وصف و معنى و تعريف كلمة لنطرأ:


لنطرأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و طاء (ط) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح لنطرأ في معاجم اللغة العربية:



لنطرأ

جذر [طرأ]



معنى لنطرأ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**طَرَأَ** \- [ط ر أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَرَأْتُ**،** أَطْرَأُ**،** اِطْرَأْ**، مص. طَرْءٌ. 1. "طَرَأَ عَلَيْنَا" : جَاءَ مِنْ بَلَدٍ بَعِيدٍ فَجْأَةً. 2. "طَرَأَتْ عَلَيْهِ فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ" : عَرَضَتْ، حَدَثَتْ فَجْأَةً. "طَرَأَتْ عَلَيْهَا حَالَةٌ غَرِيبَةٌ لاَ عَهْدَ لَهَا بِهَا" "لَمْ يَطْرَأْ عَلَى الأَمْرِ جَدِيدٌ".
Advertisements


المعجم الوسيط
ـَ طَرْءاً، وطُرُوءاً: حدَثَ. وـ خرج فجأة، فهو طارئ. ( ج ) طُرَّاء، وطرآء.( طَرُؤ ) ـُ طراءة، وطَراء: كان ناضراً. فهو طرئ.( طَرَّأه ): جعله طريئاً.( الطَّارئ ): الغريب. ( ج ) طُرَّاء، وطرآء. وفي غير العاقل: طوارئ.( الطَّارئة ): مؤنث الطَّارئ. وـ الداهية التي لا يعرف من أين أتت. ( ج ) طوارئ.( الطُّرْآني ): الطارئ لا يعرف من أين أتى. ويقال: كلام طُرآني: خارج عن الأدب الجميل.
مختار الصحاح
ط ر أ : طَرَأ عليه الطلع من بلد آخر وبابه قطع وخضع


الصحاح في اللغة
طَرَأْتُ على القوم أَطْرَأُ طَرْءاً وطُروءاً، إذا طَلَعْتَ عليهم من بلد آخر.
تاج العروس

طَرَأَ عليهم أَي القوم كمَنَعَ يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً : أَتاهُم من مكان أَو خَرَجَ وفي بعض النُّسخ : أَو طَلَعَ عليهم منه أَي ذلك المكان أو المكان البعيد فَجْأَةً أو أتاهم من غير أن يَعلموا أو خَرج من فَجْوَةٍ وهم الطُّرَّاءُ كزُهَّاد والطُّرَآءُ كعلماء ونقل شيخنا عن المحكم : وهم الطَّرَأُ مُحَرَّكةً كَخَدَمٍ وخادِم والطَّرَأَة كذلك أَي ككَاتِبٍ وكَتَبَة وفي بعض النسخ طُراةٌ كقُضاةٍ انتهى . ويقال للغُرباء : الطُّرَّاءُ أَي كقُرَّاء وهم الذين يأتون من مكانٍ بعيدٍ قال أَبو منصور : وأصله الهمز من طَرأ يَطْرأُ . وفي الأساس : هو من الطُّرَّاءِ لا من التُّنَّاءِ وفي الحديث " طَرَأَ علَيَّ من القُرآن " أَي وَرَدَ وأقْبلَ يقال طَرَأَ مهموزاً إِذا جاءَ مُفاجأةً كأنه فَجِئَهُ الوقتُ الذي كانَ يُؤَدِّي فيه وِرْدَه من القِراءةِ أو جعَل ابتداءهُ فيه طُرُوءاً منه عليه وقد يُترك الهمز فيه فيقال : طَرَا يَطْرو طُرُوًّا . وطَرُؤَ الشَّيْءُ ككَرُم طَراءةً كسَحَابة وطَرَاءً كسَحَاب وفي بعض النُّسخ طَرْأَة كحَمْزَة وطَراءة كسحابة فهو طَرِيءٌ : ذدّ ذَوِيَ يَذْوي فهو ذاوٍ وفي الأَساس : وشيء طَرِيءٌ بيِّنُ الطَّراءةِ وقد طَرُؤَ طَراءةً وقيل : طَرُوَ طَراوةً . قلت : وهو الأَكثر ويأتي في المعتلّ وطَرَّأْتُه تَطْرِئَةً . وحَمَامٌ طُرْآنِيٌّ وأَمرٌ طُرْآنِيٌّ بالضَّمِّ كذا في نسختنا وفي بعضها زيادة : كعُثْمان : لا يُدْرى من حَيْثُ وفي المحكم من أَين أَتَى وهو نَسب على غيرِ قياسٍ من طَرَأَ علينا فلانٌ أَي طَلَع ولم تَعْرِفه والعامَّة تقول : حمامٌ طُورانِيٌّ وهو خطأٌ وسُئل أَبو حاتم عن قول ذي الرُّمَّة :

أَعاريبُ طُورِيُّونَ عن كُلِّ قَرْيَةٍ ... يَحيدُونَ عنها من حِذَارِ المَقَادِرِ فقال : لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كانَ منه لقال الطُّرْئِيُّون الهمز بعد الراء فقيل له : فما معناه ؟ فقال : أَراد أَنَّهم من بلاد الطُّورِ يعني الشام وفي العُباب طُرْآنُ كقُرآن كما في المراصد : جَبَلٌ فيه حمَامٌ كثيرٌ وإليه نُسِب الحَمام الطُّرْآنِيُّ وضبطه أَبو عُبَيد البكريُّ في المعجم بضمّ أَوَّله وتشديد ثانيه والطَّرِيقُ والأَمْرُ المُنْكَرُ قال العجاج في شعره :

" وذَاكَ طُرْآنِيُّ أَي مُنْكَرٌ عَجيب . والطَّارِئَةُ : الدَّاهيَةُ لا تعرف من حيث أَتت . وأَطْرَأَهُ : مدحه أَو بالغ في مدحِه والاسم منه المُطْرِئ في المحكم : نادرة والأَعرف بالياء وكذا في لسان العرب . وطُرْأَةُ السَّيْلِ بالضَّمِّ : دُفْعَتُه من طَرَأَ من الأَرض : خرج . والتركيب من باب الإبدال وأَصله درأَ



لسان العرب
طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً أَتاهم مِن مَكانٍ أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ ويقال للغُرباءِ الطُّرآء وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد قال أَبو منصور وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ وفي الحديث طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ أَي وَرَدَ وأَقبل يقال طَرَأَ يَطْرَأُ مهموزاً إِذا جاءَ مُفاجَأَةً كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه وقد يُترك الهمز فيه فيقال طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً وطَرَأَ مِن الأَرض خرج ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ وقال بعضهم طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ وهو نسب على غير قياس وقال العجاج يذكر عَفافَه إِنْ تَدْنُ أَو تَنْأَ فلا نَسِيُّ ... لِما قَضَى اللّهُ ولا قَضِيُّ ( 1 ) ( 1 قوله « ان تدن إلخ » كذا في النسخ ) ولا مَعَ الماشِي ولا مَشِيُّ ... بِسِرِّها وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ فَعُولٌ مِنَ المَشْيِ والطُّرْآنِيُّ يقول هو مُنْكَر عَجَبٌ وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ منكَر من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه

قال والعامة تقول حَمامٌ طُورانِيٌّ وهو خطأٌ وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة أَعارِيبُ طُورِيُّونَ عن كُلِّ قَرْيةٍ ... يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ المَقادِرِ فقال لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون الهمزةُ بعد الراءِ فقيل له ما معناه ؟ فقال أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما قال العجاج دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام وطُرأَةُ السيل دُفْعَتُه وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي وأَطْرَأَ القومَ مَدَحَهُم نادرة والأَعرف بالياء
الرائد
* طرأ يطرأ: طرءا وطروءا. 1-الشيء: حدث. 2-عليه: جاءه فجأة.

text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: