وصف و معنى و تعريف كلمة لندق:


لندق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح لندق في معاجم اللغة العربية:



لندق

جذر [دق]

  1. وَدَقَ: (فعل)
    • وَدَقَ (يَدِقُ) وَدْقًا
    • وَدَقَ الْمَطَرُ : سَقَطَ، نَزَلَ
    • وَدَقَتِ السَّمَاءُ : أَمْطَرَتْ
    • وَدَقَ إِلَيْهِ : قَرُبَ، دَنَا مِنْهُ
    • وَدَقَ بِهِ : اِسْتَأْنَسَ
    • وَدَقَ السَّيْفُ : حَدَّ
    • وَدَقَ بطنُه: اتسَّع ودَنَا من السِّمَن
    • وَدَقَ سُرَّتُه: سالت واسترخت أَو خرجت، كأَنه أَبْجَرُ
  2. وَدِقَ: (فعل)
    • وَدِقَ (تَوْدَقُ) تَيْدَقُ، وَدْقًا
    • وَدِقَتِ العَيْنُ : ظَهَرَ فِيهَا الوَدَقُ، أَيْ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَخْرُجُ فِيهَا أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ فهي وَدِقَةٌ
  3. وَدَق: (اسم)
    • مصدر وَدِقَ
    • الوَدَقُ : نُقطٌ حُمرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أًو لحمةٌ تَعْظُم فيها، أَو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأُذن وِتشتدُّ منه حمرة العين الواحدة: وَدَقةٌ
  4. وَدْق: (اسم)
    • وَدْق : مصدر وَدَقَ


  5. وَدق: (اسم)
    • مصدر وَدَقَ
    • الوَدْقُ : المطرُ، شديدُه وهيِّنه
    • حَرْبٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : شَدِيدَةٌ
    • دَاهِيَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : ذَاتُ وَجْهَيْنِ
    • الوَدْقُ :نُقَطٌ حُمْرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أَو لحمةٌ تَعظُم فيها، أَو مرضٌ فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأُذن وتشتدُّ حمرةُ العين
    • سَحَابَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : مَطْرَتَيْنِ شَدِيدَتَيْنِ
  6. وَدَق: (اسم)
    • وَدَق : جمع وَدَقَةُ
  7. أَودَقَ: (فعل)
    • أَوْدَقَتِ السَّماءُ: أَمطرت
  8. مَودِق: (اسم)
    • المَوْدِقُ : المكان يأْتي منه الإنسانُ والحيوان
    • المَوْدِقُ: معترك الشَّرُّ
    • المَوْدِقُ: الحائل بين الشيئين
    • ومَودِق الظَّبي: موقفه حيثُ يُتناول الشجر
  9. ودَقة: (اسم)
    • الودَقة : الرَّوضةُ الخضراء
    • أَصَبحت الأَرضُ كلُّها وَدَفةً واحدة خِصبًا: إِذا اخضرَّت كلُّها
  10. بودَقة: (اسم)


    • البُودَقة : البُوتَقة
  11. وَدَقَ إِلَيْهِ:
    • قَرُبَ، دَنَا مِنْهُ. وَدَقَ لَهُ الصَّيْدُ.
  12. وَدْقُ العَيْنِ:
    • نُقَطٌ حُمْرٌ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ، ن. وَدَقٌ.
  13. مَودِق الظَّبي:
    • موقفه حيثُ يُتناول الشجر.
  14. وَدَقَ الْمَطَرُ:
    • سَقَطَ، نَزَلَ.
  15. وَدَقَ البَطْنُ:
    • اِتَّسَعَ لِسِمَنِهِ.
  16. وَدَقَ السَّيْفُ:


    • حَدَّ.
  17. وَدَقَ بِهِ:
    • اِسْتَأْنَسَ.
  18. وَدَقَ بطنُه:
    • اتسَّع ودَنَا من السِّمَن.
  19. وَدَقَ سُرَّتُه:
    • سالت واسترخت أَو خرجت، كأَنه أَبْجَرُ.
  20. وَدَقَتِ السَّمَاءُ:
    • أَمْطَرَتْ.
  21. أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ وَدْقاً:
    • مَطَراً شَدِيداً أَوْ هَيِّناً. فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ   ( قرآن).
  22. تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها:


    • وَثَبَتْ.
  23. دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ:
    • أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ.
  24. حَرْبٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ :
    • شَدِيدَةٌ.
  25. دَاهِيَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ :
    • ذَاتُ وَجْهَيْنِ.
,
  1. ودق
    • "ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً: دنا.
      ووَدَق الصيدُ يَدِقُ وَدْقاً إذا دنا منك؛ قال ذو الرمة: كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ،فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِبُ

      ويقال: مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا، ومعناه ما قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب، يَدِقُون وَدْقاً.
      ووَدَقْتُ إليه: دنوت منه.
      وفي المثل: وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه؛ يضرب لمن خضع للشيء بحِرْصه عليه.
      والوَدِيقةُ: حَرُّ نصف النهار، وقيل: شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس؛ قال شمر: سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه؛ قال الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً: حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة، مِعـْ تاق الوَسِيقة، لا نِكْس ولا وَكِ؟

      ‏قال ابن بري: صوابه: لا نِكْس ولا واني؛ وقبله: آبي الهَضِيمة، نابٍ بالعَظِيمة، مِتْلاف الكَرِيمة، جَلْد غير ثُنْيان؟

      ‏قال ابن بري: وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله: بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَه حامِي الحَقيقةِ، لا وانٍ ولا وَكِل وفي حديث زياد: في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الحر بالظهائر.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ؛ يقال للرجل المُشَمِّر القويّ، أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نصف النهار، وقيل: هو الحَرُّ ما كان، والأول أَعْرَفُ، وقيل: هو دَوَمان الشمس في السماء أَي دَورَانها ودنوّها.
      وودَقَ البطنُ: اتسع ودنا من السِّمَنِ.
      وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر: انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت من الأَرض؛

      قال: كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُها والمَوْدِقُ: المَأْتَى للمكان وغيره، والموضع مَوْدِقٌ؛ ومنه قول امرئ القيس: دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها،تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ، إذ جِئْتُ مَوْدقي والمَوْدِقُ: مُعْتَرَكُ الشر.
      والمَوْدِق: الحائل بين الشيئين.
      ووَدَقْت به وَدْقاً: استأْنست به.
      والوِداقُ في كل ذات حافر: إرادة الفحل، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ، وهي مُودِق، واسْتَوْدَقت وهي وَدِيق ووَدُوق.
      يقال: أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَصت على الفحل، وبها وِداقٌ، وفرس وَدُوق.
      وفي حديث ابن عباس: فتمثل له جبريل على فرس وَدِيقٍ؛ هي التي تشتهي الفحل؛ قال ابن بري: ذكر ابن خالويه أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ، ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق؛ وشاهد الوِداقِ قول الفرزدق: كأَن رَبيعاً، من حِماية مِنْقَرٍ،أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها ابن سيده: وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان؛ حكاه كراع في عبارة، قال: فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله.
      ووَدَقَ به: أَنِسَ.
      والوَدْقُ: المطر كله شديدهُ وهيّنُه، وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر؛ قال عامر بن جُوَيْن الطائي: فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها،ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقالها ومثله لزيد الخيل: ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها،خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحاب ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت.
      ويقال للحَرْب الشديدة: ذاتُ وَدْقَيْنِ،تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين.
      ويقولون: سحابة وادِقةٌ، وقلما يقولون ودَقَتْ تَدِقُ.
      ويقال: سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين، وشبه بها الحرب فقيل: حَرْب ذات وَدْقَيْنِ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ،بذاتِ وَدْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثَرُ أي حرب شديدة، وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأن الحرب توصف باللّقاح، وقيل: هو من الوَدْقِ المطر.
      يقال للحرب الشديدة ذاتُ وَدْقَيْنِ، تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين؛ قال أَبو عثمان المازني: لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، تكلم بشيء من الشعر غير هذين البيتين: تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني،فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ،بذات رَوْقَيْنِ، لا يعفو لها أَثَر؟

      ‏قال: ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين، إذا كانت عظيمة؛ قال الكميت: إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّقا ةُ أَن يَمْسَحوها، وأَن يَتْفُلوا وقيل: ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة.
      والوَدْقة والوَدَقةُ؛ الفتح عن كراع (* قوله «الفتح عن كراع» عبارة شرح القاموس: بالفتح، ويحرك، عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني.) نقطة في العين من دم تبقى فيها شَرقة، وقيل: هي لحمة تعظُم فيها، وقيل: مرض‏ ليس ‏بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين، والجمع وَدَق؛ قال رؤبة:لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَقْ وَدِقَتْ عينه، فهي وَدِقةٌ.
      الأصمعي: يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذا كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم.
      ويقال: وَدَقَتْ سُرّته تَدِقُ وَدْقاً إذا سالت واسترخت.
      ورجل وادِقُ السُّرَّةِ: شاخصها.
      والوَداقُ والوِدَاقُ: الحديد؛

      وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت: أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَقٍ مُهَنَّدٍ، كالمِلْح، قَطَّاعِ صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه،ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاعِ الوادِق: الماضي الضريبة.
      ووَدَقَ السيفُ: حَدَّ، وأَنشد بيت أبي قيس أَيضاً: وادِقٍ حدُّه؛ قال ابن سيده: وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غلط إنما هو سيف وادِقٌ؛ وقد روي البيت الأَول: أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَقٍ أَبيضَ، مثل المِلْح، قَطّا؟

      ‏قال: والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح.
      وإنه لوَادِقُ السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان؛ هذه عن اللحياني.
      ووَدْقانُ: موضع.
      أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانته بعد الإباء: يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء، يقال ذلك للمُسْتَخذي الذي يطلب السَّلام بعد الإباء، وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى.
      ابن السكيت:، قال أَبو صاعد: يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب، وحَلُّوا في وَديقةٍ منكَرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَدْقُ

    • ـ وَدْقُ: المَطَرُ.
      ـ وَدَقَ: قَطَرَ،
      ـ وَدَقَ إليه وُدوقاً ووَدْقاً: دَنَا منه، وأمْكَنَهُ،
      ـ وَدَقَ به: اسْتَأنَسَ،
      ـ وَدَقَ بَطْنُهُ: اتَّسَعَ، أو اسْتَطْلَقَ،
      ـ وَدَقَتِ السَّماءُ: أمْطَرَتْ، كأَوْدَقَتْ،
      ـ وَدَقَ السَّيْفُ: حَدَّ،
      ـ وَدَقَ سُرَّتُهُ: سالَتْ واسْتَرْخَتْ، أو خَرَجَتْ كأَنَّهُ أبْجَرُ،
      ـ وَدَقَ ذاتُ الحافِرِ، ووَدُقَ ووَدِقَ، ودَاقاً ووَدَقاناً ووَدَقاً: أرادَتِ الفَحْلَ، كأَوْدَقَتْ واسْتَوْدَقَتْ، وأتانٌ وفَرَسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ، وبها وِداقٌ.
      ـ في المَثَلِ ''وَدَقَ العَيْرُ إلى الماءِ'': يُضْرَب لِمَنْ خَضَعَ لشَيْءٍ حرْصاً عليه.
      ـ مَوْدِقُ: مَوْضِعُهُ.
      ـ ذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهِيَةُ، كأَنَّها ذاتُ وَجْهَيْن، ومنه قَولُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه:
      تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمَنَّاني لِتَقْتُلَني **** فَلا ورَبِّكَ ما بَرُّوا ولا ظَفِروا
      فإِنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ **** بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أثَرُ
      قال المازِنِيُّ: لَم يَصِحَّ أنَّهُ تَكَلَّمَ بشَيءٍ مِنَ الشِعْرِ غَيْرَ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ، وصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، (رَحِمَهُ الله تعالى).
      ـ وَديقَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، والمَوْضِعُ فيه بَقْلٌ أو عُشْبٌ.
      ـ وَدْقُ ووَدَقُ: نُقَطٌ حُمْرٌ تَخْرُجُ في العَيْنِ من دَمٍ تَشْرَقُ به، أو لَحْمَةٌ تَعْظُمُ فيها، أو مَرَضٌ فيها تَرِمُ منه الأُذُنُ، الواحِدَةُ: وَدْقَةٌ ووَدَقَةٌ. وقد ودِقَتْ عَيْنُهُ، تِيدَقُ، فهي وَدِقَةٌ.
      ـ وادِقُ: الحَديدُ من السَّيْفِ وغَيْرِهِ.
      ـ وَدْقانُ: موضع.
      ـ وَدْقَةُ: اسْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَدَقَ
    • وَدَقَ المطرُ وَدَقَ ِ (يَدِقُ) وَدْقًا: قَطَر.
      و وَدَقَ إِلى الشيء، وله، وَدْقًا، ووُدُوقا: دنا منه وأَمكنه.
      يقال: ودَقَ له الصَّيدُ .
      و وَدَقَ به: استأْنس.
      و وَدَقَ بطنُه: اتسَّع ودَنَا من السِّمَن .
      و وَدَقَ سُرَّتُه: سالت واسترخت أَو خرجت، كأَنه أَبْجَرُ.
      و وَدَقَ السماءُ: أَمطرت .
      و وَدَقَ السيفُ: حَدَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَدَقَ
    • [و د ق]. (فعل: ثلاثي لازم، م بخرف). وَدَقَ، يَوْدِقُ، مصدر وَدْقٌ.
      1. :-وَدَقَ الْمَطَرُ :- : سَقَطَ، نَزَلَ.
      2. :-وَدَقَتِ السَّمَاءُ :- : أَمْطَرَتْ.
      3. :-وَدَقَ إِلَيْهِ :- : قَرُبَ، دَنَا مِنْهُ. :-وَدَقَ لَهُ الصَّيْدُ.
      4. :-وَدَقَ بِهِ :- : اِسْتَأْنَسَ.
      5. :-وَدَقَ البَطْنُ :- : اِتَّسَعَ لِسِمَنِهِ.
      6. :-وَدَقَ السَّيْفُ :- : حَدَّ.

    المعجم: الغني

  5. وَدق
    • ودق - ييدق ويودق ، ودقا
      1-ودقت العين : ظهرت فيها «الودقة»، وهي نقطة حمراء، أو لحمة تكبر فيها


    المعجم: الرائد

  6. ودق
    • ودق - يدق ، ودقا وودوقا
      1- ودقت السماء : أمطرت. 2- ودق اليه : قرب منه . 3- ودق به : استأنس. 4- ودق بطنه : اتسع ودنا من السمن. 5- ودق السيف : كان حادا قاطعا.

    المعجم: الرائد

  7. وَدِقَتِ
    • وَدِقَتِ العينُ وَدِقَتِ َ (تَوْدَقُ) ، ويقال فيه: تَيْدَقُ، وَدْقًا: ظهر فيها الوَدْق.
      فهي وَدِقَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَودِق
    • مودق - ج، موادق
      1- مودق : موقف الغزال حيث يتناول الشجر. 2- مودق : حائل حاجز بين شيئين. 3- مودق : ساحة القتال.

    المعجم: الرائد

  9. المَوْدِقُ
    • المَوْدِقُ : المكان يأْتي منه الإنسانُ والحيوان.
      و المَوْدِقُ معترك الشَّرُّ .
      و المَوْدِقُ الحائل بين الشيئين .
      ومَودِق الظَّبي: موقفه حيثُ يُتناول الشجر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَدِقَ
    • [و د ق]. (فعل: ثلاثي لازم). وَدِقَ، يَوْدَقُ، مصدر وَدَقٌ. :-وَدِقَتِ العَيْنُ :- : ظَهَرَ فِيهَا الوَدَقُ، أَيْ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَخْرُجُ فِيهَا أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ.

    المعجم: الغني

  11. وَدْقٌ
    • [و د ق]. (مصدر وَدَقَ).
      1. :-أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ وَدْقاً :- : مَطَراً شَدِيداً أَوْ هَيِّناً.النور آية 43فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ ( قرآن).
      2. :-وَدْقُ العَيْنِ :- : نُقَطٌ حُمْرٌ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ، ن. وَدَقٌ.
      3. :-سَحَابَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ :- : مَطْرَتَيْنِ شَدِيدَتَيْنِ.
      4. :-حَرْبٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ :- : شَدِيدَةٌ.
      5. :-دَاهِيَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ :- : ذَاتُ وَجْهَيْنِ.

    المعجم: الغني

  12. الوَدْقُ
    • الوَدْقُ : المطرُ، شديدُه وهيِّنه.
      و الوَدْقُ نُقَطٌ حُمْرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أَو لحمةٌ تَعظُم فيها، أَو مرضٌ فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأُذن وتشتدُّ حمرةُ.
      العين.
      الواحدةُ: وَدْقةٌ وسحابةٌ ذات وَدْقَيْن: مَطْرتَين شديدتين.
      وحربٌ ذات وَدْقين: شديدةٌ، كأَنَّها سحابةٌ ذات مَطْرتين شدِيدتين.
      ويقال للداهية إِذا كانت عظيمةً: ذاتُ وَدْقين: ذاتُ وجهين، كأَنَّها جاءت من وجهين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَدَقٌ
    • [و د ق]. (مصدر وَدِقَ). :-وَدَقُ العَيْنِ، أَوْ وَدَقَةُ العَيْنِ :- : نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ.

    المعجم: الغني

  14. الوَدَقُ
    • الوَدَقُ : نُقطٌ حُمرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أًو لحمةٌ تَعْظُم فيها، أَو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأُذن وِتشتدُّ منه حمرة العين.
      الواحدة: وَدَقةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَدْق
    • وَدْق :-
      1 - المطر، شديده وضعيفه :- {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ} .
      2 - برق يخرج من خلال السَّحاب :- {فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَودَق
    • أودق - إيداقا
      1-أودقت السماء : أمطرت

    المعجم: الرائد

  17. أَوْدَقَتِ
    • أَوْدَقَتِ السَّماءُ: أَمطرت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الودَقة
    • الودَقة : الرَّوضةُ الخضراء.
      ويقال: أَصَبحت الأَرضُ كلُّها وَدَفةً واحدة خِصبًا: إِذا اخضرَّت كلُّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الوَدِيقَةُ
    • الوَدِيقَةُ : حَرُّ نصف النهار، أو شدَّةُ الحرّ ودُنُوّ حَمْي الشَّمس.
      و الوَدِيقَةُ الموضعُ فيه بَقلٌ أَو عُشب. والجمع : ودائقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ودَقة
    • ودقة
      1-نقطة حمراء تخرج في العين، أو لحمة تكبر فيها، جمع : ودق

    المعجم: الرائد

  21. ودق
    • ودق
      1- مصدر ودق. 2- مطر.

    المعجم: الرائد

  22. ودقة
    • ودقة
      1-«عين ودقة» : وهي نقطة حمراء، أو لحمة تكبر فيها.

    المعجم: الرائد

  23. ودق
    • و د ق: الوَدَقُ المطر وبابه وعد

    المعجم: مختار الصحاح

  24. الوَدِيقة
    • الوَدِيقة : الرَّوضةُ الخضراء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الودق
    • المطر
      سورة :الروم، آية رقم :47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى لندق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَقٌّ** - [د ق ق]. (مص. دَقَّ). "دَقُّ السُّكَّرِ" : تَفْتِيتُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً.
معجم الغني
**دَقَّ** - [د ق ق]. (ف: ثلا. لازم).** دَقَّ**،** يَدِقُّ**، مص. دِقَّةٌ. 1. "دَقَّ جِسْمُهُ" : صَغُرَ، نَحُفَ. 2. "دَقَّ الْعودُ": كانَ دَقيقاً. 3. "دَقَّ الأمْرُ" : غَمُضَ وَخَفِيَ مَعْناهُ، يَحْتاجُ فَهْمُهُ إلى دِقَّةٍ وَتَبَصُّرٍ وَإِمْعانٍ. "أَكْثَرُ ما يُعْجِبُنِي مِنْهُ ما غَزَرَ مَعْناهُ وَدَقَّ مَرْماهُ" (أ. أمين). 4. "دَقَّتِ السَّاعَةُ" : أَحْدَثَتْ آلاتُها صَوْتاً، أَعْلَنَتِ الوَقْتَ. 5. "دَقَّتْ ساعَةُ الحِسابِ" : حانَتْ. 6. "دَقَّ قَلْبُهُ" : نَبَضَ، خَفَقَ. 7. "دَقَّ ناقُوسُ الخَطَرِ" : أَنْذَرَ، نَبَّهَ.
معجم الغني
**دَقَّ** - [د ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَقَقْتُ أدُقُّ**،** دُقَّ**، مص. دَقٌّ. 1. "دَقَّ البَابَ" : قَرَعَ، نَقَرَ لِيُحْدِثَ صَوْتاً. "دَقَّ الطَّبْلَ". 2. "دَقَّ الشَّيْءَ" : كَسَرَهُ. 3. "دَقَّ الأمْرَ": أظْهَرَهُ . "دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ": أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ. 4. "دَقَّ الشَّيْءَ عَلَى الشَّيْءِ أَوْ بِهِ" : وَقَّعَهُ عَلَيْهِ أوْ بِهِ.
معجم الغني
**دِقٌّ** - [د ق ق]. 1. "شَيْءٌ دِقٌّ": دَقيقٌ عَكْس غَليظٌ. 2. "أَخَذَ دِقَّ الشَّيْءِ" : قَليلَهُ. 3. "تَرْعَى الإِبِلُ دِقَّ الشَّجَرِ" : أَي ما دَقَّ مِنْهُ وَخَسَّ. 4. "حُمَّى الدِّقِّ" : حُمَّى تَأَتِي يَوْمِيّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دقَّ1/ دقَّ على دَقَقْتُ، يَدُقّ، ادْقُقْ/ دُقَّ، دَقًّا، فهو دَاقّ، والمفعول مَدْقوق (للمتعدِّي) • دَقَّ القلبُ: نَبَضَ، خَفَقَ، تأثّر وانفعل، اضطرب "دَقَّاتُ قلب المرء قائلة له ... إنّ الحياة دَقائِقٌ وثواني". • دقَّتِ السَّاعةُ: 1- أحْدثت رنينًا على رأس كلِّ ساعة. 2- أَحْدثت حركَةُ آلاتها صَوْتًا. • دقَّ الشَّيءَ: 1- كَسَره، أو ضربَه بشيءٍ فهشَّمَه "دَقَقْتُ رَأْسَه". 2- سَحقه وطحنه، وحوّله إلى أجزاء صغيرة "دَقَّ فلفلاً"| دُقَّت عُنُقه: ماتَ في حادِثٍ. • دَقَّ البابَ: قَرَعه بتواتر. • دقَّ الطَّبلَ/ دقَّ على الطَّبل: قرعه، ضرب عليه، عزف عليه "أخذ يدُقّ الطبلَ فتجمهر النَّاسُ- دقّ الجرسَ"| دقَّ جرسَ الخطر/ دقَّ ناقوسُ الخطرَ: نبّه، أنذر وحذّر- دَقَّ طُبولَ الحرب: أعلنها، أثارها. • دقَّ المسمارَ: غرزه، ركَّزه "دقَّ وتدًا في الأرض"| دقَّ بينهم إسْفينًا: فرّق بينهم عن طريق الوِشاية- دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به. • دقَّ المعادنَ: طرقها. • دقَّ الوشمَ على يده: وقّعه ورسمه عليها. II دقَّ2 دَقَقْتُ، يَدِقّ، ادْقِقْ/ دِقّ، دِقَّةً، فهو دقيق • دقَّ الشَّيءُ: صَغُرَ، صار دقيقًا، خلاف غلظ "ما دَقَّ وجَلَّ من الحوادث- دَقَّت قامتُه". • دَقَّ المَعْنى: غَمُضَ وخَفِي المرادُ به فلا يفهمه إلاّ الأذكياءُ "كلامُك يدِقُّ عن الشَّرح والتَّفسير- دقّتِ المسألةُ فلا يفهمها إلاّ الرَّاسخون في العلم". III دَقّ [مفرد]: 1- مصدر دقَّ1/ دقَّ على. 2- ما تفتَّت على شكل قطع صغيرة "دقّ السُّكر". 3- وَشْم. IV دِقّ [مفرد]: ما قَلَّ أو صَغُر من الأشياء، دقيق، ضِدُّه غليظ "أخذتُ دِقَّه وجِلَّه- عُودٌ دِقّ". • حُمَّى الدِّقِّ: (طب) حُمَّى معاودة يوميًّا تصحب السُّلَّ الحادّ غالبًا.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ دِقَّةً: صَغُرَ. و ـ صار خسيساً حقيراً. و ـ غَمُض وخَفِيَ معناه فلا يفهمه إِلاَّ الأَذكياء، فهو دقيق. و ـ القلبُ: نَبض. و ـ الساعةُ: أَحدثت حركة آلاتها صوتَها. و ـ عيَّنت الزمن بدقَّاتها المرتفعة. و ـ الشيءَ ـُ دَقّاً: كسره. أَو ضربه بشيء فَهَشَمهُ. و ـ أَظهره. ويُقال: ( دقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِم ): أَظهروا العُيوب والعَوْرات. و ـ البابَ والطبلَ ونحوهما: قرعه. ( مو ).(أَدَقَّ): تتبَّع الدقيق من الأُمور، ( أي خسيسها ). والشيءَ: صيَّره دقيقاً.(داقَّهُ) في الحساب: حاسبه بالدقَّة.(دَقَّقَ) في الشيء: استعمل الدِّقَّة. و ـ الشيءَ: أَنْعَمَ دَقَّهُ. و ـ صيَّرَه دقيقاً.(تداقَّا) تعارضَا في الدِّقَّة.(اسْتَدَقَّ) الشيءُ: صار دقيقاً. و ـ الشيءَ: استصغره.(الدُّقاقُ ـ والدُّقاقةُ) فُتات كلِّ شيء.(الدِّقّ): الدَّقيق ( ضد الغليظ ). و ـ ما قل أَو صغُر من الأَشياء. يُقال: أَخذت دِقَّهُ وجِلَّهُ. و ـ القليل. ويُقال: الإِِبل ترعى دِقَّ الشجر: ما دَقَّ منه وخَسَّ. وحُمَّى الدِّقِّ: حُمَّى معاودة يوميّاً تصحب غالباً السل الحاد. ( مج ).(الدُّقَّةُ): الدُّقاقة. و ـ التوابل وما خُلط بها من الأَبزار. و ـ الملح وما خلط به من الأَبزار. و ـ الملح المدقوق وحده.(الدَّقَّاقُ): مَنْ يدق الأَبازير.(الدَّقَّاقةُ): مؤَنَّث الدَّقَّاق. و ـ ما يُدَقُّ به الأرز ونحوه.(الدَّقَقَةُ): من يظهرون عيوب الناس.(الدَّقُوقُ): دواء يُدَقّ للعين فيُذَرّ فيها.(الدَّقُوقةُ): الدواب تدوس الزرع المحصود.(الدقيق): خلاف الغليظ. و ـ الطحين. و ـ الرجل القليل الخير. و ـ الأَمر الحقير الصغير. و ـ الأَمر الغامض. ( ج ) أَدِقَّةٌ، وأَدِقَّاء، ودِقاق، ودَقائِقُ.(الدَّقيقةُ): وَحْدَةٌ زمنيَّةٌ تعادل جزءاً من ستِّين جزءاً من الساعة. و ـ وَحْدةٌ لِقياس خطوط الطول أَو العرض، تساوي جُزْءاً من ستين جزءاً من الدرجة. ( مج ) ( ج ) دَقائِقُ. ( محدثة ).(الدَّقِيقيّ): بائع الدقيق.(الدِّقِّيةُ): قدر صغيرة من نحاس. ( مو ).(المِدَقّ ـ والمُدُقّ) ما يدق به.(المِدَقَّةُ): ما يدق به.(المستَدَقّ) من كل شيءٍ: ما دقَّ منه واستَرَقّ. و ـ من الساعد: مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ.
الرائد
* دق يدق: دقة. 1-أو الشيء: كان دقيقا «دق العود، أو الجسم». 2-الشيء: صغر. 3-الشيء: غمض.
الرائد
* دق يدق: دقا. 1-الشيء: كسره «دق عظامه». 2-الباب: قرعه. 3-الشيء على الشيء أو به: وقعه عليه أو به. 4-الأمر: أظهره.
الرائد
* دق. 1-ما دق من الشيء. 2-قليل. 3-صغير. 4-«حمى الدق»: حمى تأتي يوميا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: