الغَفَى :ما يكونُ في البُرّ ونحوِه من أَشياءَ غريبةٍ كدُقاق الحصَى والتِّبن في البُرِّ
الغَفَى :الردئُ من كلِّ شيءٍ
الغَفَى: آفةٌ تُصِيبُ النَّخلَ، وهو شبهُ الغُبار يقع على البُسر فيمنعُه من الإِدراك والنُّضج ويَمْسَخُ طَعْمَه
الغَفَى: قِشْرٌ صغيرٌ يعلو البُسْر
الغَفَى :ما يَنْفُونَه من إِبلهم
الغَفَى :السِّفْلَةُ من الناس
غُفاء: (اسم)
الغُفَاءُ : حُطامُ البُرِّ وما تكسَّر منه
الغُفَاءُ :آفةٌ تُصيب النَّخلَ شِبْهُ الغبار تقعُ على البُسْر فتمنعُه من الإِدْرَاك والنُّضْح وتَمْسَخُ طَعْمَه
غَفْيَة: (اسم)
غَفْيَة : مصدر غَفيَ
إِغفاءة: (اسم)
أَخَذَتْهُ إِغْفاءةٌ وَهُوَ على كُرْسِيِّهِ: نَوْمَةٌ خَفيفَةٌ
الإِغْفَاءةُ : النَّومةُ الخفيفةُ
أَلذُّ من إِغفاءة الفجر
غُفاءة: (اسم)
الغُفَاءةُ : البياضُ يُغَشِّي على الحَدَقة
الغُفَاءةُ :ما في البُرِّ ونحوِه من أَشياءَ غريبة
أَغْفاء: (اسم)
أَغْفاء :جمع غَفَا
الإغفاءة: (مصطلحات)
النوم اليسير. (فقهية)
أَخَذَتْهُ إِغْفاءةٌ وَهُوَ على كُرْسِيِّهِ:
نَوْمَةٌ خَفيفَةٌ.
أَغْفَى الشجرُ:
تَدَلَّت أَغْصانُه.
أَغْفَى الطَّعامُ:
كثُرت نُفَايَتُه.
أَغْفَى فلانٌ:
نام على الغَفَى.
أَغْفَى لَحْظَةً فَوْقَ كُرْسِيِّهِ:
نَامَ، أَخَذَهُ نَومٌ خَفِيفٌ.
أغفى الرّجل:
غفا؛ نعَس، أو نام نومة خفيفة ''أغفى بعد الغَدَاء- إغفاء الفجر''.
نَغِفَ : (فعل)
نَغِفَ نَغْفًا
نَغِفَ : كثُر نَغَفُه
نَغْف : (اسم)
نَغْف : مصدر نَغِفَ
,
النَّغَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّغَفُ : دُودٌ يكون في أُنوف الإبل والغنم. و النَّغَفُ دُودٌ أَبيضُ يكون في النَّوَى. و النَّغَفُ دُودٌ طِوالٌ سُودٌ وغُبْرٌ وخُضْرٌ تقطع الحرث في بطون الأَرض. و النَّغَفُ ما يخرجه الإنسان من أنفه من مُخاطٍ يابس. واحدتُه: نَغَفَةٌ
نغفة(المعجم الرائد)
نغفة 1-واحدة «النغف» للدود
الإِغْفَاءةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإِغْفَاءةُ : النَّومةُ الخفيفةُ. يقال: :-أَلذُّ من إِغفاءة الفجر.
الغَفَى(المعجم المعجم الوسيط)
الغَفَى : التِّبْنُ في بيدره. و الغَفَى ما يكونُ في البُرّ ونحوِه من أَشياءَ غريبةٍ كدُقاق الحصَى والتِّبن في البُرِّ. و الغَفَى الردئُ من كلِّ شيءٍ. و الغَفَى آفةٌ تُصِيبُ النَّخلَ، وهو شبهُ الغُبار يقع على البُسر فيمنعُه من الإِدراك والنُّضج ويَمْسَخُ طَعْمَه. و الغَفَى قِشْرٌ صغيرٌ يعلو البُسْر. و الغَفَى ما يَنْفُونَه من إِبلهم. و الغَفَى السِّفْلَةُ من الناس. والجمع : أَغْفَاء.
الغُفَاءةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغُفَاءةُ : البياضُ يُغَشِّي على الحَدَقة. و الغُفَاءةُ ما في البُرِّ ونحوِه من أَشياءَ غريبة.
الغُفَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغُفَاءُ : حُطامُ البُرِّ وما تكسَّر منه. و الغُفَاءُ آفةٌ تُصيب النَّخلَ شِبْهُ الغبار تقعُ على البُسْر فتمنعُه من الإِدْرَاك والنُّضْح وتَمْسَخُ طَعْمَه.
أغفى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أغفىيُغْفي ، أَغْفِ ، إغفاءً ، فهو مُغفٍ :- • أغفى الرَّجلُ غفا؛ نعَس، أو نام نومة خفيفة :-أغفى بعد الغَدَاء، - إغفاء الفجر.
إِنغَفَى(المعجم الرائد)
إنغفى - انغفاء 1-إنغفى الشيء : انكسر
غَفَى(المعجم الرائد)
غفى - يغفي ، غفيا 1-غفى الطعام : نقاه من الغفى
غَفَّى(المعجم الرائد)
غفى - ج، أغفاء 1- غفى : شيء يكون في الطعام كالتراب، أو في القمح كالزؤان أو التبن، يخرج منه فيرمى به. 2- غفى من كل شيء الرديء. 3- غفى من الناس السفلة.
أغفى الرّجل(المعجم عربي عامة)
غفا؛ نعَس، أو نام نومة خفيفة :-أغفى بعد الغَدَاء- إغفاء الفجر.
أَغْفَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَغْفَى فلانٌ: غَفَا. و أَغْفَى نام على الغَفَا. و أَغْفَى الشجرُ: تَدَلَّت أَغْصانُه.
أَغْفَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَغْفَى فلانٌ: نام على الغَفَى. و أَغْفَى الطَّعامُ: كثُرت نُفَايَتُه. و أَغْفَى البُرَّ ونحوَه: غَفَاهُ.
انْغَفَى(المعجم المعجم الوسيط)
انْغَفَى الشيءُ: انكسر.
غَفَى(المعجم المعجم الوسيط)
غَفَى البُرَّ ونحوَه غَفَى ِ غَفْيًا: نَقَّاهُ من الغَفَى.
غَفْيَة :- جمع غَفَيات (لغير المصدر) وغَفْيات (لغير المصدر): 1 - مصدر غفِيَ. 2 - اسم مرَّة من غفِيَ.
أَغْفَى(المعجم الرائد)
أغفى - إغفاء 1- أغفى : نام. 2- أغفى : نام نومة خفيفة. 3- أغفى : نعس. 4- أغفى القمح : نقاه من «الغفى»، وهو ما تكسر من القمح أو نحوه. 5- أغفى الطعام : كثر غفاه. 6- أغفى : نام على الغفى.
غُفاء(المعجم الرائد)
غفاء 1- غفاء : حطام القمح. 2- غفاء : مرض يصيب النخل كالغبار يقع على الثمر فيمنعه من الإدراك.
غُفاءة(المعجم الرائد)
غفاءة 1- غفاءة بياض على الحدقة. 2- غفاءة : أشياء غريبة في الطعام.
نغف(المعجم لسان العرب)
"النغَفُ، بالتحريك والغين معجمة: دود يسقط من أُنوف الغنم والإبل،وفي الصحاح: الدود الذي يكون في أُنوف الإبل والغنم، واحدته نغَفة. ونغِفَ البعيرُ: كثر نَغَفُه. والنغَفُ: دود طِوال سود وغُبر، وقيل: هي دود طوال سود وغبر وخضر تقطع الحَرث في بطون الأَرض، وقيل: هي دود عُقْف، وقيل: غُضْف تَنْسَلِخُ عن الخنافس ونحوها، وقيل: هي دود بيض يكون فيها ماء،وقيل: دود أَبيض يكون في النوى إذا أُنْقِع، وما سوى ذلك من الدود فليس بنغَف. وفي الحديث: أَن يأْجُوج ومأْجوج يُسَلّط اللّه عليهم فيُهْلِكُهم النَّغَف فيأْخذ في رقابهم؛ وفي طريق آخر: إذا كان في آخر الزمان سُلِّطَ على يأْجوج ومأْجوج النغَفُ فيُصبحون فَرْسَى أَي مَوْتى؛ النغَف،بالتحريك: هو الدود الذي يكون في أُنوف الإبل والغَنم. وفي حديث الحديبية: دَعُوا محمداً وأَصحابه حتى يموتوا موتَ النغَف؛ والنغَفُ عند العرب: دِيدان تَولَّدُ في أَجوافِ الحيوان والناس وفي غراضِيف الخياشِيم، قال: وقد رأَيتها في رؤوس الإبل والشاء. والعرب تقول لكل ذليل حقير: ما هو إلا نغَفَة،تشبِّه بهذه الدودة. ويقال للرجل الذي تحتقره: يا نَغفةُ، وإنما أَنت نغَفة. والنغَفَتان: عظمان في رؤوس الوَجْنَتَين ومن تحركهما يكون العُطاس. التهذيب: وفي عظْمَي الوَجْنتين لكل رأْس نغَفَتان أَي عظمان، والمسموع من العرب فيهما النَّكَفَتان، بالكاف، وهما حدَّا اللَّحْيَين من تحت،وسيأْتي ذكرهما، قال الأَزهري: وأَما النغَفَتان بمعناهما فما سمعته لغير الليث. والنغَفُ: ما يُخرجه الإنسان من أَنفه من مُخاط يابس. والنغَفةُ: المُسْتحقَر، مشتق من ذلك. والنغفة أَيضاً: ما يبِس من الذَّنِين الذي يخرج من الأَنف، فإذا كان رطباً فهو ذَنين؛ ومنه قولهم لمن استقذروه: يا نَغفةُ"
نَغَفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَغَفُ: دُودٌ في أُنُوفِ الإِبِلِ والغَنَمِ، الواحدةُ: نَغَفَةٌ، أو دُودٌ أبيضُ يكونُ في النَّوَى المُنْقَعِ، أو دُودٌ عُقْفٌ تَنْسَلخُ عن الخَنَافِسِ ونحوِها، وما تُخْرِجُه من أنْفِكَ من مُخاطٍ يابِسٍ ونحوِه، ومنه قالوا للمُسْتَحْقَرِ: يانَغَفَةُ. ـ لكلِّ رأسٍ في عَظْمَيْ وجْنَتَيْهِ نَغَفَتانِ: عَظْمانِ، ومن تَحَرُّكِهِما يكونُ العُطاسُ. ـ نَغِفَ البعيرُ: كَثُرَ نَغَفُهُ.