الجمع : نادُّون و نِداد ، المؤنث : نادّة ، و الجمع للمؤنث : نادّات و نوادّ
ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق
: اسم فاعل من نَدَّ
نادّ : (اسم)
نادّ : فاعل من نَدَّ
نادَّ : (فعل)
نادَّه : خالفه
تَنَدّ : (اسم)
مصدر تَنَدَّى
تَنَدِّي المكَانِ: إصَابَتُهُ بِالنَّدَى
,
نده(المعجم لسان العرب)
"النَّدْهُ: الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح. وقال الليث: النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح. وقال أَبو مالك: نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ،ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره. وفي حديث ابن عمر: لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته. قال ابن الأَثير: والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه. ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً: ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها، وربما اقْتاسُوا منه للبعير. وقال أَبو زيد: يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ. والنَّدْهَةوالنُّدْهَةُ، بفتح النون وضمها: الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية؛
وأَنشد قول جمِيل: فكيْفَ، ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي،ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي؟ وقال بعضهم: عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ، وهي العشرون من الغنم ونحوِها، والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها، والأَلف من الصامت أَو نحوه. الأَصمعي: وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ،فكانت تَطْلُقُ، قال: والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها، وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت؛ وقال الجوهري: أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت. "
نَدَهَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَدَهَ البعيرَ: زَجَرَهُ، وطَرَدَه بالصِّياحِ، ـ نَدَهَ الإِبِلَ: ساقَها مُجْتَمِعَةً، أَو ساقَها وجَمَعَها. ـ نَّدْهَةُ، ونُّدْهَةُ: الكَثْرَةُ من المالِ، أو هي العِشْرونَ من الغَنَمِ ونحوِها، والمِئَةُ من الإِبِلِ، والألْفُ من الصامِتِ. ـ انْتَدَهَ الأمْرُ واسْتَنْدَهَ: اتْلأَبَّ.
المِنْدَهالمِنْدَه يقال: رجل مِنْده: شديد النّده كثيرُه.
نَدَهَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَدَهَ الرجلُ نَدَهَ َ نَدْهًا: صَات. و نَدَهَ البعيرَ ونحوَه: زجَرَه وطَردَه عن أي شيء بالصِّياح. وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرجل للمرأة: :-اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك. و نَدَهَ الإبل: ساقَها مجتمعة.
نَدْهة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نَدْهة :- جمع نَدَهات ونَدْهات: 1 - اسم مرَّة من ندَهَ. 2 - صوْت الدعوة أو طلب الحضور :-سمعت ندهةً غريبة أفزعتني.
ندَهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه (للمتعدِّي) :- • ندَه الرجلُ صوَّت. • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.
إِنتده(المعجم الرائد)
إنتده - انتداها 1-إنتده الأمر : استقام، كان في حالة جيدة.ˆ
إِستَنَده(المعجم الرائد)
إستنده - استنداها 1-إستنده الأمر : استقام، كان في أحسن حال
نَدهة(المعجم الرائد)
ندهة 1- ندهة : صوت. 2- ندهة : كثرة من المال أو المواشي.
نده(المعجم مختار الصحاح)
ن د ه: نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :-ندَه جارَه.
اسْتَنَدهَ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَنَدهَ الأمرُ: استقام.
النَّوَادهُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّوَادهُ : الزَّواجر.
النَّدْه(المعجم معجم الاصوات)
الزجر عن كل شيء والطرد عنه بالصياح
النده(المعجم معجم الاصوات)
صوت الحيوان
اندهن الجدار(المعجم عربي عامة)
مُطاوع دهَنَ
نده الرجل(المعجم عربي عامة)
صوَّت.
فليَدْع نادِيَه(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أهلَ مَجلِسِه من قَومِه وعَشِيَرتِه سورة :العلق، آية رقم :17
ندأ(المعجم لسان العرب)
"نَدَأَ اللحمَ يَنْدَؤُه نَدْءاً: أَلقاهُ في النار، أَو دَفَنَه فيها. وفي التهذيب: نَدَأْتُه إِذا مَلَلْتَه في الـمَلَّةِ والجَمْر. قال: والنَّديءُ الاسم، وهو مثل الطَّبِيخِ، ولَحْمٌ نَدِيءٌ. ونَدَأً الـمَلَّة يَنْدَؤُها: عَمِلَها. ونَدَأَ القُرْصَ في النار نَدْءاً: دَفَنَه في الـمَلَّة ليَنْضَجَ. وكذلك نَدَأَ اللحمَ في الـمَلَّة: دَفَنه حتى يَنْضَج. ونَدَأَ الشيءَ: كَرِهَه. والنَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ: الكَثْرةُ من المال، مثل النَّدْهةِوالنُّدْهةِ. والنُّدْأَةُ والنَّدْأَةُ: دارةُ القمر والشمس، وقيل: هما قَوْسُ قُزَحَ. والنَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ والنَّدِيءُ، الأَخيرة عن كُراع: الحُمْرةُ تكون في الغَيْم إِلى غُروب الشمسِ أو طُلُوعها. وقال مرة: النَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ والنَّدِيءُ: الحمرة التي تكون إِلى جَنْبِ الشمس عند طُلوعها وغُروبها. وفي التهذيب: إِلى جانِب مَغْرِب الشمسِ، أَو مَطْلَعِها. والنُّدْأَةُ: طَريقةٌ في اللَّحم مُخالِفَةٌ لِلَوْنِه. وفي التهذيب: النُّدْأَةُ، في لحم الجَزُور، طَرِيقةٌ مُخالِفةٌ للون اللحم. والنُّدْأَتان: طَرِيقَتا لحم في بواطن الفخذين، عليهما بياض رقيق من عَقَبٍ، كأَنه نَسْجُ العنْكبوت، تَفْصِل بينهما مَضِيغة واحدة، فتصير كأَنها مَضِيغتان. والنُّدَأُ: القِطَعُ الـمُتَفَرِّقة من النبت، كالنُّفَإِ، واحدتها نُدْأَةٌ وَنُدَأَةٌ. ابن الأَعرابي: النُّدْأَةٌ: الدُّرْجَة التي يُحْشَى بها خَوْرانُ الناقةِ ثم تُخَلَّلُ، إِذا عُطِفَتْ على وَلَدِ غَيرها، أَو على بَوٍّ أُعِدَّ لها. وكذلك، قال أَبو عبيدة، ويقال نَدَأْتُه أَنْدَؤُهُ نَدْءاً، إِذا ذَعَرْتَه. "
معنى لنداه في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
البَلَنْدُ كسَمَنْدٍ أَهملَه الجوهريّ وقال الصّاغانيّ : هو أَصْلُ الحِنّاءِ . قلت : وبالضّمّ : الطَّوِيلُ العالِي فارسيّ