وصف و معنى و تعريف كلمة لنعيبهن:


لنعيبهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لنعيبهن في معاجم اللغة العربية:



لنعيبهن

جذر [عيب]

  1. نَعَبَ: (فعل)
    • نعَبَ يَنعَب ويَنعِب ، نَعْبًا ونعيبًا ونُعابًا وتَنْعابًا ، فهو ناعِبٌ، وهي ناعبَة والجمع : نواعِبُ، ونُعُبٌ
    • نَعَبَ الغُرَابُ : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ
    • نَعَبَ الْحَيَوَانُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
  2. نَعْب: (اسم)
    • نَعْب : مصدر نَعَبَ
  3. نَعب: (اسم)
    • مصدر نَعَبَ
    • سَيْرٌ نَعْبٌ : سَرِيعٌ
    • رِيحٌ نَعْبٌ : سَرِيعَةُ الْمَرِّ
    • سَيرٌ نَعْبٌ: سريعٌ كسَيرِ البعير
    • ريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المرّ
  4. النعب: (اسم)
    • صوت الأحمق الصياح


  5. نُعُب: (اسم)
    • نُعُب : جمع نَعوب
  6. نُعَّب: (اسم)
    • نُعَّب : جمع ناعِب
  7. نُعَّب: (اسم)
    • نُعَّب : جمع ناعِبَةُ
  8. ناعِب: (اسم)
    • الجمع : نواعِبُ و نُعَّب ، المؤنث : ناعبة ، و الجمع للمؤنث : نُعَّب و نواعِبُ
    • اسم فاعل من نعَبَ
    • نَاقَةٌ نَاعِبَةٌ: سَرِيعَةٌ فِي سَيْرِهَا
  9. نَعّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نعَبَ: كثير الصّياح
    • غُرَابٌ نَعَّابٌ : كَثِيرُ الصِّيَاحِ
    • النَّعَّابُ :فَرْخُ الغُراب
    • نَاقَةٌ نَعَّابَةٌ : سَرِيعَةٌ
  10. نَعوب: (اسم)


    • الجمع : نُعُبٌ
    • النَّعُوبُ : مبالغةٌ من نَعب
    • ناقَةٌ نَعوبٌ: سريعةٌ
  11. نُعاب: (اسم)
    • مصدر نَعَبَ
    • نُعَابُ الغُرَابِ : نُعَاقُهُ، نَعِيقُهُ، صَوْتُهُ، صِيَاحُهُ
    • مصدر نعَبَ
    • كفى نُعابًا: كفى إحداث صوت مزعج
  12. أَنعَبَ: (فعل)
    • أَنعبَ فلانٌ في الفِتَن: نهضَ فيها
  13. مِنعَب: (اسم)
    • رجلٌ مِنْعَبٌ: أَحمقُ صَيَّاحٌ
  14. سُنعُبة: (اسم)
    • السُّنْعُبَةُ : ابنُ عرْس
    • السُّنْعُبَةُ: اللَّحْمَةُ الناتِئةُ في وسطِ باطِن الشَّفَةِ العُليا والجمع : سَنَاعِبُ
  15. نَعّابة: (اسم)
    • النَّعَّابَةُ : مؤنث النَّعَّاب
    • ناقةٌ نعَّابة: سريعةٌ
  16. نواعِبُ: (اسم)


    • نواعِبُ : جمع ناعِب
  17. نَوَاعبُ: (اسم)
    • نَوَاعبُ : جمع ناعِبَةُ
  18. نُعَّب: (اسم)
    • نُعَّب :جمع ناعِبَة
  19. نواعِب: (اسم)
    • نواعِب :جمع ناعِب
  20. تَنعاب: (اسم)
    • مصدر نعَبَ
  21. سَنَاعبُ: (اسم)
    • سَنَاعبُ : جمع سُّنْعُبَةُ
  22. نعب الغراب:


    • صاح وصوَّت ''سمعوا الغرابَ ينعب فتقبّضت وجوههم تشاؤمًا''.
  23. رِيحٌ نَعْبٌ:
    • سَرِيعَةُ الْمَرِّ.
  24. سَيْرٌ نَعْبٌ:
    • سَرِيعٌ.
  25. صيغة مبالغة من نعَبَ:
    • كثير الصّياح.
,
  1. نعب
    • "نَعَبَ الغرابُ وغيره، يَنْعَب ويَنْعِبُ نَعْباً، ونَعِـيباً،ونُعاباً، وتَنْعاباً، ونَعَباناً: صاحَ وصَوَّتَ، وهو صَوْتُه؛ وقيل: مَدَّ عُنقَه، وحَرَّك رأْسَه في صياحه.
      وفي دُعاءِ داودَ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: يا رازِقَ النَّعَّابِ في عُشِّه؛ النَّعَّابُ: الغُراب.
      قيل: إِنَّ فَرْخَ الغُراب إِذا خَرَجَ من بَيْضِه، يكون أَبيضَ كالشَّحْمة، فإِذا رآهُ الغُراب أَنكره وتركه، ولم يَزُقَّه، فيسوقُ اللّه إِليه البَقَّ، فيَقَعُ عليه لزُهُومة ريحه، فيَلْقُطُها ويَعيشُ بها إِلى أَن يَطْلُع ريشُه ويَسْوَدَّ، فيُعاوِدَه أَبوه وأُمُّه.
      وربما، قالوا: نَعَبَ الديك، على الاستعارة؛ قال الشاعر: وقَهْوَةٍ صَهْباءَ، باكَرْتُها * بجُهْمةٍ، والديكُ لم يَنْعَبِ ونَعَبَ الـمُؤَذِّنُ كذلك.
      وأَنْعَبَ الرجلُ إِذا نَعَرَ في الفِتَنِ.
      والنَّعِـيبُ أَيضاً: صَوْتُ الفرس.
      والنَّعْبُ: السيرُ السريع.
      وفرس مِنْعَبٌ: جَوادٌ، يَمُدُّ عُنُقَه، كما يَفعَل الغُرابُ؛ وقيل: الـمِنْعَبُ الذي يَسْطُو برأْسه، ولا يكون في حُضْرِه مَزيدٌ.
      والـمِنْعَبُ: الأَحْمَقُ الـمُصَوِّتُ؛ قال امرؤُ القيس: فلِلسَّاقِ أُلْهُوبٌ، وللسَّوْطِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ مِنه وَقْعُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ والنَّعْبُ: من سير الإِبل؛ وقيل: النَّعْبُ أَن يُحَرِّكَ البعيرُ رأْسَه إِذا أَسرعَ، وهو من سير النَّجائبِ، يرفع رأْسه، فيَنْعَبُ نَعَباناً.
      ونَعَبَ البعيرُ يَنْعَبُ نَعْباً: وهو ضَرْبٌ مِن السير، وقيل مِن السُّرْعة، كالنَّحْب.
      وناقة ناعبةٌ، ونَعُوبٌ، ونَعَّابة، ومِنْعَبٌ: سريعة، والجمع نُعُبٌ؛ يقال: إِنَّ النَّعْبَ تحَرُّكُ رأْسِها، في الـمَشْيِ، إِلى قُدَّام.
      وريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ الـمَرِّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَحْدَرْنَ، واسْتَوَى بهنَّ السَّهْبُ، * وعارَضَتْهُنّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسر هو النَّعْبَ، وإِنما فسره غيره: إِما ثعلبٌ، وإِما أَحدُ أَصحابه.
      وبنو ناعِبٍ: حَيٌّ.
      وبنو ناعِـبةَ: بطنٌ منهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَعَبَ

    • ـ نَعَبَ، الغُرابُ وغَيْرُه، نَعْباً ونَعيباً ونُعاباً وتَنْعاباً ونَعَبَاناً: صَوَّتَ، أو مَدَّ عُنُقَهُ وحَرَّكَ رأسَهُ في صِياحِهِ، وكذا المُؤَذِّنُ.
      ـ مِنْعَبٌ: الفَرَسُ الجَوادُ يَمُدُّ عُنُقَهُ كالغُرابِ، والذي يَسْطُو بِرَأْسِهِ، والأَحْمَقُ المُصَوِّتُ.
      ـ نَعْبُ: سَيْرُ البَعيرِ، أو ضَرْبٌ من سَيْرِهِ.
      ـ ناقَةٌ ناعِبَةٌ ونَعوب ونَعَّابَةٌ ومِنْعَبٌ: سَرِيعَةٌ، الجمع: نُعُبٌ.
      ـ رِيحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المَمَرِّ.
      ـ بَنُو ناعِبٍ: حَيٌّ.
      ـ بَنُو ناعِبَةَ: بَطْنٌ منهم.
      ـ ناعِبٌ: موضع.
      ـ ذُو نَعْبٍ: مِنْ ألهان بنِ مالِكٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نعَبَ
    • نعَبَ يَنعَب ويَنعِب ، نَعْبًا ونعيبًا ونُعابًا وتَنْعابًا ، فهو ناعب :-
      نعَب الغرابُ صاح وصوَّت :-سمعوا الغرابَ ينعب فتقبّضت وجوههم تشاؤمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَعب
    • نعب - ينعب وينعب ، نعبا ونعيبا ونعابا وتنعابا ونعبانا
      1- نعب الغراب : صوت، صاح. 2- نعب الغراب : أنذر بالفراق.

    المعجم: الرائد

  5. نَعَبَ
    • نَعَبَ الغرابُ نَعَبَ َ نَعْبًا، ونَعيباً، ونُعاباً، وتَنْعاباً: صاحَ وصَوَّت.
      و نَعَبَ البعيرُ نَعْباً، ونَعَبَاناً: أَسرع في سيره.
      فهو ناعِبٌ، وهي ناعبَة. والجمع : نواعِبُ، ونُعُبٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ناعِب
    • ناعِب :-
      جمع نواعِبُ ونُعَّب، مؤ ناعبة، جمع مؤ نُعَّب ونواعِبُ: اسم فاعل من نعَبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مِنعَب
    • منعب
      1- منعب : كثير النعيب والصراخ. 2- منعب : ناقة سريعة. 3- منعب : فرس يمد عنقه. 4- منعب : أحمق مصوت.

    المعجم: الرائد

  8. النَّعُوبُ
    • النَّعُوبُ : مبالغةٌ من نَعب.
      يقال: ناقَةٌ نَعوبٌ: سريعةٌ. والجمع : نُعُبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّعْبُ
    • النَّعْبُ النَّعْبُ يقال: سَيرٌ نَعْبٌ: سريعٌ كسَيرِ البعير.
      وريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المرّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَعَبَ
    • [ن ع ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَبَ، يَنْعَبُ، مصدر نَعْبٌ، نَعِيبٌ.
      1. :-نَعَبَ الغُرَابُ :- : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ.
      2. :-نَعَبَ الْحَيَوَانُ :- : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  11. نَاعِبٌ
    • جمع: نُعَّبٌ، نَوَاعِبُ. [ن ع ب]. :-نَاقَةٌ نَاعِبَةٌ :-: سَرِيعَةٌ فِي سَيْرِهَا. :-بَعِيرٌ نَاعِبٌ.

    المعجم: الغني

  12. السُّنْعُبَةُ
    • السُّنْعُبَةُ : ابنُ عرْس.
      و السُّنْعُبَةُ اللَّحْمَةُ الناتِئةُ في وسطِ باطِن الشَّفَةِ العُليا. والجمع : سَنَاعِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِنْعَبُ
    • المِنْعَبُ المِنْعَبُ رجلٌ مِنْعَبٌ: أَحمقُ صَيَّاحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النَّعَّابَةُ
    • النَّعَّابَةُ : مؤنث النَّعَّاب.
      ويقال: ناقةٌ نعَّابة: سريعةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّعَّابُ
    • النَّعَّابُ : مبالغة من نَعَب.
      و النَّعَّابُ فَرْخُ الغُراب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَعَّابٌ
    • [ن ع ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-غُرَابٌ نَعَّابٌ :- : كَثِيرُ الصِّيَاحِ.
      2. :-نَعَّابُ الْغُرَابِ :- : فَرْخُهُ.
      3. :-نَاقَةٌ نَعَّابَةٌ :- : سَرِيعَةٌ.

    المعجم: الغني

  17. نَعّاب
    • نعاب
      1- نعاب : كثير النعيب والصياح. 2- نعاب : فرخ الغراب.

    المعجم: الرائد

  18. نَعّابة
    • نعابة
      1- نعابة : مؤنث نعاب. 2- نعابة من النوق السريعة.

    المعجم: الرائد

  19. نعب
    • نعب - ينعب ، نعبا
      1-نعب الجمل : حرك رأسه في سيره وأسرع

    المعجم: الرائد

  20. نعب
    • ن ع ب: نَعَبَ الغُراب صاح وبابه قطع وضرب و نَعِيباً أيضا و تَنْعَابا بفتح العين وربما قالوا نَعَبَ الديك استعارة

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أَنْعَبَ
    • أَنْعَبَ : نَعَبَ.
      ويقال: أَنعبَ فلانٌ في الفِتَن: نهضَ فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَعْبٌ
    • [ن ع ب]. (مصدر نَعَبَ).
      1. :-سَيْرٌ نَعْبٌ :- : سَرِيعٌ.
      2. :-رِيحٌ نَعْبٌ :- : سَرِيعَةُ الْمَرِّ.

    المعجم: الغني

  23. نُعاب
    • نُعاب :-
      مصدر نعَبَ
      • كفى نُعابًا: كفى إحداث صوت مزعج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نَعوب
    • نعوب
      1-النعوب من النوق : السريعة، جمع : نعب

