وصف و معنى و تعريف كلمة لننوركن:


لننوركن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و نون (ن) و واو (و) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح لننوركن في معاجم اللغة العربية:



لننوركن

جذر [نر]

  1. سَنَانيرُ : (اسم)
    • سَنَانيرُ : جمع سُّنَّارُ
  2. سَنَانيرُ : (اسم)
    • سَنَانيرُ : جمع سِنَّور
  3. سَنانيرُ : (اسم)
    • سَنانيرُ : جمع سِنّارة
  4. نارَ : (فعل)
    • نارَ يَنُور ، نُرْ ، نَوْرًا ، فهو نَائِر ، والمفعول مَنُور - للمتعدِّي
    • نارَتِ النارُ: أضاءَت
    • نَارَ النَّارَ مَنْ بَعِيدٍ : أَبْصَرَهَا، نَظَرَ إِلَيْهَا، تَأَمَّلَهَا
    • نَارَ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَيْهِ نَاراً أَيْ عَلاَمَةً، سِمَةً
    • نَارَ الْجَيْشُ : اِنْهَزَمَ
    • نارَتِ الفتنةُ: تفشَّت، وقعت وانتشرت كثرت الدَّسائسُ فنارت الحربُ
    • نَارَ: أَشرقَ وحَسُنَ لونُهُ
    • نَارَ فلانًا وغيرَه: نَفَّرَهُ وأَفزَعَه
    • نَارَ من الشيءِ: نَفَرَ
    • نَارَ الشيءَ: جعل عليه علامة تميِّزُهُ
    • نَارَتِ الفِتْنَةُ : اِشْتَعَلَتْ، وَقَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ


  5. نارَ : (فعل)
    • نارَ يَنِير ، نِرْ ، نَيْرًا ونِيارَةً ، فهو نَائِر ، والمفعول مَنِير
    • نارَ الثَّوبَ : جعل له نِيرًا أي صُورًا أو خُطوطًا
    • نارَ الثَّوبَ : ألحمه، جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيَّة)
  6. نَأرَ : (فعل)
    • نَأرَ نَأرًا
    • نَأرَ نائِرَة في الناس : هاجت هائجةٌ
    • (فعل: ثلاثي متعد) نِرْتُ، أَنِيرُ، نِرْ، مصدر نَيْرٌ نَارَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ نِيراً، أَيْ زَيَّنَهُ بِصُوَرٍ أَوْ خُطُوطٍ
    • نَارَ مِنَ الْمَكَارِهِ : نَفَرَ مِنْهَا نَارَ مِنَ الْمَعَاصِي وَالشُّكُوكِ
  7. نَيْر : (اسم)
    • نَيْر : مصدر نارَ
  8. نَيَّرَ : (فعل)
    • نيَّرَ ينيِّر ، تَنْيِيرًا ، فهو مُنَيِّر ، والمفعول مُنَيَّر
    • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
    • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  9. نَيِّر : (اسم)
    • النَّيِّرُ : المضيءُ
    • النَّيِّرُ: الحسَنُ اللَّون المشرقُ
    • عَقْلٌ نَيِّرٌ : عَقْلٌ مُنِيرٌ
    • نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم
    • (الطبيعة والفيزياء) باعث الضوء
    • النَّيِّران: الشَّمسُ والقمر
  10. نَير : (اسم)


    • مصدر نارَ
  11. نير : (اسم)
    • الجمع : أَنْيَارٌ ، نِيرَانٌ
    • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
    • النِّيرُ :الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه
    • النِّيرُ: لُحمَةُ الثَّوْب
    • النِّيرُ :هُدْبُ الثَّوب
    • النِّيرُ :رَقْمُ الثَّوْب ورسمُه يُجعَلُ على حاشيته لتمييزه
    • النِّيرُ: جانبُ الطريق وصَدره
    • النِّيرُ: أُخدودٌ فيه واضِح
    • ناقةٌ ذات نِيرَين، وذاتُ أَنْيار: مُسِنَّةٌ وفيها بقيَّةُ شباب
    • النِّيرُ:عبوديَّة، إكراه مادّيّ أو أدبيّ يرهق إنسانًا ويستبدّ به نير المستعمرين والمتسلِّطين،
    • نير الظُّلم: قيوده
    • حَرْبٌ ذات نِيرين: شديدة،
    • نِيرُ الطَّرِيقِ : جَانِبُهُ
  12. أَنارَ : (فعل)
    • أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار - للمتعدِّي
    • أنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ: خرج نُوَارُه
    • أَنار النَّبَاتُ، ظَهَرَ وحَسُنَ
    • أَنَارَ المكانَ: أَضاءَه
    • أَنَارَ الأمرَ: وضَّحَه وبيَّنهُ
    • انار الظَّبيَ وغيرَه: نَفَّرَه
    • أَنَارَ الثَّوْبَ: نارَهُ
    • هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها: يُحْكِمُها ويبرمُها
    • أَنارَ المِصْباحَ : أَوْقَدَهُ
    • أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها
    • أَنارَ بِهِ : صاتَ، صاحَ بِهِ
  13. تَنانِيرُ : (اسم)
    • تَنانِيرُ : جمع تَنّور
  14. تَنانِيرُ : (اسم)
    • تَنانِيرُ : جمع تَنّورة
,
  1. نير (المعجم لسان العرب)
    • "النِّيرُ: القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت.
      والنِّيرُ: العَلَمُ، وفي الصحاح: عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً.
      ابن سيده: نِيرُ الثوب علمه، والجمع أَنْيارٌ.
      ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      الجوهري: أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ؛ قال الزَّفَيانُ: ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَق؟

      ‏قال بعض الأَغفال: تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ،وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْر؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة.
      قال: وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ.
      ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً، وهو مُهنارٌ على البدل؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي: جعلت له نِيراً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كره النِّيرَ، وهو العلم في الثوب.
      يقال: نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
      وروي عن ابن عمر،رضي الله عنهما،أَنه، قال: لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير، والاسم النِّيْرَةُ،وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً، وعلم الثوب نِيْرٌ، والجمع أَنْيارٌ.
      ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً، والاسم النِّيرُ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل.
      وثوبٌ مُنَيَّر: منسوج على نِيرَيْنِ؛ عن اللحياني.
      ونِيْرُ الثوب: هُدْبُه؛ عن ابن كيسان؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس: فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً: من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها، وهي الخشبة المعترضة.
      ويقال للرجل: ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ، يضرب لمن لا يضر ولا ينفع؛ قال الكميث: فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً،وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول: إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج: أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه، جميعاً، وأَلْحَمُوا؟

      ‏قال: يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه، ويقال: لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ، قال: والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب، وهو العَلَمُ في الحاشية؛

      وأَنشد بعضهم في صفة طريق: على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ: أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه: ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي، وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: أَلا هل تُبْلِغَنِّيها، على اللِّيَّان والضِّنَّهْ،فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ، سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ، فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ ‏

      يقال: ‏ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك، وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين، وهو الذي يقال له دَيابُوذُ، وهو بالفارسية «دُوباف» ويقال له في النسج: المُتَاءَمَةُ، وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان، وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة، وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى.
      ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه.
      وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية،وربما استعمل في المرأَة.
      والنِّيرُ: الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها؛

      قال: دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ، ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه، والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ؛ شآمية.
      التهذيب: يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ، وهو نير الفَدّان، ويقال للحرب الشديدة: ذات نِيْرَيْنِ؛ وقال الطرماح: عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ، أَلَّتي ونِيرُ الطريق: ما يتضح منه.
      قال ابن سيده: ونير الطريق أُخدود فيه واضح.
      والنائر: المُلْقي بين الناس الشرور.
      والنائرة: الحقد والعداوة.
      وقال الليث: النائرة الكائنة تقع بين القوم.
      وقال غيره: بينهم نائرة أَي عداوة.
      الجوهري: والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَقْبَلْنَ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ،بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار: رجل من قُضاعة من الصحابة، واسمه هانئٌ.
      "






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: