الأُنْقُوفَةُ : ما زاد على طاقَة المِغْزَل فانتزعه الغازِل
أَنْقَفَ الجَرَادُ:
رَمَى بيضَهُ.
أَنْقَفَ الجرادُ الوادِيَ:
أكثر بيضَه فيه.
أَنْقَفَ فلانًا العَظَم:
أَعطاه إِيّاه ليستخرج مُخَّه.
جِذْع مَنْقوفٌ:
أَكلتْه الأَرَضَة.
جذعٌ نقيفٌ:
أَكلته الأَرَضَةُ.
رجُلٌ نَقَّافٌ:
ذو تدبير للأُمور.
,
نقف
"الليث: النَّقْف كَسْر الهامة عن الدماغ ونحو ذلك كما يَنْقُف الظليم الحنْظل عن حبه. والمُناقَفة: المضاربة بالسيوف على الرُّؤوس. ونقَف رأْسه يَنقُفهنَقْفاً ونقَحه: ضربه على رأْسه حتى يخرج دماغه، وقيل: نقَفه ضربه أَيسر الضرب، وقيل: هو كسر الرأْس على الدماغ، وقيل: هو ضربك إياه برُمْح أَو عصا، وقد ناقَفْت الرجل مُناقفةونِقافاً. يقال: اليوم قِحافٌ وغداً نِقافٌ أَي اليوم خَمْر وغداً أَمْر، ومن رواه وغداً ثِقاف فقد صحَّف. وفي حديث عبد اللّه بن عمرو: اعْدُدْ اثني عشر من بني كعب بن لؤيّ ثم يكون النَّقْفُوالنِّقافُ أَي القتْل والقِتال؛ والنقْفُ: هشْم الرأْس، وأَي تَهِيجُ الفتن والحروب بعدهم. وفي حديث مسلم بن عُقْبة المُرِّي: لا يكون إلا الوِقافُ ثم النِّقافُ ثم الانْصراف أَي المُواقَفة في الحرب ثم المُناجَزةُ بالسيوف ثم الانصراف عنها. وتَنقَّفْت الحنظل أَي شققته عن الهَبِيد؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَني، غَداة البيْن يوم تحمَّلُوا لدى سَمُراتِ الحَيِّ، ناقِفُ حَنْظَلِ
ويقال: حنظلٌ نَقِيف أَي مَنْقُوف؛ وفي رجز كعب وابن الأَكوع: لكنْ غَذاها حَنْظَلٌ نَقِيفُ أَي مَنْقوف، وهو أَن جاني الحنظل ينقُفُها بظُفُره أَي يضربها، فإن صوتّت علم أَنها مُدركة فاجتناها. ونقَف الظَّلِيمُ الحنظلَ ينقُفهوانتقفه: كسره عن هبيده. ونقَف الرُّمانة إذا قشرها ليستخرجَ حَبّها. وانتقَفْت الشيء: استخرجته. ونقَفَ البيضةَ: نقَبها. ونقَف الفرْخُ البيضةَ: نقَبها وخرج منها. والنقْف: الفرّخ حين يخرج من البيضة، سمي باسم المصدر. أَبو عمرو: يقال للرجلين جاءَا في ثِقاف واحد ونِقاف واحد إذا جاءَا في مكان واحد؛ أَبو سعيد: إذا جاءَا مُتساوِيين لا يتقدَّم أَحدهما الآخر، وأَصله الفَرْخانِ يخرجان من بيضة واحدة. وأَنقَف الجرادُ: رمى ببيضه. وقولهم: لا تكونوا كالجراد رَعَى وادياً وأَنقف وادياً أَي أَكثر بيضه فيه. والنَّقَفة كالنَّجَفة، وهي وُهَيْدة صغيرة تكون في رأْس الجبل أَو الأَكَمة. وجِذْع نَقِيفومَنْقُوف: أَكلته الأَرَضةُ. وأَنقَفْتُك المُخَّ أَي أَعطيتك العظم تستخرج مُخَّه. والمنقوف: الرجل الخفيفُ الأَخّدَعيْنِ القليلُ اللحم. ومِنْقافُ الطائر: مِنقارُه في بعض اللغات. والمنْقاف: عظم دُوَيْبَّة تكون في البحر في وسطه مَشَقٌّ تُصْقل به الصُّحف، وقيل: هو ضَرْب من الودَع. ورجل نَقّاف: ذو نَظر في الأَشياء وتدْبير. والنَّقَّاف: السائل، وخص بعضهم به سائل الإبل والشاء؛
قال: إذا جاء نَقّافٌ يَعُدُّ عِيالَه طَويل العصا، نَكَّبْته عن شَياهِها (* قوله «يعد» في شرح القاموس: يسوق، وقوله: «شياهها» في الشرح المذكور: عياليا.) التهذيب: وقال لبيد يصف خمراً: لَذيذاً ومَنْقُوفاً بصافي مَخِيلةٍ،من الناصع المَحْمُودِ من خَمْر بابلا أَراد ممزوجاً بماءٍ صاف من ماءِ سحابة، وقيل: المَنْقُوف المَبْزُول من الشراب، نقَفْتهنَقْفاً أَي بَزَلْته. ويقال: نحت النحّات العُود فترك فيه مَنْقفاً إذا لم يُنْعِم نَحْته ولم يُسوِّه؛ قال الراجز: كِلْنا عليهِنَّ بمُدٍّ أَجْوَفا،لم يَدَعِ النقّافُ فيه مَنْقَفا،إلا انْتَقى من حَوْفِه ولَجَّفا يريد أَنه أَنعم نحته. والنقّاف: النحّات للخشب. "
المعجم: لسان العرب
نَقْفُ
ـ نَقْفُ: كَسْرُ الهامَةِ عن الدِّماغِ، أو ضَرْبُها أَشَدَّ ضَرْبٍ، أو برُمْحٍ أو عَصاً، وثَقْبُ البَيْضَةِ، وشَقُّ الحَنْظَلِ عن الهَبيد، كالإِنْقافِوالانْتِقافِ، وهو مَنْقُوفٌوَنَقيفٌ، ـ نِقْفُ: الفَرْخُ حين يَخْرُجُ من البيضة، وحينئذٍ يكونُ تَسْميَةً بالمَصْدَرِ، ـ نُقْفُ: جمعُ النَّقيفِ من الجُذوعِ. ـ رجلٌ نَقَّافٌونِقافُ: ذو تَدْبيرٍ ونَظَرٍ. ـ نَقَّافُ: سائِلٌ مُبْرِمٌ، أو حَريصٌ على السُّؤالِ، وهي: نَقَّافَةُ، أو لِصٌّ يَنْتَقِفُ ما يَقْدِرُ عليه. ـ مِنْقَافُ: مِنْقارُ الطائرِ، ونَوْعٌ من الوَزَغِ، أو عَظْمُ دُوَيْبَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُصْقَلُ به الوَرَقُ والثيابُ. ـ نَحَتَ النَّجَّارُ العُودَ، وتَرَكَ فيه مَنْقَفاً: إذا لم يُنْعِمْ نَحْتَهُ. ـ جِذْعٌ نَقيفٌومَنْقوفٌ: أكَلَتْهُ الأرَضَةُ. ـ مَنْقُوفُ: الرجُلُ الدَّقيقُ القَليلُ اللَّحْمِ، أو الضامِرُ الوَجهِ، أو المُصْفَرُّه، والجَمَلُ الخَفيفُ الأخْدَعَيْنِ، والضَّعيفُ. ـ عَيْنانِ مَنْقوفَتانِ: مُحْمَرَّتانِ. ـ نَقَفَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ أو مَزَجَهُ. ـ نَقَفَةُ في رأسِ الجَبَلِ: وُهَيْدَةٌ. ـ أنْقوفَةُ: ما تَنْزِعُهُ المرأةُ من مِغْزَلها إذا كَمَّلَتْ. ـ جاءا في نِقافٍ واحِدٍ: في نِقابٍ. ـ أنْقَفْتُكَ المُخَّ: أعْطَيْتُكَ العَظْمَ تَسْتَخْرِجُ مُخَّهُ. ـ أنْقَفَ الجَرادُ الوادِيَ: أكْثَرَ بَيْضَهُ فيه. ـ رجُلٌ مُنْقَفُ العِظامِ: بادِيها. ـ مُناقَفَةُونِقافُ: المُضارَبَةُ بالسُّيوفِ على الرُّؤوسِ. ـ انْتَقَفَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
نَقَف
نقف - ينقف ، نقفا 1- نقفه : ضربه أخف الضرب. 2- نقفه بظفره : ضربه. 3- نقف الفرخ البيضة : نقبها وشقها وخرج منها. 4- نقف الحنظل أو نحوه : شقه عن حبه. 5- نقف الرأس : كسره عن الدماغ. 6- نقف : عن الشيء : بحث عنه . 7- نقف الشراب : صفاه. 8- نقف الرمانة : قشرها يستخرج حبها.
نَقَفَ رأْسَهُ نَقَفَ ُ نَقْفًا: ضَرَبَه عليه حتَّى خَرَجَ دِماغُه. و نَقَفَ الرُّمَّانَةَ: قشرها ليستخرجَ حبَّها. و نَقَفَ الفَرْخُ البيضةَ: ثقَبها ليخرُجَ منها. و نَقَفَ البيضَة: استخرج ما فيها، و نَقَفَ الشَّرابَ: بزَلَ إِناءه. و نَقَفَ صَفَّاه. و نَقَفَ عن الشيءِ: بحَثَ.
المعجم: المعجم الوسيط
مَنقوف
منقوف 1- منقوف من الحنظل : ما شق عن حبه. 2- منقوف : قليل اللحم ضعيف الوجه مصفره. 3- منقوف : ضعيف. 4- منقوف : «جذع منقوف» : أكلته «الأرضة»، وهي حشرة تأكل الخشب. 5- منقوف : «عينان منقوفتان» : محمرتان.