وصف و معنى و تعريف كلمة لننقحكما:


لننقحكما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و نون (ن) و قاف (ق) و حاء (ح) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لننقحكما في معاجم اللغة العربية:



لننقحكما

جذر [نقح]



معنى لننقحكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقَحَ** - [ن ق ح]. (ف: ربا. متعد).** نَقَحْتُ**،** أَنْقُح****ُ،**** اُنْقُحْ**، مص. نَقْحٌ. 1. "نَقَحَ الْعَظْمَ" : نَقَاهُ، اِسْتَخْرَجَ مُخَّهُ. 2. "نَقَحَ الْجِذْعَ" : شَذَبَهُ وأَزَالَ عُقَدَهُ. 3. "نَقَحَ النَّصَّ" : صَحَّحَهُ، هَذَّبَ عِبَارَاتِهِ، أَصْلَحَ مَا فِيهِ مِنْ أَخْطَاءٍ.‏ "نَقَحَ أُسْلُوبَهُ". 4. "نَقَحَتْهُ السِّنُونَ" : نَالَتْ مِنْهُ.


معجم الغني
**نَقَّحَ** - [ن ق ح]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّحْتُ**،** أُنَقِّحُ**،** نَقِّحْ**، مص. تَنْقِيحٌ. 1. "نَقَّحَ إِنْشَاءهُ" : هَذَّبَهُ، أَصْلَحَهُ. "نَقَّحَ الكِتَابَ". 2. "نَقَّحَتْهُ السِّنُونَ" : نَالَتْ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقيح [ مفرد ] : 1 - مصدر نقح . 2 - ( لغ ) ضبط الصياغة العربية وتصويب الأخطاء . 3 - ( سف ) تنزيه إلهي خالص عن الأشباه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقيح [مفرد]: 1- مصدر نقَّحَ. 2- (لغ) ضبط الصِّياغة العربيّة وتصويب الأخطاء. 3- (سف) تنزيه إلهيّ خالص عن الأشباه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقح ينقح ، نقحا ، فهو ناقح ، والمفعول منقوح• نقح الشيء : فرزه ، خلص جيده من رديئه نقح ثمارا . • نقح عصا : شذبها ونقاها وأزال عقدها نقح الجذع . • نقح العظم : استخرج مخه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نقح ينقح ، تنقيحا ، فهو منقح ، والمفعول منقح• نقح عودا أو جذعا : بالغ في إصلاحه وتهذيبه وإزالة عقده نقح أزهار الحديقة ° نقحته السنون : نالت منه أو أفادته تجربة . • نقح الكتاب : هذبه وأصلحه ، أو قرأ مسودة طباعته وصححها نقح الكلام / نصا - مقالة منقحة - خير الشعر الحولي المنقح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقح [ مفرد ] : 1 - مصدر نقح . 2 - سحاب أبيض صيفي من علامات الحر في الصيف انتشار النقح .


المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ نَقْحاً: خَلَّصَ جيِّدَه من رديئه. وـ العظمَ: استخرج مُخَّه. وـ العُودَ: قشَرَه. وـ الجِذعَ: شَذَّبه وأزال عُقَدَه. ويقال: نَقَحَ الكلامَ أو الكتابَ: هذَّبَه وأصلحه.( نَاقَحَه ): كافحه.( نَقَّحَ ): مبالغة في نَقَح. وـ الكلامَ أو الكتابَ: هذَّبه وأصلحه. ويقال: نَقَّحَتْه السِّنون: نالت منه.( انْتَقَحَ ) العَظمَ: نَقَحَه.( تَنَقَّحَ ) شحم النّاقة: قلّ.( المُنَقَّح ): يقال: رجل مُنَقَّح: مُجَرَّب. وطبعة من الكتاب مُنَقَّحَة: مهذَّبة.( النَّقْح ): سَحاب أبيض صيفيّ.( النِّقْح ): العَالِم المجرِّب. يقال: إنه لنِقْح.( النَّقَح ): الرَّمْل النَّقِيّ الخالِص من الشَّوَائب.
مختار الصحاح
ن ق ح : تَنْقِيحُ الشِّعر تهذيبه يقال خير الشِّعر الحَوْلي المُنَقَّحُ


الصحاح في اللغة
تَنْقيحُ الجذعِ: تشذيبه. وتَنْقيحُ الشِعر: تهذيبه. يقال: خيرُ الشِعر الحَوْليُّ المُنَقَّحُ. وتَنْقيحُ العظم: استخراج مخّه. ويقال: نَقَّحْتُ العظم وانتَقَحْتُهُ، بمعنًى. وتَنَقَّحَ شحم الناقة، أي قلَّ.


تاج العروس

نَقَحَ العَظْم كمَنَعَ يَنْقَحُ نَفْحاً : اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ . والخاءُ لغة فيه كنقَّحَه تَنقيحاً وانْتَقَحَه انتقاحاً . ونَقَحَ الشَّيْءَ : قَشَرَه عن ابن الأَعْرَابيّ . وأَنشد لغُلَيِّمٍ من دُبَير :

إِليكَ أَشكُو الدَّهْرَ والزَّلازِلاَ ... وكلَّ عامٍ نَقَحَ الحَمائلا يقول : نَقَحُوا حَمائلَ سُيوفهم أَي قَشَروها فباعُوها لشِدّة زمَانِهم . ونَقَحَ الجِذْعَ : شَذَبَهُ عن أُبَنهِ بضمّ الهمزة وفتْح الموحّدة كنَقّحَه تَنقيحاً . وفي التهذيب النَّقْح : تَشذِيبُك عن العَصا أُبَنَها حتّى تَخْلُصَ . وتَنقيحُ الجِذْع تَشذيبُه . وكلُّ ما نَحَّيْت عنه شيئاً فقد نَقَّحْتَه . قال ذو الرُّمَّة :

مِنْ مُجْحِفاتِ زَمنٍ مِرِّيدِ ... نَقَّحْنَ جِسْمي عن نُضَارِ العُودِ ومن المجاز : تَنْقِيحُ الشِّعْرِ وإِنقَاحُه : تَهْذِيبُهُ . يقال خَيْرُ الشِّعرِ الحَوْليّ المُنقَّح . وأَنقَحَ شِعْرَه إِذا حَكَّكَه . ونَقَّحَ الكَلاَمَ : فتَّشَه وأَحسَنَ النَّظَرَ فيه وقيل أَصلَحَه وأَزالَ عُيوبَه . والمُنقَّح : الكلامُ الذِي فُعِلَ به ذلك . ومن سجَعات الأَساس : ما قُرِضَ الشِّعر المُنقَّح إِلاّ بالذِّهن المُلقَّح . ومن المجاز : ناقَحَه إِذا نَافَحه وكَافَحه إِن لم يكن تَصحيفاً . والنَّقْح بفتح فسكون : سَحَابٌ أَبيضُ صَيْفيٌّ . قال العُجَير السَّلوليّ :

نَقْحٌ بوَاسِقُ يَجْتَلِي أَوْسَاطَها ... بَرْقٌ خِلالَ تَهلُّلٍ ورَبَابِ وقال أَبو وَجْزَةَ السَّعديّ : طَوْراً وطَوْراً يَجُوبُ العُقْرَ من نَقَحٍ كالسَّنْدِ أَكْبادُهُ هِيمٌ هَرَاكِيلُ النَّقَح بالتحريك : الخَالِصُ من الرَّمْل . والسَّنْدُ : ثيابٌ بيضٌ . وأَكبادُ الرَّملِ : أَوْسَاطُه . والهَرَاكيلُ الضِّخام من كُثْبَانه . أَراد الشاعِرُ هنا البيض من حِبَال الرَّملِ . وعن ابن الأَعرابيّ : يقال أَنقَحَ الرَّجلُ إِذا قَلَعَ حِلْيَةَ سَيْفِه في أَيّام الجَدْبِ أَي القَحْطِ والفقْر . كنَقَّحَ . وقد تقدّم . ومن المجاز : تَنَقَّحَ شَحْمُه الصّواب شَحْمُ ناقتِه كما في سائر الأُمَّهات وكُتب الغريب أَي قَلَّ . وفي الأَساس : ذَهَبَ بعْضَ ذهاب . ومما يستدرك عليه : في حديث الأَسلميّ إِنّه لَنِقْحٌ أَي عالمٌ مُجرَّب . ومن المَجاز : رَجلٌ مُنَقَّح : أَصابتْه البَلايَا عن اللِّحْيَانِيّ . وقال بعضهم : هو مأْخوذ من تَنقيح الشِّعْرِ . ونَقَّحَته السِّنونَ : نالتْ منه وهو مَجاز أَيضاً . وروَى الليثُ عن أَبي عَمرو بن العلاءِ أَنّه قال في مَثَلٍ استغْنت السُّلاَّءة عن التَّنْقِيح وذَلك أَنّ العصَا إِنّمَا تُنَقَّح لتَملُسَ وتُملَق والسُّلاّءَةُ : شَوكَةُ النَّخْلَةِ وهي في غايةِ الاستواءِ والمَلاَسَة فإِن ذَهَبْتَ تَقْشِرُ مِنها خَشُنتْ يُضْرَب مثَلاً لمن يُريد تَجوِيد شيْءٍ هو في غايةِ الجَوْدة من شِعْرٍ أَو كلامٍ أَو غيره مما هو مستقيمٌ

لسان العرب
التَّنْقِيح وفي التهذيب النَّقْحُ تَشْذِيبُك عن العصا أُبَنَها حتى تَخْلُصَ وتَنْقِيحُ الجِذْع تَشْذِيبه وكلُّ ما نَحَّيْتُ عنه شيئاً فقد نَقَّحْته قال ذو الرمة من مُجْحِفاتِ زَمَنٍ مِرِّيدِ نَقَّحْنَ جِسْمي عن نُضارِ العُودِ ونَقَّح الشيءَ قَشَّره عن ابن الأَعرابي وأَنشد لغُلَيِّم من بني دُبَيْر إِليكَ أَشكو الدَّهْرَ والزَّلازِلا وكلَّ عامٍ نَقَّحَ الحَمائِلا يقول نَقَّحوا حَمائل سيوفهم أَي قشَرُوها فباعوها لشدة زمانهم ابن الأَعرابي أَنْقَحَ الرجلُ إَذا قلع حِلْيَةَ سيفه في الجَدْبِ والفقر وأَنْقَح شِعْرَه إِذا نَقَّحه وحَكَّكَه ونَقَّحَ النخلَ أَصلحه وقَشَره وتَنقيحُ الشِّعر تهذيبه يقال خيرٌُ الشِّعر الحَوْليُّ المُنَقَّحُ وتَنَقَّحَ شَحمُ الناقة أَي قلَّ ونقَّحَ الكلامَ فتَّشه وأَحسن النظر فيه وقيل أَصلحه وأَزال عيوبه والمُنَقَّحُ الكلام الذي فُعل به ذلك وروى الليث عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه قال في مَثَلٍ اسْتَغْنَتِ السُّلاَّدَةُ عن التنقيح وذلك أَن العصا إِنما تُنَقَّح لتَمْلُسَ وتَخْلُقَ والسُّلاّءة شوكة النخلة وهي في غاية الاستواء والمَلاسَة فإِن ذهبتَ تَقْشِرُ منها خَشُنَتْ يضرب مثلاً لمن يريد تجويد شيء هو في غاية الجَوْدة من شِعْر أَو كلام أَو غيره مما هو مستقيم قال أَبو وَجْزَة السَّعدي طَوْراً وطَوراً يَجُوبُ العُقْرَ من نَقَحٍ كالسَّنْدِ أَكْبادُه هِيمٌ هَراكيلُ أَزاد بها البيضمن حبال الرمل والنَّقَحُ الخالص من الرمل والسَّنْدُ ثيابٌ بيض وأَكباد الرمل أَوساطه والهَراكيل الضِّخامُ من كُثْبانه وفي حديث الأَسْلَميّ إِنه لَنِقْحٌ أَي عالم مُجَرَّب يقال نَقَّحَ العظمَ إِذا استخرج مُخَّه ونَقَّحَ الكلامَ إِذا هَذَّبه وأَحْسَنَ أَوصافَه ورجل مُنَقَّحٌ أَصابته البلايا عن اللحياني وقال بعضهم هو مشتق من ذلك ونَقَحَ العظمَ يَنْقَحُه نَقْحاً وانْتَقَحَه اسْتخرج مُخَّه والخاء لغة وكأَنه بالخاء استخراج المخ واستئصاله وكأَنه بالحاء تخليصه والنَّقْحُ سحاب أَبيض صَيْفِيّ قال العُجَيْرُ السَّلُوليُّ نَقْحٌ بَواسِقُ يجْتَلي أَوْساطَها بَرْقٌ خِلالَ تَهلُّل ورَبابِ
الرائد
* نقح ينقح: نقحا. 1-الشيء: قشره وخلص جيده من رديئه. 2-العظم: استخرج مخه. 3-الجذع: شد به ونقاه من عقده.
الرائد
* نقح تنقيحا. 1-*ر.*©نقح©. 2-الكلام: أصلحه وهذبه. 3-ته السنون: نالت منه.
الرائد
* نقح. رمل نقي صاف.
الرائد
* نقح. 1-مص. نقح. 2-سحاب أبيض صيفي.
الرائد
* نقح. عالم مجرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: