وصف و معنى و تعريف كلمة لنطرى:


لنطرى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و طاء (ط) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح لنطرى في معاجم اللغة العربية:



لنطرى

جذر [طرى]

  1. طَريَ: (فعل)
    • طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ
    • طَرِيَ الغُصْنُ : كان غَضًّا ليِّنًا
  2. أَطَرَّ: (فعل)
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ
    • أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه، وفي المثل: أَطِرِّي فإنك ناعلة ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه
    • أَطَرَّ الشيءَ: قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ
  3. أَطَّرَ: (فعل)
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر
    • أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه
    • أَطَّرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا
  4. طرىء : (اسم)
    • طرىء : فاعل من طَروّ


  5. طَوَارِىء : (اسم)
    • طَوَارِىء :جمع طَّارِىء
  6. طَرَّى: (فعل)
    • طرَّى يُطرِّي ، طَرِّ ، تطرِيةً ، فهو مُطَرٍّ ، والمفعول مُطَرًّى
    • طَرَّاهُ : جَعَلَهُ طَرِيًّا
    • طَرَّى الطَّيبَ: فَتَقه بالأَخْلاَطِ، أَو خَلَطَهُ بالأَفَاوِيهِ
    • طرّى اللحمَ: نقعه في الماء المالح أو الخل أو مادة معينة لتطريته
  7. أَطْرى: (فعل)
    • أطرى يُطرِي ، أَطْرِ ، إطراءً ، فهو مُطْرٍ ، والمفعول مُطْرًى
    • أطرى المَلِكَ بالشِّعر :مدحه بأحسن ما فيه، بالغ في مدحه، أثنى عليه
  8. أَطَرَ: (فعل)
    • أَطَرَ، يَأْطُرُ، مصدر أَطْرٌ
    • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَرَ العودَ: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ
  9. أَطْر: (اسم)
    • أَطْر : مصدر أَطَرَ
  10. إِطراء: (اسم)


    • مصدر أَطْرى
    • لاَ يَسْمَعُ مِنْهُ إِلاَّ كَلِماتِ الإِطْراءِ : كَلِماتِ الثَّناءِ الْمُبالَغِ فيهِ أَطْراهُ إِطْراءً عَظيماً
  11. أُطَر: (اسم)
    • أُطَر : جمع أُطْرَةُ
  12. أُطُر: (اسم)
    • أُطُر : جمع إطَارُ
  13. أُطْرُ: (اسم)
    • الأُطْرُ من القوس: مُنْحَنَاها
  14. طَرَاوَة: (اسم)
    • طَرَاوَة : مصدر طَروَ
  15. طَراوة: (اسم)
    • مصدر طَرِيَ
    • طَرَاوَةُ الْهَوَاءِ : بُرُودَتُهُ
    • طَراوة: ليونة، ضعف
    • طَرَاوَةُ العُمْرِ : نُعُومَتُهُ، غَضَّتُهُ، لُيُونَتُهُ
  16. طَراوة: (اسم)


    • طَراوة : فاعل من طَريَ
  17. إِطراء: (اسم)
    • إطراء : مصدر أَطْرى
  18. تطرِية: (اسم)
    • تطرِية : مصدر طَرَّى
  19. طَوَارِىءُ : (اسم)
    • طَوَارِىءُ : جمع طَّارِىءُ
  20. طَوَارىء : (اسم)
    • طَوَارىء : جمع طَّارِئَةُ
  21. طرِيّ: (اسم)
    • طرِيّ : فاعل من طَريَ
  22. تطرية: (اسم)


    • مصدر طرَّى
  23. طَريّ: (اسم)
    • الجمع : طِرَاءٌ
    • الطَّرِيُّ : اللَّيِّنُ الغَضُّ الجَديدُ
    • الطَّرِيُّ: النقيّ الخالص والجمع : طِرَاء
  24. مُسْتَطَر: (اسم)
    • مُسْتَطَر : اسم المفعول من إِستطرَ
  25. مُسْتَطِر: (اسم)
    • مُسْتَطِر : فاعل من إِستطرَ
,
  1. طارىء (المعجم الرائد)
    • طارىء - ج، طراء وطراء
      1- طارىء : غريب. 2- طارىء : عرضي زائل، خلاف أصلي.
  2. أطرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أطرى يُطرِي ، أَطْرِ ، إطراءً ، فهو مُطْرٍ ، والمفعول مُطْرًى :-
      أطرى المَلِكَ بالشِّعر مدحه بأحسن ما فيه، بالغ في مدحه، أثنى عليه :-أطرى المديرُ معاونيه في الشركة، - أطرى صديقَه بحقّ، - ملأت أذنيه عبارات الإطراء والمديح.
  3. طرِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ :-
      طرِي الجلدُ صار ليِّنًا غضًّا :-طرِي الخبزُ/ ساقُ النَّبات، - {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا} .
  4. طرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طرَّى يُطرِّي ، طَرِّ ، تطرِيةً ، فهو مُطَرٍّ ، والمفعول مُطَرًّى :-
      طرَّى التمرَ جعله ليِّنًا غضًّا :-طرّى الخبزَ بوضعه على النار، - طرّى اللحمَ: نقعه في الماء المالح أو الخل أو مادة معينة لتطريته.
  5. طرِيّ (المعجم الرائد)
    • طري - يطرى ، طرى
      1-أتى من مكان بعيد
  6. طري (المعجم الرائد)
    • طري - يطرى ، طراوة وطراءة وطراء وطراة
      1-طري الغصن أو اللحم أو غيرهما : كان لينا غضا طريا


  7. الإِطْرِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِطْرِيَةُ : ضَرْبٌ من الطعام كالخيوطِ يُتَّخَذُ من الدَّقيقِ أَشْبَه بالكنافة.
  8. المُطَرَّاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُطَرَّاةُ : ضَرْبٌ من الطِّيبِ.
  9. أَطْرى (المعجم الرائد)
    • أطرى - إطراء
      1- أطراه : أحسن الثناء عليه. 2- أطرى بالغ في الثناء عليه.
  10. طَرَّى (المعجم الرائد)
    • طرى - تطرية
      1- طرى الشيء : جعله طريا. 2- طرى الطيب : خلطه بالأفاويه. 3- طرى الطعام : خلطه بالتوابل.
  11. أطر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر: عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه؛ قال أَبو النجم يصف فرساً: كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي: وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا، إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى؛

      وقال: تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه، وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال: لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً؛ قال أَبو عمرو وغيره: قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه؛ قال ابن الأَثير: من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه، قال: بالظاء المعجمة من باب ظأَر، ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء، فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها: كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها، وأَطْرَ قِسِيٍّ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس؛ وقال العجاج يصف الإِبل: وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا، لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا، يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِير؟

      ‏قال: المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها‏.
      ‏قال: تَامُورٌ جُبَيْل صَغير‏.
      ‏والقَتِيرُ: ما تطاير من أَوْبارِها، يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة‏.
      ‏وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم، فهو مأْطور‏.
      ‏وتَأَطَّرَ الرُّمحُ: تَثَنَّى؛ ومنه في صفة آدم، عليه السلام: أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله‏.
      ‏يقال: أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه؛ ويروى: وَطَدَه، وقد تقدّم ‏.
      وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب: مُنحناهُما، سمي بالمصدر؛

      قال: وهاتِفَةٍ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ، وزُرْقٌ، في مُرَكَّبَةٍ، دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم‏.
      ‏أَبو زيد: أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها ‏.
      ‏والأَطْرُ: كالاعْوِجاج تراه في السحاب؛ وقال الهذلي: أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَل؟

      ‏قال: وهو مصدر في معنى مفعول‏.
      ‏وتَأَطَّرَ بالمكان: تَحَبَّسَ ‏.
      ‏وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً: لزمت بيتها وأَقامت فيه؛ قال عمر بن أَبي ربيعة:تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ: لَسْنَ بَوارِحاً، وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة: العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه؛ قال الشاعر: وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً، ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلد؟

      ‏قال: والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج ‏.
      ‏والأُطْرَةُ: ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ؛ وكُلُّ ما أَحاط بشيء، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ‏.
      ‏وإِطارُ الشَّفَةِ: ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب، وهما إِطارانِ‏.
      ‏وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب، فقال: نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم؛ قال ابن الأَثير: يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة‏.
      ‏وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه: حَرْفُ حُوقِه ‏.
      ‏وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه: عَقَبَةٌ تُلْوى عليه، وقيل: هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ‏.
      ‏وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً: عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً‏.
      ‏والأُطْرَةُ، بالضم: العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ‏.
      ‏وإِطارُ البيتِ: كالمِنطَقَة حَوله‏.
      ‏والإِطارُ: قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش‏.
      ‏والإِطارُ: الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به؛ قال بشر بن أَبي خازم: وحَلَّ الحَيُّ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ، قُراضِبَةً، ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم‏.
      ‏والأُطْرَةُ: طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة، وقيل: هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ‏.
      ‏أَبو عبيدة: الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ، ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ؛ وقوله: كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا، حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ‏.
      ‏والأُطُرُ على الفُوقِ: مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ ‏.
      ‏الليث: والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ‏.
      ‏وإِطارْ المُنْخُلِ: خَشَبُهُ‏.
      ‏وإِطارُ الحافر: ما أَحاط بالأَشْعَرِ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء، فهو إِطارٌ له؛ ومنه صفة شعر عليّ: إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ‏.
      ‏وأُطْرَة الرَّمْلِ: كُفَّتُه ‏.
      ‏والأَطِيرُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد، وقيل: إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق‏.
      ‏ويقال في المثل: أَخَذَني بأَطِيرِ غيري؛ وقال مسكين الدارمي: أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال، وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ؟ وقال الأَصمعي: إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ ‏.
      ‏وفي حديث عليّ: فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ، وقيل: هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته، فيكون من فصل الطاء لا الهمزة ‏.
      ‏والأُطْرَة: أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح؛

      قال: قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ، وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ"
  12. طَرِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَرِيَ، كَرَضِيَ: أقْبَلَ، أو مَرَّ.
      ـ طَرِيَةُ: قرية باليَمَنِ.
  13. سلع طرية (المعجم مالية)
    • سلع قابلة للتلف ، وتعني بالانجليزية: soft commodity
  14. أطرى الملك بالشّعر (المعجم عربي عامة)
    • مدحه بأحسن ما فيه، بالغ في مدحه، أثنى عليه :-أطرى المديرُ معاونيه في الشركة- أطرى صديقَه بحقّ- ملأت أذنيه عبارات الإطراء والمديح.
  15. أطّر الصّورة (المعجم عربي عامة)
    • جعل لها إطارًا :-أطَّر البابَ/ الدُّفَّ.
  16. أطّر الموضوع (المعجم عربي عامة)
    • جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه.
  17. طري الجلد (المعجم عربي عامة)
    • صار ليِّنًا غضًّا :-طرِي الخبزُ/ ساقُ النَّبات- {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا}.
  18. طرّى التمر (المعجم عربي عامة)
    • جعله ليِّنًا غضًّا :-طرّى الخبزَ بوضعه على النار- طرّى اللحمَ
  19. أَطَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطَرَ الشيءَ أَطَرَ ُ أَطْراً: جعل له إِطاراً.
      و أَطَرَ العودَ: عطفَه وحَنَاهُ.
  20. أَطَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ.
      و أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه.
      وفي المثل: :-أَطِرِّي فإنك ناعلة :- ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه.
      و أَطَرَّ الشيءَ: قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ.
  21. أَطَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطَّرَ الشيءَ: أَطَرَهُ.
  22. طَرِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرِيَ طَرِيَ َ طَرَاوَةً، وطَرَاءَة: كان.
      غَضًّا ليِّنًا.
  23. أَطَرَ (المعجم الغني)
    • [أ ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد). أَطَرَ، يَأْطُرُ، مصدر أَطْرٌ.
      1. :-أَطَرَ الصُّورَةَ :- : جَعَلَ لَها إِطاراً.
      2. :-أَطَرَ العودَ :-: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ.
  24. أَطَّرَ (المعجم الغني)
    • [أ ط ر]. (فعل: رباعي متعد). أَطَّرَ، يُؤَطِّرُ، مصدر تَأْطيرٌ.
      1. :-أَطَّرَ الصُّورَةَ :- : جَعَلَ لَها إِطاراً.
      2. :-أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ :- : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا.
  25. طَرَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ط ر ي] .(مصدر طَرِيَ).
      1. :-طَرَاوَةُ الْهَوَاءِ :- : بُرُودَتُهُ.
      2. :-طَرَاوَةُ العُمْرِ :- : نُعُومَتُهُ، غَضَّتُهُ، لُيُونَتُهُ.


معنى لنطرى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطرى يُطرِي، أَطْرِ، إطراءً، فهو مُطْرٍ، والمفعول مُطْرًى • أطرى المَلِكَ بالشِّعر: مدحه بأحسن ما فيه، بالغ في مدحه، أثنى عليه "أطرى المديرُ معاونيه في الشركة- أطرى صديقَه بحقّ- ملأت أذنيه عبارات الإطراء والمديح".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
طرَّى يُطرِّي، طَرِّ، تطرِيةً، فهو مُطَرٍّ، والمفعول مُطَرًّى • طرَّى التمرَ: جعله ليِّنًا غضًّا "طرّى الخبزَ بوضعه على النار- طرّى اللحمَ: نقعه في الماء المالح أو الخل أو مادة معينة لتطريته".
الرائد
* طرى تطرية. (طرو) 1-الشيء: جعله طريا. 2-الطيب: خلطه بالأفاويه. 3-الطعام: خلطه بالتوابل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: