وصف و معنى و تعريف كلمة لنعساك:


لنعساك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و عين (ع) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لنعساك في معاجم اللغة العربية:



لنعساك

جذر [عسا]

  1. نَعَسَ: (فعل)
    • نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ ، والجمع نُعَّسٌ وهي ناعِسَةٌ والجمع : نواعِسُ وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة
    • نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ
    • نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ
    • نعَس جسمُه: لان وضعُف
    • نَعِسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
    • نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس
  2. نعّسَ: (فعل)
    • نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس
    • نعَّستِ الأمُّ طفلَها :أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس
  3. نَعَس: (اسم)
    • نَعَس : مصدر نَعَسَ
  4. نُعَّس: (اسم)
    • نُعَّس : جمع ناعِس


  5. نعس: (اسم)
    • نعْس / نَعَس
    • مصدر نعَسَ
  6. أَنعَسَ: (فعل)
    • أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس
    • أَنْعَسَ فلانٌ: جاءَ ببنينَ كُسَالى
    • أَنْعَسَ فلانًا: حَمَلَهُ على النُّعاس
  7. تَناعَسَ: (فعل)
    • تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس
    • تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ: تَنَاوَمُوا، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ
    • تَنَاعَسَ الضَّوْءُ : فَتَرَ
    • تَنَاعَسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  8. نُعاس: (اسم)
    • مصدر نعَسَ
    • النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ
    • النُّعَاسُ: الوَسنُ من غير نَوْم
    • النُّعَاسُ :أَوَّلُ النَّوم
    • ران عليه النُّعاس: اشتدَّ عليه
  9. نِعَاس: (اسم)
    • نِعَاس : جمع نَعسَى
  10. نِعاس: (اسم)


    • نِعاس : جمع نَعسان
  11. ناعِس: (اسم)
    • الجمع : ناعِسون و نُعَّس ، المؤنث : ناعِسة ، و الجمع للمؤنث : ناعسات و نواعِسُ
    • فاعل من نَعَسَ
    • نَاعِسٌ عَلَى السَّرِيرِ : نَائِمٌ
  12. نَعسان: (اسم)
    • الجمع : نِعاس ، نعسانون ، المؤنث : نَعْسَى ، نعسانة ، و الجمع للمؤنث : نِعاس ، نعسانات
    • نَعْسانُ / نَعْسانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نعَسَ
    • نائم، من أصابه نُعاسٌ شديد
  13. ناعِس: (اسم)
    • ناعِس : فاعل من نَعَسَ
  14. نَعوس: (اسم)
    • النَّعُوسُ :صيغة مبالغة من نعَسَ: كثير النُّعاس والنَّوم
  15. مُنعَس: (اسم)
    • مُنعَس : اسم المفعول من أَنعَسَ
  16. مُنعِس: (اسم)


    • مُنعِس : فاعل من أَنعَسَ
  17. مُنعَّس: (اسم)
    • مُنعَّس : اسم المفعول من نعّسَ
  18. مُنعِّس: (اسم)
    • مُنعِّس : فاعل من نعّسَ
  19. إِنعاس: (اسم)
    • إنعاس : مصدر أَنعَسَ
  20. نَعسة: (اسم)
    • الجمع : نَعَسات و نَعْسات
    • اسم مرَّة من نعَسَ
    • النَّعْسَةُ : الخَفْقَةُ من نَوْم
  21. نَعسَى: (اسم)
    • الجمع : نِعَاسٌ
    • مُؤَنَّثُ نَعْسَانُ
    • وَجَدَهَا نَعْسَى : نَائِمَةً، نَاعِسَةً
  22. تَناعُس: (اسم)


    • مصدر تَنَاعَسَ
    • أظْهَرُوا التَّنَاعُسَ: التَّنَاوُمَ، أيْ أظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ
  23. تناعُس: (اسم)
    • تناعُس : مصدر تَناعَسَ
  24. نَعسان: (اسم)
    • نَعسان : فاعل من نَعَسَ
  25. مُتناعِس: (اسم)
    • مُتناعِس : فاعل من تَناعَسَ
,
  1. نعس
    • "قال اللَّه تعالى: إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه؛ النُّعاسُ: النوم، وقيل: هو مقاربته، وقيل: ثَقْلَتُه.
      نَعَس (* قوله «نعس» من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس، ومن باب منع كما في القاموس.) يَنْعُس نُعاساً، وهو ناعِس ونَعْسانُ.
      وقيل: لا يقال نَعْسانُ، قال الفراء: ولا أَشتهيها، وقال الليث: رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر.
      والنُّعاس: الوَسَنُ؛ قال الأَزهري: وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما، قال عدي بن الرقاع: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ.
      وناقة نَعُوسٌ: غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت؛ وقال الأَزهري: تُغَمِّضُ عينها عند الحلب؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت: نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ،بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ: الشديدة الأَكل، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها.
      وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا، والبازل من الإِبل: الذي له تسع سنين، وقوله أَو سديد كبازل، السديس دون البازل بسنة، يقول: هي سديس، وفي المنظر كالبازل.
      والنَّعْسَةُ: الخَفْقَةُ.
      والكلب يوصف بكثرة النُّعاس؛ وفي المثل: مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم.
      ابن الأَعرابي: النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما.
      أَبو عمرو: أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى.
      ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ، وفي الحديث: إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر؛ قال ابن الأَثير:، قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر، وهو وسطه ولُجَّته، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم، قال: وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته، فلعلها فيها، قال: وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نعَسَ

    • نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ :-
      نعَس الشَّخصُ فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :-مسافرٌ ناعِس، - تثاءب من النُّعاس، - لا يقاوم النَّعس، - ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ:-
      نعَستِ السُّوقُ: كسَدت، - نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس.
      نعَس جسمُه: لان وضعُف :-طَرْف ناعس:-? نعَس رأيُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَعَسَ
    • نَعَسَ نَعَسَ َ نَعْسًا، ونَعَسًا، ونُعاسًا: فترت حواسُّه فقارَبَ النَّومَ.
      فهو ناعِسٌ، والجمع نُعَّسٌ.
      وهي ناعِسَةٌ. والجمع : نواعِسُ.
      وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة.
      ويقال: نَعَسَ جسمُه، ونَعَس رأيُه: لانَ وضَعُف.
      ونَعَست السُّوقُ: كسَدت.
      ونعسَ جَدُّه: تَعِس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَعْسانُ
    • نَعْسانُ / نَعْسانٌ :-
      جمع نِعاس/ نعسانون، مؤ نَعْسَى/ نعسانة، جمع مؤ نِعاس/ نعسانات:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نعَسَ.
      2 - نائم، من أصابه نُعاسٌ شديد :-عيونٌ نَعْس، - مسافرٌ نَعْسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نُعاسُ
    • ـ نُعاسُ: الوَسَنُ، (أو فَتْرَةٌ في الحَواسِّ)، نَعَسَ، فهو ناعِسٌ، ونَعْسَانُ قليلة.
      ـ ناقةٌ نَعوسٌ: سَموحٌ بالدَّرِّ.
      ـ نَعْسُ: لِينُ الرَّأيِ والجِسْمِ، وضَعْفُهُمَا، وكَسَادُ السُّوقِ.
      ـ تَناعَسَ: تَنَاوَمَ.
      ـ أنْعَسَ: جاء بِبَنينَ كُسالَى.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أنعسَ
    • أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس :-
      أنعست ولدَها أنامته، حملته على النّعاس :-أنعسه المخدِّرُ، - شرابٌ مُنْعِس، - أنعسه الحديثُ الطَّويل التَّافه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نعّسَ
    • نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس :-
      نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس :-نعّسه المخدّر/ الدواء/ النسيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نعس
    • نعس - ينعس وينعس ، نعسا ونعسا ونعاسا
      1- نعس : أخذه فتور في حواسه فقارب النوم. 2- نعس الجسم أو الرأي : لان وضعف. 3- نعست السوق : كسدت.

    المعجم: الرائد

  9. نَعَسَ
    • [ن ع س]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَسْتُ، أَنْعَسُ، مصدر نَعْسٌ، نَعَسٌ، نُعَاسٌ.
      1. :-نَعَسَ الوَلَدُ :- : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ.
      2. :-نَعَسَ رَأْيُهُ :- : ضَعُفَ، لاَنَ.
      3. :-نَعَسَ حَظُّهُ :- : تَعِسَ.
      4. :-نَعِسَتِ السُّوقُ :- : كَسَدَتْ.

    المعجم: الغني

  10. تناعسَ
    • تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس :-
      تناعس القطُّ تناوم، تظاهَر بالنَّوم :-تناعس لحاجةٍ في نفسه:-
      تناعستِ السُّوقُ: كسدت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تناعَس
    • تناعس - تناعسا
      1- تناعس : تظاهر بالنعاس وليس به نعاس. 2- تناعس البرق : فتر. 3- تناعست السوق : كسدت.

    المعجم: الرائد

  12. نعس
    • ن ع س: النُّعَاسُ الوسن وقد نَعَس يَنْعُس بالضم ونَعَس نَعْسَةً واحدة فهو نَاعِسٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. تَنَاعَسَ
    • [ن ع س]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاعَسْتُ، أتَنَاعَسُ، مصدر تَنَاعُسٌ.
      1. :-تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ :-: تَنَاوَمُوا، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ.
      2. :-تَنَاعَسَ الضَّوْءُ :- : فَتَرَ.
      3. :-تَنَاعَسَتِ السُّوقُ :- : كَسَدَتْ.

    المعجم: الغني

  14. أَنْعَسَ
    • [ن ع س]. (فعل: رباعي متعد). أَنْعَسْتُ ، أُنْعِسُ،أَنْعِسْ، مصدر إِنْعاسٌ. :-أَنْعَسَتِ ابْنَها :- : حَمَلَتْهُ على النُّعاسِ.

    المعجم: الغني

  15. ناعِس
    • ناعِس :-
      جمع ناعِسون ونُعَّس، مؤ ناعِسة، جمع مؤ ناعسات ونواعِسُ: اسم فاعل من نعَسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نعس الشّخص
    • فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :-مسافرٌ ناعِس- تثاءب من النُّعاس- لا يقاوم النَّعس- ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ :- ° نعَستِ السُّوقُ

    المعجم: عربي عامة

  17. النَّعُوسُ
    • النَّعُوسُ : مبالغة ناعِس.
      ويقال، امرأةٌ نَعُوسٌ: نعَّاسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَعْسَة
    • نَعْسَة :-
      جمع نَعَسات ونَعْسات:
      1 - اسم مرَّة من نعَسَ. 2 - خفقة من نوم :-لا يقاوم نَعْسة القيلولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نُعاس
    • نُعاس :-
      1 - مصدر نعَسَ.
      2 - أوّلُ النّوم :-غلبه النُّعاس، - {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ} :-
      • ران عليه النُّعاس: اشتدَّ عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَنعَس
    • أنعس - إنعاسا
      1- أنعس : جاء بأولاد كسالى. 2- أنعسه : حمله على النعاس.

    المعجم: الرائد

  21. النُّعَاسُ
    • النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ.
      و النُّعَاسُ الوَسنُ من غير نَوْم.
      و النُّعَاسُ أَوَّلُ النَّوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَاعِسٌ
    • [ن ع س]. (فاعل من نَعَسَ). :-نَاعِسٌ عَلَى السَّرِيرِ :- : نَائِمٌ. :-دَخَلَ كُلٌّ إِلَى بَيْتِهِ وَلَمْ تَبْقَ إِلاَّ الْمَصَابِيحُ الزُّرْقُ نَاعِسَةً وَاهِنَةَ الضَّوْءِ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  23. نَعْسَى
    • جمع: نِعَاسٌ. [ن ع س]. (مُؤَنَّثُ نَعْسَانُ). :-وَجَدَهَا نَعْسَى :- : نَائِمَةً، نَاعِسَةً.

    المعجم: الغني

  24. نَعوس
    • نَعوس :-
      صيغة مبالغة من نعَسَ: كثير النُّعاس والنَّوم :-هذه امرأة نَعوس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَنْعَسَ
    • أَنْعَسَ فلانٌ: جاءَ ببنينَ كُسَالى.
      و أَنْعَسَ فلانًا: حَمَلَهُ على النُّعاس.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لنعساك في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ع س ا : عَسَا الشيء من باب سما و عَسَاءً بالمد أي يبس وصلب و عَسَا الشيخ يعسو عُسِيّاً ولى وكبر مثل عتا قال الخليل و عَسِيَ بالكسر لغة فيه و عَسَى من أفعال المقاربة وفيه طمع وإشفاق ولا يتصرف لأنه وقع بلفظ الماضي لما جاء في الحال تقول عسى زيد أن يخرج وعست هند أن تقوم فزيد فاعل عسى وأن يخرج مفعولها وهو بمعنى الخروج إلا أن خبره لا يكون اسما لا يقال عسى زيد منطلقا وأما قولهم عسى الغوير أبؤسا فشاذ نادر وضع موضع الخبر وقد يأتي في الأمثال ما لا يأتي في غيرها وربما شبهوا عسى بكاد واستعملوا الفعل بعده بغير أن فقالوا عسى زيد ينطلق ويقال عسيت أن أفعل ذاك بفتح السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { فهل عسيتم } وتقول للنساء عسيتن وللرجال عسيتم ولا يقال منه يفعل ولا فاعل لما قلنا وعسى من الله تعالى واجب في جميع القرآن إلا في قوله تعالى { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله } وقال أبو عبيدة عسى في كلام العرب رجاء ويقين أيضا فجاءت في القرآن على إحدى لغتي العرب وهو اليقين
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: عَسا الشيء يَعْسو عُسُوًّا وعَساءً ممدود، أي يبس واشتدَّ وصلب. وعَسا الشيخ يَعْسو عُسِيًّا: ولَّى وكبر، مثل عتا. قال الأخفش: عَسَتْ يده تَعْسو عُسُوًّا: غَلُظتْ من العمل. قال الخليل: يقال للشيخ قد عَسا، ويقال للنبات إذا غلظ: قد عَسا. قال: وفيه لغة أخرى: عَسِيَ بالكسر. وقال أبو عبيد: العاسي: شِمراخ النخل. والعَساءُ: البلحُ. وعَسى من أفعال المقاربة، وفيه طمعٌ وإشفاقٌ.
لسان العرب
عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى كلُّه كَبِرَ مثلُ عَتِيَ ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً وعَسا يَعْسُو مِثله ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس قال قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ وفي حديث قتادة بن النُّعْمان لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا عَسَا بالسين المهملة أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ قال ابن سيده وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا وعَسَا النباتُ عُسُوّاً غَلُظَ واشْتَدَّ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى وأَنشد يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما عن صامِلٍ عاسٍ إذا ما اصْلَخْمَما قال والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً وعَسا الليلُ اشتَدت ظُلْمَته قال وأَظْعَنُ الليلَ إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ والعاسِي مِثلُ العاتي وهو الجافي والعاسي الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ الجوهري وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ والعَسَا مقصوراً البَلَح ( * قوله « والعسا مقصوراً البلح » هذه عبارة الصحاح وقال الصاغاني في التكملة وهو تصحيف قبيح والصواب الغسا بالغين ) والعَسْوُ الشَّمَعُ في بعضِ اللغات وعَسَى طَمَعٌ وإشفاقٌ وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة وقال الأَزهري عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ قال الجوهري لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال تقول عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها ( * عسى عند جمهور النحويين من اخوات كاد ترفع الاسم وتنصب الخبر ) وهو بمعنى الخروج إلا أَن خبرَه لا يكون اسماً لا يقال عَسَى زيدٌ مُنْطَلِقاً قال ابن سيده عَسَيْتُ أَنْ أَفْعَل كذا وعَسِيتُ قارِبْتُ والأُولى أَعْلى قال سيبويه لا يقال عَسَيْتُ الفعلَ ولا عَسَيْتُ للفعلِ قال اعلم أَنهم لا يَستعملون عَسَى فِعلُك اسْتَغْنَوْا بأَن تَفْعَلَ عن ذلكَ كما استَغْنى أَكثرُ العربِ بِعَسى عن أَن يقولوا عَسَيا وعَسَوْا وبِلَوْ أَنه ذاهبٌ عن لو ذهابُه ومع هذا انهم لم يَسْتَعْمِلوا المَصْدر في هذا الباب كما لم يَسْتَعْمِلوا الاسمَ الذي في موضِعِه يَفْعَل في عَسَى وكادَ يعني أَنهم لا يقولون عَسَى فاعلاً ولا كادَ فاعِلاً فتُرِك هذا مِنْ كلامِهِمْ للاسْتغْناء بالشيء عن الشيء وقال سيبويه عَسَى أَن تَفْعَلَ كقولك دنا أَن تَفْعل وقالوا عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُُساً أَي كان الغُوَيْرُ أَبْؤُساً حكاه سيبويه قال الجوهري أَما قولُهم عَسَى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً فشاذٌّ نادرٌ وضع أَبْؤُساً موضعَ الخَبَر وقد يأْتي في الأمثال ما لا يأْتي في غيرها وربما شَبَّهوا عَسَى بكادَ واستعملوا الفِعل بعدَه بغير أَن فقالوا عسَى زيدٌ يَنْطَلِق قال سُماعَةُ بن أسول النعامي عَسى اللهُ يغني عن بلادِ ابنِ قادرٍ بمُنْهَمِرٍ جَوْنِ الرَّبابِ سَكُوب هكذا أَنشده الجوهري قال ابن بري وصواب إنشاده عن بلادِ ابن قاربٍ وقال كذا أنشده سيبويه وبعده هِجَفٍّ تَحُفُّ الريحُ فوق سِبالِهِ له من لَوِيَّاتِ العُكُومِ نَصِيبُ وحكى الأَزهري عن الليث عَسَى تَجْرِي مَجْرى لعلَّ تقول عَسَيْتَ وعَسَيْتُما وعَسَيْتُمْ وعَسَتِ المرأَة وعَسَتا وعَسَيْنَ يُتَكلَّم بها على فعلٍ ماضٍ وأُمِيتَ ما سواه من وجوهِ فِعْلِهِ لا يقالُ يَعْسى ولا مفعولَ له ولا فاعلَ وعَسَى في القرآنِ من اللهِ جَلَّ ثَناؤُه واجبٌ وهو مِنَ العِبادِ ظَنٌّ كقوله تعالى عَسى اللهُ أَن يأْتي بالفتح وقد أَتى اللهُ به قال الجوهري إلا في قوله عَسى ربُّه ان طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَه قال أَبو عبيدة عَسى من الله إيجابٌ فجاءَت على إحْدى اللغتين لأَن عسى في كلامهم رجاءٌ ويَقِين قال ابن سيده وقيل عسى كلمة تكون للشَّك واليَقينِ قال الأزهري وقد قال ابن مقبل فجعله يَقِيناً أَنشده أَبو عبيد ظَنِّي بهم كعَسى وهم بِتَنُوفَةٍ يَتَنازَعُونَ جوائزَ الأَمثالِ أَي ظَنِّي بهم يَقين قال ابن بري هذا قول أَبي عبيدة وأَما الأَصمعي فقال ظَنِّي بهم كعَسى أَي ليس بثبت كعَسى يريد أَن الظَّن هنا وإن كان بمعنى اليقين فهو كعَسى في كونها بمعنى الطمع والرجاء وجوائزُ الأَمثال ما جاز من الشعر وسار وهو عَسِيٌ أَن يَفْعَل كذا وعَسٍ أَي خَلِيقٌ قال ابن الأَعرابي ولا يقال عَسًى وما أَعْساهُ وأَعْسِ به وأَعْسِ بأَن يفعلَ ذلك كقولك أَحْرِ بهِ وعلى هذا وجَّهَ الفارِسِيُّ قراءة نافع فهل عَسِيتُم بكسر السين قال لأنَّهم قد قالوا هو عَسٍ بذلك وما أَعْساهُ وأَعْسِ به فقوله عَسٍ يقوّي عَسِيتم ألا ترى أَنَّ عَسٍ كحَرٍ وشجٍ ؟ وقد جاء فَعَلَ وفَعِلَ في نَحْوِ وَرَى الزَّنْدُ ووَرِيَ فكذلك عَسيَتُم وعَسِيتُم فإن أُسْنِدَ الفِعلُ إلى ظاهِرٍ فقياس عَسِيتم أَن يقول فيه عَسِيَ زيدٌ مثلُ رَضِيَ زيدٌ وإن لم يَقُلْه فسائِغٌ له أَن يأْخذَ باللغَتَين فيستعملَ إحداهما في موضع دون الأُخرى كما فَعَلَ ذلك في غيرها وقال الأزهري قال النحويون يقال عَسَى ولا يقال عَسِيَ وقال الله عز وجل فهل عَسَيْتُمْ إن توَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدوا في الأرضِ اتَّفَقَ القراءُ أَجمعون على فتح السين من قوله عَسَيْتُمْ إلاَّ ما جاء عن نافِعٍ أَنه كان يقرأُ فهل عَسِيتم بكسر السين وكان يقرأُ عَسَى رَبُّكم أَنْ يُهْلِكَ عَدُوِّكمْ فدلَّ موافقتُه القرّاء على عَسَى على أَنّ الصواب في قوله عَسَيْتُم فتح السين قال الجوهري ويقال عَسَيْتُ أَنْ أَفْعَلَ ذلك وعَسِيتُ بالفتح والكسر وقرئ بهما فهل عَسَيْتُم وعَسِيتُمْ وحكى اللحياني عن الكسائي بالعَسَى أن يَفْعَل قال ولم أَسْمعهم يُصَرِّفُونها مُصَرَّفَ أَخَواتِها يعني بأَخواتها حَرَى وبالْحَرَى وما شاكَلَها وهذا الأَمرُ مَعْساةٌ منه أَي مَخْلَقَة وإنه لَمَعْساةٌ أن يَفْعَل ذاك كقولك مَحْراةٌ يكون للمُذَكر والمُؤنَّث والاثنين والجمع بلفظٍ واحد والمُعسِيةُ الناقة التي يُشَكُّ فيها أَبِها لَبَنٌ أَم لا والجمع المُعْسِياتُ قال الشاعر إذا المُعْسِيات مَنَعْنَ الصَّبُو حَ خَبَّ جَرِيُّكَ بالمُحْصَنِ جَرِيُّه وكِيلُه ورَسُولُه وقيل الجَرِيُّ الخَادِمُ والمُحْصَنُ ما أُحْصِنَ وادُّخِرَ من الطَّعامِ للجَدْبِ وأَما ما أَنشده أَبو العباس أَلم تَرَني تَرَكْتُ أَبا يَزِيدٍ وصاحِبُه كمِعْساءِ الجَوارِي بلا خَبْطٍ ولا نَبْكٍ ولكنْ يَداً بِيدٍ فَها عِيثي جَعارِ قال هذا رجل طَعَن رجُلاً ثم قال ترَكْتُه كمِعْساءٍ الجَواري يسِيلُ الدَّمُ عليه كالمرأة التي لم تأْخذ الحُشْوةَ في حَيْضِها فَدَمُها يسيلُ والمِعْساءُ من الجوارِي المُراهِقَة التي يَظنُّ من رآها أَنها قد تَوَضَّأَتْ وحكى الأَزهري عن ابن كيسان قال اعلم أَن جَمْعَ المقصور كله إذا كان بالواو والنون والياء فإن آخره يَسْقُط لسكونه وسكونِ واوِ الجمعِ وياء الجمعِ ويبقى ما قبلَ الأَلِف على فَتْحه من ذلك الأدْنَونَ جمع أَدْنَى والمُصْطَفَون والمُوسَون والعِيسَوْنَ وفي النصب والخفض الأَدْنَين والمُصْطَفَيْن والأَعْساء الأرزانُ الصُّلبَةُ واحدُها عاسٍ وروى ابن الأثير في كتابه في الحديث أَفضلُ الصدقة المَنِيحة تَغْدُو بِعِساءٍ وتروح بعِساء وقال قال الخطابي قال الحُمَيْدِي العِساءُ العُسُّ قال ولم أَسْمعه إلاَّ في هذا الحديث قال والحُمَيْدي من أَهْلِ اللِّسانِ قال ورواه أَبو خيثَمة ثم قال بِعِساسٍ كان أَجودَ ( * قوله « بعساس كان أجود » هكذا في جميع الاصول ) وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين وقال الزمخشري العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ وأَبو العَسا رَجُلٌ قال الأزهري كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا
الرائد
* عسا يعسو: عساء وعسوا. (عسو) 1-النبات: غلظ ويبس. 2-ت اليد: غلظت من العمل. 3-الليل: اشتدت ظلمته.
الرائد
* عسا يعسو: عسوا وعسوا وعسيا وعساء وعسوة. (عسو) الشيخ: كبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: