وصف و معنى و تعريف كلمة لنذرن:


لنذرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و ذال (ذ) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح لنذرن في معاجم اللغة العربية:



لنذرن

جذر [ذر]

  1. أَنذَرَ : (فعل)
    • أنذرَ يُنذر ، إنذارًا ، فهو مُنذِر ، والمفعول مُنذَر
    • أَنْذَرَهُ الأمْرَ أَوْ بِهِ : أَعْلَمَهُ، أَخْبَرَهُ، خَوَّفَهُ بالعواقِبِ قَبْلَ وُقوعِها أَنْذَرَهُ بِما قَدْ يَحْدُثُ لَهُ إِذا هُوَ لَمْ يَأْخُذْ حَذَرَهُ
    • قد أعذر من أنذر: أي من نبَّه على الخطأ فقد أزال عذر المخطئ
  2. إِنذار : (اسم)
    • الجمع : إنذارات
    • مصدر أَنْذَرَ
    • جَرَسُ الإنْذارِ : الإخْطار، الإِشْعارُ بِوُقوعِ أَمْرٍ مَّا لأخْذِ الحيطَةِ والحَذَرِ
    • أَلَمْ تَسْمَعْ صَفَّارَةَ الإِنْذارِ : صَفَّارَةً لَها صَوْتٌ ضَخْمٌ تُشْعِرُكَ بِحُدوثِ شَيْءٍ خَطيرٍ، أَوْحُلولِ مُناسَبَةٍ مَّا
    • وَجَّهَ لَهُ إِنْذاراً أَخِيراً : إِشْعاراً أَخْرَجَهُ دُونَ سابِقِ إِنْذارٍ
    • أجهزة الإنذار: أجهزة تستخدم في الحروب والكوارث،
    • بقِيَ في حالة الإنذار: بقي متأهّبًا ومستعدًّا لكلِّ طارئ
    • عقوبة معنويّة تواجه مخالفات لا يكتفى فيها بلفت نظر الموظف إلى عدم العودة إلى المخالفة وجّهت الإدارةُ إنذارًا إلى الموظّف المقصِّر
    • تنبيه سمعيّ أو مرئيّ يحذِّر مُستخدم الحاسب الآلي أو يُعلمه بحدوث خطأ ما
    • (السياسة) تحذير توجّهه دولة إلى دولة أخرى قبل إعلان الحرب وجَّه إنذارًا نهائيًّا للمتمردين طالبًا منهم الاستسلام،
    • (القانون) إخطار رسميّ يعقبه اتخاذ إجراءات قضائيّة في حالة عدم الاستجابة
  3. تَناذَرَ : (فعل)
    • تناذرَ يتناذر ، تناذُرًا ، فهو مُتناذِر
    • تناذر القومُ :أنذر بعضُهم بعضًا شرًّا تناذروا العدوّ/ الكارثةَ/ الهجومَ عليهم
  4. مُنذَر : (اسم)
    • مُنذَر : اسم المفعول من أَنذَرَ


  5. مُنذِر : (اسم)
    • فاعل من أَنْذَرَ
    • جَاءهُ مُنْذِراً : مُحَذِّراً، مُنَبِّهاً
    • رسول، رجلٌ يعرف الأشياء فيُعْلِمُها قوْمَه
  6. مُنذِر : (اسم)
    • مُنذِر : فاعل من أَنذَرَ
  7. النذير : (اسم)
    • صوت المنذر أو المحذر ؛ صَوْت القَوْس ؛ صَوْت المنجنيق
  8. نَذير : (اسم)
    • الجمع : نُذُر
    • النَّذِيرُ : الإنذار
    • نذير شؤم/ نذير سوء: علامةُ وقوعِ مكروه، ما ينبئ بشرّ ويبعث على الخوف
    • نذيرٌ هاجِس: حدث يعدّ باعتقاد باطل، دليلاً على حادث وقع بعيدًا
  9. ناذِر : (اسم)
    • ناذِر : فاعل من نَذَرَ
  10. ذَرور: (اسم)


    • الجمع : أَذِرَّةٌ
    • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
    • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  11. مَنْذور : (اسم)
    • مَنْذور : اسم المفعول من نَذَرَ
  12. نُذُورُ : (اسم)
    • نُذُورُ : جمع نَذر
  13. نُذور : (اسم)
    • مصدر نذَرَ
  14. ذَراريّ: (اسم)
    • جمع ذُرِّيَّة
  15. ذَراريُّ: (اسم)
    • ذَراريُّ : جمع ذُرّيّة
  16. نَذَائِرُ : (اسم)


    • نَذَائِرُ : جمع نَذيرة
  17. تناذُر : (اسم)
    • تناذُر : مصدر تَناذَرَ
  18. ذَرّة: (اسم)
    • الجمع : ذرّات و ذرّ
    • الذَّرّةُ : هي أصْغر جزءٍ في عُنصر مّا، يصحُّ أن يدخل في التفاعلات الكيميائية
    • اسم مرَّة من ذَرَّ: رَشَّة
    • قدرٌ ضئيل جدًّا، بالغ الصِّغر،
    • ذرّة رمل: حبّة رمْل
    • عصر الذَّرَّة: العصر الحديث،
    • علم الذَّرَّة/ علم الذَّرّات: علم يبحث في الذرّات وخصائصها، الفيزياء النوويّة،
    • نظريَّة الذَّرَّة: نظريَّة تفسير تكوين العناصر من وحدات صغيرة جدًا
    • رباعيّ الذرَّات: له أربع ذرَّات لكلِّ جزيء
    • الذَّرّ: النَّسل والخلْق
    • صِغار النَّمل
    • تَناثَرَ الذَّرُّ : الهَباءُ الْمُنْتَشِرُ في الهَواءِ
  19. مَذْرور: (اسم)
    • مَذْرور : اسم المفعول من ذَرَّ
  20. ذَريرة: (اسم)
    • الذَّريرةُ : الذَّرور
  21. ذُرة: (اسم)
    • الذُّرةُ : نباتٌ زراعيّ، حَبّيٌّ، عُشبيّ، سنويّ من الفصيلة النجيلية، يطحن ويصنَع منه الخبز
    • ذُرة صفراء: نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليّات، زراعتُه منتشرة في أنحاء العالم، أنواعه عديدة، ساقه ليفيَّة، أوراقُه سنانيَّة الشّكل، وافر المحصول أَمْريكِيُّ الأَصْلِ، ثِمارُهُ حُبوبٌ بِيضٌ أَوْ صُفْرٌ، تُؤْكَلُ مَسْلوقَةً أَوْ مُحَمَّصَةً، كَما أَنَّها تُطْحَنُ لِيُتَّخَذَ مِنْها الخُبْزُ، أَوْ بَعْضُ أَنْواعِ العَصيدَةِ، أَوِ الحَريرةِ، كَما يُقَدَّمُ عَلَفاً لِلْحَيَواناتِ
  22. نِذَارَة : (اسم)


    • نِذَارَة : مصدر نَذِرَ
  23. مُتناذِر : (اسم)
    • مُتناذِر : فاعل من تَناذَرَ
  24. نَذيرة : (اسم)
    • الجمع : نَذَائِرُ
    • النّذِيرَةُ : ما يُعْطِيه المَرءُ نَذْرًا
    • نَذِيرَةُ الجَيْشِ : طَلِيعَةُ الْجَيْشِ الَّتِي تُنْذِرُهُمْ بِأَمْرِ العَدُوِّ
    • جَعَلَهُ نَذِيرَةً لِلْكَنِيسَةِ : الوَلَدُ الَّذِي يَجْعَلُهُ أَبُوهُ قَيِّماً أَوْ خَادِماً لِلْكَنِيسَةِ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ ذَكَراً أَوْ أُنْثَى
  25. نِذارة : (اسم)
    • مصدر نَذِرَ
    • النِّذَارَة : الإنذارُ
,
  1. أَنْذَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْذَرَهُ الشيءَ: أَعلمَه به وخوَّفه منه.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 71يَتْلُونَ عَلَيْكُم آيَاتِ رَبِّكمْ وَيُنْذِرُونَكُم لِقَاءَ يَوْمِكمْ هَذَا) ) .
  2. ذرر (المعجم لسان العرب)


    • "ذَرَّ الشيءَ يَذُرُّه: أَخذه بأَطراف أَصابعه ثم نثره على الشيء.
      وذَرَّ الشيءَ يَذُرُّهُ إِذا بَدَّدَهُ.
      وذُرَّ إِذا بُدِّدَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ذُرّي أَحِرَّ لَكِ أَي ذُرِّي الدقيق في القِدْرِ لأَعمل لك حَرِيرَةً.
      والذَّرُّ: مصدر ذَرَرْتُ، وهو أَخذك الشيء بأَطراف أَصابعك تَذُرُّهُ ذَرَّ الملح المسحوق على الطعام.
      وذَرَرْتُ الحَبَّ والملح والدواء أَذُرُّه ذَرّاً: فرَّقته؛ ومنه الذَّرِيرَةُ والذَّرُورُ،بالفتح، لغة في الذَّرِيرَة، وتجمع على أَذِرَّةٍ؛ وقد استعاره بعض الشعراء للعَرَضِ تشبيهاً له بالجوهر فقال: شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هَوَاكِ، فَلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ ليم هنا إِما أَن يكون مغيراً من لُئِمَ، وإِما أَن يكون فُعِلَ من اللَّوْمِ لأَن القلب إِذا نُهِيَ كان حقيقاً أَن ينتهي.
      والذَّرُورُ: ما ذَرَرْتَ.
      والذُّرَارَةُ: ما تناثر من الشيء المذْرُورِ.
      والذَّرِيرَةُ: ما انْتُحِتَ من قصَبِ الطِّيبِ.
      والذَّرِيرَةُ: فُتَاتٌ من قَصَبِ الطيب الذي يُجاءُ به من بلد الهند يشبه قصَبَ النُّشَّابِ.
      وفي حديث عائشة: طَيَّبْتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لإِحرامه بذَرِيرَةٍ؛ قال: هو نوع من الطيب مجموع من أَخلاط.
      وفي حديث النخعي: يُنْثَرُ على قميص الميت الذَّرِيرَةُ؛ قيل: هي فُتاتُ قَصَب مَّا كان لنُشَّابٍ وغيره؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب أَبي موسى.
      والذَّرُورُ، بالفتح: ما يُذَرُّ في العين وعلى القَرْحِ من دواء يابس.
      وفي الحديث: تَكْتَحِلُ المُحِدُّ بالذَّرُورِ؛ يقال: ذَرَرْتُ عينَه إِذا دوايتها به.
      وذَرَّ عينه بالذَّرُورِ يَذُرُّها ذَرّاً: كَحَلَها.
      والذَّرُّ: صِغارُ النَّمل، واحدته ذَرَّةٌ؛ قال ثعلب: إِن مائة منها وزن حبة من شعير فكأَنها جزء من مائة، وقيل: الذَّرَّةُ ليس لها وزن، ويراد بها ما يُرَى في شعاع الشمس الداخلِ في النافذة؛ ومنه سمي الرجل ذَرّاً وكني بأَبي ذَرٍّ.
      وفي حديث جُبير بن مُطْعِم: رأَيت يوم حنين شيئاً أَسود ينزل من السماء فوقع إِلى الأَرض فَدَبَّ مثل الذَّرِّ وهزم الله المشركين؛ الذَّرُّ: النمل الأَحمر الصغير، واحدتها ذَرَّةٌ.
      وفي حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن قتل النحلة والنملة والصُّرَدِ والهُدْهُدِ؛ قال إِبراهيم الحَرْبِيُّ: إِنما نهى عن قتلهن لأَنهن لا يؤذين الناس، وهي أَقل الطيور والدواب ضرراً على الناس مما يتأَذى الناس به من الطيور كالغراب وغيره؛ قيل له: فالنملة إِذا عضت تقتل؛ قال: النملة لا تَعَضُّ إِنما يَعَضُّ الذَّرُّ؛ قيل له: إِذا عَضَّت الذَّرَّةُ تقتل؛ قال: إِذا آذتك فاقتلها.
      قال: والنملة هي التي لها قوائم تكون في البراري والخَرِبات، وهذه التي يتأَذَّى الناس بها هي الذَّرُّ.
      وذَرَّ الله الخلقَ في الأَرض: نَشَرَهُم والذُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّةٌ منه، وهي منسوبة إِلى الذَّرِّ الذي هو النمل الصغار، وكان قياسه ذَرِّيَّةٌ، بفتح الذال، لكنه نَسَبٌ شاذ لم يجئ إِلاَّ مضموم الأَول.
      وقوله تعالى: وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ ن بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتِهم؛ وذُرِّيَّةُ الرجل: وَلَدُهُ، والجمع الذَّرَارِي والذُّرِّيَّاتُ.
      وفي التنزيل العزيز: ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض؛ قال: أَجمع القرّاء على ترك الهمز في الذرّية، وقال يونس: أَهل مكة يخالفون غيرهم من العرب فيهمزون النبيَّ والبَرِيَّةَ والذُّرِّية من ذَرَأَ الله الخلقَ أَي خلقهم.
      وقال أَبو إِسحق النحوي: الذُّرِّيَّةُ غير مهموز، قال: ومعنى قوله: وإِذ أَخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتهم؛ أَن الله أَخرج الخلق من صلب آدم كالذَّرِّ حين أَشهدهم على أَنفسهم: أَلَسْتُ بربكم؟، قالوا: بَلى، شهدوا بذلك؛ وقال بعض النحويين: أَصلها ذُرُّورَةٌ، هي فُعْلُولَةٌ، ولكن التضعيف لما كثر أُبدل من الراء الأَخيرة ياء فصارت ذُرُّويَة، ثم أُدغمت الواو في الياء فصارت ذُرِّيَّة، قال: وقول من، قال إِنه فُعْلِيَّة أَقيس وأَجود عند النحويين.
      وقال الليث: ذُرِّيَّة فُعْلِيَّة، كما، قالوا سُرِّيَّةٌ، والأَصل من السِّر وهو النكاح.
      وفي الحديث: أَنه رأَى امرأَة مقتولة فقال: ما كانت هذه تُقاتِلُ، الحَقْ خالداً فقل له: لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً؛ الذرية: اسم يجمع نسل الإِنسان من ذكر وأُنثى، وأَصلها الهمز لكنهم حذفوه فلم يستعملوها إِلا غير مهموزة، وقيل: أَصلها من الذَّرِّ بمعنى التفريق لأَن الله تعالى ذَرَّهُمْ في الأَرض، والمراد بها في هذا الحديث النساء لأَجل المرأَة المقتولة؛ ومنه حديث عمر: حُجُّوا بالذُّرِّية لا تأْكلوا أَرزاقها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها أَي حُجُّوا بالنساء؛ وضرب الأَرْباقَ، وهي القلائد، مثلاً لما قُلِّدَتْ أَعناقُها من وجوب الحج، وقيل: كنى بها عن الأَوْزارِ.
      وذَرِّيُّ السيف: فِرِنْدُه وماؤه يُشَبَّهانِ في الصفاء بِمَدَبِّ النمل والذَّرِّ؛ قال عبدالله بن سَبْرَةَ: كل يَنُوءُ بماضِي الحَدِّ ذي شُطَبٍ،جَلَّى الصَّياقِلُ عن ذَرِّيِّه الطَّبَعَا ويروى: جَلا الصَّياقِلُ عن ذرّيه الطبعا يعنى عن فِرِنْده؛ ويروى: عن دُرِّيِّهِ الطبعا يعني تلألؤه؛ وكذلك يروي بيت دريد على وجهين: وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ اليومِ مَصْدَقاً،وطولُ السُّرَى ذَرّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ إِنما عنى ما ذكرناه من الفرند.
      ويروى: دُرِّيَّ عَضْبٍ أَي تلألؤه وإِشراقه كأَنه منسوب إِلى الدُّرِّ أَو إِلى الكوكب الدُّرِّيِّ.
      قال الأَزهري: معنى البيت يقول إِن أَضَرَّ به شِدَّة اليوم أَخرج منه مَصْدَقاً وصبراً وتهلل وجهه كأَنه ذَرِّيُّ سيف.
      ويقال: ما أَبْيَنَ ذَرِّيَّ سيفه؛ نسب إِلى الذَّرِّ.
      وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرُّ ذُرُوراً، بالضم: طلعت وظهرت، وقيل: هو أَوّل طلوعها وشروقها أَوَّلَ ما يسقط ضَوْؤُها على الأَرض والشجر، وكذلك البقل والنبت.
      وذَرَّ يَذُرُّ إِذا تَخَدَّدَ؛ وذَرَّتِ الأَرضُ النبتَ ذَرّاً؛ ومنه قول الساجع في مطر: وثَرْد يَذُرُّ بَقْلُه، ولا يُقَرِّحُ أَصلُه؛ يعني بالثَّرْدِ المطرَ الضعيفَ.
      ابن الأَعرابي: يقال أَصابنا مطر ذَرَّ بَقْلُه يَذُرُّ إِذا طلع وظهر؛ وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر وإِنما يَذُرُّ البقلُ من مطر قَدْرِ وَضَحِ الكَفِّ ولا يُقَرِّحُ البقلُ إِلاَّ من قَدْرِ الذراع.
      أَبو زيد: ذَرَّ البقلُ إِذا طلع من الأَرض.
      ويقال: ذَرَّ الرجلُ يَذُرُّ إِذا شابَ مُقَدَّمُ رَأْسه.
      والذِّرَارُ: الغَضَبُ والإِنكارُ؛ عن ثعلب، وأَنشد لكثير: وفيها، على أَنَّ الفُؤَادَ يُجِبُّها،صُدُودٌ، إِذا لاقَيْتُها، وذِرَارُ الفراء: ذَارَّت الناقةُ تَذَارُّ مُذَارَّةً وذِرَاراً أَي ساءَ خُلُقُها، وهي مُذَارُّ، وهي في معنى العَلُوق والمُذَائِرِ؛ قال ومنه قول الحطيئة: وكنتُ كَذاتِ البَعْلِ ذَارَت بأَنْفِها،فمن ذاكَ تَبْغي غَيْرَه وتُهاجِرُهْ إِلاَّ أَنه خففه للضرورة.
      قال أَبو زيد: في فلان ذِرارٌ أَي إِعراضٌ غضباً كَذِرَارِ الناقة.
      قال ابن بري: بيت الحطيئة شاهد على ذَارَت الناقةُ بأَنفها إِذا عطفت على ولد غيرها، وأَصله ذَارَّتْ فخففه، وهو ذَارَتْ بأَنفها، والبيت: وكنتُ كذاتِ البَوِّ ذَارَتْ بأَنفِها،فمن ذاكَ تَبْغي بُعْدَه وتُهاجِرُه؟

      ‏قال ذلك يهجو به الزِّبْرِقانَ ويمدح آلَ شَمَّاسِ بن لاي؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فَدَعْ عَنْكَ شَمَّاسَ بْنَ لأي فإِنهم مَوالِيكَ، أَوْ كاثِرْ بهم مَنْ تُكاثِرُهْ وقد قيل في ذَارَتْ غيرُ ما ذكره الجوهري، وهو أَن يكون أَصله ذَاءَرَتْ، ومنه قيل لهذه المرأَة مُذَائِرٌ، وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها فهي تَنِفرُ عنه.
      والبَوُّ: جِلْدُ الحُوَارِ يُحْشَى ثُماماً ويُقامُ حَوْلَ الناقةِ لِتَدِرَّ عليه.
      وذَرُّ: اسم.
      والذَّرْذَرَةُ: تفريقك الشيء وتَبْدِيدُكَ إِياه.
      وذَرْذَارٌ: لقب رجل من العرب.
      "
  3. وَذْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَذْرَةُ من اللحمِ: القِطْعَةُ الصغيرةُ لاعَظْمَ فيها، أو ماقُطِعَ منه مُجْتَمِعاً عَرْضاً، وبُظارَةُ المرأةِ، ج: وَذْرٌ ووَذَرٌ.
      ـ وَذَرَهُ: قَطعَهُ، وجَرَحَهُ،
      ـ وَذَرَ الوَذْرَةَ: بَضَعَها، وقَطَعَها، كوَذَّرَها.
      ـ وَذْرَتانِ: الشَّفَتانِ.
      ـ وَذِرَةُ: الكثيرةُ الوَذْرِ. والمرأةُ الكريهةُ الرائحةِ، أو الغَليظَةُ الشَّفَةِ.
      ـ يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرِ: قَذْفٌ، وهي كنايةٌ عن المَذاكِيرِ والكَمَرِ.
      ـ ذَرْهُ: دَعْهُ، يَذَرُهُ تَرْكاً، ولا تَقُلْ وَذْراً، وأصلُهُ وَذِرَهُ يَذَرُهُ، كوَسِعَهُ يَسَعُهُ، لكن ما نَطَقُوا بماضيهِ، ولابِمصْدرهِ، ولا باسمِ الفَاعِلِ، أو قيلَ: وَذِرْتُهُ شاذًّا.
      ـ وَذْرَةُ: موضع بأكْشُونِيَة الأَنْدَلُسِ.
      ـ وُذَارَةُ: قُوَارَةُ الخَيَّاطِ.
      ـ وَذَارُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ، وبأصْبَهانَ.
  4. أنذرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنذرَ يُنذر ، إنذارًا ، فهو مُنذِر ، والمفعول مُنذَر :-
      • أنذر الشَّخصَ الأمرَ/ أنذر الشَّخصَ بالأمر/ أنذر الشَّخصَ من الأمر أعلمه به، وخوّفه منه قبل وقوعه، وحذّره من عواقبه :-أنذره بتسليم نفسه، - أنذره الخطر/ شفهيًّا، - {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى} :-
      • قد أعذر من أنذر: أي من نبَّه على الخطأ فقد أزال عذر المخطئ.
  5. أنذر الشّخص الأمر/ أنذر الشّخص بالأمر/ أنذر الشّخص من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أعلمه به، وخوّفه منه قبل وقوعه، وحذّره من عواقبه :-أنذره بتسليم نفسه- أنذره الخطر/ شفهيًّا- {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى} :- ° قد أعذر من أنذر
  6. تناذرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناذرَ يتناذر ، تناذُرًا ، فهو مُتناذِر :-
      • تناذر القومُ أنذر بعضُهم بعضًا شرًّا :-تناذروا العدوّ/ الكارثةَ/ الهجومَ عليهم.


  7. أَنذَر (المعجم الرائد)
    • أنذر - إنذارا ونذرا ونذيرا ونذرا ونذرا
      1-أنذره الأمر أو به : أعلمه به وخوفه من عواقبه قبل وقوعه
  8. نظام الإنذار المبكر (المعجم مالية)
    • نظام تقارير يقدّمها وسيط أو متداول أوراق مالية عن مركزه المالي بموجب قواعد أسواق المال وهيئة الأوراق المالية. ، وتعني بالانجليزية: early warning system
  9. النّذِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النّذِيرَةُ : ما يُعْطِيه المَرءُ نَذْرًا.
      ويقال: هو نذيرة الجيش: طليعتُهُم الذي يُعلمُهم ويُنْذِرُهُم بأمر العدُوّ. والجمع : نَذَائِرُ.
  10. النَّذِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّذِيرُ : الإنذار.
      و النَّذِيرُ المُنذِرُ. والجمع : نُذرٌ.
  11. النِّذَارَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّذَارَة : الإنذارُ.
  12. نَذِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُذُرٌ. [ن ذ ر].(صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-كَانَ نَذِيرَ شُؤْمٍ :- : أَيْ إِنْذَارَ... :-نَذِيرُ سُوءٍ :- :-نَذِيرُ الخَطَرِ.الفرقان آية 51 وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً (قرآن) : مُنْذِراً، مُخَوِّفاً.الإسراء آية 105 وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبْشِّراً وَنَذِيراً (قرآن) : رَسُولاً.
  13. النذير (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْت القَوْس
  14. النذير (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْت المنجنيق
  15. النذير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المنذر أو المحذر
  16. نَذيرة (المعجم الرائد)
    • نذيرة - ج، نذائر
      1- نذيرة : ما يعطى نذرا. 2- نذيرة : ولد يجعلهابواه خادما للمعبد. 3- نذيرة : إنذار. 4- نذيرة : طليعة الجيش التي تنذرهم بأمر العدو.
  17. الذَّريرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّريرةُ : الذَّرور.
  18. الذَّرُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرُورُ : ما يُذَرُّ في العين وعلى الجُرْح من دَوَاء يابس، وعلى الطعام من ملح مسحوق. والجمع : أذِرّة.
  19. الذُّرارةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرارةُ : ما تناثر من الشيء المَذْرُور.
      الذُّرارةُ
  20. ذَرور (المعجم الرائد)
    • ذرور - ج، أذرة
      1- ذرور : ما يذر في العين أو على الجرح من دواء يابس. 2- ذرور : ما يذر على الطعام من الملح الدقيق. 3- ذرور : نوع من العطر.
  21. إنذار ائتماني (المعجم مالية)
    • إنذار من هيئة تصنيف إلى شركة بأن تصنيفها قد يتغيّر بعد انتهاء المراجعة الحالية ، وتعني بالانجليزية: credit watch
  22. تحذير إنذار (المعجم مالية)
    • إعلان ترسله شركة وساطة في الغالب في البريد الإلكتروني أو وسلة اتّصال سريعة أخرى عن حدث مهمّ مثل بلوغ السعر المستهدف للسهم. ، وتعني بالانجليزية: alert
  23. إنذار (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هو تحذير من أنه قد تم تجاوز حد ما، أو أن شيئاً ما قد تغير، أو عطلاً ما قد حدث. و عادةً ما تصدر الإنذارات من و تدار بواسطة أدوات إدارة النظام، و تدار أيضاً بواسطة عملية إدارة الأحداث.---(المجال:حاسوب)
  24. إنذار إشعار (المعجم عربي عامة)
    • إشعار يرسل لصاحب العمل بأن سيترك العمل فور نهاية العقد
  25. إنذار, إشعار (المعجم عربي عامة)
    • إشعار يرسل لصاحب العمل بأن سيترك العمل فور نهاية العقد


معنى لنذرن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ذَرٌّ** \- [ذ ر ر]. (مص. ذَرَّ). 1. "حافَظَ على ذَرِّهِ" : على نَسْلِهِ. 2. "تَكاثَرَ الذَّرُّ" : صِغارُ النَّمْلِ. 3. "ظَلَّ يُراقِبُ الذَّرَّ مِنْ وَراءِ النَّافِذَةِ" : هَباءٌ، ما يُرَى في شُعاعِ الشَّمْسِ الدَّاخِلِ مِنَ النَّافِذَةِ.
Advertisements
معجم الغني
**ذَرَّ** \- [ذ ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ذَرَرْتُ**،** أَذُرُّ**،** ذُرَّ**، مص. ذَرٌّ. 1. "ذَرَّ الحَبَّ في الأَرْضِ" : بَذَرَهُ، نَشَرَهُ. 2. "ذَرَّ المِلْحَ على الطَّعامِ" : رَشَّهُ. 3. "ذَرَّ اللَّهُ الخَلْقَ في الأَرْضِ": نَشَرَهُمْ. 4. "ذَرَّ الرَّمادَ في عَيْنِهِ" : خَدَعَهُ، غَشَّهُ. 5. "ذَرَّتِ الأَرْضُ النَّباتَ" : أَطْلَعَتْهُ. 7. "ذَرَّ مالَهُ" : فَرَّقَهَ، بَدَّدَهُ.
معجم الغني
**ذَرَّ** \- [ذ ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** ذَرَّ**،** يَذُرُّ**، مص. ذَرٌّ، ذُرورٌ. 1. "ذَرَّتِ الشَّمْسُ" : طَلَعَتْ. 2. "ذَرَّ النَّباتُ" : طَلَعَ قَليلٌ مِنْهُ. 3. "ذَرَّ اللَّحْمُ" : تَقَلَّصَ، نَقَصَ. 4. "ذَرَّ الشَّابُّ": شابَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذَرّ [مفرد]: مصدر ذَرَّ| ذرًّا للرَّماد في العيون: تمويهًا وتضليلاً. II ذَرَّ ذَرَرْتُ، يذُرّ، اذْرُرْ/ ذُرَّ، ذَرًّا، فهو ذارّ، والمفعول مَذْرور • ذرَّ الشَّيءَ: أخذه بأطراف أصابعه، ثم نثره، وفرّقه "ذرّ الملحَ على الطعام: نثره- ذرَّ الحَبَّ في الأرض: بذَرَه"| ذرَّ الرَّمادَ في العيون: ضلّل، موّه الأمورَ. • ذَرَّ اللهُ عبادَه في الأرض: نشَرهم وبثَّهم فيها. • ذرَّتِ الأرضُ النَّباتَ: أخرجته. • ذَرَّ الفلاَّحُ الحَبَّ في الأرض: بَذَرَه.
الرائد
* ذر يذر: ذرا. 1-الملح أو التراب أو نحوهما: نثره، فرقه. 2-الحب في الأرض: بذره. 3-ت الأرض النبات: أطلعته. 4-الجرح: نثر عليه «الذرور»، وهو دواء يابس. 5-عينه بالذرور: كحلها به.
الرائد
* ذر يذر: ذرا وذرورا. 1-القرن أو النبات: طلع قليل منه. 2-ت الشمس: ظهرت أول طلوعها. 3-اللحم: تقلص ونقص. 4-شاب مقدم رأسه.
الرائد
* ذر. (وذر). فعل الأمر من «وذر»، ومعناه «اترك».
الرائد
* ذر. 1-مص. ذر. 2-غبار دقيق منتشر في الهواء يرى في الشعاع الداخل من نافذة أو نحوها. 3-صغار النمل. 4-نسل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: