"العَرْمَضُ والعِرْماضُ: الطُّحْلُبُ؛ قال اللحياني: وهو الأَخضر مثل الخِطْمِيّ يكون على الماء، قال: وقيل العَرْمَضُ الخُضْرَةُ على الماء، والطُّحْلُبُ الذي يكون كأَنه نسج العنكبوت. الأَزهري: العرمض رخو أَخضر كالصوف في الماء المزمن وأَظنهه نباتاً. قال أَبو زيد: الماء المُعَرْمِضُ والمُطَحْلِبُ واحد، ويقال لهما: ثَوْرُ الماء، وهو الأَخضر الذي يخرج من أَسفل الماء حتى يكون فوق الماء. قال الأَزهري: العَرْمَضُ الغَلْفَقُ الأَخضرُ الذي يَتَغَشَّى الماء، فإِذا كان في جوانبه فهو الطُّحْلُب. يقال: ماءٌ مُعَرْمِضٌ؛ قال امرؤ القيس: تَيَمَّمَتِ العَينَ التي عندَ ضارِجٍ،يَفيءُ عليها الظِّلُّ عَرْمَضُها طامي وعَرْمَضَ الماءُ عَرْمَضَةً وعِرْماضاً: علاه العرمض؛ عن اللحياني. والعَرْمَضُ والعِرْمِض؛ الأَخيرة عن الهجري: من شجر العِضاهِ لها شوك أَمثال مَناقِير الطير وهو أَصلبها عِيداناً، والعَرْمَضُ أَيضاً: صغار السَّدْرِ والأَراك؛ عن أَبي حنيفة؛
وأَنشد: بالرّاقِصاتِ على الكَلالِ عَشِيَّةً،تَغْشَى مَنابِتَ عَرْمَضِ الظَّهْرانِ الأَزهري: يقال لصغار الأَراك عَرْمَضٌ. والعَرْمَضُ: السِّدْر صِغاره،وصغار العِضاه عَرمض. "
نُعْرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نُعْرَةُ ونُعَرَةُ: الخَيْشُومُ. ـ نَعَرَ وهذه أكْثَرُ نَعيراً ونُعاراً: صاحَ، وصَوَّتَ بِخَيْشُومِهِ، ـ نَعَرَ العِرْقُ: فارَ منه الدَّمُ، أو صَوَّتَ لخُروجِ الدَّمِ، ـ نَعَرَ فلانٌ في البِلادِ: ذَهَبَ. ـ نَعيرُ: الصُّراخُ، والصِّياحُ في حَرْبٍ أو شَرٍّ. ـ امرأةٌ نَعَّارَةٌ: صَخَّابَةٌ فاحِشَةٌ. ـ نَاعورُ: عِرْقٌ لا يَرْقَأُ دَمُه، وجَناحُ الرَّحَى، ـ نَاعورَةُ: الدُّولابُ، ودَلْوٌ يُسْتَقَى بها. ـ نُعَرَةُ: الخُيَلاءُ، والكِبْرُ، والأَمْرُ يُهَمُّ به، كالنَّعَرَةِ، وما أجَنَّتْ حُمُرُ الوَحْشِ في أرْحامِها قبلَ تَمامِ خَلْقِهِ، كالنّثعَرِ، وهي أولادُ الحَوامِلِ إذا صُوِّرَتْ، ورِيحٌ تأخُذُ في الأَنْفِ فَتَهُزُّهُ، وأوَّلُ مايُثْمِر الأَراكُ، وقد أنْعَرَ الأَراكُ، وذُبابٌ أزْرَقُ يَلْسَعُ الدَّوابَّ، ورُبَّما دَخَلَ أنْفَ الحِمارِ فَيَركَبُ رَأسَه، ولا يَرُدُّهُ شيءٌ. ـ نَعِرَ الحِمارُ: دَخَلَ في أنْفِهِ، فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ. ـ نِيَّةٌ نَعورٌ: بَعيدَةٌ. ـ نَعَّارُ: العاصِي، والخَرَّاجُ السَّعَّاءُ في الفِتَنِ، والصَّيَّاحُ. ـ نَعْرَةُ: صَوْتٌ في الخَيْشومِ. ـ نَعُورُ من الرِّياحِ: ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ، وأنتَ في حَرٍّ، أو عَكْسُهُ. ـ نَعَرَ: خَالَفَ، وأبَى، ـ نَعَرَ القومُ: هاجُوا، واجْتَمَعُوا، ـ نَعَرَ إليه: أتاه، ـ نَعَرَ في الأَمْرِ: نَهَضَ، وسَعَى. ـ نَعْرَةُ النَّجْمِ: هُبُوبُ الريحِ، واشْتِدادُ الحَرِّ عندَ طُلوعِهِ. ـ تَنْعيرُ: إدارَةُ السَّهْمِ على الظُّفُرِ لِيُعْرَفَ قَوامُهُ. ـ بَنُو النَّعيرِ: بَطْنٌ. ـ نُعَيْرٌ ابنُ بَدْرٍ، وعَطِيَّةُ بنُ نُعَيرٍ: محدِّثانِ. ـ نَعِرُ: الذي لا يَثْبُتُ في مَكانٍ. ـ من أيْنَ نَعَرْتَ إلينا: من أيْنَ أقْبَلْتَ. ـ امرأةٌ غَيْرَى نَعْرَى: صَخَّابَةٌ، ولا يَجوزُ أن يكونَ تأنيثَ نَعْرانَ، لأَنَّ فَعْلاَنَ وفَعْلَى يَجيئانِ في بابِ فَرِحَ لا في بابِ مَنَعَ.
العَرُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو: الجَرَبُ، ـ عُرُّ: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ. ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم. ـ عَرَّهُ: ساءَهُ، ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به. ـ رجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِوالعُرُورِ: أجْرَبُ. ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ. ـ مَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً. ـ حِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ. ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ. ـ تَعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ. ـ عُرُّ: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ، ـ عُرَّةُ: الجاريَةُ. ـ عَرَارُ وعَرُّ: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: العَرَارَةُوالعَرَّةُ. ـ مُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به. ـ عَريرُ: الغَريبُ في القومِ، ـ مَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ، ـ مَعْرُورَةُ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها. ـ عَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ، ـ عُرَّةُ: ذَرْقُ الطَّيرِ، كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ. ـ عَرارُ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ، ـ عَرارَةُ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ. ـ عَرَرُ: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ، ـ عُراعِرُ: الشريفُ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. **** ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ: السَّمينُ ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ: رأسُهُ، ومُعْظَمُه. ـ عَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها، ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه. ـ عَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، وموضع، ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ: سِدادُ القارورةِ، ـ عَرْعَرَةُ: وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، كَعرْعارِ، ـ عُرْعُرَةُ: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ. ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ. ـ عَرَارُ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: ‘‘بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ’‘، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ. ـ عارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له. ـ عَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ. ـ عُرَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ. ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ. ـ عارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ. ـ مَعَرَّةُ: بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ. ـ مَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها، ـ مَعَرُّ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ. ـ مَعَرِّينُ: بلد بنواحي نَصِيبِينَ، وقرية بِشَيْزَرَ، وقرية بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ.
عَراهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَراهُيَعْرُوهُ: غَشِيَهُ طالباً معروفَهُ، كاعْتَراهُ. ـ أعْرَوْا صاحِبَهُمْ: تَرَكوهُ. ـ عُرَواءُ: قِرَّةُ الحُمَّى، ومَسُّها في أوَّلِ رِعْدَتِها، ـ عُرِيَ: أصابَتْه، ـ عُرِيَ من الأسَدِ: حِسُّهُ، وما بين اصْفِرارِ الشمسِ إلى الليل إذا هاجَتْ رِيحٌ عَرِيَّةٌ. ـ عُرْوَةُ من الدَّلْوِ والكُوزِ: المَقْبِضُ، ـ عُرْوَةُ من الثوبِ: أُخْتُ زِرِّهِ، كالعُرْيِ، ـ عُرْوَةُ من الفَرْجِ: لَحْمُ ظاهِرِهِ يَدِقُّ، فيأخُذُ يَمْنَةً ويَسْرَةً مع أسْفَلِ البَظْرِ، وفَرْجٌ مُعَرًّى، والجماعةُ من العِضاهِ والحَمْضِ يُرْعَى في الجَدْبِ، والأسَدُ، والشجرُ المُلْتَفُّ تَشْتُو فيه الإِبِلُ، فتأكُلُ منه، أو ما لا يَسْقُطُ ورقُهُ في الشِّتاءِ، والنَّفِيسُ من المالِ، كالفَرَسِ الكَريمِ، وحَوالَيِ البَلَدِ. ـ رِيحٌ عَرِيَّةٌ وعَرِيٌّ: بارِدَةٌ. ـ عِرْوُ: الناحِيَةُ، ومَنْ لا يَهْتَمُّ بالأمْرِ، ج: أعْراءٌ. ـ عُرِيَ إلى الشيءِ: باعَهُ ثم اسْتَوْحَشَ إليه. ـ أبو عُرْوَةَ: قرية بمكَّةَ، ورجلٌ كانَ يَصيحُ بالأسَدِ، فيموتُ، فَيُشَقُّ بَطْنُه، فيُوجَدُ قَلْبُه قد زالَ عن موضِعِهِ. قال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ: زَجْرَ أبي عُرْوَةَ السِّباعَ إذا **** أشْفَقَ أن يَخْتَلِطْنَ بالغَنَمِ. ـ عَرْوَى: ع، واسمٌ، وهَضْبَةٌ. ـ عَرْوانُ: اسمٌ، وموضع. ـ ابنُ عَروانَ: جَبَلٌ. ـ عَرَى المَزادَةَ: اتَّخَذَ لها عُرْوَةً. ـ أُعْرُوانُ: نَبْتٌ.
عارور(المعجم الرائد)
عارور - و عارورةج، عوارير 1- عارور : رجل مشؤوم. 2- عارور : قذر. 3- عارور : الذي يدخل على قوم مكروها. 4- عارور : جمل لا «سنام»، أي حدبة، له.
عرهم(المعجم لسان العرب)
"العُراهِمُ: الغليظُ من الإِبل؛
قال: فَقَرَّبُوا كلَّ وَأًى عُراهِمِ مِنَ الجِمالِ الجِلَّةِ العَياهِمِ أَنشد ابن بري لأَبي وجزة: وفارَقَتْ ذا لِبَدٍ عُراهِما وجَمْعُه عَراهِمُ؛ قال ذو الرمة: الهِيم العَراهيم. والعُرْهومُ: الشيخُ العظيم؛ قال أَبو وجزة: ويَرْجِعُونَ المُرْدَ والعَراهِما الفراء: جَملٌ عُراهِمٌ مثل جُراهِمٍ. وناقة عُراهِمةٌ أَي ضَخْمة. الجوهري: العُراهِمُ والعُراهِمةُ نعتٌ للمذكر والمؤنث، وأَنشد الرجز الذي أَوردناه أَوّلاً. الأَزهري: العُراهِمُ التارُّ الناعِمُ من كل شيء؛
وأَنشد: وقَصَباً عُفاهِماً عُرْهوما والعُرْهومُ: الشديدُ وكذلك العُلْكوم. الفراء: بعيرٌ عُراهِنٌوعُراهِمٌ وجُرَاهِمٌ عظيمٌ، وناقةٌ عُرْهومٌ: حسَنةُ اللونِ والجسمِ؛ قال أَبو النجم: أَتْلَعَ في بَهْجَتِه عُرْهوما ابن سيده: العُرْهومُ من الإِبل الحسنةُ في لَوْنِها وجِسْمِها. والعُرْهومُ من الخيل: الحسنةُ العظيمةُ، وقيل: العُراهِمةُ والعُراهِمُ نعتٌ للمذكر دون المؤنث. "
النَّاعُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّاعُورَةُ : دولابٌ ذو دِلاَءٍ أو نحوها، يدور بدفع الماء أو جرِّ الماشية، فيخرُجُ الماءُ من البئر أَو النهر إلى الحقل. والجمع : نواعيرُ.
النَّاعُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّاعُورُ النَّاعُورُ يقال: عِرقٌ ناعورٌ، وجُرحٌ ناعورٌ: لا يسكن دمُهْ ولا يجفُّ. و النَّاعُورُ جَناحُ الرَّحى. و النَّاعُورُ دلوٌ يُستقَى بها. و النَّاعُورُ واحدُ النواعير التي يُستقَى بها يديرها تدفُّقُ الماء، ولها صَوتٌ. والجمع : نواعيرُ.
النَّعُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّعُورُ النَّعُورُ يقال: عِرقٌ نَعُورٌ: يصوَّت عند خروج الدَّم. وريحٌ نَعُورٌ: تفاجئ بالبرد في أثناء الحرِّ، وبالحرِّ في أَثناءِ البرد. ويقال: سَفرٌ نَعُورٌ: بعيدٌ. وهمَّةٌ نَعورٌ: بعيدَةٌ.
النَّعَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّعَّارُ : مبالغة من نَعَر. يقال: جُرحٌ نعَّارٌ: لا يَرْقَأُ دمُه. ويقال: رجلٌ نعَّارٌ في الِفتَن: خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ. و النَّعَّارُ الكثيرُ الطَّرافة والاحتيال. و النَّعَّارُ طائرٌ يشبه الكناريَّ الأخضر.
النَّعْرَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّعْرَةَ : المرّةَ من نَعَر. و النَّعْرَةَ صوتُ الخيشوم. ونَعْرَةُ النَّجم: هُبوبُ الرَّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه.
النُّعَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
النُّعَرَةُ : الخيشومُ. و النُّعَرَةُ ذبابةٌ زرقاءُ تسقُطُ على الدَّوابِّ فتؤذيها، وتدخل في أُنوف الخيل والحمير فتهيجُها. والجمع : نُعَرٌّ، ونُعَرَات. ويقال: في فلان نُعَرَةٌ: كِبْرٌ وخُيَلاَءُ وعصبيَّة. ولأُطِيرَنَّ نُعَرَتَهُ: خُيَلاَءَه. وفي رأَس فلانٍ نُعَرَة: أَمرٌ يَهُمُّ به.
النُّعْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
النُّعْرَةُ : الخيشومُ.
النَعُور(المعجم معجم الاصوات)
صَوَّتَ خروج الدم
النعير(المعجم معجم الاصوات)
صوت الحيوان من الخيشوم
النَّعْرَة(المعجم معجم الاصوات)
صوت الخَيْشُوم
النعير(المعجم معجم الاصوات)
صوت الريح داخل الريح
النِّعير(المعجم معجم الاصوات)
صوت الصراخ في حرب أو شر
النعير(المعجم معجم الاصوات)
صوت النواعير
أنعر(المعجم الرائد)
أنعر - إنعارا 1-شجر الأراك : أعطى أول ثمره.
نَعرة(المعجم الرائد)
نعرة - ج، نعرات 1-1- المرة من نعر. 2- صوت في الأنف. 3- «نعرة النجم» : هبوب الريح واشتداد الحر عند طلوعه. 4- «النعرة الطائفية أو الحزبية أو نحو ذلك» : النزعة التي ترمي أو تؤدي إلى الفتنة.