وصف و معنى و تعريف كلمة لنخباك:


لنخباك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لنخباك في معاجم اللغة العربية:



لنخباك

جذر [خبا]

  1. نَخَبَ: (فعل)
    • نخَبَ يَنخُب ، نَخْبًا ، فهو ناخِب ، والمفعول مَنْخوب
    • نخَب الشّيءَ :أخذ أحسَنه وأفضلَه ، أَخَذَ نُخْبَتَهُ أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ
    • نَخبَ الصيْدَ: نزَع قلبه
    • نَخَبَتِ النَّمْلَةُ : قَرَصَتْ، عَضَّتْ
    • نَخَبَتْهُ الْحَرْبُ : أَضْعَفَتْهُ، أَنْهَكَتْهُ
  2. نَخِبَ: (فعل)
    • نَخِبَ نَخبًا فهو نَخِبٌ
    • نَخِبَ قلبُه : جَبُنَ
  3. اِنتَخَبَ: (فعل)
    • انتخبَ ينتخب ، انتخابًا ، فهو مُنتخِب ، والمفعول مُنتخَب
    • انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب انتخب الشّعبُ ممثّليه،
    • اِنْتَخَبَ الشَّعْبُ نُوَّابَهُ : اِخْتارَهُمْ، اِنْتَقاهُمْ مِنْ بَيْنِ الْمُرَشَّحينَ على الجَمْعِيَّةِ أَنْ تَنْتَخِبَ كاتِباً عامّاً لَها
    • اِنْتَخَبَ حَقَّهُ : اِنْتَزَعَهُ
  4. أنخاب: (اسم)
    • أنخاب : جمع نَخب


  5. نَخِب: (اسم)
    • نَخِب : فاعل من نَخِبَ
  6. نَخْب: (اسم)
    • نَخْب : مصدر نَخَبَ
  7. نَخب: (اسم)
    • الجمع : أنخاب
    • رجلٌ نَخْبٌ: جبانٌ
    • النَّخْبُ : الشَّربة العظيمة
    • النَّخْبُ: الشَّربة من الخمر أو غيرها يشربها الرجل لصحة حبيب أَو عشير أَو محتفى به
    • شَرِبَ نخبَ فلان: في صحته
    • مصدر نخَبَ
    • ما اختير من شيء نخب أوّل
  8. نُخَب: (اسم)
    • نُخَب : جمع نُخبة
  9. نُخَب: (اسم)
    • نُخَب : جمع نَّخْبُ
  10. نُخُب: (اسم)


    • نُخُب : جمع نَخيب
  11. نُخْب: (اسم)
    • نُخْب : جمع أَنْخَب
  12. مُنتخَب: (اسم)
    • مُنتخَب : اسم المفعول من إِنتَخَبَ
  13. مُنتخِب: (اسم)
    • مُنتخِب : فاعل من إِنتَخَبَ
  14. اِنتِخاب: (اسم)
    • الجمع : انتخابات
    • الانْتِخابُ : الاختيارُ
    • الانْتِخابُ إجراء قانونيّ : يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها، أو نحو ذلك
    • سَيَجْري انْتِخابُ أَعْضاءِ البَرْلَمانِ قَريباً : أُسْلوبٌ ديمُقْراطِيٌّ يَخْتارُ بِهِ الشَّعْبُ نُوَّاباً عَنْهُ لِيَتَكَلَّمُوا باسْمِهِ وَيُدافِعُوا عَنْ مَصالِحِهِ، الاقْتِراعُ
    • لائِحَةُ الانْتِخاباتِ : لائِحَةٌ تُسَجَّلُ فيها أَسْماءُ الْمُنْتَخِبينَ مِمَّنْ بَلَغُوا سِنَّ الانْتِخابِ، أَيْ حَقَّ التَّصْويتِ يَحْرِصُ على سَيْرِ الانْتِخاباتِ في جَوٍّ ديمُقْراطِيٍّ
    • الانتخاب الطَّبيعيّ: (الأحياء) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء
  15. اِنتخاب: (اسم)
    • اِنتخاب : مصدر إِنتَخَبَ
  16. مُنتَخَب: (اسم)


    • المُنْتَخَبُ : منتقى، مختار من كلّ شيء
    • اسم مفعول من انتخبَ
    • المُنْتَخَبُ : من أُعْطِي الصوت في الانتخاب
    • المُنْتَخَبُ :من نال أكثر الأصَوات فكان هو المختار
    • منتخبات أدبيّة: مجموعة قطع أدبيّة منتقاة، ومختارة بعناية من عِدّة مؤلّفات، مختارات
    • فريق مكوَّن من أحسن الرِّياضيين الذين يمثلون بلدًا أو فريقًا في مباريات رياضيّة هامّة المنتخب القوميّ،
  17. مُنتَخِب: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَخَبَ
    • من يختار وينتقي
    • المُنْتَخِبُ : من له حق التصويت في الانتخاب
  18. نُخبة: (اسم)
    • الجمع : نُخُبات و نُخْبات و نُخَب
    • النُّخْبَةُ : المختارُ من كل شيء
    • نُخْبَةُ الْمُجْتَمَعِ : الْمُخْتَارُونَ مِنَ الْمُجْتَمَعَ الَّذِينَ لَهُمْ مُؤَهِّلاَتٌ مُعَيَّنَةٌ
    • سِيَاسَةُ النُّخْبَةِ : سِيَاسَةُ الانْتِقَاءِ
  19. أَنخَبَ: (فعل)
    • أنْخَبَ : جاء بولدٍ جبان
  20. ناخِب: (اسم)
    • اسم فاعل من نخَبَ
    • النَّاخِبُ : المُنتخِب، من له حقّ الاشتراك والتصويت في الانتخاب
  21. ناخِب: (اسم)
    • ناخِب : فاعل من نَخَبَ
  22. مَنْخوب: (اسم)


    • مَنْخوب : اسم المفعول من نَخَبَ
  23. مَنخوب: (اسم)
    • الجمع : مَنَاخيب
    • المَنْخُوبُ : الذاهبُ اللَّحم الهزيل
  24. نَخبة: (اسم)
    • النَّخبة : الجبان
  25. نَخيب: (اسم)
    • الجمع : نُخُبٌ
    • قلبٌ نخيبٌ: فاسِد
    • ورجل نخيب: ذاهبُ العقل
,
  1. نخب (المعجم لسان العرب)
    • "انْتَخَبَ الشيءَ: اختارَه.
      والنُّخْبَةُ: ما اختاره، منه.
      ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم: خِـيارُهم.
      قال الأَصمعي: يقال هم نُخَبة القوم، بضم النون وفتح الخاءِ.
      قال أَبو منصور وغيره: يقال نُخْبة، بإِسكان الخاءِ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي.
      ويقال: جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم.
      ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه.
      والنَّخْبُ: النَّزْعُ.
      والانْتِخابُ: الانتِزاع.
      والانتخابُ: الاختيارُ والانتقاءُ؛ ومنه النُّخَبةُ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال، فتُنْتَزَعُ منهم.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، وقيل عُمَر: وخَرَجْنا في النُّخْبةِ؛ النُّخْبة، بالضم: الـمُنْتَخَبُون من الناس، الـمُنْتَقَوْن.
      وفي حديث ابن الأَكْوَع: انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل.
      ونُخْبةُ الـمَتاع: المختارُ يُنْتَزَعُ منه.
      وأَنْخَبَ الرجلُ: جاءَ بولد جَبان؛ وأَنْخَبَ: جاءَ بولد شجاع،فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب، والثاني من النُّخْبة.
      الليث: يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ.
      والنَّخَبُ: الجُبْنُ وضَعْفُ القلب.
      رجل نَخْبٌ، ونَخْبةٌ، ونَخِبٌ،ومُنْتَخَبٌ، ومَنْخُوبٌ، ونِخَبٌّ، ويَنْخُوبٌ، ونَخِـيبٌ، والجمع نُخَبٌ: جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه.
      وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ؛ النَّخِـيبُ: الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له، وقيل: هو الفاسدُ الفِعْل؛ والـمَنْخُوبُ: الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ؛ وقول أَبي خِراشٍ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني، * إِذْ آثَرَ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ، المناخيبُ قيل: أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم، واحدُهم مِنْخابٌ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ، وهو مذكور في موضعه.
      ويقال للـمَنْخوب: النِّخَبُّ، النون مكسورة، والخاء منصوبة، والباء شديدة، والجمع الـمَنْخُوبُونَ.
      قال: وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ: مَناخبُ.
      قال أَبو بكر: يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ؛ قال جرير يهجو الفرزدق: أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ، قد عَلِمْتُمْ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم؟ لَهُمْ مَرٌّ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك.
      الجوهري: والنَّخْبُ البِضاع؛ قال ابن سيده: النَّخْبُ: ضَرْبٌ من الـمُباضَعةِ، قال: وعَمَّ به بعضُهم.
      نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً، واسْتَنْخَبَتْ هي: طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ؛

      قال: إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها، * ولا تُرَجِّيها، ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ: خَوْقُ الثَّفْر، والنَّخْبَةُ: الاسْتُ؛

      قال: واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ، * فَنَجا بها، وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير: وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ، ولا عَقْل وقال الراجز: إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا،ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا.
      (* قوله «وقال الراجز ان أباك إلخ» عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة، بالضم، الشربة العظيمة.) واليَنْخُوبةُ: أَيضاً الاسْتُ.
      (* قوله «والينخوبة أيضاً الاست» وبغير هاء موضع؛ قال الأعشى: يا رخماً قاظ على ينخوب)؛ قال جرير: إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ: اسم أُمّ سُوَيْدٍ.
      (* قوله «والمنخبة اسم أم سويد» هي كنية الاست.).
      والنِّخابُ: جِلْدَةُ الفُؤَاد؛

      قال: وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث: ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه، فهو كَفَّارة لخطاياه، حتى نُخْبةِ النَّملةِ؛ النُّخْبةُ: العَضَّةُ والقَرْصة.
      يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ.
      والنَّخْبُ: خَرْقُ الجِلْدِ؛ ومنه حديث أُبَـيّ: لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ، ولا نُخْبَةُ نملة، إِلا بذَنبٍ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ؛ قال ابن الأَثير: ذكره الزمخشري مرفوعاً، ورواه بالخاءِ والجيم؛ قال: وكذلك ذكره أَبو موسى بهما، وقد تقدم.
      وفي حديث الزبير: أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم،من لِـيَّةَ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره؛ هو اسم موضع هناك.
      ونَخِبٌ: وادٍ بأَرض هُذَيْل؛ قال أَبو ذؤَيب (* قوله «قال أبو ذؤيب» أي يصف ظبية وولدها، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية.): لَعَمْرُك، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد: من نَجْلِ نَخِبٍ، فقَلَبَ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس، واللّه أَعلم.
      "
  2. نُخْبَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نُخْبَةُ ونُخَبَةٌ: المُخْتارُ.
      ـ انْتَخَبَهُ: اخْتارَهُ.
      ـ نَخْبُ: النِّكاحُ، أو نَوْعٌ منه، وفِعْلُهُ: نَخَبَ، والعَضُّ، والنَّزْعُ، وفِعْلُهُما: نَخَبَ، والاسْتُ، كالمَنْخَبَةِ، والشَّرْبَةُ العظيمةُ، وهي بالفارِسِيَّة: دُوسْتَكاني.
      ـ رجُلٌ ( نَخِبٌ ونَخْبٌ ونَخْبةٌ ونُخْبَةٌ ونِخَبٌّ، ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ ويَنْخوبٌ ونَخِيبٌ: جَبانٌ)، الجمع: نُخُبٌ.
      ـ نَخِبٌ: وادٍ بالطَّائِف.
      ـ مَنْخُوبُ: الذَّاهِبُ اللَّحْمِ، المَهْزُولُ.
      ـ مِنخابُ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ اسْتَنْخَبَتِ المرْأةُ: طَلَبَتْ أن تُجَامَعَ.
      ـ أنْخَبَ: جاء بِوَلَدٍ جَبانٍ، وشُجاعٍ، ضِدُّ.
  3. الانتخابات الأولية المباشرة (المعجم عربي عامة)
    • قيام القاعدة الحزبية لحزب سياسي باختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة.
  4. انتخبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتخبَ ينتخب ، انتخابًا ، فهو مُنتخِب ، والمفعول مُنتخَب :-
      انتخب الشَّيءَ نخبَه، اختاره، وانتقاه :-انتخب الحبوبَ/ اللاعبين/ روائعَ الشِّعر/ مقتطفات شعريّة.
      انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب :-انتخب الشّعبُ ممثّليه، - انتخب قائمةً محليّة، - انتخب الحزبُ رئيسًا له.
  5. نخَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نخَبَ يَنخُب ، نَخْبًا ، فهو ناخِب ، والمفعول مَنْخوب :-
      نخَب الشّيءَ أخذ أحسَنه وأفضلَه :-نخَب ثمارًا/ أبياتًا شعريَّة.
  6. الانتخابات (المعجم عربي عامة)
    • هي وسيلة عملية يتم بواسطتها اختيار الأشخاص الذين سيعهد إليهم باتخاذ القرارات ورسم السياسة العامة في الدولة بأسلوب الديمقراطية الحديثة المنظم لعملية اختيار الحكام من قبل الشعب.


  7. الانتخابات الأولية المغلقة (المعجم عربي عامة)
    • يسمح التصويت لأعضاء حزب سياسي معين فقط.
  8. الانتخابات الأولية المفتوحة (المعجم عربي عامة)
    • الانتخابات التي تعقد لاختيار مرشح لحزب سياسي معين يحق للمصوتين من أي حزب الإدلاء بأصواتهم فيها.
  9. نَخبة (المعجم الرائد)
    • نخبة - ج، نخب ونخبات
      1- نخبة من كل شيء المختار : «نخبة الأدباء». 2- نخبة من الناس المنتخبون، المتقون. 3- نخبة : شربة عظيمة. 4- نخبة : جبان.
  10. الانتخاب الطّبيعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء.
  11. الانْتِخابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الانْتِخابُ : الاختيارُ.
      و الانْتِخابُ إجراء قانونيّ.
      يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها، أو نحو ذلك.
  12. المَنْخُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْخُوبُ : الذاهبُ اللَّحم الهزيل. والجمع : مَنَاخيب.
  13. المُنْتَخَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْتَخَبُ : من أُعْطِي الصوت في الانتخاب.
      و المُنْتَخَبُ من نال أكثر الأصَوات فكان هو المختار.
  14. المُنْتَخِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْتَخِبُ : من له حق التصويت في الانتخاب.
  15. النَّاخِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاخِبُ : المُنتخِب.
  16. النَّخبة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخبة : الجبان.
  17. النَّخِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخِيبُ النَّخِيبُ يقال: قلبٌ نخيبٌ: فاسِد.
      ورجل نخيب: ذاهبُ العقل. والجمع : نُخُبٌ.
  18. النَّخْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخْبُ النَّخْبُ يقال: رجلٌ نَخْبٌ: جبانٌ.
      و النَّخْبُ الشَّربة العظيمة.
      و النَّخْبُ الشَّربة من الخمر أو غيرها يشربها الرجل لصحة حبيب أَو عشير أَو محتفى به.
      يقال: شَرِبَ نخبَ فلان: في صحته.
  19. النُّخْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّخْبَةُ : المختارُ من كل شيء.
      يقال: جاءَ في نُخبة أَصَحابه: خيارهم.
  20. النِّخَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّخَابُ : غشاء مَصْلِيّ حولَ القلب، يُعرَفُ بجلدة الفؤاد .
  21. انتخَبهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتخَبهُ : اختاره وانتقاه.
      و انتخَبهُ اختاره بإعطائه صَوتَه في الانتخاب.
      و انتخَبهُ انتزعه.
  22. نَاخِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن خ ب]. (فاعل من نَخَبَ). :-اِقْتَرَعَ النَّاخِبُ :- : مَنْ يَنْتَخِبُ عَلَى مُرَشَّحٍ أَوْ قَرَارٍ أَوْ دُسْتُورٍ. :-لاَئِحَةُ النَّاخِبِينَ :- :- أَدْلَى النَّاخِبُ بِصَوْتِهِ.
  23. مُنْتَخِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن خ ب]. (فاعل من اِنْتَخَبَ). :-مُنْتَخِبٌ فِي الانْتِخَابَاتِ :- : مَنْ يُشَارِكُ فِي عَمَلِيَّةِ الانْتِخَابَاتِ، الاقْتِرَاعُ. :-كَانَتْ نِسْبَةُ الْمُنَتَخِبِينِ مُرْتَفِعَةً فِي الانْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ.
  24. إِنتَخَب (المعجم الرائد)
    • إنتخب - انتخابا
      1- إنتخبه : اختاره. 2- إنتخبه : اختاره ممثلا عنه في مجلس النواب أو مجلس الشيوخ أو مجلس النقابة أو نحوها.
  25. أَنخَب (المعجم الرائد)
    • أنخب - إنخابا
      1- أنخب : جاء بولد جبان. 2- أنخب : جاء بولد شجاع.


معنى لنخباك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَبَا** \- [خ ب و]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَا**،** يَخْبُو**، مص. خَبْوٌ، خُبُوٌّ. 1. "خَبَتِ النَّارُ بَعْدَ نِهَايَةِ السَّمَرِ" : خَمَدَتْ، طَفَأَتْ. 2. "خَبَا لَهَبُهُ بَعْدَ فَوْرَةِ الْغَضَبِ" : سَكَنَ غَضَبُهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
خبا يَخبُو، اخْبُ، خَبْوًا وخُبُوًّا، فهو خابٍ • خبَتِ النَّارُ: هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت "خبا لهيب الحُبّ- {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا}"| خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته- خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه- خبت الحربُ: خمدت، هدأت.
مختار الصحاح
خ ب ا : الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها
الصحاح في اللغة
الخابِيَةُ: الحُبُّ، وأصلها الهمز، لأنَّها من خَبَأْتُ، إلاّ أنَّ العرب تركت همزها. والخِباءُ: واحد الأَخْبِيَةِ من وبَر أو صوف، ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أو ثلاثة، وما فوق ذلك فهو بيتٌ. واسْتَخْبَيْنا الخِباءَ، أي نَصَبْناهُ ودخَلْنا فيه. وأَخْبَيْتُ الخِباءَ وتَخَبَّيْتُهُ، إذا عمِلْتَهُ. وكذلك التَخْبيَةُ. وخَبَتِ النارُ تَخْبو خُبُوّاً، أي طُفِئَتْ. وأَخْبَيْتُها أنا.
لسان العرب
الخِباءُ من الأَبنية واحد الأَخْبية وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر وهو على عمودين أَو ثلاثة وما فوقَ ذلك فهو بَيْت وقال ابن الأَعرابي الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف وهو دون المَظَلَّة كذلك حكاها ههنا بفتح الميم وقال ثعلب عن يعقوب من الصوف خاصة والخِباءُ من بُيوت الأَعراب جمعه أَخْبِية بلا همز وفي حديث الاعتكاف فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ الخِباءُ أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف وفي حديث هندٍ أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء على الشك وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ومنه الحديث لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة يريد منزلها وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته عملته ونَصَبته واسْتَخْبَيْته نَصَبْته ودخلت فيه والتَّخْبِية من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً الكسائي يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً والخِباءُ غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة وخِباءُ النَّوْرِ كِمَامُه وكِلاهما على المَثَل وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها وهي خابِية وأَخْبَيْتها أَنا أَخْمَدْتها قال الكميت ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ لا المُخْبي وقوله تعالى كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً قيل معناه سَكَن لَهَبُها وقيل معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ والخَابِية الحبُّ وأَصله الهمز لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها
الرائد
* خبا يخبو: خبوا وخبوا. (خبو) 1-ت النار أو الحرب أو الحدة: خمدت، سكنت. 2-لهبه: سكن غضبه..
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: