وصف و معنى و تعريف كلمة لنفقها:


لنفقها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و فاء (ف) و قاف (ق) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لنفقها في معاجم اللغة العربية:



لنفقها

جذر [فق]

  1. أَفْتَقَ: (فعل)
    • أَفْتَقَ، يُفْتِقُ، مصدر إِفْتَاقٌ
    • أفْتَقَ السّحَابُ: انكَشَفَ
    • أَفْتَقَتِ الشَّمْسُ : صَادَفَتْ فَرَاغاً بَيْنَ السَّحَابِ فَظَهَرَتْ
    • أفْتَقَ فلانٌ: صادَف موضعًا مُجْدِبًا وقد مُطِرَ ما حَوْلَهُ
    • أَفْتَقَ الرَّجُلُ : أَلَحَّتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ جُوعٍ وَفَقْرٍ
  2. تفَتَّقَ: (فعل)
    • تفتَّقَ / تفتَّقَ بـ / تفتَّقَ عن يتفتَّق ، تفتُّقًا ، فهو مُتفتِّق ، والمفعول مُتفتَّق به
    • تَفَتَّقَ الثَّوْبُ : تَشَقَّقَ
    • تفتَّقَ ذهنُه عن شيء: ابتكره، ابتدعه
    • تفَتَّقَ بالكلامِ : انْطَلَقَ به لسانُه
    • تَفَتَّقَتِ الْمَاشِيَةُ : سَمِنَتْ
  3. مُفَتِّقة: (اسم)
    • المُفَتِّقةُ : أَخلاطٌ من عقاقيرَ وأَفاويهَ تُعقَد بالزِّيت والعسل وتؤكل للتسمين
  4. أفتقُ: (اسم)
    • أفتقُ : فاعل من فَتِقَ


  5. تَفَتُّق: (اسم)
    • مصدر تَفَتَّقَ
    • تَفَتُّقُ الزَّهْرَةِ : تَفَتُّحُهَا، إِزْهَارُهَا، اِنْشِقَاقُهَا
    • التَّفَتُّقُ بِالكَلاَمِ : اِنْطِلاَقُ اللِّسَانِ بِهِ
  6. تفتُّق: (اسم)
    • تفتُّق : مصدر تفَتَّقَ
  7. فاقة: (اسم)
    • الفَاقَةُ : الفَقْرُ والحاجةُ
  8. أَفْتَقَ الرَّجُلُ:
    • أَلَحَّتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ جُوعٍ وَفَقْرٍ.
  9. أفْتَقَ السّحَابُ:
    • انكَشَفَ.
  10. أفْتَقَ فلانٌ:


    • صادَف موضعًا مُجْدِبًا وقد مُطِرَ ما حَوْلَهُ.
  11. تَفَتَّقَ الزَّهْرُ:
    • تَفَتَّحَ، أَزْهَرَ، اِنْشَقَّ.
  12. تَفَتُّقُ الزَّهْرَةِ:
    • تَفَتُّحُهَا، إِزْهَارُهَا، اِنْشِقَاقُهَا.
  13. تفَتَّقَ بالكلامِ:
    • انْطَلَقَ به لسانُه.
  14. تفتّق الثّوب:
    • تشقَّق ''امرأة جميلة تفتّق حسنُها''.
  15. تفتّق ذهنه عن شيء:
    • ابتكره، ابتدعه ''تفتَّقت قريحتُه عن.
  16. أَوْفَقَتِ الإِبِلُ:


    • اِصْطَفَّتْ وَاسْتَوَتْ مَعاً.
  17. حَضَرَ الوَعِيُّ لِيُفَقِّهَ النَّاسَ:
    • الفَقِيهُ الْحَافِظُ.
  18. يَعِيشُ فِي فَاقَةٍ:
    • فِي فَقْرٍ.
  19. التَّفَتُّقُ بِالكَلاَمِ:
    • اِنْطِلاَقُ اللِّسَانِ بِهِ.
  20. أَفْتَقَتِ الشَّمْسُ:
    • صَادَفَتْ فَرَاغاً بَيْنَ السَّحَابِ فَظَهَرَتْ.
  21. تَفَتَّقَتِ الْمَاشِيَةُ:
    • سَمِنَتْ.
  22. فقَّ : (فعل)


    • فقَّ فَقًّا
    • فقَّ الشيءُ : انفرجَ
    • فقَّ الشيءَ: فَتَحَهُ
    • فقَّ النخلَةَ: فرَّجَ بين سَعَفِها ليصلَ إِلى طَلْعِها فيُلَقِّحَها
  23. فَتَقَ : (فعل)
    • فتَقَ يَفتُق ، فَتْقًا ، فهو فاتِق ، والمفعول مَفْتوق
    • فَتَقَ الشيءَ: فَصَلَ أَطْرَافَهُ عَنْ بَعْضِهَا
    • فَتَقَ الثوبَ :فَتَق فَصَلَ نسيجَه أو خياطتَه
    • فَتَقَ بَيْنَ النَّاسِ : أَشَاعَ بَيْنَهُمُ الْفُرْقَةَ وَالْخِلاَفَ
    • فَتَقَ الْمِسْكَ : خَلَطَ بِهِ مَا يَنْشُرُ رَائِحَتُهُ
    • فَتَقَ الْكَلاَمَ : قَوَّمَهُ وَوَسَّعَهُ
  24. فَتِقَ : (فعل)
    • فَتِقَ، يَفْتَقُ، مصدر فَتَقٌ فهو فَتِق وهو فهو أفتقُ، وهي فتقاءُ
    • فَتِقَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الفَتْقُ
    • فَتِقَتِ الأَرْضُ: ظَهَرَ خِصْبُهَا بِانْشِقَاقِ نَبَاتِهَا
    • فَتِقَتِ الدَّابَّةُ : سَمِنَتْ مِنَ الْخِصْبِ
    • فَتِقَ :تفتح جسْمُه سِمَنًا فهو فَتِق
    • فَتِقَ: أصابه الفَتقُ فهو أفتقُ، وهي فتقاءُ
  25. فَتَّقَ : (فعل)
    • فتَّقَ يفتِّق ، تفتيقًا ، فهو مفتِّق ، والمفعول مفتَّق
    • فَتَّقَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
    • فَتَّقَ الثَّوْبَ : فَصَلَ نَسِيجَهُ أَوْ خِيَاطَتَهُ
    • فَتَّقَ الْمِسْكَ : خَلَطَ بِهِ مَا يَنْشُرُ رَائِحَتَهُ
    • فَتَّقَ الكَلاَمَ : قَوَّمَهُ، وَسَّعَهُ
    • فَتَّقَ الشِّعْرَ : شَرَحَهُ وَبَيَّنَ مَعَانِيَهُ
    • فَتَّقَ : اشتدّ في الفتق، وبالَغ
    • فتَّق الأرضَ: حرثها
    • فتَّق العلمُ ذهنَه: حرَّكه وأخصبه
,
  1. فَقَقْتُه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقَقْتُه: فَتَحْتُه.
      ـ رجُلٌ فَقاقٌ وفَقاقَةٌ وفَقْفَاقٌ وفَقْفاقَةٌ: أحْمَقُ هُذَرَةٌ.
      ـ فَقْفَقَ: افْتَقَرَ فَقْراً مُدْقِعاً،
      ـ فَقْفَقَ الكلبُ: نَبَحَ فَرَقاً،
      ـ فَقْفَقَ في كلامِهِ: تَقَعَّرَ.
      ـ الفَقْفاقُ: السَّقَطُ من الكلامِ.
      ـ الفُقْفُوقُ: العَقْلُ والذِّهْنُ.
      ـ فَقاقَةٌ: طائرٌ، ج: فَقاقٌ.
      ـ فَقَقَةُ: الحَمْقَى.
      ـ انْفَقَّ انْفِقَاقاً: انْفَرَجَ.
      ـ فَقْفَقَةُ الماءِ: صَوْتُ تَدارُكِ قَطْرِهِ وسَيَلانِه.
  2. تفتّق الثّوب (المعجم عربي عامة)


    • تشقَّق :-امرأة جميلة تفتّق حسنُها.
  3. تفتّق بالكلام (المعجم عربي عامة)
    • انطلق به لسانُه.
  4. تفتّق ذهنه عن شيء (المعجم عربي عامة)
    • ابتكره، ابتدعه :-تفتَّقت قريحتُه عن
  5. أفْتَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أفْتَقَ السّحَابُ: انكَشَفَ.
      و أفْتَقَ الشمسُ: صادفت فَتْقًا بين سحابتين فظهرت.
      و أفْتَقَ فلانٌ: صادَف موضعًا مُجْدِبًا وقد مُطِرَ ما حَوْلَهُ.
      و أفْتَقَ ألحَّت عليهِ الفُتُوقُ؛ وهي الآفات من فقرٍ وجوعٍ ومرضٍ ودَيْنٍ.
  6. الفَقَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقَاقُ : الكثيرُ الكلام القليل الغَنَاء.


  7. تفَتَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تفَتَّقَ : تشَقَقَ.
      و تفَتَّقَ الماشيةُ :.
      سَمِنَتْ.
      تفَتَّقَ بالكلامِ : انْطَلَقَ به لسانُه.
  8. تَفَتَّقَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَتَّقَ، يَتَفَتَّقُ، مصدر تَفَتُّقٌ.
      1. :-تَفَتَّقَ الزَّهْرُ :- : تَفَتَّحَ، أَزْهَرَ، اِنْشَقَّ.
      2. :-تَفَتَّقَ بِالكَلاَمِ :- : اِنْطَلَقَ بِهِ لِسَانُهُ.
      3. :-تَفَتَّقَ الثَّوْبُ :- : تَشَقَّقَ.
      4. :-تَفَتَّقَتِ الْمَاشِيَةُ :- : سَمِنَتْ.
  9. أَفْتَقَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ق]. (فعل: رباعي لازم). أَفْتَقَ، يُفْتِقُ، مصدر إِفْتَاقٌ.
      1. :-أَفْتَقَ السَّحَابُ :- : اِنْكَشَفَ.
      2. :-أَفْتَقَتِ الشَّمْسُ :- : صَادَفَتْ فَرَاغاً بَيْنَ السَّحَابِ فَظَهَرَتْ.
      3. :-أَفْتَقَ الرَّجُلُ :- : أَلَحَّتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ جُوعٍ وَفَقْرٍ...
  10. تَفَتُّقٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ق]. (مصدر تَفَتَّقَ).
      1. :-تَفَتُّقُ الزَّهْرَةِ :- : تَفَتُّحُهَا، إِزْهَارُهَا، اِنْشِقَاقُهَا.
      2. :-التَّفَتُّقُ بِالكَلاَمِ :- : اِنْطِلاَقُ اللِّسَانِ بِهِ.
  11. فَاقَةٌ (المعجم الغني)
    • 1. :-يَعِيشُ فِي فَاقَةٍ :- : فِي فَقْرٍ.
      2. :-اِشْتَدَّتْ بِهِ الْفَاقَةُ :- : الْحَاجَةُ.
  12. تفتَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفتَّقَ / تفتَّقَ بـ / تفتَّقَ عن يتفتَّق ، تفتُّقًا ، فهو مُتفتِّق ، والمفعول مُتفتَّق به :-
      تفتَّق الثَّوبُ تشقَّق :-امرأة جميلة تفتّق حسنُها.
      تفتَّق بالكلام: انطلق به لسانُه.
      تفتَّقَ ذهنُه عن شيء: ابتكره، ابتدعه :-تفتَّقت قريحتُه عن رأي جريء.
  13. مُفتَّقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُفتَّقة :-
      أخلاط من عقاقير ومطحون بذور نباتات معيَّنة تُعقد بالزيت والعسل وتُؤكل للتسمين :-تناول المُفتَّقة في عشائه.
  14. فاقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاقة :-
      فَقْر؛ حاجة؛ ضيق الحال :-كان في فاقة، - دفعته الفاقة إلى السَّرقة.
  15. أفتق (المعجم الرائد)
    • أفتق - إفتاقا
      1- أفتق السحاب : انكشف، تفرق. 2- أفتق القوم : تفرق عنهم الغيم وانكشف. 3- أفتقت الشمس : ظهرت من بين السحاب. 4- أفتق : صادف موضعا مجدبا ولم يصبه المطر. 5- أفتق الحت عليه «الفتوق»، وهي المصائب من جوع وفقر ونحوهما.
  16. تفتَّق (المعجم الرائد)
    • تفتق - تفتقا
      1- تفتق الشيء : تشقق «تفتق الثوب». 2- تفتق بالكلام : انطلق به لسانه. 3- تفتقت الماشية : سمنت.
  17. فاقة (المعجم الرائد)
    • فاقة
      1- فاقة : حاجة. 2- فاقة : فقر.
  18. قضاء أوفقه (المعجم عربي عامة)
    • علم القانون أو نظام من القوانين.
      مصطلحات سياسية
  19. فتق (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْق: خلاف الرَّتْق.
      فَتَقَهُ يَفْتُقُه ويَفْتِقُه فَتْقاً: شقه؛

      قال: ترى جَوَابها بالشحم مَفْتُوقا إِنما أَراد مفتوقة فأَوقع الواحد موقع الجماعة.
      وفَتَّقهُ تَفْتيِقاً فانْفتَقَ وتَفَتَّق.
      والفَتْقُ: الخَلَّةُ من الغيم، والجمع فُتُوق؛ قال أَبو محمد الحذلمي: إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ،وزَلَلِ النيَّةِ والتَّصْفِيقِ،رِعْيةَ ربٍّ ناصحٍ شَفِيقِ،يَظَلُّ تحت الفَنَنِ الوَرِيقِ،يَشُولُ بالمِحْجَنِ كالمَحْروقِ قوله لها يعني للإِبل، ذو الفُتُوق: القليل المطر، وزَلَلُ النيَّة: أَن تَزِلَّ من موضع إِلى موضع لطلب الكَلأِ، والنيَّةُ: حيث يُنْوى من نواحي البلاد، والمِحْجَنُ: شيء يجذب به أَغصان الشجر لتقرب من الإِبل فتأْكل منها، فإِذا سئم ربط في أَسفل المِحْجَن عقالاً ثم جعله في ركبته، والمَحْروق: الذي انقطعتِ حارقته.
      وأَفْتَقَ القومُ: تَفَتَّق عنهم الغيم.
      وأَفْتَقَ قَرْنُ الشمس: أَصاب فَتْقاً من السحاب فبدا منه؛ قال الراعي: تُرِيكَ بياضَ لَبَّتِها ووَجْهاً،كقَرْنِ الشمس، أَفْتَقَ ثم زَالا والفِتَاقُ: الشمس حين يُطْبقُ عليها ثم يبدو منها شيء.
      والفَتَقَةُ: الأَرض التي يصيب ما حولها المطر ولا يصيبها.
      وأَفْتَقْنا: لم تُمْطَر بلادُنا ومُطِرَ غيرُنا؛ عن ابن الأَعرابي، وحكي: خرجنا فما أَفْتَقْنا حتى وردنا اليمامة، ولم يفسره، فقد يكون من قوله أَفْتَقَ القوم إِذا تَفَتَّقَ عنهم الغيم، وقد يكون قولهم أَفْتَقْنا إِذا لم تُمْطَر بلادُنا ومُطِر غيرُها.
      والفَتْقُ: الموضع الذي لم يمطر.
      وفي حديث مسيره إِلى بدر: خرج حتى أَفْتَقَ بين الصَّدْمتين أَي خرج من مَضيق الوادي إِلى المُتَّسع.
      وأَفْتَقَ السحابُ إِذا انفرج.
      وأَفْتَقْنا: صادفنا فَتْقاً أَي موضعاً لم يمطر وقد مُطِرَ ما حوله؛

      وأَنشد: إِنَّ لها في العام ذي الفُتوقِ والفَتَقُ: الصبح.
      وصبح فَتِيقٌ: مُشرق.
      التهذيب: والفَتْق انفلاق الصبح؛ قال ذو الرمة: وقد لاحَ للسَّارِي الذي كَمَّل السُّرَى، على أُخْرَياتِ الليل، فَتْقٌ مُشَهَّرُ والفَتِيقُ اللسانِ: الحُذَاقيّ الفصيح.
      ورجل فَتِيقُ اللسان، على فعيل: فصيحُه حَدُِيدُه.
      ونَصْلٌ فَتِيق: حديد الشَّفْرتين جُعِلَ له شُعْبتان كأَنَّ إِحداهما فُتِقَتْ من الأخرى؛

      وأَنشد: فَتِيقَ الغِرَارَينِ حَشْراً سَنينَا وسيف فَتِيقٌ إِذا كان حادّاً؛ ومنه قوله: كنَصْل الزَّاعِبيّ فَتِيق.
      وفَتَقَ فلان الكلام وبَجَّه إِذا قوَّمه ونقْحه.
      وامرأَة فُتُق، بضم الفاء والتاء: مُتَفَتِّقَة بالكلام.
      والفَتَقُ، بالتحريك: مصدر قولك امرأَة فَتْقاء، وهي المُنْفَتِقةُ الفرج خلاف الرَّتْقاء.
      أَبو الهيثم: الفَتْقاءُ من النساء التي صار مَسْلَكاها واحداً وهي الأَتُومُ.
      ابن السكيت: امرأَة فُتُق للتي تفتق في الأُمور؛ قال ابن أَحمر: ليْسَت بشَوْشَاةِ الحديثِ، ولا فُتُق مُغَالبة على الأَمْرِ والفِتاقُ: انْفِتاقُ الغيم عن الشمس في قوله: وفَتَاة بَيْضاء ناعمة الجِسْمِ لَعُوب، ووَجْهُها كالفِتاق وقيل: الفِتاقُ أَصل اللِّيف والأَبيض يشبِّه به الوجه لنقائه وصفائه،وقيل: الفِتاقُ أَصل الليف الأَبيض الذي لم يظهر.
      والفَتْق: انشقاق العَصا ووقوع الحرب بين الجماعة وتصدُّع الكلمة.
      وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلة إِلاَّ في حاجة أَو فَتْق.
      التهذيب: والفَتْق شقُّ عصا المسلمين بعد اجتماع الكلمة من قِبَل حَرْب في ثَغْرٍ أَو غير ذلك؛

      وأَنشد: ولا أَرى فَتْقَهُمْ في الدِّينِ يَرْتَتِقُ وفي الحديث: يسأَل الرجل في الجَائِحة أَو الفَتْق أَي الحرب يكون بين القوم وتقع فيها الجراحات والدماء، وأَصله الشَّقُّ والفتح، وقد يراد بالفَتْق نقض العهد؛ ومنه حديث عروة بن مسعود: اذهب فقد كان فَتْقٌ بين جُرَش.
      وأفْتَقَ الرجل إِذا أَلحت عليه الفُتُوق، وهي الآفات من جوع وفقر ودَيْنٍ.
      والفَتْقُ: علَّة أَو نُتُوٌّ في مراقّ البطن.
      التهذيب: الفَتْقُ يصيب الإِنسان في مراقّ بطنه يَنْفِتِقُ الصِّفاق الداخل.
      ابن بري: والفَتْق، هو انفتاق المثانةِ، ويقال: هو أَن يَنْفَتِقَ الصِّفاق إِلى داخل،وكان الأَزهري يقول: هو الفَتَق، بفتح التاء، وفي حديث زيد بن ثابت: في الفَتَق الدية؛ قال الهروي: هكذا أَقرأَنيه الأَزهري بفتح التاء.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: كان في خاصرتيه انْفِتاق أَي اتساع، وهو محمود في الرجل مذموم في النساء.
      والفَتْق: أَن تَنْشق الجلدة التي بين الخُصْية وأَسفل البطن فتقع الأَمْعاء في الخصية.
      والفَتَقُ: الخصب، سمِّي بذلك لانشقاق الأرض بالنبات؛ قال رؤبة: تأْوي إِلى سَفْعاءَ كالثوب الخَلَقْ،لم تَرْجُ رِسْلاً بعد أَعوامِ الفَتَقْ أَي بعد أَعوام الخِصْب، تقول منه: فَتِقَ، بالكسر.
      وعام الفَتَق: عام الخصب.
      وقد أَفْتَقَ القوم إِفْتاقاً إِذا سمنت دوابهم فَتَقَتَّقَت.
      وتَفَتَّقَت خواصر الغنم من البقل إِذا اتسعت من كثرة الرعي.
      وبعير فَتِيقٌ وناقة فَتِيقٌ أَي تَفَتَّقَتْ في الخصب، وقد فَتِقَتْ تَفْتَقُ فَتَقاً.
      وعام فَتِقٌ: خصيب.
      وانْفَتَقَت الماشية وتَفَتَّقَتْ: سمنت.
      وجمل فَتِيقٌ إِذا تَفَتَّقَ سمناً.
      وفي حديث عائشة: فمُطِروا حتى نبت العُشْب وسمنت الإِبل حتى تَفَتَّقَتْ أَي انتفخت خواصرها واتسعت من كثرة ما رعت، فسمي عام الفَتَقِ أَي الخصب.
      الفراء: أَفْتَقَ الحيُّ إِذا أَصاب إِبلهم الفَتَقُ، وذلك إِذا انْفَتَقَتْ خواصرها سِمَناً فتموت لذلك وربما سلمت.
      وفي الحديث ذكر فُتُق، هو بضمتين: موضع في طريق تَبَالة، سلكه قُطْبة بن عامر لما وجهه رسول الله، صلى الله عليه وسلم،ليُغير على خَثْعَم سنة تسع.
      والفَتَقُ: داءٌ يأْخذ الناقة بين ضرعها وسرتها فَتَنْفَتِقُ وذلك من السمن.
      أَبو زيد: انْفَتَقَت الناقة انْفِتاقاً، وهو الفَتَقُ، وهو داءٌ يأْخذها ما بين ضرعها وسرتها، فربما أَفْرَقَتْ وربما ماتت وذلك من السمن، وقيل: الفَتَقُ انفتاق الصِّفاق إِلى داخل في مراقِّ البطن وفيه الدية، وقال شريح والشعبي: فيه ثلث الدية، وقال مالك وسفيان: فيه الاجتهاد من الحاكم، وقال الشافعي: فيه الحُكُومة، وقيل: هو أَن ينقطع اللحم المشتمل على الأُنْثَيَيْنِ.
      وفَتَق الخياطة يَفْتِقُها.
      الفراء في قوله تعالى: كانتا رَتْقاً فَفَتْقَناهما، قال: فُتِقَتِ السماءُ بالقَطْر والأَرض بالنبات، وقال الزجاج: المعنى أَن السموات كانت سماء واحدة مُرْتَتِقةً ليس فيها ماء فجعلها الله غير واحدة، ففَتَقَ الله السماء فجعلها سبعاً وجعل الأَرض سبع أَرضين، قال: ويدل على أَنه يريد بفَتْقِِها كَوْنَ المطر قوله: وجعلنا من الماء كل شيء حيّ.
      ابن الأَعرابي: أَفْتَق القمرُ إِذا برز بين سحابتين سوادوين، وأَفْتَقَ الرجل إِذا استاك بالفِتَاقِ، وهو عرجون الكِباسَةِ، وفَتَقَ الطّيب يَفْتُقه فَتْقاً: طيَّبه وخلطه بعود وغيره، وكذلك الدهن؛ قال الراعي: لها فَأْرةٌ ذَفْرَاءً كل عشيّةٍ،كما فَتَقَ الكافورَ بالمِسْكِ فاتِقُه ذكر إِبلاً رعت العشب وزَهْرته وأَنها نَدِيَتْ جلودها ففاحت رائحة المسك.
      والفِتاقُ: ما فُتِقَ به.
      وفَتْقُ المسك بغيره: استخراج رائحته بشيء تدخله عليه، وقيل: الفِتَاقُُ أَخلاط من أَدوية مدقوقة تُفْتَقُ أَي تخلط بدهن الزِئْبَقِ كي تفوح ريحه، والفِتاقُ: أَن تَفْتُق المسك بالعنبر.
      ويقال: الفِتاقُ ضرب من الطِّيب، ويقال طيب الرائحة؛ قال الشاعر: وكأَن الأَرْيَ المَشُورَ مع الخَمْرِ بفِيها، يَشُوب ذاك فِتاقُ وقال آخر: علَّلَتْهُ الذَّكِيَّ والمِسْكَ طَوْراً،ومن البْان ما يكون فِتاقا والفِتاق: خَمِيرة ضخمة لا يَلْبَثُ العجين إِذا جعل فيه أَن يُدْرِكَ،تقول: فَتَقْتُ العجين إِذا جعلت فيه فِتاقاً؛ قال ابن سيده: والفِتاقُ خمير العجين، والفعل كالفعل.
      والفَيْتَقُ: النَجّار، وهو فَيْعَل؛ قال الأَعشى: ولا بدَّ من جَارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها،كما سَلَك السَّكِّيَّ في الباب فَيْتَقُ والسَّكِّيّ: المسمار.
      والفَيْتَقُ: البوّاب، وقيل الحدّاد؛ التهذيب: يقال للمِلك فَيْتَق؛ ومنه قول الشاعر: رأَيت المَنَايَا لا يُغَادِرْنَ ذا غِنىً لِمالٍ، ولا ينجو من الموت فَيْتَقُ وفِتاق: اسم موضع؛ قال الحرب بن حلزمة: فمُحَيَّاة فالصِّفَاح، فأَعنا ق فِتَاق، فعَاذِب فالوَفَاء (* روي هذا البيت في معلقة الحرث بن حلّزة على هذه الصورة: فالمُحَيَّاةُ، فالصفاحُ، فأعْلى * ذي فِتاقٍ، فعاذبٌ، فالوفاءُ).
      فرِيَاض القَطَآ فأَودية الشُرْ بُب، فالشُّعْبَتان فالأَبْلاء"
  20. فقق (المعجم لسان العرب)
    • "فَقَّ النخلةَ: فَرَّج سعفها ليصل إلى طَلْعها فيُلْقِحها.
      والفَقْفَقة: نُبَاح الكلب عند الفَرَق، وفي التهذيب: والفَقْفَقَةُ حكاية عُوَاءَات الكلاب.
      والإنْفِقاقُ: الإنْفِراج، وفي المحكم: الفَقُّ والإنْفِقاق انفراجُ عُوَاء الكلب، والفَقْفَقةُ حكاية ذلك.
      ورجل فَقَاقَةٌ، بالتخفيف، وفَقْفَاقة: أحمق مخلّط هُذَرَة، وكذلك الأُنثى، وليست الهاء فيها لتأنيث الموصوف بما هي فيه، وإنما هي أمارة لما أُريد من تأنيث الغاية والمبالغة.
      والفَقَقَة: الحَمْقى.
      الفراء: رجل فََقْفاقٌ مخلّط.
      والفَقَاقَة والفَقْفاق: الكثير الكلام الذي لا غَناءَ عنده.
      والفَقْفَقَة في الكلام: كالفَيْهَقَة، وقيل: هو التخليط فيه.
      وفَقَقْت الشيء إذا فتحته.
      وانْفَقّ الشيء انْفِقاقاً أي انفرج.
      ويقال: انْفَقَّت عَوَّة الكلب أَي انفرجت.
      شمر: رجل فَقَاقة أَي أَحمر.
      وفَقْفَقَ الرجلُ إذا افتقر فقراً مُدْقعاً.
      "
  21. نفق (المعجم لسان العرب)
    • "نَفَقَ الفرسُ والدابةُ وسائر البهائم يَنْفُقُ نُفُوقاً: مات؛ قال ابن بري أَنشد ثعلب: فما أَشْياءُ نَشْرِيها بمالٍ،فإن نَفَقَتْ فأَكْسَد ما تكونُ وفي حديث ابن عباس: والجَزور نافقة أَي ميتة من نَفَقت الدابة إذا ماتت؛ وقال الشاعر: نَفَقَ البغلُ وأَوْدَى سَرْجه،في سبيل الله سَرْجي وبَغَلْ وأورده ابن بري: سرجي والبَغَلْ.
      ونَفَقَ البيع نَفَاقاً: راج.
      ونَفَقت السِّلْعة تَنْفُق نَفاقاً،بالفتح: غَلَتْ ورغب فيها، وأَنْفَقَها هو ونَفَّقها.
      وفي الحديث: المُنَفِّق سلْعته بالحلف الكاذب؛ المُنَفِّقُ، بالتشديد: من النَّفَاق وهو ضد الكَسَاد؛ ومنه الحديث: اليمين الكاذبة مَنْفَقَة للسِّلْعة مَمْحَقة للبركة أي هي مَظِنة لنفَاقها وموضع له.
      وفي الحديث عن ابن عباس: لا يُنَفِّقْ بعضُكم بعضاً أَي لا يقصد أَن يُنَفِّقَ سِلْعته على جهة النَّجْش، فإنه بزيادته فيها يرغب السامع فيكون قوله سبباً لابتياعها ومُنفِّقاً لها.
      ونعفَقَ الدرهم يَنْفُق نَفَاقاً: كذلك؛ هذه عن اللحياني كأَن الدرهم قَلَّ فرغب فيه.
      وأَنْفَقَ القوم: نَفَقت سوقهم.
      ونَفَق مالُه ودرهمه وطعامه نَفْقاً ونَفاقاً، كلاهما: نقص وقلّ، وقيل فني وذهب.
      وأَنْفَقُوا: نَفَقت أَموالهم.
      وأَنفَقَ الرجل إذا افتقر؛ ومنه قوله تعالى: إذاً لأَمسكتم خشية الإنْفَاقِ؛ أَي خشية الفناء والنَّفَاد.
      وأَنْفَقَ المال: صرفه.
      وفي التنزيل: وإذا قيل لهم أَنْفِقُوا مما رزقكم الله؛ أَي أَنفقوا في سبيل الله وأَطعموا وتصدقوا.
      واسْتَنْفَقه: أَذهبه.
      والنَّفقة: ما أُنِفق، والجمع نِفاق.
      حكى اللحياني: نَفِدت نِفاقُ القوم ونفَقَاتهم، بالكسر، إذا نفدت وفنيت.
      والنِّفاقُ، بالكسر: جمع النَّفَقة من الدراهم، ونَفِقَ الزاد يَنْفَقُ نَفَقاً أي نفد، وقد أَنفَقت الدراهم من النَّفقة.
      ورجل مِنْفاقٌ أي كثير النَّفَقة.
      والنَّفَقة: ما أَنفَقْت، واستنفقت على العيال وعلى نفسك.
      التهذيب: الليث نَفَقَ السعر (* قوله «السعر» كذا هو في الأصل ولعله الشيء).
      يَنْفُق نُفُوقاً إذا كثر مشتروه، وأَنْفَقَ الرجل إنْفاقاً إذا وجد نَفاقاً لمتاعه.
      وفي مثل من أَمثالهم: من باع عِرْضه أَنْفَقَ أَي من شاتم الناس شُتِمَ، ومعناه أَنه يجد نَفاقاً بعِرْضه ينال منه؛ ومنه قول كعب بن زهير: أبِيتُ ولا أَهجُو الصديقَ، ومن يَبِعْ بعِرْض أَبيه في المَعاشِرِ يُنْفِقِ أَي يجد نَفاقاً، والباء مقحمة في قوله بعِرض أَبيه.
      ونَفَقَت الأَيّم تَنْفُق نَفاقاً إذا كثر خُطّابها.
      وفي حديث عمر: من حَظّ المَرْء نَفاق أَيّمه أَي من سعادته أن تخطب نساؤه من بناته وأَخواته ولا يَكْسَدْنَ كَساد السِّلَع التي لا تَنْفُق.
      والنَّفِقُ: السريع الانقطاعِ من كل شيء،‏

      يقال: ‏سير نَفِقٌ أي منقطع؛ قال لبيد: شَدّاً ومَرْفوعاً بقُرْبِ مثله للوِرْدِ، لا نَفِق ولا مَسْؤُوم أَي عَدْو غير منقطع.
      وفرس نَفِقُ الجَرْي إذا كان سريع انقطاع الجري:، قال علقمة بن عبدة يصف ظليماً: فلا تَزَيُّده في مشيه نَفِقٌ،ولا الزَّفيف دُوَيْن الشّدِّ مَسْؤُوم والنَّفَقُ: سَرَبٌ في الأَرض مشتق إلى موضع آخر، وفي التهذيب: له مَخْلَصٌ إلى مكان اخر.
      وفي المثل: ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقه أي جُحْره.
      وفي التنزيل: فإن استطعت أَن تبتغي نَفَقاً في الأرض، والجمع أَنْفَاق؛ واستعاره امرؤ القيس لجِحَرة الفِئَرة فقال يصف فرساً: خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ، كأَنما خَفاهنَّ ودْقٌ من عَشِيّ مُجَلِّبِ والنُّفَقةُ والنَّافِقاء: جُحْر الضَّبّ واليَرْبوع، وقيل: النُّفقةُ والنافِقاء موضع يرققه اليربوع من جُحره، فإذا أُتِيَ من قبل القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فخرج.
      ونَفِقَ اليربوع ونَفَق وانْتَفَقَ ونَفَّق: خرج منه.
      وتَنَفَّقَه الحارِشُ وانْتَفقه: استخرجه من نافِقائه؛ واستعاره بعضهم للشيطان فقال: إذا الشيطانُ قَصَّعَ في قَفاها،تَنَفَّقْناهُ بالحَبْل التُّؤام أَي استخرجناه استخراج الضَّبّ من نافِقائه.
      وأَنْفَقَ الضَّبّ واليربوع إذا لم يَرْفُق به حتى ينْتَفِقَ ويذهب.
      ابن الأَعرابي: قُصَعَةُ اليربوع أَن يحفر حفيرة ثم يسد بابها بترابها، ويسمى ذلك التراب الدَّامّاء، ثم يحفر حفراً آخر يقال له النافِقاء والنُّفَقَة والنَّفَق فلا ينفذها،ولكنه يحفرها حتى ترقّ، فإذا أُخِذَ عليه بقاصِعائه عدا إلى النافِقاء فضربها برأْسه ومَرَق منها، وتراب النُّفَقَةِ يقال له الراهِطَاء؛ وأَنشد:وما أُمُّ الرُّدَيْنِ، وإن أَدلَّتْ،بعالِمةٍ بأَخلاق الكِرام إذا الشيطانُ قَصَّع في قفاها تَنَفّقْناه بالحبْل التُّؤام أَي إذا سكن في قاصعاء قفاها تنفَّقناه أَي استخرجناه كما يُستخرج اليربوع من نافقائه.
      قال الأَصمعي في القاصعاء.
      إنما قيل له ذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎يَرْبوع يخرج تراب الجحر ثم يسدّ به فم الآخر من قولهم قَصَع الكَلْمُ بالدم إذا امتلأَ به، وقيل له الدامَّاء لأنه يخرج تراب الجحر ويطلي به فم الآخر من قولك ادْمُمْ قِدْرك أَي اطْلِها بالطِّحال والرَّماد.
      ويقال: نافَقَ اليربوعُ إذا دخل في نافِقائه، وقَصَّع إذا خرج من القاصِعاء.
      وتَنَفَّق: خرج؛ قال ذو الرمة: إذا أَرادوا دَسْمَهُ تَنَفَّقا أَبو عبيد: سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض،وقيل: إنما سمي مُنافقاً لأنه نافَقَ كاليربوع وهو دخوله نافقاءه.
      يقال: قد نفق به ونافَقَ، وله جحر آخر يقال له القاصِعاء، فإذا طلِبَ قَصَّع فخرج من القاصِعاء، فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء، أو يدخل في القاصِعاء ويخرج من النافِقاء، فيقال هكذا يفعل المُنافق، يدخل في الإسلام ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه.
      الجوهري: والنافِقاء إحدى جِحَرةَ اليَرْبوع يكتمها ويُظْهر غيرها وهو موضع يرققه، فإذا أُتِيَ من قِبَلِ القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فانْتَفَق أَي خرج، والجمع النَّوَافِقُ.
      قال ابن بري: جِحَرة اليربوع سبعة: القاصِعاء والنافِقاء والدامَّاء والراهِطاءُ والعَانِقاء والحَاثياء واللُّغَزُ، وهي اللُّغَّيْزَى أَيضاً.
      قال أَبو زيد: هي النافِقاء والنُّفَقاء والنُّفَقة والرُّهطاء والرُّهَطة والقُصَعاء والقُصَعة، وما جاء على فاعِلاء أَيضاً حاوياء وسافياءُ وسابياء والسموأَل ابن عادِياء، والخافِيَاء الجنّ، والكارِـاء (* قوله «الكارـاء» هكذا هو في الأصل بدون نقط.) واللأَّوِياء والجاسِياء للصَّلابة والبَالغاء للأَكارع، وبنُو قَابِعاء للسَّبّ.
      والنُّفَقة مثال الهُمَزة: النَّافِقاء، تقول منه: نَفَّق اليَرْبوع تَنْفيقاً ونافَقَ أَي دخل في نافِقائه، ومنه اشتقاق المُنافق في الدين.
      والنِّفاق، بالكسر، فعل المنافِق.
      والنِّفاقُ: الدخول في الإسلام من وَجْه والخروُج عنه من آخر، مشتقّ من نَافِقَاء اليربوع إسلامية، وقد نافَقَ مُنافَقَةً ونِفاقاً، وقد تكرر في الحديث ذكر النِّفاق وما تصرّف منه اسماً وفعلاً، وهو اسم إسلاميّ لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به، وهو الذي يَسْترُ كُفْره ويظهر إيمانَه وإن كان أَصله في اللغة معروفاً.
      يقال: نافَقَ يُنافِق مُنافقة ونِفاقاً،وهو مأْخوذ من النافقاء لا من النَّفَق وهو السَّرَب الذي يستتر فيه لستره كُفْره.
      وفي حديث حنظلة: نافَقَ حَنْظَلة أَراد أَنه إذا كان عند النبي، صلى الله عليه وسلم، أخلص وزهد في الدنيا، وإذا خرج عنه ترك ما كان عليه ورغب فيها، فكأَنه نوع من الظاهر والباطن ما كان يرضى أَن يسامح به نفسه.
      وفي الحديث: أَكثر مُنافِقِي هذه الأُمَّة قُرَّاؤها؛ أَراد بالنِّفاق ههنا الرياء لأَن كليهما إظْهار غير ما في الباطن؛ وقول أبي وجزة:يَهْدِي قلائِص خُضَّعاً يَكنفْنَهُ،صُعْرَ الخدُودِ نوَافِقَ الأَوْبَارِ أَي نُسِلَتْ أَوبارُها من السِّمَن، وفي نوادر الأَعراب: أَنْفَقَت الإبُل إذا انْتَثَرَتْ أَوبارُها عن سِمَن.
      قالوا: ونَفَق الجُرْح إذا تقشَّر، ويقال زيْت انفاق؛ قال الراجز: إذا سَمِعْنَ صَوْتَ فَحْلٍ شَقْشاق،قَطَعْنَ مُصْفَرّاً كزيت الانْفاق والنَّافِقة: نافِقة المِسْك، دخيل، وهي فأْرة المسك وهي وعاؤه.
      ومالك بن المُنْتَفِقِ الضَّبيّ أَحد بني صُبَاح بن طريف قاتل بِسْطَامِ بن قَيْس.
      والنُّفَيْقُ: موضع.
      ونَيْقَقُ القميص والسراويل: معروف، وهو قارسي معرب، وهو المُنَفَّقُ، وقيل النَّيْقَقُ دخيل، نَيْفق السراويل.
      الجوهري: ونيفق السروايل الموضع المتسع منها، والعامة تقول نِيفَق، بكسر النون، والمُنْتَفِقُ: اسم رجل.
      "
  22. وفق (المعجم لسان العرب)
    • "الوِفاقُ: المُوافقة.
      والتَّوافق: الاتفاق والتظاهر.
      ابن سيده: وَفْقُ الشيء ما لاءَمه، وقد وَافقهُ مُوافقةً ووِفاقاً واتَّفَق معه وتَوَافقا.غيره:وتقول هذا وَفْقُ هذا وَوِفاقه وفيقه وفُوقه وسِيُّه وعِدْله واحد.
      الليث: الوَفْقُ كل شيء يكون مُتَّفِقاً على تَيْفاقٍ واحد فهو وَفْق كقوله: يَهْوِين شَتَّى ويَقَعْنَ وَفْقا ومنه المُوافقة: تقول: وافَقْت فلاناً في موضع كذا أَي صادفته، ووافَقْت فلاناً على أَمر كذا أَي اتَّفقنا عليه معاً، ووافَقْتُه أَي صادفته.
      ووَفِقْتَ أَمرك أَي وُفِّقْتَ فيه، وأَنت تَفِق أَمرَك كذلك.
      ويقال: وَفِقْتَ أَمرَك تَفِقُ، بالكسر فيهما، أَي صادفته مُوافقاً وهو من التَّوفيق كما يقال رِشدْتَ أَمرَك.
      والوَفْق: من المُوافقة بين الشيئين كالالْتِحام؛ قال عُوَيْف القَوَافي: يا عُمَرَ الخَيْرِ المُلَقَّى وَفْقَه،سُمِّيت بالفاروق، فافْرُقْ فَرْقَه وجاء القوم وَفْقاً أَي متوافقين.
      وكنت عنده وَفْقَ طلعت الشمس أَي حين طلعت أَو ساعة طلعت؛ عن اللحياني.
      ووَفَّقه الله سبحانه للخير: أَلهمه وهو من التَّوْفيق.
      وفي الحديث: لا يَتَوَفَّقُ عبدٌ حتى يُوَفِّقه الله.
      وفي حديث طلحة والصيد: إنه وَفَّق منْ أَكله أَي دعا له بالتَّوْفيق واستصوب فعله.
      واسْتَوْفقتُ الله أَي سأَلته التَّوْفِيق.
      والوِفْقُ: التَّوْفيق.
      وإن فلاناً مُوَفَّق رشيد،وكنا من أَمرنا على وِفاقٍ.
      ووَفِقَ أَمرَه يَفِقُ، قال الكسائي: يقال رَشِدْتَ أَمرَك ووَفِقْتَ رأيك، ومعنى وَفِقَ أَمرَه وجده مُوافقاً.
      وقال اللحياني: وفِقَه فهمه.
      وفي النوادر: فلان لا يفِق لكذا وكذا أَي لا يقدر له لوقته.
      ويقال: وفقت له ووُفِّقْتُ له ووَفَقْتُه ووَفِقَني، وذلك إذا صادفني ولقيني.
      وأَتانا لوَفْقِ الهلال ولِميفاقِه وتَوْفِيقه وتِيفَاقه وتَوْفاقه أَي لطلوعه ووقته، معناه أَتانا حين الهلال.
      وحكى اللحياني: أَتيتك لوَفْق تفعل ذلك وتَوْفاق وتِيفاق ومِيفاق أَي لحين فعلك ذلك، وأَتيتك لتوفيق ذلك وتَوَفُّق ذلك؛ عنه أيضاً لم يزد على ذلك.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه،وسئل عن البيت المعمور فقال: هو بيت في السماء تَيفاقُ الكعبة أي خداؤها ومقابلها.
      يقال: كان ذلك لوَفْق الأمر وتَوْفاقه وتِيفاقه، وأَصل الكلمة الواو والياء زائدة.
      ووَفِقَ الأَمرَ يَفِقُه: فهمه؛ عن اللحياني، ونظيره قولهم وَرِع يَرِع وله نظائر كوَرِمَ يَرِمُ ووَثِقَ يَثِقُ، وكل لفظة منها مذكورة في موضعها.
      ويقال: حَلُوبة فلان وَفْق عياله أَي لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه، وقيل: قدر ما يقوتهم؛ قال الراعي: أَما الفقيرُ الذي كانت حَلُوبته وَفْقَ العِيال، فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ أَبو زيد: من الرجال الوَفِيقُ وهو الرفيق، يقال: رَفِيق وَفيق.
      وأَوْفَقت السهمَ إذا جعلت فُوقه في الوَتَر لترمي، لغة، كأَنه قَلْب أَفْوقت، ولا يقال أَفوقت، واشتق هذا الفعل من مُوافقة الوَتَر مَحَزَّ الفُوق؛ قال الأَزهري: الأَصل أَفْوَقْت السهمَ من الفُوق، قال: ومن، قال أَوْفَقْت فهو مقلوب.
      الأَصمعي: أَوْفَقَ الرامي إيفاقاً إذا جعل الفُوقَ في الوتر؛

      وأَنشد: وأَوْفَقَتْ للرَّمْيِ حَشْرات الرَّشَقْ

      ويقال: إنه لمُسْتَوْفِقٌ له بالحُجة ومُفِيق له إذا أَصاب فيها.
      ابن بزرج: أَوْفَقَ القومُ الرجلَ دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه، وأَوْفقَت الإبلُ: اصطفت واستوت معاً، وقد سموا مُوَفَّقاً ووِفَاقاً.
      "
  23. فَتَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَتَقَهُ: شَقَّهُ، كفَتَّقَهُ فَتَفَتَّقَ وانْفَتَقَ.
      ـ مَفْتَقُ القَميصِ: مَشَقُّهُ.
      ـ فَتْقُ: شَقُّ عَصا الجَماعَةِ، ووُقوعُ الحَرْبِ بينهم، والصُّبْحُ، والمَوْضِعُ لم يُمْطَرْ وقد مُطِرَ ما حَوْلَهُ. وعِلَّةٌ في الصِّفاقِ، بِأنْ يَنْحَلَّ الغِشاءُ ويَقَعَ فيه شَقٌّ يَنْفُذُه جِسْمٌ غَريبٌ كانَ مَحْصوراً فيه قَبْلَ الشَّقِّ، فلا بُرْءَ له إلاَّ ما يَحْدُثُ لِلصِّبْيَانِ نادِراً،
      ـ أفْتَقَ: صادَفَه.
      ـ فَتَقُ: مَصْدَرُ الفَتْقاءِ: للمُنْفَتِقَةِ الفَرْجِ، والخِصْبُ، وفَتِقَ العَامُ.
      ـ فُتُقُ: المَرْأةُ المُنْفَتِقَةُ بالكلامِ، وقرية بالطَّائف.
      ـ فَتِيقُ من الجِمالِ: ما يَنْفَتِقُ سِمَناً.
      ـ رَجُلٌ فَتيقٌ اللِّسانِ: حَديدُهُ.
      ـ نَصْلٌ فَتيقُ الشَّفْرَتَيْنِ: له شُعْبَتانِ.
      ـ الصُّبْحُ الفَتِيقُ: المُشْرِقُ.
      ـ فَيْتَقُ: النَّجارُ، والحَدَّادُ، والمَلِكُ، والبَوابُ.
      ـ ذو فِتاقٍ: موضع.
      ـ فِتاقُ: جَبَلٌ، والخَميرَةُ الكَبيرَةُ تُعَجِّلُ إدْراكَ العَجينِ، وأصلُ اللِّيفِ الأَبْيَضُ، وعُرْجونُ الكِباسَةِ، وقَرْنُ الشمسِ وعَيْنُها، وانْفِتاقُ الغَيْمِ عن الشمسِ، وأخْلاطٌ من أدْوِيَةٍ مَخْلُوطةٍ، وماءٌ معروف.
      ـ فَتَقَ العَجينَ: جَعلَهُ فيه،
      ـ أفْتَقَ: سَمِنَتْ دوابُّهُ، واسْتاكَ بالعَراجينِ، وألَحَّتْ عليه الفُتوقُ: لِلآفاتِ، كالدَّيْنِ والفَقْرِ والمَرَضِ.
      ـ أفْتَقَ القومُ: انْفَتَقَ عنهم الغَيْمُ،
      ـ أفْتَقَ قَرْنُ الشمسِ: أصابَ فَتْقاً في السماءِ، فَبَدَا منه،
      ـ خَرَجَ إلى فَتْقٍ: ما انْفَرَجَ واتَّسَعَ.
      ـ انْفَتَقَتِ الناقةُ: أخَذَها داءٌ فيما بينَ ضَرْعِها وسُرَّتها، ورُبَّما تَموتُ به.
      ـ فُوتَقُ: قرية بمَرْوَ.
  24. الفاقة (المعجم عربي عامة)
    • الفقر والحاجة‏.‏
  25. الفَاقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَاقَةُ : الفَقْرُ والحاجةُ.


معنى لنفقها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ فَقًّا: انفرج. وـ الشيءَ ـُ فَقًّا: فتحه. يقال: فقَّ الباب ونحوه. وـ النخلةَ: فرَّج بين سعفها ليصل إلى طلعها فيلقّحها.( انْفَقّ ) الشيءُ: انفرج.( الفَقَاق ): الكثير الكلام القليل الغناء.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: