وصف و معنى و تعريف كلمة لنهزأ:


لنهزأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح لنهزأ في معاجم اللغة العربية:



لنهزأ

جذر [هزأ]

  1. نَهَزَ: (فعل)
    • نهَزَ يَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز
    • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
    • نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
    • نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك
    • نهَز رأسَه: حرّكه أو هزّه
    • نَهَزَتِ الدَّابَّةُ : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ
    • نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها
    • نَهَزَ :مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء
    • نَهَزَهُ في صَدْرِهِ : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ
    • نهَز الدّلوَ: أخرجها من البئر
  2. نَهْز: (اسم)
    • نَهْز : مصدر نَهَزَ
  3. نَهز: (اسم)
    • مصدر نهَزَ
    • النَّهْزُ : التناولُ باليد
    • (طب) وسيلة تقوم على الضَّغط بالأصابع لفحص جسْم أو عُضْو في الجسم مثل الضَّغط على جدار الرَّحم لتشخيص حَمْل، أو النّهْز الكلويّ لتحريك الكُلْية
  4. نُهَز: (اسم)
    • نُهَز : جمع نُهزة


  5. اِنتهَزَ: (فعل)
    • انتهزَ ينتهز ، انتهازًا ، فهو مُنتهِز ، والمفعول مُنتهَز
    • انتهَزَ في الضَّحِك: أَفرطَ وقَبَّح
    • انتهَزَ الشيءَ: قبِله وأَسرعَ إلى تناوله
    • انتهز الفُرْصَةَ: اغتنَمها وبادَرَ إليها
    • اِنْتَهَزَ بِالعَمَلِ : قَبِلَهُ وَأَسْرَعَ إلى القِيامِ بِهِ
    • اِنْتَهَزَ في الضَّحِكِ : أَفْرَطَ فيهِ، بالَغَ فِيهِ
  6. ناهَزَ: (فعل)
    • ناهزَ يناهز ، مُناهزةً ، فهو مُناهِز ، والمفعول مُناهَز
    • ناهز الأمرَ: قاربه وداناه
    • ناهزَ الفرصَةَ: انتهزها، اغتنمها
    • نَاهَزَتْهُ الفُرْصَةُ : دَنَتْ مِنْهُ
    • نَاهَزَ فلاناً: سابقه
    • نَاهَزَ الصَّيْدَ: بادَرَهُ
  7. نَوَاهزُ: (اسم)
    • نَوَاهزُ : جمع ناهِزُ
  8. أَنهَزَ: (فعل)
    • أنهزَ يُنهز ، إنهازًا ، فهو مُنْهِز ، والمفعول مُنهَز
    • أنْهَزَ القَاعِدَ : أنْهَضَهُ
    • أنْهَزَ صَاحِبَهُ: دَفَعَهُ
  9. ناهِز: (اسم)
    • فاعل من نَهَزَ
    • نَاهِزُ الْقَوْمِ : رَئِيسُهُمْ، كَبِيرُهُمْ، أَيِ القَائِمُ عَلَى أُمُورِهِمْ وَشُؤُونِهِمْ
    • وَلَدٌ نَاهِزٌ : أَيْ قَرُبَ مِنَ الْفِطَامِ
  10. ناهِز: (اسم)
    • ناهِز : فاعل من نَهَزَ


  11. تَناهَزَ: (فعل)
    • تَنَاهَزَ القومُ الشيءَ: تبادروا إلى تناوله
    • تَنَاهَزُوا الفُرَصَ: نهضوا لاغتنامها
  12. اِنتهاز: (اسم)
    • اِنتهاز : مصدر إِنتهَزَ
  13. نُهزة: (اسم)
    • الجمع : نُهُزات و نُهْزات و نُهَز
    • النُّهْزَةُ : الفُرْصَة
    • هو نُهْزَةُ المختلِس: صَيْدٌ لكلِّ أحد
  14. اِنتِهاز: (اسم)
    • مصدر اِنْتَهَزَ
    • اِنْتِهازُ الفُرْصَةِ: اِغْتِنامُها
    • الانْتِهازُ في الضَّحِكِ : الإِفْراطُ فيهِ
  15. اِنتهازيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى انتهاز
    • عمل انتهازيّ
    • مَنْ يقتنص الفرص ويستغل أيّة وسائل للمنفعة الشَّخصيّة سياسيّ انتهازيّ
    • مُستغلّ لأي ظرف أو فائدة ممكنة بطريقة غير أخلاقيّة عادةً
    • مَنْ يطلب مصلحتَه الخاصّة
  16. مُناهَز: (اسم)
    • مُناهَز : اسم المفعول من ناهَزَ


  17. مُناهِز: (اسم)
    • مُناهِز : فاعل من ناهَزَ
  18. نَهّاز: (اسم)
    • النَّهَّازُ : الكثيرُ النَّهْز
    • النَّهَّازُ :الحمارُ ونحوه يَنْهَزُ بصدره للسَّيْر
  19. مَنْهوز: (اسم)
    • مَنْهوز : اسم المفعول من نَهَزَ
  20. مُنْهِز: (اسم)
    • مُنْهِز : فاعل من أَنهَزَ
  21. مُنهَز: (اسم)
    • مُنهَز : اسم المفعول من أَنهَزَ
  22. نُهاز: (اسم)
    • النُّهَاز : القَدْرُ والزُّهاء ، عُمْرُهُ نِهَازُ عشرين سنة


  23. إِنهاز: (اسم)
    • إنهاز : مصدر أَنهَزَ
  24. مُنتهَز: (اسم)
    • مُنتهَز : اسم المفعول من إِنتهَزَ
  25. مُنتهِز: (اسم)
    • مُنتهِز : فاعل من إِنتهَزَ
,
  1. نهز
    • "نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه.
      وفي الحديث: من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته،ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا.
      ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير.
      ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير؛

      قال: فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ،أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً.
      والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛

      وأَنشد: نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة.
      والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك.
      ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ: وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله.
      وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ.
      وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ.
      والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ.
      يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته.
      وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها،وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛

      وقال: ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه: ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا،أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ

      ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجارية كذلك، وقد ناهَزا؛

      وأَنشد: تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه.
      وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه.
      ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ.
      وناهَزَ الخمسين: قارَبها.
      وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها.
      الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها.
      وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز.
      ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه: مثل لهَزَه.
      الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها.
      الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد.
      ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً.
      والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها.
      وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا؛ قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛

      قال: ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً،وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له.
      ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ.
      ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ، على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ،وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل.
      وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه.
      ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حديث عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذي بِصَدْرِه وجع.
      ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع.
      ويقال: نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني.
      وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَهَزَهُ
    • ـ نَهَزَهُ: ضَرَبَهُ، ودَفَعَهُ،
      ـ نَهَزَ الشيءُ: قَرُبَ،
      ـ نَهَزَ رأسَهُ: حَرَّكَهُ،
      ـ نَهَزَتِ الدابَّةُ: نَهَضَتْ بصَدْرها للسَّيْرِ،
      ـ نَهَزَ بالدَّلْوِ في البِئْرِ: ضَرَبَ بها في الماءِ لِتَمْتَلئَ.
      ـ نُهزَةُ: الفُرْصَةُ.
      ـ انْتَهَزَها: اغْتَنَمَها،
      ـ انْتَهَزَ في الضَّحِكِ: أفْرَطَ، وقَبَّحَ.
      ـ ناهَزَهُ: داناهُ،
      ـ ناهَزَ الصَّيْدَ: بادَرَهُ.
      ـ تَناهَزا: ابْتدَرا.
      ـ نَهْزُ كذا ونِهازُهُ ونُهازُهُ: قَدْرُهُ، وزُهاؤُهُ.
      ـ نَهِزٌ: الأسَدُ.
      ـ نَهَّازُ: الحِمارُ الذي يَنْهَزُ بصَدْرِهِ للسَّيْرِ.
      ـ مُنْهَزُ من الرَّكيَّةِ: ما ظَهَرَ من ظَهْرها حيثُ تَقومُ السانِيَةُ إذا دَنا من فَمِ الرَّكِيَّة.
      ـ وسَمَّوْا: ناهِزاً ونَهَّازاً.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ناهزَ
    • ناهزَ يناهز ، مُناهزةً ، فهو مُناهِز ، والمفعول مُناهَز :-
      ناهز الأمرَ قاربه وداناه :-ناهز الرّضيعُ الفطامَ/ العامَيْن.
      ناهزَ الفرصَةَ: انتهزها، اغتنمها :-إذا أُتيحت الفرصة فناهِزْها.
      ناهزته الفرصةُ: دنت منه، سنحت له :-كلَّما ناهزته الفرصةُ أحسن استغلالها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نهَزَ
    • نهَزَ يَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز :-
      نهَز الفرسَ أو الدّابّةَ دفعه وضربه :-يستحرم نَهْز البهائم:-
      نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك. • نهَز رأسَه: حرّكه أو هزّه :-لم يستطع نَهْز رأسه، - نهز رأسَه بالرَّفض.
      نهَز الدّلوَ: أخرجها من البئر :-طفل لا يقوَى على نهز الدّلْو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَهز
    • نهز - ينهز ، نهزا
      1- نهزه : دفعه وضربه. 2- نهز : رأسه : حركه. 3- نهز الولد للفطام : قرب من الفطام. 4- نهز الشيء : قرب. 5- نهز : نهض ليتناول الشيء. 6- نهز : ولد البقرة أو الناقة ضرع أمه : ضربه برأسه عند الرضاع. 7- نهزت الدابة : نهضت بصدرها للسير. 8- نهزت الدابة برأسها : دفعت به الشيء عن نفسها. 9- نهز بالدلو في البئر : ضرب بها في الماء لتمتلىء. 11- نهز الدلو من البئر : أخرجها. 12- نهز : مد عنقه وناء بصدره ليتقيأ. 13- نهز : قيحا : قذفه.

    المعجم: الرائد

  6. نَهَزَ
    • نَهَزَ فلانٌ نَهَزَ َ نَهْزًا: نهَضَ ليتناول شيئًا مَّا.
      ويقال: نَهَزَت الدَّابةُ بصدرها: نَهَضتَ به للسَّيْر.
      و نَهَزَ مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء.
      و نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها.
      و نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ.
      و نَهَزَ الدَّلْوَ من البئر: أخرجها.
      و نَهَزَ الشيءَ: دَفَعه.
      يقال: نَهَزَ راحلته: حفَزَها ودَفَعَها في المسير.
      ويقال: نهزتني إليك حاجةٌ: حفَزَتْني وجاءَت بي إليك.
      و نَهَزَ فلانا في صدره: ضربه بجُمْع كفِّه.
      و نَهَزَ رأْسَهُ: هَزَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَهَزَ
    • [ن هـ ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَزْتُ، أَنْهَزُ، اِنْهَزْ، مصدر نَهْزٌ.
      1. :-نَهَزَ الوَلَدُ :- : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا.
      2. :-نَهَزَتِ الدَّابَّةُ :- : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ.
      3. :-نَهَزَتِ الدَّابَّةُ بِرَأْسِهَا :- : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا للسَّيْرِ.
      4. :-نَهَزَ الدَّابَّةَ :- : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ. :-نَهَزَ رَاحِلَتَهُ.
      5. :-نَهَزَ رَأْسَهُ :- : حَرَّكَهُ.
      6. :-نَهَزَتْنِي إِلَيْكَ حَاجَةٌ :- : حَفَزَتْنِي وَجَاءَتْ بِي إِلَيْكَ.
      7. :-نَهَزَهُ في صَدْرِهِ :- : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.

    المعجم: الغني

  8. انتهزَ
    • انتهزَ ينتهز ، انتهازًا ، فهو مُنتهِز ، والمفعول مُنتهَز :-
      انتهز الشَّيءَ قَبله وأسرع إلى تناوله
      انتهز الفُرْصةَ: اغتنمها وبادَر إليها/ استغل نقطة ضعف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أنهزَ
    • أنهزَ يُنهز ، إنهازًا ، فهو مُنْهِز ، والمفعول مُنهَز :-
      أنهز مغشِيًّا عليه أنهَضَه :-أنعشه الطَّبيبُ وأنهزه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَاهَزَ
    • [ن هـ ز]. (فعل: رباعي متعد) . نَاهَزْتُ، أُنَاهِزُ، نَاهِزْ، مصدر مُنَاهَزَةٌ.
      1. :-نَاهَزَ وَالِدِي الأَرْبَعِينَ :- : أَيْ قَارَبَ سِنَّ الأَرْبَعِينَ.
      2. :-نَاهَزَ البُلُوغَ :- : وَصَلَ سِنَّ البُلُوغِ. :-فَوَجَدْتُكَ قَدْ نَاهَزْتَ الكَمَالَ. (الجاحظ).
      3. :-نَاهَزَ الفُرْصَةَ :-: اِغْتَنَمَهَا.
      4. :-نَاهَزَتْهُ الفُرْصَةُ :- : دَنَتْ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  11. ناهَز
    • ناهز - مناهزة
      1- ناهز الشيء : داناه، قاربه «ناهز الشيخ الثمانين من عمره». 2- ناهز الفرصة : اغتنمها. 3- ناهزته الفرص : قربت منه . 4- ناهز الصيد : بادره، عاجله.

    المعجم: الرائد

  12. نَاهَزَ
    • نَاهَزَ الأمرَ: داناه وقاربه.
      يقال: ناهَز الصَّبيُّ البلوغ.
      ويقال: نَاهَز الرّضيعُ للفِطام.
      و نَاهَزَ فلاناً: سابقه.
      و نَاهَزَ الصَّيْدَ: بادَرَهُ.
      و نَاهَزَ الفُرصَةَ: اغتنمها.
      و نَاهَزَ الفُرصَةُ فلانًا دنَتْ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَهَزَ
    • [ن هـ ز]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَهَزْتُ، أَنْتَهِزُ، اِنْتَهِزْ، مصدر اِنْتِهازٌ.
      1. :-اِنْتَهَزَ الفُرْصَةَ :- : اِغْتَنَمَها وَبادَرَ إِلَيْها.
      2. :-اِنْتَهَزَ بِالعَمَلِ :- : قَبِلَهُ وَأَسْرَعَ إلى القِيامِ بِهِ.
      3. :-اِنْتَهَزَ في الضَّحِكِ :- : أَفْرَطَ فيهِ، بالَغَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  14. أنْهَزَ
    • [ن هـ ز]. (فعل: رباعي متعد). أنْهَزْتُ، أُنْهِزُ، أنْهِزْ، مصدر إنْهَازٌ.
      1. :-أنْهَزَ القَاعِدَ :- : أنْهَضَهُ.
      2. :-أنْهَزَ صَاحِبَهُ :-: دَفَعَهُ.

    المعجم: الغني

  15. انتهازيَّة
    • انتهازيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتهاز: :-أخلاق/ أساليب انتهازيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من انتهاز: اغتنام الفرص واستغلال جميع الوسائل لتأمين المصالح الشَّخصيَّة :-اتَّهمه/ عُرف بالانتهازيَّة.
      3 - (السياسة) لفظ سياسيّ حديث يُقصد به انتهاز الفُرص العاجلة دون النَّظر إلى الأهداف الآجلة، ويُضحِّي الانتهازيّ بالأهداف العامّة في سبيل المغانم الشَّخصيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نُهْزَة
    • نُهْزَة :-
      جمع نُهُزات ونُهْزات ونُهَز: فُرْصَة :-أضاع نُهْزةً لا تعوّض:-
      • هو نُهْزة المختلس: صَيْد لكلِّ أحدٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِنتهَز
    • إنتهز - انتهازا
      1- إنتهز الفرصة : اغتنمها. 2- إنتهز الشيء : قبله وأسرع إلى تناوله. 3- إنتهز في الضحك : بالغ فيه.

    المعجم: الرائد

  18. النَّهَّازُ
    • النَّهَّازُ : الكثيرُ النَّهْز.
      و النَّهَّازُ الحمارُ ونحوه يَنْهَزُ بصدره للسَّيْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَنهَز
    • أنهز - إنهازا
      1- أنهزه : دفعه. 2- أنهزه : أنهضه.

    المعجم: الرائد

  20. النُّهْزَةُ
    • النُّهْزَةُ : الفُرْصَة. والجمع : نُهَزٌ.
      ويقال: هو نُهْزَةُ المختلِس: صَيْدٌ لكلِّ أحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَاهِزٌ
    • جمع: ون، ات. [ن هـ ز]. (فاعل من نَهَزَ).
      1. :-نَاهِزُ الْقَوْمِ :- : رَئِيسُهُمْ، كَبِيرُهُمْ، أَيِ القَائِمُ عَلَى أُمُورِهِمْ وَشُؤُونِهِمْ.
      2. :-وَلَدٌ نَاهِزٌ :- : أَيْ قَرُبَ مِنَ الْفِطَامِ.

    المعجم: الغني

  22. انتهازيّ
    • انتهازيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انتهاز: :-عمل انتهازيّ.
      2 - مَنْ يقتنص الفرص ويستغل أيّة وسائل للمنفعة الشَّخصيّة :-سياسيّ انتهازيّ.
      3 - مُستغلّ لأي ظرف أو فائدة ممكنة بطريقة غير أخلاقيّة عادةً.
      4 - مَنْ يطلب مصلحتَه الخاصّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نُهاز
    • نهاز
      1- نهاز : كثير النهز. 2- نهاز : حمار يرفع صدره للسير.

    المعجم: الرائد

  24. ناهِز
    • ناهز
      1- ناهز : ولد قرب من الفطام. 2- ناهز : «ناهز القوم» : وليهم والقيم بأمورهم.

    المعجم: الرائد

  25. ناهزته الفرصة
    • دنت منه، سنحت له :-كلَّما ناهزته الفرصةُ أحسن استغلالها.

    المعجم: عربي عامة



معنى لنهزأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَزَأَ** - [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَزَأَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ. 1. "هَزَأَ الشَّيْءَ" : كَسَرَهُ. 2. "هَزَأَ إِبِلَهُ" : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ. 3. "هَزَأَ الْجَمَلُ" : مَاتَ. 4. "هَزَأَ رَاحِلَتَهُ" : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا.
معجم الغني
**هَزَأَ** - [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَزَأَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ، هُزْءٌ. "هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ" : تَهَكَّمَ، سَخِرَ بِهِ. "هَزَأَ مِنْ مَشَارِيعِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهزَّأَ بـ يتهزَّأ، تهزُّءًا، فهو مُتهزِّئ، والمفعول مُتهزَّأ به • تهزَّأ بالشَّخص: هزأ به؛ سخِر به أو منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهزأَ بـ يستهزئ، استهزاءً، فهو مُسْتَهْزِئ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به • استهزأ بخصمه: هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه "حاولوا أنْ يستهزئوا بنا- {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ}". • استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه.
المعجم الوسيط
به، ومنه ـَ هَزْءاً، وهُزوءاً: سخر به أو منه. وـ الشيءَ هَزْءاً: كسره. وـ إبلَه: عرَّضها للبرد حتى نَفَقَت. وـ راحلته: ساقها.( هَزِئ ) ـَ هَزَأ: مات. وـ بالشيء، ومنه، هُزْءاً، وهُزُؤاً: سخر به أو منه.( أهْزَأ ): دخل في شدَّة البرد. وـ الدَّابَّةُ بالرجل: أسرعت به. وـ الرجلُ إبلَه: هَزَأها.( تَهَزَّأ ) بالشّيء: هَزَأ به.( اسْتَهْزَأ ) بغيره: هَزَأ به.( الهَازِئَة ): يقال: مَفازة هازئة بالركب، أي فيها سراب. وغَداة هازئة: شديدة البرد، كأنَّها تَهْزَأ بالنَّاس حين يعتريهم الانقباض والرِّعدة.( الهُزْأة ): الرجل يُهزأ منه.( الهُزَأة ): الرجل يَهزَأ بالناس.
مختار الصحاح
ه ز أ : هَزِئَ منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ هُزْءاً و هُزُؤاً بسكون الزاي وضمها أي سَخِر و هَزَأَ به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ هُزْءاً و مَهْزَأَةً و اسْتَهْزَأَ به و تَهَزَأَ به مثله ورجل هُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به و هُزْأَةٌ بالتحريك يهْزَأُ بالناس
الصحاح في اللغة
الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُخْرية. تقول: هَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به، عن الأخفش. واسْتَهْزَأْتُ به، وتَهَزَّأْتُ وهزأت به أيضاً، هُزْءاً ومَهْزَأَةً. ورجلٌ هُزْءةٌ بالتسكين، أي يُهْزَأُ به، وهُزَأَةٌ بالتحريك: يَهْزَأُ بالناس.
تاج العروس

هَزَأَ منه وهَزَأَ به كمَنَعَ وسَمِعَ يتعدَّى بمن تارةً وبالباءِ أُخرى نقله الجوهريّ عن الأَخفش يَهْزَأُ هُزْءاً بالضَّمِّ وهُزُءاً بضمَّتين وهُزُوءاً بالضَّمِّ والمدّ ومَهْزُأَةً على مَفْعُلة بضم العين أَي سَخِرَ منه كتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به وقوله تعالى " إِنَّما نحنُ مُسْتَهْزِئون اللهُ يَسْتَهْزِئُ بهِمْ " قال الزجَّاج : القراءةُ الجيَّدةُ على التحقيق فإذا خفَّفْتَ الهمزة جعلتَ الهمزَةَ بين الواوِ والهمزة فقُلْتَ : مُسْتَهْزِئون فهذا الاختيارُ بعد التحقيق ويجوز أَن يُبدل منها ياء فيُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون وأَمَّا مُسْتَهْزونَ فضعيفٌ لا وجه له إِلاَّ شاذًّا على وجه من أَبدَلَ الهمزَةَ ياءً فقال في استهْزَأْتُ استَهْزَيْتُ فيجبُ على استهزَيْتُ مُسْتَهْزونَ . وللمفسِّرينَ في معنى الاستهزاءِ أَقوالٌ كثيرةٌ . راجع تفسير الزجَّاج تَظْفَرْ بالمُراد . ورجلٌ هُزْأَةٌ بالضَّمِّ فالسكون أَي يُهْزَأُ منه وقيل يُهْزَأُ به . ورجلٌ هُزَأَةٌ كهُمَزَةٍ : يَهْزَأُ بالنَّاسِ لكونه موضوعاً للدَّلالة على الفاعِلِ إِلاَّ ما شَذَّ قال يونسُ : إِذا قال الرجلُ : هَزِئْتُ منكَ فقد أَخطأُ إِنَّما هو هَزِئْتُ بكَ واستهزَأْتُ بك وقال أَبو عمرٍو : سَخِرْتُ منك ولا يقال : سَخِرْتُ بك . وقد هَزَأَهُ كمَنَعَه يَهْزَؤُهُ هَزْءاً : كَسَرَهُ قال يصفُ دِرْعاً :

لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وتَهْزَأُ بالمَعَابِلِ والقِطَاعِ

الباء في قوله بالمعابِل زائدةٌ هذا قولُ أَهل اللغة وقال ابنُ سيده : وهو عندي خطأٌ إِنَّما تَهْزَأُ هاهنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِية كأَنَّ هذه الدِّرْع لمَّا ردَّت النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئَةً بها . وعن ابن الأَعْرابِيّ : هَزَأَ إبْلَهُ هَزْءاً : قتلها بالبَرْدِ كهَرَأَها بالرَّاء كأَهْزَأَها رُباعيًّا . قال ابنُ سيده : لكن المعروف بالرَّاء وأُرَى الزَّايَ تصحيفاً انتهى . وقال ابن الأَعْرابِيّ : أَهْزَأَهُ البَرْدُ وأَهْرَأَهُ إِذا قتَلَهُ مثل أَزْغَلَه وأَرْغَلَه فيما يتعاقَبُ فيه الرَّاءُ والزَّاي . وعن الأَصمَعِيّ وغيرِه : هَزَأَ راحِلَتَهُ ونَزَأَها : حرَّكها لتُسْرِع . وهَزَأَ زيدٌ : ماتَ مكانه أَي فجأَةً كما قيَّده الزَّمخشري في الكشَّاف وإن اعتَرَضه ابن الصائغ فلا يُعْتَدُّ به قاله شيخنا نقلاً عن العِناية كهَزِئَ مثل فَرِحَ وهذه عن الصاغاني . وأَهْزَأَ الرجلُ إِذا دخلَ في شِدَّةِ البَرْدِ نقله الصاغاني أيضاً . وأَهْزَأَتْ به ناقَتُه : أَسرعتْ به وذِكْرُ الناقَةِ مِثالٌ فلو قال : دابَّتُه كانَ أَوْلى . وفي الأَساس : ومن المجازِ : مَفازَةٌ هازِئَةٌ بالرَّكْبِ وهزأَة بهم والسرابُ يَهْزَأُ بهم وغَدَاةٌ هازِئَةٌ : شديدةُ البَرِدِ كأَنَّها تَهْزَأُ بالناس حين يَعْتَريهم الانقباضُ والرِّعْدَةُ

لسان العرب
الهُزْءُ والهُزُؤُ السُّخْرِيةُ هُزِئَ به ومنه وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به سَخِرَ وقوله تعالى إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم قال الزجاج القِراءة الجَيِّدة على التحقيق فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة فقلت مُسْتَهْزِئون فهذا الاختيار بعد التحقيق ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون فأَما مُسْتَهْزُونَ فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا على قول من أَبدل الهمزة ياءً فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ وقال فيه أَوجه من الجَواب قيل معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون كما قال عزّ من قائل سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ويجوز وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه كما قال تعالى وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام فهذه ثلاثة أَوجه ورجلٌ هُزَأَةٌ بالتحريك يَهْزَأُ بالناس وهُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به وقيل يُهْزَأُ منه قال يونس إِذا قال الرجلُ هَزِئتُ منك فقد أَخْطأَ إِنما هو هَزِئتُ بك وقال أَبو عمرو يقال سَخِرْتُ منك ولا يقال سَخِرْتُ بك وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً كَسَره قال يَصِفُ دِرْعاً لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وتَهْزَأُ بالمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ ما تَثَنَّى منها والباءُ في قوله بالمَعابِل زائدة هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده وهو عندي خطأٌ إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها وهَزَأَ الرجلُ ماتَ عن ابن الأَعرابي وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً قَتَلَها بالبَرْدِ والمعروف هَرَأَها والظاهر أَن الزاي تصحيف ابن الأَعرابي أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه ومثله أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي الأَصمعي وغيره نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها
الرائد
* هزأ يهزأ: هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة. به أو منه: سخر منه.
الرائد
* هزأ يهزأ: هزءا. 1-الشيء: كسره. 2-جماله: عرضها للبرد حتى ماتت. 3-مات. 4-دابته، مطيته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: