أنكرَيُنكر ، إنكارًا ، فهو مُنكِر ، والمفعول مُنكَر :- • أنكر الشَّيءَ 1 - جهلَه مع علمٍ به :-أنكَر صديقًا/ ابنَه، - أنكر كلامًا: لم يعترف بأنّه صادر منه، - إنكار تام: نفي قاطع، - وأنكرتني وما كان الذي نكِرتْ ... من الحوادث إلاّ الشيب والصلعا. 2 - نكِره؛ جحَده ولم يعترف به :-أنكر دينَه/ حقّه/ عقيدة حزب/ فضلَ والديه، - لا يُنكر شيئًا: لا يخفيه أو يداريه، - أمر لا يمكن إنكاره، - {يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ} :- • إنكار الجميل/ إنكار النِّعمة: عدم الاعتراف بالفضل. • أنكر على ولدِه الكذبَ: عابه عليه ونهاه عنه.
ناكرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ناكرَيناكر ، مُناكرةً ، فهو مُناكِر ، والمفعول مُناكَر :- • ناكر منافسَه 1 - خادَعه وراوَغه وداهاه :-ناكر الجيشُ الأعداءَ. 2 - قاتله وحاربه :-بينهما مُناكرة، - لم يناكر المسلمون عدوًا ظالمًا إلاّ انتصروا عليه.
تناكرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تناكرَيتناكر ، تناكُرًا ، فهو مُتناكِر ، والمفعول مُتناكَر (للمتعدِّي) :- • تناكر الزُّملاءُ تعادَوا وتجاهل بعضُهم بعضًا :-تناكر التلاميذُ/ الأهلُ. • تناكر الأمرَ: تجاهلَه، ولم يعترف به :-تناكر الحقيقةَ/ توقيعًا، - تناكر الموضوعَ حين سُئِل عنه.
تنكَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تنكَّرَ / تنكَّرَ لـ يتنكَّر ، تنكُّرًا ، فهو مُتنكِّر ، والمفعول مُتنكَّر له :- • تنكَّر الشَّخصُ 1 - مُطاوع نكَّرَ: تغيّر عن حالِه حتَّى لا يُعرف :-تنكّر الرّاقصون في الحفل، - تنكّر في لبس بحّار، - تنكّر الهاربُ بزيّ شُرطيّ:- • حَفْلةٌ تنكّريَّة: حفلة راقصة يظهر فيها الأشخاصُ بوجوه مستعارة وثياب متغيِّرة حتّى لا يُعرفوا. 2 - أساءَ لمن أحسن إليه. • تنكَّر لمبادِئه السياسيَّة: تخلَّى عمّا كان يعتقده ويسير عليه ويُسلِّم به :-تنكّر لواجباته/ لوعوده/ لدينه، - تنكّر لأصحابه بعد أن علا منصبُه:- • تنكَّر له فلان: أخذ يُسيء إليه بعد أن كان يحسن.
النّكرة(المعجم عربي عامة)
(نح) اسم يدلُّ على مسمًّى شائع في جنس موجود أو مقدَّر، عكسه المَعْرِفة.
النَّكَرَةُ : اسم من الإِنكار. يقال: كان لي أَشدَّ نَكَرَة.
النَّكِرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّكِرَةُ : إِنكارُ الشيءِ. و النَّكِرَةُ (عند النحاة) : اسم يدل على مسمَّى شائع في جنس موجود أَو مقدَّر، كرجل فإِنه موضوع لكل حيوان ناطق ذكر بالغ، وكشمسٍ فإنها موضوعة لكل كوكب نهاريّ ينسخ ظهورُه وجودَ الليل. و النَّكِرَةُ ما يخرج من الخُرَاج ونحوه من دم أَو قيح.
النَّكِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّكِيرُ : الإِنْكارُ. يقال: شُتِمَ فما أَبدى نكيرًا. و النَّكِيرُ العقوبةُ الرَّادعة. وفي التنزيل العزيز: الحج آية 44فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ) ) . ويقال: أَمرٌ نَكِيرٌ: صَعْبٌ. وحِصْنٌ نكيرٌ : حصينٌ.
النَّكْرَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّكْرَاءُ : الدَّهاءُ والفِطنة. ويقال: امرأَة نَكْراءُ: داهيةٌ عاقلة. و النَّكْرَاءُالمُنْكَرُ. و النَّكْرَاءُ الشِّدَّةُ. يقال: أَصابتهم من الدَّهْر نَكْراءُ.
النُّكْرَانُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّكْرَانُ : الجحود.
الْمَنْكُورُ(المعجم المعجم الوسيط)
الْمَنْكُورُ : المجهولُ. والجمع : مَناكيرُ.
نَاكَرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
نَاكَرَهُ : داهاه وخادَعَه. و نَاكَرَهُ حاربه. وقاتلَهُ.
إنكار [مفرد]:
1- مصدر أنكرَ.
2- (فق، قن) خلاف الإقرار "أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه".
• إنكار الذَّات: اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كار [ مفرد ] : ج كارات : حرفة وصنعة هم أصحاب كار واحد - أرباب الكارات ° ابن كار - عداوة الكار .
المعجم الوسيط
في مِشيته ـُ كَوْراً: أسرع. وـ الكَارَةَ: حملها. وـ الأرضَ: حفرها.( أكَارَ ) عليه: استذلَّه واستضعفه.( كَوَّرَ ) الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة. وـ المتاع: ألقى بعضه على بعض أو جمعه وشدَّه. وـ الله اللَّيْل على النهار والنهار على اللَّيل: أدخل هذا في هذا، أو زاد في هذا من ذلك. وفي التنزيل العزيز: {يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل}. وـ فلاناً: صرعه أو طعنه فألقاه.( كُوِّرَت ) الشمسُ: جُمِع ضوؤها ولُفّ كما تُلَفّ العِمامة، أو اضمحلَّت وذهبت.( اكْتَارَ ) الرجلُ: صُرِع. يقال: كوَّره فاكتار. وـ الفرس: رفع ذنبه عند العدو. وـ الناقة: شالت بذنبها عند اللّقاح. وـ لفلان: تهيّأ للسِّباب. وـ الشيءَ: ألقى بعضه على بعض.( تَكَوَّرَ ) الرَّجلُ: تشمَّر. وـ الجبل: سقط. وـ السائل: تقطَّر.( الكَارَة ): ما يجمع ويشدّ ويحمل على الظهر من طعام أو ثياب.( الكِوَار ): بيت يُتَّخَذ للنَّحل من قضبان ضيِّق المدخل تُعَسِّل فيه.( الكِوَارَة ): الكِوار. وـ خِرقة تجعلها المرأة على رأسها.( الكَوْر ): الجماعة الكثيرة من الإبل أو البقر. وـ الزيادة: يقال: نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكور: من النقص بعد الزيادة. ( ج ) أكوار.( الكُور ): مِجمرة الحدَّاد. وـ الرَّحْل، أو هو الرّحْل بأداته. ( ج ) أكْوَار، وكِيران. وـ موضع الزّنابير. ( ج ) أكوار. وـ جهاز لإحماء المعادن. ( مج ).( الكُورَة ): الصُّقْع. وـ البُقعة التي يجتمع فيها قُرى ومَحَالّ. ( ج ) كُوَر.( الكُوَّارَة ): خليّة النّحل الأهلية. ( ج ) كُوَّارات.( المِكْوَرّ ): رجل مِكْوَرّ: فاحش مكثار.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ كِياراً: جرى رافعاً ذنبه في جريه. فهو كَيِّر.( أكَارَ ) عليه يضربه: أقبل.( تَكَايَرَ ) الرّجلان: تضاربا.( الكِير ): جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدّاد وغيره للنفخ في النار لإشعالها. ( ج ) أكْيار، وكِيَرَة.
الرائد
* كار يكور: كورا. (كور) 1-العمامة أو نحوها على رأسه: لفها وأدارها. 2-الحمال الحمل: حمله. 3-الأرض: حفرها. 4-في مشيته: أسرع.
الرائد
* كار يكور: كيارا. (كور) الفرس ذنبه: رفعه في جريه.