وصف و معنى و تعريف كلمة لنطعنك:


لنطعنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و طاء (ط) و عين (ع) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح لنطعنك في معاجم اللغة العربية:



لنطعنك

جذر [طعن]

  1. نَطَعَ: (فعل)
    • نَطَعَ نَطْعاً فهو ناطِعٌ
    • نَطَعَ اللُّقْمَةَ : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ
    • نَطَعَ كَلاَمَهُ : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ
  2. نَطع: (اسم)
    • الجمع : أنطاع و أنطُع و نُطُوع
    • نَطْع / نَطَع / نِطْع
    • بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل
    • النَّطِعُ :ظَهْرُ الغارِ الأَعلى، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ
    • هذا من الحروف النَّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي (الطاء، والدال، والتاء) والجمع : نُطُوعٌ
  3. نُطِعَ: (فعل)
    • نُطِعَ نَطْعًا
    • نُطِعَ لونُه : تغيَّر
  4. تَنَطَّعَ: (فعل)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه
    • تَنَطَّعَ الرَّجُلُ : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ
    • تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ
    • تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ
    • تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ: تَحَذَّقَ فِيهِ
    • تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا


  5. نَطْع: (اسم)
    • نَطْع : مصدر نَطَعَ
  6. نُطُع: (اسم)
    • النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم
  7. نُطُع: (اسم)
    • نُطُع : جمع ناطِعُ
  8. نِطعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نِطْع
    • الْحُرُوفُ النِّطْعِيَّةُ : هِيَ الدَّالُ وَالطَّاءُ وَالتَّاءُ لأَنَّ مَخْرَجَهَا مِنَ النِّطْعِ
  9. مُتنطَّع: (اسم)
    • مُتنطَّع : اسم المفعول من تَنَطَّعَ
  10. مُتنطِّع: (اسم)
    • مُتنطِّع : فاعل من تَنَطَّعَ


  11. مُتنطِّع: (اسم)
    • اسم فاعل من تنطَّعَ في
    • طائش، مغرور
  12. مُتَنَطِّعُونَ: (اسم)
    • مُتَنَطِّعُونَ : جمع مُتَنَطِّعُ
  13. ناطِع: (اسم)
    • ناطِع : فاعل من نَطَعَ
  14. تَنَطُّع: (اسم)
    • مصدر تَنَطَّعَ
    • تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ
    • التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ
    • التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ : التَّحَذُّقُ فِيهِ
    • التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا
  15. أنطُع: (اسم)
    • أنطُع : جمع نَطع
  16. تَنطُّع: (اسم)
    • تَنطُّع : مصدر تَنَطَّعَ


  17. نُطاعة: (اسم)
    • النُّطَاعَةُ : اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إلى الخِوان
  18. النطع: (مصطلحات)
    • بفتح النون المشددة وكسرها وسكون الطاء وبفتح جمع أنطع ونطوع وأنطاع ، بساط من الجلد. (فقهية)
  19. تَنَطَّعَ الرَّجُلُ:
    • جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ.
  20. تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ:
    • جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ.
  21. تنطّع الشّخص في الأمر:
    • غالى فيه وتكلَّف ''تنطَّع في عملِه.
  22. نَطَعَ كَلاَمَهُ:
    • رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ.


  23. التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ:
    • التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا.
  24. التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ:
    • التَّحَذُّقُ فِيهِ.
  25. التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ:
    • الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ.
,
  1. نطع
    • "النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ: معروف؛ قال التميمي: يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا،ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود؟

      ‏قال ابن بري: أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير، وحكى ابن سيده عن ابن جني، قال: اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ: على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله: النَّطْعُ، بالفتح، فقال أَبو زياد: لا أَعرفه،فقال: النِّطْعُ، بالكسر، فقال أَبو زياد: نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ.
      والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ: اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ، وهو عَيْبٌ.
      يقال: فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ.
      والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ: ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ، والجمع نُطُوعٌ لا غير، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ.
      والتَّنَطُّعُ في الكلام: التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه.
      وفي الحديث: هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون، وكل منها مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ، قال: ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل، وقيل: أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ.
      ومنه حديث ابن مسعود: إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ.
      ابن الأَعرابي: النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم.
      وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ.
      وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه: تأَنَّقَ.
      ويقال: وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم.
      قال: وجَنابُ القومِ نِطاعُهم.
      قال الأَزهري: ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه.
      يقال: شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه.
      ويومُ نطاعِ: يومٌ من أَيامِ العرب؛ قال الأَعشى: بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً،فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَطْعُ
    • ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ: بساطٌ من الأديمِ، ج: أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ.
      ـ نِطْعُ ونِطَعُ: ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ، ج: نُطُوعٌ.
      ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ: طَدَتْ.
      ـ نِطاعُ القومِ: جَنابُهم، أو أَرْضُهُم.
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ: قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ،
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ: موضع،
      ـ نُطاعُ: ماءٌ،
      ـ نِطاعُ: وادٍ، كلُّها باليمامةِ.
      ـ نُطاعةُ: اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ.
      ـ نُطُعُ: المُتَشَدِّقونَ.
      ـ نَطَّاعُ: مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه.
      ـ بَياضٌ ناطِعٌ: خالِصٌ.
      ـ نُطِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
      ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ: تَعَمَّقَ، وغالَى، وتأنَّقَ،
      ـ تَنَطَّعَ في عَمَله: تَحَذَّقَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. تنطَّعَ
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :-
      تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :-تنطَّع في عملِه: تحذّق فيه.
      تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَنَطَّعَ
    • [ن ط ع]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَطَّعْتُ، أتَنَطَّعُ، مصدر تَنَطُّعٌ.
      1. :-تَنَطَّعَ الرَّجُلُ :- : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ.
      2. :-تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ.
      3. :-تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ.
      4. :-تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ :-: تَحَذَّقَ فِيهِ.
      5. :-تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ :- : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا.

    المعجم: الغني

  5. النَّطِعُ
    • النَّطِعُ، والنَّطَعُ : بِسَاطٌ من الجلد، كثيراً ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل.
      يقال:عَلَيَّ بالسيف والنِّطْع، وكسا بيتَ الله بالأَنْطاع. والجمع : أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ، وأَنْطُعُ.
      و النَّطِعُ ظَهْرُ الغارِ الأَعلى، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ.
      ويقال: هذا من الحروف النَّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي (الطاء، والدال، والتاء) . والجمع : نُطُوعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنطَّع
    • تنطع - تنطعا
      1- تنطع : أكل كثيرا. 2- تنطع في كلامه : تفصح فيه. 3- تنطع في شهواته : تأنق فيها. 4- تنطع في الشيء : بالغ فيه وتكلف. 5- تنطع في عمله : تحذق فيه.

    المعجم: الرائد

  7. نطع
    • ن ط ع: ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق

    المعجم: مختار الصحاح

  8. تَنَطَّعَ
    • تَنَطَّعَ فلانٌ: جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه.
      و تَنَطَّعَ في الشيءِ: غالَى وتكلَّفَ فيه.
      يقال: تَنَطَّعَ في كلامه: تفصَّحَ فيه وتعمَّق.
      وتنطَّعَ في شَهَواته: تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها.
      ويقال: تنطعَ في عمله: تحذَّق فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَطَعَ
    • [ن ط ع]. (فعل: ثلاثي متعد). نَطَعْتُ، أَنْطَعُ، مصدر نَطْعٌ.
      1. :-نَطَعَ اللُّقْمَةَ :- : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ.
      2. :-نَطَعَ كَلاَمَهُ :- : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ.

    المعجم: الغني

  10. تَنَطُّعٌ
    • [ن ط ع]. (مصدر تَنَطَّعَ).
      1. :-تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ :- : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ.
      2. :-التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ :-: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ.
      4. :-التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ :- : التَّحَذُّقُ فِيهِ.
      5. :-التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ :- : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا.

    المعجم: الغني

  11. نَطع
    • نطع - ينطع ، نطعا
      1-نطع اللقمة : أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام

    المعجم: الرائد

  12. نَطَعَ
    • نَطَعَ اللُّقمةَ نَطَعَ َ نَطْعاً: أَكَلَ منها ثمَّ ردّها إلى الخِوان.
      فهو ناطِعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نِطْعِيٌّ
    • [ن ط ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النِّطْعِ). :-الْحُرُوفُ النِّطْعِيَّةُ :- : هِيَ الدَّالُ وَالطَّاءُ وَالتَّاءُ لأَنَّ مَخْرَجَهَا مِنَ النِّطْعِ.

    المعجم: الغني

  14. نِطْعِيّ
    • نِطْعِيّ :-
      اسم منسوب إلى نِطْع.
      • الحروف النِّطعيَّة: (العلوم اللغوية) أصوات مخرجها من النِّطع (الغار الأعلى) وهي (ت، - د، - ط).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أستنطع
    • أستنطع - استنطاعا
      1-أستنطع اللون : تغير

    المعجم: الرائد

  16. أنتطع
    • أنتطع - انتطاعا
      1-أنتطع اللون : تغير

    المعجم: الرائد

  17. نطاع
    • نطاع
      1- نطاع : كثير التنطع والتفصح والتأنف. 2- نطاع : الذي يجلد الدفاتر والكتب.

    المعجم: الرائد

  18. نَطْع
    • نَطْع / نَطَع / نِطْع1 :-
      جمع أنطاع وأنطُع ونُطُوع: بساطٌ من جلد يُفرش تحت المحكوم عليه بالقتل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ناطِع
    • ناطع
      1-ناطع : خالص، صاف : «بياض ناطع».

    المعجم: الرائد

  20. نطعية
    • نطعية
      1-«الحروف النطعية» : التي تخرج من النطع، وهي «التاء» و «الدال» و «الطاء»

    المعجم: الرائد

  21. النُّطَاعَةُ
    • النُّطَاعَةُ : اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إلى الخِوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النُّطُعُ
    • النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نُطِعَ
    • نُطِعَ لونُه نَطْعًا: تغيَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُتنطِّع
    • مُتنطِّع :-
      1 - اسم فاعل من تنطَّعَ في.
      2 - طائش، مغرور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نطاع
    • نطاع
      1-«نطاع القوم» : أرضهم

    المعجم: الرائد



معنى لنطعنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طُعِنَ** \- [ط ع ن ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "طُعِنَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ. 2. "طُعِنَ بِكَذا" : أُصِيبَ. 3. "طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ" : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ.
معجم الغني
**طَعَنَ** \- [ط ع ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طَعَنَ**،** يَطْعَنُ**، مص. طَعْنٌ. 1. "طَعَنَهُ بِرُمْحٍ" : وَخَزَهُ بِهِ، غَرَسَهُ فِيهِ. 2. "طَعَنَ الشَّيْخُ فِي السِّنِّ" : شَاخَ، هَرِمَ. 3. "طَعَنَ فِي حُكْمِ القَاضِي" : اِنْتَقَدَ وَنَازَعَ فِيهِ. 4. "طَعَنَ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ. 5. "طَعَنَ الفَرَسُ فِي عِنَانِهِ" : مَدَّهُ وَتَبَسَّطَ فِي السَّيْرِ.
معجم الغني
**طَعَنَ** \- [ط ع ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** طَعَنَ**،** يَطْعَنُ**، مص. طَعْنٌ، طَعَنَانٌ. 1. "طَعَنَ فِيهِ أَوْ عَلَيْهِ بِالكَلاَمِ" : عَابَهُ. 2. "طَعَنَ فِي نَتَائِجِ الانْتِخَابَاتِ" : اِعْتَرَضَ عَلَيْهَا. 3. "طَعَنَ اللَّيْلَ" : سَارَ فِيهِ كُلَّهُ.
معجم الغني
**طَعْنٌ** \- [ط ع ن]. (مص. طَعَنَ). 1. "تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ" : لِلْوَخْزِ. 2. "سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ" : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ. "تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها". (أحمد التوفيق).
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعْنة [مفرد]: ج طَعَنات وطَعْنات وطَعْن: 1- اسم مرَّة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: "طعن العدوَّ عدَّة طَعَنات- أصيب بأوّل طعنة- ثنّى الطَّعْنة: كرّرها بعد فشل في أداء الضَّربة الأولى في لعبة المبارزة". 2- أثر الطَّعن "لا تزال الطعنة بادية في جنبه- ما زال للطعنة علامة في صدره"| طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطاعنَ يتطاعن، تَطَاعُنًا، فهو مُتَطَاعِن • تطاعن القومُ: 1- طعَن بعضهم بعضًا بالرماح. 2- ذمَّ بعضهم بعضًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاعنَ/ طاعنَ في يُطاعِن، مطاعنةً وطِعَانًا، فهو مُطاعِن، والمفعول مُطاعَن • طاعن المحامي خصمَه: طعن كلّ منهما في الآخر. • طاعنوا في الحرب: طعَن بعضهم بعضا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاعون [مفرد]: ج طَواعينُ: 1- أيُّ مَرَضٍ مُعدٍ. 2- (طب) داء ورميّ وبائيّ، سببه ميكروب يصيب الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان. • طاعون المواشي: (طب) مرض فيروسي معدٍ خطير مميت غالبًا، تصاب به الماشية، يسبب تقرح القناة الهضمية والإسهال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعّان [مفرد]: صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: كثير الطَّعن، وقَّاع في أعراض الناس بالذم والغيبة، شتَّام "كان الجندي طعّانًا في المعركة- يسخط اللهُ على الطعّان في أعراض الناس- لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعَنان [مفرد]: مصدر طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَعِين [مفرد]: ج طُعْن: صفة ثابتة للمفعول من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: مطعون بقوَّة.
المعجم الوسيط
فيه، وعليه بلسانه، أو بقوله ـَ طَعْناً، وطَعَنَاناً: ثلبه وعابه، واعترض عليه. يقال: طَعَنَ في عرضه، أو في رأيه، أو في حكمه. وـ في الشيء: دخل أو أخذ فيه. يقال: طَعَنَت المرأةُ في الحيضة: دخلت في أيامها. وطعن غصنُ الشجرة في الدار: مال فيها. وـ في السنّ: شاخ وهرم. وـ في الأرض ونحوها: مضى وأمعن. وـ الفرسُ ونحوه في عنانه: مدَّه وتبسَّط في السَّيْر. وـ الليلَ ونحوه أو فيه: سرى، أو سار فيه كله. وـ فلاناً وغيره بالرمح ونحوه طعناً: وخزه أو ضربه برأسه.( طُعِنَ ): أصابه الطَّاعون. وـ بكذا: أصيب. وـ في بطنه، أو في جنازته: أشرف على الموت.( طَاعَنَه ) بكذا، مطاعنة، وطِعاناً: طعن كل منهما الآخر.( اطَّعَنَا ): طعن كل منهما الآخر.( تَطَاعَنَا ): اطَّعَنا.( الطَّاعُون ): داء ورميّ وبائيّ سببه مكروب يصيب الفئران وتنقله البراغيث إلى فئران أخرى وإلى الإنسان. ( ج ) طَوَاعين. ( مج ).( الطَّعَّان ): الكثير الطعن.( الطِّعِّين ): الطَّعَّان، أو الحاذق الماهر في الطعن.( الطَّعْن ): بطريق النقض ( في قانون المرافعات ): أن يرفع المحكوم عليه الحكم النهائي إلى محكمة النَّقض طالباً نقضه لأسباب ترجع إلى القانون لا إلى الوقائع. ( مج ).( الطَّعْنَة ): المرَّة من الطعن. وـ أثر الطعن.( الطَّعِين ): المطعون. ( ج ) طُعْن.( المِطْعَان ): الطَّعَّان. ( ج ) مطاعين.( المَطْعَن ): الطَّعْن. وـ موضع الطعن. وـ العيب. ( ج ) مطاعن.( المِطْعَن ): المِطْعان. ( ج ) مطاعن.
مختار الصحاح
ط ع ن : طَعَنهُ بالرمح و طَعَنَ في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و طَعَنَاناً أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطَّعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير وعين المُضارع مضمومة في الكل عند الليث وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم وقال الفرَّاء سمعت يطعن بالرمح بالفتح وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر ثم قال في باب قطع و طَعَن يطعن لغة في طعن يطْعن فجعل كل واحد منهما من البابين و المِطْعَانُ الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم مَطاعينُ وفي الحديث { لا يكون المؤمن طَعَّاناً } يعني في أعراض الناس و الطَّاعُونُ الموت من الوباء والجمع الطَّوَاعِين
الصحاح في اللغة
طَعَنَهُ بالرمح. وطَعَن في السنّ يَطْعُنُ بالضم طَعْناً. وطَعَنَ فيه بالقول يَطْعُنُ أيضاً طَعْناً وطَعَناناً. وقال أبو زبيد: وأبى ظاهِرُ الشَناءَةِ إلا   طَعَناناً وقولَ ما لا يقالُ وطَعَنَ في المفازة يَطْعُنُ ويَطْعَنُ أيضاً، أي ذهب. والفرس يَطْعُنُ في العنانُ، إذا مدَّهُ وتبسَّط في السير. قال لبيد: تَرْقى وتَطْعُنُ في العنان وتنتحي   ورْدَ الحمامة إذْ أجَدَّ حَمامُهـا أي كوِرد الحمامة. والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك. وفي الحديث: "لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً" يعني في أعراض الناس. والطاعونُ: الموت الوَحِيُّ من الوَباء، والجمع الطَواعينُ.
لسان العرب
طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً فهو مَطْعُون وطَعِينٌ من قوم طُعَْنٍ وخَزَه بحربة ونحوها الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى والطَّعْنة أَثر الطَّعْنِ وقول الهذلي فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ قد عَلِمْتُمْ مكانه أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الطَّعْنُ ههنا جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ وهم مطاعينُ قال مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً قال كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيبُ وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً الأَخيرة نادرة واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ثم أَدغمتها قال الأَزهري التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك من الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ ورجل طِعِّينٌ حاذق بالطِّعَانِ في الحرب وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ عليه يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً ثَلَبَهُ على المَثَل وقيل الطَّعْن بالرمح والطَّعَنَانُ بالقول قال أَبو زُبيد وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إلا طَعَناناً وقولَ ما لا يقال ( * قوله « وأبى المظهر إلخ » كذا في الأصل والجوهري والمحكم والذي في التهذيب وأبى الكاشحون يا هند إلا ... طعناناً وقول ما لا يقال ) ففرَق بين المصدرين وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما وأَجاز للشاعر طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذلك منهم وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكون مناسباً للمَيْل والجَوْر قال الليث والعين من يَطْعُنُ مضمومة قال وبعضهم يقول يَطْعُن بالرمح ويَطْعَن بالقول ففرق بينهما ثم قال الليث وكلاهما يَطْعَُنُ وقال الكسائي لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَنُ بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن وقال الفراء سمعت أَنا يَطْعَنُ بالرمح ورجل طَعَّانٌ بالقول وفي الحديث لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أعي وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما وهو فَعَّال من طَعَن فيه وعليه بالقول يَطْعَن بالفتح والضم إذا عابه ومنه الطَّعْنُ في النَّسَب ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ولا طَعَّانٍ وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن مضى فيها وأَمْعَنَ وقيل ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُو كِ حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا فباتُوا قليلاً وقد أَصْبَحُوا قال ابن بري ورواه القالي وأَظْعَنُ بالظاء المعجمة وقال حميد بن ثور وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنني لِتِلك إذا هابَ الهِدَانُ فَعُولُ قال أَبو عبيدة أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك قال ابن بري ويقال طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت قال الشاعر ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم بني كِلابٍ غَدَاةَ الرَّوْعِ والرَّهَقِ ويروى والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي كرم الله وجهه والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إلا طَعَنَ في نَيْطِه يقال طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته ومن ابتدأَ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه ويروى طُعِنَ على ما لم يسم فاعله والنَّيْطُ نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه وطَعَن الليلَ سار فيه كله في المثل قال الأَزهري وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذا مال فيها شاخصاً وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُها إليها فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ قال طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كما يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها وقد روي هذا البيت ظَعَنَ بالظاء وقد ذكرناه في ترجمة سعد ويقال طَعَنَتِ المرأَة في الحيضة الثالثة أَي دخلت وقال بعضهم الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ وفي الحديث كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال إن فلاناً يذكر فلانة فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها قال ابن الأَثير أَي طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ وقيل طَعَنَتْ فيه أَي دخلته وقد ذكر في الراءِ ومنه الحديث أَنه طَعَنَ بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ بالضم طَعْناً إذا شَخَص فيها والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّه وتَبَسَّط في السير قال لبيد تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَحي وِرْدَ الحَمامةِ إذْ أَجَدَّ حَمامُها أَي كوِرْدِ الحَمامة والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون داء معروف والجمع الطَّواعِينُ وطُعِنَ الرجلُ والبعير فهو مَطْعون وطَعِين أَصابه الطاعُون وفي الحديث نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وهو طَعين وفي الحديث فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون الطَّعْنُ القتل بالرماح والطَّاعُون المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة والأَبدان أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن التي تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء
الرائد
* طعن يطعن: طعنا. 1-ه بالرمح: وخزه به. 2-في السن: شاخ. 3-في الأرض: ذهب فيها وبالغ. 4-الفرس في العنان: مده وتبسط في السير.
الرائد
* طعن يطعن: طعنا وطعنانا. 1-فيه أو عليه بالكلام: عابه. 2-الليل: سار فيه كله.
الرائد
* طعن. أصابه الطاعون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: