وصف و معنى و تعريف كلمة لنقوم:


لنقوم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و قاف (ق) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح لنقوم في معاجم اللغة العربية:



لنقوم

جذر [قم]

  1. مَنْقوم: (اسم)
    • مَنْقوم : اسم المفعول من نَقِمَ
  2. نُقُوم: (اسم)
    • نُقُوم : مصدر نقَمَ
  3. نُقوم: (اسم)
    • مصدر نقَمَ على / نقَمَ من
,


  1. النِّقْمَةُ
    • ـ النِّقْمَةُ ، والنَّقْمَةُ ونَقِمَةُ : المُكافَأَةُ بالعُقوبَة , ج : نَقِمٌ ونِقَمٌ نَقِماتٌ .
      ـ نَقَمَ منه ، ونَقِمَ ، نَقْمَاً وتنقَّاماً ، وانْتَقَمَ : عاقَبَهُ ،
      ـ نَقَمَ الأَمْرَ : كَرِهَهُ .
      ـ النَّقْمُ : سُرْعَةُ الأَكْلِ ،
      ـ النَّقَمُ : وسَطُ الطريق .
      ـ الناقِمِيَّةُ : هي رَقاشِ بنتُ عامِرٍ .
      ـ ناقِمٌ : لَقَبُ عامِرِ بنِ سَعْدِ بنِ عَدِيٍّ ، أبو بَطْنٍ ، واسْمُ تَمْرٍ بعُمَانَ .
      ـ نُقْمُ : قرية باليمن .
      ـ مَيْمُونُ النَّقيمَةِ ، أي : النَّقيبَةِ .
      ـ نُقْمَى : وادٍ .
      ـ نَقَمَى : موضع من أعْراض المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِنْتِقامِيٌّ
    • [ ن ق م ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الانْتِقامِ ). :- مَوْقِفٌ اِنْتِقامِيٌّ :-: مَوْقِفٌ يَصْطَبِغُ بِصِبْغَةِ الانْتِقامِ . :- أعْمالٌ اِنْتِقامِيَّةٌ .

    المعجم: الغني

  3. انتقمَ
    • انتقمَ من ينتقم ، انتِقامًا ، فهو مُنتقِم ، والمفعول مُنتقَم :-
      منه • انتقم من خصمِه عاقَبَه :- التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة ، - وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [ حديث ]، - { فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. انتقاميَّة
    • انتقاميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقام : :- أعمال / عمليَّات انتقاميَّة ، - تشنّ إسرائيلُ حملة انتقاميَّة ضدّ المقاومة الفلسطينيَّة :-
      • أضرار انتقاميّة : تعويض يقرِّره المحلّفون للمصاب نتيجة الإهمال الجسيم أو الفعل المتعمّد ويكون التعويض بأكثر من قيمة الأذى الفعليّ .
      2 - مصدر صناعيّ من انتقام : نزعة عدوانيّة لإلحاق الضَّرر بالآخرين انتقامًا منهم :- تتَّسم السياسة الأمريكيّة بالعدوانيّة والانتقاميّة في التعامل مع العراق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. انتقام أو معاملة بالمثل
    • رد فعل من قبل دولة أو حكومة بعد هجوم عليها من قبل دولة أو فئة أخرى .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  6. انتقم من خصمه
    • عاقَبَه :- التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة - وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [ حديث ]- { فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. انْتَقَمَ
    • انْتَقَمَ منه : عاقبه .
      وفي التنزيل العزيز : الروم آية 47 فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْتَقَمَ
    • [ ن ق م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَقَمَ ، يَنْتَقِمُ ، انْتَقِمْ مصدر اِنْتِقامٌ . :- قَرَّرَ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْهُ :- : أَنْ يَأْخُذَ بِثَأْرِهِ ، أَنْ يُعاقِبَهُ على ما بَدَرَ مِنْهُ .
      الروم آية 47 فانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  9. اِنْتِقامٌ
    • [ ن ق م ]. ( مصدر اِنْتَقَمَ ). :- عَلَيْكَ أَلاَّ تَنْساقَ وَراءَ شُعورِ الانْتِقامِ :- : الأخْذُ بِالثَّأرِ .

    المعجم: الغني

  10. انتقام
    • انتقام :-
      مصدر انتقمَ من .
      • ذو انتقام : من صفات الله تعالى ، ومعناه : المبالغ في العقوبة لمن يشاء ، المسلِّط بلاءه على العُصاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِنتَقَم
    • إنتقم - انتقاما
      1 - إنتقم منه : عاقبه . 2 - إنتقم : أخذ بالثأر .

    المعجم: الرائد

  12. نقم
    • " النَّقِمةُ والنَّقْمةُ : المكافأَة بالعقوبة ، والجمع نَقِمٌ ونِقَمٌ ، فنَقِمٌ لنَقِمة ، ونِقَمٌ لنِقْمةٍ ، وأَما ابن جني فقال : نَقِمة ونِقَمٌ ، قال : وكان القياس أن يقولوا في جمعِ نَقِمة نَقِم على جمع كَلِمة وكَلِمٍ فعدلوا عنه إلى أَن فتحوا المكسورَ وكسروا المفتوح .
      قال ابن سيده : وقد علمنا أَن من شرط الجمع بِخَلع الهاء أَن لا يُغَيَّر من صيغة الحروف شيء ولا يُزاد على طرح الهاء نحو تَمْرة وتَمْر ، وقد بيَّنَّا ذلك جميعه فيما حكاه هو من مَعِدةٍ ومِعَدٍ .
      الليث : يقال لم أَرْض منه حتى نَقِمْت وانتَقَمْت إذا كافأَه عقوبةً بما صنَع .
      ابن الأَعرابي : النِّقْمةُ العقوبة ، والنِّقْمةُ الإنكار .
      وقوله تعالى : هل تَنْقِمون مِنّا ؛ أَي هل تُنْكِرون .
      قال الأَزهري : يقال النَّقْمةُ والنِّقْمةُ العقوبة ؛ ومنه قول عليّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : ما تَنْقِمُ الحَرْبُ العَوانُ مِنِّي ، بازِل عامَيْنِ فَتِيّ سِنِّي وفي الحديث : أنه ما انتَقَم لنفسِه قَطّ إلا أن تُنتَهَكَ مَحارِمُ الله أَي ما عاقبَ أَحداً على مكروهٍ أتاه من قِبَله ، وقد تكرر في الحديث .
      الجوهري : نَقَمْتُ على الرجل أَنقِمُ ، بالكسر ، فأَنا ناقِمٌ إذا عَتَبْت عليه .
      يقال : ما نَقِمْتُ منه إلا الإحسانَ .
      قال الكسائي : ونَقِمْت ، بالكسر ، لغة .
      ونَقِم من فلانٍ الإحسانَ إذا جعله مما يُؤَدِّيه إلى كُفر النعمة .
      وفي حديث الزكاة : ما يَنْقَمُ ابنُ جَميلٍ إلا أَنه كان فَقيراً فأَغناه الله أَي ما يَنْقَمُ شيئاً من مَنْع الزكاة إلا أن يَكفر النِّعْمة فكأَنَّ غناه أَدَّاه إلى كُفْرِ نِعْمةِ الله .
      ونَقَمْتُ الأَمرَ ونَقِمْتُه إذا كَرهته .
      وانْتَقَمَ اللهُ منه أي عاقَبَه ، والاسم منه النَّقْمةُ ، والجمع نَقِمات ونَقِمٌ مثل كَلِمةٍ وكلِمات وكَلِمٍ ، وإن شئتَ سكّنت القاف ونقلت حركتَها إلى النون فقلت نِقْمة ، والجمع نِقَمٌ مثل نِعْمة ونِعَم ؛ وقد نَقَمَ منه يَنْقِمُ ونَقِمَ نَقَماً .
      وانْتَقَمَ ونَقِمَ الشيءَ ونَقَمَه : أَنكره .
      وفي التنزيل العزيز : وما نَقَموا منهم إلا أَن يُؤْمِنوا بالله ؛ قال : ومعنى نَقَمْت بالَغْت في كراهة الشيء ؛

      وأَنشد ابن قيس الرُّقيّات : ما نَقِمَوُا من بَني أُمَيَّةَ إلا أَنهم يَحْلُمون ، إنْ غَضِبوا يُروى بالفتح والكسر : نَقَمُوا ونَقِمُوا .
      قال ابن بري : يقال نَقَمْتُ نَقْماً ونُقوماً ونَقِمةً ونِقْمةً ، ونَقِمْتُ : بالَغْتُ في كراهة الشيء .
      وفي أَسماء الله عز وجل : المُنْتَقِم ، هو البالغ في العقوبة لمنْ شاءَ ، وهو مُفْتَعِل مِنْ نَقَمَ يَنْقِم إذا بَلَغَتْ به الكراهةُ حدَّ السَّخَطِ .
      وضرَبه ضَرْبة نَقَمٍ إذا ضرَبه عَدُوٌّ له .
      وفي التنزيل العزيز : قل يا أَهلَ الكتاب هل تَنْقمون منّا إلاَّ أَن آمَنّا بالله ؛ قال أَبو إسحق : يقال نَقَمْتُ على الرجل أُنْقِم ونَقِمْتُ عليه أَنْقَم ، قال : والأَجوَدُ نَقَمْتُ أَنْقِم ، وهو الأَكثر في القراءة .
      ويقال : نَقِمَ فلانٌ وَتْرَه أي انْتَقَم .
      قال أَبو سعيد : معنى قول القائل في المثل : مَثَلي مَثَلُ الأَرْقَم ، إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ ، وإن يُتْرَك يَلْقَمْ ؛ قوله إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي يُثْأَر به ، قال : والأَرْقَمُ الذي يُشْبه الجانّ ، والناسُ يَتَّقونَ قَتْلَه لشَبهه بالجانّ ، والأَرْقَم مع ذلك من أَضعف الحيّات وأَقلِّها عَضّاً .
      قال ابن الأثير : وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فهو كالأَرْقَمِ إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي إن قتَلَه كان له من يَنْتَقِمُ منه ، قال : والأَرْقَمُ الحيّة ، كانوا في الجاهلية يزعمون أن الجِنَّ تَطْلُبُ بثأْرِ الجانَّ ، وهي الحيّة الدقيقة ، فربما مات قاتِلُه ، وربما أَصابه خَبَلٌ .
      وإنه لمَيْمُونُ النَّقيمةِ إذا كان مُظَفَّراً بما يُحاوِل ، وقال يعقوب : ميمه بدل من باء نَقِيبةٍ .
      يقال : فلانٌ مَيْمونُ العريكةِ والنقيبة والنَّقيمةِ والطَّبيعة بمعنى واحد .
      والناقمُ : ضَرْبٌ من تمرِ عُمانَ ، وفي التهذيب : وناقِمٌ تمرٌ بعُمانَ .
      والناقميّةُ : هي رَقاشِ بنتُ عامرٍ .
      وبنوا الناقِميّةِ : بَطْنٌ من عبد القيس ؛ قال أَبو عبيد : أَنشدنا الفراء عن المُفَضَّل لسعد بن زيد مَناةَ : أَجَدَّ فِراقُ الناقِميّةِ غُدْوةً ، أم البَيْنُ يَحْلَوْ لي لِمَنْ هو مُولَعُ ؟ لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّةِ حِقْبةً ، فقد جَعَلَتْ آسانُ بَيْنٍ تَقَطَّعُ التهذيب : وناقِم حَيٌّ من اليمن ؛ قال : (* قوله « وناقم حي من اليمن ، قال إلخ »« كذا بالأصل ، وعبارة التهذيب : يقال لم أرض منه حتى نقمت وانتقمت إذا كافأته عقوبة بما صنع ، وقال يقود إلخ ).
      يَقودُ بأَرسان ِ الجِيادِ سَراتُنا ، لِيَنْقِمنَ وتراً أَو ليدفَعْنَ مَدفَعا وناقمٌ : لقبُ عامر بن سعد بن عديّ بن جَدَّانَ بنِ حَدِيلَةَ .
      ونَقَمَى : اسمُ موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لنقوم في قاموس معاجم اللغة



الرائد
* قم يقم: قما. 1-البيت: كنسه. 2-شاربه: قصه أو قلعه من أصله. 3-الشيء: جف. 4-ما على المائدة: أكله فلم يترك منه شيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: