وصف و معنى و تعريف كلمة لنفضتهم:


لنفضتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و فاء (ف) و ضاد (ض) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لنفضتهم في معاجم اللغة العربية:



لنفضتهم

جذر [فض]

  1. وَفَض : (اسم)
    • الجمع : أوفاضٌ
    • الوَفَضُ ، الوَفْضُ
    • الوَفْضُ : العَجَلةُ
    • الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم
  2. وَفَضَ : (فعل)
    • وَفَضَ ِ(يَفِضُ) وَفْضًا، ووفَضًا
    • وَفَضَ السَّائِرُ : عَدَا، أَسْرَعَ
    • وَفَضَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ
  3. وَفْض : (اسم)
    • وَفْض : مصدر وَفَضَ
  4. وُفُض : (اسم)
    • وُفُض : جمع وِفاض


,
  1. وَفَضَ
    • ـ وَفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً : عَدَا ، وأسْرَعَ ، كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ .
      ـ ناقةٌ مِيفاضٌ : مُسْرِعَةٌ .
      ـ وَفْضَةُ : خَريطةُ الراعي لِزادِه وأداتِه ، والجَعْبَةُ من أدَمٍ ، ج : وِفاضٌ ، والنُّقْرَةُ بينَ الشارِبَيْنِ تحتَ الأنْفِ .
      ـ لَقيتُه على أوْفاضٍ : عَجَلَةٍ ، الواحدُ : وَفْضٌ ووَفَضٌ .
      ـ أَوْفاضُ : الفِرَقُ من الناسِ ، والأَخْلاطُ ، أو الجماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحابِ الصُّفَّةِ ، أو الجَماعةُ الذينَ مع كُلِّ واحدٍ منهم وَفْضَةٌ لطَعامِه ،
      ـ جَمْعُ وَفَضٍ : للذي يُقْطَعُ عليه اللحمُ .
      ـ وِفَاضُ : الجِلْدَةُ تُوضعُ تحتَ الرَّحَى ، والمكانُ يُمْسِكُ الماءَ .
      ـ أوْفَضَ الإِبِلَ : فَرَّقَها ،
      ـ أوْفَضَ له : بَسَطَ بِساطاً يَتَّقِي به الأرضَ .
      ـ اسْتَوْفَضَه : طَرَدَهُ ، واسْتَعْجَلَه ،
      ـ اسْتَوْفَضَ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ ،
      ـ اسْتَوْفَضَ فلاناً : غَرَّبَه ، ونَفاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أوفضَ
    • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض :-
      أوفض الرَّجُلُ أسرع ، عدا في سرعة :- { كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَوفَض
    • أوفض - إيفاضا
      1 - أوفض : عدا وأسرع . 2 - أوفضه : طرده . 3 - أوفض الجمال : فرقها . 4 - أوفض له : بسط له بساطا يقعد عليه .

    المعجم: الرائد



  4. اسْتَوْفَضَ
    • اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ .
      و اسْتَوْفَضَ الإِبلُ : تفرَّقت في رَعْيِها .
      و اسْتَوْفَضَ فلانٌ : نَفَر من الذُّعْر .
      و اسْتَوْفَضَ فلانا : استعجله .
      و اسْتَوْفَضَ طَرَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إيفاض
    • إيفاض :-
      مصدر أوفضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أوفاض
    • أوفاض
      1 - أوفاض : فرق من الناس . 2 - أوفاض : أخلاط من الناس . 3 - أوفاض الضعاف الفقراء .

    المعجم: الرائد

  7. الأَوْفَاضُ

    • الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أوفض الرّجل
    • أسرع ، عدا في سرعة :- { كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. أوْفَضَ
    • أوْفَضَ : وَفَضَ .
      و أوْفَضَ لفلان : بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض .
      و أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه : طَرَدَه .
      و أوْفَضَ الإِبلَ : فَرَّقها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وفض
    • " الوِفاضُ : وِقاية ثِفالِ الرَّحى ، والجمع وُفُضٌ ؛ قال الطرمّاح : قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّةِ ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد : الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى .
      وقال أَبو عمرو : الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم ؛ وقال الطّرماح : كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ .
      والوَفْضةُ : خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده .
      والوَفْضةُ : جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك ، والجمع وِفاضٌ .
      وفي الصحاح : والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب ؛

      وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى : لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً ، إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا : الجَعبة ، والسَّيْحَفُ : النَّصْلُ المُذَلَّقُ .
      وفَضَتِ الإِبلُ : أَسرَعَت .
      وناقة مِيفاضٌ : مُسْرِعةٌ ، وكذلك النعامةُ ؛

      قال : لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا (* قوله « الاضاض » هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت .) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها : طَرَدَها .
      وفي حديث وائل بن حجر : من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه ، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها .
      الفراء في قوله عزّ وجلّ : كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون ، الإِيفاضُ الإِسْراعُ ، أَي يُسْرِعُون .
      وقال الليث : الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها ؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً : طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ ، مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ ، وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع .
      وقال أَبو زيد : ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً ، وقال أَبو مالك : اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ ؛

      وأَنشد لرؤبةً : إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا ، تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي .
      يقال : عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها ؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير : يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته ، والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة : وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ ، أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ : أَسرَع .
      واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله .
      والوَفْضُ : العجَلة .
      واسْتَوْفَضَها : استعجَلها .
      وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل .
      والمُسْتَوْفِضُ : النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه .
      يقال : وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا .
      ويقال : لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ ؛ قال رؤبة : يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض ؟

      ‏ قال أَبو تراب : سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول : أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت .
      ويقال للأَخلاط : أَوْفاضٌ ، والأَوْفاضُ : الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً ، وقيل : هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ ، وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه ، والأَوّل أَجْودُ .
      قال أَبو عمرو : الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط ، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت ، وقيل : هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم ، واحدهم وفض (* دقوله « واحدهم وفض » كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط .).
      وفي الحديث : أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فقال : مالي كلُّه صدَقةٌ ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء ، قال أَبو عبيد : وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى ، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ .
      ابن شميل : الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها ، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ .
      والوَفَضُ : وضَمُ اللحم ؛ طائيّةٌ ؛ عن كراع .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى لنفضتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَضَّ** \- [ف ض ض]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَضَضْتُ**،** أَفُضُّ**،** فُضَّ**، مص. فَضٌّ. 1. "فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ" : فَتَحَهُ، فَكَّهُ. 2. "فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ" : كَسَّرَهُ. 3. "فَضَّ الْجَمْعَ" : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ. "جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ" "فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ". 4. "فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ" : قَطَعَ. "فَضَّ الْمُشْكِلَةَ" : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا. 5. "فَضَّ اللَّهُ فَاهُ" : نَثَرَ أَسْنَانَهُ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : "لاَ فُضَّ فُوكَ" : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ. 6. "فَضَّ الإِرْثَ عَلَى الأَوْلاَدِ" : فَرَّقَهُ، قَسَّمَهُ. 7. "فَضَّ الدَّمْعَ" : سَكَبَهُ، ذَرَفَهُ، صَبَّهُ.


معجم الغني
**فَضٌّ** \- [ف ض ض]. (مص. فَضَّ). 1. "فَضُّ خَتْمِ الرِّسَالَةِ" : فَتْحُهُ، فَكُّهُ. 2. "فَضُّ قُفْلِ الْبَابِ" : تَكْسِيرُهُ. 3. "فَضُّ الْجَمْعِ" : تَشْتِيتُهُ، تَفْرِيقُهُ. 4. "فَضُّ مُشْكِلَةٍ" : حَلُّهَا وَحَسْمُها.


المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَضًّا: فرّقه. يقال: فضّ القومَ: فرّقهم. وفضّ المالَ على القوم: فرّقه وقسّمه عليهم. وـ خاتمَ الكتاب: كسره وفكّه. ويقال: فضّ الكتاب وفضّ الخاتم عن الكتاب. وـ الماء: صبّه. وـ اللؤلؤة ونحوها: خرقها. ويقال: فضّ عُذرة المرأة البِكْر. وـ ما بينهما: قطع. ويقال: فضّ الأمر: قطعه. ويقال: فضّ اللهُ فاه: نثر أسنانه وكسرها. ( في الدعاء عليه ). وفي الدعاء له: ( لا يفضُضِ الله فاه ).( فضّض ) الشيءَ: حلاّه بالفضّة، أو طلاه بها.( افْتَضذ ): فضّ.( انْفَضّ ) الشيءُ: انكسر. وـ الجمع: تفرّق. وفي التنزيل العزيز: {ولو كنت فظًّا غليظ القلب لانفضّوا من حولك}.( الفُضَاض ): ما تفرّق عند الكسر. يقال: طارت عظامه فضاضاً: تطايرت عند الضرب.( الفُضَاضَة ): الفضاض.( الفَضّ ) من الناس: النّفَر المتفرِّقون. ويقال: خرز فضّ: منتثر.( الفَضَض ) من الشيء: ما تفرّق منه. يقال: أصابه فضض من الماء.( الفَضّة ): الصخر المنثور بعضه فوق بعض. وـ الحَرّة الشاهقة. ( ج ) فِضاض.( الفِضّة ): عنصر أبيض قابل للسّحب والطرق والصقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباء، وهو من الجواهر النفيسة التي تستخدم في سَكّ النقود، كما تستعمل أملاحها في التصوير الضوئي. ( ج ) فِضَض، وفضَاض.( الفَضِيض ): ما تناثر من الماء والبَرَد ونحوهما. وـ الماء يخرج من العَين، أو ينزل من السماء. وـ من الأمكنة: الكثير الماء. وـ من النّوَى: الذي يقذف من الفم.( المِفْضَاض ): ما يُفَضّ به مَدَر الأرض المثارة.( المِفَضّ، والمِفَضّة ): المفضاض.
الرائد
* فض يفض: فضا. 1-ختم الكتاب أو الرسالة: كسره وفكه. 2-الشيء: كسره وفرقه. 3-الشيء على القوم: فرقه وقسمه. 4-الله فاه: نثر أسنانه «لا فض فوك»، أي لا نثرت أسنانك ولا فرقت، تقال لمن أجاد في الكلام. 5-القوم: فرقهم. 6-اللؤلؤة: ثقبها، خرقها. 7-ما بين الرجلين: قطع. 8-الأمر: قطعه. 9-الدمع أو الماء: صبه.
الرائد
* فض. 1-مص. فض. 2-نفر متفرقون. 3-«تمر فض»: منتثر متفرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: