وصف و معنى و تعريف كلمة لنمير:


لنمير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و ميم (م) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح لنمير في معاجم اللغة العربية:



لنمير

جذر [مير]

  1. نَمير: (اسم)
    • مَاءٌ نَمِيٌر : مَاءٌ نَافِعٌ عَذْبٌ
    • شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ
    • النَّمِيرُ من الماء : الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ
    • له حَسَبٌ نَمِيرٌ : زاكٍ
  2. نمير: (اسم)
    • ماء نمير طيّب ، سَلِس ، حلو المذاق
    • له حَسَبٌ نمير : زاكٍ
,
  1. مَارَ
    • ـ مَارَ يَمُورُ مَوْراً : تَرَدَّدَ في عَرْضٍ ، وأتَى نَجْداً ،
      ـ مَارَ الدَّمُ : جَرَى .
      ـ أمَارَهُ : أسالَهُ .
      ـ مَوْرُ : المَوْجُ ، والاضْطرابُ ، والجَرَيانُ على وَجْهِ الأرضِ ، والتَّحَرُّكُ ، والطريق المَوْطوءُ المُسْتَوِي ، والشيءُ اللَّيِّنُ ، ونَتْفُ الصُّوفِ ، وساحِلٌ لِقُرى اليَمَنِ شِمالِيَّ زَبِيدَ ،
      ـ مُورُ : الغُبارُ المُتَرَدِّدُ ، والتُّرابُ تُثيرُهُ الريحُ .
      ـ ناقَةٌ مَوَّارَةٌ : سَهْلَةُ السَّيْرِ ، سَرِيعَةٌ .
      ـ سَهْمٌ مائِرٌ : خَفيفٌ نافِذٌ داخِلٌ في الأَجْسامِ .
      ـ امرأةٌ مارِيَّةٌ : بَيْضاءُ بَرَّاقَةٌ .
      ـ مُرْتُ الوَبَرَ فَانْمارَ : نَتَفْتُهُ فانْتَتَفَ .
      ـ مُورَةُ ومُوارَةُ : ما نَسَلَ من صُوف الشاةِ ، حَيَّةً كانَتْ أو مَيْتَةً .
      ـ مارَسَرْجِسَ : موضع اسْمَانِ جُعِلاَ واحِداً .
      ـ تَمَوُّرُ : المَجيءُ ، والذَّهابُ ، وأن يَذْهَبَ الشَّعَرُ يَمْنَةً ويَسْرَةً ، أو أن يَسْقُطَ الوَبَرُ ونحوُهُ عن الدَّابةِ ، كالانْمِيارِ .
      ـ امْتارَ السَّيْفَ : اسْتَلَّهُ .
      ـ مُورانُ : قرية بنَواحي خُوزِسْتانَ ، منها سليمانُ بنُ أبي أيُّوبَ المُورِيانِيُّ وزيرُ المَنْصورِ .
      ـ خُورِيانُ مُورِيانُ : جَزيرَةٌ ببَحْرِ اليَمَنِ مِمَّا يَلِي الهِنْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مِيرَةُ
    • ـ مِيرَةُ : جَلَبُ الطَّعامِ . مارَ عِيالَهُ يَمِيرُ مَيْراً ، وأمارَهُمْ ، وامْتارَ لَهُمْ .
      ـ مَيَّارُ : جالِبُ المِيرَةِ ،
      ـ مُيَّارُ : جمعُ مائِرٍ ، كالمَيَّارَةِ .
      ـ تَمايَرَ مَا بينَهم : فَسَدَ ، كتَماءَرَ .
      ـ أمارَ أوْدَاجَهُ : قَطَعَها ،
      ـ أمارَ الشيءَ : أذابَهُ ،
      ـ أمارَ الزَّعْفَرَانَ : صَبَّ فيه الماءَ ، ثم دافَهُ .
      ـ مِرْتُ الدَّواءَ : دُفْتُهُ ،
      ـ مِرْتُ الصُّوفَ : نَفَشْتُهُ .
      ـ مُوارَةُ : ما سَقَطَ منه .
      ـ مَيَّارُ : فرسُ شَرْسَفَةَ بنِ حُلَيْفٍ المازِنِيِّ .
      ـ سايَرَه ومايَرَهُ : حكاهُ فَفَعَلَ مِثْلَ مافَعَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَتْرُ
    • ـ مَتْرُ : القَطْعُ ، ومَدُّ الحَبْلِ ونحوِهِ ، والجِماعُ .
      ـ مَتَرَ بِسَلْحِهِ : رَمَى به .
      ـ تَماتُرُ : التَّجاذُبُ .
      ـ رأيتُ النارَ من الزَّنْدِ تَتَماتَرُ : تَتَرَامَى ، وتَتَساقَطُ .
      ـ امَّتَرَ امِّتاراً : امْتَدَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. وَرْكُ
    • ـ وَرْكُ ، ووِرْكُ ووَرِكُ : ما فوقَ الفَخِذِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أوْراكٌ .
      ـ وَرَكُ : عِظَمُها ، والنَّعْتُ : أوْركُ ووَرْكاءُ .
      ـ وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً ، وتَوَرَّكَ وتَوَارَكَ : اعْتَمَدَ على وَرِكِهِ .