    المعجم: الرائد

  25. ناعبة
    • ناعبة
      1-«ناقة ناعبة» : سريعة في السير، جمع : نواعب

    المعجم: الرائد



معنى لنعيبهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَيَّبَ** \- [ع ي ب]. (ف: ربا. متعد).** عَيَّبَ**،** يُعَيِّبُ**، مص. تَعْيِيبٌ. 1. "عَيَّبَ بِضَاعَةً" : جَعَلَهَا ذَاتَ عَيْبٍ. 2. "عَيَّبَ أَعْمَالَهُ" : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً. 3. "عَيَّبَ جَارَهُ" : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ.
معجم الغني
**عَيْبٌ** \- ج:** عُيُوبٌ**. [ع ي ب]. (مص. عَابَ). 1. "بِضَاعَةٌ لاَ عَيْبَ فِيهَا" : لاَ نَقِيصَةَ بِهَا، لاَ شَيْءَ يَعِيبُهَا. 2. "عَيْبٌ عَلَيْكَ" : عَارٌ عَلَيْكَ. "الْفَقْرُ لَيْسَ بِعَيْبٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيب يعيب ، تعييبا ، فهو معيب ، والمفعول معيب• عيب فلانا : جعله ذا عيب ومنقصة بإظهار مساوئه ، نسبه إلى العيب عيب مؤلفات فلان / عمل خادمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعايبَ يتعايب، تعايُبًا، فهو مُتعايب • تعايب القومُ: قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاب يعيب ، عب ، عيبا ، فهو عائب ، والمفعول معيب ( للمتعدي ) ومعيوب ( للمتعدي ) • عاب البناء : صار ذا نقيصة أو وصمة أو شين عاب الطعام - عابت الآلة . • عاب العمل : عده ذا نقيصة ، قدح فيه ، استقبحه ، عده عيبا ، ذمه عاب سلوك فلان / أخلاق العصر - إذا أنت عبت الأمر ثم أتيته . . . فأنت ومن تزري عليه سواء ° عاب عليه فعل كذا / عابه على فعل كذا : عد فعله عيبا . • عاب الشيء : جعله معيبا { فأردت أن أعيبها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعاب يعيب ، أعب ، إعابة ، فهو معيب ، والمفعول معاب• أعاب الشخص : عابه ؛ ذمه فعل معاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعايب يتعايب ، تعايبا ، فهو متعايب• تعايب القوم : قدح بعضهم بعضا أو ذكر كل منهم نقائص الآخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعابة [ مفرد ] : مصدر أعاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائب [ مفرد ] : اسم فاعل من عاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيب [ مفرد ] : ج عيوب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عاب . 2 - وصمة ، نقيصة ، شائبة ، مذمة ليس الفقر عيبا - أظهر عيوب الآخرين - عيب صناعة - من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره - *وعين الرضا عن كل عيب كليلة* . 3 - عورة . 4 - ( قن ) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مما يخول للطرف المضرور المطالبة بالتعويض . • عيب خلقي : علة فسيولوجية أو بنيوية ، بحيث تتطور عند الولادة أو قبلها وخاصة كنتيجة للنمو ذي العيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معايب [ جمع ] : مف معابة : 1 - عيوب ، نقائص شر المعايب الكذب / القمار - وعينك إن أبدت إليك معايبا . . . فصنها وقل يا عين للناس أعين . 2 - مواضع العيب .
مختار الصحاح
ع ي ب : العَيْبُ و العَيْبَةُ أيضا و العَابُ بمعنى و عابَ المتاع من باب باع و عَيْبَةً و عاباً أيضا صار ذا عيب و عَابَهُ غيره يتعدى ويلزم فهو مَعِيبٌ و مَعْيُوبٌ أيضا على الأصل وما فيه مَعَابَةٌ و مَعَابٌ بفتح ميمهما أي عيب وقيل موضع عيب و المَعِيبُ مثل المَعَابُ و المَعَايِبُ العُيُوبُ و عَيَّبَهُ تَعْيِيبا نسبه إلى العيب و عَيَّبَهُ أيضا جعله ذا عيب و تَعَيَّبَهُ مثله
الصحاح في اللغة
العَيْب والعَيْبَةُ والعاب بمعنى واحد؛ تقول: عاب المتاعُ أي صار ذا عيب، وعِبْته أنا يتعدَّى ولا يتعدَّى؛ فهو مَعيب ومَعْيوبٌ أيضاً على الأصل. وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ، أي عَيْب، ويقال موضع عَيب. قال الشاعر: أنا الرجلُ الذي قد عِبْتموهُ   وما فيه لعَيَّاب مَعـابُ والمَعايب: العُيوب. وعَيَّبه: نسبه إلى العَيب؛ وعَيَّبَه أيضاً، إذا جعله ذا عيب. وتَعَيَّبه مثله. والعَيْبة: ما يُجعل فيه الثياب، وفي الحديث: "الأنصار كَرِشي وعيْبَتي". والجمع عِيَب، مثل بَدْرة وبِدر، وعِيابٌ وعَيْبات.
تاج العروس

العَيْبُ والعَيْبَةُ والعابُ : الوَصْمَةُ . قال سيبَوَيْه : أَمالُوا العَاب تَشْبِيهاً له بأَلِف رَمَى ؛ لأَنَّهَا مُنْقَلِبَة عن ياء وهو نَادِر كالمَعَابِ والمَعِيب والمَعَابَةِ تقول : ما فِيهِ مَعَابَةٌ ومَعَابٌ أَي عَيْبٌ ويقال : موضِعُ عَيْبٍ . قال الشاعر :

أَنا الرَّجُلُ الَّذِي قد عِبْتُمُوهُ ... وما فيه لعَيَّابٍ مَعَابُ

لأَنَّ المَفْعَلَ من ذَوات الثَّلاَثَة - نحو كَالَ يَكِيل - إِنْ أُرِيدَ بهِ الاسم مكْسُورٌ والمَصْدَر مَفْتُوح ولو فَتَحْتَهُمَا أَو كَسَرْتَهُمَا في الاسْم والمَصْدَر جَمِيعاً لَجَازَ ؛ لأَنَّ العرَبَ تقول : المَسَارُ والمَسِيرُ والمَعَاشُ والمَعِيشُ والمَعَابُ والمَعِيبُ . وجَمعُ العَيْبِ أَعْيَابٌ وعُيُوبٌ الأَوَّل عن ثَعْلَب وأَنْشَد :

كَيْمَا أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ مِنْكُمُ ... ولقد يُجَاءُ إِلَى ذَوِي الأَعْيَابِ ورواه ابنُ الأَعْرَابِيّ : إِلى ذَوِي الأَلْبَابِ . وعَاب الشَّيْءُ والحائطُ عَيْباً وعِبْتُه أَنَا وَعَابَهُ عَيْباً وعَاباً لاَزِمٌ ومُتَعَدّ وهو مَعِيبٌ ومَعْيُوبٌ الأَخِيرُ على الأَصْل . وقال أَبو الهَيْثَم في قَوْلِه تَعَالَى : فأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَها أَي أَجْعَلَهَا ذَاتَ عَيْب يَعْني السفِينَةَ قال : والمُجَاوِزُ واللاَّزم فيه سواءٌ واحد . ورجُلٌ عُيَبَةٌ كهُمَزَة وَعَيَّابٌ كشَدَّاد وعَيَّابَةٌ كعَلاَّمَة والهَاءُ للمُبَالَغَة : كَثيرُ العَيْبِ لِلنَّاسِ . قال :

" اسْكُت ولا تَنْطقْ فأَنْتَ خَيَّابْ

" كُلُّك ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ وقال :

" وَصاحِب لي حَسَنِ الدِّعَابَهْ

" ليس بِذي عَيْب ولا عَيّابَه والعَيْبَةُ : زَبِيلٌ كأَمِير مِنْ أَدَم مُحَرَّكة يُنْقَل فيه الزرْعُ المَحْصُودُ إِلى الجُرْن في لغة هَمْدَان . العَيْبَةُ : ما يُجْعَلُ فِيه الثِّيَابُ . وَوِعَاءٌ من أَدَم يَكُونُ فيه المَتَاعُ . العَيْبَةُ مِن الرَّجُلِ هو مَوْضِعُ سِرّه على المَثَل . وفي الحديثِ الأَنْصَارُ عَيْبَتي وكَرِشِي أَي خَاصَّتِي ومَوْضِعُ سِرِّي . ج : عِيَبٌ كبَدْرة وبِدَر وعِيَابٌ بالكَسْر وعِيَباتٌ بكَسْر فَفَتْح . والعِيَابُ : الصُّدُور والقُلوبُ كِنَايَةٌ أَي أَن العرب تَكْنِي عن الصُّدُورِ والقَلُوب التي تَحْتَوِي على الضَّمَائر المُخْفَاة بالعِياب وذلك أَنَّ الرجلَ إِنَّمَا يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتَاعِه وثِيَابِه وَيَكْتُم في صدره أَخصَّ أَسرَارِه التي لا يُحِبّ شُيوعَها فسُمِّيت الصدُورُ عِيَاباً تَشْبِيهاً بعيَابِ الثِّيَاب . ومنه قولُ الشَّاعر :

وكادَت عِيابُ الوُدِّ منّا ومنْكُمُ ... وإِنْ قيلَ أَبنَاءُ العُمُومَةِ تَصْفَرُ أَرادَ بِعيَابِ الوُدِّ صُدُورَهَم . وفي الحَديث أَنَّه أَمْلَى في كِتَاب الصُّلْح بَيْنَه وَبَيْنَ كفّار أَهْلِ مَكَّة بالحُدَيْبيَة لا إِغْلاَلَ ولا إِسْلاَل وَبَيْنَنَا وبَيْنَهُم عَيْبَةٌ مَكفُوفَة رُوِي عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَنَّه قال : معناه بَيْنَنَا وَبَيْنَهُم في هذا الصُّلْح صَدْرٌ معقودٌ على الوَفَاءِ بِمَا في الكِتَاب نَقِيٌّ من الغِلّ والغَدْر والخِدَاعِ والمَكْفُوفَةُ : المُشْرَجَةُ المَعْقُودَة . قال الأَزْهَرِيُّ : وقرأْتُ بخَطّ شَمِر : قال بَعْضُهُم : أَراد به : الشّرُّ بينَنَا مَكْفُوفٌ كما تُكَفُّ العَيْبَةُ إِذا شُرِّجَت . وقيل : أَرادَ أَن بَيْنَهُم مُوادَعَةً ومُكَافّةً عن الحَرْبِ يَجْرِيانِ مَجْرَى المودَّةِ التي تَكُونُ بين المُتَصافِين الذين يَثِق بَعضُهم إِلى بعض . العِيَابُ : المِنْدَفُ بالكَسْر . قال الأَزْهَرِيّ : لَمْ أَسْمَعْه لغيرِ اللَّيْث . والعَائِبُ : الخاثرُ مِنَ اللَّبَن . و مِنْه يُقَالُ : قد عَابَ السِّقَاءُ أي إِذَا خَثُر مَا فِيه من اللَّبَن وأُعْيَبٌ كَجُنْدَب : ع باليَمَنِ أَي على طَرِيقهِ وهو فُعْيَلٌ وقد سبَقَ في كلاَم المُصَنِّف في ع ل ب أَنَّه ليس في كَلاَمِهم فُعْيَلٌ غير عُلْيَب ولو كَانَ أُعْيَبٌ فُعْيلاً لوجَبَ ذكرُه في الهَمْزة قاله شيخُنا وهو ظَاهرٌ لمَنْ تأَمَّل . أَوْ أُفْعَلٌ وقد أُخْرِجَ على أَصْله وهو وَزْن قَليلٌ جِداً . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : عَيَّبَه وتَعَيَّبَه إِذا نَسَبَه إِلى العَيْب وجَعَلَه ذَا عَيْب . قال الأَعْشَى :

وليس مُجِيراً إِنْ أَتَى الحَيَّ خائِفٌ ... ولا قائِلاً إِلاَّ هُوَ المُتَعَيَّبَا أَي ولا قائلاً القَوْلَ المَعيب إِلاَّ هو . والمُعَيَّب كمُعَظَّم : المَعْيُوب وأَنْشَد ثَعْلَب :قال الجَوَارِي ما ذهَبْتَ مَذْهَبا ... وعِبْنَنِي ولَمْ أَكُن مُعَيَّبَا وفي حديث عَائِشَة رَضِيَ اللهُ عَنْهَا في إِيلاَء النَّبِيِّ صلَّى الله علَيْه وسلَّم على نِسَائِه قالت لعُمَرَ رَضي اللهُ عنه لَمَّا لاَمَهَا : مَالِي ولَكَ يا ابْنَ الخَطَّاب عَلَيْكَ بعَيْبَتِكَ أَي اشتَغِل بأَهْلِكَ ودَعْنِي . وعَيْبَة كطَيْبَة : من مَنَازِل بَنِي سَعْدِ ابْنِ زَيْد

فصل الغين المعجمة

لسان العرب
ابن سيده العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ الوَصْمة قال سيبويه أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى لأَنها منقلبة عن ياء وهو نادر والجمع أَعْيابٌ وعُيُوبٌ الأَول عن ثعلب وأَنشد كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ ... ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي إِلى ذوي الأَلباب والمَعابُ والمَعِيبُ العَيْبُ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ إِذا اللَّثى رَقَأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ ... وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ كالقَذَّافِ والجَبَّانِ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ فحَذَفَ المضاف وأَقام المضاف إِليه مُقامه وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً صار ذا عَيْبٍ وعِبْتُه أَنا وعابه عَيْباً وعاباً وعَيَّبه وتَعَيَّبه نَسَبه إِلى العَيب وجعله ذا عَيْبٍ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى قال الأَعشى وليس مُجِيراً إِنْ أَتى الحَيَّ خائفٌ ... ولا قائِلاً إِلاَّ هُوَ المُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ المَعِيبَ إِلاَّ هو وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى فأَرَدْتُ أَن أَعِيبَها أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب يعني السفينةَ قال والمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة كثير العَيْبِ للناس قال اسْكُتْ ولا تَنْطِقْ فأَنْتَ خَيّابْ ... كُلُّك ذو عَيْبٍ وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب قال الجَواري ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا ... وعِبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا [ ص 634 ] وقال وصاحِبٍ لي حَسَنِ الدُّعابه ... ليس بذي عَيْبٍ ولا عَيَّابَه والمَعايبُ العُيوبُ وشيءٌ مَعِيبٌ ومَعْيُوبٌ على الأَصل وتقول ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ويقال موضعُ عَيْبٍ قال الشاعر أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِبْتُموه ... وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن المَفْعَلَ من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِيلُ إِن أُريد به الاسم مكسور والمصدرُ مفتوحٌ ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً لجازَ لأَن العرب تقول المَسارُ والمَسِيرُ والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعابُ والمَعِيبُ وعابَ الماءُ ثَقَبَ الشَّطَّ فخرج مُجاوزَه والعَيْبة وِعاءٌ من أَدَم يكون فيها المتاع والجمع عِيابٌ وعِيَبٌ فأَما عِيابٌ فعلى القياس وأَما عِيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِيبة وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ والعَيْبَةُ أَيضاً زَبِيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين في لغة هَمْدان والعَيْبَةُ ما يجعل فيه الثياب وفي الحديث أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالحُدَيْبية لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ قال الأَزهري فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه قال معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب نَقِيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ والمَكْفُوفةُ المُشرَجَةُ المَعْقُودة والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر المُخْفاةِ بالعِيابِ وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه وصَوْنَ ثيابه ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِياباً تشبيهاً بعِيابِ الثياب ومنه قول الشاعر وكادَتْ عِيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ ... وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة تَصْفَرُ أَرادَ بعِيابِ الوُدِّ صُدُورَهم قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً قال وقال بعضهم أَراد به الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ وقيل أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب تَجْريانِ مُجْرى المَوَدَّة التي تكون بين المُتَصافِينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض وعَيْبةُ الرجل موضعُ سِرِّه على المَثل وفي الحديث الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي والجمع عِيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ وعِيابٌ وعَيْباتٌ والعِيابُ المِنْدَفُ قال الأَزهري لم أَسمعه لغير الليث وفي حديث عائشة في إِيلاءِ النبي صلى اللّه عليه وسلم على نسائه قالت لعمر رضي اللّه عنهما لمَّا لامَها ما لي ولكَ يا ابنَ الخَطَّاب عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني والعائبُ الخاثر من اللبن وقد عاب السِّقاءُ
الرائد
* عيب تعييبا. 1-ه: جعله ذا عيب. 2-ه: نسبه إلى العيب.ب
الرائد
* عيب. 1-مص. عاب. 2-عمل ناقص يلحق بصاحبه وصمة وعارا، ج عيوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: