وصف و معنى و تعريف كلمة لنسيل:


لنسيل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح لنسيل في معاجم اللغة العربية:



لنسيل

جذر [سيل]

  1. تَناسَلَ: (فعل)
    • تناسلَ يتناسل ، تناسُلاً ، فهو مُتناسِل
    • تَنَاسَلَ القومُ: توالدوا وأَنْسَل بعضُهم بعضًا
    • تَنَاسَلَ بنو فلان: كَثُرَ نَسْلُهم تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
    • تناسُل عذريّ: (الأحياء) توالد أو تكاثُر دون الانقسام المنصِّف أو تكوُّن الأمْشجة
    • تناسل جنسيّ: (الأحياء) تكوين فرد (نسل) جديد باتِّحاد خليّة ذكريّة بأخرى أنثويَّة، تناسل تزاوجيّ
    • تناسل لا جنسيّ: (الأحياء) تناسل لا يشتمل على طور اتِّحاد خلايا الذكر والأنثى، ولكن يحدث بالتبرعم والانشقاق
    • أعضاء التَّناسُل: ( التشريح) ما يحصل عنها أو فيها الإخصاب والتوالد عند الحيوان أو الإنسان
  2. اِنتَسَلَ: (فعل)
    • اِنْتَسَلَ، يَنْتَسِلُ،اِنْتَسِلْ مصدر اِنْتِسَالٌ
    • اِنْتَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ : سَقَطَ، اِنْفَصَلَ عَنْهُ
    • اِنْتَسَلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ نَسْلُهُ
    • اِنْتَسَلَ الْوَلَدَ : وَلَدَهُ
    • اِنْتَسَلَ الْحَيَوَانَ : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً، يُقَالُ: نَسَلَهُ فَانْتَسَلَ وَهَذَا الْفِعْلُ هُوَ مَا يُقَابِلُ فِعْل اِسْتَنْسَخَ الَّذِي شَاعَ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ دُولي
  3. اِنسَلَّ: (فعل)
    • انسلَّ ينسلّ ، انْسَلِلْ / انْسَلَّ ، انسلالاً ، فهو مُنسَلّ
    • اِنْسَلَّ مِنَ المكانِ: خَرَجَ مِنْهُ خُفْيَةً اِنْسَلَّ إلى غُرْفَتِهِ في هُدوءٍ
    • اِنْسَلَّ السَّيْفُ مِنْ غِمْدِهِ : خَرَجَ سَلَلْتُ السَّيْفَ مِنَ الغِمْدِ فانْسَلَّ
    • انْسَلَّ : مطاوع سَلَّهُ
    • انسلَّ الشَّخصُ: خرج في خفية دون أن يُعلم به، تحرَّك خِلسة انسلّ اللصُّ من وسط الزحام،
  4. أَنسَلَ: (فعل)
    • أَنْسَلَ، يُنْسِلُ، مصدر إِنْسالٌ
    • أَنْسَلَ الشَّعْرُ: اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ، نَسَلَ
    • أَنْسَلَ الرَّجُلُ : وَلَدَ وَلَداً
    • أَنْسَلَتِ الدَّابَّةُ : آنَ أَن يَنْسُلَ شَعْرُها أَو وَبَرُها
    • أَنْسَلَ الصُّوفُ أَوِ الرِّيشُ : سَقَطَ، تَقَطَّعَ
    • أَنْسَلَ الصُّوفَ: نَفَشَهُ، أَسْقَطَهُ
    • أَنْسَلَ في عَدْوِهِ : أَسْرَعَ
    • أَنْسَلَ الوَلَدَ: وَلَدَهُ، نَسَلَهُ


  5. تَناسُل: (اسم)
    • مصدر تَنَاسَلَ
    • شَعْبٌ فِي تَنَاسُلٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي تَوَالُدٍ دَائِمٍ
    • أعْضَاءُ التَّنَاسُل : الأعْضَاءُ الجِنْسِيَّةُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
    • التَّناسُل: (الأحياء) العمليَّة الجنسيَّة واللاّجنسيَّة التي تتكاثر بها الكائنات الحيَّة العضويَّة منتجة غيرها من النَّوع نفسه
  6. تناسُل: (اسم)
    • تناسُل : مصدر تَناسَلَ
  7. نَسيل: (اسم)
    • جمع نسيلة
    • النَّسِيلُ : النُّسَالُ
    • النَّسِيلُ: العَسلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمع
    • النَّسِيلُ: : ما سقط من ريش الطائر والشعر
  8. نُسَال: (اسم)
    • نُسَال : جمع نُّسَالَةُ
  9. نُسال: (اسم)
    • النُّسَالُ : ما سَقَطَ من الصُّوف أَو الشَّعر عند نَسْلِه، واحدته: نُسَالَةٌ
  10. مُنسَلّ: (اسم)


    • مُنسَلّ : فاعل من إِنسَلَّ
  11. مُنسَّل: (اسم)
    • مُنسَّل : اسم المفعول من نسَّلَ
  12. مُنسِّل: (اسم)
    • مُنسِّل : فاعل من نسَّلَ
  13. مُنسلٍ: (اسم)
    • مُنسلٍ : فاعل من إِنسَلَى
  14. نَسولة: (اسم)
    • النَّسُولَة:ما يقتنى من الحيوان للنَّسْل الأرانب من الحيوانات النَّسُولة
  15. نَسيلة: (اسم)
    • النَّسِيلَةُ : واحدةُ النَّسِيل
    • النَّسِيلَةُ: الولَدُ
    • النَّسِيلَةُ :الفتيلَةُ
    • النَّسِيلَةُ :العَسَلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمعَ
  16. مَنْسول: (اسم)


    • مَنْسول : اسم المفعول من نسَلَ
  17. ناسل: (اسم)
    • ناسل : فاعل من نَسَلَ
  18. ناسِل: (اسم)
    • الجمع : نُسَّلٌ
    • فاعل من نَسَلَ
    • النَّاسِلُ : المُسْرع
  19. اِنْتِسَال: (اسم)
    • اِنْتِسَال : مصدر إِنتَسَلَ
  20. اِنتِسال: (اسم)
    • مصدر اِنْتَسَلَ
    • اِنْتِسَالُ حَيَوَانٍ: اِسْتِثْمَارُهُ وَأَخْذُ نَسْلٍ مِنْهُ وَهُوَ مَا يُقَابِلُ كَلِمَةَ اِسْتِنْسَاخ الَّتِي شَاعَتْ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ دُولي
    • الانْتِسالُ الاِصْطِناعِيّ : الحُصولُ بِواسِطَةِ اِخْتِباراتٍ بِيولوجِيَّةٍ على مَجْموعَةٍ مِنَ الجُزْئِيَّاتِ الْمُتَماثِلَةِ أَوْ كائِناتٍ أَحادِيَّةِ الخَلِيَّةِ أو مُتَعَدِّدَةِ الخلايا (برمائيات ثَدْيِيّات) مُزَوّدَةٌ بِعناصِرَ وِراثِيَّةٍ مُتَماثِلَةٍ، ولَقَدْ تَمَّ تَطويرُ هَذِهِ الاخْتِباراتِ، وهُوَ ما نَتَجَ عَنِ التَّجْرِبَةِ العِلْمِيَّةِ الَّتِي عُرِفَتْ بِنَعْجَةِ دُولي
  21. مُتناسِل: (اسم)
    • مُتناسِل : فاعل من تَناسَلَ
  22. تناسُليّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى تناسُل
    • خاص بتكوين أعضاء التناسُل ووظائفها دراسات طبيّة تناسليّة،
    • لا تناسليّ: ناتج أو حاصل بدون اتِّحاد الخلايا الأنثويّة والذكريَّة أو عديم الأعضاء التناسليّة،
    • مرض تناسليّ: مرض يُصيب الأعضاء التناسليَّة
    • الجهاز التَّناسليّ: (التشريح) مجموعة من الأعضاء في الإنسان وغيره من الفقاريّات وفي النبات وبعض اللافقاريات مهمّتها القيام بعملية التَّوالد
    • الغدد التَّناسليَّة: (التشريح) المبيضان عند الأنثى والخصيتان عند الذكر
    • الأمراض التَّناسليَّة: (طب) أمراض معدية تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسّيلان والزّهري والإيدز
    • الغريزة التَّناسليَّة: (علوم النفس) الطَّاقة المعبِّرة عن اللَّذّة التي تسعى للإشباع الجنسيّ، وهي من الدَّوافع النَّفسيّة الرَّئيسيّة
  23. تنسيل: (اسم)
    • تنسيل : مصدر نسَّلَ
  24. نَسَلان: (اسم)
    • النَّسَلانُ : مِشيةُ الذِّئب إِذا أَسْرَع
  25. بِنسِلين: (اسم)
    • البِنْسِلين : عَقَّارٌ من العقاقير التي تَقِفُ نموَّ الجراثيم، ويُقيد في كثير من أَمراض التقيٌّح
,
  1. اِنْتَسَلَ
    • [ن س ل]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَسَلَ، يَنْتَسِلُ،اِنْتَسِلْ مصدر اِنْتِسَالٌ.
      1. :-اِنْتَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ :- : سَقَطَ، اِنْفَصَلَ عَنْهُ.
      2. :-اِنْتَسَلَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ نَسْلُهُ.
      3. :-اِنْتَسَلَ الْوَلَدَ :- : وَلَدَهُ.
      4. :- اِنْتَسَلَ الْحَيَوَانَ :- : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً، يُقَالُ: :-نَسَلَهُ فَانْتَسَلَ. وَهَذَا الْفِعْلُ هُوَ مَا يُقَابِلُ فِعْل اِسْتَنْسَخَ الَّذِي شَاعَ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ :-دُولي.

    المعجم: الغني

  2. تناسلَ

    • تناسلَ يتناسل ، تناسُلاً ، فهو مُتناسِل :-
      تناسل القومُ
      1 - توالَدُوا :-نسبة التناسل كبيرة في البلاد العربيّة، - تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أُبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث] .
      2 - نَسَلُوا؛ كثُر أولادُهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. انسلَّ
    • انسلَّ ينسلّ ، انْسَلِلْ / انْسَلَّ ، انسلالاً ، فهو مُنسَلّ :-
      انسلَّ الشَّيءُ مُطاوع سلَّ: خرج في رفق :-انسلّ الثُّعبان.
      انسلَّ الشَّخصُ: خرج في خفية دون أن يُعلم به، تحرَّك خِلسة :-انسلّ اللصُّ من وسط الزحام، - انسلّ من الباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تناسُل
    • تناسُل :-
      مصدر تناسلَ.
      التَّناسُل: (الأحياء) العمليَّة الجنسيَّة واللاّجنسيَّة التي تتكاثر بها الكائنات الحيَّة العضويَّة منتجة غيرها من النَّوع نفسه.
      تناسُل عذريّ: (الأحياء) توالد أو تكاثُر دون الانقسام المنصِّف أو تكوُّن الأمْشجة.
      تناسل جنسيّ: (الأحياء) تكوين فرد (نسل) جديد باتِّحاد خليّة ذكريّة بأخرى أنثويَّة، تناسل تزاوجيّ.
      تناسل لا جنسيّ: (الأحياء) تناسل لا يشتمل على طور اتِّحاد خلايا الذكر والأنثى، ولكن يحدث بالتبرعم والانشقاق.
      • أعضاء التَّناسُل: (التشريح) ما يحصل عنها أو فيها الإخصاب والتوالد عند الحيوان أو الإنسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَنْسَلَ
    • أَنْسَلَ الشيءُ: نَسَلَ.
      و أَنْسَلَ الحيوانُ: ولَدَ وَلَدًا.
      و أَنْسَلَ فلانٌ: حانَ أَن تَنْسُل أَنعامُه.
      و أَنْسَلَ الدَّابَّةُ: حان أَن يَنْسُل شعرُها أَو وبرُها.
      و أَنْسَلَ في عَدْوه: أَسرعَ.
      و أَنْسَلَ الشيءَ: نَسَلَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنْسَلَ
    • [ن س ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْسَلَ، يُنْسِلُ، مصدر إِنْسالٌ.
      1. :-أَنْسَلَ الشَّعْرُ :-: اِنْفَصَلَ عَنْ غَيْرِهِ وَسَقَطَ، نَسَلَ.
      2. :-أَنْسَلَ الرَّجُلُ :- : وَلَدَ وَلَداً.
      3. :-أَنْسَلَتِ الدَّابَّةُ :- : آنَ أَن يَنْسُلَ شَعْرُها أَو وَبَرُها.
      4. :-أَنْسَلَ الصُّوفُ أَوِ الرِّيشُ :- : سَقَطَ، تَقَطَّعَ.
      5. :-أَنْسَلَ الصُّوفَ :-: نَفَشَهُ، أَسْقَطَهُ.
      6. :-أَنْسَلَ في عَدْوِهِ :- : أَسْرَعَ.
      7. :-أَنْسَلَ الوَلَدَ :-: وَلَدَهُ، نَسَلَهُ.

    المعجم: الغني

  7. تناسُليّ
    • تناسُليّ :-
      اسم منسوب إلى تناسُل: خاص بتكوين أعضاء التناسُل ووظائفها :-دراسات طبيّة تناسليّة، - مجرى تناسليّ، - طبيب الأمراض الجلديّة والتناسليّة:-
      • لا تناسليّ: ناتج أو حاصل بدون اتِّحاد الخلايا الأنثويّة والذكريَّة أو عديم الأعضاء التناسليّة، - مرض تناسليّ: مرض يُصيب الأعضاء التناسليَّة.
      • الجهاز التَّناسليّ: (التشريح) مجموعة من الأعضاء في الإنسان وغيره من الفقاريّات وفي النبات وبعض اللافقاريات مهمّتها القيام بعملية التَّوالد.
      • الغدد التَّناسليَّة: (التشريح) المبيضان عند الأنثى والخصيتان عند الذكر.
      • الأمراض التَّناسليَّة: (طب) أمراض معدية تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسّيلان والزّهري والإيدز.
      • الغريزة التَّناسليَّة: (علوم النفس) الطَّاقة المعبِّرة عن اللَّذّة التي تسعى للإشباع الجنسيّ، وهي من الدَّوافع النَّفسيّة الرَّئيسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَنسَل
    • أنسل - إنسالا
      1- أنسل الشيء : انفصل عن غيره. 2- أنسل : ولد ولدا. 3- أنسل الصوف أو الريش : نفشه وأسقطه. 4- أنسل الصوف أو الريش : سقط وتقطع. 5- أنسل في ركضه : أسرع. 6- أنسل القوم : تقدمهم. 7- أنسلت الدابة : حان لها أن يسقط وبرها.

    المعجم: الرائد

  9. تَنَاسَلَ
    • [ن س ل]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاسَلْتُ، أَتَنَاسَلُ، تَنَاسَلْ، مصدر تَنَاسُلٌ. :-تَنَاسَلَ الأهَالِي :- : تَوَالَدُوا، كَثُرَ نَسْلُهُمْ. تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فإنِّي مُباهٍ بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ القِيَامَةِ .(حَدِيث).

    المعجم: الغني

  10. النَّسِيلَةُ
    • النَّسِيلَةُ : واحدةُ النَّسِيل.
      و النَّسِيلَةُ الولَدُ.
      و النَّسِيلَةُ الفتيلَةُ.
      و النَّسِيلَةُ العَسَلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَسيلة
    • نسيلة
      1- نسيلة : واحدة النسيل. 2- نسيلة : ولد. 3- نسيلة : فتيلة. 4- نسيلة : عسل ذاب وفارق الشمع.

    المعجم: الرائد

  12. اِنْسَلَّ
    • [س ل ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْسَلَّ، يَنْسَلُّ، مصدر اِنْسِلالٌ.
      1. :-اِنْسَلَّ مِنَ المكانِ :-: خَرَجَ مِنْهُ خُفْيَةً. :-اِنْسَلَّ إلى غُرْفَتِهِ في هُدوءٍ.
      2. :-اِنْسَلَّ السَّيْفُ مِنْ غِمْدِهِ :- : خَرَجَ. :-سَلَلْتُ السَّيْفَ مِنَ الغِمْدِ فانْسَلَّ.

    المعجم: الغني

  13. نَسولة
    • نسولة
      1- نسولة : مواش التي تقتنى للنسل. 2- نسولة : مواش كثيرة النسل.

    المعجم: الرائد

  14. النَّسِيلُ
    • النَّسِيلُ : النُّسَالُ.
      و النَّسِيلُ العَسلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النُّسَالُ
    • النُّسَالُ : ما سَقَطَ من الصُّوف أَو الشَّعر عند نَسْلِه.
      واحدته: نُسَالَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَنَاسَلَ
    • تَنَاسَلَ القومُ: توالدوا وأَنْسَل بعضُهم بعضًا.
      و تَنَاسَلَ بنو فلان: كَثُرَ نَسْلُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تناسَل
    • تناسل - تناسلا
      1- تناسل القوم : توالدوا. 2- تناسل القوم : كثر أولادهم.

    المعجم: الرائد

  18. نَسيل
    • نسيل
      1- نسيل : ما يسقط من الصوف أو الريش عند النسل والنفش. 2- نسيل : عسل ذاب وفارق الشمع.

    المعجم: الرائد

  19. النَّسُولَةُ
    • النَّسُولَةُ من الماشية: ما تُقْتَنى للنَّسْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. انْتَسَلَ
    • انْتَسَلَ الشيءُ: نَسَل.
      يقال: نَسَلَه فانتَسَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِنْتِسَالٌ
    • [ن س ل]. (مصدر اِنْتَسَلَ).
      1. :-اِنْتِسَالُ حَيَوَانٍ :-: اِسْتِثْمَارُهُ وَأَخْذُ نَسْلٍ مِنْهُ. وَهُوَ مَا يُقَابِلُ كَلِمَةَ اِسْتِنْسَاخ الَّتِي شَاعَتْ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ :-دُولي.
      2. :-الانْتِسالُ الاِصْطِناعِيّ :- : الحُصولُ بِواسِطَةِ اِخْتِباراتٍ بِيولوجِيَّةٍ على مَجْموعَةٍ مِنَ الجُزْئِيَّاتِ الْمُتَماثِلَةِ أَوْ كائِناتٍ أَحادِيَّةِ الخَلِيَّةِ أو مُتَعَدِّدَةِ الخلايا (برمائيات ثَدْيِيّات) مُزَوّدَةٌ بِعناصِرَ وِراثِيَّةٍ مُتَماثِلَةٍ، ولَقَدْ تَمَّ تَطويرُ هَذِهِ الاخْتِباراتِ، وهُوَ ما نَتَجَ عَنِ التَّجْرِبَةِ العِلْمِيَّةِ الَّتِي عُرِفَتْ بِنَعْجَةِ :-دُولي.

    المعجم: الغني

  22. تَنَاسُلٌ
    • [ن س ل]. (مصدر تَنَاسَلَ).
      1. :-شَعْبٌ فِي تَنَاسُلٍ مُسْتَمِرٍّ :- : فِي تَوَالُدٍ دَائِمٍ.
      2. :-أعْضَاءُ التَّنَاسُل :- : الأعْضَاءُ الجِنْسِيَّةُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى.

    المعجم: الغني

  23. نَسولة
    • نَسولة :-
      ما يقتنى من الحيوان للنَّسْل :-الأرانب من الحيوانات النَّسُولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نَسيل
    • نَسيل :-
      مفرد نسيلة: ما سقط من ريش الطائر :-نسيل الشاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إِنسَلّ
    • إنسل - انسلالا
      1- إنسل من المكان : خرج في خفية وسكون. 2- إنسل السيف من غمده : خرج.

    المعجم: الرائد



معنى لنسيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَيَّلَ** - [س ي ل]. (ف: ربا. متعد).** سَيَّلَ**،** يُسَيِّلُ**، مص. تَسْيِيلٌ. 1. "سَيَّلَ الْمَاءَ" : أَجْراهُ. 2. "سَيَّلَتِ الدَّمْعَ" : أَسالَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسايلَ يتسايل، تسايُلاً، فهو مُتسايِل • تسايلَ الماءُ: سال، جرى "تسايل عَرَقُه/ دمُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تسيَّلَ يتسيَّل، تسيُّلاً، فهو مُتَسيِّل • تسيَّل الماءُ: مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى "يتسيَّل الزِّفت بفعل الحرارة- تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً"| تسيَّل العمرُ: مضَى. II تسيُّل [مفرد]: 1- مصدر تسيَّلَ. 2- (كم) خاصِّيّة بعض الموادّ التي تمتصّ رُطوبةَ الهواء إلى درجة ذوبانها بها وتحوّلها إلى سائل "مِلْح في حالة تسيُّل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَيْل [مفرد]: ج سُيُول (لغير المصدر): 1- مصدر سالَ. 2- (جو) طوفان، ماء كثير يسيل، أو ماء المطر إذا تجمّع فوق الأرض وجرى مسرعًا غزيرًا "{فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ}"| بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ- سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق- سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض- سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير. • مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع. II سيَّلَ يسيِّل، تَسْييلاً، فهو مُسَيِّل، والمفعول مُسَيَّل • سيَّل الشَّيءَ: أسالَه، أجراه، جعله يسيل "سيَّل دمَه- فرَّقت الشُّرطة المتظاهرين بالقنابل المُسيِّلة للدمُّوع". • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة "سيَّل بخارًا". • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة "سيَّل شمعًا- سيَّل المعدنَ: ذَوَّبه، مَيَّعه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَيلان [مفرد]: 1- مصدر سالَ. 2- (طب) أحد الأمراض التناسليّة، وهو مرض معدٍ في المسالك البوليَّة والمستقيم وعنق الرَّحم ينتقل بشكل رئيسيّ عن طريق الجماع ويتَّسم بالتهاب الإحليل المتقيِّح الحادّ وعُسْر البَوْل "دواء ضدّ السَّيلان". 3- كثرة إفراز السَّوائل التي تخرج من فتحات الجسم "سيلان من الأنف: مخاط يسيل من الأنف". • سيلان دُهْنيّ/ سيلان شحميّ: (طب) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة. • سيلان شُعَبيّ: (طب) فَرْط إفراز البلغم الشُّعَبيّ الذي يلاحظ في الالتهاب الشُّعَبيّ المزمن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُيُولة [مفرد]: 1- مصدر سالَ. 2- (قص) مقدرة السَّهم على استيعاب كميّة كبيرة من عمليّات الشِّراء أو البيع دون تغيُّر كبير في السِّعر. • حالة السُّيولة: (فز) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط "سيولة الدم". • سيولة نقديَّة/ سيولة مصرفيَّة: مبالغ من المال متوفّرة لدى المصرف تُمكّنه من تسديد التزاماته لأجل قصير ومتوسِّط بالنَّقد المتوفّر لديه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سيّال1 [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من سالَ: كثير السَّيل "جرحٌ سيَّال"| السَّيَّال الكهربيّ: القوَّة، التَّيَّار الذي يسري في الأسلاك الكهربيَّة. 2- سَلِس، طَلْق، سَهْل، مُتَدفِّق "أسلوب/ حِبْر سيَّال". II سيَّال2 [جمع]: (نت) شجر شائك من الفصيلة القرنيّة له قشر أحمر يستعمل في الدِّباغة، أغصانه مُلْس ينبت في صعيد مصر وبلاد العرب.
مختار الصحاح
س ي ل : السَّيْلُ واحد السُّيُولِ و سَالَ الماء وغيره من باب باع و سَيَلاناً أيضا و مَسِيلُ الماء موضع سيله والجمع مَسَايِلُ ويجمع أيضا على مُسُلٍ بضمتين و أمْسِلةٍ و مُسْلانٍ على غير قياس و السِّيلانُ بكسر السين وسكون الياء ما يدخل من السيف والسكين في النصابسِيمَى وسِيمِياءُ وسِيمةٌ في س و م
الصحاح في اللغة
السَيْلُ: واحد السُيولِ. وسالَ الماء وغيره سَيْلاً وسَيَلاناً، وأَسالَهُ غيره وسَيّلَهُ أيضاً. ومَسيلُ الماءِ: موضع سَيْلِهِ، والجمع مَسايِلُ، ويجمع أيضاً على مُسُلٍ وأَمْسِلَةٍ ومُسْلانٍ. ويقال للمَسِيلِ أيضاً مَسَلٌ بالتحريك. والسائِلَةُ: الغُرَّةُ التي عَرُضَتْ في الجبهة وقصبَةِ الأنف. وقد سالَتِ الغُرَّةُ، أي استطالت وعَرُضَتْ. فإنْ دقّتْ فهي الشِمْراخُ. وتَسايَلَتِ الكتائبُ، إذا سَلَتْ من كلِّ وجه. والسيلانُ: ما يُدخل من السيف والسِكِّين في النِصاب. ومُسالاَ الرجل: جانِبا لِحيته، الواحد مُسالٌ. وقال: فلو كان في الحيّ النَجِيِّ سَوادُهُ   لَما مَسَحَتْ تلك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أيضاً: عِطْفاهُ. والسَيالُ بالفتح: ضربٌ من الشجر له شوكٌ، وهو من العَضاهِ.
تاج العروس

سَالَ الماءُ والشَّيْءُ يَسِيلُ سَيْلاً وسَيَلاَناً : جَرَى وأسَالَهُ غيرُه قال اللهُ تَعالَى : " وأسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ " أي أَجْرَيْنَاه والإِسَالَةُ في الْحَقِيقَةِ : حَالَةٌ في القِطْرِ تَحْصُلُ بعدَ الإِذابَةِ

وماءٌ سَيْلٌ : سَائِلٌ وضَعُوا الْمَصْدَرَ مَوْضِعَ الاِسْمِ أو السَّيْلُ : الْماءُ الكَثِيرُ السَّائِلُ قَالَ ثَعْلَبٌ : ومِن كَلامٍ بعضِ الرُّوَّادِ : وَجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً أي ماءً كَثِيراً سَائِلاً وعَنَى بالبَقْلِ والبُقَيْلِ : أَنَّ مِنْهُ ما أَدْرَكَ فكَبُرَ وطالَ ومنه ما لَمْ يُدْرِكْ فهو صَغِيرٌ فالسَّيْلُ إِذاً مَصْدَرٌ في الأَصْلِ لكنَّهُ جُعِلَ اسْماً لِلْمَاءِ الذي يَأْتِيكَ ولم يُصِبْكَ مَطَرُهُ قالَ اللهُ تَعالى : " فاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً " " فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ " ج : سُيُولٌ . والسِّيلَةُ بالكَسْرِ : جَرْيَةُ الْمَاءِ . والسَّائِلَةُ مِنَ الْغُرَرِ : الْمُعْتَدِلَةُ في قَصَبَةِ الأَنْفِ أو التي سَالَتْ عَلى الأَرْنَبَةِ حَتَّى رَثَمَتْها أو التي عَرُضَتْ في الجَبْهَةِ وقَصَبَةِ الأَنْف وقد سَالَتِ الغُرَّةُ أي اسْتَطالَتْ وعَرُضَتْ فإنْ دَقَّتْ فهي : الشِّمْرَاخُ

وأسَالَ غِرَارَ النَّصْلِ : أَطَالَهُ وأَتَمَّهُ قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ وذَكَرَ قَوْساً :

قَرَنْتُ بها مَعَابِلَ مُرْهَفَاتٍ ... مُسالاَتِ الأَغِرَّةِ والْقِرَاطِ والسِّيْلاَنُ بالكسرِ : سِنْخُ قَائِمِ السَّيْفِ ونَحْوِهِ كالسِّكِّينِ وهو ذَنَبُهُ الدَّاخِلُ في النِّصابِ كما في الأَسَاسِ وفي الصِّحاحِ : ما يَدْخُلُ مِنَ السَّيْفِ والسِّكِّينِ في النِّصابِ قالَ أبو عُبَيْدٍ : سَمِعْتُهُ ولم أسْمَعْهُ مِنْ عالِمٍ . قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : قالَ الجَوَالِيقِيُّ : أَنْشَدَ أبو عَمْرٍو لِلزَّبْرِقَانِ بنِ بَدْرٍ :

ولن أُصالِحَكُم ما دَامَ لي فَرَسٌ ... واشْتَدَّ قَبْضاً عَلى السِّيلاَنِ إِبْهَامِي

وسِيلاَنُ : اسْمُ جَماعَةٍ . وابْنُ سِيلاَنَ : صَحَابِيٌّ كُوفِيٌّ لهُ سَمَاعٌ واسْمُهُ عبدُ اللهِ رَوَى عنهُ قَيْسُ بْنُ أبي حازِمٍ في الْفِتَنِ . وعِيسَى بنُ سِيلاَنَ وجَابِرُ بنُ سِيلاَنَ : تَابِعِيَّانِ هكذا ذكَرهُ الذَّهَبِيُّ أيضاً قالَ الحافِظُ والصَّحِيحُ أَنَّهُما شَخْصٌ واحِدٌ رَوَى عن أبي هُرَيْرَةَ اخْتُلِفَ في اسْمِهِ . قلتُ : ولذا اقْتَصَرَ الصَّاغَانِيُّ عَلى ذِكْرِ عِيسى وذَكَرَهُ الذَّهَبِيُّ في الْكَاشِفِ فقالَ : جابِرُ بنُ سِيلاَنَ عن ابنِ مَسْعُودٍ وأبي هُرَيْرَةَ وعنهُ محمدُ بنُ زَيْدٍ . وإبْراهِيمُ بنُ عيسى بنِ سِيلاَنَ : مَحَدِّثٌ عن هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ وعنه الحُمَيْدِيُّ . وسَيَالٌ كَسَحابٍ : ع بالحِجَازِ قالَهُ نَصْرٌ . والسَّيَالَةُ كسَحَابَةٍ : ع بِقُرْبِ الْمَدِينَةِ شَرَّفَها اللهُ تَعالى عَلى مَرْحَلَةٍ وهي أُولَى مَرْحَلَةٍ لأَهْلِ المَدِينَةِ إذا أَرادُوا مَكَّةَ وقالَ نَصْرٌ : هي بَيْنَ مَلَلَ والرَّوْحَاءِ في طريقِ مَكَّةَ إلى المَدِينَةِ . والسَّيَالَةُ : نَباتٌ لَهُ شَوْكٌ أبْيَضُ طَوِيلٌ إذا نُزعَ خَرَجَ منهُ اللَّبَنُ نَقَلَهُ أبو عَمْرٍو عن بعضِ الرُّواةِ وفي الأساس : وكأَنَّ ثَغْرَها شَوْكُ السَّيَالِ وهو شَجَرُ الْخِلافِ بِلُغَةِ الْيَمَنِ . وقالَ غيرُه : السَّيَالُ : شَجَرٌ سَبْطُ الأَغْصانِ عليهِ شَوْكٌ أَبْيَضُ أصُولُهُ أَمْثالُ ثَنَايَا الْعَذارَى قالَ الأَعْشَى يَصِفُ الخَمْرَ :

باكَرَتْها الأَغْرَابُ في سِنَةِ النَّوْ ... مِ فَتَجْرِي خِلالَ شَوْكِ السَّيَالِ وفي المُحْكَمِ : السَّيَالُ : شَجَرٌ له شَوْكٌ أَبْيَضُ وهو مِنَ العِضاةِ أو ما طالَ مِنَ السَّمُرِ نَقَلَهُ أبو حنيفةَ عن أبي زِيَادٍ ج : سَيالٌ قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ الأَجْمَالَ :

" ما هِجْنَ إذْ بَكَّرْنَ بالأَحْمالِ

" مِثْلَ صَوادِي النَّخْلِ والسَّيَالِ ومَسِيلُ الْمَاءِ : مَوْضِعُ سَيْلِهِ أي جَرْيِهِ كَمَسَلِهِ مَحَرَّكَةً هكذا نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه قالَ شيخُنا : هو مِنَ الشُّذُوذِ بِمَكانٍ لا يَكادُ يُعْرَفُ له نَظِيرٌ . قُلْتُ : نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه وهو في كتابِ الشَّوَاذِّ لابنِ جِنِّيٍّ ج : مَسايِلُ غيرُ مَهْمُوزٍ على الْقِياسِ ومُسُلٌ بِضَمَّتَيْنِ وأَمْسِلَةٌ ومُسْلاَنٌ بالضَّمِّ على غِيرِ قِياسٍ لأنَّ مَسِيلاً إِنَّما هو مَفْعِلٌ ومَفْعِلٌ لا يُجْمَعُ على ذلك ولكنَّهُم شَبَّهُوهُ بفَعِيلٍ كما قالُوا : رَغِيفٌ ورُغُفٌ وأَرْغِفَةٌ ورُغْفانٌ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : تَوَهَّمُوا أَنَّ المِيمَ أصْلِيَّةٌ وأَنَّهُ على وَزْنِ فَعِيلٍ ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جَمَعُوا مَكاناً أَمْكِنَةً ولها نَظائِرُ

وكشَدَّادٍ : ضَرْبٌ منَ الْحِسَابِ يُقالُ له : السَّيَّالُ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وسَيَّالُ بنُ سَمَّالٍ الْيَمَامِيُّ الْمُحَدِّثُ الذي رَوَى عنهُ ابْنُهُ محمدٌ وقد تقدَّمَ ذِكْرُهُ في س م ل . والسَّيالَى كسَكارَى : ماءٌ بالشَّامِ قالَ الأَخْطَلُ :

عَفَا مِمَّنْ عَهِدْتُ به حَفِيرُ ... فأَجْبَالُ السَّيالَى فالْعَوِيرُ وسَيْلُونُ : ة بِنَابُلُسَ . وسَيْلَةُ : ة بالْفَيُّومِ وسِيلَى كضِيزَى : مِنَ الثُّغُورِ . وحَبْسُ سَيَلٍ مَحَرَّكَةً : بَيْنَ حَرَّةٍ بَنِي سُلَيْمٍ والسَّوَارِقِيَّةِ . ومَسِيلا ويُقالُ : مَسِيلَةُ قالَ شَيخُنا : الثاني أَعْرَفُ وأَجْرَى عَلى أَلْسِنَةِ أهْلِها وصحَّحَ بعضٌ الأَوَّلَ وحَكى فيهِ المَدُّ والقَصْرَ : د بِالْمَغْرِبِ مَعْرُوفٌ مَشْهُورٌ بِنَواحِي أَفْرِيقيَّةَ قالَ : وقولُهُ : بَنَاهُ الْفَاطِمِيُّونَ غَلَطٌ واضِحٌ بل الذي بَناهُ هو أبو عليٍّ جَعفَرُ بنُ عليِّ بنِ أَحمدَ ابنِ حَمْدَانَ الأَنْدَلُسِيُّ الأَميرُ المُمَدَّحُ الكثيرُ الْعَطاءِ لأَهْلِ العِلْمِ ولابنِ هانِئٍ الأََنْدَلُسِيِّ فيهِ مَدَائِحُ فائِقَةٌ منها قولُهُ مِنْ قَصِيدَةٍ غَرَّاءَ طَوِيلَةٍ :

الْمُدْنَفانِ مِنَ الْبَرِيَّةِ كُلِّها ... جِسْمِي وَطْرفٌ بابلِيٌّ أَحْوَرُوالمُشْرِقَاتُ النَّيِّرَاتُ ثَلاَثَةٌ ... الشَّمْسُ والقَمَرُ المُنِيرُ وجَعْفَرُ كما قالَهُ يحيى الصَّقَلِّيُّ الْجُبَّائِيُّ وغيرُه . قلتُ : ومِمَّن نُسِبَ إليه أبو العَبَّاسِ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ حَرْبٍ المَسِيليُّ قَرَأَ عليْهِ عبدُ العزيزِ بالسُّمَاقِيُّ وعبدُ اللهِ المَسِيلِيُّ شارِحُ مُخْتَصَرِ ابنِ الْحاجِبِ كانَ مُعاصِراً للذَّهَبِيِّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : سالَ الماءُ يَسيلُ مَسِيلاً ومَسالاً : جَرَى وَسَيَّلَهُ تَسْيِيلاً : أَسَالَهُ . وتقولُ العَرَبُ : سالَ بهم السَّيْلُ وجَاشَ بَنا البَحْرُ . أي وَقَعُوا في أَمرٍ شَدِيدٍ ووَقَعْنا نحنُ في أَشَدِّ منهُ لأَنَّ الذي يَجِيشُ بهِ البَحْرُ أسْوأُ حَالاً مِمَّن يَسِيلُ بهِ السَّيْلُ

والسَّوائِلُ : جَمْعُ سَائِلَةٍ بمعنى السَّيْلِ ومنه قَوْلُ الأَعشى :

" وكُنْتَ لَقىً تَجْرِي عليك السَّوائِلُ وتَسايَلَتِ الْكَتائِبُ : إذا سَالَتْ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ وهوُ مَجازٌ وكذا : سَالَتْ عليهِ الخَيْلُ . ورَأَيْتُ سَائِلَةً مِنَ النَّاسِ وسَيَالَةً : جَمَاعَةً سَالُوا مِنْ نَاحِيَةٍ . ويُقالُ : نَزَلْنا بِوَادٍ نَبْتُهُ مَيَّالٌ ومَاؤُهُ سَيَّالٌ . وفي صِفَتِهِ صلى الله عليه وسلم : " سائِلُ الأَطْرافِ " أي : مُمْتَدُّها ورُواهُ بعضٌ بالنُّونِ وهو بِمَعْنَاهُ . ومِنَ المَجازِ : هو مُسَالُ الخَدَّيْنِ ومُسالاً الرَّجُلِ : جانِبَا لِحْيَتِهِ قال :

" فَلَوْ كانَ في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوَادُهُلَمَا مَسَحَتْ تِلْكَ المُسَالاَتِ عَامِرُ ومُسَالاَهُ أيضاً : عِطْفَاهُ قال أبو حَيَّةَ النُّمَيْرِيُّ :

إذا ما نَعَشْنَاهُ على الرّحْل يَنْثَنِي ... مَسَالَيْهِ عنهُ مِنْ وَراءٍ ومُقْدَمِ إِنَّما نَصَبَهُ عَلى الظَّرْفِ . وسَيْلُ بالفَتْحِ : اسْمُ مَكَّةَ شَرَّفَها اللهُ تَعالى . قالَهُ نَصْرٌ . وسَيْلُ بنُ الأَسَلِ النَّصْرِيُّ هو الذي عَناهُ الشَّاعِرُ بِقَوْلِهِ :

وَيْلٌ بِسَيْلٍ سَيْلِ خَيْلٍ مُغِيرَةٍ ... رَأَتْ رَغْبَةً أَو رَهْبَةً فهي تُلْجَمُ والبَيْتُ مَخْرُومٌ كما في العُبابِ . وسَيَلُ مُحَرَّكَةً : جَبَلٌ . وفاطِمَةُ بنتُ سَعْدِ بنِ سَيْلٍ هي أُمُّ قُصِيٍّ وزُهْرَةَ بنِ كِلاَبِ بنِ مُرَّةَ . والسَّيَّالَةُ مُشَدَّدَةً : انْعِطَافٌ في البَحْرِ حيثُ يَمِيلُ . وسِيلاَنُ : اسْمٌ لِبَحْرِ الصِّينِ . وسِيلِينُ كُورَةٌ في شَرْقِيِّ الصَّعِيدِ الأَعْلى

فصل الشين المعجمة مع اللام

لسان العرب
سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً جَرَى وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو وقوله عز وجل وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر قال الزجاج القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان وماءٌ سَيْلٌ سائلٌ وضَعوا المصدر موضع الصفة قال ثعلب ومن كلام بعض الرُّوَّاد وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير والسَّيْل الماءُ الكثير السائل اسم لا مصدر وجمعه سُيولٌ والسَّيْل معروف والجمع السُّيول ومَسِيلُ الماء وجمعه ( * قوله « ومسيل الماء وجمعه » كذا في الأصل وعبارة الجوهري ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ ) أَمْسِلةٌ وهي مياه الأَمطار إِذا سالت قال الأَزهري الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ غير مهموز ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً ولها نظائر والمَسِيل مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل والجمع مَسايِل ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان على غير قياس لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل بالتحريك والعرب تقول سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل وقول الأَعشى فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف وقيل هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها وقيل السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه وفي صفته صلى الله عليه وسلم سائل الأَطراف أَي ممتدّها ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين وهو بمعناه ومُسالا الرَّجُلِ جانبا لحيته الواحد مُسالٌ وقال فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً عِطْفاه قال أَبو حَيَّة فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف وأَسالَ غِرارَ النَّصْل أَطاله وأَتَمَّهُ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ بالكسر سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما وفي الصحاح ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب قال أَبو عبيد سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ قال ابن بري قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى قال الأَعشى باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر ابن سيده والسَّيَال بالفتح شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه قال أَبو حنيفة قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر وقال أَبو عمرو السَّيَال هو الشُّبُه قال وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ والسَّيالةُ موضع
الرائد
* سيل تسييلا. الماء أو نحوه: أجراه.`
الرائد
* سيل. ج سيول. 1-مص. سال يسيل. 2-ماء كثير جار. 3-ماء المطر الجاري بسرعة فوق وجه الأرض. 4-«ماء سيل»: أي سائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: