"الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ، فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها. وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه. ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع. وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى. ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ. والنَّاكتُ: أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ. العَدَبَّس الكنانيُّ: النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه. ابن الأَعرابي، قال: إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ، فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ. الليث: الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز، وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته، تقول به ناكتٌ. وقال غيره: النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ. والنَّكِيتُ: المَطْعُون فيه. الأَصمعي: طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه؛
وأَنشد: مُنْتَكِتُ الرأْسِ، فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ، لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري: يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو. ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض. وفي حديث أَبي هريرة: ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك. وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض. ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه: قد نُكِتَ، فهو مَنْكُوتٌ. وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه: نَكْتٌ. ونَكَتَ في العلم، بموافقة فلان، أَو مُخالفة فلان: أَشار؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش: قد نَكَتَ فيه، بخلاف الخليل. والنُّكْتَة: كالنُّقْطَة. وفي حديث الجمعة: فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما. والنُّكْتةُ: شِبْهُ وَقْرة في العين. والنُّكْتة أَيضاً: شِبْه وسَخٍ في المِرْآة، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ. والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه. ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب. "
نكَتَيَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت :- • نكَت الأرضَ خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا :-نكْتُ الحدائق، - نكَت المكانَ بحثا عن مخرج:- • أتيته وهو ينكُت: يفكّر كأنّما يحدِّث نفسَه. • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها. • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض :-تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه.
نكَت(المعجم الرائد)
نكت - ينكت ، نكتا 1- نكت في كلامه : أتى بنكتة فيه. 2- نكت الأرض بإصبعه أو بعصا أو غيرهما : ضربها به فأثر فيها. 3- نكت بالحصى : ضرب بها الأرض. 4- نكت العظم : أخرج مخه. 5- نكته القاه على رأسه. 6- نكت الفرس : وثب عن الأرض. 7- نكت : كنانته : نثر ما فيها من سهام. 8- نكت : نفس التنبك، أو لفافة التبغ، أو غيرهما : رمى ما به من رماد.
نَكْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَكْتُ: أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ. ـ ناكِتُ: أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه. ـ نُكْتَةُ: النُّقْطةُ، الجمع: نِكاتٌ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ. ـ نَكَّاتُ: الطَّعَّانُ في الناسِ، ـ نَكَتَه: ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ. ـ رُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ: بَدَا فيها الإِرْطابُ.
النُّكْتَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّكْتَةُ : الأَثَرُ الحاصلُ من نَكْتِ الأَرض. و النُّكْتَةُ النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه. و النُّكْتَةُ العلامةُ الخفيَّة. و النُّكْتَةُ الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس. و النُّكْتَةُ المسأَلةُ العلميَّةُ الدَّقيقةُ يُتَوصَّلُ إِليها بدقَّة وإِنعامِ فِكْر. و النُّكْتَةُ شِبْهُ وسَخٍ في المِرآة أَو السَّيف. و النُّكْتَةُ شِبْهُ وَقْرَةٍ في قَرْنيَّةِ العين، يسميها العامة: نقطة. والجمع : نُكَتٌ، ونِكاتٌ.
نَكَتَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَكَتَ الأَرضَ، وفيها نَكَتَ ُ نَكْتًا: أَثَّر فيها بعود أَو نحوه. ويقال: أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه. ومَرّ الفرس وهو يَنْكُت: يَثِب. و نَكَتَ الشيءَ: رماه إلى الأَرض. ويقال: نكَتَ فلانًا: أَلقاه على رأسه. و نَكَتَ الشَّيءَ: نثَرَ ما فيه أَو أَخرجه: يقال: نكَتَ كِنانَتَه: نثَرَ ما فيها. ونكَت العَظْمَ: أَخرج مُخَّه.
نُكتة(المعجم الرائد)
نكتة - ج، نكت ونكات 1- نكتة : كلام لطيف يؤثر في النفس انشراحا. 2- نكتة : نقطة سوداء في الشيء الأبيض أو نقطة بيضاء في الشيء الأسود. 3- نكتة : أثر حاصل من نكت الأرض. 4- نكتة : شبه وسخ في السيف والمرآة ونحوهما. 5- نكتة : مسألة دقيقة يتوصل إليها بدقة نظر وإمعان فكر.