وصف و معنى و تعريف كلمة لنغور:


لنغور: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و غين (غ) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح لنغور في معاجم اللغة العربية:



لنغور

جذر [غر]

  1. غَوْر: (اسم)
    • غَوْر : فاعل من غارَ
  2. غَوَّرَ: (فعل)
    • غَوَّرْتُ، أُغَوِّرُ، غَوِّرْ، مصدر تَغْوِيرٌ
    • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
    • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
    • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
    • غَوَّرَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَوَّرَ النَّهَارُ : زَالَتْ شَمْسُهُ
    • غَوَّرَ العَدُوَّ : هَزَمَهُ
  3. غَور: (اسم)
    • الجمع : غِيرانٌ ، و أَغوار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غارَ/ غارَ في: عميق، بعيد، ذاهبٌ في الأرض
    • الغَوْرُ : كلُّ مُنْخفِض من الأرض ، ومنه غور الاردن
    • الغَوْرُ من كلّ شيء: قعرُه وعُمقُه
    • سَبَر غَوْرَه: تبيَّنَ حقيقته وسِرَّه
    • الغَوْرُ:البيت الصغير المنقور في الجبل
    • ماءٌ غورٌ: غائر، عميق لا تناله الدِّلاء
    • أغوار النَّفس: أعماقها،
    • بعيد الغور: عميق، داهية، متعمّق النظر،
    • جاء بالغَوْر والمَوْر: بالماء والتراب،
    • عرَف غَوْر المسألة: عرَف حقيقتَها،
    • حبْل سَبْر الغَوْر: ثقالة من رصاص تربط بحبل وتدلّى لمعرفة العمق
    • يسبر الغَوْر: يقيس عمقَ المياه وخاصّة باستعمال خيط مُثَقَّل
  4. غاوَرَ: (فعل)
    • غَاوَرَ، يُغَاوِرُ، مصدر مُغَاوَرَةٌ، غِوَارٌ
    • غَاوَرَ العَدُوَّ : أَغَارَ عَلَيْهِ
    • غَاوَرَ القَوْمُ : أَغَارَ، هَجَمَ بَعْضُهُمْ على بَعْضٍ


  5. أَغَارَ: (فعل)
    • أغارَ / أغارَ على يُغير ، أغِرْ ، إغارةً ، فهو مُغير ، والمفعول مُغار - للمتعدِّي
    • أَغَارَ الرجلُ زوجتَه: جعلها تَغار بالزَّواج وغيره
    • أغَارَ الجُنْدُ عَلَى العَدُوِّ : هَجَمَ عَلَيْهِ، وَأوْقَعَ بِهِ
    • أغَارَ القَوْمَ أوْ بِهِمْ أوْ إلَيْهِمْ : جَاءهُمْ لِيَنْصُرُوهُ
    • أغَارَ الفَرَسُ: أسْرَعَ، اِشْتَدَّ فِي العَدْوِ
    • أغَارَ الرَّجُلُ : أَتى الغَوْرَ، أَوْ عَجَّلَ فِي الْمَشْيِ، أَوْ ذَهَبَ فِي الأرْضِ
    • أَغَارَ عليهم: دفَعَ عليهم الخيلَ وأوقع بهم
    • أغَارَ الحَبْلَ : شَدَّ فَتْلَهُ
  6. أَغوار: (اسم)
    • أَغوار : جمع غَور
  7. أغوار: (اسم)
    • أغوار : جمع غار
  8. تَغاوَرَ: (فعل)
    • تَغَاوَرَ، يَتَغَاوَرُ، مصدر تَغَاوُرٌ
    • تَغَاوَرَ القومُ: أَغار بعضُهم على بعضٍ
  9. مَغَاوِرُ: (اسم)
    • مَغَاوِرُ : جمع مُغَاوِرُ
  10. مغاوِر: (اسم)


    • مغاوِر : جمع مَغارة
  11. مغاورُ: (اسم)
    • مغاورُ : جمع مَغار، مغارة
  12. مِغوار: (اسم)
    • الجمع : مغاويرُ
    • صيغة مبالغة من غارَ
    • فرسٌ مغوار: سريع
    • بَطَلٌ مِغْوَارٌ : شُجَاعٌ، مُقَاتِلٌ،كَثِيرُ الغَارَاتِ
  13. غِوَار: (اسم)
    • غِوَار : مصدر غاوَرَ
  14. مغاويرُ: (اسم)
    • مغاويرُ : جمع مِغوار
  15. مغور: (اسم)
    • مغور : اسم المفعول من غارَ
  16. غُئُور: (اسم)


    • غُئُور : مصدر غارَ
  17. مَغارة: (اسم)
    • الجمع : مغارات و مغاوِر
    • اسم مكان من غارَ/ غارَ في
    • مكان تُشنُّ عليه الغارات من كلِّ جانب مستودع الغاز مغارة العدوّ الليلة،
    • المَغَارَةُ : المَغَارُ، غارٌ، كهف
  18. مُغَاوَرَة: (اسم)
    • مُغَاوَرَة : مصدر غاوَرَ
  19. نَغِير: (اسم)
    • نَغِير : مصدر نَغَرَ
  20. تَغَاوُر: (اسم)
    • تَغَاوُر : مصدر تَغاوَرَ
  21. تَغاوُر: (اسم)
    • مصدر تَغَاوَرَ
    • تَغَاوُرُ القَبَائِلِ : إِغَارَةُ بَعْضِهَا عَلى بَعْضٍ
  22. غُئور: (اسم)


    • مصدر غارَ/ غارَ في
  23. مُغَارَّة: (اسم)
    • مُغَارَّة : مصدر غارَّ
  24. مغارات: (اسم)
    • مغارات : جمع مَغار
  25. غَيْرة: (اسم)
    • غَيْرة : مصدر غارَ
,
  1. غور
    • "غَوْرُ كلِّ شيء: قَعْرُه.
      يقال: فلان بعيد الغَوْر.
      وفي الحديث: أَنه سَمِع ناساً يذكرون القَدَرَ فقال: إنكم قد أُخذتم في شِعْبَين بَعيدَي الغَوْرِ؛ غَوْرُ كل شيء: عُمْقه وبُعْده، أَي يَبْعُد أَن تدركوا حقيقةَ علمه كالماء الغائرِ الذي لا يُقْدَر عليه؛ ومنه حديث الدعاء: ومن أَبْعَدُ غَوْراً في الباطل مني.
      وغَوْرُ تهامةَ: ما بين ذات عرْق والبحرِ وهو الغَوْرُ، وقيل: الغَوْرُ تهامةُ وما يلي اليمنَ.
      قال الأَصمعي: ما بين ذات عرق إلى البحر غَوْرٌ وتهامة.
      وقال الباهلي: كل ما انحدر مسيله،فهو غَوْرٌ.
      وغارَ القومُ غَوْراً وغُؤُوراً وأَغارُوا وغَوَّرُوا وتَغَوَّرُوا: أَتَوا الغَوْرَ؛ قال جرير: يا أُمَّ حزْرة، ما رأَينا مِثْلَكم في المُنْجدِينَ، ولا بِغَوْرِ الغائِرِ وقال الأَعشى: نَبيّ يَرَى ما لا تَرَون، وذِكْرُه أَغارَ، لَعَمْري، في البلاد وأَنْجدا وقيل: غارُوا وأَغاروا أَخذوا نَحْوَ الغَوْر.
      وقال الفراء: أَغارَ لغة بمعنى غارَ، واحتج ببيت الأَعشى.
      قال محمد بن المكرم: وقد روي بيتَ الأَعشى مخروم النصف: غارَ، لَعَمْرِي، في البلاد وأَنْجَدا وقال الجوهري: غارَ يَغُورُ غَوْراً أَي أَتى الغَور، فهو غائِرٌ.
      قال: ولا يقال أَغارَ؛ وقد اختلف في معنى قوله: أَغار، لعمرِي، في البلاد وأَنجدا فقال الأَصمعي: أَغارَ بمعنى أَسرع وأَنجد أَي ارتفع ولم يرد أَتى الغَوْرَ ولا نَجْداً؛ قال: وليس عنده في إتيان الغَوْر إلا غارَ؛ وزعم الفراء أَنها لغة واحتج بهذا البيت، قال: وناسٌ يقولون أَغارَ وأَنجد، فإِذا أَفْرَدُوا، قالوا: غارَ، كما، قالوا: هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني، فإِذا أَفردوا، قالوا: أَمْرَأَنِي.
      ابن الأَعرابي: تقول ما أَدري أَغارَ فلانٌ أَم مار؛ أَغارَ: أَتَى الغَوْرَ، ومارَ: أَتَى نجداً.
      وفي الحديث: أَنه أَقطع بلالَ ابنَ الحرث مَعادِنَ القَبَلِيَّة جَلْسِيَّها وغَوْرِيَّها؛ قال ابن الأَثير: الغَورُ ما انخفض من الأَرض، والجَلْسُ ما ارتفع منها.
      يقال: غارَ إذا أَتى الغَوْرَ، وأَغارَ أَيضاً، وهي لغة قليلة؛ وقال جميل: وأَنتَ امرؤٌ من أَهل نَجْدٍ، وأَهْلُنا تِهامٌ، وما النَّجْدِيّ والمُتَغَوّرُ؟ والتَّغْوِيرُ: إتيان الغَوْر.
      يقال: غَوَّرْنا وغُرْنا بمعنى.
      الأَصمعي: غارَ الرجلُ يَغُورُ إذا سارَ في بلاد الغَورِ؛ هكذا، قال الكسائي؛ وأَنشد بيت جرير أَيضاً: في المنْجِدينَ ولا بِغَوْر الغائر وغارَ في الشيء غَوْراً وغُؤوراً وغِياراً، عن سيبويه: دخل.
      ويقال: إنك غُرْتَ في غير مَغارٍ؛ معناه طَلَبْتَ في غير مطْلَبٍ.
      ورجل بعيد الغَوْرِ أَي قَعِيرُ الرأْي جيّدُه.
      وأَغارَ عَيْنَه وغارَت عينُه تَغُورُ غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَتْ: دخلت في الرأْس، وغَارت تَغارُ لغة فيه؛ وقال الأَحمر: وسائلة بظَهْر الغَيْبِ عنّي: أَغارَت عينُه أَم لم تَغارا؟ ويروى: ورُبَّتَ سائلٍ عنِّي خَفِيٍّ: أَغارت عينهُ أَمْ لم تَغارا؟ وغار الماءُ غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَ: ذهب في الأَرض وسَفَلَ فيها.
      وقال اللحياني: غارَ الماءُ وغَوَّرَ ذهب في العيون.
      وماءٌ غَوْرٌ: غائر،وصف بالمصدر.
      وفي التنزيل العزيز: قل أَرأَيتم إِنْ أَصبَحَ ماؤُكم غَوْراً؛ سمي بالمصدر، كا يقال: ماءٌ سَكْبٌ وأُذُنٌ حَشْرٌ ودرهم ضَرْبٌ أَي ضُرب ضرباً.
      وغارَت الشمسُ تَغُور غِياراً وغُؤوراً وغَوَّرت: غربت،وكذلك القمر والنجوم؛ قال أَبو ذؤيب: هل الدَّهْرُ إلا لَيْلةٌ ونَهارُها، والا طلُوع الشمس ثم غِيارُها؟ والغارُ: مَغارةٌ في الجبل كالسَّرْب، وقيل: الغارُ كالكَهْف في الجبل، والجمع الغِيرانُ؛ وقال اللحياني: هو شِبْهُ البيت فيه، وقال ثعلب: هو المنخفض في الجبل.
      وكل مطمئن من الأَرض:غارٌ؛

      قال: تؤمُّ سِناناً، وكم دُونه من الأَرض مُحْدَوْدِباً غارُها والغَوْرُ: المطمئن من الأَرض.
      والغارُ: الجُحْرُ الذي يأْوي إليه الوحشيّ، والجمع من كل ذلك، القليل: أَغوارٌ؛ عن ابن جني، والكثيرُ: غِيرانٌُ.
      والغَوْرُ: كالغار في الجبل.
      والمَغارُ والمَغارةُ: كالغارِ؛ وفي التنزيل العزيز: لويَجِدون مَلْجأً أَو مَغارات مُدَّخَلاً؛ وربما سَمَّوْا مكانِسَ الظباء مَغاراً؛ قال بشر: كأَنَّ ظِباءَ أَسْنُمةٍ عليها كَوانِس، قالصاً عنها المَغارُ وتصغير الغارِ غُوَيْرٌ.
      وغارَ في الأَرض يَغُورُ غَوْراً وغُؤوراً: دخل.
      والغارُ: ما خلف الفَراشة من أَعلى الفم، وقيل: هو الأُخدود الذي بين اللَّحْيين، وقيل: هو داخل الفم، وقيل: غارُ الفم نِطْعا في الحنكين.
      ابن سيده: الغارانِ العَظْمان اللذان فيهما العينان، والغارانِ فمُ الإِنسان وفرجُه، وقيل: هما البطن والفرج؛ ومنه قيل: المرء يسعى لِغارَيْه؛

      وقال: أَلم تر أَنَّ الدهْرَ يومٌ وليلة،وأَنَّ الفتَى يَسْعَىْ لِغارَيْهِ دائبا؟ والغارُ: الجماعة من الناس.
      ابن سيده: الغارُ الجمع الكثير من الناس،وقيل: الجيش الكثير؛ يقال: الْتَقَى الغاران أَي الجيشان؛ ومنه قول الأَحْنَفِ في انصراف الزبير عن وقعة الجمل: وما أَصْنَعُ به إن كان جَمَعَ بين غارَيْنِ من الناس ثم تركهم وذهب؟ والغارُ: وَرَقُ الكَرْمِ؛ وبه فسر بعضهم قول الأَخطل: آلَتْ إلى النِّصف مِنْ كَلفاءَ أَترَعَها عِلْجٌ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ والغارُ: ضَرْبٌ من الشجر، وقيل: شجر عظام له ورق طوال أَطول من ورق الخِلاف وحَمْلٌ أَصغر من البندق، أَسود يقشر له لب يقع في الدواء، ورقُه طيب الريح يقع في العِطر، يقال لثمره الدهمشت، واحدته غارةٌ، ومنه دُهْنُ الغارِ؛ قال عدي بن زيد: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها،تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا الليث: الغارُ نبات طيب الريح على الوُقود، ومنه السُّوس.
      والغار: الغبار؛ عن كراع.
      وأَغارَ الرجلُ: عَجِلَ في الشيء وغيّره.
      وأَغار في الأَرض: ذهب، والاسم الغارة.
      وعَدَا الرجلُ غارةَ الثعلب أَي عَدْوِه فهو مصدر كالصَّماء، من قولهم اشْتَملَ الصَّماءَ؛ قال بشر بن أَبي خازم: فَعَدِّ طِلابَها، وتَعَدَّ عنها بِحَرْفٍ، قد تُغِيرُ إذا تَبُوعُ والاسم الغَويِرُ؛ قال ساعدة يبن جؤية: بَساقٍ إذا أُولى العَديِّ تَبَدَّدُوا،يُخَفِّضُ رَيْعانَ السُّعاةِ غَوِيرُها والغارُ: الخَيْل المُغِيرة؛ قال الكميت بن معروف: ونحنُ صَبَحْنا آلَ نَجْرانَ غارةً: تَمِيمَ بنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا يقول: سقيناهم خَيْلاً مُغِيرة، ونصب تميم بن مر على أَنه بدل من غارة؛ قال ابن بري: ولا يصح أَن يكون بدلاً من آل نجران لفساد المعنى، إِذ المعنى أَنهم صَبَحُوا أَهلَ نجران بتميم بن مُرٍّ وبرماح أَصحابه، فأَهل نجران هم المطعونون بالرماح، والطاعن لهم تميم وأًصحابه، فلو جعلته بدلاً من آل نَجْران لا نقلب المعنى فثبت أَنها بدل من غارة.
      وأَغار على القوم إِغارَةً وغارَةً: دفع عليهم الخيل، وقيل: الإِغاة المصدر والغارة الاسم من الإِغارة على العدوّ؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح.
      وتغاوَرَ القوم: أَغار بعضهم على بعض.
      وغاوَرَهم مُغاورة، وأَغار على العدوّ يُغير إِغارة ومُغاراً.
      وفي الحديث: مَنْ دخل إلى طعامٍ لم يُدْعَ إِليه دَخل سارقاً وخرج مُغيراً؛ المُغير اسم فاعل من أَغار يُغير إِذا نَهَب، شبَّه دُخوله عليهم بدُخول السارق وخروجَه بمَن أَغارَ على قوم ونَهَبَهُم.
      وفي حديث قيس‎ ‎بن‎ عاصم: كنت أُغاوِرُهم في الجاهلية أَي أُغِير عليهم ويُغِيرُون عليّ، والمُغاورَة مُفاعلة؛ وفي قول عمرو بن مرة: وبيض تَلالا في أَكُفِّ المَغاوِرِ المَغاوِرُ، بفتح الميم: جمعُ مُغاوِر بالضم، أَو جمع مِغْوار بحذف الأَلف أَو حذْفِ الياء من المَغاوِير.
      والمِغْوارُ: المبالِغُ في الغارة.
      وفي حديث سهل، رضي الله عنه: بَعثَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزارةٍ فلما بَلَغْنا المُغارَ اسْتَحْثَثْتُ فرَسِي، قال ابن الأَثير: المُغارُ، بالضم، موضع الغارةِ كالمُقامِ موضع الإِقامة، وهي الإِغارةُ نفسها أَيضاً.
      وفي حديث عليّ:، قال يومَ الجمل: مل ظَنُّكَ بامرئٍ جمعَ بين هذين الغارَيْنِ؟ أَي الجَيّشين؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في الغين والواو؛ وذكره الهروي في الغين والياء، وذكر حديث الأَحْنَف وقولهفي الزبير، رضي الله عنه، قال: والجوهري ذكره في الواو، قال: والواوُ والياءُ متقاربان في الانقلاب؛ ومنه حديث فِتْنة الأَزْدِ: ليَجْمعا بين هذين الغارَيْن.
      والغَارَةُ: الجماعة من الخيل إِذا أَغارَتْ.
      ورجلِ مغْوار بيّن الغِوار: مقاتل كثير الغاراتِ على أَعدائِه، ومٌغاورٌ كذلك؛ وقومٌ مَغاوِيرُ وخيل مغيرةٌ.
      وفرسٌ مِغْوارٌ: سريع؛ وقال اللحياني: فرسٌ مِعْوارٌ شديد العَدْوِ؛ قال طفيل: عَناجِيج من آل الوَجِيه، ولاحِقٍ،مَغاويرُ فيها للأَريب مُعَقَّبُ الليث: فرس مُغارٌ شديد المفاصل.
      قال الأَزهري: معناه شدَّة الأَسْر كأَنه فَتِل فَتْلاً.
      الجوهري: أَغارَ أَي شدَّ العَدْوَ وأَسرع.
      وأَغارَ الفرسُ إِغارةً وغارةً: اشْتدّ عَدْوُه وأَسرع في الغارةِ وغيرها، والمُغِيرة والمِغىرة: الخيل التي تُغِير.
      وقالوا في حديث الحج: أَشْرِقْ ثَبِير كَيْما نُغِير أَي نَنْفِر ونُسْرِع للنحر وندفع للحجارة؛ وقال يعقوب: الإِغارةُ هنا الدفع أَي ندفع للنفر، وقيل: أَرادَ نُغِير على لُحوم الأَضاحي، من الإِغارة: النهبِ، وقيل: نَدْخل في الغَوْرِ، وهو المنخفض من الأَرض على لغة من، قال أَغارَ إِذا أَتى الغَوْرَ؛ ومنه قولهم: أَغارَ إِغارَة الثعلبِ إِذا أَسْرع ودفع في عَدْوِه.
      ويقال للخيل المُغِيرة: غارةٌ.
      وكانت العرب تقول للخيل إذا شُنَّت على حيٍّ نازلين: فِيحِي فَياحِ أَي اتَّسِعي وتفرّقي أَيتُها الخيل بالحيّ، ثم قيل للنهب غارة، وأَصلها الخيل المُغيرة؛ وقال امرؤ القيس: وغارةُ سِرْحانٍ وتقرِيبُ تَتْفُل والسِّرحان: الذئب، وغارتهُ: شدَّةُ عَدْوِه.
      وفي التنزيل العزيز: فالمُغيرات صُبْحاً.
      وغارَني الرجلُ يَغيرُني ويَغُورُني إذا أَعطاه الدّية؛ رواه ابن السكيت في باب الواو والياء.
      وأَغارَ فلانٌ بني فلان: جاءهم لينصروه، وقد تُعَدَّى وقد تُعَدَّى بإلى.
      وغارَهُ بخير يَغُورُه ويَغِيرُه أَي نفعه.
      ويقال: اللهم غُِرْنا منك بغيث وبخير أَي أَغِثّنا به.
      وغارَهم الله بخير يَغُورُهم ويَغِيرُهم: أَصابهم بِخصْب ومطر وسقاهم.
      وغارَهم يَغُورُهم غَوْراً ويَغِيرُهم: مارَهُم.
      واسْتَغْوَرَ اللهَ: سأَله الغِيرةَ؛ أَنشد ثعلب: فلا تَعْجلا، واسْتَغْوِرا اللهَ، إِنّه إذا الله سَنَّى عقْد شيء تَيَسَّرا ثم فسّره فقال: اسْتَغْوِرا من الميرَةِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن معناه اسأَلوه الخِصْبَ إِذ هو مَيْرُ الله خَلْقه هذه يائية واوية.
      وغار النهار أَي اشتدّ حرّه.
      والتَّغْوِير: القَيْلولة.
      يقال: غوِّروا أَي انزلوا للقائلة.
      والغائرة: نصف النهار.
      والغائرة: القائلة.
      وغَوَّر القوم تَغْويراً: دخلوا في القائلة.
      وقالوا: وغَوَّروا نزلوا في القائلة؛ قال امرؤ القيس يصف الكلاب والثور: وغَوَّرْنَ في ظِلِّ الغضا، وتَرَكْنَه كقَرْم الهِجان القادِرِ المُتَشَمِّس وغَوَّروا: ساروا في القائلة.
      والتغوير: نوم ذلك الوقت.
      ويقال: غَوِّروا بنا فقد أَرْمَضْتُمونا أَي انزلوا وقت الهاجرة حتى تَبْرُد ثم تَرَوّحوا.
      وقال ابن شميل: التغوير أَن يسير الراكب إلى الزّوال ثم ينزل.
      ابن الأَعرابي: المُغَوِّر النازل نصف النهار هُنَيْهة ثم يرحل.
      ابن بزرج: غَوَّر النهار إذا زالت الشمس.
      وفي حديث السائب: لما ورد على عمر، رضي الله عنه، بِفَتْحِ نَهاوَنْدَ، قال: وَيْحَك ما وراءك؟ فوالله ما بِتُّ هذه الليلة إلا تَغْوِيراً؛ يريد النومة القليلة التي تكون عند القائلة.
      يقال: غَوَّر القوم إذا، قالوا، ومن رواه تَغْرِيراً جعله من الغِرار، وهو النوم القليل.
      ومنه حديث الإفْك: فأَتينا الجيش مُغَوِّرِين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في روايةٍ، أَي وقد نزلوا للقائلة.
      وقال الليث: التَّغْوِير يكون نُزولاً للقائلة ويكون سيراً في ذلك الوقت؛ والحجةُ للنزول قولُ الراعي: ونحْن إلى دُفُوفِ مُغَوِّراتٍ،يَقِسْنَ على الحَصى نُطَفاً لقينا وقال ذو الرمة في التَّغْوير فجعله سيراً: بَرَاهُنَّ تَغْوِيري، إذا الآلُ أَرْفَلَتْ به الشمسُ أَزْرَ الحَزْوَراتِ العَوانِكِ ورواه أَبو عمرو: أَرْقَلَت، ومعناه حركت.
      وأَرفلَت: بلغت به الشمس أَوساط الحَزْوَراتِ؛ وقول ذي الرمة: نزلنا وقد غَارَ النهارُ، وأَوْقَدَتْ،علينا حصى المَعزاءِ، شمسٌ تَنالُها أَي من قربها كأَنك تنالها.
      ابن الأَعرابي: الغَوْرَة هي الشمس.
      وقالت امرأَة من العرب لبنت لها: هي تشفيني من الصَّوْرَة، وتسترني من الغَوْرة؛ والصَّوْرة: الحكة.
      الليث: يقال غارَتِ الشمس غِياراً؛وأَنشد: فلمَّا أَجَنَّ الشَّمْسَ عنيّ غيارُها والإِغارَة: شدة الفَتْل.
      وحبل مُغارٌ: محكم الفَتْل، وشديد الغَارَةِ أَي شديد الفتل.
      وأَغَرْتُ الحبلَ أَي فتلته، فهو مُغارٌ؛ أَشد غارَتَه والإِغارَةُ مصدر حقيقي، والغَارَة اسم يقوم المصدر؛ ومثله أَغَرْتُ الشيء إِغارَةً وغارَة وأَطعت الله إِطاعةً وطاعةً.
      وفرس مُغارٌ: شديد المفاصل.
      واسْتَغار فيه الشَّحْم: استطار وسمن.
      واسْتغارت الجَرْحَةُ والقَرْحَةُ: تورَّمت؛ وأَنشد للراعي: رَعَتْهُ أَشهراً وحَلا عليها،فطارَ النِّيُّ فيها واسْتَغارا ويروى: فسار النِّيُّ فيها أَي ارتفع،واستغار أَي هبط؛ وهذا كما يقال: تَصَوَّبَ الحسنُ عليها وارْتَقَى
      ، قال الأَزهري: معنى اسْتَغار في بيت الراعي هذا أَي اشتد وصَلُب، يعني شحم الناقة ولحمها إذا اكْتَنَز، كما يَسْتَغير الحبلُ إذا أُغِيرَ أَي شدَّ فتله.
      وقال بعضهم: اسْتَغارُ شحم البعير إِذا دخل جوفه،قال: والقول الأَول.
      الجوهري: اسْتغار أي سمن ودخل فيه الشحمُ.
      ومُغِيرة: اسم.
      وقول بعضهم: مِغِيرَةُ، فليس اتباعُه لأَجل حرف الحلق كشِعِيرٍ وبِعِيرٍ؛ إِنما هو من باب مِنْتِن، ومن قولهم: أَنا أُخْؤُوك وابنؤُوك والقُرُفُصاء والسُّلُطان وهو مُنْحُدُر من الجبل.
      والمغيرية: صنف من السبائية نسبوا إلى مغيرة بن سعيد مولى بجيلة.
      والغار: لغة في الغَيْرَة؛ وقال أَبو ذؤيب يشّبه غَلَيان القدور بصخب الضرائر:لَهُنّ نَشِيجٌ بالنَّشِيل كأَنها ضَرائر حِرْميٍّ، تَفَاحشَ غارُها قوله لهن، هو ضمير قُدورٍ قد تقدم ذكرها.
      ونَشِيجٌ غَلَيانٌ أَي تَنْشِج باللحم.
      وحِرْميّ: يعني من أَهل الحَرَم؛ شبّه غليان القُدُور وارتفاعَ صوتها باصْطِخاب الضرائر، وإنما نسبهنّ إلى الحَرم لأَن أَهل الحَرم أَول من اتخذ الضرائر.
      وأَغار فلانٌ أَهلَه أَي تزوّج عليها؛ حكاه أَبو عبيد عن الأصمعي.
      ويقال: فلان شديد الغَارِ على أَهله، من الغَيْرَة.
      ويقال: أَغار الحبْلَ إغارة وغارَة إذا شدَّ فَتْله.
      والغارُ موضع بالشام، والغَوْرة والغوَيْر: ماء لكلب في ناحية السَّماوَة مَعْروف.
      وقال ثعلب: أُتِيَ عمر بمَنْبُوذٍ؛ فقال: عَسَى الغُوَيْر أَبْؤُسَا أَي عسى الريبة من قَبَلِكَ، قال: وهذا لا يوافق مذهب سيبويه.
      قال الأَزهري: وذلك أَن عمر اتَّهَمَه أَن يكون صاحب المَنْبوذ حتى أَثْنَى على الرجُل عَرِيفُهُ خيراً، فقال عمر حينئذٍ: هو حُرٌّ وَوَلاؤه لك.
      وقال أَبو عبيد: كأَنه أَراد عسى الغُوَيْر أَن يُحْدِث أَبؤُساً ؤأَن يأْتي بأَبؤُس؛ قال الكميت:، قالوا: أَساءَ بَنُو كُرْزٍ، فقلتُ لهم: عسى الغُوَيْرُ بِإِبْآسٍ وإِغْوارِ وقيل: إِن الغُوَير تصغير غارٍ.
      وفي المثل: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا؛ قال الأَصمعي: وأَصله أَنه كان غارٌ فيه ناس فانهارَ أَو أَتاهم فيه عدوّ فقتلوهم فيه، فصار مثلاً لكل شيءٍ يُخاف أَن يأْتي منه شرّ ثم صغَّر الغارُ فقيل غُوَير؛ قال أَبو عبيد: وأَخبرني الكلبي بغير هذا، زعم أَن الغُوَيْر ماء لكلب معروف بناحية السَّماوَة، وهذا المثل إِنما تكلَّمت به الزِّباء لما وجَّهَت قَصِيراً اللَّخْمِيَّ بالعِير إلى العِراق ليَحْمل لها من بَزِّه، وكان قَصِير يطلُبها بثأْر جذِيمَة الأَبْرَش فحمَّل الأَجْمال صناديقَ فيها الرجالُ والسلاح، ثم عدَل عن الجادَّة المأْلوفة وتَنَكَّب بالأَجْمال الطَّريقَ المَنْهَج، وأَخذ على الغُوَيْر فأَحسَّت الشرَّ وقالت: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا، جمع بأُس، أَي عَساه أَن يأْتي بالبأْس والشرِّ، ومعنى عسى ههنا مذكور في موضعه.
      وقال ابن الأَثير في المَنْبُوذ الذي، قال له عمر: عَسَى الغُوَيْر أَبؤُسا، قال: هذا مثَل قديم يقال عند التُّهَمة، والغُوَيْر تصغير غار، ومعنى المثَل: ربما جاء الشرّ من مَعْدن الخير، وأَراد عمر بالمثَل لعلَّك زَنَيت بأُمِّه وادّعيته لَقِيطاً،فشهد له جماعة بالسَّتْر فتركه.
      وفي حديث يحيى بن زكريا، عليهما السلام: فَسَاحَ ولَزِم أَطراف الأَرض وغِيرانَ الشِّعاب؛ الغِيران جمع غارٍ وهو الكَهْف، وانقلبت الواو ياء لكسرة الغين.
      وأَما ما ورد في حديث عمر، رضي الله عنه: أَههنا غُرْت، فمعناه إِلى هذا ذهبت، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَوْرُ

    • ـ غَوْرُ: القَعْرُ من كلِّ شيءٍ، كالغَوْرَى، وما بين ذاتِ عِرْقٍ إلى البَحْرِ، وكلُّ ما انْحَدَرَ مُغَرِّباً عن تهامَةَ، وموضع مُنْخَفِضٌ بين القُدْسِ وحَوْرانَ مَسِيرَةَ ثَلاثةِ أيامٍ في عَرْضِ فَرْسَخَيْنِ، وموضع بِدِيارِ بني سُلَيْمٍ، وماءٌ لبني العَدَوِيَّةِ، وإِتْيانُ الغَوْرِ، كالغُؤُورِ والإِغارَةِ والتَّغْويرِ والتَّغَوُّرِ، والدُّخُولُ في الشيءِ، كالغُؤُورِ والغِيارِ، وذَهابُ الماءِ في الأرضِ، كالتَّغْوِيرِ، والماءُ الغائرُ، والكَهْفُ، كالمَغارَةِ والمَغارِ، والغارِ.
      ـ غارَتِ الشمسُ غِياراً وغُؤُوراً وغَوَّرَتْ: غَرَبَتْ.
      ـ غارُ: كالبَيْتِ في الجَبَلِ، أو المُنْخَفِضُ فيه، أو كلُّ مُطْمَئِنٍّ من الأرضِ، أو الجُحْرُ يَأوِي إليه الوَحْشِيُّ، ج: أغْوارٌ وغِيرانٌ، وما خَلْفَ الفَراشَةِ من أعْلَى الفَمِ، أو الأُخْدُودُ بَيْنَ اللَّحْيَيْنِ، أو داخِلُ الفَمِ، والجمعُ الكثيرُ من الناسِ، وَوَرَقُ الكَرْمِ، وشَجَرٌ عظامٌ له دُهْنٌ، والغُبارُ، وابنُ جَبَلَةَ المحدِّثُ، أو هو بالزاي، ومكيالٌ لأَهْلِ نَسَفَ مِئَةُ قَفيزٍ، والجَيْشُ، والغِيرَةُ.
      ـ غارانُ: الفَمُ والفَرْجُ، والعَظْمانِ فيهما العَيْنانِ.
      ـ أغارَ: عَجَّلَ في المَشْي، وشَدَّ الفَتْلَ، وذَهَبَ في الأرضِ، وقد يُعَدَّى بإِلَى، وأسْرَعَ، ومنه: ‘‘أشْرِقْ ثَبيرُ كَيْما نُغيرَ’‘، أي: نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ.
      ـ ‘‘أشْرِقْ ثَبيرُ كَيْما نُغيرَ’‘: نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ.
      ـ أغارَ على القَوْمِ غارَةً وإِغارَةً: دَفَعَ عليهم الخَيْلَ، كاستَغارَ،
      ـ أغارَ الفَرَسُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ في الغارَةِ وغيرِها،
      ـ أغارَ بِبَنِي فلانٍ: جاءَهُم لِيَنْصُروهُ،
      ـ رجُلٌ مِغْوارٌ، بَيِّنُ الغِوارِ: كثيرُ الغاراتِ.
      ـ غارَهمُ اللّهُ تعالى بِخَيْرٍ يَغُورُهُم ويَغيرهُم: أصابَهُم بِخِصْبٍ ومَطَرٍ،
      ـ غارَ النَّهارُ: اشْتَدَّ حَرُّهُ.
      ـ اسْتَغْوَرَ اللّهَ تعالى: سألَهُ الغَيرَةَ، وقد غارَ لهم وغارَهُم غِياراً.
      ـ اللهُمَّ غُرْنا بِغَيْثٍ: أغِثْنا به.
      ـ غائِرَةُ: القائِلَةُ، ونِصْفُ النَّهارِ.
      ـ غَوَّرَ تَغْويراً: دَخَلَ فيه، ونَزَلَ فيه، ونامَ فيه، كغارَ، وسارَ فيه.
      ـ اسْتَغارَ الشَّحْمُ فيه: اسْتَطَارَ، وسَمِنَ،
      ـ اسْتَغارَ الجَرْحَةُ: تَوَرَّمَتْ. ومُغيرةُ، ابنُ عَمْرِو بنِ الأَخْنَسِ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ سَلْمانَ، وابنُ شُعْبَةَ، وابنُ نَوْفَلٍ، وابنُ هِشامٍ: صَحابِيُّونَ، وفي المحدِّثينَ: خَلْقٌ.
      ـ غَوْرَةُ: الشَّمْسُ، والقائلَةُ، وموضع،
      ـ غُوْرَةُ: قرية عِندَ بابِ هَراةَ. وهو غُورَجِيٌّ، على غير قياسٍ،
      ـ غُوْرُ: ناحِيَةٌ بالعَجَمِ، ومِكْيالٌ لأَهْلِ خَوَارَزْمَ اثْنا عَشَرَ سُخّاً.
      ـ تَغاوَرُوا: أغارَ بعضُهم على بعضٍ.
      ـ غُوَيْرُ: ماءٌ معروف لِبَنِي كَلْبٍ، ومنه قولُ الزَّبَّاء لمَّا تَنَكَّبَ قَصيرٌ بالأَجْمالِ الطَّريقَ المَنْهَجَ، وأخَذَ على الغُوَيْرِ: ‘‘عَسى الغُوَيْرُ أبْؤُساً’‘، أو هو تَصْغيرُ غارٍ، لأَنَّ أُناساً كانوا في غارٍ، فانْهارَ عليهم، أو أتاهمُ فيه عَدُوٌّ، فَقَتَلوهُم، فصارَ مَثَلاً لكُلِّ ما يُخافُ أن يأتِيَ منه شَرٌّ.
      ـ اغْتارَ: انْتَفَعَ.
      ـ اسْتَغَارَ: أرادَ هُبوطَ أرضٍ غَوْرٍ.
      ـ غَوارَةُ: قرية بِجَنْبِ الظَّهْرانِ.
      ـ غُورِينُ: أرضٌ.
      ـ غُورِيانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ ذُو غَاوَرَ: من ألهانِ بنِ مالِكٍ.
      ـ تَغْويرُ: الهَزيمَةُ، والطَّرْدُ.
      ـ غارَةُ: السُّرَّةُ.
      ـ غِوَرُ: الدِّيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غور
    • غ و ر: غَوْر كل شيء قعره يقال فلان بعيد الغَوْر والغَوْر أيضا المطمئن من الأرض والغَوْر تهامة وما يلي اليمن وماء غَوْرٌ أي غائر وصف بالمصدر كدرهم ضَرْب وماء سَكْب و الغارُ و المَغَار و المَغَارة كالكهف في الجبل وجمع الغار غِيران وتصغيره غُوَيْرٌ و الغارُ ضرب من الشجر و الغَارَة الاسم من الإغَارة على العدو و غَارَ أتى الغَوْر فهو غَائِرٌ وبابه قال ولا يقال أغار وزعم الفراء أن أغَارَ لغة غَارَ الماء سفل في الأرض وبابه قال ودخل وكذا باب غَارَت أي عينه دخلت في رأسه وغارت عينه تغار لغة فيه و أغَارَ على العدو إغَارةً و مُغارا بالضم وكذا غَاوَرهم مُغاورةً و مُغيرةٌ اسم رجل وقد تكسر ميمه و التَّغْوير إتيان الغور يقال غَوَّر و غَارَ بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  4. غَوْر
    • غَوْر :-
      جمع أغوار (لغير المصدر) وغِيران (لغير المصدر):
      1 - مصدر غارَ/ غارَ في.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غارَ/ غارَ في: عميق، بعيد، ذاهبٌ في الأرض
      أغوار النَّفس: أعماقها، - بعيد الغور: عميق، داهية، متعمّق النظر، - جاء بالغَوْر والمَوْر: بالماء والتراب، - سبَر غورَ الأمر: خَبَره، تحرَّاه وتقصّاه، - سبَر غوْره: تعرّف حقيقتَه وسرَّه، - عرَف غَوْر المسألة: عرَف حقيقتَها، - غَوْر الإناء/ غَوْر البحر: قَعْرُه، عُمقُه.
      3 - كلُّ منخفض من الأرض، قعر كلّ شيء :-انتقل من الجبل إلى الغور.
      • حبْل سَبْر الغَوْر: ثقالة من رصاص تربط بحبل وتدلّى لمعرفة العمق
      • يسبر الغَوْر: يقيس عمقَ المياه وخاصّة باستعمال خيط مُثَقَّل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الغَوْرُ
    • الغَوْرُ : كلُّ مُنْخفِض من الأرض.
      و الغَوْرُ من كلّ شيء: قعرُه وعُمقُه.
      يقال: سَبَر غَوْرَه: تبيَّنَ حقيقته وسِرَّه.
      و الغَوْرُ مثلُ البيت الصغير المنقور في الجبل. والجمع : غِيرانٌ، وأَغوار.
      ويقال: فلانٌ بعيدُ الغَوْر: داهيةٌ.
      وماءٌ غورٌ: غائر.
      وفي التنزيل العزيز:الملك آية 30 قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. غَوَّرَ
    • [غ و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). غَوَّرْتُ، أُغَوِّرُ، غَوِّرْ، مصدر تَغْوِيرٌ.
      1. :-غَوَّرَ الرَّجُلُ :- : أَتَى الْغَوْرَ.
      2. :-غَوَّرَ الْمَاءُ :- : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا.
      3. :-غَوَّرَتْ عَيْنُهُ :- : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ.
      4. :-غَوَّرَتِ الشَّمْسُ :- : غَرَبَتْ.
      5. :-غَوَّرَ النَّهَارُ :- : زَالَتْ شَمْسُهُ.
      6. :-غَوَّرَ العَدُوَّ :- : هَزَمَهُ.

    المعجم: الغني

  7. أغارَ
    • أغارَ / أغارَ على يُغير ، أغِرْ ، إغارةً ، فهو مُغير ، والمفعول مُغار (للمتعدِّي) :-
      أغار الحبلَ شدّ فتله.
      أغار أهلَه: تزوّج عليهم.
      أغار الجيشُ على العَدُوِّ: شنَّ غارةً عليهم، هجم عليهم من كلِّ جهة :-أغارتِ الطائراتُ على المدينة، - أغار القراصنةُ على هذه الشَّواطئ، - عدوٌّ مُغير غاشم:-
      أغار إغارة الثَّعلب: إذا أسرع ودفع في عدوّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الغَارُ
    • الغَارُ : كلُّ مُنْخَفِض من الأَرض.
      و الغَارُ مثلُ البيت المنقور في الجبل.
      و الغَارُ الأُخدودُ الذي بين اللَّحْيَيْنِ.
      و الغَارُ الجمعُ الكثير من الناس والجيش.
      يقال: التقى الغاران: أَي الجيشان.
      و الغَارُ شجرٌ ينبت برّيًّا في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية، دائم الخضرة يصلُح للتزيين، وهو الرَّند، وكان الرومان يتَّخذون منه إِكليلاً يُتوِّجون به القائدَ المظفرَ أو الشاعرَ المُفْلِق؛ رمزًا لمجده. والجمع : غِيرانٌ.
      والغارانِ: العظمان اللذان فيهما العينان.
      والغارانِ: البطنُ والفرج.
      ومنه يقال: :-المرء يسعى لغارَيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غَوْرٌ
    • جمع: أَغْوَارٌ، غِيرَانٌ. [غ و ر]. (مصدر غَارَ).
      1. :-يُحِبُّ حَيَاةَ الْجَبَلِ بَدَلَ الْغَوْرِ :- : مَا انْحَدَرَ مِنَ الأَرْضِ وَانْخَفَضَ.
      2. :-اِخْتَفَى فِي الْغَوْرِ :- : فِي الْكَهْفِ.
      3. :-رَمَاهُ فِي غَوْرِ البِئْرِ :- : فِي قَعْرِ البِئْرِ.
      4. :-مَاءٌ غَوْرٌ :- : مَاءٌ عَمِيقٌ، غَائِرٌ.الملك آية 30 قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ (قرآن).
      5. :-كَاتِبٌ بَعِيدُ الْغَوْرِ :- : مُتَعَمِّقٌ، بَعِيدُ النَّظَرِ.
      6. :-عَرَفَ غَوْرَ الْقَضِيَّةِ :- : عَرَفَ حَقِيقَتَهَا وَكُنْهَهَا، بُعْدَهَا، جَوْهَرَهَا.

    المعجم: الغني

  10. غاوَر
    • غاور - مغاورة وغوارا
      1- غاور العدو : أغار عليه. 2- غاور القوم : أغار بعضهم على بعضهم الآخر.

    المعجم: الرائد

  11. غِيرَةُ
    • ـ غِيرَةُ: المِيرَةُ.
      ـ غيرُ بمعْنَى: سِوى، وتكونُ بمعنى لا: {فَمَنِ اضْطُرَّ غيرَ باغٍ}، أي: جائعاً لا باغِياً، وبمعنى إلاَّ، وهو اسمٌ مُلازِمٌ للإِضافَةِ في المعنَى، ويُقْطَعُ عنها لَفْظاً إنْ فُهِمَ مَعْناهُ وتَقَدَّمَتْ عليها لَيْسَ، قيلَ وقولُهُم: لا غيرُ لَحْنٌ، وهو غيرُ جَيِّدٍ، لأَنَّهُ مَسْموعٌ في قولِ الشاعِرِ:
      جَواباً به تَنْجُو اعْتَمِدْ فَوَرَبِّنا **** لَعَنْ عَمَلٍ أسْلَفْتَ لا غيرُ تُسْألُ،
      وقد احْتَجَّ به ابنُ مالِكٍ في بابِ القَسَمِ من شَرْحِ التَّسْهِيلِ، وكأَنَّ قَوْلَهُم لَحْنٌ مَأْخوذٌ من قَوْلِ السِّيرافِيِّ: ‘‘الحَذْفُ إنما يُسْتَعْمَلُ إذا كانتْ إلاَّ وغيرُ بَعْدَ ليسَ، ولو كان مكانَ ليسَ غيرُها من ألفاظِ الجَحْدِ، لم يَجُزِ الحَذْفُ، ولا يُتَجاوَزُ بذلك مَوْرِدُ السَّماعِ’‘. انتَهَى كلامُه، وقد سُمِعَ. ويقالُ: قَبَضْتُ عَشَرَةً ليسَ غيرُها، بالرَّفْع وبالنصبِ. وليسَ غيرَ: على حَذْفِ المضافِ وإِضْمارِ الاسمِ. وليسَ غيرُ، ويَحْتَمِلُ كونُهُ ضَمَّةَ بِناءٍ وإِعْرابٍ. وليسَ غيْرٌ. وليسَ غيْراً. ولا تَتَعَرَّفُ غيرُ بالإِضافةِ لِشِدَّةِ إبهامِها. وإذا وقَعَتْ بين ضِدَّيْنِ كـ {غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم}، ضَعُفَ إبْهامُها أو زالَ، وإذا كانت لِلاسْتثْناءِ، أُعْرِبَتْ إِعرابَ الاسمِ التالي ‘‘إلاّ’‘ في ذلك الكلامِ، فَتُنْصَبُ في: جاءَ القومُ غيرَ زَيْدٍ، وتُجِيزُ النَّصْبَ والرَّفْعَ في: ما جاءَ أحدٌ غيرُ زَيْدٍ، وإذا أُضيفَتْ لِمَبْنيٍّ جازَ بِناؤُها على الفتح، كقولهِ:
      لم يَمْنَعِ الشُّرْبَ منها غيرَ أن نَطَقَتْ **** حمامَةٌ في غُصُونٍ ذاتِ أوقالِ
      ـ تَغَيَّرَ عن حالهِ: تَحَوَّلَ.
      ـ غَيَّرَهُ: جَعَلَهُ غيرَ ما كان، وحَوَّلَهُ، وبَدَّلَهُ، والاسمُ: الغَيْرُ.
      ـ غِيَرُ الدَّهْرِ: أحْداثُهُ المُغَيَّرَةُ.
      ـ أرضٌ مَغِيرَةٌ ومَغْيُورَةٌ: مَسْقِيَّةٌ.
      ـ غارَهُ يَغِيرُهُ: ودَاهُ، والاسمُ: الغِيرَةُ، ج: الغِيَرُ. وغارَ على امرأتِهِ، وهي عليه تَغارُ غَيْرَةً وغَيْراً وغاراً وغِياراً، فهو غَيْرانُ من غَيارَى وغُيارَى، وغَيُورٌ من غُيُرٍ، ومِغْيارٌ من مَغايِيرَ، وهي غَيْرَى من غَيارَى، وغَيُورٌ من غُيُرٍ.
      ـ غارَهُمُ اللّهُ تعالى بِمَطَرٍ: سَقاهُم،
      ـ غارَهُمُ بِخَيْرٍ: أعْطاهُمْ،
      ـ غارَ فلاناً: نَفَعَهُ.
      ـ أغارَ أهْلَهُ: تَزَوَّجَ عليها فَغارَتْ.
      ـ غايَرَهُ: عارَضَهُ بالبَيْعِ وبادَلَهُ.
      ـ اغْتارَ: امْتارَ.
      ـ بنَاتُ غَيْرٍ: الكَذِبُ.
      ـ غيارُ: البِدالُ، وعلامةُ أهْلِ الذِّمَّةِ كالزُّنَّارِ ونحوهِ.
      ـ غَيْرَةُ: فرسُ الحَارِثِ بنِ يَزيدَ.
      ـ غِيَرَةٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. أَغَارَ
    • أَغَارَ فلانٌ: أَتى الغَوْرَ.
      و أَغَارَ عَجِلَ في المشي وغيره.
      و أَغَارَ اشتدّ في العَدْو وأسرع.
      و أَغَارَ في الأرض: ذهَبَ.
      و أَغَارَ القومَ، وبهم، وإِليهم: جاءهم لينصروه.
      و أَغَارَ عليهم: دفَعَ عليهم الخيلَ وأوقع بهم.
      و أَغَارَ الحَبْلَ: فتله فتلاً شديدًا.
      فهو مُغِيرٌ، والمفعول مُغَار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غَاوَرَ
    • [غ و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). غَاوَرَ، يُغَاوِرُ، مصدر مُغَاوَرَةٌ، غِوَارٌ.
      1. :-غَاوَرَ العَدُوَّ :- : أَغَارَ عَلَيْهِ.
      2. :-غَاوَرَ القَوْمُ :- : أَغَارَ، هَجَمَ بَعْضُهُمْ على بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  14. أغار
    • أغار - إغارة
      1- أغار : أتى «الغور»، وهو المكان المنخفض. 2- أغار : عجل في المشي. 3- أغار : ذهب في الأرض. 4- أغار الحبل : شد فتله. 5- أغاره : حمله على الغيرة. 6- أغار : امرأته : تزوج امرأة ثانية.

    المعجم: الرائد

  15. غَور
    • غور - تغويرا
      1- غور : أتى الغور. 2- غور الماء : ذهب في الأرض. 3- غورت الشمس أو النجوم : غربت. 4- غور : سار أو نام في نصف النهار. 5- غور العدو : هزمه. 6- غورت العين : دخلت في الرأس.

    المعجم: الرائد

  16. غَاوَرَ
    • غَاوَرَ القومُ مُغاورة، وغِوارًا: أَغار بعضهم على بعض.
      و غَاوَرَ العدوُّ القومَ: أَغار عليهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. غَوَّرَ
    • غَوَّرَ الماءُ: ذهب في الأَرض وسَفَل فيها.
      و غَوَّرَ فلانٌ: أَتى الغَوْرَ.
      و غَوَّرَ عينُه: غارت.
      و غَوَّرَ الشمسُ ونحوُها: غربت.
      و غَوَّرَ النهارُ: بَلَغَتْ فيه الشمسُ وقت الزَّوَال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وغَرَتِ
    • وغَرَتِ الهاجرةُ : وغَرَتِ ِ (تَغِرَ) وَغْرًا: رَمِضَت واشْتَدَّ حَرُّها .
      و وغَرَتِ فلاْنٌ: امتلأ غَيْظًا وحقداً.
      و وغَرَتِ صدرُه عليه: تسَعَّر عليه حَنقًا.
      و وغَرَتِ الشَّمسُ فلانًا: اشتدَّ وقعُهَا عليه.
      و وغَرَتِ فلانٌ فُلاَنًا غِرَةً: وَعَدَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَغارة
    • مَغارة :-
      جمع مغارات ومغاوِر:
      1 - اسم مكان من غارَ/ غارَ في: مكان تُشنُّ عليه الغارات من كلِّ جانب :-مستودع الغاز مغارة العدوّ الليلة، - لا تصلح الأحياء السكنيّة مغاراتٍ لهجمات العدوّ.
      2 - غارٌ، كهف :-كان الإنسان القديم يسكن في المغارات، - عثر على كنز في مغارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَغَار
    • أغار - إغارة وغارة ومغارا
      1- أغار على القوم : هجم عليهم وأوقع بهم «أغارت القبيلة على القبيلة، أغارت الطائرات على المدينة». 2- أغار القوم أو بهم أو إليهم : جاءهم لينصروه ويساعدوه. 3- أغار الفرس : اشتد في العدو وأسرع.صلى الله عليه وسلم

    المعجم: الرائد

  21. مَغارة
    • مغارة - ج، مغاور
      1- مغارة : كهف. 2- مغارة : غارة، غزوة

    المعجم: الرائد

  22. مِغوار
    • مغوار - ج، مغاوير
      1- مغوار : مقاتل كثير الغارات. 2- مغوار : «فرس مغوار» : سريع.

    المعجم: الرائد

  23. تَغَاوَرَ
    • [غ و ر]. (فعل: خماسي لازم). تَغَاوَرَ، يَتَغَاوَرُ، مصدر تَغَاوُرٌ. :-تَغَاوَرَتِ القَبَائِلُ :- : أَغَارَ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  24. غارة
    • غارة :-
      هجوم على العدوّ من كلِّ جهة سواء بالجنود المقاتلين أو بالطائرات والدبَّابات أو نحو ذلك :-إنذار بوقوع غارات جويَّة:-
      • شنّ غارة عليهم: هاجمهم، - صبحناهم غارة: سقيناهم خيلاً مغيرة، - غارة جوّيّة: هجوم تشنّه الطَّائرات المعادية على الأهداف المدنيّة والعسكريّة، - غارة شعواء: متفرِّقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أغَارَ
    • [غ و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أغْرْتُ، أُغِيرُ، أغِرْ، مصدر إغارَةٌ، غَارَةٌ، مَغارٌ.
      1. :-أغَارَ الجُنْدُ عَلَى العَدُوِّ :- : هَجَمَ عَلَيْهِ، وَأوْقَعَ بِهِ. :-أغَارَتِ الطَّائِرَاتُ الإسْرَائِيلِيَّةُ عَلَى مُخَيَّمَاتِ اللاَّجِئِينَ الفِلَسْطِينيِّينَ.
      2. :-أغَارَ القَوْمَ أوْ بِهِمْ أوْ إلَيْهِمْ :- : جَاءهُمْ لِيَنْصُرُوهُ .
      3. :-أغَارَ الفَرَسُ :-: أسْرَعَ، اِشْتَدَّ فِي العَدْوِ.

    المعجم: الغني



معنى لنغور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرٌّ** - ج:** غُرُورٌ**. [غ ر ر]. (مص. غَرَّ). 1. "غَرُّ السَّيْفِ": حَدُّهُ. 2. "تَرَكَ السَّيْلُ غَرّاً فِي الأَرْضِ" : شَقّاً. 3. "طَوَى الثَّوْبَ عَلَى غَرِّهِ" : عَلَى كَسْرٍ مُتَثَنٍّ فِيهِ. 4. "طَوَيْتُهُ عَلَى غَرِّهِ" : أَيْ تَرَكْتُهُ عَلَى حَالِهِ كَمَا كَانَ مِنْ غَيْرِ أَنْ أَكْشِفَ أَمْرَهُ. 5. "غَرُّ الطَّائِرِ" : مَا زَقَّ بِهِ فَرْخَهُ.
معجم الغني
**غَرَّ** - [غ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَرَرْتُ**،** أَغُرُّ**،** غُرَّ**، مص. غَرٌّ، غِرَارٌ. 1. "غَرَّ الْمَاءُ" : نَضَبَ، غَارَ فِي الأَرْضِ. 2. "غَرَّ الرَّاعِي" : رَعَى جِمَالَهُ. 3. "غَرَّ الطَّائِرُ فَرْخَهُ" : أَطْعَمَهُ بِمِنْقَارِهِ.
معجم الغني
**غَرَّ** - [غ ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م بحرف).** غَرَّ**،** يَغُرُّ**، مص. غَرٌّ، غُرُورٌ. 1. "غَرَّهُ بِكَلاَمٍ حُلْوٍ" : خَدَعَهُ. "لاَ تَغُرَّنَّكَ الْمَظَاهِرُ" : لاَ تَخْدَعَنَّكَ... "غَرَّهُ الشَّيْطَانُ" "غَرَّتْهُ الدُّنْيَا". 2. "مَا غَرَّكَ بِكَذَا" : مَا جَرَّأَكَ عَلَيْهِ.** يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكَرِيمِ ** [الانفطار آية 6] (قرآن). 3. "غَرَّ الْمَاءَ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**غَرَّ** - [غ ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** غَرَّ**،** يَغَرُّ**، مص. غَرَرٌ، غَرَارَةٌ. 1. "غَرَّ الوَلَدُ" : كَانَ ذَا غُرَّةٍ. 2. "غَرَّ وَجْهُهُ": اِبْيَضَّ. "غَرَّ الفَرَسُ". 3. "غَرَّ الرَّجُلُ" : سَادَ،  شَرُفَ، كَرُمَتْ فِعَالُهُ، اِتَّضَحَتْ. 4. "غَرَّ الشَّيْخُ" : كَانَ ذَا غَفْلَةٍ وَقَلَّتْ فِطْنَتُهُ .
معجم الغني
**غَرَّ** - [غ ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** غَرَّ**،** يَغِرُّ**، مص. غِرَّةٌ، غَرَارَةٌ. "غَرَّ الوَلَدُ" : جَهِلَ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَعْرِفَهُ مِنَ الأُمُورِ وَغَفَلَ عَنْهَا.
معجم الغني
**غِرٌّ**، ةٌ - ج:** أَغْرَارٌ**. [غ ر ر]. "ما يَزَالُ غِرّاً" : شَابّاً لاَ خِبْرَةَ لَهُ وَلاَ تَجْرِبَةَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ غَرارة، وغِرَّة: جهل الأمور وغَفَلَ عنها. فهو غِرّ. وـ الماءُ: نَضَبَ. وـ فلاناً ـُ غَرًّا، وغُرُوراً: خدعه وأطمعه بالباطل. يقال: غَرَّه الشيطانُ ونحوه. وغرَّته الدنيا فهو غَرُور، وهو مغرور، وغَرِير. ويقال: ما غَرَّك بكذا: ما جرَّأك عليه. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم}. وـ فلاناً: أصاب غِرَّته ونال منه ما أراد. وـ الطائرُ فرخَه غَرًّا، وغِراراً: أطعمه بمنقاره.( غرّ ) ـَ غَرَراً، وغَرارة: كان ذا غُرَّة. وـ ابيضّ. يقال: غرّ وجهُه، وغرّ الفرس. وـ الرجلُ: ساد وشرف. وـ كرُمَت فِعاله واتَّضحت. فهو أغَرّ، وهي غرّاء. ( ج ) غُرّ. وـ الرجلُ: كان ذا غفلة وقلَّت فطنته. فهو غِرّ.( غَارَّت ) السُّوقُ: كَسَدَت. وـ الناقةُ: قلَّ لبنها. فهي مُغارّ. ( ج ) مَغَارّ. وـ التّحيّةَ: نقصها. وـ الطائر أنثاه: أطعمها أو زَقَّها.( غَرَّرَ ) به تغريراً، وتَغِرَّة: عرَّضه للهلكة. يقال: غرَّر بنفسه وماله. وـ الغلامُ: طلع أول أسنانه، كأنه أظهر غُرَّة أسنانه، أي بياضها. ويقال: غرَّرت ثنِيَّتا الغلام. وـ الطيُ: رفع جناحيه وهمّ بالطيران. وـ القِرْبَةَ: ملأها.( اغْتَرّ ) فلانٌ: غَفَلَ. وـ بكذا: خُدِع به. وـ فلاناً: طلب غفلته. وـ الأمرُ فلاناً: أتاه على غفلة منه.( تَغَرَّرَ ) الفرسُ: كان أغرّ. يقال: تغرّر الفرس وتحجّل.( اسْتَغَرّ ): اغترّ. وـ فلاناً: أتاه على غِرّة.( الأغَرّ ): المشهور. يقال: يوم أغرّ، وليلة غرّاء. ( ج ) غُرّ.( الغَارّ ): الغافل. وـ حافر البئر.( الغِرَار ): حدّ السيف ونحوه. وـ المِثال يضرب عليه النصال لتُصلَح. يقال: ضرب نصاله على غِرار واحد: على مثال واحد. وضرب على غراره: نهج نهجه. وـ القليل من النّوم وغيره. يقال: ما ذقت النَّوم إلا غراراً، وما لبثت عنده إلاَّ غراراً. ويقال: جاءنا على غِرار: على عجلة. ولبث اليوم غِرَار شَهر: مثال شهر في الطول. وـ من الصلاة: نقصان أركانها. ( ج ) أغِرَّة.( الغَرَارَة ): الغفلة. وـ حداثة السّنّ. ويقال: كان ذلك على غَرارتي: حداثة سنّي.( الغِرَارَة ): وعاء من الخيش ونحوه يوضع فيه القمح ونحوه، وهو أكبر من الجوالق. ( ج ) غَرائر.( الغَرّ ): حدّ السيف. وـ الشّقّ في الأرض. وـ كل كسر مُتَثَنّ في ثوب أو جلد. يقال: طوى الثوب على غَرِّه. وطويت فلاناً على غَرّه: تركته على حاله كما كان، من غير أن أكشف أمره. وـ ما زَقّ الطائر به فرخه. ( ج ) غرور.( الغِرّ ): من ينخدع إذا خُدِع ( للذكر والأنثى ). وهي غِرّة أيضاً. ( ج ) أغْرار، وغِرار.( الغُرّ ): طائر طويل العساق من طيور الماء، أسود الجسم، أبيض الرأس، يعيش على مياه المستنقعات والأحواض. واحده: غَرَّاء ( للمذكّر والمؤنّث ).( الغَرَر ): الخطر. وـ التعريض للهَلَكَة. وبَيْع الغَرَر: بيع ما يجهله المتبايعان، أو ما لا يوثق بتسلّمه، كبيع السمك في الماء، أو الطير في الهواء، وحبل غَرَر: غير موثوق به.( الغُرَّة ) من كلّ شيء: أوّله وأكرمه. وـ بياض في جبهة الفرس. وـ من الشهر: ليلة استهلال القمر. وـ من الهلال: طلعته. وـ من الأسنان: بياضها وأوّلها. وـ من الرجل: وجهه. وكلّ ما بدا من ضوء أو صبح فقد بدت غُرّته. وـ من القوم: شريفهم وسيّدهم. وـ من المتاع: خياره ورأسه. ( ج ) غُرَر، والغُرَر: ثلاث ليال من أول كل شهر قمريّ.( الغِرّة ): غفلة في اليقظة. ( ج ) غِرَر.( الغَرُور ): كل ما غرّ الإنسان من مال، أو جاه، أو شهوة، أو إنسان، أو شيطان. وفي التنزيل العزيز: {وغرّكم بالله الغَرُور}. وـ ما يتغرغر به من الأدوية.( الغَرِير ): الشاب لا تجربة له. ( ج ) أغِرّة، وأغِرّاء. وـ الخلق الحسن. وـ العيش الناعم. وـ الكفيل والقيّم والضامن. ( ج ) غُرَّان. ويقال: أنا غريرك من فلان: مُحَذِّرك منه. وأنا غريرك من هذا الأمر: مثل في الخبرة والعلم.( الغُرَيْر ): حيوان من آكلات اللحوم، هيئته بين الكلب والسِّنَّور، أسود القوائم قصيرها، أبيض الوجه، وعلى جانبي وجهه جُدَّتان سوداوان. وـ فحل من الإبل، وفي المثل المولّد: ( أثمَن من غرير ).
الرائد
* غر يغر: غرا وغرة وغرورا. 1-ه: خدعه وجعله يطمع بالباطل «غره المال». 2-الماء: صبه.
الرائد
* غر يغر: غرا وغرارا. 1-كان غرا لا تجربة له ولا خبرة. 2-صار شريفا. 3-الماء: نضب، غار في الأرض. 4-أكل «الغرغر»، وهو دجاج بري. 5-الراعي: رعى جماله. 6-الطائر فرخه: أطعمه بمنقاره.
الرائد
* غر يغر: غررا وغرة وغرارة. 1-الوجه: صار ذا حسن وبياض. 2-الشيء: ابيض.
الرائد
* غر. ج غرور. 1-مص. غر يغر. 2-حد السيف. 3-شق في الأرض. 4-نهر دقيق في الأرض. 5-كسر متثن في ثوب أو جلد: «طويت الثوب على غره»، أي على كسره الأول./
الرائد
* غر. الذي لا تجربة له ولا خبرة فينخدع، ج أغرار، م غر وغرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: