وصف و معنى و تعريف كلمة لنقه:


لنقه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح لنقه في معاجم اللغة العربية:



لنقه

جذر [لنق]

  1. فَقاهة: (اسم)
    • الفَقَاهَةُ : الفِقْهُ والفِطْنَة
    • مصدر فقُهَ/ فقُهَ في
  2. فَقَّهَهُ عُلُومَ الدِّينِ:
    • فَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ إِيَّاهَا.
  3. فقّهه الأمر:
    • أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه ''فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة''.
  4. فقّهه الله:
    • صيَّره عالمًا وفقيهًا ''مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [حديث] ''.


  5. النق : (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت العقارب
  6. النقَّ : (اسم)
    • صوت الحَجَلة ؛ صوت الدجاجة للبيض ؛ صوت الرَّخَمة وهو طائر يشبه النسر ؛ صوت الضَّفادع ؛ صوت الظَّليم ؛ صوت النعامة للبيض
  7. ضَفَنَ ضَرْعَ الناقةَِا :
    • ضمَّه للحَلْبِ.
  8. وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ:
    • طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً.
  9. نَقَهَ : (فعل)
    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  10. نَقِه : (اسم)


    • نَقِه : فاعل من نَقِهَ
  11. نَقْه : (اسم)
    • نَقْه : مصدر نَقَهَ
  12. نَقَه : (اسم)
    • مصدر نقِهَ
  13. نَقِه : (اسم)
    • الجمع : نُقَّه ، المؤنث : نقِهة ، و الجمع للمؤنث : نُقَّه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ
    • رَجُلٌ نَقِهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ
  14. قَهَّ : (فعل)
    • قَهَّ قَهًّا
    • قَهَّ: ضَحِك
  15. ناقّ : (اسم)
    • ناقّ : فاعل من نَقَّ
  16. ناق : (اسم)


    • ناق : جمع ناقة
  17. ناقَ : (فعل)
    • نَاقَ نَوْقاً
    • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  18. نقاء : (اسم)
    • نقاء : مصدر نَقيَ
  19. نَقاء : (اسم)
    • مصدر نقِيَ
  20. نُقَاء : (اسم)
    • نُقَاء : جمع نَقاوة
  21. نُقَاء : (اسم)
    • نُقَاء : جمع نُقاية
  22. نِقَاء : (اسم)


    • نِقَاء : جمع نَّقِيَّةُ
  23. نِقاء : (اسم)
    • نِقاء : جمع نَقيّ
  24. فَقُهَ : (فعل)
    • فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه
    • فقُه الرَّجُلُ :صار عالمًا فطنًا
    • فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة
  25. فَقَهَ : (فعل)
    • فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ
    • فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ
,
  1. القَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاهُ : الجاهُ.
      و القَاهُ الرَّفِيهُ من العَيْش.
      يقال: إِنّه لفي عَيش قاهٍ.
  2. النِّيقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النِّيقَةُ : المبالغةُ في التجويد.
      ويقال: :-خَرْقاءُ ذات نِيقة :-: يُضرَبُ للجاهل بالأَمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفةَ ويتأَنَّق في الإِدارة.
  3. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحَجَلة
  4. النق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة
  5. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدجاجة للبيض
  6. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرَّخَمة وهو طائر يشبه النسر


  7. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضَّفادع
  8. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الظَّليم
  9. النق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت العقارب
  10. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النعامة للبيض
  11. فقّهه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه :-فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة.
  12. فقّهه الله (المعجم عربي عامة)
    • صيَّره عالمًا وفقيهًا :-مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [حديث].
  13. أَقَتَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقَتَه : وَقَتَهُ.
      (وانظر: وقت) .
  14. فَاقَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَاقَهَهُ : غالبه في الفقه.
      أي العِلْم.
  15. فَقّهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقّهَهُ : صيَّرَهُ فقيهًا.
      و فَقّهَهُ الأمرَ: أَعلمه إيَّاهُ.
  16. فَقاهة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَقاهة :-
      مصدر فقُهَ/ فقُهَ في.
  17. أيقه (المعجم الرائد)
    • أيقه - إيقاها
      1- أيقه : أطاع. 2- أيقه : فهم.
  18. قاه (المعجم الرائد)
    • قاه
      1- قاه : طاعة. 2- قاه : سلطة : «ما له عليه قاه». 3- قاه : جاه. 4- قاه من العيش الطيب الناعم .
  19. قاه (المعجم الرائد)
    • قاه -
      1- قاه : جاد الفؤاد، يقظ. 2- قاه : صاحب العيش الناعم الواسع. 3- قاه : «عيش قاه» : خصيب، ناعم.
  20. قاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قاهُ: الطَّاعَةُ، والجاهُ، وسُرْعَةُ الإِجابَةِ في الأَكْلِ، يائِيٌّ، والرَّفِيهُ من العَيْشِ.
      ـ قاهِيُّ: الرجُلُ المُخْصِبُ،
      ـ قُوهَةُ: اللَّبَنُ تَغَيَّرَ قَلِيلاً وفيه حَلاوَةٌ.
      ـ قُوهِيُّ: ثيابٌ بِيضٌ.
      ـ قُوهُسْتانُ: كُورَةٌ بَيْنَ نَيْسابُورَ وهَراةَ، وقَصَبَتُها: قايِنٌ، وبلد بِكِرْمانَ قُرْبَ جيرُفْتَ، ومنه: ثَوْبٌ قُوهِيٌّ، لما يُنْسَجُ بها، أو كُلُّ ثَوْبٍ أشْبَهَهُ يُقالُ له: قُوهِيٌّ، وإِنْ لم يَكُنْ من قُوهُـسْتانَ.
      ـ قَوَّهَ تَقْوِيهاً: صَرَخَ.
      ـ يَتَقاوَهانِ: يَصْرُخانِ، فَيَتَعارَفانِ، كَأَنَّهما يَصِيحانِ بِصَوْتٍ هو أمارَةٌ بينهما.
      ـ تَقْوِيهُ الصَّيْدِ: أن تَحوشَهُ إلى مَكانٍ.
      ـ اسْتَقْوَهَهُ: سألَه ذلك.
      ـ أيْقَهَ واسْتَيْقَهَ: أطاعَ، مَقْلُوبٌ.
  21. فقه (المعجم لسان العرب)
    • "الفِقْهُ: العلم بالشيء والفهمُ له، وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل؛ قال ابن الأَثير: واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة، شَرَّفَها الله تعالى، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها.
      قال غيره: والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم.
      يقال: أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه.
      قال الله عز وجل: ليَتفَقَّهوا في الدين؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به، وفَقَّهَه اللهُ؛ ودعا النبي، صلى الله عليه وسلم، لابن عباس فقال: اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه، فاستجاب الله دُعاءه، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى.
      وفَقِه فِقْهاً: بمعنى عَلِم عِلْماً.
      ابن سيده: وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ.
      وحكى اللحياني: نسوة فُقَهاء، وهي نادرة، قال: وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث، ونظيرها نسوة فُقَراء.
      وقال بعضهم: فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه (* قوله «وفقه» بعد قوله «وفقهاً» كذا بالأصل.
      وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ).
      وفَقِه الشيءَ: عَلِمَه.
      وفَقَّهَه وأَفْقَهَه: عَلَّمه.
      وفي التهذيب: وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه.
      ابن سيده: وفَقِهَ عنه، بالكسر، فَهِمَ.
      ويقال: فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه.
      قال الأَزهري:، قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه، قال أَفَقِهْتَ؟ يريد أَفَهِمْتَ.
      ورجل فَقُهٌ: فَقِيهٌ، والأُنثى فَقُهةٌ.
      ويقال للشاهد: كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك، ولا يقال في غير ذلك.
      الأَزهري: وأَما فَقُه، بضم القاف، فإنما يستعمل في النعوت.
      يقال: رجل فَقِيهٌ، وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ.
      وفي حديث سَلْمان: أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها: هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه؟ فقالت: طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ، فقال سلمان: فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ، وقال شمر: معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه، ولو، قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً.
      يقال: فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ، وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه.
      وقال ابن شميل: أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه.
      ورجل فَقيهٌ: عالمٌ.
      وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ؛ من ذلك قولهم: فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم.
      ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته.
      وفَقِيه العرب: عالمُ العرب.
      وتَفَقَّه: تَعاطى الفِقْهَ.
      وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم.
      والفِقْهُ: الفِطْنةُ.
      وفي المثل: خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ.
      وقال عيسى بن عمر:، قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ.
      وفَحْلٌ فَقيهٌ: طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ.
      وفي الحديث: لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ؛ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه.
      ابن بري: الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا؛ قال الراجز: وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِ؟

      ‏قال: وهي مقلوبة من الفَهْقة.
      "
  22. فِقْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِقْهُ: العِلْمُ بالشيءِ، والفَهْمُ له، والفِطْنَةُ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه.
      ـ فَقُهَ، وفَقِهَ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ، ج: فُقَهاءُ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ,ج: فَقَهاءُ وفَقائِهُ.
      ـ فَقِهَهُ: فَهِمَهُ، كتَفَقَّهَهُ.
      ـ فَقَّهَهُ تَفْقيهاً: عَلَّمَهُ، كأَفْقَهَهُ.
      ـ فَحْلٌ فَقِيهٌ: طَيبٌّ بالضِّرابِ.
      ـ فاقَهَه: باحَثَهُ في العِلمِ،
      ـ فَفَقَهَهُ: غلبه فيه.
      ـ مُسْتَفْقِهَةُ: صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها. ويقالُ للشاهِدِ: كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ، ولا يقالُ لغيرِهِ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ.
  23. قوه (المعجم لسان العرب)
    • "القُوهةُ: اللبَنُ الذي فيه طعم الحلاوة، ورواه الليث فُوهة،بالفاء، وهو تصحيف.
      قال ابن بري:، قال أَبو عمرو القُوهةُ اللبَنُ الذي يُلْقَى عليه مِنْ سِقاءٍ رائبٍ شيءٌ ويَرُوبُ؛ قال جندل: والحَذْرَ والقُوهةَ والسَّدِيفا الجوهري: القُوهةُ اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حَلاوةُ الحَلَبِ: والقُوهِيُّ: ضَرْبٌ من الثياب بِيضٌ، فارسي.
      الأَزهري: الثِّياب القُوهِيَّةُ معروفة منسوبة إلى قُوهِسْتانَ؛ قال ذو الرمة: من القَهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ (* قوله «من القهز إلخ» صدره كما في الصحاح واللسان في مادة قهز: من الزرق أو صقع كأن رؤوسها).
      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادي، وتَحْتَه قَميصٌ منَ القُوهِيِّ، بِيضٌ بَنائِقُهْ الليث: القاهِيُّ الرجلُ المُخْصِب في رَحْلِه.
      وإنه لفي عَيْشٍ قاهٍ أَي رَفيهٍ بيِّنِ القُهُوَّةِ والقَهْوة، وهم قاهِيُّون.
      "
  24. الفَقَاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقَاهَةُ : الفِقْهُ والفِطْنَة.
  25. فقُهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه :-
      • فقُه الرَّجُلُ صار عالمًا فطنًا.
      • فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة.


معنى لنقه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: