وصف و معنى و تعريف كلمة لنقيسك:


لنقيسك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح لنقيسك في معاجم اللغة العربية:



لنقيسك

جذر [قيس]

  1. ناقَسَ: (فعل)
    • نَاقَسَ، يُنَاقِسُ، مصدر مُنَاقَسَةٌ
    • نَاقَسَ الرَّجُلَ : عَابَهَ
  2. ناقوس: (اسم)
    • الجمع : نَوَاقيسُ
    • النَّاقُوسُ : مِضْرابُ النَّصارى الذي يضربونه إِيذانًا بحلول وقت الصَّلاة والجمع : نَوَاقيس
    • النَّاقُوسُ : جرَس/ أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ،مُجَوَّفَةٌ مِنَ الدَّاخِلِ عَلَ ىشَكْلِ كُوبٍ كَبِيرٍ مَقْلُوبٍ، مَشْدُودَةٌ إِلَى الْجِدَارِ، بِدَاخِلِهَا قَضِيبٌ مِنْ مَعْدِنٍ يُحْدِثُ صَوْتاً عِنْدَ تَحْرِيكِهِ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ أَوسِلْسِلَةٍ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ
    • دقَّ ناقوسُ الخطرَ: أنذر بوقوع مكروه
    • النَّاقُوسُ : إناء زجاجيّ أسطوانيّ ذو قمّة دائريّة وقاعدة مفتوحة، يستخدم لحماية الأشياء سهلة الكسر وعرضها أو لعمل فراغ أو لإيجاد جَوّ يمكن التحكّم به في التجارب العلميّة
    • ناقوس الغَوْص: وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط
    • دَقَّ نَاقُوسُ الْخَطَرِ: أُثِيرَ الاِنْتِبَاهُ إِلَى خَطَرٍ قَادِمٍ
  3. نَوَاقيسُ: (اسم)
    • نَوَاقيسُ : جمع ناقوس
  4. ناقِس: (اسم)
    • ناقِس : فاعل من نقَسَ


  5. اِنقاسَ: (فعل)
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به
    • انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ: قُدِّر على مِثاله
  6. ناقِس: (اسم)
    • فاعل من نَقَسَ
    • شَرَابٌ نَاقِسٌ : حَامِضٌ
  7. نَقيس: (اسم)
    • رجلٌ نَقِسٌ: يعيب الناس
  8. نَقوس: (اسم)
    • شجر من فصيلة النخليَّات، ينمو في الأقاليم الحارَّة، نسيجه يُستعمل في صناعة القُبَّعات، وثماره زيتيّة المادّة يُستخرج منها دُهن شائع الاستعمال
  9. أَنْقُس: (اسم)
    • أَنْقُس : جمع نِقس
  10. مُنَاقَسَة: (اسم)


    • مُنَاقَسَة : مصدر ناقَسَ
  11. تَنْقِيس: (اسم)
    • تَنْقِيس : مصدر نَقَّسَ
  12. نِقاسة: (اسم)
    • النِّقَاسَةُ : العَيْبُ والسُّخرية
  13. الناقوس: (مصطلحات)
    • بضم القاف جمع نواقيس، جرس كبير يطرقه النصارى في أوقات الصلاة. (فقهية)
  14. ناقوس الغَوْص:
    • وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط.
  15. النقس: (اسم)
    • صوت قرع الناقوس
  16. تَطْنِينُ النَّاقُوسِ:


    • إِحْدَاثُهُ لِلتَّطْنِينِ.
  17. دَقَّ نَاقُوسَ الخَطَرِ:
    • نَبَّهَ إِلَى أَمْرٍ يُهَدِّدُ النَّاسَ بِالْهَلاَكِ.
  18. دَقَّ نَاقُوسُ الْمَدْرَسَةِ:
    • أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ، مُجَوَّفَةٌ مِنَ الدَّاخِلِ عَلَىشَكْلِ كُوبٍ كَبِيرٍ مَقْلُـوبٍ، مَشْدُودَةٌ إِلَى الْجِدَارِ، بِدَاخِلِهَا قَضِيبٌ مِنْ مَعْدِنٍ يُحْدِثُ صَوْتاً عِنْدَ تَحْرِيكِهِ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ أَوسِلْسِلَةٍ. نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ.
  19. طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ:
    • أَحْدَثَ طَنِيناً.
  20. نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ:
    • ضَرَبَهُ بِهَا.
  21. نَقَسَ النَّاقُوسُ:
    • صَوَّتَ، رَنَّ.
  22. نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ:


    • دَعَاهُمْ بِهِ.
  23. نِقس : (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاسٌ ، و أَنْقُسٌ و نُقُسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس والجمع : نُقُسُ
    • النِّقْسُ :الجَرَب
  24. أَنْقَاس : (اسم)
    • أَنْقَاس : جمع نِقس
  25. نَقَسَ : (فعل)
    • نَقَسَ نُقُوس
    • نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
    • نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
    • نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
,
  1. النَّاقُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاقُوسُ : مِضْرابُ النَّصارى الذي يضربونه إِيذانًا بحلول وقت الصَّلاة. والجمع : نَوَاقيس.
  2. النَّقِيس (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّقِيس النَّقِيس يقال: رجلٌ نَقِسٌ: يعيب الناس.
  3. النِّقَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقَاسَةُ : العَيْبُ والسُّخرية.
  4. نَاقَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاقَسَهُ : عايَبَهُ.
      يقال: بينهما منافَسَةٌ ومُنَاقَسَةٌ.
  5. انقاسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به :-
      انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ: قُدِّر على مِثاله.
  6. أَنْقُس (المعجم الرائد)
    • أنقس - ج، نقس ، -مؤ، نقساء
      1- مصاب بالجرب. 2- ابن الخادمة أو المملوكة.


  7. ناقَس (المعجم الرائد)
    • ناقس - مناقسة
      1-ناقسه : عابه
  8. ناقوس (المعجم الرائد)
    • ناقوس - ج، نواقيس
      1- ناقوس : قطعة طويلة من حديد أو خشب كان النصارى يضربونها دعوة لأوقات الصلاة في الكنيسة. 2- ناقوس : جرس.
  9. بَناقِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَناقِيسُ: ما طَلَعَ من مُسْتَدِير البِطِّيخ، الواحِدُ: بُنْقوسٌ.
      ـ بَنَاقِيسُ الطُّرْثُوثِ: شيءٌ صغيرٌ يَنْبُتُ معه.
  10. انقاس الشّيء بغيره (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع قاسَ
  11. ناقوس الغوْص (المعجم عربي عامة)
    • وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط.
  12. النِّقْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به. والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ.
  13. النِّقْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس. والجمع : نُقُسُ.
      و النِّقْسُ الجَرَب.
  14. انقَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انقَاسَ .
      مطاوع قاس.
  15. نَاقِسٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق س]. (فاعل من نَقَسَ). :-شَرَابٌ نَاقِسٌ :- : حَامِضٌ.
  16. نَاقَسَ (المعجم الغني)
    • [ن ق س]. (فعل: رباعي متعد). نَاقَسَ، يُنَاقِسُ، مصدر مُنَاقَسَةٌ. :-نَاقَسَ الرَّجُلَ :- : عَابَهَ.
  17. نَاقُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَاقِيسُ.
      1. :-دَقَّ نَاقُوسُ الْمَدْرَسَةِ :- : أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ،مُجَوَّفَةٌ مِنَ الدَّاخِلِ عَلَىشَكْلِ كُوبٍ كَبِيرٍ مَقْلُوبٍ، مَشْدُودَةٌ إِلَى الْجِدَارِ، بِدَاخِلِهَا قَضِيبٌ مِنْ مَعْدِنٍ يُحْدِثُ صَوْتاً عِنْدَ تَحْرِيكِهِ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ أَوسِلْسِلَةٍ. :-نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ.
      2. :-دَقَّ نَاقُوسُ الْخَطَرِ :-: أُثِيرَ الاِنْتِبَاهُ إِلَى خَطَرٍ قَادِمٍ.
  18. ناقوس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقوس :-
      جمع نَوَاقيسُ:
      1 - جرَس :-ناقوس المدرسة:-
      • دقَّ ناقوسُ الخطرَ: أنذر بوقوع مكروه.
      2 - إناء زجاجيّ أسطوانيّ ذو قمّة دائريّة وقاعدة مفتوحة، يستخدم لحماية الأشياء سهلة الكسر وعرضها أو لعمل فراغ أو لإيجاد جَوّ يمكن التحكّم به في التجارب العلميّة.
      3 - مِضراب النَّصارى إيذانًا بحلول وقت الصَّلاة بالكنيسة :-نواقيسُ الكنائس.
      ناقوس الغَوْص: وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط.
  19. نَقُوس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقُوس :-
      (النبات) شجر من فصيلة النخليَّات، ينمو في الأقاليم الحارَّة، نسيجه يُستعمل في صناعة القُبَّعات، وثماره زيتيّة المادّة يُستخرج منها دُهن شائع الاستعمال.
  20. ناقوس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقوس :-
      جمع نَوَاقيسُ: (انظر: ن ا ق و س - ناقوس).
  21. النقس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت قرع الناقوس
  22. نِقاسة (المعجم الرائد)
    • نقاسة
      1- نقاسة : تلقيب بالقبيح. 2- نقاسة : سخرية.
  23. ناقِس (المعجم الرائد)
    • ناقس
      1-ناقس : حامض : «شراب ناقس».
  24. نَاقُوسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَاقُوسُ: الذي يَضْرِبُهُ النَّصارَى لأوقاتِ صَلاتِهِمْ، خَشَبَةٌ كبيرةٌ طويلةٌ، وأُخْرَى قَصيرَةٌ، واسمُها: الوَبِيلُ، وقد نَقَسَ بالوَبيل النَّاقوسَ.
      ـ نَقْسُ: العَيْبُ، والسُّخْرِيَةُ، واللَّقْسُ، والجَرَبُ،
      ـ نِقْسُ: المِداد، ج: أنْقَاسٌ وأنْقُسٌ.
      ـ نَقَّسَ دَواتَهُ تَنْقِيساً: جَعَلَهُ فيها.
      ـ نَقَّسَهُ: لَقَّبَهُ، والاسمُ: النِّقاسَةُ.
      ـ نَاقِسُ: الحامِضُ.
      ـ أنْقَسُ: ابن الأمَةِ.
  25. نقس (المعجم لسان العرب)
    • "النِّقْسُ: الذي يكتب به، بالكسر.
      ابن سيده: النِّقْسُ المِداد، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس؛ قال المرار: عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ،بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ، تقول منه: نَقْسَ دواته تَنقِيساً.
      ورجل نَقِسٌ: يعيب الناس ويُلَقِّبُهم، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم، وهي النَّقاسَة.
      الفراء: اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب، وكذلك القَذْل، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم.
      والنَّاقُوس: مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة؛ قال جرير: لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً، قال: ويروى ونقس بالنواقيس؛ والنَّفْسُ: الضرب بالناقوس.
      وفي حديث بَدْءِ الأَذان: حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان.
      والنَّقْسُ: ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة؛ وقول الأَسود بن يعفر: وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ،قبلَ الصَّباحِ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف، وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً.
      وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ.
      ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً: حمض؛ قال النابغة الجعدي: جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم: لا نافِسٌ، بالفاء؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف.
      الأَصمعي: النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب.
      "


معنى لنقيسك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الصعوبة، الجوع، الشدة، القياس. أو هو المتبختر من الفعل قاسَ قيساً: تبختر. وقيس بن ذَريح (ت 68هـ) اشتهر بحب لبنى، وهو أخو الحسن بن علي بن أبي طالب بالرضاع. وكذا قيس محبوب ليلى.
اصل اسم قَيس: عربي
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياس [ مفرد ] : ج قياسات ( لغير المصدر ) وأقيسة ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قاس وقايس . 2 - ما يقاس به قياس الحرارة / سرعة ° بالقياس إلى كذا / قياسا على كذا : بالمقارنة به . 3 - ( سف ) قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر ، كما لو قلنا : العالم متغير وكل متغير حادث ، فالعالم إذن حادث . 4 - ( فق ) حمل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما كالحكم بتحريم شراب مسكر - [ 1884 ] - حملا على الخمر لاشتراكهما في علة التحريم وهو الإسكار . 5 - ( لغ ) رد الشيء إلى نظيره وذلك بصياغة كلمات على أنماط كلمات أخرى موجودة اعتمد النحاة على القياس في تقعيد قواعد النحو . 6 - ( نف ) عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكلي إلى الجزئي المندرج تحته ، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين . • قياس التشبيه : حالة من الاستدلال المنطقي مبنية على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواح أخرى . • قياس الخلف : قياس أساسه البرهنة على صحة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه . • شريط القياس : شريط من قماش أو معدن مقسم إلى أجزاء عشرية ومئوية لقياس الأطوال والمسافات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقايسة [ مفرد ] : 1 - مصدر قايس . 2 - بيان مفصل بالأعمال المقصودة مقرونا بثمن كلفتها التقديري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاس [ مفرد ] : ج مقاسات : مقدار الطول والعرض والحجم أخذ الخياط مقاس البدلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياس [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من قاس . 2 - من عمله قياس الأرض وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيس [ مفرد ] : مصدر قاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياسية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى قياس : مواصفات قياسية . 2 - مصدر صناعي من قياس : معيارية ، إمكانية دخول الشيء تحت القاعدة العامة المطردة عناصر قابلة لقياسية ما - قام بدراسة بعض الألفاظ من حيث صحتها ومدى قياسيتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياسي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قياس . 2 - أعلى درجة من الشيء سجل اللاعب رقما قياسيا في الأهداف - وصلت المبيعات أرقاما قياسية ° غير قياسي : غير متوافق مع المبادئ - في وقت قياسي : في مدة قصيرة أقل مما يتوقع . 3 - ما هو مطابق لنموذج معين من الأشياء المتماثلة قطع قياسية - مصدر قياسي ° مواصفات قياسية : معايير مثلى معتمدة عالميا . • الرقم القياسي : ( رض ) الرقم الذي يتفوق به المتباري على من سبقه ، وهو يسجل باسمه إلى أن يتفوق عليه متبار آخر? ضرب الرقم القياسي : حققه وتعداه إلى رقم جديد لم يحققه غيره أو تفوق على غيره في عمل ما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائس [ مفرد ] : اسم فاعل من قاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقياس [ مفرد ] : مصدر انقاس بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قايس يقايس ، مقايسة وقياسا ، فهو مقايس ، والمفعول مقايس ( للمتعدي ) • قايس بين أمرين : قدر ، وازن بينهما . • قايس الشيء : قدره . • قايسه إلى كذا / قايسه بكذا : قدره به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقايس يتقايس ، تقايسا ، فهو متقايس• تقايس الشيئان : تساويا في القياس فكان كل منهما على مثال الآخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقاس بـ ينقاس ، انقس ، انقياسا ، فهو منقاس ، والمفعول منقاس به• انقاس الشيء بغيره : مطاوع قاس : قدر على مثاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاس يقيس ، قس ، قيسا وقياسا ، فهو قائس ، والمفعول مقيس• قاس الأرض : قدر طولها وعرضها قاس القماش . • قاسه إلى غيره / قاسه بغيره / قاسه على غيره : قدره على مثاله قاس نتيجته بنتيجة صديقه - قاس معاناته على معاناة غيره - قاس طول القماش بالأمتار - قاس العمل بالنتائج : - قاس المسافة بالخطوات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقايسَ يتقايس، تقايُسًا، فهو مُتقايِس • تقايسَ الشَّيئان: تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقياس [ مفرد ] : ج مقاييس : 1 - اسم آلة من قاس : ما يقاس به من أداة أو آلة كالمتر ونحوه مقياس ريختر : لقياس الهزات الأرضية - مقياس التنفس / الحجم / الليل / الأطوال / الحرارة / منسوب مياه . 2 - معيار ، مقدار مقاييس اختيار المرشحين هي كذا ° بكل المقاييس : كليا - منحرف عن المقياس : غير مستقيم ، غير دقيق . 3 - حكم وتقدير ليس الأسلوب هو المقياس الحقيقي للحكم على قيمة مؤلف . • مقياس التيار : آلة لقياس شدة التيار الكهربائي . • مقياس البصر : آلة لتقدير درجة تيه البصر . • مقياس الرسم : ( جغ ) النسبة بين المسافة على الخريطة أو الصورة أو أي مخطط آخر والمسافة الواقعية المقابلة لها على الأرض أو على مخطط آخر . • مقياس الرطوبة : ( جغ ) جهاز لتحديد الرطوبة النسبية في الجو . • مقياس التنفس : ( طب ) آلة توضع حول الصدر أو الوسط لتقيس التغيرات التنفسية . • مقياس ضغط الدم : ( طب ) آلة تستعمل لقياس ضغط الدم الشراييني ، وتتألف من كم ينتفخ بالهواء متصل بمقياس للضغط وهو المانومتر .
مختار الصحاح
ق ي س : قَاسَ الشيء بالشيء قدره على مثاله ويقال بينهما قِيسُ رمح و قاسُ رمح أي قدر رمح
الصحاح في اللغة
قِسْتُ الشيءَ بالشيء: قدَّرته على مثاله. ويقال بينهما قِيسُ رمحٍ وقاسُ رمحٍ، أي قدرُ رمحٍ. وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره، أقيسُهُ قَيْساً وقِياساً فانْقاسَ، إذا قدَّرتَه على مثاله. وفيه لغة أخرى قُسْتُهُ قَوْساً وقِياساً، ولا يقال: أَقَسْتُهُ. والمقدارُ مِقْياسٌ. وقايَسْتُ بين الأمرين مُقايَسَةً وقِياساً. ويقال أيضاً: قايَسْتُ فلاناً، إذا جاريته قي القِياسِ. وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره، أي يَقِيسُهُ به. ويَقْتاسُ بأبيه اقْتِياساً، أي يسلك سبيله ويقتدي به.
تاج العروس

قَاسَه بغَيرِه وعليه أَي على غَيرِه يَقِيسُه قَيْساً وقِيَاساً الأَخير بالكَسْر وإقْتاسَه وكذا قَيَّسَه إِذا قَدَّرُه علَى مِثَالِه ويَقُوسُه قَوْساً وقِيَاساً : لغَةٌ في يَقِيسه وقد تَقَدَّم فإنْقَاسَ وقال شَيْخُنَا : ذَكرَ الأَبْهَريُّ - كما في حَوَاشِي العَضُد - أَنه عُدِّيَ بعَلَى لتَضَمُّنه مَعْنَى البنَاءِ وكلامُ المصَنِّفِ ظاهرٌ في خِلافِه وأَنَّ تَعْدِيَتَه بعلَى أَصْلٌ كغَيْره من الأَفْعَال الَّتي تَتَعدَّى بها على أَنَّ تَعْدِيةَ البنَاءِ بعَلى كلامٌ لأَهْل العَرَبيَّة وأَمَّا تَعْديتُه بإِلَى في قَوْل المتَنَبَّي :

" بمَنْ أَضْرِب الأَمْثَالَ أَمْ مَنْ أَقِيسهإِلَيْكَ وأَهْلُ الدَّهْرِ دُوَنَكَ والدَّهْرُ فلتَضَمُّنه مَعْنَى الضَّمِّ والجمْع كما قالَه الواحِديُّ وغيرُه من شُرّاح دِيوانه . والمِقْدَار مقْيَاسٌ لأَنَّهُ يُقَدَّر به الشَّيْءُ ويُقَاس ومنه مِقْيَاسُ النِّيلِ وقد نُسِب إِليه أَبو الرَّدَّاد عبدُ الله ابنُ عبد السَّلام المِقْيَاسيُّ وبَنُوه . ومن المَجَاز : يقَال : بيْنَهُمَا قِيسُ رُمْحٍ بالكسْر وقَاسُه أَي قَدْرُه كما يُقَالُ : قِيدُ رُمْحٍ ويُقَال : هذه الخَشَبَةُ قِيسُ أُصْبُعٍ أَي قَدْرُ أُصْبُعٍ . وقَيْسُ عَيْلانَ بالفَتْح هكذا بالإِضافَة : أَبو قَبيلَةٍ واسمُه النَّاسُ ابنُ مُضَرَ أَخو الْيَاسِ وكانَ الوَزيرُ المَغْرِبيّ يقول : النّاسُّ مَشَدَّدُ السِّينِ المُهْمَلَة وكَوْنُ قَيْسٍ مُضَافاً إِلى عَيْلانَ هو أَحدُ أَقوالِ النَّسّابينَ وإخْتُلِف فيه فيُقَال : إِنَّ عَيْلانَ حاضِنٌ حَضَنَ قَيْساً وإِنّه غُلامٌ لأَبيه وقيلَ : عَيْلانُ : فَرَسٌ لقَيْسٍ مشهورٌ في خَيْل العَرَب وكان قَيْسٌ سابَقَ عليه وكانَ رَجلٌ من بَجيلَةَ يُقَالُ له : قَيْسُ كُبَّةَ لفَرَسٍ يقال له : كُبَّةُ مشهورٌ وكانَا مُتَجَاوِرَيْن في دَارٍ وَاحدَةٍ قَبْلَ أَن تَلْحَقَ بجِيلَةُ بأَرْضِ اليَمَن فكَانَ الرَّجُلُ إِذَا سأَلَ عن قَيْسٍ قيل له : أَقَيْسَ عَيْلانَ تُريدُ أَم قَيْسَ كُبَّةَ ؟ وقيلَ : إِنَّه سُمِّيَ بكَلْبٍ كانَ له يُقَالُ له : عَيْلانُ . وقال آخَرُونَ : باسم قَوْسٍ له ويكونُ قَيْسٌ على هذا وَلَداً لمُضَرَ والذي إتَّفَقَ عليه مَشايخُنَا من النَّسّابِينَ أَنَّ قَيْساً وَلَدٌ لعَيْلاَنَ وأَنَّ عَيْلانَ اسْمُه النّاس وهو أَخو الياس الَّذي هو خِنْدِفٌ وكِلاهما وَلَدُ مُضَرَ لصُلْبه وهذا الَّذي صَرَّحَ به ذَوو الإِتْقَان وإعْتَمَدُوا عليه ويَدُلُّ لذلك قولُ زُهَيْر بن أَبي سُلْمَى :

" إِذا إبْتَدَرَتْ قَيْسُ بنُ عَيْلاَنَ غَايَةًمنَ المَجْدِ منْ يَسْبِقْ إِلَيْهَا يُسَوَّدِ

وأُمُّ عَيْلاَنَ وأَخيه هي الخَنْفَاءُ ابنةُ إِيادٍ المَعَدِّيَّةُ كما حقَّقه ابنُ الجوّانيِّ النَّسَّابَةُ في المُقَدِّمَة الفاضِليّة . وتَقَيَّس الرَّجُلُ إِذا تَشَبَّهَ بهم أَو تَمَسَّك منهم بسَبَبٍ كحِلْفٍ أَو جَوارٍ أَو وَلاَءٍ قال جَريرُ :

" وإِنْ دَعَوْتُ منْ تَميمٍ أَرْؤُسَا

" وقَيْسَ عَيْلانَ ومَنْ تَقَيَّسَا

" تَقَاعَس العِزُّ بِنَا فإقْعَنْسَسَا وحَكَى سِيبَوَيهِ : تَقَيَّس الرجُلُ إِذا إنْتَسَب إِليهَا . والقَيْسُ : التَّبَخْتُرُ ومنْهُ ما رُويِ عن أَبي الدَّرْدَاءِ رضي الله عَنْهُ خَيْرُ نِسَائكُمْ مَنْ تَدْخُلُ قَيْساً وتَخْرُجُ مَيْساً وتَمْلأُ بَيْتَهَا أَقِطاً وحَيْساً وقال ابنُ الأَثير : يُرِيدُ أَنَّهَا إِذا مَشَتْ قَاستْ بعْضَ خُطَاهَا ببَعْضٍ فلم تَعْجَلْ فِعْلَ الخَرْقاءِ ولكنَّهَا تَمْشِي مَشْياً وَسَطاً مُعْتَدِلاً فكَأَنَّ خُطَاهَا مُتَسَاوِيَةٌ . قلتُ : وهَذَا غيرُ المَعْنَى الّذي أَراده المصنِّف . والقَيْسُ : الشِّدَّةُ ومنه امْرُؤُ القَيْس أَي رَجُلُ الشِّدَّةِ . والقَيْسُ : الجُوعُ نقلَه الصاغَانيُّ . والقَيْسُ : الذَّكَرُ عن كُراع قال ابنُ سِيدَه : وأُراه كذلكَ وأَنْشَدَ :

دعَاكَ اللهُ منْ قَيْسٍ بأَفْعَى ... إِذا نَامَ العُيُونُ سَرَتْ عَلَيْكَاًوقَيْسُ : كُورَةٌ بمصْرَ وهي الآنَ خرَابٌ وهي بالصَّعيد الأَدْنَى وقد دَخلتُهَا قيل : سُمِّيَتْ بمُفْتَتِحِهَا قَيْسِ بنِ الحارِثِ وقد نُسِب إِليها جماعَةٌ من المُحَدِّثين . وقَيْسُ : جَزيرَةٌ ببَحْرِ عُمَانَ وهي مُعرَّبةُ كَيْشَ وإِليها نُسِبَ إِسْمَاعيلُ بنُ مُسْلِمٍ الكَيْشِيُّ من رِجَال مُسْلم . والقَيْسانِ منْ طَيِّيءٍ هُمَا قَيْسُ بنُ عَنّاب بالنون بن أَبِي حارِثَة بن جُدَيِّ بن تَدُولَ بن بُحْتُر بن عَتُودٍ وابنُ أَخِيه قَيْسُ بنُ هَذَمَةَ بن عَنّابٍ المَذْكُور . وعَبْدُ القَيْسِ بنُ أَفْصَى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَةَ : أَبُو قَبيلَةٍ من أَسَد بن رَبيعَةَ والنِّسْبَةُ إِليهم : عَبْقَسِيّ وإِنْ شِئْتَ : عَبْدِيّ وقد تَقَدَّم . وقد تَعَبْقَس الرجُلُ ما يُقَالُ : تَعَبْشَمَ وتَقَيَّس وقد تَقَدَّم أَيضاً . وامْرُؤُ القَيْسِ بن عابِس بن المُنْذِر بن السِّمْطِ الكِنْديُّ من وَلَدِ امرئِ القَيْس بن عَمْرو بن مُعَاويةَ وقد وَفَدَ عَلى النَّبيِّ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ ولم يَرْتَدَّ وكان شاعراً جاهِليّاً وأَدْرَك الإِسْلامَ وليس في الصحابَة مَن اسْمُه امرُؤُ القيْس غيره . وامْرُؤُ القَيْس بنُ الأَصْبَغ ابن ذُؤالَةَ الكَلْبيُّ من وَلَدِ جُشَمَ بن كَعْب بن عامر بن عَوْف . وامرؤٌ القَيْس بنُ الفاخِرِ ابن الطَّمَّاحِ صحابيُّون . وامرؤ القَيْس المَلِكُ الضِّلِّيلُ الشاعرُ المَشْهُورُ فَحْلُ الشُّعَرَاءِ سُلَيْمَانُ بنُ حُجْر بن الحَارث المَلك بن عَمْروٍ المَقْصُورِ بن حُجْرٍ آكلِ المُرَارِ بن عَمْرو بن مُعَاويَةَ الأَكْرَمينَ بن الحَارثِ الأَصْغَر بن مُعَاويةَ الكِنْديِّ رَافعُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلى النّار كما وَرَدَ ذلك في حَديثٍ . وامرُؤ القَيْس بنُ بَحْرٍ الزُّهيْريُّ من وَلَد زُهَيْر بن جنابٍ الكَلْبيِّ . وامْرُؤ القَيْس بنُ بَكْر بن امرئِ القَيْس بن الحارث بن مُعاويةَ بن الحارث بن مُعَاويةَ بن ثَوْرٍ الكنْديّ جاهليُّ ولَقبُه الذَّائدُ . وامرُؤُ القَيْس بنُ حُمَام بالضَّمّ بن مالك بن عُبَيدة بن هُبَلَ الكلبيّ وهو الذي أَغارَ مع زُهَيْر ابن جَنَابٍ على بَنيٍ تغْلبَ جاهليٌّ أَيضاً . وامرؤُ القَيْس بنُ عَديِّ بن مِلْحَانَ الطائيُّ جَدُّه حاتِمٌ أَو هو امْرُؤُ القَيْس بنُ عَدِيٍّ الكَلْبيُّ . وامْرُؤُ القَيْس بنُ كُلابٍ بالضِّمِّ بن رِزَامٍ العُقَيْليُّ ثمّ الخُوَيْلِديُّ . وامْرُؤ القَيْس بنُ مَالكٍ الحِمْيَريُّ . كُلُّهُم شُعَرَاءُ والنِّسْبَةُ إِلى الكُلِّ : مَرْئيٌّ بوَزْن مَرْعِيٍّ إِلاّ ابنَ حُجْرٍ هكذا في سائر النُّسَخ وهو غَلَطٌ والصَّواب : إِلاّ ابنَ الحَارثِ بن مُعَاويَةَ فإِنَّهَا مَرْقَسيٌّ مسمُوعٌ عن العَرَب في كِنْدَةَ لا غَيرُه كما حقَّقه ابنُ الجَوّانِيِّ في المُقَدِّمة وهذا الذي إستُثْنِيَ به هو امْرُؤُ القَيْس أَخُو مُعَاوِيَةَ الأَكْرَمينَ الجَدِّ الرّابعِ لامْرئِ القَيْس فَحْلِ الشُّعَرَاءِ وهو المَعْرُوفُ بابن تَمْلِكَ وهي أَمُّه وهي تَمْلكُ بنتُ عَمْرو بن زَيْد بن مَذْحِجٍ وبها يُعْرَفُ بَنُوه فتأَمَّلْ هذا فإِنَّه نَفِيسٌ وقَلَّ مَنْ نَبَّهْ عَلَيْه . وقَيْسُونُ : ع نقَلَه الصّاغَانيُّ . وأَما الخِطَّةُ المَشْهُورَةُ بمصْرَ فإِنَّهَا بالصّاد والواو : مَنْسُوبَةٌ إِلى قُوصُونَ الأَميرِ صاحبِ الجَامع والعَّامة يَقُولُونَه باليَاءِ والسِّين وهو غَلَطٌ . ومِقْيَسٌ كِمنْبَرٍ : ابنُ حُبَابَةَ بالضّمِّ من بني كَلْبِ بن عَوْفٍ من الدِّيل وهو أَحَدُ الأَرْبَعَةِ الَّذينَ لم يُؤَمِّنْهُمْ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم يومَ فَتْحِ مكَّةَ وذكَره الجَوْهَرِيُّ : مِقْيَص بالصّاد وهو بالسِّين قَتَلَه نُمَيْلَةُ بنُ عبد الله رَجُلٌ من قَوْمِه قالَتْ أُخْتُه في قَتْله :

لَعَمْري لَقَدْ أَخْزَى نَمَيْلَةُ رَهْطَهُ ... وفَجَّعَ أَضْيَافَ الشِّتَاءِ بِمقْيَسِ

فلِلّه عَيْناً من رَأَى مِثْلَ مِقْيِسٍ ... إِذا النُّفَسَاءُ أَصْبَحَتْ لَمْ تُخَرَّسِوقَايَسْتُه : جارَيْتُه في القِيَاس هكذا في النُّسَخ وفي اللّسَان : قَايَسْتُ بَيْنَهُمَا إِذا قادَرْتَ بَيْنَهَمَا . فَعَلَى هذا لا إِشْكَالَ . وقَايَسْت بَيْنَ الأَمْرَيْن : قَدَّرْت لم يُعَبِّرْ فيه بمَعْنَى المُفَاعَلَة قالَ اللَّيْثُ : المُقَايسَةُ : مُفَاعلَةٌ من القِيَاس . وهو يَقْتَاسُ بأَبِيه أَي يَقْتَدِي به وَاوِيٌّ ويائيٌّ وقد تقدَّم ذِكْرُه قريباً . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قاس الطَّبيبُ قَعْرَ الجِرَاحَة قَيْساً : قَدَّرَ غَوْرَهَا . والآلَةُ مِقْيَاسٌ : وهو المِيلُ الَّذي يُخْتَبَرُ به . ومَحَلَّةُ قَيْسِ : من قُرَى مصْرَ من أَعْمَال البُحَيْرَة . والقَيَّاسُ : القَوّاسُ . والقَائسُ : الذي يَقِيسُ الشَّجَّةَ . وجَمْعُ الْمِقْيَاس مَقَاييسُ . ورجُلٌ قَيَّاسٌ : كَثيرُ القَيَاس وهو مَقِيسٌ عليه . وتقول : قبَّحَ اللهُ قوماً يُسَوِّدُونك ويُقايسُونَ برَأَيك . وهذه مسأَلة لا تَنْقَاسُ . وتَقايَسَ القَوْمُ : ذَكَرُوا مآرِبَهُم . وقَايَسَهَمْ إِليه : قايَسَهُم به قال :

" إِذا نَحْنُ قَايَسْنَا المُلْوك إِلى العُلاَوإن كَرُمُوا لَمْ يَسْتَطِعْنَا المُقَايِسُ وفي التَّهْذيب : المُقَايَسَةُ : تَجْرِي مَجْرَى المُقَاساة التي هي مُعَالَجَةُ الأَمْر الشَّديدِ ومُكَابَدَتُه وهو مقلوبٌ حِينئذ . ويُقال : قَصُرَ مِقْيَاسُكَ عن مِقْيَاسي أَي مِثَالُك عن مِثَالي . والأَقْيَاسُ : جَمْع قَيْسٍ أَنْشَد سِيبَوَيه :

" أَلاَ أَبْلِغِ الأَقْيَاسَ قَيْسَ بنَ نَوْفَلٍوقَيْسَ بنَ أُهْبَانٍ وقَيْسَ بنَ خالِدِ وأُمُّ قَيْسٍ : كُنْيَةُ الرَّخَمَةِ . وقاسَهُ لكذا : سَبَقَهُ وهذا مَجازٌ وكذا قولُهم : فُلانٌ يَأْتِي بما يَأْتِي قَيْساً . وقِيسَانَةُ بالكَسْر : من أَعْمَال غَرْنَاطَةَ منها أَبو الرَّبِيع سُلَيْمَانُ ابنُ إِبراهيمَ القِيسَانيُّ من كِبَار المالِكيَّة مات بمصْرَ سنَةَ 634 . وامْرُؤُ القَيْس بن السِّمْط من بَني امرئِ القَيْس بن مُعَاويَةَ . وامرُؤُ القَيْسِ بنُ عَمْرو بن الأَزْد دَخَلُوا في غسَّانَ . وامْرُؤُ القَيْسِ بنُ زَيْد بن عبد الأَشْهَل بَطْنٌ . وامْرُؤُ القَيْسِ بنُ عَوْف بن عامر ابن عوف بن عامرٍ : بَطْنٌ من كَلْب يُعْرَفُون ببَني ماوِيّةَ وهي أُمُّهم من بَهْرَاءَ . وامرؤُ القَيْسِ بنُ زَيْدِ مَنَاةَ بن تَميمٍ ومنهم المَرَئيُّ الذي كان يُهَاجيه ذُو الرُّمَّة ومنْ بَني امرئِ القَيْس هذا ثَلاثُ عَشَائرَ . وامرُؤُ القَيْس بنُ خَلَف بن بَهْدَلَةَ جَدُّ الزِّبْرِقان بن بَدْرٍ . وامرُؤُ القَيس بنُ عَبْدِ مَنَاةَ بن تَميمٍ جَدُّ عَديِّ بن زيْدٍ العِبَاديِّ الشَّاعر . وامْرُؤُ القَيْس بنُ مُعَاوية : بَطْنٌ من كِنْدَةَ من وَلَدهِ امْرُؤُ القَيْس بن عابِسٍ شاعرٌ له وِفَادَةُ وقد ذُكِرَ . وكذلك امْرُؤُ القَيْس بن السِّمْط

فصل الكاف مع السين

لسان العرب
: قاسَ الشيء يَقيسُه قَيْساً و قياساً و اقْتاسه و قَيَّسه إِذا قدَّره على مثاله قال : فهنَّ بالأَيْدي مُقَيِّساتُهْ مُقَدَّرات ومُخْيّطاتُهْ و المِقياس : المِقدار . وقاسَ الشيء يَقوسُه قَوْساً : لغة في قاسَه يَقِيسه . ويقال : قِسْته و قُسْته أَقُوسُه قَوْساً و قِياساً ولا يقال أَقَسْته بالألف . و المِقْياس : ما قِيسَ به . و القِيسُ و القاسُ : القَدْر يقال : قِيسُ رُمْحٍ وقاسُه . الليث : المُقايَسة مُفاعَلَة من القياس . ويقال : هذه خَشَبةٌ قِيسُ أُصبع أَي قدر أُصبع . ويقال : قَايَسْت بين شيئين إِذا قادَرْت بينهما و قاس الطبيبُ قَعْرَ الجراحة قَيساً وأَنشد إِذا قاسَها الآسِي النِّطاسِيُّ أَدْبَرَتْ غَثِيثَتْها وازداد وَهْياً هُزُومُها وفي حديث الشعبي : أَنه قَضى بشهادة القائس مع يمين المَشْجوج أَي الذي يَقيس الشَّجَّة ويتعرَّف غَوْرها بالمِيل الذي يُدخله فيها ليعتبرَها وبينهما قِيس رُمْح و قاسُ رمح أَي قدر رُمح . وفي الحديث : ليس ما بين فرعَوْن من الفراعنة وفرعون هذه الأُمة قِيسُ شِبرٍ أَي قدرُ شِبرٍ القِيسُ والقِيدُ سواء . و تقايس القوم : ذكروا مآرِبَهُم وقايَسَهُم إِليه : قايسهم به قال : إِذا نحن قايَسْنا المُلُوك إِلى العُلى وإِن كرموا لم يَسْتَطِعْنا المُقايسُ ومن كلامهم : إِن الليل لَطَويل ولا أُقَيَّس به عن اللحياني أَي لا أَكون قياساً لبلائه قال : ومعناه الدعاء . و القَيْسُ : الشِّدَّة ومنه امرُؤ القَيْس أَي رجل الشدّة . و القَيْس : الذَّكَرُ عن كراع قال ابن سيده : وأُراه كذلك وأَنشد : دعاك الله من قَيْسٍ بأَفْعَى إِذا نامَ العيونُ سَرَتْ عليكا التهذيب والمُقايسة تجْري مَجْرَى المُقاساة التي هي مُعالجة الأَمر الشديد ومُكابَدَتُهُ وهو مقلوب حينئذ . ويقال : هو يَخْطُو قِيساً أَي يجعل هذه الخُطْوَة بميزان هذه . ويقال : قَصِّرْ مِقْياسك عن مقياسِي أَي مِثالَك عن مِثالي . وروي عن أبي الدَّرْداء أَنه قال : خيرِ نسائِكم التي تدخل قَيْساً وتخرج مَيْساً أَي تدبِّرُ في صلاح بيتها لا تَخْرُق في مِهْنَتها قال ابن الأَثير : يريد أَنها إِذا مَشَتْ قاسَتْ بعض خُطاها ببعض فلم تعجل فعلَ الخَرْقاء ولم تُبْطِىء ولكنها تمشي مَشْياً وسَطاً معتدلاً فكأَنّ خطاها متساوية . و قَيْس : اسم والجمع أَقياس : أَنشد سيبويه : أَلا أَبْلغِ الأَقْياسَ : قَيْسَ بن نَوْفَلٍ وقَيْسَ بن أَهْبانٍ وقَيسَ بن خالِدِ وكذلك مِقْيَس قال : عَيْنَا مَنْ رَأَى مِثلَ مِقْيَسِ إِذا النُّفَساء أَصْبَحَتْ لم تُخَرَّسِ و قَيْسٌ : قَبِيلٌ وحكى سيبويه : تَقَيَّس الرجل انتسب إِليها . وأُمُّ قَيْس : الرَّخَمَة . و قَيْس : أَبو قبيلة من مضر وهو قَيْس عَيْلان واسمه الناسُ بن مضر بن نزار وقَيْس لَقَبُه . يقال : تَقَيَّس فلان إِذا تشبه بهم أَو تمسَّك منهم بسَببٍ إِما بحِلْف أَو جِوارٍ أَو وَلاء قال رؤبة : وقَيْسُ عَيْلان ومَنْ تَقَيَّسا قال ابن بري : الرجز للعجاج وليس لرؤبة وصواب إِنشاده : وقَيْسَ بالنصب لأَن قبله : وإِنْ دَعَوْتَ من تَميمٍ أَرْؤُسا وجوابُ إِنْ في البيت الثالث : تَقَاعَسَ العِزُّ بِنا فاقْعَنْسَسَا ومعنى تَقاعسَ : ثبت وانتصب وكذلك اقْعَنْسَسَ . والقَيْسان من طيء : قَيْسُ بن عَنَّاب بن أَبي حارثة . و عبدُ القَيْس : أَبو قبيلة من أَسد وهو عبدُ القيس بن أَفصَى ابن دُعْمِيّ بن جَديلَة بن أَسد بن ربيعة والنسبة إِليهم عَبْقَسِيّ وإِن شئت عَبْديّ وقد تعَبْقَسَ الرجل كما يقال تَعَبْشَم وتَقَيَّس
الرائد
* قيس. 1-مص. قاس. 2-شدة، مجاعة.
الرائد
* قيس قدر، كمية، قياس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: