وصف و معنى و تعريف كلمة لننكل:


لننكل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و نون (ن) و كاف (ك) و لام (ل) .




معنى و شرح لننكل في معاجم اللغة العربية:



لننكل

جذر [نكل]

  1. نَكَلَ: (فعل)
    • نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به
    • نكَل بخَصمِه :أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره
    • نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن
    • نَكَلَ فلانًا عن الشيء: نحّاه عنه
    • شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف
    • نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ : تَرَاجَعَ، نَقَضَهُ، نَكَثَ بِهِ
    • نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به،
  2. نَكِلَ: (فعل)
    • نَكِلَ نَكَلاً
    • نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ : أَحْجَمَ، اِمْتَنَعَ، جَبُنَ
  3. نَكَل: (اسم)
    • النَّكَلُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسفل الدَّلْو العظيمة
    • النَّكَلُ :الشجُّاعُ المجرَّب
    • رجُلٌ نَكَلٌ، وفرس نَكَلٌ: قويٌّ وفي الحديث الشريف : حديث شريف إِنَّ الله يُحِبّ النَّكَلَ على النَّكَل//: الفارسَ الشُّجاع على الفرس القويّ
  4. نَكَّلَ: (فعل)
    • نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل
    • نكَّل معدنًا :طلاه بالنَّيْكل فولاذ منكَّل،
    • نَكَّلَ الشيءَ: قيَّدَه
    • نَكَّلَهُ عَنْ سَاحَتِهِ : صَرَفَهُ، أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ
    • نكَّل به: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره
    • نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة


  5. نِكل: (اسم)
    • الجمع : أَنْكالٌ ، و نُكُولٌ
    • النِّكْلُ : قيدٌ شديد
    • النِّكْلُ: ضَرْبٌ من اللُّجُم
    • النِّكْلُ :حديدةُ اللِّجام أَو الزِّمام
    • رَجُلٌ نِكْلٌ : يَغْلِبُ أَقْرَانَهُ
    • هُوَ نِكْلُ شَرٍّ : قَوِيٌّ عَلَيْهِ
  6. اِنكلَّ: (فعل)
    • انكلَّ ينكلّ ، انْكَلِلْ / انْكَلَّ ، انكلالاً ، فهو مُنكلّ
    • انْكلَّ السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه
    • انْكلَّ فلانٌ: ضحِك وتَبسَّم
    • انْكلَّ البرقُ: لمع لمعًا خفيفًا
  7. منكول: (اسم)
    • منكول : اسم المفعول من نَكَلَ
  8. نُكُول: (اسم)
    • نُكُول : جمع نِكل
  9. نُكول: (اسم)
    • مصدر نكَلَ بـ/ نكَلَ عن
  10. أَنكَلَ: (فعل)
    • أَنْكَلَ، يُنْكِلُ، مصدر إِنْكَالٌ
    • أَنْكَلَهُ عَنِ الشَّيْءِ أَوِ الأمْرِ : صَرَفَهُ، دَفَعَهُ، أنْكَلَ صَاحِبَهُ عَنْ عَزْمِهِ


  11. نَكال: (اسم)
    • النَّكَالُ : العقاب أو النازلة؛
  12. ناكِل: (اسم)
    • ناكِل : فاعل من نَكَلَ
  13. تنكيل: (اسم)
    • تنكيل : مصدر نَكَّلَ
  14. مَناكِلُ: (اسم)
    • مَناكِلُ : جمع مَنْكَل
  15. مُنكَّل: (اسم)
    • مُنكَّل : اسم المفعول من نَكَّلَ
  16. مُنكِّل: (اسم)
    • مُنكِّل : فاعل من نَكَّلَ


  17. مُنكلّ: (اسم)
    • مُنكلّ : فاعل من إِنكلَّ
  18. ناكِل: (اسم)
    • النَّاكِلُ : الجَبَانُ الضَّعِيف
  19. تَنكيل: (اسم)
    • مصدر نَكَّلَ
    • جَاءَ لِلتَّنْكِيلِ بِهِ : لِمُمَارَسَةِ أنْوَاعِ التَّعْذِيبِ وَالتَّعَسُّفِ عَلَيْهِ
  20. مَنكَل: (اسم)
    • الْمَنْكَلُ : ما ينكِّل بالإنسان
    • الْمَنْكَلُ :الصَّخرُ
  21. نَيكَل: (اسم)
    • نَيْكَل / نِيكَل
    • النَّيْكَلُ : فلِزٌّ صلب قابل للطرق والسَّحب، لونه أبيضُ فضِّيّ، يمكن صَقلُهُ إلى حدٍّ بعيد، يقاوم الأكسَدة وينجذب إلى المغناطيس، ويوجد في الطبيعة متَّحداً بعدَّة معادنَ أُخرى، ويُستخدَمُ في السَّبائك وفي تصفيح غيره من المعادن وطلائه بوساطة التحليل الكهربيّ، كما يدخل في بعض التفاعلات الكيمياويّة عاملاً حَفَّازاً للمواد المتفاعلة
  22. نِكلة: (اسم)
    • النِّكْلَةُ : نقد مصريٌّ يساوي ملِّيمين


  23. نكول: (مصطلحات)
    • نكل نكولا أي نكص وإمتنع. واصطلاحا ; نكول الخصم هو امتناعه عن اليمين أثناء قيام الدعوى أمام الحاكم. (فقهية)
  24. تنكيل: (مصطلحات)
    • نكل ينكل تنكيلا، ونكل به عاقبه بشدة، ونكل الشيء قيده؛ ونكل فلانا عن الشيء حرفه عنه. (فقهية)
  25. النكول: (مصطلحات)
    • الامتناع عن أداء الشهادة ، أو حلف اليمين. (فقهية)
,
  1. نكل
    • "نَكَلَ عنه يَنْكِل (* قوله «نكل عنه ينكل إلخ» عبارة القاموس: نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً: نكص وجبن) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ: نَكَصَ.
      يقال: نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل، بالضم، أَي جَبُنَ،ونَكَّله عن الشيء: صرفه عنه.
      ويقال: نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل نُكولاً إِذا جَبُنَ عنه، ولغة أُخرى نَكِل، بالكسر، يَنْكَل، والأُولى أَجود.
      الليث: النّكل (* قوله «الليث النكل إلخ» عبارة التهذيب: الليث النكال اسم إلخ) اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله.
      الجوهري: نَكَّل به تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره.
      ويقال: نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله.
      وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته إِنْكالاً إِذا دفعته عنها.
      وقوله تعالى: فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما خَلْفها؛ قال الزجاج: أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت.
      وفي حديث وِصالِ الصوم: لو تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم.
      المحكم: ونَكَل بفلان إِذا صنع به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه، وقيل: نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه.
      والنَّكال والنُّكْلة والمَنْكَل: ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان.
      الجوهري: المَنْكَل الذي يُنَكِّل بالإِنسان.
      ونَكِل الرجل: قَبِلَ النَّكَالَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فاتَّقُوا اللهَ، وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر، ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه؛ حكاه يعقوب في المنطق،وفي بعض النسخ: يُنْكَل به أَعداؤه.
      التهذيب: وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه، ويكون نِكْل شرّ أَي يُنَكِّل في الشر.
      ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا وأُذِلُّوا.
      ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به.
      والنِّكْلُ، بالكسر: القيد الشديد من أَي شيء كان، والجمع أَنْكال.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لدينا أَنْكالاً وجَحِيماً؛ قيل: هي قيود من نارٍ.
      وفي الحديث: يؤتى بقوم في النُّكُول، بمعنى القُيود، الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال،وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها أَي يُمنع.
      والناكِلُ: الجَبانُ الضعيفُ.
      والنِّكْلُ: ضرْب من اللُّجُم، وقيل: هو لِجام البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع، كما سميت حَكَمة الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة.
      شمر: النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه، والنِّكْل اللِّجام، والنِّكْل القيد، والنِّكْل حديدة اللجام.
      والنَّكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ؛

      وأَنشد ابن بري: تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل: قويٌّ مجرَّب شجاع، وكذلك الفرَس.
      وفي الحديث: إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل، بالتحريك، قيل له: وما النَّكَل على النَّكَل؟

      ‏قال: الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل، وفي الصحاح: النَّكَل على النَّكَل يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَ؟

      ‏قال ابن الأَثير: النَّكَل، بالتحريك، من التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد؛ ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإِقدام عليها؛ ومنه الحديث: مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض.
      يقال: أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا دَفَعْتَه عنها؛ ومنه حديث ماعِزٍ: لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه.
      وفي حديث عليّ: غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في الإِقدام، وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم.
      الفراء: يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه تُنْكَل به أَعداؤه، ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث، قال: ويقال أَيضاً رجل بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه، قال: ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف.
      والمَنْكَلُ: اسم الصخر، هذلية؛

      قال: فارْمِ على أَقْفائهم بِمَنْكَل،بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه إِذا دفعته عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكَلَ
    • ـ نَكَلَ عنه، ونَكِلَ نُكولاً: نَكَصَ وجَبُنَ.
      ـ نَكَّلَ به تَنْكيلاً: صَنَعَ به صَنيعاً يُحَذِّرُ غيرَه.
      ـ أو نَكَلَه: نَحَّاهُ عَمَّا قَبْلَهُ،
      ـ نَكالُ ونُكْلَةُ ومَنْكَلُ: ما نَكَّلْتَ به غيرَكَ كائناً ما كان.
      ـ نَكِلَ: قَبِلَ النَّكالَ.
      ـ إنه لَنِكْلُ شَرٍّ: يُنَكَّلُ به أعداؤه.
      ـ رماهُ بِنُكْلَةٍ: بما يُنَكِّلُه به.
      ـ نِكْلُ: القَيْدُ الشديدُ، ج: أنْكالٌ، أو قَيْدٌ من نارٍ، وضَرْبٌ من اللُّجُمِ، أو لجامُ البَريدِ، وحَديدةُ اللِّجامِ، والزِّمامُ،
      ـ نَكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ، والرجلُ القَوِيُّ المُجَرَّبُ المُبْدِئُ المعِيدُ، وكذا الفَرَسُ، ومنه: ''إن الله يُحِبُّ النَّكَلَ على النَّكَلِ''.
      ـ مَنْكَلُ: الصَّخْرُ.
      ـ مِنْكَلُ: الذي يُنَكِّلُ بالإِنسانِ.
      ـ أنْكَلَهُ: دفعهُ.
      ـ ناكِلُ: الضعيفُ والجَبانُ.
      ـ في الحديث: ''مُضَرُ صَخْرَةُ اللهِ التي لا تُنْكَلُ'' أي: لا تُدْفَعُ عما وقَعَتْ عليه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نكَلَ
    • نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به :-
      نكَل بخَصمِه أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره :-نكَل اللهُ بأصحاب الفيل، - محتلٌّ يهوى النُّكولَ بالأسرى.
      نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن :-نكل عن مواجهة خصمه، - نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به، - شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكَّلَ
    • نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل :-
      نكَّل معدنًا طلاه بالنَّيْكل :-فولاذ منكَّل، - تنكيل الأواني.
      نكَّل أخاه عن المعصية: صرفَه عنها :-استطاع والده أن ينكّله عن المجون.
      نكَّل بجريح: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره :-تمنع القوانين الدوليّة التنكيلَ بالأسرى، - {وَاللهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً} :-
      نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نكل
    • ن ك ل: النِّكْلُ بوزن الطِّفل القيد وجمعه أَنْكَالٌ و نَكَّلَ به تَنْكِيلاً أي جعله نَكَالا وعبرة لغيره و نَكَلَ عن العَدُوِّ وعن اليمين من باب دخل أي جبُن قال أبو عُبيد نَكِلَ بالكسر لغة فيه وأنكرها الأصمعي وفي الحديث {إن الله يُحب النَّكَل على النَّكَل} بفتحتين يعني الرجل القوي المُجَرَب على الفرس القوي المُجرب

    المعجم: مختار الصحاح

  6. نَكَلَ
    • نَكَلَ عن الأمر نَكَلَ ُ نُكُولاً: جَبُنَ ونكَصَ.
      يقال: نَكَلَ عن العدوّ، ونَكَلَ عن اليمين.
      و نَكَلَ فلانًا عن الشيء: نحّاه عنه .
      و نَكَلَ بفلان نُكلةً قبيحة: أصابه بنازلةٍ.
      ويقال: رماه بنُكْلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَكَلَ
    • [ن ك ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). نَكَلَ، يَنْكُلُ، (ينْكَلُ)، مصدر نُكُولٌ.
      1. :-نَكَلَ عَنِ الْخَوْضِ فِي الْمَعْرَكَةِ :- : نَكَصَ وَتَرَاجَعَ جُبْناً، جَبُنَ.
      2. :-نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ :- : تَرَاجَعَ، نَقَضَهُ، نَكَثَ بِهِ.
      3. :-نَكَلَ بِهِ :- : أَصَابَهُ بِنَازِلَةٍ تَكُونُ عِبْرَةً لِغَيْرِهِ.
      4. :-نَكَلَ صاحِبَهُ عَنِ الشَّيْءِ :- : نَحَّاهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  8. نَكَّلَ
    • [ن ك ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَكَّلَ، يُنَكِّلُ، نَكِّلْ، مصدر تَنْكِيلٌ.
      1. :-نَكَّلَ بِهِ :- : أَصَابَهُ بِأَذىً، أَسَاءَ إِلَيْهِ. :-نَكَّلُوا بِالأَسْرَى.
      2. :-نَكَّلَ الأَسيرَ :- : قَيَّدَهُ.
      3. :-نَكَّلَ بِهِ :- : عَاقَبَهُ، صَنَعَ بِهِ صَنِيعاً يُحَذِّرُ غَيْرَهُ إِذَا رَآهُ.
      4. :-نَكَّلَهُ عَنْ سَاحَتِهِ :- : صَرَفَهُ، أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ.

    المعجم: الغني

  9. نَكَل
    • نكل - ينكل وينكل ، نكولا
      1-عن كذا أو منه : أحجم، امتنع، جبن «نكل عن العدو، نكل عن الجواب»

    المعجم: الرائد

  10. النَّكَلُ
    • النَّكَلُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسفل الدَّلْو العظيمة.
      و النَّكَلُ الشجُّاعُ المجرَّب.
      ورجُلٌ نَكَلٌ، وفرس نَكَلٌ: قويٌّ.
      وفي الحديث الشريف : حديث شريف إِنَّ الله يُحِبّ النَّكَلَ على النَّكَل//: الفارسَ الشُّجاع على الفرس القويّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النِّكْلُ
    • النِّكْلُ : القَيْدُ.
      و النِّكْلُ ضَرْبٌ من اللُّجُم.
      و النِّكْلُ حديدةُ اللِّجام أَو الزِّمام.
      ويقال: رجلٌ نِكْلٌ: يغلِبُ أقرانَه.
      وهو نِكْلُ شَرٍّ: قَوِيٌّ عليه. والجمع : أَنْكالٌ، ونُكُولٌ.
      وفي التنزيل العزيز: المزمل آية 12إنَّ لَدَيْنَا أنْكَالاً) ) : قيودًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انكلَّ
    • انكلَّ ينكلّ ، انْكَلِلْ / انْكَلَّ ، انكلالاً ، فهو مُنكلّ :-
      انكلَّ السَّيْفُ ذهَب حَدُّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نكل
    • نكل - ينكل ، نكلة
      1-نكل به : صنع به صنيعا يحذر غيره إذا رآه

    المعجم: الرائد

  14. نِكْلٌ
    • جمع: أَنْكَالٌ، نُكُولٌ. [ن ك ل].
      1. :-جَذَبَ نِكْلَ الْفَرَسِ :- : أَيْ حَدِيدَة اللِّجَامِ أَوِ الزِّمَامِ.
      2. :-قَيَّدوهُ بِالأَنْكالِ :- : بِالقُيودِ الشَّديدَةِ.المزمل آية 12إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالاً (قرآن).
      3. :-رَجُلٌ نِكْلٌ :- : يَغْلِبُ أَقْرَانَهُ.
      4. :-هُوَ نِكْلُ شَرٍّ :- : قَوِيٌّ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  15. إِنكلّ
    • إنكل - انكلالا
      1- إنكل السيف : ذهب حده. 2- إنكل : ضحك. 3- إنكل البرق : لمع خفيفا. 4- إنكل السحاب عن البرق : لمع فيه البرق.

    المعجم: الرائد

  16. مَنكَل
    • منكل - جمع من اكل
      1- منكل : ما ينكل بالإنسان، عقاب، قصاص. 2- منكل : صخر.

    المعجم: الرائد

  17. النَّكَالُ
    • النَّكَالُ : العقاب أو النازلة؛ وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 66فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا) ) و: المائدة آية 38جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللهِ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. انْكلَّ
    • انْكلَّ السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه.
      و انْكلَّ فلانٌ: ضحِك وتَبسَّم.
      و انْكلَّ البرقُ: لمع لمعًا خفيفًا.
      ويقال: انكلَّ السحابُ عن البرق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَكِلَ
    • نَكِلَ عن الأمر نَكِلَ َ نَكَلاً: نَكَلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَكِلَ
    • [ن ك ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَكِلَ، يَنْكَلُ، مصدر نَكَلٌ. :-نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ :- : أَحْجَمَ، اِمْتَنَعَ، جَبُنَ.

    المعجم: الغني

  21. أَنْكَلَ
    • [ن ك ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْكَلَ، يُنْكِلُ، مصدر إِنْكَالٌ. :-أَنْكَلَهُ عَنِ الشَّيْءِ أَوِ الأمْرِ :- : صَرَفَهُ، دَفَعَهُ. :-أنْكَلَ صَاحِبَهُ عَنْ عَزْمِهِ.

    المعجم: الغني

  22. نكّل بجريح
    • عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره :-تمنع القوانين الدوليّة التنكيلَ بالأسرى- {وَاللهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً} :- ° نكّل به الدّهرُ

    المعجم: عربي عامة

  23. نكّل معدنا
    • طلاه بالنَّيْكل :-فولاذ منكَّل- تنكيل الأواني.

    المعجم: عربي عامة

  24. أَنْكَلَهُ
    • أَنْكَلَهُ عن الشيء أو الأمر: دفعه وصرفه.
      يقال: أنكَلَ فلانًا عن عَزْمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النَّاكِلُ
    • النَّاكِلُ : الجَبَانُ الضَّعِيف.
      يقالُ: هو نَاكِلٌ عن الأُمور.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لننكل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكَّلَ** \- [ن ك ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَّلَ**،** يُنَكِّلُ**،** نَكِّلْ**، مص. تَنْكِيلٌ. 1. "نَكَّلَ بِهِ" : أَصَابَهُ بِأَذىً، أَسَاءَ إِلَيْهِ. "نَكَّلُوا بِالأَسْرَى". 2. "نَكَّلَ الأَسيرَ" : قَيَّدَهُ. 3. "نَكَّلَ بِهِ" : عَاقَبَهُ، صَنَعَ بِهِ صَنِيعاً يُحَذِّرُ غَيْرَهُ إِذَا رَآهُ. 4. "نَكَّلَهُ عَنْ سَاحَتِهِ" : صَرَفَهُ، أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ.
معجم الغني
**نِكْلٌ** \- ج:** أَنْكَالٌ**،** نُكُولٌ**. [ن ك ل]. 1. "جَذَبَ نِكْلَ الْفَرَسِ" : أَيْ حَدِيدَة اللِّجَامِ أَوِ الزِّمَامِ. 2. "قَيَّدوهُ بِالأَنْكالِ" : بِالقُيودِ الشَّديدَةِ.**![المزمل آية 12]إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالاً** !(قرآن). 3. "رَجُلٌ نِكْلٌ" : يَغْلِبُ أَقْرَانَهُ. 4. "هُوَ نِكْلُ شَرٍّ" : قَوِيٌّ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**نَكَلَ** \- [ن ك ل]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف).** نَكَلَ**،** يَنْكُلُ**، (**ينْكَلُ**)، مص. نُكُولٌ. 1. "نَكَلَ عَنِ الْخَوْضِ فِي الْمَعْرَكَةِ" : نَكَصَ وَتَرَاجَعَ جُبْناً، جَبُنَ. 2. "نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ" : تَرَاجَعَ، نَقَضَهُ، نَكَثَ بِهِ. 3. "نَكَلَ بِهِ" : أَصَابَهُ بِنَازِلَةٍ تَكُونُ عِبْرَةً لِغَيْرِهِ. 4. "نَكَلَ صاحِبَهُ عَنِ الشَّيْءِ" : نَحَّاهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**نَكِلَ** \- [ن ك ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَكِلَ**،** يَنْكَلُ**، مص. نَكَلٌ. "نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ" : أَحْجَمَ، اِمْتَنَعَ، جَبُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيكل / نيكل [ مفرد ] : ( كم ) معدن شديد الصلابة والمتانة لونه أبيض فضي ، قليل التأثر بالهواء قابل للتمغنط والطرق والسحب ، يدخل في تركيب أكثر السبائك ويستخدم بكثرة في طلاء المعادن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكلَّ ينكلّ، انْكَلِلْ/ انْكَلَّ، انكلالاً، فهو مُنكلّ • انكلَّ السَّيْفُ: ذهَب حَدُّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكل بـ / نكل عن ينكل ، نكولا ، فهو ناكل ، والمفعول منكول به• نكل بخصمه : أصابه بنازلة تكون عبرة لغيره نكل الله بأصحاب الفيل - محتل يهوى النكول بالأسرى . • نكل عن العدو : نكص ؛ تراجع وجبن نكل عن مواجهة خصمه - نكل بتعهده : لم يف به ، أخل به - شخص ناكل عن الأمور : جبان ضعيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكل / نكل بـ ينكل ، تنكيلا ، فهو منكل ، والمفعول منكل• نكل معدنا : طلاه بالنيكل فولاذ منكل - تنكيل الأواني . • نكل أخاه عن المعصية : صرفه عنها استطاع والده أن ينكله عن المجون . • نكل بجريح : عاقبه بما يروع ويردع ويجعله عبرة ودرسا لغيره تمنع القوانين الدولية التنكيل بالأسرى - { والله أشد بأسا وأشد تنكيلا } ° نكل به الدهر : أصابه بنازلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكال [ مفرد ] : عقاب أو نازلة { جزاء بما كسبا نكالا من الله } - { فأخذه الله نكال الآخرة والأولى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكل [ مفرد ] : ج أنكال ونكول : 1 - حديدة اللجام أو الزمام . 2 - قيد شديد { إن لدينا أنكالا وجحيما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكول [ مفرد ] : مصدر نكل بـ / نكل عن .
المعجم الوسيط
عن الأمر ـُ نُكُولاً: جَبُن ونكَصَ. يقال: نَكَل عن العدوّ، ونكل عن اليمين. وـ فلاناً عن الشيء: نحّاه عنه. وـ بفلان نُكلة قبيحة: أصابه بنازلة. ويقال: رماه بنُكْله.( نَكِلَ ) عن الأمر ـَ نَكَلاً: نَكَل.( أنْكَلَه ) عن الشيء، أو الأمر: دفعه وصرفه. يقال: أنكل فلاناً عن عزمه.( نَكَّلَ ) به: عاقبة بما يردعه ويرُوع غيره من إتيان مثل صنيعه. وـ الشيءَ: قيَّدَه. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه عنه.( المَنْكَل ): ما ينكِّل بالإنسان. وـ الصَّخر.( النَّاكِل ): الجَبَان الضَّعِيف. يقال: هو ناكل عن الأمور.( النَّكَال ): العقاب أو النازلة؛ وفي التنزيل العزيز: {فجعلناها نَكَالاً لما بين يديها وما خلفها}، و: {جزاء بما كسبا نَكَالاً من الله}.( النَّكَل ): حَبْل يُشَدّ في أسفل الدَّلو العظيمة. وـ الشُّجَاع المجرّب. ورجُل نَكَل، وفرس نَكَل: قوِيّ. وفي الحديث الشريف: ( إنَّ الله يحبّ النَّكَل على النَّكَل ): الفارس الشُّجاع على الفرس القويّ.( النِّكْل ): القَيْد. وـ ضَرْب من اللُّجْم. وـ حديدة اللِّجام أو الزِّمام. ويقال: رجُل نِكْل: يغلب أقرانه. وهو نِكْل شرّ: قوِيّ عليه. ( ج ) أنْكال، ونُكُول. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ لدينا أنكالاً}: قيوداً.( النِّكْلَة ): نقد مصريّ يساوي ملِّيمين. ( د ). ( النَّيْكَل ): فلِزّ صلب قابل للطرق والسّحب، لونه أبيض فضيّ، يمكن صقْله إلى حدّ بعيد، يقاوم الأكسَدة وينجذب إلى المغناطيس، ويوجد في الطبيعة متَّحداً بعدَّة معادن أُخرى، ويستخدم في السَّبائك وفي تصفيح غيره من المعادن وطلائه بوساطة التحليل الكهربيّ، كما يدخل في بعض التفاعلات الكيمياويّة عاملاً حفَّازاً للمواد المتفاعلة. ( د ).
مختار الصحاح
ن ك ل : النِّكْلُ بوزن الطِّفل القيد وجمعه أَنْكَالٌ و نَكَّلَ به تَنْكِيلاً أي جعله نَكَالا وعبرة لغيره و نَكَلَ عن العَدُوِّ وعن اليمين من باب دخل أي جبُن قال أبو عُبيد نَكِلَ بالكسر لغة فيه وأنكرها الأصمعي وفي الحديث { إن الله يُحب النَّكَل على النَّكَل } بفتحتين يعني الرجل القوي المُجَرَب على الفرس القوي المُجرب
الصحاح في اللغة
النِكْلُ بالكسر: القَيْدُ. والنِكْلُ أيضاً: حديدةُ اللِجامِ. وقال أبو عبيد: النِكْلُ لِجامُ البَريد. ورجلٌ نِكْلٌ ونَكَلٌ، كأنَّه يُنَكِّلُ به أعداؤهُ. ورماهُ اللهُ بنُكْلَةٍ، أي بما يُنَكِّلُهُ. ويقال: نَكَّلَ به تَنْكيلاً، إذا جعله نَكالاً وعِبْرَةً لغيرِهِ. والمَنْكَلُ: الذي يُنَكِّلُ بالإنسانِ. وقال: وارْمِ على أَقْفائهِمْ بالمَنْكَلِ ونَكَلَ عن العَدُوِّ وعن اليمينِ يَنْكُلُ بالضم، أي جَبُنَ. والناكِلُ: الجبانُ الضعيفُ. ونَكِلٌ بالكسر: لغةٌ فيه. وفي الحديث: "إنَّ الله يُحِبَّ النَكَلَ على النَكَلِ: بالتحريك، يعني الرجلَ القويَّ المجرَّبَ على الفرسِ القويِّ المجرَّب.
تاج العروس

بَنْكالَةُ بالفتح ويقال أيضاً بالجيم بدلَ الكاف : كُورَةٌ عظيمةٌ مِن كُوَرِ الهِند لها سُلطانٌ مستقلٌّ ومملكتُه واسِعَةٌ

لسان العرب
نَكَلَ عنه يَنْكِل ( * قوله « نكل عنه ينكل إلخ » عبارة القاموس نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً نكص وجبن ) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ نَكَصَ يقال نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل بالضم أَي جَبُنَ ونَكَّله عن الشيء صرفه عنه ويقال نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل نُكولاً إِذا جَبُنَ عنه ولغة أُخرى نَكِل بالكسر يَنْكَل والأُولى أَجود الليث النّكل ( * قوله « الليث النكل إلخ » عبارة التهذيب الليث النكال اسم إلخ ) اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله الجوهري نَكَّل به تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره ويقال نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته إِنْكالاً إِذا دفعته عنها وقوله تعالى فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما خَلْفها قال الزجاج أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت وفي حديث وِصالِ الصوم لو تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم المحكم ونَكَل بفلان إِذا صنع به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه وقيل نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه والنَّكال والنُّكْلة والمَنْكَل ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان الجوهري المَنْكَل الذي يُنَكِّل بالإِنسان ونَكِل الرجل قَبِلَ النَّكَالَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد فاتَّقُوا اللهَ وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه حكاه يعقوب في المنطق وفي بعض النسخ يُنْكَل به أَعداؤه التهذيب وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه ويكون نِكْل شرّ أَي يُنَكِّل في الشر ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا وأُذِلُّوا ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به والنِّكْلُ بالكسر القيد الشديد من أَي شيء كان والجمع أَنْكال وفي التنزيل العزيز إِنَّ لدينا أَنْكالاً وجَحِيماً قيل هي قيود من نارٍ وفي الحديث يؤتى بقوم في النُّكُول بمعنى القُيود الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها أَي يُمنع والناكِلُ الجَبانُ الضعيفُ والنِّكْلُ ضرْب من اللُّجُم وقيل هو لِجام البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع كما سميت حَكَمة الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة شمر النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه والنِّكْل اللِّجام والنِّكْل القيد والنِّكْل حديدة اللجام والنَّكَلُ عِناجُ الدَّلْوِ وأَنشد ابن بري تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل قويٌّ مجرَّب شجاع وكذلك الفرَس وفي الحديث إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل بالتحريك قيل له وما النَّكَل على النَّكَل ؟ قال الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل وفي الصحاح النَّكَل على النَّكَل يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب وأَنشد ابن بري للراجز ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَل قال ابن الأَثير النَّكَل بالتحريك من التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإِقدام عليها ومنه الحديث مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض يقال أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا دَفَعْتَه عنها ومنه حديث ماعِزٍ لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه وفي حديث عليّ غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في الإِقدام وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم الفراء يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه تُنْكَل به أَعداؤه ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث قال ويقال أَيضاً رجل بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه قال ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف والمَنْكَلُ اسم الصخر هذلية قال فارْمِ على أَقْفائهم بِمَنْكَل بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه إِذا دفعته عنه
الرائد
* نكل ينكل: نكلة. به: صنع به صنيعا يحذر غيره إذا رآه.
الرائد
* نكل ينكل وينكل: نكولا. عن كذا أو منه: أحجم، امتنع، جبن «نكل عن العدو، نكل عن الجواب».
الرائد
* نكل ينكل: نكلا. عن الأمر: أحجم، إمتنع، جبن.
الرائد
* نكل تنكيلا. 1-به: أصابه بمصيبة «نكل الجنود بالأسرى». 2-به: عاقبه وصنع به صنيعا يحذر غيره إذا رآه. 3-ه عن الشيء: صرفه، منعه.
الرائد
* نكل. 1-مص. نكل. 2-قوي مجرب. 3-الذي يغلب قرنه ونظيره. 4-فرس قوي المجرب. 5-حبل يشد في أسفل الدلو.
الرائد
* نكل. ج أنكال ونكول. 1-قيد شديد. 2-حديدة اللجام أو الزمام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: