وصف و معنى و تعريف كلمة لنزوعك:


لنزوعك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و زاي (ز) و واو (و) و عين (ع) و كاف (ك) .




معنى و شرح لنزوعك في معاجم اللغة العربية:



لنزوعك

جذر [زوع]

  1. اِنتَزَعَ: (فعل)
    • انتزعَ ينتزع ، انتزاعًا ، فهو مُنتزِع ، والمفعول مُنتزَع - للمتعدِّي
    • اِنْتَزَعَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْقَلَعَتْ
    • اِنْتَزَعَ جِذْرَ شَجَرَةٍ : اِقْتَلَعَهُ
    • اِنْتَزَعَ النُّقودَ: اِسْتَلَبَها
    • اِنْتَزَعَ إِعْجابَ النَّاسِ : جَلَبَهُ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ أَنْ يَنْتَزِعَ إِعْجابَ الجُمْهورِ
    • اِنْتَزَعَ جَوارِبَهُ: خَلَعَها
    • اِنْتَزَعَ عَنِ العَمَلِ : اِمْتَنَعَ عَنْهُ
    • اِنْتَزَعَ للِصَّيْدِ سَهْماً : رَماهُ بِهِ
    • اِنْتَزَعَ بِالشِّعْرِ : تَمَثَّلَ بِهِ
  2. تَنازَعَ: (فعل)
    • تنازعَ / تنازعَ على / تنازعَ في يتنازع ، تنازُعًا ، فهو مُتنازِع ، والمفعول مُتنازَع - للمتعدِّي
    • تَنَازَعَ التُّجَّارُ فِي السُّوقِ: تَخَاصَمُوا
    • تَنَازَعَ الأَبْنَاءُ الإرْثَ : اِخْتَلَفُوا
    • تَنَازَعَتْهُ الهُمُومُ وَالأحْزَانُ : أرْهَقَتْهُ، أزْعَجَتْهُ وأثْقَلَتْ عَلَيْهِ
    • تَنَازَعُوا الحَدِيثَ: تَجَاذَبُوهُ
    • يتنازعون :يتشاورون ويتناظرون
    • تنازعه الضَّحكُ والغضبُ: كان سريع الانتقال بينهما،
  3. نازَعَ: (فعل)
    • نازعَ ينازع ، نِزاعًا ومنازعةً ، فهو مُنازِع ، والمفعول مُنازَع - للمتعدِّي
    • نازَع :المريضُ احتضر، أشرف على الموت
    • نَازَعَ المريض: تضجّر عند إشرافه على الموت
    • نَازَعَ الإنسانَ نفسُه إلى أَهله: اشتاقت
    • نَازَعَ فلانا في كذا: خاصمَهُ وغالبه
    • نَازَعَ الشيء غيره: اتّصل به
    • أرْضِي تُنازعُ أرضَه: تتَّصِل بها
    • نَازَعَ فلانا الشيءَ: جاذبه إياه
    • نازع الرجلُ غيرَه الكأس: عاطاه إياها
    • نَازَعَ أَمَامَ القَضَاءِ : رَفَعَ دَعْوَى إِلَى القَضَاءِ
    • نَازَعَتْهُ نَفْسُهُ إِلَى الْخَيْرِ: دَفَعَتْهُ
    • نَازَعَ سَيِّدَهُ : عَصِيَهُ وَخَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ، مَنْ نَازَعَ اللَّهَ رِدَاءهُ فَإِنَّ رِدَاءهُ الكِبْرِيَاءُ (حديث)
  4. نازِع: (اسم)
    • الجمع : نازعون و نُزَّاع و نُزَّع و نَزَعة ، المؤنث : نازِعة ، و الجمع للمؤنث : نازِعات و نَوازِعُ
    • اسم فاعل من نزَعَ
    • النَّازِعُ : الغريبُ
    • النَّازِعُ :الرَّامي بالسّهم
    • عاد السّهمُ إلى النَّزَعَة: عاد الأمرُ إلى أهله
    • النَّازع: الشَّيطان لأنّه ينزع بين القوم، أي: يُفرِّق بينهم
    • نَازِعُ الْجُذُورِ : أَيْ مَنْ يَقْلَعُهَا


  5. تَنَزَّعَ: (فعل)
    • تَنَزَّعَ إلى الشيء: تسرع إليه
    • تَنَزَّعَ الشيء: اقتلعه
  6. مُنازَع: (اسم)
    • مفعول من نَازَعَ
    • أَمْرٌ مُنَازَعٌ فِيهِ : حَوْلَهُ نِزَاعُ وخِصَامٌ
  7. مُنازَع: (اسم)
    • مُنازَع : اسم المفعول من نازَعَ
  8. مُنازِع: (اسم)
    • فاعل من نَازَعَ
    • رَجُلٌ مُنَازِعٌ عَنِيدٌ : مُخَاصِمٌ، مُشَاغِبٌ
    • لَيْسَ مِنْ مُنَازِعٍ فِي أَمْرِهِ : مَا مِنْ شَكٍّ فِيهِ بِلاَ مُنَازِعٍ
  9. مُنازِع: (اسم)
    • مُنازِع : فاعل من نازَعَ
  10. منازِعُ: (اسم)


    • منازِعُ : جمع مَنزَع
  11. نازِع: (اسم)
    • نازِع : فاعل من نَزَعَ
  12. النزاع: (اسم)
    • صوت تضجر المريض حين إشرافه على الموت
  13. تَنازُع: (اسم)
    • مصدر تَنَازَعَ
    • حَصَلَ تَنَازُعٌ بَيْنَهُمْ : اِخْتِلاَفٌ، صِرَاعٌ، شَنَآنٌ
    • تَنَازُعُ الْمُحْتَضِرِ : بِهِ حَشْرَجَةُ الْمَوْتِ
    • تَنَازُعُ البَقَاءِ : الصِّرَاعُ والتَّعَارُكُ عَلَى البَقَاءِ لِمَنْ هُوَ أصْلَحُ وَأكْمَلُ
    • التَّنَازُعُ فِي النَّحْوِ : وُجُودُ عَامِلَيْنِ، فِعليْنِ أو اِسْمَيْنِ، يَعْمَلاَنِ فِي مَعْمُولٍ وَاحدٍ مُتَأخِّرٍ، ويَتَنَازَعُهُ العَامِلاَنِ نحو : زَارَني واستَقْبَلْتُ أخَاكَ بِحَفَاوَة، والتَّنَازُعُ هُنَا وَقَعَ بَيْنَ فِعْلَيْنِ مُتَصَرِّفَيْنِ
    • (القانون) تعارض يتمُّ بين موقفين لتضادّ المصالح
    • تنازُع الصَّلاحية: (القانون) الاختلاف بين محكمتين قضائيّتين حول صلاحيّة أيِّهما للنظر في القضيَّة
    • تنازع الاختصاص: (القانون) الاختلاف بين سلطة قضائيّة وأخرى إداريّة
  14. تنازُع: (اسم)
    • تنازُع : مصدر تَنازَعَ
  15. نَزّاع: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نزَعَ1/ نزَعَ إلى1: : قلاّعة للأطراف أو جلد الرأس
  16. نُزَّاع: (اسم)


    • نُزَّاع : جمع نازِع
  17. نُزَّاع: (اسم)
    • نُزَّاع : جمع نَزيع
  18. نِزَاع: (اسم)
    • نِزَاع : جمع نَزوع
  19. نِزاع: (اسم)
    • الجمع : نزاعات
    • مصدر نَزَعَ
    • حَصَلَ بَيْنَهُمَا نِزَاعٌ : خِصَامٌ، خُصُومَةٌ
    • أَمْرٌ لاَ نِزَاعَ فِيهِ : لاَ خِلاَفَ، لاَ جِدَالَ فِيهِ
    • نِزَاعٌ مُسَلَّحٌ : عِرَاكٌ، قِتَالٌ
    • حالة المريض المشرف على الموت
  20. مَنزَع: (اسم)
    • الجمع : منازِعُ
    • المَنْزَعُ : اسم مكان من نزَعَ: مكان اقتلاع الشّيء
    • المَنْزَعُ : المكانُ الذي نزع منه
    • المَنْزَعُ : مَنْحىً، مَيْلاً، نُزُوعاً
  21. مُنزَّع: (اسم)
    • مُنزَّع : اسم المفعول من نَزَّعَ
  22. مُنزِّع: (اسم)


    • مُنزِّع : فاعل من نَزَّعَ
  23. اِستَنزعَ: (فعل)
    • اسْتَنزعَ فلانا في الشيء: سأله أن ينْزع عنه
  24. اِنتِزاع: (اسم)
    • مصدر اِنْتَزَعَ
    • اِنْتِزاعُ جِذْرِ شَجَرَةٍ : اِقْتِلاعُها
    • اِنْتِزاعُ النُّقُودِ : سَلْبُها قَهْراً
    • اِنْتِزاعُ إِعْجابِ الجُمْهورِ : جَلْبُهُ
  25. اِنتزاع: (اسم)
    • اِنتزاع : مصدر إِنتَزَعَ
,
  1. نازعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نازعَ ينازع ، نِزاعًا ومنازعةً ، فهو مُنازِع ، والمفعول مُنازَع (للمتعدِّي) :-
      نازَع المريضُ احتضر، أشرف على الموت.
      نازَع الشّيءُ غيرَه: اتَّصل به :-أرضي تُنازع أرضَه.
      نازَع فلانًا الشّيءَ: جاذبه إيّاه :-نازعه الثّوبَ/ الحديثَ.
      نازَعت الإنسانَ نَفْسُه إلى أهله: اشتاقت نفسُه إليهم :-وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي:-
      نازعته نفسُه إلى الشّيءِ: غالبته ودعته إليه.
      نازَع فلانًا على الأمر/ نازَع فلانًا في الأمر: خاصمه، جادله، غالبه :-نازعه في حقّه، - نازَع إخوته، - نازَعه في/ على ملكية الضّيعة، - {فَلاَ يُنَازِعُنَّكَ فِي الأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ} :-? بدون منازِع/ بلا منازِع: بلا مِراء، - ليس من منازع في كذا: ما من شكّ فيه.
  2. نازع (المعجم الرائد)


    • نازع - ج، نزعة ونزع ونزاع ، -مؤ، نازعة ج، نوازع ونازعات
      1- نازع : غريب. 2- نازع : رام بالسهم
  3. انتزعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتزعَ ينتزع ، انتزاعًا ، فهو مُنتزِع ، والمفعول مُنتزَع (للمتعدِّي) :-
      انتزع الشَّيءُ انقلع :-انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح، - انتزع البابَ.
      انتزع الشَّيءَ/ انتزع الشَّيءَ عن كذا/ انتزع الشَّيءَ من كذا:
      1 - أخذه قهْرًا وعَنْوةً :-انتزع منه كيسَ نقوده، - انتزع اعترافًا منه، - انتزع إعجابَ الجماهير، - انتزعه عن منصبه.
      2 - اقتلعه :-انتزع زهرةً/ مسمارًا، - انتزعتُ الأعشابَ الضارّة من الحديقة، - ما زلت به حتى انتزعت الحقدَ من قلبه.
      انتزع سهمًا للصَّيد: رماه به.
  4. النّازعات (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 79 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستٌّ وأربعون آية.
  5. انتزع الشّيء/ انتزع الشّيء عن كذا/ انتزع الشّيء من كذا (المعجم عربي عامة)
    • أخذه قهْرًا وعَنْوةً :-انتزع منه كيسَ نقوده- انتزع اعترافًا منه- انتزع إعجابَ الجماهير- انتزعه عن منصبه.
  6. تنازع القوم الشّيء/ تنازع القوم على الشّيء/ تنازع القوم في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تجاذبوه :-تنازعته رغبات متناقضة- تنازعوا الكرَة- إرث متنازَع عليه- {يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ} :- ° تنازعه الضَّحكُ والغضبُ


  7. تنازعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنازعَ / تنازعَ على / تنازعَ في يتنازع ، تنازُعًا ، فهو مُتنازِع ، والمفعول مُتنازَع (للمتعدِّي) :-
      تنازع القومُ تخاصموا واختلفوا :-تنازع الصديقان، - لم يصل إلى اتِّفاق حول المسألة المتنازَع عليها، - تنازع مع شريكه، - {فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى} - {وَأَنَّ السَّاعَةَ لاَ رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ}: يتشاورون ويتناظرون.
      تنازع القومُ الشَّيءَ/ تنازع القومُ على الشَّيء/ تنازع القومُ في الشَّيء: تجاذبوه :-تنازعته رغبات متناقضة، - تنازعوا الكرَة، - إرث متنازَع عليه، - {يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ} :-
      تنازعه الضَّحكُ والغضبُ: كان سريع الانتقال بينهما، - شيء متنازَع عليه: حقّ لم يتحقّق أو لم يَؤُل بعْد أو لم يُستطع الحصول عليه بواسطة القضاء.
  8. نازع (المعجم الرائد)
    • نازع - منازعة ونزاعا
      1- نازعه : خاصمه. 2- نازع الى وطنه أو أهله : اشتاق. 3- نازعه : صافحه. 4- نازعه الكأس : ناوله إياها. 5- نازعه الشيء : جاذبه إياه.
  9. النّازع (المعجم عربي عامة)
    • الشَّيطان لأنّه ينزع بين القوم، أي
  10. النّزعة الاستعباديّة (المعجم عربي عامة)
    • النزعة التي لدى الجنس الأبيض في إخضاع الجنس الأسود لسيطرتهم التامّة واسترقاقهم :-سادت النزعة الاستعباديّة للسود في القرن الثامن عشر.
  11. النّزعة الثقافويّة (المعجم عربي عامة)
    • نزعة تميل إلى الاهتمام بأشكال معينة من الثقافة أو تفضيل بعض الثقافات على البعض الآخر :-أقام معركة ضد النزعة الثقافويّة الشكليّة.
  12. النّزعة الطّبيعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دب، فن) نظريَّة تقول بأن الفنّ يجب أن يُحاكي الطَّبيعة كما هي من غير تكلُّف ولا تصنُّع.
  13. النّزعة الكلاسيكيّة الجديدة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) اتِّجاه في الأدب الأوربيّ ظهر في عهود مختلفة منذ عصر النَّهضة حتى أواخر القرن الثَّامن عشر، الغرض منه بعث الاهتمام من جديد بالأساليب الأدبيّة لقدماء الإغريق والرُّومان والتَّمسك بمعاييرهم التَّقليديّة، كالبساطة والاعتدال وتناسب الأجزاء، وغالبًا ما توضع موضع التَّقابل من الواقعيّة والرُّومانسيّة إلى حدّ المحاكاة والتَّقليد أحيانًا.
  14. النّزعة الموضوعانيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) مذهب يرى أنَّ المعرفة ترجع إلى حقيقة غير الذات المدركة، وعكسها النزعة الذاتيّة.
  15. نازع فلانا على الأمر/ نازع فلانا في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • خاصمه، جادله، غالبه :-نازعه في حقّه- نازَع إخوته- نازَعه في/ على ملكية الضّيعة- {فَلاَ يُنَازِعُنَّكَ فِي الأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ} :-? بدون منازِع/ بلا منازِع
  16. المَنْزَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْزَعَة : الخصومة.
      و المَنْزَعَة مكان نَزْع الشيء.
      و المَنْزَعَة قُوّةُ: عزم الرأي والهمّة.
      ويقال: هو بعيدُ المنْزَعة: بعيدُ الهمة.
      وشراب طيّبُ المَنزعة: لذيذ الطّعم.
  17. المَنْزَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْزَعُ : المكانُ الذي نزع منه.
      و المَنْزَعُ النُّزُوع إِلى الغاية. والجمع : مَنازع.
  18. المِنْزَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْزَعَة : الخصومة.
  19. المِنْزَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْزَعُ : السّهمُ البعيد المرمى.
      ويقال: رجل مِنزَعٌ: شديدُ النَّزع.
  20. النَّازِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّازِعُ : الغريبُ.
      و النَّازِعُ الرَّامي بالسّهم. والجمع : نزعَة، ونُزَّعٌ ، ونُزّاعٌ.
      وهي نازعة. والجمع : نازِعات، ونوازِعُ.
      ويقال: :-عاد السّهمُ إلى النَّزَعَة :-: عاد الأمرُ إلى أهله.
  21. النَّزَاعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزَاعةُ : الخصومة.
  22. النَّزَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزَعَةُ : موضع انحسار الشّعر من جانِبَي الجبهة.
      وهما نَزَعَتان.
      و النَّزَعَةُ الطَّريق في الجبل.
  23. النَّزُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزُوعُ : الذي يحنّ إلى وطنه ويشتاقه.
      ويقال: ِبئرٌ نزوع: ينزع منها باليد لقرب مائِها.
      فلاة نزوعٌ: بعيدة. والجمع : نُزُعٌ، ونِزَاعٌ.
  24. النَّزِيعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزِيعة من النساء: التي تُزَوّجُ من غير عشيرتها.
      و النَّزِيعة الرّيح النَّكْباء.
      و النَّزِيعة ما انتُزِع من أيدي الغرباء. والجمع : نزائع.
  25. النَّزِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزِيعُ : المُقْتَلَعُ.
      ويقال: ثمر نَزِيعٌ: مجتنًى.
      و النَّزِيعُ الغريبُ.
      و النَّزِيعُ الذي يحنّ إلى أهله.
      ويقال: مكان نزيعٌ: بعيد.
      وفرسٌ نزيعٌ: كريم يَنزِع إِلى أصل كريم. والجمع : نِزاع.


معنى لنزوعك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
زوْع [مفرد]: مصدر زاعَ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
زاعَ بعيرَه يَزوعُهُ زَوْعاً، أي حرّكه بزِمامٍ إلى قُدَّامٍ ليزداد في سيره. قال ذو الرمة: وخافِقِ الرأسِ فوق الرِحْلِ قلتُ له   زُعْ بالزِمام وجَوْزُ الليلِ مَرْكـومُ
تاج العروس

زاعَ البَعيرُ يَزُوعُه زَوْعَاً : هَيَّجَه وحرَّكَه بزِمامِه إلى قُدَّام ليَزيدَ في السَّيْرِ ونَصُّ الصحاح : ليَزْدادَ في سَيْرِه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ ابْن دُرَيْدٍ في الجَمهرَةِ وأنشدَ لذي الرُّمَّة :

وخافِقُ الرأسِ مِثلُ السَّيفِ قلتُ له ... زُعْ بالزِّمامِ وجَوزُ الليلِ مَرْكُومُ ويُروى : زَعْ بالفَتْح من وَزَعَه أي اعْطِفْ بالزِّمام . وقال ابْن دُرَيْدٍ : فَتْحُ الزاي خطأٌ ؛ لأنّه أَمَرَه أن يُحرِّكَ بَعيرَه ولم يَأْمُرْه أن يَكُفَّه . قال ابن السِّكِّيت : زاعَ الشيءَ يَزُوعُه زَوْعَاً : عَطَفَه قال ذو الرُّمَّة :

ألا لا تُبالي العِيسُ مَن شَدَّ كُورَها ... عَلَيْها ولا مَن زاعَها بالخَزائِمِ قلتُ : وهذا البيتُ لم يُوجَدْ في مِيمِيَّةِ ذي الرُّمَّةِ التي أوَّلها :

خَليلَيَّ عُوجا الناعِجاتِ فسَلِّما ... على طَلَلٍ بينَ النَّقَا والأخارِمِ قال ابْن دُرَيْدٍ : زاعَ له زَوْعَةً من البِطِّيخِ إذا قَطَعَ له قِطعَةً منه . قال أيضاً : الزَّوْع : أَخْذُكَ الشيءَ بكَفِّكَ نحو الثَّريدِ وما أَشْبَهَه يقال : أَقْبَلَ يَزوعُ الثَّريدَ إذا اجْتَذبَه . قال ابنُ عَبَّادٍ : زاعَ لَحْمُه : زالَ عن العَصَبِ كَتَزَوَّعَ . عنه أيضاً في المعنى الأخير . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الزَّاعَة : الشُّرَط . في نوادرِ الأعراب : الزُّوعَةُ بالضَّمّ من النَّبْت : كاللُّمَعَةِ والرُّقْعَةِ . قال ابنُ عَبَّادٍ : الزُّوعَةُ من اللحم : كالقُمْزَة . قال : الزُّوعَةُ أيضاً : القُلْقُلُ الخَفيفِ ج : زُوَعٌ كصُرَدٍ . وزَوْعُ : اسمُ امرأةٍ عن الليثِ . زُوعٌ بالضَّمّ وكَصُرَدٍ : العَنْكَبوت الأُولى عن ابنِ عَبّادٍ والثانيةُ عن الليث وأنشدَ :

نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سبائباً ... لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المُجفِلِ الشَّتُون والبِيَنْط : الحائك . قال ابنُ عَبّادٍ : زَوَّعَ الإبلَ تَزْوِيعاً إذا قَلَّبَها وِجهَةً وِجهَةً . في النوادِر : زَوَّعَت الرِّيحُ النَّبتَ وصَوَّعَتْه : إذا جَمَعَتْه لتَفْريقِها إيّاه بينَ ذُراه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : زاعَه يَزوعُه زَوْعَاً : كَفَّه . والزُّوعَة بالضَّمّ : الفِرقَةُ من الناس جَمْعُها : زُوعٌ . والزّاع : طائرٌ عن كُراعٍ قال ابنُ سِيدَه : وقد سَمِعْتُها من بَعْضِ من رَوَيْتُ عنه بالغَينِ المُعجَمةِ وَزَعَمَ أنّها الصُّرَد . قلت : أمّا كَوْنُها بالغَين المُعجَمةِ فصَحيحٌ وتَفسيرُه بالصُّرَدِ خطأٌ بل هو طائرٌ يُشبِهُ الغُرابَ أَصْغَر منه . وقال ابنُ سِيدَه في هذا التركيب : والمَزُوعانِ من بَني كَعْبٍ : كَعْبُ بنُ سَعْدٍ ومالكُ بنُ كعبٍ قال : وقد يَجوزُ أن يكونَ وَزْنُ مَزُوعٍ فَعُولاً فإن كان هذا فهو مَذْكُورٌ في بابِه . قال صاحبُ اللِّسان : وهذا ممّا وَهِمَ فيه ابنُ سِيدَه وصوابُه المَزْرُوعان كذلك أفادَنيه شَيْخُنا رَضِيُّ الدِّينِ محمد بنُ عليِّ بنِ يوسُفَ الشاطِبيُّ الأنْصاريُّ اللُّغَويّ

لسان العرب
زاعَه يَزُوعُه زَوْعاً كَفَّه مثل وزَعَه وقيل قَدَّمَه أَنشد ثعلب وزاع بالسَّوْطِ عَلَنْدَى مِرْقَصا وزُع راحِلَتَكَ أَي استَحِثَّها وزاعَ الناقةَ بالزمام يَزُوعُها زَوْعاً أَي هَيَّجها وحَرَّكَها بزمامها إِلى قدَّام لتزداد في سيرها قال ذو الرمة وخافِقُ الرأْسِ مِثْلُ السَّيْفِ قلتُ له زُعْ بالزِّمامِ وجَوْزُ اللّيْلِ مَرْكومُ ( * قوله « مثل السيف » في الصحاح فوق الرحل ) أَي ادْفَعْه إِلى قُدَّام وقَدِّمْه ومن رواه زَعْ بالفتح فقد غَلِطَ لأَنه ليس يأْمره بأَن يكفَّ بعيره وقال الليث الزَّوْعُ جذبك الناقة بالزمام لِتَنْقادَ أَبو الهيثم زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه وقال ابن السكيت زاعَه يَزُوعُه إِذا عطَفَه قال ذو الرمة أَلا لا تُبالي العِيسُ مَن كُورَها عليها ولا مَن زاعَها بالخَزائِم والزاعةُ الشُرَطُ وفي النوادر زَوَّعَتِ الريحُ النبت تُزَوِّعُه وصَوَّعَتْه وذلك إِذا جمعته لتفريقها بين ذُراهُ ويقال زُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت والزَّوْعُ أَخْذُك الشيء بكفك نحو الثريد أَقبَلَ يَزُوعُ الثريدَ إِذا اجْتَذَبَه بكفّه وزاعَ الثريدَ يَزُوعُه زَوْعاً اجْتَذَبَه والزَّوْعةُ القِطْعةُ من البِطِّيخ ونحوه وزاعِها قَطعَها ويقال زُعْتُ له زَوْعةً من البِطِّيخ إِذا قطعت له قطعة والزُّوعةُ الفِرْقةُ من الناس وجمعها زُوعٌ والزاعُ طائر عن كراع قال ابن سيده وقد سمعتها من بعض من رَوَيْتُ عنه بالغين المعجمة وزعم أَنها الصُّرَدُ قال وإِنما قضينا على أَن أَلف الزاع واو لوجودنا تركيب زوع وعدمنا تركيب زيع قال ولو لم نجد هذا أَيضاً لحكمنا على أَن الأَلف واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عنها وهي ياء والمَزُوعانِ من بني كعبٍ كعبُ بن سعد ومالِكُ ابن كعب وقد يجوز أَن يكون وزن مَزُوعٍ فَعُولاً فإِن كان هذا فهو مذكور في بابه وهذا مما وهم فيه ابن سيده وصوابه المَزْرُوعانِ كذلك أَفادنيه شيخنا رضي الدين محمد بن علي بن يوسف الشاطبي الأَنصاري اللغوي
الرائد
* زوع تزويعا. الجمال: فرقها.
الرائد
* زوع. عنكبوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: