وصف و معنى و تعريف كلمة لنقفاه:


لنقفاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و قاف (ق) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لنقفاه في معاجم اللغة العربية:



لنقفاه

جذر [قفا]

  1. نَقَفَ: (فعل)
    • نَقَفَ نَقْفًا
    • نَقَفَ الْحَنْظَلَ : شَقَّهُ، فَتَحَهُ عَنْ حَبِّهِ
    • نَقَفَ رَأْسَهُ : ضَرَبَهُ عَلَيْهَا حَتَّى خَرَجَ دِمَاغُهُ
    • نَقَفَ رُمَّانَةً : قَشَّرَهَا
    • نَقَفَ الْفَرْخُ الْبَيْضَةَ : فَقَصَهَا، نَقَبَهَا وَخَرَجَ مِنْهَا
    • نَقَفَ الْبَيْضَةَ : اِسْتَخْرَجَ مَا فِيهَا
    • نَقَفَ عن الشيءِ: بحَثَ
    • نَقَفَ الشَّرَابَ : صَفَّاهُ
  2. أَنْقَاف: (اسم)
    • أَنْقَاف : جمع نِقف
  3. نَقْف: (اسم)
    • نَقْف : مصدر نَقَفَ
  4. نُقُف: (اسم)
    • نُقُف : جمع نَقيف


  5. نِقف: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَافٌ
    • النِّقْفُ : الفَرْخُ حين يخرُجُ من البيضة
    • هُوَ مِنْ أَنْقَافِهِ : مِنْ أَنْدَادِهِ
  6. ناقَفَ: (فعل)
    • نَاقَفَ مُناقَفَةً، ونِقافًا
    • نَاقَفَهُ: ضاربه بالسَّيف على الرَّأْس
  7. اِنتَقَفَ: (فعل)
    • انْتَقَفَ الشيءَ: استخرجه
  8. أَنقَفَ: (فعل)
    • أَنْقَفَ الجَرَادُ: رَمَى بيضَهُ
    • أَنْقَفَ الجرادُ الوادِيَ: أكثر بيضَه فيه
    • أَنْقَفَ فلانًا العَظَم: أَعطاه إِيّاه ليستخرج مُخَّه
  9. نَقيف: (اسم)
    • الجمع : نُقُفٌ
    • النَّقِيفُ : المَنْقُوفُ
    • جذعٌ نقيفٌ: أَكلته الأَرَضَةُ
  10. مَناقِفُ: (اسم)


    • مَناقِفُ : جمع مِنقاف
  11. نَقّاف: (اسم)
    • النَّقَّافُ : النَّحَّات
    • النَّقَّافُ :لِصٌّ يستخرج ما يقدر عليه
    • النَّقَّافُ :الحريصُ على التسوُّل
    • رجُلٌ نَقَّافٌ: ذو تدبير للأُمور
  12. مَنَاقِيفُ: (اسم)
    • مَنَاقِيفُ : جمع مِنقاف
  13. مَنقوف: (اسم)
    • جِذْع مَنْقوفٌ: أَكلتْه الأَرَضَة
    • ورجلٌ مَنْقوفٌ: قليلُ اللَّحم، أَو ضامرُ الوجه مُصْفرُّه
    • عينان مَنقوفتان: مُحْمرَّتان
  14. مَنقَف: (اسم)
    • المَنْقَفُ : الموضعُ من الشيءِ يحتاج إِلى تسوية
  15. مُنقَف: (اسم)
    • رجلٌ مُنْقَفُ العِظام: باديها
  16. نِقاف: (اسم)


    • جاءَا في نِقاف واحد: متساويَيْن
  17. مُناقَفَة: (اسم)
    • مُناقَفَة : مصدر ناقَفَ
  18. نَقَفة: (اسم)
    • النَّقَفَةُ : حفرة صغيرةٌ في رأس الجبَل
  19. أُنقوفة: (اسم)
    • الأُنْقُوفَةُ : ما زاد على طاقَة المِغْزَل فانتزعه الغازِل
  20. أَنْقَفَ الجَرَادُ:
    • رَمَى بيضَهُ.
  21. أَنْقَفَ الجرادُ الوادِيَ:
    • أكثر بيضَه فيه.
  22. أَنْقَفَ فلانًا العَظَم:


    • أَعطاه إِيّاه ليستخرج مُخَّه.
  23. جِذْع مَنْقوفٌ:
    • أَكلتْه الأَرَضَة.
  24. جذعٌ نقيفٌ:
    • أَكلته الأَرَضَةُ.
  25. رجُلٌ نَقَّافٌ:
    • ذو تدبير للأُمور.
,
  1. نقف
    • "الليث: النَّقْف كَسْر الهامة عن الدماغ ونحو ذلك كما يَنْقُف الظليم الحنْظل عن حبه.
      والمُناقَفة: المضاربة بالسيوف على الرُّؤوس.
      ونقَف رأْسه يَنقُفه نَقْفاً ونقَحه: ضربه على رأْسه حتى يخرج دماغه، وقيل: نقَفه ضربه أَيسر الضرب، وقيل: هو كسر الرأْس على الدماغ، وقيل: هو ضربك إياه برُمْح أَو عصا، وقد ناقَفْت الرجل مُناقفة ونِقافاً.
      يقال: اليوم قِحافٌ وغداً نِقافٌ أَي اليوم خَمْر وغداً أَمْر، ومن رواه وغداً ثِقاف فقد صحَّف.
      وفي حديث عبد اللّه بن عمرو: اعْدُدْ اثني عشر من بني كعب بن لؤيّ ثم يكون النَّقْفُ والنِّقافُ أَي القتْل والقِتال؛ والنقْفُ: هشْم الرأْس، وأَي تَهِيجُ الفتن والحروب بعدهم.
      وفي حديث مسلم بن عُقْبة المُرِّي: لا يكون إلا الوِقافُ ثم النِّقافُ ثم الانْصراف أَي المُواقَفة في الحرب ثم المُناجَزةُ بالسيوف ثم الانصراف عنها.
      وتَنقَّفْت الحنظل أَي شققته عن الهَبِيد؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَني، غَداة البيْن يوم تحمَّلُوا لدى سَمُراتِ الحَيِّ، ناقِفُ حَنْظَلِ

      ويقال: حنظلٌ نَقِيف أَي مَنْقُوف؛ وفي رجز كعب وابن الأَكوع: لكنْ غَذاها حَنْظَلٌ نَقِيفُ أَي مَنْقوف، وهو أَن جاني الحنظل ينقُفُها بظُفُره أَي يضربها، فإن صوتّت علم أَنها مُدركة فاجتناها.
      ونقَف الظَّلِيمُ الحنظلَ ينقُفه وانتقفه: كسره عن هبيده.
      ونقَف الرُّمانة إذا قشرها ليستخرجَ حَبّها.
      وانتقَفْت الشيء: استخرجته.
      ونقَفَ البيضةَ: نقَبها.
      ونقَف الفرْخُ البيضةَ: نقَبها وخرج منها.
      والنقْف: الفرّخ حين يخرج من البيضة، سمي باسم المصدر.
      أَبو عمرو: يقال للرجلين جاءَا في ثِقاف واحد ونِقاف واحد إذا جاءَا في مكان واحد؛ أَبو سعيد: إذا جاءَا مُتساوِيين لا يتقدَّم أَحدهما الآخر، وأَصله الفَرْخانِ يخرجان من بيضة واحدة.
      وأَنقَف الجرادُ: رمى ببيضه.
      وقولهم: لا تكونوا كالجراد رَعَى وادياً وأَنقف وادياً أَي أَكثر بيضه فيه.
      والنَّقَفة كالنَّجَفة، وهي وُهَيْدة صغيرة تكون في رأْس الجبل أَو الأَكَمة.
      وجِذْع نَقِيف ومَنْقُوف: أَكلته الأَرَضةُ.
      وأَنقَفْتُك المُخَّ أَي أَعطيتك العظم تستخرج مُخَّه.
      والمنقوف: الرجل الخفيفُ الأَخّدَعيْنِ القليلُ اللحم.
      ومِنْقافُ الطائر: مِنقارُه في بعض اللغات.
      والمنْقاف: عظم دُوَيْبَّة تكون في البحر في وسطه مَشَقٌّ تُصْقل به الصُّحف، وقيل: هو ضَرْب من الودَع.
      ورجل نَقّاف: ذو نَظر في الأَشياء وتدْبير.
      والنَّقَّاف: السائل، وخص بعضهم به سائل الإبل والشاء؛

      قال: إذا جاء نَقّافٌ يَعُدُّ عِيالَه طَويل العصا، نَكَّبْته عن شَياهِها (* قوله «يعد» في شرح القاموس: يسوق، وقوله: «شياهها» في الشرح المذكور: عياليا.) التهذيب: وقال لبيد يصف خمراً: لَذيذاً ومَنْقُوفاً بصافي مَخِيلةٍ،من الناصع المَحْمُودِ من خَمْر بابلا أَراد ممزوجاً بماءٍ صاف من ماءِ سحابة، وقيل: المَنْقُوف المَبْزُول من الشراب، نقَفْته نَقْفاً أَي بَزَلْته.
      ويقال: نحت النحّات العُود فترك فيه مَنْقفاً إذا لم يُنْعِم نَحْته ولم يُسوِّه؛ قال الراجز: كِلْنا عليهِنَّ بمُدٍّ أَجْوَفا،لم يَدَعِ النقّافُ فيه مَنْقَفا،إلا انْتَقى من حَوْفِه ولَجَّفا يريد أَنه أَنعم نحته.
      والنقّاف: النحّات للخشب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَقْفُ

    • ـ نَقْفُ: كَسْرُ الهامَةِ عن الدِّماغِ، أو ضَرْبُها أَشَدَّ ضَرْبٍ، أو برُمْحٍ أو عَصاً، وثَقْبُ البَيْضَةِ، وشَقُّ الحَنْظَلِ عن الهَبيد، كالإِنْقافِ والانْتِقافِ، وهو مَنْقُوفٌ وَنَقيفٌ،
      ـ نِقْفُ: الفَرْخُ حين يَخْرُجُ من البيضة، وحينئذٍ يكونُ تَسْميَةً بالمَصْدَرِ،
      ـ نُقْفُ: جمعُ النَّقيفِ من الجُذوعِ.
      ـ رجلٌ نَقَّافٌ ونِقافُ: ذو تَدْبيرٍ ونَظَرٍ.
      ـ نَقَّافُ: سائِلٌ مُبْرِمٌ، أو حَريصٌ على السُّؤالِ، وهي: نَقَّافَةُ، أو لِصٌّ يَنْتَقِفُ ما يَقْدِرُ عليه.
      ـ مِنْقَافُ: مِنْقارُ الطائرِ، ونَوْعٌ من الوَزَغِ، أو عَظْمُ دُوَيْبَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُصْقَلُ به الوَرَقُ والثيابُ.
      ـ نَحَتَ النَّجَّارُ العُودَ، وتَرَكَ فيه مَنْقَفاً: إذا لم يُنْعِمْ نَحْتَهُ.
      ـ جِذْعٌ نَقيفٌ ومَنْقوفٌ: أكَلَتْهُ الأرَضَةُ.
      ـ مَنْقُوفُ: الرجُلُ الدَّقيقُ القَليلُ اللَّحْمِ، أو الضامِرُ الوَجهِ، أو المُصْفَرُّه، والجَمَلُ الخَفيفُ الأخْدَعَيْنِ، والضَّعيفُ.
      ـ عَيْنانِ مَنْقوفَتانِ: مُحْمَرَّتانِ.
      ـ نَقَفَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ أو مَزَجَهُ.
      ـ نَقَفَةُ في رأسِ الجَبَلِ: وُهَيْدَةٌ.
      ـ أنْقوفَةُ: ما تَنْزِعُهُ المرأةُ من مِغْزَلها إذا كَمَّلَتْ.
      ـ جاءا في نِقافٍ واحِدٍ: في نِقابٍ.
      ـ أنْقَفْتُكَ المُخَّ: أعْطَيْتُكَ العَظْمَ تَسْتَخْرِجُ مُخَّهُ.
      ـ أنْقَفَ الجَرادُ الوادِيَ: أكْثَرَ بَيْضَهُ فيه.
      ـ رجُلٌ مُنْقَفُ العِظامِ: بادِيها.
      ـ مُناقَفَةُ ونِقافُ: المُضارَبَةُ بالسُّيوفِ على الرُّؤوسِ.
      ـ انْتَقَفَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَقَف
    • نقف - ينقف ، نقفا
      1- نقفه : ضربه أخف الضرب. 2- نقفه بظفره : ضربه. 3- نقف الفرخ البيضة : نقبها وشقها وخرج منها. 4- نقف الحنظل أو نحوه : شقه عن حبه. 5- نقف الرأس : كسره عن الدماغ. 6- نقف : عن الشيء : بحث عنه . 7- نقف الشراب : صفاه. 8- نقف الرمانة : قشرها يستخرج حبها.

    المعجم: الرائد

  4. نَقَفَ
    • [ن ق ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَفْتُ، أَنْقُفُ، اُنْقُفْ، مصدر نَقْفٌ.
      1. :-نَقَفَ الْحَنْظَلَ :- : شَقَّهُ، فَتَحَهُ عَنْ حَبِّهِ.
      2. :-نَقَفَ رَأْسَهُ :- : ضَرَبَهُ عَلَيْهَا حَتَّى خَرَجَ دِمَاغُهُ.
      3. :-نَقَفَ رُمَّانَةً :- : قَشَّرَهَا.
      4. :-نَقَفَ الْفَرْخُ الْبَيْضَةَ :- : فَقَصَهَا، نَقَبَهَا وَخَرَجَ مِنْهَا.
      5. :-نَقَفَ الْبَيْضَةَ :- : اِسْتَخْرَجَ مَا فِيهَا.
      6. :-نَقَفَ عَنِ الْحَبِّ :- : بَحَثَ عَنْهُ.
      7. :-نَقَفَ الشَّرَابَ :- : صَفَّاهُ.

    المعجم: الغني

  5. نَقَفَ
    • نَقَفَ رأْسَهُ نَقَفَ ُ نَقْفًا: ضَرَبَه عليه حتَّى خَرَجَ دِماغُه.
      و نَقَفَ الرُّمَّانَةَ: قشرها ليستخرجَ حبَّها.
      و نَقَفَ الفَرْخُ البيضةَ: ثقَبها ليخرُجَ منها.
      و نَقَفَ البيضَة: استخرج ما فيها، و نَقَفَ الشَّرابَ: بزَلَ إِناءه.
      و نَقَفَ صَفَّاه.
      و نَقَفَ عن الشيءِ: بحَثَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَنقوف
    • منقوف
      1- منقوف من الحنظل : ما شق عن حبه. 2- منقوف : قليل اللحم ضعيف الوجه مصفره. 3- منقوف : ضعيف. 4- منقوف : «جذع منقوف» : أكلته «الأرضة»، وهي حشرة تأكل الخشب. 5- منقوف : «عينان منقوفتان» : محمرتان.

    المعجم: الرائد

  7. نَقّاف
    • نقاف
      1- نقاف : نحات. 2- نقاف : لص يستخرج ويأخذ ما يستطيعه. 3- نقاف : سائل قانع. 4- نقاف : سائل حريص على السؤال. 5- نقاف : «رجل نقاف» : ذو تدبير ونظر.

    المعجم: الرائد

  8. المَنْقُوفُ
    • المَنْقُوفُ المَنْقُوفُ يقال: جِذْع مَنْقوفٌ: أَكلتْه الأَرَضَة.
      ورجلٌ مَنْقوفٌ: قليلُ اللَّحم، أَو ضامرُ الوجه مُصْفرُّه.
      ويقال: عينان مَنقوفتان: مُحْمرَّتان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَنقَف
    • أنقف - إنقافا
      1- أنقف الجراد : وضع بيضه. 2- أنقف الجراد الوادي : أكثر فيه بيضه. 3- أنقفه العظم : أعطاه إياه ليستخرج مخه. 4- أنقف الحنظل أو نحوه من النبات : شقه وكشف حبه.

    المعجم: الرائد

  10. ناقَف
    • ناقف - مناقفة ونقافا
      1-ناقفه : ضاربه بالسيف على الرأس

    المعجم: الرائد

  11. النَّقِيفُ
    • النَّقِيفُ : المَنْقُوفُ.
      يقال: جذعٌ نقيفٌ: أَكلته الأَرَضَةُ. والجمع : نُقُفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّقَّافُ
    • النَّقَّافُ : النَّحَّات.
      و النَّقَّافُ لِصٌّ يستخرج ما يقدر عليه.
      و النَّقَّافُ الحريصُ على التسوُّل.
      ويقال: رجُلٌ نَقَّافٌ: ذو تدبير للأُمور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِنتَقَف
    • إنتقف - انتقافا
      1- إنتقف الشيء : استخرجه. 2- إنتقف : «الحنظل»، وهو نبات، أو نحوه : شقه وكشف حبه.

    المعجم: الرائد

  14. نَقيف
    • نقيف - ج، نقف
      1- نقيف من الحنظل : ما شق عن حبه. 2- نقيف : جذع أكلته «الأرضة»، وهي حشرة تأكل الخشب.

    المعجم: الرائد

  15. المُنْقَفُ
    • المُنْقَفُ المُنْقَفُ يقال: رجلٌ مُنْقَفُ العِظام: باديها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. النِّقَافُ
    • النِّقَافُ النِّقَافُ يقال: جاءَا في نِقاف واحد: متساويَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الْمِنْقَافُ
    • الْمِنْقَافُ : مِنْقَارُ الطَّائر.
      و الْمِنْقَافُ نوع من الوَدَع. والجمع : مَنَاقِيفُ، ومَناقِفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَاقَفَهُ
    • نَاقَفَهُ مُناقَفَةً، ونِقافًا: ضاربه بالسَّيف على الرَّأْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نِقاف
    • نقاف
      1- مصدر ناقف. 2- «رجل نقاف» : ذو تدبير ونظر. 3- «جاء الرجلان في نقاف واحد» : أي متساويين.

    المعجم: الرائد

  20. أَنْقَفَ
    • أَنْقَفَ الجَرَادُ: رَمَى بيضَهُ.
      و أَنْقَفَ الجرادُ الوادِيَ: أكثر بيضَه فيه.
      و أَنْقَفَ فلانًا العَظَم: أَعطاه إِيّاه ليستخرج مُخَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَنْقَفُ
    • المَنْقَفُ : الموضعُ من الشيءِ يحتاج إِلى تسوية.
      يقال: نَجَتَ النَّجَّار العُودَ وترك فيه مَنْقَفًا: لم يُنْعِم نَحْتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نِقْفٌ
    • جمع: أَنْقَافٌ. [ن ق ف].
      1. :-خَرَجَ النِّقْفُ مِنَ الْبَيْضَةِ :- : الْفَرْخُ حِينَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْضَةِ.
      2. :-هُوَ مِنْ أَنْقَافِهِ :- : مِنْ أَنْدَادِهِ.

    المعجم: الغني

  23. الأُنْقُوفَةُ
    • الأُنْقُوفَةُ : ما زاد على طاقَة المِغْزَل فانتزعه الغازِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّقَفَةُ
    • النَّقَفَةُ : وُهَيْدَةٌ صغيرةٌ في رأس الجبَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النِّقْفُ
    • النِّقْفُ : الفَرْخُ حين يخرُجُ من البيضة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لنقفاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَفَا** - [ق ف و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قَفَوْتُ**،** أَقْفُو**،** اُقْفُ**، مص. قَفْوٌ. 1. "قَفَا الرَّجُلَ" : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ. 2. "قَفَا أَثَرَهُ" : فَقا أَثَرَهُ، تَبِعَهُ. 3. "قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ" : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً. 4. "قَفَا خَصْمَهُ" : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ. 5. "قَفَاهُ بِأَمْرٍ": آثَرَهُ، اِخْتَصَّهُ بِهِ.
معجم الغني
**قَفَا** - ج:** أُقْفِيَةٌ**،** أَقْفَاءٌ**. (مُذَكَّرٌ وَقَدْ يُؤَنَّثُ). [ق ف و]. 1. "قَفَا الإِنْسَانِ" : مُؤخَّرُ العُنُقِ. 2. "قَفَا الْوَجْهِ" : وَجْهُهُ الآخَرُ. 3. "قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ" : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ. 4. "لاَ أَفْعَلُهُ قَفَا الدَّهْرِ" : أَبَداً. 5. "رُدَّ الشَّيْخُ عَلَى قَفَاهُ" : هَرِمَ. "رُدَّ قَفاً".
مختار الصحاح
ق ف ا : القَفَا مقصور مؤخر العنق يذكر ويؤنث والجمع قُفِيٌّ بالضم و أقْفاءٌ و أقْفِيةُ وهو على غير قياس لأنه جمع الممدود كأكسية و قَفا أثره اتبعه وبابه عدا وسما و قَفَّى على أثره بفلان أي اتبعه أياه ومنه قوله تعالى { ثم قفينا على آثارهم برسلنا } ومنه أيضا الكلام المُقَفَّى ومنه قَوافَي الشعر لن بعضها يتبع اثر بعض و القَافِيَةُ أيضا القفا وفي الحديث { يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم } و فَفَوْتُ الرجل قَفْواً إذا قذفته بفجور صريحا وفي الحديث { لا حد إلا في القَفْوِ البين } و افْتَعًى أثره و تَقَفَّاهُ أي تبع
الصحاح في اللغة
القَفا مقصور: مؤخّر العنق، يذكَّر ويؤنَّث. والجمع قُفِيٌّ. ويجمع في القلَّة على أقْفاء وأقْفِيَةٌ. أبو زيد: قَفَيْتُ الرجل أقْفيهِ قَفْياً، إذا ضربت قَفاهُ. قال: وهذه شاةٌ قَفِيَّةٌ، أي مذبوحة من قفاها. وغيره يقول: قَفينَةٌ، والنون زائدة. وقَفَوْتُ أثره قَفْواً وقُفُوًّا، أي اتَّبعته. وقَفَيْتُ على أثره بفلان، أي أتبعته إيَّاه. قال تعالى: "ثمَّ قَفَّيْنا على آثارِهِم برسُلِنا". ومنه الكلام المُقَفَّى. ومنه سمِّيت قوافي الشعر لأنَّ بعضها يتبع أثر بعض. والقافِيَةُ أيضاً: القَفا. وقَفَوْتُ الرجلَ، إذا قذفته بفُجورٍ صريحاً. وفي الحديث: "لا حدَّ إلاّ في القَفْوِ البيِّن". وقَفَوْتُ الرجلَ أقْفوهُ قَفْواً، إذا رويته بأمرٍ قبيح، والاسم القِفْوَةُ. والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ: الشيء يُؤْثر به الضيف والصبيّ. وكذلك القَفاوَةُ. يقال منه: قَفَوْتُهُ به قَفْواً، وأقْفيتُهُ به أيضاً، إذا أثرته به. ويقال: هو مُقْتَفًى به، إذا كان مُؤْثراً مكرماً والاسم القِفْوَةُ. ويقال: فلانٌ قِفْوَتي، أي خيرتي ممن أوثره. وفلانٌ قِفْوَتي، أي تُهمتي؛ كأنَّه من الأضداد. وقال بعضهم: قِرفتي. واقْتَفاهُ، أي اختاره. واقْتَفَى أثره وتَقَفَّاهُ، أي اتَّبعه. وقولهم: لا أفعله قَفا الدهرِ، أي أبداً.
لسان العرب
الأَزهري القَفا مقصور مؤخر العُنق أَلفها واو والعرب تؤنثها والتذكير أَعم ابن سيده القَفا وراء العنق أُنثى قال فَما المَوْلَى وإن عَرُضَت قَفاه بأَحْمَل للمَلاوِمِ مِن حِمار ويروى للمَحامِد يقول ليس المولى وإن أَتَى بما يُحمَد عليه بأَكثر من الحِمار مَحامِد وقال اللحياني القَفا يذكر ويؤنث وحَكَى عن عُكْلٍ هذه قَفاً بالتأْنيث وحكى ابن جني المدّ في القَفا وليست بالفاشية قال ابن بري قال ابن جني المدّ في القفا لغة ولهذا جمع على أَقفِية وأَنشد حتى إذا قُلْنا تَيَفَّع مالكٌ سَلَقَت رُقَيَّةُ مالِكاً لقَفائِه فأَما قوله يا ابنَ الزُّبَير طالَ ما عَصَيْكا وطالَ ما عَنَّيْتَنا إلَيْكا لَنَضْرِبَنْ بسَيْفِنا قَفَيْكا أَراد قَفاك فأَبدل الأَلف ياء للقافية وكذلك أَراد عَصَيْتَ فأَبدل من التاء كافاً لأَنها أُختها في الهمس والجمع أَقْفٍ وأَقْفِيةٌ الأَخيرة عن ابن الأعرابي وهو على غير قياس لأنه جمعُ الممدود مثل سَماء وأَسْمِيَةٍ وأَقفاءٌ مثل رَحاً وأَرْحاء وقال الجوهري هو جمع القلة والكثير قُفِيٌّ على فُعُول مثل عَصاً وعُصِيٍّ وقِفِيٌّ وقَفِينٌ الأَخيرة نادرة لا يوجبها القياس والقافِيَةُ كالقَفا وهي أَقلهما ويقال ثلاثة أَقْفاء ومن قال أَقْفِية فإنه جماعة والقِفِيّ والقُفِيّ وقال أَبو حاتم جمع القَفا أَقْفاء ومن قال أَقْفِية فقد أَخطأَ ويقال للشيخ إذا هَرِمَ رُدَّ على قَفاه ورُدَّ قَفاً قال الشاعر إن تَلْقَ رَيْبَ المَنايا أَو تُرَدُّ قَفاً لا أَبْكِ مِنْكَ على دِينٍ ولا حَسَبِ وفي حديث مرفوع يَعْقِدُ الشيطانُ على قافِيةِ رأْس أَحدكم ثلاث عُقَد فإذا قام من الليل فَتَوَضَّأَ انحلت عُقْدة قال أَبو عبيدة يعني بالقافية القَفا ويقولون القَفَنُّ في موضع القَفا وقال هي قافية الرأْس وقافِيةُ كل شيء آخره ومنه قافية بيت الشِّعْر وقيل قافية الرأْس مؤخره وقيل وسطه أَراد تَثْقِيلَه في النوم وإطالته فكأنه قد شَدَّ عليه شِداداً وعَقَده ثلاث عُقَد وقَفَوْتُه ضربت قَفاه وقَفَيْتُه أَقْفِيه ضربت قَفاه وقَفَيْتُه ولَصَيْتُه رميته بالزنا وقَفَوْتُه ضربت قَفاه وهو بالواو ويقال قَفاً وقَفوان قال ولم أَسمع قَفَيانِ وتَقَفَّيْته بالعصا واسْتَقْفَيْته ضربت قفاه بها وتَقَفَّيت فلاناً بعصا فضربته جِئته من خَلْف وفي حديث ابن عمر أَخَذَ المِسْحاةَ فاسْتَقْفاه فضربه بها حتى قتله أَي أَتاه من قِبَل قفاه وفي حديث طلحة فوضعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ أَي وضَعوا السيف على قَفاي قال وهي لغة طائِية يشددون ياء المتكلم وفي حديث عمر رضي الله عنه كتب إليه صحيفة فيها فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفا سَلْعٍ بمُخْتَلَفِ التِّجارِ سَلْعٌ جبل وقَفاه وراءه وخَلْفه وشاة قَفِيَّة مذبوحة من قفاها ومنهم من يقول قَفِينةٌ والأَصل قَفِيَّة والنون زائدة قال ابن بري النون بدل من الياء التي هي لام الكلمة وفي حديث النخعي سئل عمن ذبح فأَبان الرأْس قال تلك القَفِينة لا بأْس بها هي المذبوحة من قِبَل القَفا قال ويقال للقَفا القَفَنُ فهي فَعِيلة بمعنى مَفْعولة يقال قَفَنَ الشاةَ واقْتَفَنَها وقال أَبو عبيدة ( * قوله « أَبو عبيدة » كذا بالأصل والذي في غير نسخة من النهاية أبو عبيد بدون هاء التأنيث ) هي التي يبان رأْسها بالذبح قال ومنه حديث عمر رضي الله عنه ثم أَكون على قَفّانِه عند من جعل النون أَصلية ويقال لا أَفعله قَفا الدهر أَي أَبداً أَي طول الدهر وهو قَفا الأَكَمَة وبقَفا الأَكَمة أَي بظهرها والقَفَيُّ القَفا وقَفاه قَفْواً وقُفُوّاً واقْتَفاه وتَقَفَّاه تَبِعَه الليث القَفْوُ مصدر قولك قَفا يَقْفُو قَفْواً وقُفُوّاً وهو أَن يتبع الشيء قال الله تعالى ولا تَقْفُ ما ليس لك به عِلم قال الفراء أَكثر القراء يجعلونها من قَفَوْت كما تقول لا تدع من دعوت قال وقرأَ بعضهم ولا تَقُفْ مثل ولا تَقُلْ وقال الأَخفش في قوله تعالى ولا تقف ما ليس لك به علم أَي لا تَتَّبِع ما لا تعلم وقيل ولا تقل سمعت ولم تسمع ولا رأَيت ولم تر ولا علمت ولم تعلم إِن السمع والبصر والفؤاد كل أُولئك كان عنه مسؤولاً أَبو عبيد هو يَقْفُو ويَقُوفُ ويَقْتافُ أَي يتبع الأَثر وقال مجاهد ولا تقف ما ليس لك به علم لا تَرُمْ وقال ابن الحنفية معناه لا تشهد بالزور وقال أَبو عبيد الأَصل في القَفْوِ والتَّقافي البُهْتان يَرمي به الرجل صاحبه والعرب تقول قُفْتُ أَثره وقَفَوْته مثل قاعَ الجمل الناقة وقَعاها إِذا ركبها ومثل عاثَ وعَثا ابن الأَعرابي يقال قَفَوْت فلاناً اتبعت أَثره وقَفَوْته أَقْفُوه رميته بأَمر قبيح وفي نوادر الأَعراب قَفا أَثره أَي تَبِعَه وضدُّه في الدعاء قَفا الله أَثَره مثل عَفا الله أَثَره قال أَبو بكر قولهم قد قَفا فلان فلاناً قال أَبو عبيد معناه أَتْبَعه كلاماً قبيحاً واقْتَفى أَثَره وتَقَفَّاه اتبعه وقَفَّيْت على أَثره بفلان أَي أَتْبَعْته إِياه ابن سيده وقَفَّيْته غيري وبغيري أَتْبَعْته إِياه وفي التنزيل العزيز ثم قَفَّينا على آثارهم برُسُلنا أَي أَتبعنا نوحاً وإِبراهيم رُسُلاً بعدهم قال امرؤ القيس وقَفَّى على آثارِهِنَّ بحاصِبِ أَي أَتْبَع آثارَهن حاصباً وقال الحوفي اسْتَقْفاه إِذا قَفا أَثره ليَسْلُبَه وقال ابن مقبل في قَفَّى بمعنى أَتى كَمْ دُونَها من فَلاةٍ ذاتِ مُطَّرَدٍ قَفَّى عليها سَرابٌ راسِبٌ جاري أَي أَتى عليها وغَشِيَها ابن الأَعرابي قَفَّى عليه أَي ذهب به وأَنشد ومَأْرِبُ قَفًى عليه العَرِمْ والاسم القِفْوةُ ومنه الكلام المُقَفَّى وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم لي خمسة أَسماء منها كذا وأَنا المُقَفِّي وفي حديث آخر وأَنا العاقب قال شمر المُقَفِّي نحو العاقب وهو المُوَلِّي الذاهب يقال قَفَّى عليه أَي ذهبَ به وقد قَفَّى يُقَفِّي فهو مُقَفٍّ فكأَنَّ المعنى أَنه آخِر الأَنبياءَ المُتَّبِع لهم فإِذا قَفَّى فلا نبيَّ بعده قال والمُقَفِّي المتَّبع للنبيين وفي الحديث فلما قَفَّى قال كذا أَي ذهب مُوَلِّياً وكأَنه من القَفا أَي أَعطاه قفاه وظهره ومنه الحديث أَلا أُخبركم بأَشدَّ حرّاً منه يوم القيامة هَذَيْنِكَ الرجلين المُقَفِّيَيْن أَي المُوَلِّيَين والحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال أَنا محمد وأَحمد والمُقَفِّي والحاشِر ونبيّ الرحْمة ونبي المَلْحَمة وقال ابن أَحمر لا تَقْتَفِي بهمُ الشمالُ إِذا هَبَّتْ ولا آفاقُها الغُبْرُ أَي لا تُقِيم الشمال عليهم يريد تُجاوِزهم إِلى غيرهم ولا تَستَبِين عليهم لخِصْبهم وكثرة خَيرهم ومثله قوله إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَومٍ تَجَنَّبَ دارَ بيتِهمُ الشِّتاءُ أَي لا يظهر أَثر الشتاء بجارهم وفي حديث عمر رضي الله عنه في الاسْتسقاءِ اللهم إِنا نتقرب إِليك بعمِّ نبيك وقَفِيَّةِ آبائه وكُبْر رجاله يعني العباس يقال هذا قَفِيُّ الأَشياخ وقَفِيَّتُهم إِذا كان الخَلَف منهم مأْخوذ من قَفَوْت الرجل إِذا تَبِعْتَه يعني أَنه خَلَفُ آبائه وتِلْوهم وتابعهم كأَنه ذهب إِلى استسقاء أَبيه عبد المطلب لأَهل الحرمَين حين أَجْدَبوا فسقاهم الله به وقيل القَفِيَّةُ المختار واقْتفاه إِذا اختاره وهو القِفْوةُ كالصِّفْوة من اصْطَفى وقد تكرر ذلك القَفْو والاقْتفاء في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً ابن سيده وفلان قَفِيُّ أَهله وقَفِيَّتُهم أَي الخلف منهم لأَنه يَقْفُو آثارهم في الخير والقافية من الشعر الذي يقفو البيت وسميت قافية لأَنها تقفو البيت وفي الصحاح لأَن بعضها يتبع أَثر بعض وقال الأَخفش القافية آخر كلمة في البيت وإنما قيل لها قافية لأَنها تقفو الكلام قال وفي قولهم قافية دليل على أَنها ليست بحرف لأَن القافية مؤنثة والحرف مذكر وإن كانوا قد يؤنثون المذكر قال وهذا قد سمع من العرب وليست تؤخذ الأَسماء بالقياس أَلا ترى أَن رجلاً وحائطاً وأَشباه ذلك لا تؤخذ بالقياس إِنما ينظر ما سمته العرب والعرب لا تعرف الحروف ؟ قال ابن سيده أَخبرني من أَثق به أَنهم قالوا لعربي فصيح أَنشدنا قصيدة على الذال فقال وما الذال ؟ قال وسئل بعض العرب عن الذال وغيرها من الحروف فإِذا هم لا يعرفون الحروف وسئل أَحدهم عن قافية لا يَشْتَكينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ فقال أَنقين وقالوا لأَبي حية أَنشدنا قصيدة على القاف فقال كَفى بالنَّأْيِ من أَسماء كاف فلم يعرف القاف قال محمد بن المكرّم أَبو حية على جهله بالقاف في هذا كما ذكر أَفصح منه على معرفتها وذلك لأَنه راعى لفظة قاف فحملها على الظاهر وأَتاه بما هو على وزن قاف من كاف ومثلها وهذا نهاية العلم بالأَلفاظ وإِن دق عليه ما قصد منه من قافية القاف ولو أَنشده شعراً على غير هذا الروي مثل قوله آذَنَتْنا بِبَيْنِها أَسماءُ ومثل قوله لِخَوْلةَ أَطْلالٌ ببُرْقةِ ثَهْمَدِ ( * قوله « ببرقة » هي بالضم كما في ياقوت وضبطت في تمهد بالفتح خطأ ) كان يعد جاهلاً وإِنما هو أَنشده على وزن القاف وهذه معذرة لطيفة عن أَبي حية والله أَعلم وقال الخليل القافية من آخر حرف في البيت إِلى أَوّل ساكن يليه مع الحركة التي قبل الساكن ويقال مع المتحرك الذي قبل الساكن كأَن القافية على قوله من قول لبيد عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها من فتحة القاف إِلى آخر البيت وعلى الحكاية الثانية من القاف نفسها إِلى آخر البيت وقال قطرب القافية الحرف الذي تبنى القصيدة عليه وهو المسمى رَوِيّاً وقال ابن كيسان القافية كل شيء لزمت إِعادته في آخر البيت وقد لاذ هذا بنحو من قول الخليل لولا خلل فيه قال ابن جني والذي يثبت عندي صحته من هذه الأَقوال هو قول الخليل قال ابن سيده وهذه الأَقوال إِنما يخص بتحقيقها صناعة القافية وأَما نحن فليس من غرضنا هنا إِلا أَن نعرّف ما القافية على مذهب هؤلاء من غير إسهاب ولا إطناب وأَما ما حكاه الأَخفش من أَنه سأَل من أَنشد لا يشتكين عملاً ما أَنقين فلا دلالة فيه على أَن القافية عندهم الكلمة وذلك أَنه نحا نحو ما يريده الخليل فلَطُف عليه أَن يقول هي من فتحة القاف إِلى آخر البيت فجاء بما هو عليه أَسهل وبه آنَس وعليه أَقْدَر فذكر الكلمة المنطوية على القافية في الحقيقة مجازاً وإِذا جاز لهم أَن يسموا البيت كله قافية لأَن في آخره قافية فتسميتهم الكلمة التي فيها القافية نفسها قافية أَجدر بالجواز وذلك قول حسان فَنُحْكِمُ بالقَوافي مَن هَجانا ونَضْرِبُ حينَ تخْتَلِطُ الدِّماءُ وذهب الأَخفش إِلى أَنه أَراد هنا بالقوافي الأَبيات قال ابن جني لا يمتنع عندي أَن يقال في هذا إِنه أَراد القصائد كقول الخنساء وقافِيةٍ مِثْلِ حَدِّ السِّنا نِ تَبْقى ويَهْلِك مَن قالَها تعني قصيدة والقافية القصيدة وقال نُبِّئْتُ قافِيةً قيلَتْ تَناشَدَها قَوْمٌ سأَتْرُك في أَعْراضِهِمْ نَدَبا وإِذا جاز أَن تسمى القصيدة كلها قافية كانت تسمية الكلمة التي فيها القافية قافية أجدر قال وعندي أَن تسمية الكلمة والبيت والقصيدة قافية إِنما هي على إِرادة ذو القافية وبذلك خَتَم ابن جني رأْيه في تسميتهم الكلمة أَو البيت أَو القصيدة قافية قال الأَزهري العرب تسمي البيت من الشِّعر قافية وربما سموا القصيدة قافية ويقولون رويت لفلان كذا وكذا قافية وقَفَّيْتُ الشِّعر تَقْفِية أَي جعلت له قافية وقَفاه قَفْواً قَدَفه أَو قَرَفَه وهي القِفْوةُ بالكسر وأَنا له قَفِيٌّ قاذف والقَفْوُ القَذْف والقَوْفُ مثل القفْو وقال النبي صلى الله عليه وسلم نحن بنو النضر بن كِنانة لا نَقْذِفُ أَبانا ولا نقْفُو أُمنا معنى نقفو نقذف وفي رواية لا نَنْتَفي عن أَبينا ولا نَقْفُو أُمنا أَي لا نتهمها ولا نقذفها يقال قَفا فلان فلاناً إِذا قذفه بما ليس فيه وقيل معناه لا نترك النَّسَب إِلى الآباءِ ونَنْتَسب إِلى الأُمهات وقَفَوْت الرجل إِذا قذفته بفُجور صريحاً وفي حديث القاسم بن محمد لا حَدَّ إِلا في القَفْوِ البيّن أَي القذف الظاهر وحديث حسان بن عطية من قَفا مؤمناً بما ليس فيه وقَفَه الله في رَدْغةِ الخَبال وقَفَوْت الرجل أَقْفُوه قَفْواً إِذا رميته بأَمر قبيح والقِفْوةُ الذنب وفي المثل رُبَّ سامع عِذْرَتي لم يَسمَع قِفْوتي العِذْرةُ المَعْذِرةُ أَي رب سامع عُذْري لم يَسمع ذَنبي أَي ربما اعتذرت إِلى من لم يعرف ذنبي ولا سمع به وكنت أَظنه قد علم به وقال غيره يقول ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني إِلى مَنْ لم يبْلُغه ذنبي وفي المحكم ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني وأَنا أَظن أَنه قد بلغه ذلك الشيء ولم يكن بلغه يضرب مثلاً لمن لا يحفظ سره ولا يعرف عيبه وقيل القِفْوة أَن تقول في الرجل ما فيه وما ليس فيه وأَقفى الرجلَ على صاحبه فضَّله قال غيلان الربعي يصف فرساً مُقْفًى على الحَيِّ قَصِيرَ الأَظْماء والقَفِيَّةُ المَزِيَّة تكون للإِنسان على غيره تقول له عندي قَفِيَّةٌ ومزية إِذا كانت له منزلة ليست لغيره ويقال أَقْفَيته ولا يقال أَمْزَيته وقد أَقْفاه وأَنا قَفِيٌّ به أَي حَفِيٌّ وقد تَقَفَّى به والقَفِيُّ الضَّيْف المُكْرَم والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ الشيء الذي يُكْرَم به الضيْفُ من الطعام وفي التهذيب الذي يكرم به الرجل من الطعام تقول قَفَوْته وقيل هو الذي يُؤثر به الضيف والصبي قال سلامة بن جندل يصف فرساً ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ يُسْقى دَواء قَفِيّ السَّكْنِ مَرْبُوب وإِنما جُعِل اللبنُ دواء لأَنهم يُضَمِّرون الخيل بسَقْي اللبن والحَنْذ وكذلك القَفاوة يقال منه قَفَوْته به قَفْواً وأَقْفَيته به أَيضاً إِذا آثَرْته به يقال هو مُقْتَفًى به إِذا كان مُكْرَماً والاسم القِفْوة بالكسر وروى بعضهم هذا البيت دِواء بكسر الدال مصدر داويته والاسم القَفاوة قال أَبو عبيد اللبن ليس باسم القَفِيِّ ولكنه كان رُفِعَ لإِنسان خص به يقول فآثرت به الفرس وقال الليث قَفِيُّ السَّكْنِ ضَيْفُ أَهل البيت ويقال فلان قَفِيٌّ بفلان إِذا كان له مُكْرِماً وهو مُقْتَفٍ به أَي ذو لُطْف وبِرّ وقيل القَفِيُّ الضَّيف لأَنه يُقْفَى بالبِر واللطف فيكون على هذا قَفِيّ بمعنى مَقْفُوّ والفعل منه قَفَوته أَقْفُوه وقال الجعدي لا يُشِعْن التَّقافِيا ويروى بيت الكميت وباتَ وَلِيدُ الحَيِّ طَيَّانَ ساغِباً وكاعِبُهمْ ذاتُ القَفاوَةِ أَسْغَبُ أَي ذات الأُثْرَة والقَفِيَّةِ وشاهد أَقْفَيْتُه قول الشاعر ونُقْفِي وَلِيدَ الحيّ إِن كان جائعاً ونُحْسِبُه إِن كان ليس بجائعِ اي نُعْطِيه حتى يقول حَسْبي ويقال أَعطيته القَفاوة وهي حسن الغِذاء واقْتَفى بالشيء خَص نفسه به قال ولا أَتَحَرَّى وِدَّ مَن لا يَودُّني ولا أَقْتَفِي بالزادِ دُون زَمِيلِي والقَفِيَّة الطعام يُخص به الرجل وأَقفاه به اخْتصَّه واقْتَفَى الشيءَ وتَقَفَّاه اختاره وهي القِفْوةُ والقِفْوةُ ما اخترت من شيء وقد اقْتَفَيْت أَي اخترت وفلان قِفْوَتي أَي خيرتي ممن أُوثره وفلان قِفْوَتي أَي تُهَمَتي كأَنه من الأَضداد وقال بعضهم قِرْفتي والقَفْوة رَهْجة تثور عند أَوّل المطر أَبو عمرو القَفْو أَن يُصيب النبتَ المطرُ ثم يركبه التراب فيَفْسُد أَبو زيد قَفِئَت الأَرضُ قَفْأً إِذا مُطِرت وفيها نبت فجعل المطرُ على النبت الغُبارَ فلا تأْكله الماشية حتى يَجْلُوه الندى قال الأَزهري وسمعت بعض العرب يقول قُفِيَ العُشب فهو مَقْفُوٌّ وقد قفاه السَّيل وذلك إِذا حَمل الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبِئاً وعُوَيْفُ القَوافي اسم شاعر وهو عُوَيْفُ بنُ معاوية بن عُقْبة بن حِصْن بن حذيفة بن بدر والقِفْيةُ العيب عن كراع والقُفْية الزُّبْيةُ وقيل هي مثل الزبية إِلا أَن فوقها شجراً وقال اللحياني هي القُفْيةُ والغُفْيةُ والقَفِيَّةُ الناحية عن ابن الأَعرابي وأَنشد فأَقْبَلْتُ حتى كنتُ عند قَفِيَّةٍ من الجالِ والأَنُفاسُ مِنِّي أَصُونُها أَي في ناحية من الجال وأَصون أَنفاسِي لئلا يُشعَر بي
الرائد
* قفا يقفو: قفوا وقفوا. (قفو) 1-ه: ضرب قفاه. 2-الحيوان: ذبحه من قفاه. 3-أثره: تبعه. 4-الله أثره: محاه. 5-ه: اتهمه بالفجور والأمر القبيح. 6-ه بأمر: آثره واختصه به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: