وصف و معنى و تعريف كلمة لنذال:


لنذال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و ذال (ذ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح لنذال في معاجم اللغة العربية:



لنذال

جذر [ذال]

  1. نَذُلَ: (فعل)
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ
    • نَذُلَ الرَّجُلُ : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً
  2. أنذال: (اسم)
    • أنذال : جمع نَذل
  3. أنذال: (اسم)
    • أنذال : جمع نَّذِيْلُ
  4. نَذْل: (اسم)
    • نَذْل : فاعل من نَذُلَ


  5. نَذل: (اسم)
    • الجمع : أنذونُذَلاء و نُذول
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نذُلَ
    • نَذْلٌ رَذْلٌ: خسيس محتقر في جميع أحواله
  6. اِنذلَّ: (فعل)
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ
    • انذلَّ الشَّخصُ :كان مَهين النفس ذليل الكرامة
  7. نِذَال: (اسم)
    • نِذَال : جمع نَذيل
  8. نُذول: (اسم)
    • نُذول : جمع نَذل
  9. مُنذلّ: (اسم)
    • مُنذلّ : فاعل من إِنذلَّ
  10. نُذُول: (اسم)


    • نُذُول : جمع نَّذِيْلُ
  11. نَذالَة: (اسم)
    • نَذالَة : مصدر نَذُلَ
  12. نَذالة: (اسم)
    • مصدر نَذَلَ
    • أَظْهَرَ نَذَالَةً : حَقَارَةً
  13. نُذولَة: (اسم)
    • نُذولَة : مصدر نَذُلَ
  14. نُذول: (اسم)
    • نُذول :جمع نَذل
  15. نُذَلاء: (اسم)
    • نُذَلاء : جمع نَذل
  16. نُذَلاء: (اسم)


    • نُذَلاء :جمع نَذل
  17. نُذَلاَءُ: (اسم)
    • نُذَلاَءُ : جمع نَذيل
  18. نُذولة: (اسم)
    • مصدر نذُلَ
  19. نذل الشّخص:
    • خسَّ وحقُر ''من صاحب الأنذال نَذُل- هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين''.
  20. انذلّ الشّخص:
    • كان مَهين النفس ذليل الكرامة.
  21. نَذْلٌ رَذْلٌ:
    • خسيس محتقر في جميع أحواله.
  22. نَذيل : (اسم)


    • الجمع : نُذَلاَءُ ، نِذَالٌ
    • رَجُلٌ نَذِيلٌ : نَذْلٌ، أَيْ حَقِيرٌ، خَسِيسٌ
  23. نَذِيل : (اسم)
    • نَذِيل : فاعل من نَذُلَ
  24. ذَلَّلَ : (فعل)
    • ذلَّلَ يُذلِّل ، تذليلاً ، فهو مُذلِّل ، والمفعول مُذلَّل
    • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  25. ذُلِّلَ : (فعل)
    • ذُلَّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيده
,
  1. نذل
    • "النَّذْل والنَّذِيل من الناس: الذي تَزْدَرِيه في خِلْقته وعَقْله، وفي المحكم: الخَسِيسُ المُحْتَقَر في جميع أَحواله، والجمع أَنْذال ونُذُول ونُذَلاءُ، وقد نَذُل نَذالة ونُذُولة.
      الجوهري: النَّذالةُ السَّفالة.
      وقد نَذُل، بالضم، فهو نَذْل ونَذِيل أَي خسيسٌ؛ وقال أَبو خراش:مُنِيباً، وقد أَمْسى يُقدّم وِرْدَها،أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاع نَذِيلُ مُنِيب: مُقْبل، وأَناب: أَقبل، وأُقَيْدِرُ: يريد به الصائد، والأَقْدَرُ: القصير العُنُق.
      والقِطاع: جمع قِطْع وهو نَصْل قصير عَرِيض، وقال: نَذِيل ونُذال مثل فَرِير وفُرار؛ حكاه ابن بري عن أَبي حاتم؛ قال: وشاهد نَذْل قول الشاعر: لكلِّ امْرِئ شَكْلٌ يُقِرّ بعَيْنه،وقُرَّةُ عينِ الفَسْلِ أَن يصحَب الفَسْلا ويُعْرَفُ في جُودِ امرئ جودُ خاله،ويَنْذُل إِن تَلْقى أَخا أُمِّه نَذْلا (* قوله «إن تلقى» هكذا في الأصل، والوجه إن تلقَ، بالجزم، ولعله أشبع الفتحة فتولدت من ذلك الالف).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَذْلُ

    • ـ نَذْلُ ونَذيلُ: الخَسيسُ من الناس، والمُحْتَقَرُ في جميع أحْوالِهِ، ج: أنْذَالٌ ونُذولٌ ونُذلاءُ ونِذالٌ. وقد نَذُلَ نَذَالَةً ونُذولَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نذُلَ
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْل :-
      نذُل الشّخصُ خسَّ وحقُر :-من صاحب الأنذال نَذُل، - هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَذُلَ
    • نَذُلَ نَذُلَ ُ نَذالة، ونُذولة: خسّ وحَقُر، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ. والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَذل
    • نذل - ينذل ، نذالة ونذولة
      1-كان نذلا جنسيا حقيرا


    المعجم: الرائد

  6. انذلَّ
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ :-
      انذلَّ الشَّخصُ كان مَهين النفس ذليل الكرامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَذُل
    • نذل - ج، أنذال ونذول
      1- نذل : خسيس حقير. 2- نذل : ساقط في أصله ودينه

    المعجم: الرائد

  8. نَذْل
    • نَذْل :-
      جمع أنذال ونُذَلاء ونُذول: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نذُلَ
      نَذْلٌ رَذْلٌ: خسيس محتقر في جميع أحواله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نَذُلَ
    • [ن ذ ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَذُلَ، يَنْذُلُ، مصدر نَذَالَةٌ. :-نَذُلَ الرَّجُلُ :- : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً.

    المعجم: الغني

  10. نذل الشّخص
    • خسَّ وحقُر :-من صاحب الأنذال نَذُل- هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين.

    المعجم: عربي عامة

  11. نذل
    • ن ذ ل: النَّذَالَةُ السفالة وقد نَذُلَ من باب ظرف فهو نَذْلٌ و نَذِيلٌ أي خسيس

    المعجم: مختار الصحاح

  12. نَذَالَةٌ
    • [ن ذ ل]. (مصدر نَذَلَ). :-أَظْهَرَ نَذَالَةً مَا بَعْدَهَا مِنْ نَذَالَةٍ :- : حَقَارَةً.

    المعجم: الغني

  13. نَذْلٌ
    • جمع: أَنْذَالٌ. [ن ذ ل]. :-رَجُلٌ نَذْلٌ :- : الْخَسِيسُ، الْحَقِيرُ، الْمُحْتَقَرُ. :-سَأُسْقِطُ ذَلِكَ الْحَمْلَ، أَنَا لاَ أُرِيدُ لَهُ أَباً نَذْلاً. (نزار قباني).

    المعجم: الغني

  14. نَذالة
    • نَذالة :-
      مصدر نذُلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نُذولَة
    • نُذولَة :-
      مصدر نذُلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَذالة
    • نذالة
      1- مصدر نذل. 2- حقارة.

    المعجم: الرائد

  17. انذلّ الشّخص
    • كان مَهين النفس ذليل الكرامة.

    المعجم: عربي عامة

  18. ذلل
    • "الذُّلُّ: نقيض العِزِّ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلالة ومَذَلَّة، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّة وذِلال؛ قال عمرو بن قَمِيئة: وشاعر قومٍ أُولي بِغْضة قَمَعْتُ، فصاروا لثاماً ذِلالا وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ: صار أَصحابه أَذِلاَّءَ.
      وأَذَلَّه: وجده ذَلِيلاً.
      واسْتَذَلُّوه: رأَوه ذَلِيلاً، ويُجْمَع الذَّلِيل من الناس أَذِلَّة وذُلاَّناً.
      والذُّلُّ: الخِسَّة.
      وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كله بمعنى واحد.
      وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ.
      وفي أَسماء الله تعالى: المُذِلُّ؛ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع العز جميعها.
      واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس به ويَذِلّ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله: لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع،إِذا نُزِع القُرادُ، بمستطاع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ،صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِيف أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث.
      وفي التنزيل العزيز: سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحياة الدنيا؛ قيل: الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم، وقيل: الذِّلَّة أَخذ الجزية؛ قال الزجاج: الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعالى تاب عليهم بقتل أَنفسهم.
      وذُلٌّ ذَلِيل: إِما أَن يكون على المبالغة،وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ؛

      أَنشد سيبويه لكعب بن مالك: لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها،وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِيل والذِّلُّ، بالكسر: اللِّين وهو ضد الصعوبة.
      والذُّلُّ والذِّلُّ: ضد الصعوبة.
      ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذَلُولٌ، يكون في الإِنسان والدابة؛

      وأَنشد ثعلب: وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى، فإِنَّني ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ، أَرِيبُ عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف، والجمع ذُلُلٌ وأَذِلَّة.
      ودابة ذَلُولٌ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، وقد ذَلَّله.
      الكسائي.
      فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّةِ والذُّلِّ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل.
      وفي حديث ابن الزبير: بعض الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّة ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله، فإِذا لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله، وربما كان ذلك سبباً لهلاكه.
      وعَيْرُ المَذَلَّة: الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه؛

      وقوله: ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّة ذُلُلٍ، مُؤَلَّلة الشِّفار، حِدَاد إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت؛ وقوله أَنشده ثعلب: وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامها أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ.
      وفي الحديث: اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق، وهو جمع ذَلُول من الذِّلّ، بالكسر، ضد الصعب؛ ومنه حديث ذي القرنين: أَنه خُيِّر في ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله.
      والذُّلُّ والذِّلُّ: الرِّفْقُ والرحمة.
      وفي التنزيل العزيز: واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرحمة.
      وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين: أَذِلَّة على المؤْمنين أَعِزَّة على الكافرين؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس: معنى قوله أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين، أَعِزَّة على الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين؛ وقال الزجاج: معنى أَذِلَّة على المؤمنين أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون، وقوله أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين.
      وقوله عز وجل: وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت، وقيل: هذا كقوله: قطوفها دانية، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك لهم فدَنا منهم، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً، قال أَبو منصور: وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها التي تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارجة من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء، فيسهل قِطافها عند يَنْعها؛ وقال الأَصمعي في قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ،وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّ؟

      ‏قال: أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل، قال: وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئذ سَقِيٌّ، قال: وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة.
      وقال أَبو عبيدة: السَّقِيُّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي.
      قال شمر: وسأَلت ابن الأَعرابي عن المُذلَّل فقال: ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه، قال أَبو منصور: وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْص الأَبيض، وهو كأَصل القَصَب؛ وقال العَجّاج: على خَبَنْدَى قَصَب ممكور،كعُنْقُرات الحائر المسكور وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً.
      وذِلُّ الطريق: ما وُطْئَ منه وسُهِّل.
      وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل، وقوله تعالى: فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً؛ فسره ثعلب فقال: يكون الطريق ذَليلاً وتكون هي ذَلِيلة؛ وقال الفراء: ذُلُلاً نعت السُّبُل، يقال: سبيل ذَلُولٌ وسُبُل ذُلُلٌ، ويقال: إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب من بطونها.
      وذُلِّل الكَرْمُ: دُلِّيت عناقيده.
      قال أَبو حنيفة: التدْليل تسوية عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق على الجريدة لتحمله؛ قال امرؤ القيس: وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّل وفي الحديث: كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح؛ تذليل العُذوق تقدم شرحه، وإِن كانت العين (* قوله «وإن كانت العين» أي من واحد العذوق وهو عذق) مفتوحة فهي النخلة، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها من قاطفها.
      وفي الحديث: تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة لا يغشاها إِلاَّ العوافي، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غير مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها، وقيل أَراد أَن المدينة تكون مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش.
      وأُمور الله جارية على أَذلالها، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها،واحدها ذِلٌّ؛ قالت الخنساء: لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى المُغادَر بالمَحْو أَذْلالَها أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده.
      قال ابن بري: الأَذلال المَسالك.
      ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله، لا واحد له.
      ويقال: أَجْرِ الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُل وتَتَيسر.
      الجوهري: وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه.
      وفي حديث عبدالله: ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوهه وطرُقه؛ قال ابن الأَثير: هو جمع ذِلٍّ، بالكسر.
      يقال: ركبوا ذِلَّ الطريق وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل.
      وفي خُطبة زياد: إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيكم الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه.
      ويقال: حائط ذَلِيل أَي قصير.
      وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك من الأَرض.
      ورمح ذَلِيل أَي قصير.
      وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت.
      وذَلاذِلُ القميص: ما يَلي الأَرض من أَسافله، الواحد ذُلذُلٌ مثل قُمْقُم وقَماقِم؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة: إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا،مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا،وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِلا وفي حديث أَبي ذرّ: يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِن ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله، وأَكثر الروايات يتزلزل، بالزاي.
      والذُّلْذُلُ والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ، كله: أَسافل القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق.
      والذَّلَذِلُ: مقصور عن الذَّلاذِل الذي هو جمع ذلك كله، وهي الذّناذِنُ، واحدها ذُنْذُنٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نَذيل
    • نذيل - ج، نذلاء ونذال
      1- نذيل : خسيس حقير. 2- نذيل : ساقط في أصله ودينه

    المعجم: الرائد



معنى لنذال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذالَ** - [ذ ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ذالَ**،** يَذيلُ**، مص. ذَيْلٌ. 1. "ذالَ الثَّوْبُ" : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ. 2. "ذالَ الحَيَوانُ" : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ. 3. "ذالَتِ الْمَرْأَةُ" : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ. 4. "ذالَ الرَّجُلُ" : هانَ وابْتُذِلَ. 5. "ذالَ بِذَنَبِهِ"  : نَشَرَهُ على فَخِذَيْهِ. 6. "ذالَتْ حالُهُ" : تَواضَعَتْ. 7. "ذالَ إِلَيْهِ"  : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ.
المعجم الوسيط
هو الحرفُ التاسع من حروف الهجاء، ومخْرجه من بين طرف اللسان وأَطراف الثَّنايا العليا، وهو مجهور رِخْو.( ذا ): اسم إِشارة للمفرد المذكَّر، وتلحقه كاف الخطاب الحرفية متصرفة على حسب أَحوال المخاطب. فيُقال: ذَاكَ، ذَاكِ، ذَاكُم، ذَاكُنَّ. وقد تتقدمها ( ها التنبيه ) وحدها أَو مع كاف الخطاب، فيُقال: هذا، وهذاك. وقد تتوسط لام البُعْد بينها وبين الكاف، فيُقال: ذلك، ولا تتقدمها حينئذ ( ها التنبيه ). وتأْتي ذا بمعنى صاحب في النصب. ( انظر: ذو ).( ذات ): مؤَنَّث ذو بمعنى صاحب. يُقال: هي ذات مالٍ وذات أَفنانٍ. ومثناها ذواتا. وفي التنزيل العزيز: ( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ* فَبِأَي آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبانِ* ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ). ( ج ) ذَوَات. يُقال: جناتٌ ذَوَاتُ أَفنان. ويُقال: لقيتُه ذات يوم، ولقيتُه ذاتَ مَرَّةٍ: في يومٍ، أَو مَرّةً. وما كلَّمتُ فلاناً ذاتَ شفةٍ: كَلمةً. ووضعت المرأَةُ ذات بَطْنِها: ولَدَتْ. وقلَّت ذاتُ يده: ما ملكت يَدَاه، وأَصلح ذاتَ بينِهم: الحالَ التي بها يتصافَوْنَ. وجلَسَ ذاتَ الشِّمالِ وذات اليمين: جهتَها. وذات الشيء: حقيقته وخاصته. ويُقال: عيبٌ ذَاتِيٌّ: جِبِلِّيٌّ وخِلْقِيٌّ.و( الذَّاتُ ): النفس والشَّخْصُ. يُقال في الأَدب: نَقْدٌ ذاتِيّ: يرجع إِِلى آراءِ الشَّخْص وانفعالاته. وهو خلاف الموضوعي. ( محدثة ). ويُقال: جاءَ فلان بذاته: عينِه ونفسه. ويُقال: عرفه من ذات نفسه: سَريرته المضمرة. وجاءَ من ذات نفسه: طيِّعاً.( وذاتُ الصَّدرِ ): سريرة الإِِنسان. وفي التنزيل العزيز: ( وَاللهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ).( وذاتُ الرّئة ): التهابٌ يصيب فَصّاً أَو فُصُوصاً من الرّئة. ( مج ).( وذاتُ الجَنْب ): التهابٌ في الغشاء المحيط بالرّئة. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـِ ذَيلاً: صار له ذَيلٌ. و ـ طال ذَيلُه. و ـ سَحَبَ ذَيلَهُ. و ـ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَهُ. و ـ بذنَبِه: رفعه. و ـ بثوبه: جَرَّهُ. و ـ إِِلى فلان: انبسَطَ. و ـ الشيءُ: هانَ وابْتُذِل. ويُقال: ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأَةُ: هُزِلتا مع الاستهانة بهما. وذَالتْ حالُهُ: تواضَعت.( أَذاله ): جعل له ذيلاً. و ـ أَطال ذَيلَهُ. ويُقال: أَذالتِ المرأَة قِناعَها: أَرْسَلَتْهُ. و ـ أَهانه وابتَذَلَهُ. ويُقال: أَذَال فرسه وامرأَتَهُ وغلامَهُ. وفي الحديث: ( نهى النبي عن إِِذالة الخيل ). وأَذال ماله: ابتَذَلَهُ بالإِنفاقِ ولم يَصُنْهُ.( ذَيَّلَهُ ): جعل له ذَيلاً. و ـ أَطال ذَيَلهُ. و ـ طوَّلَهُ. ويُقال: ذَيَّلَ كتابهُ أَو كلامَهُ: أَرْدَفَهُ بكلامٍ كالتَّتِمَّة له. وذَيَّلَ في كلامِه: تَبَسَّطَ فيه غير مُحْتَشِم.( تَذايَلَتْ ) حالُه: تواضعتْ.( تذيَّلتِ ) الدابّةُ: حَرّكت ذيلَها. و ـ فلانٌ: جَرّ ذَيلَهُ مُتَبَخْتِراً. و ـ تبَذَّل. و ـ إِِلى فلانٍ: انبسط.( التَّذْييل ): لَحَقُ الكتاب. و ـ ( في علم المعاني ): تَعقيب جملةٍ بأُخرى تشتمل على معناها تأْكيداً لها.( الذَّيلُ ): آخِرُ كلِّ شيءٍ. و ـ أَسفلُ الثوبِ. و ـ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأَثَرِ ذَيلٍ مَجْرُورٍ. ( ج ) أَذيال، وذيول. ويُقال: فلانٌ طويلُ الذَّيلِ: غنيٌّ. وهو في ذَيلٍ ذائِلٍ: هُونٍ شديدٍ.( الذَّيَّالُ ): الطويلُ الذَّيلِ. و ـ المُتَبَخْتِرُ في مَشيهِ. ويُقال: هو ذَيَّالٌ بثوبه: جَرَّار.
الرائد
* ذال يذيل: ذيلا. (ذيل) 1-الثوب: طال حتى مس الأرض. 2-الشيء: صار له ذيل. 3-الطائر: سحب ذنبه. 4-الطائر: نشر ذنبه. 5-الحيوان بذنبه: رفعه. 6-بثوبه: جره. 7-إليه: انبسط إليه غير محتشم. 8-الشيء: هان وصار مبتذلا. 9-ت حاله: تواضعت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: