وصف و معنى و تعريف كلمة لنفلسكما:


لنفلسكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و فاء (ف) و لام (ل) و سين (س) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لنفلسكما في معاجم اللغة العربية:



لنفلسكما

جذر [فلس]



معنى لنفلسكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَلْسٌ** \- ج:** فُلُوسٌ**. [ف ل س]. 1. "لاَ يَمْلِكُ فَلْساً وَاحِداً" : الْقِطْعَةُ مِنَ النَّقْدِ مَضْرُوبَةٌ مِنَ الْمَعْدِنِ، وَهِيَ عُمْلَةٌ جَارِيَةٌ بِالأُرْدُنِ وَالْعِرَاقِ وَالْكُوَيْتِ تُسَاوِي جُزْءاً مِنْ أَلْفٍ مِنَ الدِّينَارِ. 2. "فَلْسُ السَّمَكَةِ" : قِشْرَتُهَا.


معجم الغني
**فَلَّسَ** \- [ف ل س]. (ف: ربا. لازمتع).** فَلَّسَ**،** يُفَلِّسُ**، مص. تَفْلِيسٌ. 1. "فَلَّسَهُ الْقَاضِي" : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ. 2. "فَلَّسَتْ مَشَارِيعُهُ": أُصِيبَتْ بِالإِفْلاَسِ. "فَلَّسَتِ الشَّرِكَةُ".
معجم الغني
**فَلِسَ**\- [ف ل س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَلِسَ**،** يَفْلَسُ**، مص. فَلَسٌ. "فَلِسَ مِنَ الشَّيْءِ" : خَلا مِنْهُ، تَجَرَّدَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
فليسة [ مفرد ] : ( نت ) ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات ، وتمثل غلافا زهريا مختزلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلس [ مفرد ] : ج فلوس : 1 - ( حن ) واحدة قشر السمك . 2 - ( قص ) عملة مضروبة من غير الذهب والفضة . 3 - ( قص ) عملة نقدية عربية مستعملة في الأردن والإمارات والبحرين والعراق والكويت واليمن ، ويختلف سعرها بحسب البلد .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تفليسة [ مفرد ] : 1 - إفلاس ؛ حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه ، عجز مالي . 2 - ( قن ) إجراءات قانونية تتعلق بديون التاجر المفلس وأمواله . • وكيل التفليسة : ( قن ) وكيل مأجور يعين من قبل القاضي ، ويتسلم إدارة ممتلكات المفلس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفلاس [ مفرد ] : 1 - مصدر أفلس . 2 - فشل إفلاس عقيدة / حزب . 3 - ( قص ) تفليسة ؛ حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه ، عجز مالي ° على وشك الإفلاس . 4 - ( قن ) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته . • إفلاس الدولة : ( جر ) توقف الدولة عن دفع سندات التسليف . • إشهار الإفلاس : ( قن ) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلاني قد أفلس .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فلس يفلس ، تفليسا ، فهو مفلس ، والمفعول مفلس ( للمتعدي ) • فلس التاجر : فقد ماله . • فلسه القاضي : حكم بإفلاسه ؛ لعجزه عن القيام بتعهداته المالية فلس القاضي تاجرا وقع في خسارة . • فلس فلانا : جعله يفلس ؛ يفقد ماله كم من رجل مستور قد فلسته امرأته حتى هام على وجهه - فلسه بذخه الشديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلس يفلس ، إفلاسا ، فهو مفلس• أفلس التاجر : فقد ماله ، فأعسر بعد يسر أفلس عدد كبير من التجار بسبب الأزمة الاقتصادية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلسَ يُفلِس، إفلاسًا، فهو مُفلِس • أفلس التَّاجرُ: فقد ماله، فأعسر بعد يُسر "أفلس عدد كبير من التُّجار بسبب الأزمة الاقتصاديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفلاس [مفرد]: 1- مصدر أفلسَ. 2- فشل "إفلاس عقيدة/ حِزْب". 3- (قص) تفليسة؛ حالة تترتب على توقُّف التاجر عن الوفاء بديونه، عَجْز ماليّ| على وَشْك الإفلاس. 4- (قن) حالة المرء المفلس الذي لم يعد باستطاعته الإيفاء بالتزاماته. • إفلاس الدَّولة: (جر) توقُّف الدولة عن دفع سندات التسليف. • إشهار الإفلاس: (قن) حكم تصدره المحكمة تعلن فيه أن التاجر الفلانيّ قد أفلس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تفليسة [مفرد]: 1- إفلاس؛ حالة تترتّب على توقُّف التّاجر عن الوفاء بديونه، عجز ماليّ. 2- (قن) إجراءات قانونيَّة تتعلَّق بديون التَّاجر المفلس وأمواله. • وكيل التَّفليسة: (قن) وكيل مأجور يُعيَّن من قبل القاضي، ويتسلَّم إدارة ممتلكات المُفلس.
المعجم الوسيط
من الشيء ـَ فَلَساً: خلا منه وتجرّد. فهو فلِس. ويقال: هو فلِس من الخير.( أفْلَسَ ) فلانٌ: فقد ماله فأعسر بعد يسر. فهو مفلِس. ( ج ) مُفلِسون، ومفاليس. وـ فلاناً: طلبه فأخطأ موضعه.( فَلَّسَ ) القاضي فلاناً: حكم بإفلاسه.( الإفْلاس ): حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه. ( مج ).( الفَلْس ): القِشرة على ظهر السمكة. وـ عُملة يتعامل بها مضروبة من غير الذّهب والفضة، وكانت تقدّر بسدس الدرهم. وهي تساوي اليوم جزءاً من ألف من الدينار في العراق وغيره. ( ج ) فُلُوس. وـ خاتم الجزية في العُنُق.( الفَلَس ): عدم الظَّفَر.( المُفَلَّس ): يقال: شيء مفلَّس اللون: على جلده لمع كالفلوس.( فُليْسة ): ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات، وتمثل غلافاً زهريًّا مختزلاً. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ل س : جمع الفَلْسِ في القلة أفْلُس وفي الكثير فُلوسٌ وقد أفْلَسً الرجل صار مُفْلِسا كأنما صارت دراهمه فُلوساً وزيوفا كما يقال أخبث الرجل إذا صار اصحابه خبثاء واقطف إذا صارت دابته قطوفا ويجوز أن يراد به أنه صار إلى حال يقال فيها ليس معه فَلْسٌ كما يقال أقهر الرجل أي صار إلى حال يقهر عليها وأذل الرجل صار إلى حال يذل فيها و فَلَّسَهُ القاضي تفليساً نادى عليه أنه أفلس
الصحاح في اللغة
الفَلْسُ يجمع على أفْلُسٍ في القِلة، والكثيرُ فُلوسٌ. وقد أفْلَسَ الرجل: صار مُفْلِساً، كأنَّما صارت دراهمه فُلوساً وزُيوفاً. وقد فَلَّسَهُ القاضي تَفْليساً: نادى عليه أنه أفْلَسَ.
تاج العروس

الفَلْس بالفَتْح : م مَعْروفٌ ج في القلَّة أَفْلُسٌ و في الكَثِير : فُلُوسٌ وبائعه فَلاَّسٌ ككَتَّانٍ . والفَلْس : خَاتَمُ الجِزْيَة في الحَلْق ونَصُّ التَّكْملَة : في العنُق . وفي بَعْض النُّسَخ : الحِزْمَة بدَل الجِزْيَة وهو غَلَطٌ . وقال ابنُ درَيْدٍ : الفِلْس وبالكَسْر : صَنَمٌ كان لطَيِّءٍ في الجاهليَّة فبَعَثَ النبيَّ صَلَى اللهُ عليه وسَلَّم عليَّ بنَ أَبي طالبٍ رَضيَ اللهُ تعالى عنه فهَدَمه وأَخَذَ السَّيْفَيْن اللَّذِيْن كان الحارثُ بنُ أَبي شِمرٍ أهْدَاهُما إِليه وهما مِخْذَمٌ ورَسوبٌ . والفَلَس بالتَّحْرِيك : عَدَمُ النَّيْل وبه فَسَّرَ أَبو عَمْرٍو قولَ أَبي قِلاَبَةَ الطّابخيِّ :

يا حُبَّ ما حُبُّ القَتُولِ وحُبُّها ... فَلَسٌ فَلاَ يُنْصِبْكَ حُبٌّ مُفْلِسُ

مأْخُوذٌ من أَفْلَسَ أَي صارَ ذا فُلُوسٍ بَعْدَ أَنْ كانَ ذا دَرَاهِمَ وفي الحَديث : مَنْ أَدْرَكَ مالَه عنْدَ رَجُلٍ قد أَفْلَسَ فهو أَحَقُّ به أَفْلَسَ الرَّجُلُ إِذا لَم يَبْقَ له مالٌ كأَنَّمَا صارَتْ دَرَاهِمُه فُلُوساً وزُيُوفَاً كما يقَال : أَخْبَثَ الرَّجُلُ إِذا صارَ أصْحَابهُ خُبَثَاءَ وأَقْطَفَ : صارَتْ دَابَّتُه قَطُوفاً . أَو يُراد بالحديث : أَنَّه صار إِلى حالٍ بحَيْثُ يقَالُ فيها : ليسَ مَعه فَلْسٌ كما يقَال : أٌْقهَرَ الرَّجُلُ : صارَ إِلى حالٍ يُقْهَر عَلَيْهَا وأَذَلَّ الرجُلُ : صارَ إِلى حالٍ يُذَلُّ فيها . وفَلَّسَه القاضِي وفي التَّهْذِيب : الحاكِمُ تَفْليساً : حَكَمَ بإِفْلاسِه وفي التَّهْذِيب والأَسَاس : نَادَى عليه أَنّه أَفْلَس . ومَفَالِيسُ هكذا بصيغة الجَمْع : د باليَمَن نقَلَه الصّاغَانِيُّ وقال في العبَاب : وقد وَرَدْتُه . قلْتُ : هو في طَرِيق عَدَنَ . وتَفْلِيس بالفَتْح وقد تُكْسَر فيكونُ على وَزن فِعْلِيل وتُجْعَلُ التَّاءُ أًصْلِيَّةً لأَنَّ الكَلمَةَ جُرْجِيَّةٌ وإِن وَافَقَتْ أَوزَانَ العَرَبِيَّة ومَن فَتح التاءَ جَعل الكَلمةَ عَربيَّةً ويكون عنْدَه على وَزْن تَفْعيل نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد ذَكَره المصَنِّفُ رحمه الله أَوَّلاً ونَسَب الكَسَرَ إِلى العامَّة : د وسَبَقَ له أنَّهُ قَصَبَةُ كُرْجُسْتانَ بَيْنَه وسَبَقَ له أَنَّهُ قَصَبَةُ كُرْجُسْتانَ بَيْنَه وبَينَ قالِيقَلاَ ثلاثُونَ فَرْسَخاً افْتُتِحَ في خِلاَفَة أَمير المؤْمِنِينَ عثْمَانَ رضيَ اللهُ تَعَالَى عنه وسَبَقَ للمصَنِّف أنَّ عليها سوُرَيْن وحَمَّامَاتُهَا تَنْبُعُ ماءً حارّاً بغيرِ نارٍ منه عُمَرَ بنُ بُنْدارٍ التَّفْلِيسيُّ الفَقيهُ وأَبو أَحْمَد حامدُ بنُ يُوسفَ بن الحُسَيْن التَّغْلبيُّ المُحَدِّثُ . ويُقال : شَيْءٌ مُفَلَّسُ اللَّونِ كمُعَظَّمٍ إِذا كان عَلَى جِلْدِه لُمَعٌ كالفُلُوسِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَفْلَسْتُ الرَّجُلَ إِذا طَلَبْتَه فأَخْطَأْتَ مَوْضعَه وهو الفَلَس والإِفْلاس قاله أَبو عَمْرٍو . وقَومٌ مَفَاليسُ : اسمُ جَمْع مُفْلِسٍ كمَفَاطِيرَ جَمْع مُفْطِر أَو جَمْع مِفْلاسٍ قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . ولَقَد أَبْدَعَ الحَريريُّ حيثُ قال : صَلَّيْتُ المَغْربَ في تَفْليس مع زُمْرَةٍ مَفَالِيس . وفُلانٌ فَلِسٌ من كُلِّ خَيْرٍ . ووَقَع في فَلَسٍ شَدِيدٍ . وهو مُفَيْلِس مالَه إِلاّ أُفَيْلِس . والفَلاَّسُ كشَدَّادٍ اشتهرَ به أَبو حَفْصٍ عَمْرو بنُ عليّ الصَّيْرَفيُّ الحافظُ روى عنهُ البُخَاريُّ ومُسْلِمٌ

تاج العروس

وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : سَفْلِيسَ : اشْتَهَرَ بهِ الشَّمْسُ مُحَمَّدُ ابنُ أَحْمَدَ العَزَازِيُّ عُرِف بابنِ سَفْلِيسَ حَدَّثَ . رَوَى عن البِقَاعيِّ سامي الشِّعْرِ . توفِّي سنة 837

تاج العروس

تَفليسُ بالفتح والعامَّةُ تَكسِرُ الأَوَّلَ : قصبَةُ كُرْجُسْتَانَ أَوردَه الصَّاغانِيُّ في فلس فقال : وبعضُهم يكسِر تاءَها فيكون على وزن فِعْلِيلٍ ويجعلُ التاءَ أَصلِيَّةً لأَنَّ الكلمةَ جُرْجِيَّةٌ وإن وافقَنْ أَوزانَ العَرَبيّة ومن فتح التَّاءَ جعل الكلمةَ عربيَّةً وتكونُ عندَه على وزن تَفعِيلٍ . فانْظُرْه مع قول المصنِّفِ وتأَمّلْ . عليه سُورَانِ وحَمَّاماتُها تَنْبُعُ ماءً حارّاً بغير نارٍ لأَنَّ منابعَها على مَعادِنِ كِبريتٍ كما قيل وهو في حدود أَرضِ فارِسَ وأَعادَه المُصنِّفُ ثانياً في فلس وقال هناك : وقد تُكْسَرُ وقد قلَّد فيه الصَّاغانِيَّ من غيرِ تنبيهٍ عليه فتأَمَّلْ

لسان العرب
الفَلْس معروف والجمع في القلة أَفْلُس وفُلُوس في الكثير وبائعُه فَلاَّس وأَفْلَس الرجل صار ذا فُلُوس بعد أَن كان ذَا دراهِم يُفْلس إِفلاساً صار مُفْلِساً كأَنما صارت دراهِمه فُلُوساً وزُيوفاً كما يقال أَخْبَثَ الرجلُ إِذا صار أَصحابُه خُبتَاء وأَقْطَفَ صارت دابّته قَطُوفاً وفي الحديث من أَدرك مالَه عند رجل قد أَفْلَس فهو أَحَقُّ به أَفْلَس الرجل إِذا لم يبق له مالٌ يُراد به أَنه صار إِلى حال يقال فيها ليس معه فَلْس كما يقال أَقْهَر الرجلُ صار إِلى حال يُقْهَر عليها وأَذَلَّ الرجلُ صار إِلى حال يَذِل فيها وقد فَلَّسه الحاكم تَفْلِيساً نادة عليه أَنه أَفْلَس وشيء مُفَلَّس اللّوْن إِذا كان على جِلْده لُمَعٌ كالفُلُوس وقال أَبو عمرو أَفْلَسْت الرجل إِذا طلبتَه فأَخطأَت موضعه وذلك الفَلَس والإِفْلاس وأَنشد للمُعَطَّل الهذلي ( * قوله « وأَنشد للمعطل الهذلي » في هامش الأصل مانصه قلت الشعر لأبي قلابة الطابخي الهذلي ) يا حِبُّ ما حُبُّ القَبُول وحُبُّها قَلَسٌ فلا يُنْصِبْكَ حُبُّ مُفلس قال أَبو عمرو في قوله وحُبُّها فَلَس أَي لا نَيْلَ معه
الرائد
* فلس تفليسا. ه القاضي: حكم بإفلاسه.
الرائد
* فلس. 1-قطعة من النقد مضروبة من النحاس يتعامل بها، ج فلوس وأفلس. 2-«هو فلس من كل خير»: أي خال من كل خير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: