"التَّنْقِيح، وفي التهذيب النَّقْحُ: تَشْذِيبُك عن العصا أُبَنَها حتى تَخْلُصَ. وتَنْقِيحُ الجِذْع: تَشْذِيبه. وكلُّ ما نَحَّيْتُ عنه شيئاً، فقد نَقَّحْته؛ قال ذو الرمة: من مُجْحِفاتِ زَمَنٍ مِرِّيدِ،نَقَّحْنَ جِسْمي عن نُضارِ العُودِ ونَقَّح الشيءَ: قَشَّره؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد لغُلَيِّم من بني دُبَيْر: إِليكَ أَشكو الدَّهْرَ والزَّلازِلا،وكلَّ عامٍ نَقَّحَ الحَمائِلا يقول: نَقَّحوا حَمائل سيوفهم أَي قشَرُوها فباعوها لشدة زمانهم. ابن الأَعرابي: أَنْقَحَ الرجلُ إَذا قلع حِلْيَةَ سيفه في الجَدْبِ والفقر. وأَنْقَح شِعْرَه إِذا نَقَّحه وحَكَّكَه. ونَقَّحَ النخلَ أَصلحه وقَشَره. وتَنقيحُ الشِّعر: تهذيبه. يقال: خيرٌُ الشِّعر الحَوْليُّ المُنَقَّحُ. وتَنَقَّحَ شَحمُ الناقة أَي قلَّ. ونقَّحَ الكلامَ: فتَّشه وأَحسن النظر فيه؛ وقيل: أَصلحه وأَزال عيوبه. والمُنَقَّحُ: الكلام الذي فُعل به ذلك. وروى الليث عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه، قال في مَثَلٍ: اسْتَغْنَتِ السُّلاَّدَةُ عن التنقيح؛ وذلك أَن العصا إِنما تُنَقَّح لتَمْلُسَ وتَخْلُقَ، والسُّلاّءة: شوكة النخلة وهي في غاية الاستواء والمَلاسَة،فإِن ذهبتَ تَقْشِرُ منها خَشُنَتْ؛ يضرب مثلاً لمن يريد تجويد شيء هو في غاية الجَوْدة من شِعْر أَو كلام أَو غيره مما هو مستقيم؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدي: طَوْراً وطَوراً يَجُوبُ العُقْرَ من نَقَحٍ كالسَّنْدِ، أَكْبادُه هِيمٌ هَراكيلُ أَزاد بها البيضمن حبال الرمل. والنَّقَحُ: الخالص من الرمل. والسَّنْدُ: ثيابٌ بيض. وأَكباد الرمل: أَوساطه. والهَراكيل: الضِّخامُ من كُثْبانه. وفي حديث الأَسْلَميّ: إِنه لَنِقْحٌ أَي عالم مُجَرَّب. يقال: نَقَّحَ العظمَ إِذا استخرج مُخَّه. ونَقَّحَ الكلامَ إِذا هَذَّبه وأَحْسَنَ أَوصافَه. ورجل مُنَقَّحٌ: أَصابته البلايا؛ عن اللحياني؛ وقال بعضهم: هو مشتق من ذلك. ونَقَحَ العظمَ يَنْقَحُهنَقْحاًوانْتَقَحَه: اسْتخرج مُخَّه، والخاء لغة، وكأَنه بالخاء استخراج المخ واستئصاله، وكأَنه بالحاء تخليصه. والنَّقْحُ: سحاب أَبيض صَيْفِيّ؛ قال العُجَيْرُ السَّلُوليُّ: نَقْحٌ بَواسِقُ يجْتَلي أَوْساطَها بَرْقٌ، خِلالَ تَهلُّل ورَبابِ"
نَقَحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَقَحَ العَظْمَ: اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ، كنَقَّحَهُ وانْتَقَحَه، ـ نَقَحَ الشيءَ: قَشَرَه، ـ نَقَحَ الجِذْعَ: شَذَبَه عن أُبَنِهِ، كنَقَّحَهُ. ـ تَنْقِيحُ الشِّعْرِ وإنْقاحُه: تَهْذِيبُه. ـ ناقَحَه: نافَحَه. ـ نَقْحُ: سَحابٌ أبيضُ صَيفِيٌّ، ـ نَقَحُ: الخالصُ من الرَّمْلِ. ـ أَنْقَحَ: قَلَعَ حِلْيَةَ سَيْفِهِ في الجَدْبِ والفَقْرِ. ـ تَنَقَّحَ شَحْمُه: قَلَّ.
نقَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نقَّحَينقِّح ، تنقيحًا ، فهو مُنقِّح ، والمفعول مُنقَّح :- • نقَّح عودًا أو جِذْعًا بالَغ في إصلاحِه وتهذيبه وإزالة عُقَدِه :-نقّح أزهارَ الحديقة:- • نقَّحته السُّنون: نالت منه أو أفادته تجربة. • نقَّح الكتابَ: هذَّبه وأصلحه، أو قرأ مسوّدة طباعته وصحَّحها :-نقّح الكلام/ نصًّا، - مقالة مُنقَّحة، - خير الشّعر الحَوْليّ المُنقّح.
أنقح - إنقاحا 1- أنقح الكلام : هذبه، أعاد النظر فيه وأصلحه. 2- أنقح : إنتزع زينة سلاحه وباعها في سنة الحاجة. 3- أنقح العظم : استخرج منه مخه.
الْمُنقَحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الْمُنقَحُالْمُنقَحُ يقال: رجل مُنَقَّح: مُجَرَّب. وطبعة من الكتاب مُنَقَّحَة: مهذَّبة.
نَقَّحَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَقَّحَ : مبالغة في نَقَح. و نَقَّحَ الكلامَ أَو الكتابَ: هذَّبه وأَصلحَه. ويقال: نَقَّحَتْه السِّنون: نالتْ منه. و نَقَّحَ أَفادته تجرِبةٍ.
إِنتَقَح(المعجم الرائد)
إنتقح - انتقاحا 1-إنتقح العظم : استخرج مخه
التنقيح، المراجعة(المعجم عربي عامة)
يحمل في الأساس نفس معنى التعديل. ألا أن بعض المعاهدات تنص على تنقيح بالإضافة إلى التعديل (أي المادة 109 من ميثاق الأمم المتحدة). في تلك الحالة فان عبارة :-التنقيح أو المراجعة :- تشير إلى تكييف المعاهدة للظروف المتغيرة، بينما تشير عبارة :-التعديل :- إلى تغيير أحكام منفردة.
نقّح الكتاب(المعجم عربي عامة)
هذَّبه وأصلحه، أو قرأ مسوّدة طباعته وصحَّحها :-نقّح الكلام/ نصًّا- مقالة مُنقَّحة- خير الشّعر الحَوْليّ المُنقّح.