      ـ تَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبِيَّ : جَعَلَهُ على وَرِكِهِ مُعْتَمِداً عليها ،
      ـ تَوَرَّكَ في الصَّلاةِ : وَضَعَ الوَرِكَ على الرِجْلِ اليُمْنَى ، أو وَضَعَ ألْيَتَيْهِ أو إحْداهُما على الأَرْضِ ، وهذا مَنْهِيٌّ عنه ،
      ـ تَوَرَّكَ على الدابَّةِ : ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أو ليَسْتَريحَ ، ومنه : لا تَرِكْ فإنَّ الوُروكَ مَصْرَعَةٌ ،
      ـ تَوَرَّكَ عَنِ الحاجَةِ : تَبَطَّأَ ،
      ـ تَوَرَّكَ في خُرْئِهِ : تَلَطَّخَ به .
      ـ مَوْرِكُ الرَّحْلِ ، ومَوْرِكَتُهُ ووارِكُهُ ووِراكُهُ : المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليه الراكِبُ رِجْلَهُ .
      ـ وِراكُ : ثَوْبٌ يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ ، ج : وُرُكُ ، ورَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ ، وله ذُؤَابَةُ عُهونٍ ، أو خِرْقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغيرَةٌ تُغَطِّي المَوْرِكَةَ .
      ـ مِوْرَكَةُ : قادِمَة الرَّحْلِ ، كالمِوْراكِ ، والمِصْدَغَةُ يَتَّخِذُها الراكِبُ تحت وَرِكِهِ .
      ـ وَرَكَ الحَبْلَ أو الرَّحْلَ يَرِكُ : جَعَلَهُ حِيالَ وَرِكِهِ ، كَوَرَّكَهُ ،
      ـ وَرَكَ بالمَكانِ وُروكاً : أقام ، كتَوَرَّكَ به ،
      ـ وَرَكَ على الأمرِ وُروكاً : قَدَرَ ، كَوَرَّكَ وتَوَرَّكَ ،
      ـ وَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ : وضَعَ حَنَكَهُ على قَطاتِها ،
      ـ وَرَكَ الرجُلُ : ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ ،
      ـ وَرَكَ فُلاناً : ضَرَبَه في وَرِكِهِ .
      ـ وارَكَ الجَبَلَ : جاوَزَهُ .
      ـ وَرَّكَهُ تَوْريكاً : أوْجَبَهُ ،
      ـ وَرَّكَ الذَّنْبَ عليه : حَمَلَهُ .
      ـ إنه لَمُوَرَّكٌ ، في هذا الأمرِ : ليسَ له ذَنْبٌ .
      ـ وِرْكُ : جانِبُ القَوْسِ ، ومَجْرَى الوَتَرِ مِنها ،
      ـ القَوْسُ المَصْنوعَةُ من وَرِكِ الشَّجَرَةِ : عَجُزِها ،
      ـ وُرْكُ والوُرُكُ : جَمْعُ وِراكٍ .
      ـ وَرِكانِ : ما يَلِي السِّنْخَ من الأَصْلِ . وكوَرِثَ ورُوكاً : اضْطَجَعَ كأنه وَضَعَ وَرِكَهُ على الأرضِ .
      ـ نَعْلٌ مَوْرِكةٌ ، ومَوْرِكُ ومَوْروكَةٌ : إذا كانت مِنَ الوَرِكِ ، أي : مِنْ نَعْلِ الخُفِّ .
      ـ مِيرَكَةُ : تَكونُ بين يَدَي الكُورِ ، يَضَعُ الراكِبُ عليها رِجْلَهُ إذا أعْيا .
      ـ هو مُورِكٌ في هذه الإِبِلِ : ليسَ له منها شيءٌ .
      ـ تَوْرِيكُ في اليَمينِ : نِيَّةٌ يَنْويها الحالِفُ غيرَ ما نواهُ مُسْتَحْلِفُهُ .
      ـ وَرِكَةٌ : رَمْلَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ وَرْكانُ : مَحَلَّةٌ بأصْبَهَانَ .
      ـ وَرْكاءُ : الأَلْيانَةُ ، كالوَرْكانَةِ ، ومَوْلِدُ إبراهيمَ الخَليلِ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ القومُ عليَّ وَرْكٌ واحدٌ ، ووَرِكُ : إلْبٌ .
      ـ إنَّ عندَه لَوَرْكَى خَبَرٍ ، ووِرْكَى : أصْلَ خَبَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. انْمَارَ
    • انْمَارَ الصُّوفُ أَو الوَبَرُ ونحوُهما عن الدابة : سَقَطَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَيَّار
    • مَيَّار :-
      صيغة مبالغة من مارَ : جامع المِيرَة ، جالبُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مَيّار
    • ميار
      1 - جامع « الميرة »، أي المونة


    المعجم: الرائد

  9. المَيَّارُ
    • المَيَّارُ : جامع المِيرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. امتار الرّجل لأهله أو لنفسه
    • جمعَ المِيرَةَ ، أي

    المعجم: عربي عامة

  11. امْتَارَ
    • امْتَارَ لإِهله أَو لنفسه : جَمَعَ المِيرَةَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إمتر
    • إمتر - امتارا
      1 - إمتر الحبل : امتد

    المعجم: الرائد

  13. مير
    • م ي ر : المِيرَةُ الطعام يمتارُهُ الإنسان وقد مَارَ أَهله من باب باع ومنه قولهم ما عنده خير ولا مَيْرٌ و الامْتِيَارُ مثل المَيْرِ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. مَيْر
    • مَيْر :-
      مصدر مارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مَير
    • مير
      1 - مصدر مار يمير . 2 - طعام . 3 - « ما عنده خير ولا مير » : أي لا عاجل ولا آجل .

    المعجم: الرائد

  16. أَمَارَ
    • أَمَارَ أَهلَهُ : مارَهُم .
      و أَمَارَ الشئَ : أَذابه .
      ويقال : أَمار الزَّعفرانَ : صَبَّ فيه الماءَ ثم دافه .
      و أَمَارَ أَوْداجَهُ : قطعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أمّار
    • أمّار :-
      صيغة مبالغة من أمَرَ : مغرٍ بالشرّ محرّض عليه :- رجل أمّار بالشرّ ، - { إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ }: إن النفس ميّالة بطبعها إلى الشهوات والوقوع في الشرِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. أَمار
    • أمار
      1 - أمار : كثير الأمر . 2 - أمار : مغر : « النفس أمارة بالسوء ».

    المعجم: الرائد

  19. مائر
    • مائر - ج ، ميار وميارة ، - مؤ ، مائرة ج ، مائرات وموائر
      1 - مائر : خفيف عقل . 2 - مائر : « سهم مائر » : خفيف نافذ .

    المعجم: الرائد

  20. امتارَ
    • امتارَ لـ يمتار ، امْتَرْ ، امتِيارًا ، فهو مُمْتَار ، والمفعول مُمتار له :-
      امتار الرَّجلُ لأهله أو لنفسه جمعَ المِيرَةَ ، أي : الطَّعامَ من الحبِّ والقوت :- قصد المدينةَ يمتار لصغاره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أمَّارٌ
    • [ أ م ر ]. ( صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ ).
      يوسف آية 53 إنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ ( قرآن ) : أيْ تُغْرِي بِارْتِكَابِ السُّوءِ وَالشَّرِّ .

    المعجم: الغني

  22. أمّار
    • أمار - إمارة
      1 - أمارت الريح التراب : أثارته . 2 - أمار الدم : أساله . 3 - أمار السنان في جرح المطعون : ردده . 4 - أمار الصوف أو الوبر : نتفه . 5 - أمار : عياله : أتاهم ب « الميرة »، أي الطعام والمونة . 6 - أمار الدواء أو نحوه : أذابه . 7 - أمار : « أوداجه »، وهي عروق في العنق : قطعها .

    المعجم: الرائد

  23. مار
    • مار - يمير ، ميرا
      1 - مار : عياله : أتاهم « بالميرة »، أي الطعام والمؤونة . 2 - مار الصوف : نفشه . 3 - مار الدواء أو نحوه : أذابه .

    المعجم: الرائد

  24. أَمَارَ
    • أَمَارَتِ الرِّيحُ الترابَ : أَثَارته .
      أَمَارَ الدَّمَ : أَسالَهُ .
      ويقال : أَمار الدُّهنَ والطِّيبَ على رأْسه .
      أَمَارَ السِّنانَ فى المطعون : ردَّدَهُ .
      أَمَارَ الصُّوفَ أَو الوبرَ : نَتَفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مارَ
    • مارَ يَمِير ، مِرْ ، مَيْرًا ، فهو مَائِر ، والمفعول مَمِير :-
      مار أهلَه أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت :- مار الجيشَ ، - { وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى لنمير في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مار يمير ، مر ، ميرا ، فهو مائر ، والمفعول ممير• مار أهله : أعد لهم الميرة وهي الطعام من الحب والقوت مار الجيش - { ونمير أهلنا ونحفظ أخانا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتار لـ يمتار ، امتر ، امتيارا ، فهو ممتار ، والمفعول ممتار له• امتار الرجل لأهله أو لنفسه : جمع الميرة ، أي : الطعام من الحب والقوت قصد المدينة يمتار لصغاره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائر [ مفرد ] : اسم فاعل من مار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممتار [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من امتار لـ . 2 - اسم مفعول من امتار لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مير [ مفرد ] : مصدر مار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميرة [ مفرد ] : ج ميرات ومير : ما يجمعه أو يدخره الإنسان من طعام ونحوه للسفر هيأت ميرة لولدها بمناسبة سفره القريب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميار [ مفرد ] : صيغة مبالغة من مار : جامع الميرة ، جالبها .
مختار الصحاح
م ي ر : المِيرَةُ الطعام يمتارُهُ الإنسان وقد مَارَ أَهله من باب باع ومنه قولهم ما عنده خير ولا مَيْرٌ و الامْتِيَارُ مثل المَيْرِ
الصحاح في اللغة
الميرَةُ: الطعام يَمْتارهُ الإنسان. وقد مارَ أهلَه يَميرُهُمْ مَيْراً. ومنه قولهم: ما عنده خيرٌ ولا مَيْرٌ. والامْتِيارُ مثله. وجمع المائِرِ مُيَّارٌ، ومَيَّارَةٌ. يقال: نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا.
تاج العروس

تَمَهْجَروا وأَيَّما تَمَهْجُرِ ... وهم بَنو العَبدِ اللَّئيمِ العُنْصُرِ قلتُ : وبهاءٍ : مُهْجُورة - بضمِّ الميم والجيم - مدينةٌ بالصَّعيد الأعلى بالقُربِ من فَرْجُوط هكذا هو مضبوط في الكتب القديمة وهكذا شافَهَنا به شَيْخُنا العلاَّمة عليُّ بن صالح بن موسى الرَّبعيّ الفَرْجوطيّ والمشهور على الأَلْسِنة بَهْجُورة وهو غلَط . وهذا موضعُ ذِكرِه وقد اجتزْتُ بها قبلَ دخولي إلى فَرْجُوط مير

المِيرَة بالكسر : الطَّعام يَمْتَارُه الإنسان . وفي المُحكم : المِيرَة : جَلَبُ الطَّعام زاد في التَّهذيب : للبَيْع وهم يَمْتَارون لأنفسِهم ويَميرون غَيْرَهم مَيْرَاً . وقد مارَ عِيالَه يَميرُ مَيْرَاً وقال الأصْمَعِيّ : يُقال : مارَه يَمُوره إذا أتاه بمِيرة أي بطعام . وأمارَهم وامْتارَ لهم : جلبَ لهم . ويقال : مارَهُم يَميرُهم إذا أعطاهُم المِيرَة . ويُقال : ما عِنده خَيْرٌ ولا مَيْر . والمَيَّارُ : كشَدَّاد : جالِبُ المِيرة وفي اللِّسان : جالِبُ المِيَر . المُيَّار بالضمّ كرُمَّان : جُلاَّبُه ليس بجَمع مَيَّار إنّما هو جَمْعُ مائر ككُفَّار جمع كافِر كالمَيَّارة كرَجَّالة يقال : نَحْنُ نَنْتَظِرُ مَيَّرَتَنا ومُيَّرَنا . ويقال للرُّفْقَةِ التي تَنْهَضُ من البادية إلى القُرى لتَمْتار : مَيَّارة . وتَمايَرَ ما بَيْنَهم : فَسَدَ كتَماءَرَ بالهمز وقد ذكرَه في محلّه . وأمارَ أَوْدَاجِه : قَطَعَها قال ابنُ سِيدَه : على أنّ أَلِفَ أَمارَ قد يجوزُ أنْ تكونَ منقلبةً عن واوٍ لأنّها عَيْن . أمارَ الشيءَ : أذابَه . وأمارَ الزَّعْفَران : صَبَّ فيه الماءَ ثم دافَه . قال الشَّمَّاخ يَصِفُ قَوْسَاً :

كأنَّ عَلَيْها زَعْفَراناً تُميرُه ... خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كَوانِزُ ويُروى ثَمانٍ على الصِّفة للخَوازن . ومِرْتُ الصُّوفَ مَوْرَاً ومَيْرَاً : نَفَشْتُه . والمُوَارة بالضمّ : ما سَقَطَ منه وواوُه منقلِبَة عن ياءٍ للضمّة التي قبلها . ومَيَّارٌ كشَدَّاد : فرَسُ شَرْسَفةَ بنِ حُلَيْف كزُبَيْر هكذا بالمُهمَلة وفي بعضِها بالمُعجَمة وقال الصَّاغانِيّ هو ابن خَليفٍ كأميرٍ بالمُعجَمَة المازنيّ . من المَجاز : سايَرَه ومايَرَه مُسايَرَةً ومُمايَرَة : حكاهُ فَفَعَل مِثلَ ما فَعَلَ قاله الأصمَعِيُّ وأنشد :

" يُمايِرُها في جَرْيِهِ وتُمايِرُهْ

ومما يُستدرَك عليه : المُمايَرَة : المُعارَضَة . وفي الحديث : " والحَمُولة المائِرَةُ لهم لاغِيَةٌ " يعني الإبلَ التي تُحمَل عليها المِيرَةُ ممّا يُجلَبُ للبَيْع ونَحْوِه لا تُؤخَذ منها زكاةٌ لأنها عَوامِل . ومَيَّار أيضاً : فرَسٌ قُرْطِ بن التَّوْأَم . ومارَ مَيْرَاً : سارَ . والمَيْر بالفتح كالمِيرة ويُطلَق ويُراد به القُوت . ومَيَّارَةُ جَدُّ شَيْخِ مَشايِخِنا الإمام المُعمِّر المُحدِّث أبي عبد الله محمد بنِ محمد الفاسيّ أخذ عن إمام المُحدِّثين عبدِ القادر الفاسيّ وَطَبَقتِه وعنه شيوخُنا أبو عبد الله محمد بن الطيِّب الفاسيّ تغمَّده الله برِضْوانه ومحمد بن أيُّوب التَّلِمْسانيّ وعليّ بن محمد السُّوسيّ ومحمد بن الطالب بن سَوْدَة الفاسيّ وغيرهم

فصل النون مع الراء

لسان العرب
المِيرَةُ الطعامُ يَمْتارُه الإِنسان ابن سيده المِيرَةُ جَلَب الطعام وفي التهذيب جلَب الطعام للبيع وهم يَمتارُون لأَنفسهم ويَمِيرُون غيرهم مَيْراً وقد مار عيالَه وأَهلَه يَمِيرُهم مَيْراً وامْتارَ لهم والمَيَّارُ جالبُ المِيرَة والمُيَّارُ جَلاّبة ليس بِجمْعِ مَيَّار إِنما هو جمع مائِرٍ الأَصمعي يقال مارَه يمُورُه إِذا أَتاه بِمِيرَة أَي بطعام ومنه يقال ما عنده خَيْر ولا مَيْر والامْتِيارُ مِثلُه وجمع المائِر مُيَّارٌ مثل كُفَّارٍ ومَيَّارَةٌ مثل رَجَّالةٍ يقال نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا ويقال للرُّفْقة التي تنهض من البادية إِلى القُرى لِتَمْتار مَيَّارَةٌ وفي الحديث والحَمُولَة المائِرَةُ لهم لاغِيةٌ يعني الإِبل التي تُحْمَلُ عليها الميرة وهي الطعام ونحوه مما يجلب للبيع لا يُؤْخَذُ منها زكاةٌ لأَنها عَوامِلُ ويقال مارَهم يَمِيرُهم إِذا أَعطاهم الميرة وتمايَرَ ما بينهم فَسَدَ كتماءَرَ وأَمارَ أَوداجَه قطعها قال ابن سيده على أَن أَلف أَمارَ قد يجوز أَن تكون منقلبة من واو لأَنها عين وأَمارَ الشيءَ أَذابَه وأَمار الزعفرانَ صَبَّ فيه الماء ثم دافَه قال الشماخ يصف قوساً كأَنّ عليها زَعْفَرَاناً تُمِيرُه خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كوانِزُ ويروى ثمان على الصفة للخوزان ومِرْتُ الدواءَ دُفْتُه ومِرْتُ الصُّوفَ مَيْراً نفشْتُه والمُوارَةُ ما سقط منه وواوه منقلبة عن ياء للضمة التي قبلها ومَيَّارٌ فَرس قُرطِ بن التَّوْأَم
الرائد
* مير. 1-مص. مار يمير. 2-طعام. 3-«ما عنده خير ولا مير»: أي لا عاجل ولا آجل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: