ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه. ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ. ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ، ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى، ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه، ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ. ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ. ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُوعَنَّاهُ. ـ عَنْيَةُ: العَناءُ. ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها. ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ. ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ. ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُوعَنَّاهُوعَنَّنَه. ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ. ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ. ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.
النَعُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ النَعُّ: الرجلُ الضعيفُ. ـ نَعْناعُ ونَعْنَعُ ونُعْنُعُ، أو نَعْنَعُ وهَمٌ للجوهريّ: بَقْلٌ معروف، أَنْجَحُ دَواءٍ للبَواسيرِ ضِماداً بوَرَقِه، وضِمادهُ بِمِلْحٍ لعَضَّةِ الكلبِ، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ، واحْتِمالُهُ قبلَ الجِماعِ يَمْنَعُ الحَبَلَ. ـ نُعْنُعُ: الرجلُ الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، والفَرْجُ الطويلُ ''الدَّقيقُ''، أو الهَنُ المُسْتَرْخِي، ـ نُعْنُعَةُ: الحَوْصَلَةُ. ـ نَعانِعُ المِنْطَقَةِ: ذَباذِبُها. ـ نُعاعةُ: النَّباتُ الغَضُّ الناعِمُ، ج: نُعاعٌ، وموضع. ـ تَنَعْنُعُ: التباعُدُ والنَّأْيُ، والاضْطِرابُ، والتَّمايُلُ. ـ نَعْنَعَةُ: رُتَّةٌ في اللسانِ، أو هو إذا أرادَ قَوْلَ: لَعْ ذهَبَ لسانُه إلى: نَعْ، وضَعْفُ الغُرْمُولِ بعدَ قُوَّتِه.
العُنَّة(المعجم المعجم الوسيط)
العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع. و العُنَّة الاعتراضُ بالفُضولِ. و العُنَّة الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر. والجمع : عُنَنٌ، وعِنانٌ. ويقالُ: لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه. وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ: أَي خاصةً من بين أَصَحابِه.
إِعتَنّ(المعجم الرائد)
إعتن - اعتنانا 1- إعتن له الشيء : ظهر أمامه واعترض. 2- إعتن لهما عند القوم : أعلم بخبرهم.