وصف و معنى و تعريف كلمة لنعلكم:


لنعلكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و عين (ع) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لنعلكم في معاجم اللغة العربية:



لنعلكم

جذر [عل]

  1. عَلًا : (اسم)
    • عَلًا : جمع عَلَاةُ
  2. عَلَاكمُ : (اسم)
    • عَلَاكمُ : جمع عُلَاكمة
  3. عَلاَ : (فعل)
    • علا / علا في يَعلُو ، اعْلُ ، عُلُوًّا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول معلوّ - للمتعدِّي
    • علا الشيء: ارتفع
    • عَلاَ الأَمْرَ أَوْ لَهُ : اِسْتَطَاعَهُ
    • عَلاَ بِالأَمْرِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ، اِضْطَلَعَ بِهِ
    • عَلاَ الرَّجُلَ : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ
    • علا خصمَه بالسيف ونحوه: ضربه به
    • علا فوق الماء: طفا،
    • علا نجمُه/ علا شأنُه/ علا ذِكرُه: نجح في عملٍ ما واشتهر
    • عَلاَ بالشيء: جعله عليًّا
    • عَلاَه بالسيف: ضَرَبَه
    • عَلاَ فلانٌ حاجتَه: ظَهَرَ عليها
  4. عَلاّ : (اسم)
    • عَلاّ : مصدر عَلَّ


  5. عُلاً : (اسم)
    • عُلاً : جمع أعلى
  6. عُلاَ : (اسم)
    • عُلاَ، عُلَى
    • العُلاَ : الرفعةُ والشَّرَفُ
    • العُلاَ :جمعُ العُلْيا
  7. لعلَّ : (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إنّ، ينصب الاسم ويرفَعُ الخبرَ ويفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب، والإشفاق من المكروه، وقد تحذف لامُه فيصير علَّ، ويمكن اقتران لعلّ بنون الوقاية، وإذا دخلت عليها (ما) كفَّتها عن العمل لعلّ الحبيبَ قادمٌ،
  8. أَنْعُل : (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَّعْلَةُ
  9. أَنْعُل : (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَعل
  10. أَنعَلَ : (فعل)


    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ: بدا البياضُ بأَرساغِها
    • أنْعَلَ الدَّابَّةَ : نَعَلَهَا، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ
    • أنعلَ ولدَه نعَله، ألبسه نعلاً
    • أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا
    • أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه أنعل الدَّابة
    • مُنْعِل الخيل: البَيْطار
  11. أفعل : (اسم)
    • أفعل التَّفضيل (النحو والصرف) صيغة تدل على وصف شيء بزيادة على غيره نحو: هذا أجمل من ذاك
  12. فَعَلَ : (فعل)
    • فعَلَ يَفعَل ، فَعْلاً وفَعَالاً وفَعاليَةً ، فهو فاعِل ، والمفعول مَفْعول
    • فعَل الشيءَ: عمِله وصنعه : كائنًا موجودًا واقعًا لا محالة
    • الفاعلان: الزانيان،
    • الفاعلة: الزانية
  13. فَعْل : (اسم)
    • فَعْل : مصدر فَعَلَ
  14. فُعُل : (اسم)
    • فُعُل : جمع فِعال
  15. فِعْل : (اسم)
    • فِعْل : جمع أُفْعولة
  16. فِعل : (اسم)


    • الجمع : أَفْعَالٌ ، أَفَاعِيلُ و فِعال
    • الفِعْلُ : العَمَل
    • الفِعْلُ (في النحو) : كلمة دلّت على حَدَث وزمنه
    • الفِعْلُ المنعكسُ : حركةُ يقوم بها عضو حركيُّ أَو غُديُّ ردًّا على تنبيه حِسِّيٍّ موضِعِيّ
    • بالفعل/ فِعْلاً: حقيقةً،
    • بفِعْل كذا: بتأثيره
    • تأثير، قدرة على إحداث أثر قوي
    • الفِعْل التَّامّ: (النحو والصرف) فعل يتمّ المعنى الأساسيّ بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به
    • الفِعْل الجامد: (النحو والصرف) الذي لا يتصرَّف، فلا يُصاغ منه مضارع ولا أمر ولا مشتقَّات مثال: ليس وعسى
    • الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العلّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف
    • الفِعْل اللاَّزِم: (النحو والصرف) ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به، وهو خلاف الفعل المتعدِّي
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول: (النحو والصرف) الفعل الذي يحذف فاعله لغرض ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه، ويضمّ أوّله ويكسر ما قبل آخره إذا كان ماضيًا، أو يضمّ أوّله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا
    • الفِعْل المَبْنِيّ للمعلوم: (النحو والصرف) الفعل الذي يحتفظ بحركاته الأصليّة ويصحبه فاعله اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًا، وخلافه المبنيّ للمجهول
    • الفِعْل المُتصرِّف: (النحو والصرف) ما له مضارع وأمر وتصاغ منه المشتقّات
    • الفِعْل المتعدِّي: (النحو والصرف) الفعل الذي ينصب مفعولاً به بنفسه من غير وساطة حرف جرّ
    • الفِعْل المجرَّد: (النحو والصرف) ما كانت جميع حروفه أصليَّة
    • الفِعْل المزيد: (النحو والصرف) ما زاد فيه على أحرفه الأصليَّة حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
    • الفِعْل المعتلّ: (النحو والصرف) ما كان ضمْن أحرفه الأصليّة حرف علّة أو حرفان
    • الفِعْل النَّاقص: (النحو والصرف) الفعل الذي يرفع المبتدأ اسمًا له وينصب الخبر خبرًا له، وهو كان وأخواتها
    • شبه الفِعْل: (النحو والصرف) كل ما يعمل عمل الفِعل مُشتملاً على حروفه مثل: اسم الفاعل والمصدر ونحو ذلك
    • الأفعال الخمسة: (النحو والصرف) كلُّ فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، وتُرفع بثبوت النُّون، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النون
    • الفِعْل الفاضِح: فعل مادِّيّ مخلّ بالآداب وخادش للحياء
    • ردُّ فعل: قوّة تصاحب تأثير قوّة أصليّة وتساويها مقدارًا وتضادّها اتِّجاهًا، كردّ فعل بندقيّة تتسم ردود أفعاله بعدم المنطقيَّة
  17. فعَّلَ : (فعل)
    • فعَّلَ يفعِّل ، تفعيلاً ، فهو مُفعِّل ، والمفعول مُفعَّل
    • فعَّل الأمرَ :نشَّطه، قوّاه، نفّذه
    • فعَّل البيتَ الشِّعْريّ: (العروض) قطَّعه ووزنه عروضيًّا؛ كتب تفعيلاته
,
  1. علكم
    • "العُلْكُمُ والعُلْكُوم والعُلاكِمُ والمُعَلْكَمُ: الشديدُ الصُّلْبُ من الإبل وغيرها، والأنثى عُلْكُومٌ؛ قال لبيد: بَكَرَتْ بها جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تُرْوِي المَحاجِرَ، بازِلٌ عُلْكُوم؟

      ‏قال ابن بري: المَحاجرِ الحَدِيقة؛ وأنشد ابن بري لمالك العُلَيْمي: حَتَّى تَرى الْبُوَيْزِلَ الْعُلْكُوما مِنْها تُوَلِّي العِرَكَ الحَيْزُوما وقال العِرَك، يريد العِرَاك.
      ويقال: ناقة عُلاكِمَةٌ؛ قال أَبو الأَسود العجلي: عُلاكِمَة مِثْل الفَنيقِ شِمِلَّة،وحافِزَة في ذلك المِحْلَبِ الجَبْلِ والجَبْلُ: الضَّخْمُ؛ وفي قصيد كعب يصف الناقة: غَلْباءُ وَجَنْاءُ عُلْكُومٌ مُذَكَّرَةٌ،في دَفِّها سَعَةٌ، قُدَّامَها مِيلُ العُلْكُومُ: القويَّة الصُّلبة، والعَلْكَمُ: الرَّجُل الضَّخْم، وقيل: ناقة عُلْكُومٌ غليظة الخَلْقِ مُوَثَّفةِ، وقيل: الجسيمة السمينة،وعَلْكَمَتُها: عِظَمُ سَنامها.
      أبو عبيد: العَلاكِمُ العِظام من الإبل.
      والعَلْكَمةُ: عِظَمُ السَّنام.
      ورجل مُعَلْكَمٌ: كثير اللحم.
      وعَلْكَمٌ: اسم رجل؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد عن ابن قَنان: يُمْسِي بَنُو عَلْكَمٍ هَزْلى، ونِسْوَتُه وعَلْكَمٌ مِثْل فَحْلِ الضأْن فُرْفُورُ (* قوله «يمسي إلخ» كذا في الأصل، وتقدم في مادة فرر: يمشي بالشين المعجمة، وعليكم بدل قوله وعلكم، والصواب ما هنا).
      وعَلْكَمٌ: اسم ناقة؛ قال الشاعر: أَقُولُ والنَّاقَةُ بي تَقَحَّمُ: وَيْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها يا عَلْكَمُ الجوهري: العُلْكُومُ الشديد من الإبل مثل العُلْجُوم، الذكرُ والأُنثى فيه سواء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. العُلْكومُ
    • ـ العُلْكومُ: الشَّديدَةُ من الإِبِلِ وغيرِها للذَّكَرِ والأُنْثَى، كالعُلْكُمِ والعُلاكِمِ والمُعَلْكَمِ، وجَمْعُ العُلاكِم عَلاكِمُ.
      ـ عَلْكَمٌ: اسمٌ.
      ـ العَلْكَمَةُ: عِظَمُ السَّنامِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لنعلكم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**عَلُ** - [ع ل و]. 1. "مِنْ عَلُ" : مِنْ أَعْلَى وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ، إِذْ يُرَادُ بِهِ الْمَعْرِفَةُ. 2. "مِنْ عَلٍ" : فِي حَالَةِ الكَسْرِ يَكُونُ مُعْرَباً، إِذْ يُرَادُ بِهِ النَّكِرَةُ. "كَجُلْمودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ". (امرؤ القيس).
معجم الغني
**عَلٌّ** - [ع ل ل]. (مص. عَلَّ).

1. "وَلَدٌ عَلٌّ" : مُتَقَبِّضُ الْجِلْدِ مِنْ مَرَضٍ، أَوْ نَحِيفُ الْجِسْمِ. 2. "رَجُلٌ عَلٌّ" : لاَ خَيْرَ عِنْدَهُ. 3. "هُوَ عَلٌّ" : يَزُورُ النِّسَاءَ كَثِيراً. 4. : تَيْسٌ عَظِيمٌ ضَخْمٌ.
معجم الغني
**عَلَّ** - [ع ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَلَلْتُ**،** أَعِلُّ**،** عِلَّ** (أَعُلُّ، عُلَّ)، مص. عَلٌّ، عَلَلٌ، تَعِلَّةٌ. 1. "عَلَّ الظَّمْآنُ" : شَرِبَ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً. 2. "عَلَّ الظَّمْآنَ" : سَقاَهُ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً. 3. "عَلَّهُ ضَرْباً" : تَابَعَ عَلَيْهِ الضَّرْبَ.


معجم الغني
**عَلَّ** - [ع ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** عَلَلْتُ**،** أَعِلُّ**، مص. عَلٌّ. "عَلَّ الوَلَدُ" : مَرِضَ.
المعجم الوسيط
ـِ عَلاًّ، وعَلَلاً: شرب ثانية أو تِباعاً. وـ فلان عَلاًّ: مرض. فهو عليل. ( ج ) أعِلاَّء. وـ فلاناً ـُ عَلاًّ: سقاه السَّقية الثانية، أو تباعاً. وـ فلاناً ضرباً: تابع عليه الضَّرب. وسُئل تابعيّ عمَّن ضرب رجلاً فقتله، فقال: إذا علَّه ضرباً ففيه القَوَد. وـ اللهُ فلاناً: أمرضه.( عُلَّ ) الإنسانُ عِلَّة: مرض. فهو معلول.( أعَلَّ ) القومُ: شربت إبلهم العَلَل. وـ الرجلَ ونحوه: سقاه ثانية، أو تباعاً. وـ الشيءَ: جعله ذا عِلَّة. وـ الإبلَ: أصدرها قبل رِيِّها. وـ اللهُ فلاناً: أمرضه. فهو مُعَلّ، وعليل. ويقال: أعلَّه الله فهو معلول. ( وهو من النوادر ).( عَلَّلَ ) فلانٌ: سقى سقياً بعد سَقْي. وـ جنى الثمرة مرّة بعد أخرى. وـ فلاناً بطعام أو غيره: شغله به ولَهَّاه. وـ الشيءَ: بيَّن علته وأثبته بالدليل. وـ الكلمةَ ( في اصطلاح الصرفيين ): ذكر وجهها من الإعلال. وـ أدخل فيها الإعلال. وـ فلاناً: عالجه من عِلَّتِه. فهو مُعَلَّل.( اعْتَلّ ): شرب عَلَلاً. وـ الرجلُ ونحوه: مرض. وـ فلانٌ: تمسَّك بحجَّة. وـ بالأمر: تشاغل أو تَلَهَّى وتَجَزَّأ. وـ الكلمةُ ( في اصطلاح الصرفيين ): كان بها حرف علة، فهي معتلَّة. وـ الجزءُ ( في العروض ): لحقته العِلَّة. وـ فلاناً، وعليه، بعلَّة: اعتافه عن أمر. وـ تجَنَّى عليه.( تَعالَّت ) المرأةُ من نفاسها: خرجت منه وطهرت. وـ الصبيّ ثدي أمّه: امتصّ ما فيه من اللَّبَن. وـ فلاناً: عاقه عن أمره.( تَعَلَّلَت ) المرأةُ من نفاسها: خرجت منه وطهرت. وـ الرجلُ: أبدى الحجَّة وتمسَّك بها. وـ بالأمر: تلهَّى به واكتفى.( التَّعِلَّة ): ما يتعلَّل به.( التَّعْليل ): ( عند أهل المناظرة ): تبيين علَّة الشيء. وـ ما يستدلّ به من العلّة على المعلول، ويسمى برهاناً لِمِّيّاً.( العُلالَة ): ما يُتلهَّى به. وـ بقيَّة كلّ شيء. وـ الحَلْبة وسط النهار بين حَلْبَتي الصَّباح والمَسَاء ( و قد تسمَّى كلّهن عُلالة ). وـ الجَرْي بعد الجري.( العَلّ ): المتقبِّض الجلد من مرض. وـ من يزور النساء كثيراً. وـ المسِنّ من كلّ شيء. وـ الدقيق الجسم النّحيف. وـ القُراد المهزول. ( ج ) عِلال.( العَلَل ): الشُّرْب الثاني. يقال: شَرِب عَلَلاً بعد نَهَل.( العَلَّة ): ما يُتلهَّى به. وـ الضرّة. ( ج ) عَلاَّت. وبنو العَلاَّت: بنو رجل واحد من أُمَّهات شتَّى. وفي الحديث: ( الأنبياء أولاد عَلاَّت ): إيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة. ويقابلهم بنو الأخياف، وهم بنو الأمِّ الواحدة من آباء شتَّى.( العِلَّة ): المرض الشاغل. وـ ( عند الفلاسفة ): كلُّ ما يصدر عنه أمر آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إليه فهو عِلّة لذلك الأمر، والأمر معلول له، وهي علّة فاعلية، أو مادّيّة، أو صوريّة، أو غائيّة. وـ من كلّ شيء: سببه. وـ ( عند العروضيين ): التغيّر اللاحق بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّة، لازماً لها. وحروف العلة: الواو والألف والياء. ( ج ) عِلاَّت، وعِلَل. ويقال: جرى هذا الأمر على عِلاَّته: على كلِّ حال.( العَلُول ): ما يعلَّل به المريض من الطعام الخفيف. ( ج ) عُلُل.
الرائد
* عل يعل ويعل: علا وعللا وتعلة. 1-شرب بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا. 2-ه: سقاه بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا. 3-ه ضربا: تابع عليه الضرب.
الرائد
* عل علة. مرض.
الرائد
* عل. *ر.*©لعل©.
الرائد
* عل. ج أعلال. 1-مص. عل. 2-من تقبض جلده لمرض. 3-من كل شيء: المسن. 4-نحيف الجسم. 5-تيس عظيم ضخم. 6-الذي لا خير عنده. 7-من يزور النساء كثيرا.
الرائد
* عل. إسم بمعنى «فوق»: «من عل، من عل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: