-
حكي
- "الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية.
ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته.
وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله.
يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى.
وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة.
وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية.
ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها.
وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه.
والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ.
وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور.
والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي.
وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما، قالت.
الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة.
"
المعجم: لسان العرب
-
حاكى
- حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى :-
• حاكى فلانًا شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين:-
• وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته.
• حاكى الغربَ: قلَّدَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حكاية
- حكاية :-
1 - مصدر حكَى.
2 - قِصّة، ما يُحكى ويُقصّ سواء أكان واقعيًّا أم خياليًّا :-حكاية خياليّة/ واقعيّة:-
• حكاية الجانّ: تتناول كائنات فوق الطبيعة، - حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع، - حكاية رمزيّة: ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة، - حكاية شعبيّة: تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ.
3 - (النحو والصرف) إيراد لفظ المتكلِّم على حسب ما أورده في كلامه على التَّمام وإن كان يخالف الإعراب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الحِكايةُ
- الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ.
و الحِكايةُ اللَّهجةُ.
تقول العرب: هذه حكايتنا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حاكَى
- [ح ك ي]. (فعل: رباعي متعد). حاكَيْتُ، أُحاكِي، حاكِ، مصدر مُحاكاةٌ. :-حاكَى قَرينَهُ :- : شابَهَهُ، فَعَلَ مِثْلَهُ، ماثَلَهُ. :-صَوْتٌ يُحاكِي نَغْمَةَ النَّايِ رِقَّةً.(جبران خ. جبران).
المعجم: الغني
-
مُحَاكَاةٌ
- [ح ك ي]. (مصدر حَاكَى).
1. :-الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ :- : الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ. :-يُحَاكِي جَمِيعَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الطَّيْرِ وَأَنْوَاعِ سَائِرِ الْحَيَوَانِ مُحَاكَاةً شَدِيدَةً لِقُوَّةِ انْفِعَالِهِ :- (ابن طفيل).
2. :-الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ :- : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ.
المعجم: الغني
-
حِكَايَةٌ
- ج : ـات. [ح ك ي]. (مصدر حَكَى).
1. :-رَوَتْ حِكَايَةً طَرِيفَةً :- : أُقْصُوصَةً، مَا يُقَصُّ مِنْ قَصَصٍ.
2. :-تَرْوِي حِكَايَاتٍ شَعْبِيَّةً :- : خُرَافَاتٍ. :-حِكَايَةٌ خُرَافِيَّةٌ :- :-حِكَايَةٌ وَاقِعِيَّةٌ.
المعجم: الغني
-
إحتكى
- إحتكى - احتكاء
1-إحتكى الأمر : استحكم، صلب، ثبت
المعجم: الرائد
-
حَكِيٌّ
- [ح ك ي]. :-اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ :- : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ. :-لِسَانُهَا لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الحَكِيِّ. (محمد برادة).
المعجم: الغني
-
مُحاكاة
- مُحاكاة :-
1 - مصدر حاكى.
2 - تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه.
3 - (علوم الاجتماع) تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد.
4 - (علوم النفس) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حاكَى
- حاكى - محاكاة
1-حاكىه : شابهه
المعجم: الرائد
-
المحاكاة التّهكّميّة
- (فن) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
المعجم: عربي عامة
-
الحَكِيُّ
- الحَكِيُّ من النساء: النَّمَّامَةُ المِهْذَار.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَكيّ
- حكي
1-نمام مفسد. للمذكر والمؤنث
المعجم: الرائد
-
حِكاية
- حكاية
1- مصدر حكى. 2- ما يقص من حادثة حقيقية أو خيالية، كتابة أو شفاها. 3- في اللغة : هي إيراد اللفظ المسموع من غير تغيير فيه مقرونا بإحدى الأدوات المستعملة في هذا الباب مثل «من»، نحو : «زرت عصاما 010 من عصاما؟».
المعجم: الرائد
-
حاكية
المعجم: الرائد
-
حاكى الغرب
المعجم: عربي عامة
-
حاكى فلانا
- شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين :- ° وجهه يحاكي الشمسَ
المعجم: عربي عامة
-
بناء نماذج المحاكاة
- (تصميم الخدمة) (التحسين المستمر للخدمة) هو أسلوب لإنشاء نموذج تفصيلي للتنبؤ بسلوك عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات. و نماذج المحاكاة يمكن أن تكون دقيقة جداً و لكنها مكلفة و تحتاج لوقت طويل لإنتاجها. و نموذج المحاكاة يتم إنشاؤه عادةً باستخدام عناصر التهيئة الفعلية التي يتم بناء نماذج لها، مع أحمال عمل أو إجراءات تجميعية افتراضية. و تستخدم هذه النماذج في إدارة السعة عندما يكون من الضروري الحصول على نتائج دقيقة. و نموذج المحاكاة أحياناً يسمى علامة تقييس للأداء.---(المجال:حاسوب)
المعجم: عربي عامة
-
المقدّمة الاستهلاكيّة للحكاية الشّعبيّة
- عبارات تقليديّة تبدأ بها كل حكاية شعبيّة، مثل
المعجم: عربي عامة
-
أطرفه بحكاية مسلّية
- أتحفه، أتاه بما هو مستحسن وعجيب من الأحاديث :-أطرفنا بحديث عذب/ بقصص عجيبة.
المعجم: عربي عامة
-
إبْرة الحاكي (الفونغراف)
- الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده.
المعجم: عربي عامة
-
حكأ
- "حَكَأَ العُقْدةَ حَكْأً وأَحْكَأَها إِحْكاءً وأَحْكأَها: شَدَّها وأَحْكَمَها؛ قال عَدِيُّ بن زَيْدٍ العِبادِيُّ يَصِفُ جارِيةً: أَجْلَ انَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ، * فَوْقَ منْ أَحْكَأَ صُلْباً، بإِزار أَراد فَوْقَ مَن أَحْكأَ إِزاراً بصُلْبٍ، معناه فَضَّلَكم على مَنِ ائْتزر، فَشَدَّ صُلْبَه بإِزار أَي فوق الناس أَجمعين، لأَنَّ الناسَ كلَّهم يُحْكِئُونَ أُزُرَهم بأَصلابهم؛ ويروى: فوق ما أَحْكِي بصُلْبٍ وإِزار أَي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ، أَراد بالصُّلب ههنا الحَسَبَ وبالإِزار العِفَّةَ عن الـمَحارِم أَي فَضَّلكم اللّهُ بحسَب وعفَاف فوق ما أَحْكِي أَي ما أَقُول.
وقال شمر: هو من أَحْكَأْتُ العُقْدة أَي أَحكمتها.
واحتَكَأَت هي: اشتْدَّتْ.
واحْتَكَأَ العَقْدُ في عُنُقِه: نَشِبَ.
واحْتَكَأَ الشيءُ في صَدْرِه: ثَبَتَ؛ ابن السكيت يقال: احْتَكَأَ ذلك الأَمْرُ في نَفْسي أَي ثبت، فلم أَشك فيه؛ ومنه: احتكأَتِ العُقدة.
يقال: سمعت أَحاديثَ فما احْتَكأَ في صدري منها شيءٌ، أَي ما تَخالَجَ.
وفي النوادر يقال: لو احْتَكَأَ لي أَمْرِي لفَعَلْت كذا، أَي لو بانَ لي أَمرِي في أَوّله. والحُكَأَةُ: دُوَيْبَّة؛ وقيل: هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ، يهمز ولا يهمز، والجميع الحُكَأُ، مقصور.
ابن الاثير: وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال: ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظاءة، بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكَاءٌ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً، مقصور.
قال أَبو حاتم:، قالت أُمّ الهَيْثَمِ: الحُكاءةُ، مـمدودة مهموزة؛ قال ابن الأَثير: وهو كما، قالت؛ قال: والحُكاء، مـمدود: ذكر الخنافس، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي؛ قال: هكذا، قال أَبو موسى؛ وروي عن الأَزهري أَنه، قال: أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ، والجمع الحُكَأُ، مقصورة.
"
المعجم: لسان العرب
-
حكَى
- حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ :-
• حكَى الأمرَ
1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث:-
• حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث.
2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه.
• حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا.
• حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه
• حكَى عليه: نمَّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حاكٍ
- [ح ك ي]. (فاعل مِنْ حَكَى).
1. :-بَدَأَ الحاكِي يَرْوِي إِحْدَى قِصَصِهِ العَجيبَةِ :- : الرَّاوِي.
2. :-وَضَعَ أُسْطُوانَةً على الحاكِي :- : آلَةٌ توضَعُ عَلَيْها الأُسْطُوانَةُ وَتُحَرِّكُها طاقَةٌ كَهْرَبائِيَّةٌ فَتَنْقُلُ ما عَلَيْها مِنْ أَصْواتٍ موسِيقِيَّةٍ مُسَجَّلَةٍ عَلَيْها وَتُذِيعُها.
المعجم: الغني