أحقب - إحقابا
      1 - أحقبه أو الزاد أو المتاع : جعله وراءه على الدابة . 2 - أحقب الجمل : شد « حقبه »، أي حزامه .


    المعجم: الرائد

  13. حقب
    • " الحَقَبُ ، بالتحريك : الحِزامُ الذي يَلِي حَقْوَ البَعِير .
      وقيل : هو حَبْلٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ في بَطْنِ البَعِير مـما يلي ثِيلَه ، لِئَلاَّ يُؤْذِيَه التَّصْديرُ ، أَو يَجْتَذِبَه التَّصْديرُ ، فَيُقَدِّمَه ؛ تقول منه : أَحْقَبْتُ البَعِيرَ .
      وحَقِبَ ، بالكسر ، حَقَباً فهو حَقِبٌ : تَعَسَّرَ عليه البَوْلُ مِن وُقُوعِ الحَقَبِ على ثِيلِه ؛ ولا يقال : ناقةٌ حَقِبةٌ لأَنَّ الناقة لَيس لها ثِيلٌ .
      الأَزهري : من أَدَواتِ الرَّحْلِ الغَرْضُ والحَقَبُ ، فأَما الغَرْضُ فهو حِزامُ الرَّحْلِ ، وأَما الحَقَبُ فهو حَبْلٌ يَلِي الثِّيلَ .
      ويقال : أَخْلَفْتُ عن البَعِير ، وذلك إِذا أَصابَ حَقَبُه ثِيلَه ، فيَحْقَبُ هو حَقَباً ، وهو احْتِباسُ بَوْلِه ؛ ولا يقال ذلك في الناقةِ لأَنَّ بَوْلَ الناقةِ من حَيائها ، ولا يَبْلُغُ الحَقَبُ الحَياءَ ؛ والإِخْلافُ عنه : أَن يُحَوَّلَ الحَقَبُ فيُجْعَلَ مـما يَلِي خُصْيَتَي البَعِير .
      ويقال : شَكَلْت عن البَعير ، وهو أَن تجعل بين الحَقَب والتَّصْدير خَيْطاً ، ثم تَشُدَّه لئلا يَدْنُوَ الحَقَبُ من الثِّيلِ .
      واسم ذلك الخَيْطِ : الشِّكالُ .
      وجاءَ في الحديث : لا رَأْي لِحازِقٍ ، ولا حاقِبٍ ، ولا حاقِنٍ ؛ الحازِقُ : الذي ضاقَ عليه خُفُّه ، فَحَزَقَ قَدَمَه حَزْقاً ، وكأَنه بمعنى لا رأْي لذي حَزْقٍ ؛ والحاقِبُ : هو الذي احْتاجَ إِلى الخَلاءِ ، فلم يَتَبَرَّزْ ، وحَصَرَ غائطَه ، شُبِّه بالبَعِير الحَقِبِ الذي قد دَنا الحَقَبُ مِن ثِيلِه ، فمنَعَه من أَن يَبُولَ .
      وفي الحديث : نُهِيَ عن صلاة الحاقِبِ والحَاقِنِ .
      وفي حديث عُبادةَ بن أَحْمَر : فجمَعْتُ إِبِلي ، ورَكِبْتُ الفَحْلَ ، فحَقِبَ فَتَفاجَّ يَبُولُ ، فَنَزَلْتُ عنه .
      حَقِبَ البعيرُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه .
      ويقال : حَقِبَ العامُ إِذا احْتَبَس مَطَرُه .
      والحَقَبُ والحِقابُ : شيء تُعَلِّقُ به المرأَةُ الحَلْيَ ، وتَشُدُّه في وسَطِها ، والجمع حُقُبٌ .
      والحِقابُ : شيءٌ مُحَلىًّ تَشُدُّه المرأَةُ على وَسَطِها .
      قال الليث : الحِقابُ شيء تتخذه المرأَة ، تُعَلِّق به مَعالِيقَ الحُليِّ ، تَشُدُّه على وسَطها ، والجمع الحُقُبُ .
      قال الأَزهري : الحِقابُ هو البَرِيمُ ، إِلاَّ أَنَّ البَريمَ يكون فيه أَلوانٌ من الخُيُوطِ تَشُدُّه المرأَة على حَقْوَيْها .
      والحِقابُ : خَيْط يُشَدُّ في حَقْوِ الصبيِّ ، تُدْفَعُ به العينُ .
      والحَقَبُ في النَّجائبِ : لَطافةُ الحَقْوَيْنِ ، وشِدَّةُ صِفاقِهما ، وهي مِدْحةٌ .
      والحِقابُ : البياض الظاهر في أَصل الظُّفُر .
      والأَحْقَبُ : الحِمار الوَحْشِيُّ الذي في بَطْنِه بياض ، وقيل : هو الأَبيضُ موضعِ الحَقَبِ ؛ والأَوّل أَقْوَى ؛ وقيل : إِنما سُمي بذلك لبياضٍ في حَقْوَيْهِ ، والأُنثى حَقْباءُ ؛ قال رؤبة بن العجاج يُشَبِّه ناقَتَه بأَتانٍ حَقْباءَ : كَأَنـَّهَا حَقْباء بَلْقاءُ الزَّلَقْ ، * أَو جادِرُ اللِّيتَيْنِ ، مَطْوِيُّ الحَنقْ والزَّلَقُ : عَجِيزَتُها حيث تَزْلَقُ منه .
      والجادِرُ : حِمارُ الوَحْشِ الذي عَضَّضَتْه الفُحُول في صَفْحَتَيْ عُنُقِه ، فصار فيه جَدَراتٌ .
      والجَدَرةُ : كالسِّلْعة تكون في عُنُقِ البعير ، وأَراد باللِّيتَيْن صَفْحَتَي العُنقِ أَي هو مَطْوِيٌّ عند الحنَقِ ، كما تقول : هو جَرِيءُ الـمَقْدَمِ أَي جَرِيءٌ عند الإِقْدامِ والعَرب تُسَمِّي الثَّعْلَبَ مُحْقَباً ، لبيَاضِ بَطْنِه .
      وأَنشد بعضُهم لأُم الصَّريح الكِنْدِيّةِ ، وكانت تحتَ جَرير ، فوَقَع بينها وبين أُخت جرير لِحَاءٌ وفِخارٌ ، فقالت : أَتَعْدِلِينَ مُحْقَباً بأَوْسِ ، والخَطَفَى بأَشْعَثَ بنِ قَيْسِ ، ما ذاكِ بالحَزْمِ ولا بالكَيْسِ عَنَتْ بذلكَ : أَنَّ رِجالَ قَوْمِها عند رِجالِها ، كالثَّعْلَب عند الذِّئب .
      وأَوْسٌ هو الذئب ، ويقال له أُوَيْسٌ .
      والحَقِيبةُ كَالبَرْذَعةِ ، تُتَّخَذ لِلحِلْسِ والقَتَبِ ، فأَمـّا حَقِيبةُ القَتَبِ فَمِنْ خَلْفُ ، وأَمـّا حَقِيبةُ الحِلْسِ فَمُجَوَّبةٌ عن ذِرْوةِ السَّنامِ .
      وقال ابن شميل : الحَقِيبةُ تكون على عَجُزِ البَعِير ، تحت حِنْوَيِ القَتَبِ الآخَرَيْن .
      والحَقَبُ : حَبْلُ تُشَدُّ به الحَقِيبةُ .
      والحَقِيبةُ : الرِّفادةُ في مُؤَخَّر القَتَبِ ، والجمع الحَقائبُ .
      وكلُّ شيءٍ شُدّ في مؤَخَّر رَحْل أَو قَتَب ، فقد احْتُقِبَ .
      وفي حديث حنين : ثم انْتَزَع طَلَقاً مِنْ حَقِبه أَي من الحَبْلِ الـمَشْدُود على حَقْوِ البعير ، أَو من حَقِيبتِه ، وهي الزِّيادةُ التي تُجْعَل في مُؤَخَّر القَتَب ، والوعاءُ الذي يَجْعَل الرجل فيه زادَه .
      والمُحْقِبُ : الـمُرْدِفُ ؛ ومنه حديث زيد بن أَرْقَمَ : كنتُ يَتِيماً لابنِ رَواحةَ فَخرجَ بي إِلى غَزْوةِ مُؤْتةَ ، مُرْدِفي على حَقِيبةِ رَحْلِه ؛ ومنه حديث عائشة : فَأَحْقَبَها عبدُالرحمن على ناقةٍ ، أَي أَرْدَفَها خَلْفَه على حَقِيبةِ الرَّحْل .
      وفي حديث أَبي أُمامة : أَنه أَحْقَبَ زادَه خَلْفَه على راحِلَتِه أَي جعلَه وراءه حَقِيبةً .
      واحتَقَبَ خَيْراً أَو شَرًّا ، واسْتَحْقَبه : ادَّخَره ، على المثَل ، لأَنّ الإِنسان حامِلٌ لعَمَلِه ومُدَّخِرٌ له .
      واحْتَقَبَ فلان الإِثْم : كأَنَّه جَمَعَه واحْتَقَبَه مَنْ خَلْفهِ ؛ قال امْرُؤُ القيس : فاليَوْمَ أُسْقَى ، غَيْرَ مُسْتَحْقِبٍ ، * إِثْماً ، مِنَ اللّهِ ، ولا واغِلِ واحْتَقَبَه واسْتَحْقَبَه ، بمعنى أَي احْتَمَلَه .
      الأَزهري : الاحْتِقابُ شَدُّ الحَقِيبةِ من خَلْفٍ ، وكذلك ما حُمِلَ مِن شيء من خَلْفٍ ، يقال : احْتَقَبَ واسْتَحْقَبَ ؛ قال النابغة : مُسْتَحْقِبِي حَلَقِ الماذِيِّ ، يَقْدُمُهم * شُمُّ العَرانِينِ ، ضَرَّابُون لِلهامِ .
      (* قوله « مستحقي حلق إلخ » كذا في النسخ تبعاً للتهذيب والذي في التكملة : مستحقبو حلق الماذي خلفهمو .) الأَزهري : ومن أَمثالهم : اسْتَحْقَبَ الغَزْوَ أَصْحابَ البَراذِينِ ؛ يقال ذلك عند ضِيق المخَارِج ؛ ويقال في مثله : نَشِبَ الحَديدةُ والتَوَى المِسمارُ ؛ يقال ذلك عند تأْكيد كل أَمر ليس منه مَخْرَجٌ .
      والحِقْبةُ من الدَّهر : مدّة لا وَقْتَ لها .
      والحِقْبةُ ، بالكسر : السَّنةُ ؛ والجمع حِقَبٌ وحُقُوبٌ كحِلْيةٍ وحُلِيٍّ .
      والحُقْبُ والحُقْبُ : ثمانون سَنةً ، وقيل أَكثرُ من ذلك ؛ وجمع الحُقْبِ حِقابٌ ، مثل قُفٍّ وقِفافٍ ، وحكى الأَزهري في الجمع أَحْقَاباً .
      والحُقُبُ : الدَّهرُ ، والأَحْقابُ : الدُّهُور ؛ وقيل : الحُقُبُ السَّنةُ ، عن ثعلب .
      ومنهم من خَصَّصَ به لغة قيس خاصَّة .
      وقوله تعالى : أَو أَمْضِيَ حُقُباً ؛ قيل : معناه سنةً ؛ وقيل : معناه سنين ، وبسِنينَ فسره ثعلب .
      قال الأَزهري : وجاء في التفسير : أَنه ثمانون سنة ، فالحُقُب على تفسير ثعلب ، يكون أَقَلَّ من ثمانين سنة ، لأَنّ موسى ، عليه السلام ، لم يَنْوِ أَن يَسِيرَ ثَمانين سَنةً ، ولا أَكثر ، وذلك أَنّ بَقِيَّةَ عُمُرِه في ذلك الوَقْت لا تَحْتَمِلُ ذلك ؛ والجمع من كل ذلك أَحْقابٌ وأَحْقُبٌ ؛ قال ابن هَرْمةَ : وقد وَرِثَ العَبّاسُ ، قَبْلَ مُحمدٍ ، * نَبِيَّيْنِ حَلاَّ بَطْنَ مَكَّةَ أَحْقُبا وقال الفرَّاءُ في قوله تعالى : لابِثينَ فيها أَحْقاباً ؛ قال : الحُقْبُ ثمانُون سنةً ، والسَّنةُ ثَلثُمائة وستون يوماً ، اليومُ منها أَلفُ سنة من عَدد الدنيا ، قال : وليس هذا مـما يدل على غاية ، كما يَظُنّ بعضُ الناس ، وإِنما يدُل على الغايةِ التوْقِيتُ ، خمسةُ أَحْقاب أَو عشرة ، والمعنى أَنهم يَلْبَثُون فيها أَحْقاباً ، كُلَّما مضَى حُقْب تَبِعه حُقْب آخَر ؛ وقال الزجاج : المعنى أَنهم يَلْبَثُون فيها أَحْقاباً ، لا يذُوقُون في الأَحْقابِ بَرْداً ولا شَراباً ، وهم خالدون في النار أَبداً ، كما ، قال اللّه ، عز وجل ؛ وفي حديث قُسّ : وأَعْبَدُ مَن تَعَبَّدَ في الحِقَبْ هو جمع حِقْبةٍ ، بالكسر ، وهي السنةُ ، والحُقْبُ ، بالضم ؛ ثَمانُون سَنةً ، وقيل أَكثر ، وجمعه حِقابٌ .
      وقارةٌ حَقْباء : مُسْتَدِقّةٌ طَويلةٌ في السماء ؛ قال امرؤُ القيس : تَرَى القُنَّةَ الحَقْباء ، مِنْها ، كَأَنـَّها * كُمَيْتٌ ، يُبارِي رَعْلةَ الخَيْلِ ، فارِدُ وهذا البيت مَنْحُول .
      قال الأَزهري ، وقال بعضهم : لا يقال لها حَقْباء ، حتى يَلْتَوِيَ السَّرابُ بِحَقْوَيْها ؛ قال الأَزهري : والقارةُ الحَقْباء التي في وسَطها تُرابٌ أَعْفَرُ ، وهو يَبْرُقُ ببياضِه مع بُرْقةِ سائِرِه .
      وحَقِبَت السماءُ حَقَباً إِذا لم تُمْطِرْ .
      وحَقِبَ المطَرُ حَقَباً : احْتَبَسَ .
      وكُلّ ما احْتَبَس فقد حَقِبَ ، عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : حَقِبَ أَمـْرُ النَّاسِ أَي فَسَدَ واحْتَبَس ، مِن قولهم حَقِبَ الـمَطَرُ أَي تأَخَّر واحْتَبَسَ . والحُقْبَةُ : سكون الرِّيحِ ، يمانيةٌ .
      وحَقِبَ الـمَعْدِنُ ، وأَحْقَبَ : لم يوجد فيه شيء ، وفي الأَزهري : إِذا لم يُرْكِزْ .
      وحَقِبَ نائِلُ فلان إِذا قلَّ وانْقَطَعَ .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : الإِمَّعةُ فيكم اليَوْمَ الـمُحْقِبُ الناسَ دِينَه ؛ وفي رواية : الذي يُحْقِبُ دِينَه الرِّجالَ ؛ أَراد : الذي يُقَلِّد دينَه لكل أَحد أَي يَجْعَلُ دِينَه تابعاً لدينِ غيره ، بلا حُجّة ولا بُرْهانٍ ولا رَوِيَّةٍ ، وهو من الإِرْدافِ على الحقيبة .
      وفي صفة الزبير ، رضي اللّه عنه : كانَ نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي رابِيَ العَجُز ، ناتئه ، وهو بضم النون والفاء ؛ ومنه انْتَفَجَ جَنْبا البعير أَي ارتفعا .
      والأَحْقَبُ : زعموا اسم بعض الجنّ الذين جاؤُوا يستمعون القرآن من النبي ، صلى اللّه عليه وسلم .
      قال ابن الأَثير : وفي الحديث ذكر الأَحقب ، وهو أَحَدُ النفَر الذين جاؤُوا إِلى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، من جنّ نَصِيبِينَ ، قيل : كانوا خمسةً : خَسا ، ومَسا ، وشاصهْ ، وباصهْ ، والأَحقَب .
      والحِقابُ : جبل بعَيْنه ، مَعْروف ؛ قال الراجز ، يَصِفُ كَلْبةً طَلَبَتْ وَعِلاً مُسِنّاً في هذا الجَبَل : قد قُلْتُ ، لـمَّا جَدَّتِ العُقابُ ، وضَمَّها ، والبَدنَ ، الحِقابُ : جِدِّي ، لكلِّ عامِلٍ ثَوابُ ، الرَّأْسُ والأَكْرُعُ والإِهابُ البَدنُ : الوَعِلُ الـمُسِنُّ ؛ قال ابن بري : هذا الرجز ذكره الجوهري : قد ضَمَّها ، والبَدنَ ، الحِقابُ ، قال : والصواب : وضَمَّها ، بالواو ، كما أَوردناه .
      والعُقابُ : اسم كَلْبَتِه ؛ قال لها لـمَّا ضَمَّها والوَعِل الجَبَلُ : جِدِّي في لحَاق هذا الوَعِلِ لتأْكُلِي الرَّأْسَ والأَكْرُعَ والإِهابَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: