-
يقن
- "اليَقِينُ: العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً، فهو مُوقِنٌ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً، فهو يَقنٌ.
واليَقِين: نَقيض الشك، والعلم نقيضُ الجهل، تقول عَلِمْتُه يَقيناً.
وفي التنزيل العزيز: وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه، لأَن الحق هو غير اليقين، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه،فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل.
وقوله تعالى: واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ، كما، قال عيسى بن مريم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً،وقال: ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات،وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة.
ويَقِنْتُ الأَمْرَ، بالكسر؛ ابن سيده: يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد، وأَنا على يَقين منه،وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ، ويقال الهُجَيْمِيُّ: تَحَسَّبَ هَوّاسٌ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول: تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها.
ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ: لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه، كقولهم: رجل أُذُنٌ.
ورجل يَقَنَةٌ، بفتح الياء والقاف وبالهاء: كيَقُنٍ؛ عن كراع، ورجل مِيقَانٌ كذلك؛ عن اللحياني، والأُنثى مِيقَانةٌ، بالهاء، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب.
وقال أَبو زيد: رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به.
أَبو زيد: رجل أُذُنٌ يَقَنٌ، وهما واحد، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به.
ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ.
مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه.
الليث: اليَقَنُ اليَقِينُ؛
وأَنشد قول الأَعشى: وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي: الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة.
"
المعجم: لسان العرب
-
يَقِنَ
- ـ يَقِنَ الأَمْرَ، يَقْناً، ويَقَنَ، وأيْقَنَه، أَيْقَنَ به، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه، تَيَقَّنَ به: عَلِمَهُ، وتَحَقَّقَهُ.
ـ هو يَقَـنٌ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ، ويَقَنَةٌ: لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ، وكذا مِيقانٌ، وهي مِيقانَةٌ.
ـ يَقينُ: إزاحَةُ الشَّك، كاليَقَنِ، والموتُ.
ـ ياقِينُ: قرية بالقُدْسِ.
ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ: مُحَدِّثٌ.
ـ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَعٌ به.
ـ ذُو يَقَنٍ: ماءٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
استيقنَ
- استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
• استيقنَ الأمرَ/ استيقنَ بالأمر يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ، - {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أيقنَ
- أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
• أيقنَ الأمرَ/ أيقنَ بالأمر/ أيقنَ من الأمر يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه، - {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تيقَّنَ
- تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-
• تيقَّنَ الأمرَ/ تيقَّنَ بالأمر/ تيقَّنَ من الأمر يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء، - هو متيقّن من معلوماته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
يقِنَ
- يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون (للمتعدِّي) :-
• يقِنَ الشَّيءُ ثبَت وتحقّق ووضَح :-يقِن إيمانُه.
• يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر:
1 - علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه :-يقِن الخبرَ، - قاضٍ يقِن.
2 - أولع به :-شابّ يقِن بالرِّياضة البدنيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اليَقِنُ
- اليَقِنُ اليَقِنُ رجلٌ يَقَنٌ: يَقَنٌ ويقال: فلانٌ يَقِنٌ بالشيءِ: مُولَع به.
وهي يَقِنةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
يَقِنَ
- [ي ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). يَقِنْتُ، أَيْقَنُ، اِيْقَنْ، مصدر يَقَنٌ، يَقِينٌ.
1. :-يَقِنَ الأَمْرُ :- : ثَبَتَ، تَحَقَّقَ، تَوَضَّحَ.
2. :-يَقِنَ الْخَبَرَ :- : عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ. :-يَقِنَ بِالْخَبَرِ.
المعجم: الغني
-
تَيَقَّنَ
- [ي ق ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَيَقَّنْتُ، أَتَيَقَّنُ، تَيَقَّنْ، مصدر تَيَقُّنٌ.
1. :-تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ :- : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ.
2. :-تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ :- : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ.
المعجم: الغني
-
أَيْقَنَ
- [ي ق ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أيْقَنْتُ، أُوقِنُ، يُوقِنُ، أَيْقِنْ، مصدر إيقانٌ.
1. :-أيْقَنَ الخَبَرَ :- : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً.
2. :-أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ :- : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ. :-أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ.
المعجم: الغني
-
تيقّن الأمر/ تيقّن بالأمر/ تيقّن من الأمر
- يقِنه، تحقّقه، وعلمِه، تأكَّد منه :-تيقّن تفوُّقَ ابنه- تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء- هو متيقّن من معلوماته.
المعجم: عربي عامة
-
يقن
- ي ق ن: اليَقِينُ العلم وزوال الشك يُقال منه يَقِنْتُ الأمر من باب طرِب و أَيْقَنْتُ و اسْتَيْقَنْتُ و تَيَقَّنْتُ كله بمعنى وأنا على يَثِينٍ منه وربما عبَّروا عن الظن باليقين وعن اليقين بالظن
المعجم: مختار الصحاح
-
اليَقَنُ
- اليَقَنُ اليَقَنُ يقال: رجلٌ يَقَنٌ، وذو يَقَن: لا يسمع شيئاً إِلاَّ أَيقن به ولم يكذِّبْه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَيْقَنَ
- [ي ق ن]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَيْقَنْتُ، أَسْتَيْقِنُ، اِسْتَيْقِنْ، مص اِسْتيقانٌ.
1. :-اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :-: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ.
2. :-اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ :- : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ.
المعجم: الغني
-
مُوقِن
- مُوقِن :-
1 - اسم فاعل من أيقنَ/ أيقنَ بـ/ أيقنَ من: :- {وَفِي الأَرْضِ ءَايَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} .
2 - مُصَدّق بالبعث، أو بما جاء به محمد :- {فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
يَقن
- يقن - ييقن ، يقنا ويقنا ويقينا
1- يقن الأمر : ثبت ووضح. 2- يقن الأمر أو به : علمه وتحققه.
المعجم: الرائد
-
أيقن الأمر/ أيقن بالأمر/ أيقن من الأمر
- يقِنه، علِمه وتحقّق منه :-أيقن كَذِبَه- {لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ}.
المعجم: عربي عامة
-
استيقن الأمر/ استيقن بالأمر
- يقِنه، علِمه، وتحقّق منه :-استيقن الخبرَ- {وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ} - {إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}.
المعجم: عربي عامة
-
اليَقَنَةُ
- اليَقَنَةُ من الناس: اليَقَن.
يقال: رجلٌ يَقَنةٌ.
[والهاء للمبالغة].
وهي يَقَنَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
يَقِنَ
- يَقِنَ الشيءُ يَقِنَ َ(يَيْقَنُ) يَقْناً، ويقينًا: ثبت وتحقَّق ووضَح.
فهو يَقَنٌ، ويقينٌ.
و يَقِنَ الشيءَ، وبه: عَلِمَهُ وتحقَّقَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
يقن
- يقن
1- مصدر يقن. 2- إزالة الشك. 3- «رجل يقن أو ذو يقن» : لا يسمع شيئا إلا أيقن به.
المعجم: الرائد
-
يقن
- يقن
1- يقن : أنظر يقن. 2- يقن : «هو يقن بالشيء» : أي مولع به
المعجم: الرائد
-
اسْتَيْقَنَهُ
- اسْتَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَهُ ويَقِنَ به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اليَقِينُ
- اليَقِينُ : العِلْمُ الذي لا شكَّ معه.
و اليَقِينُ (في الفلسفة) : اطمئنانُ النَّفس إِلى حكمٍ مع الاعتقاد بصحَّته .
ويقال: عَلِمَه يقيناً.
وعِلْمُ اليقينِ، وعلمٌ يَقينٌ: ليس فيه شكٌّ.
وربما عبَّروا بالظنّ عن اليقين، وباليقين عن الظنَّ.
قال دريد بن الصمة:
المعجم: المعجم الوسيط
-
يَقَنٌ
- [ي ق ن]. (مصدر يَقِنَ). :-رَجُلٌ يَقَنٌ :- : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ. :-هُوَ ذُو يَقَنٍ.
المعجم: الغني