هاعَ يَهيع ، هِعْ ، هَيْعًا وهَيَعانًا و هاعًاوهَوْعًا، وهُوَاعًا ، فهو هَائِعٌ، وهي هَائعةٌ
هاع المكانُ :اتّسع وانبسط
هَاعَ فلانٌ: شكا الجوعَ
هَاعَ فلانٌ: فزِعَ وجَبُن
هَاعَ الإِبلُ إلى الماء: تاقت إِليه
هَاعَ الماءُ ونحوُه على وجه الأَرض، هَيْعًا: سال
هَاعَ الرَّصاصُ ونحوُه، هَيَعانًا: ذاب
هَاعَ فلانٌ هاعًا: اشتدَّ حِرصُه مع ضَعْف
هَاعَ فلانٌ هَيَعانًا: ضَجِر
هَاعَ من الحُبِّ والحزن، هَيْعًا: حار
هَاعَتهوّع
هَاعَ فلانٌ هَوْعًا: خَفّ وجَزِع
هَاعَ في الحرب: صاح
هَاعَ من فلان: ضجِر
هَاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: هَمُّوا بالوثوب
هَاعَ فلانٌ هَوْعًا، وهُوَاعًا: قاءَ من غير تكلُّف
هوع: (اسم)
الهُوعُ : العَدَاوةُ
الهُوعُ :شدَّةُ الحِرص
تَهَوَّعَ: (فعل)
تَهَوَّعَ : تقيَّأَ
تَهَوَّعَ القَيْءَ: تكلَّفَه
هواع: (اسم)
الجمع : هُواعاتٌ ، و أَهوِعةٌ
الهُوَاعُ : اسم شهر ذي القعدة
هُواعات: (اسم)
هُواعات : جمع هواع
أَهوِعة: (اسم)
أَهوِعة : جمع هواع
هاع: (اسم)
الهَاعُ : الجَزُوع
رجلٌ هاعٌ: حَريصٌ
رجلٌ هَاعٌ لاعٌ، وهاعٍ لاعٍ: جبانٌ ضعيفٌ جزوعٌ
هواعة: (اسم)
الهُوَاعَةُ : ما خرج من حَلْق المُتَقَيِّئ
هَاعَ فلانٌ هَوْعًا:
خَفّ وجَزِع.
هَاعَ فلانٌ هاعًا:
اشتدَّ حِرصُه مع ضَعْف.
رجلٌ هاعٌ:
حَريصٌ.
هَاعَ الإِبلُ إلى الماء:
تاقت إِليه.
هَاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض:
هَمُّوا بالوثوب.
هَاعَ فلانٌ:
شكا الجوعَ.
هَاعَ فلانٌ هَيَعانًا:
ضَجِر.
هَاعَ في الحرب:
صاح.
هَاعَ من فلان:
ضجِر.
هاع المكانُ:
اتّسع وانبسط.
الهيع : (اسم)
صوت الريح السريعة المفزعة ؛ صوت المتقيئ
لَهِعَ : (فعل)
لَهِعَ لَهَعًا، ولَهاعةً فهو لَهِعٌ ولَهيع
لَهِعَ فلانٌ: استرسل إلى كلِّ أحَدٍ
لَهِعَ في الكلام: تشدّقَ
هَيْع : (اسم)
هَيْع : مصدر هاعَ
هَيِّع : (اسم)
رجلٌ هَيِّعٌ لَيِّعٌ: خفيفٌ جَزُوع
هَيع : (اسم)
مصدر هاعَ
,
هوع(المعجم لسان العرب)
"هاعيَهُوع ويَهاع هَوْعاًوهُواعاً: تَهَوَّع وقاءَ، وقيل: قاء بلا كُلْفة، وإِذا تكلف ذلك قيل تَهَوَّعَ، وما خرج من حَلْقه هُواعة. ويقال: تهوَّع نفْسَه إِذا قاءَ بنفْسه كأَنه يخرجها، قال رؤْبة يصف ثوراً طعن كلاباً: يَنْهَى به سَوَّارَهُنَّ الأَشْجَعا،حتّى إِذا ناهَزَها تَهَوَّع؟
قال بعضهم: تَهَوَّع أَي قاءَ الدم. ويقال: قاءَ نفْسَه فأَخْرَجَها. وحى اللحياني: هاعَ هَيْعُوعةً، في بنات الواو، تهوّع، ولا يتوجه، اللهم إِلا أَن يكون محذوفاً. وتهوَّع: تَكَلَّف القَيءَ. وهَوَّعَه: قَيّأَه. والتهوّع: التقيؤُ. يقال: لأُهَوِّعَنَّه ما أَكَلَ أَي لأُقَيِّئَنَّه ولأَسْتَخْرِجَنَّه من حَلْقه. وفي الحديث كان إِذا تسوَّك، قال أُعْ أُعْ كأَنه يَتَهوَّع أَي يَتَقَيّأُ؛ والهُواعُ: القيءُ؛ ومنه حديث علقمة: الصائمُ إِذا ذَرَعَه القيءُ فليُتِمَّ صومَه وإِذا تَهَوَّع فَعَلَيْه القضاء أَي إِذا اسْتَقاءَ. وهاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض أَي هَمُّوا بالوُثوب. والهُواعةُ: ما هاعَ به. ورجُل هاعٌ لاعٌ: جَزُوعٌ، وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ؛ قال ابن جني: تقديره عندنا فَعِلٌ مكسور العين. وهُواعٌ: ذو القَعْدة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وقَوْمِي لَدَى الهَيْجاءِ أَكْرَمُ مَوْقِفاً،إِذا كانَ يومٌ من هُواعٍ عَصِيبُ"
هَوْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَوْعُ: سُوءُ الحِرْصِ وشِدّتُهُ، ـ الهَوْعُوالهُوْعُ: العَداوَةُ. ـ رجلٌ هاعٌ: حَريصُ. ـ هاعَ: خَفَّ، وحَزِنَ، ـ هاعَ القومُ بعضُهم إلى بعضٍ: هَمُّوا بالوثُوبِ، ـ هاعَ: قاءَ من غيرِ تَكَلُّفٍ، يَهاعُ ويَهوعُ، والاسمُ: الهَوْعُ، والهُواعُ والهيْعُوعَةُ. ـ مِهْوَعُومِهْواعُ: الصَّيَّاحُ في الحَرْبِ. ـ هُواعُ: اسمُ ذِي القَعْدَةِ، ج: هُواعاتٌ وأهْوِعةٌ. ـ تَهَوَّعَ القَيءَ: تَكَلَّفَه. ـ وهوَّعْتُه ما أكَلَ: قَيَّأْتُه إياهُ.
تَهَوَّعَ : تقيَّأَ. و تَهَوَّعَ القَيْءَ: تكلَّفَه. ويقال: تهوّع نَفْسَه.
هَاعَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَاعَ الشيءُ هَاعَ ِ هَيْعًا، وهَيَعانًا: انبسط. و هَاعَ فلانٌ: شكا الجوعَ. و هَاعَ فزِعَ وجَبُن. و هَاعَ الشيءُ هِياعًا: اتَّسع وانتشر. و هَاعَ الإِبلُ إلى الماء: تاقت إِليه. و هَاعَ الماءُ ونحوُه على وجه الأَرض، هَيْعًا: سال. و هَاعَ الرَّصاصُ ونحوُه، هَيَعانًا: ذاب. و هَاعَ فلانٌ هَاعَ َ هاعًا: اشتدَّ حِرصُه مع ضَعْف. و هَاعَ هَيَعانًا: ضَجِر. و هَاعَ من الحُبِّ والحزن، هَيْعًا: حار. و هَاعَتهوّع.
هَاعَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَاعَ فلانٌ هَاعَ ُ هَوْعًا: خَفّ وجَزِع. و هَاعَ حَرَصَ أَشدَّ الحِرص. و هَاعَ في الحرب: صاح. و هَاعَ من فلان: ضجِر. و هَاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: هَمُّوا بالوثوب. و هَاعَ فلانٌ هَوْعًا، وهُوَاعًا: قاءَ من غير تكلُّف. فهو هَائِعٌ، وهي هَائعةٌ.
وأَنشد: بالغَوْر يهْدِيها طرِيقٌ مَهْيَعُ وأَنشد ابن بري: إِنَ الصَّنيعةَ لا تكونُ صَنِيعةً حتى يُصابَ بها طرِيقٌ مَهْيَع وبلَد مَهْيَعٌ: واسعٌ، شذَّ عن القياس فصَحَّ، وكان الحكم أَن يعْتل لأَنه مَفْعَل مما اعْتَلَّت عينُه. وتَهَيَّعَ السرابُ وانْهاعَ انْهِياعاً: انبَسَطَ على الأَرض. والهَيْعةُ: سيَلانُ الشيء المصْبوبِ على وجه الأَرض مثل المَيْعة، وقد هاع يَهِيعُ هَيْعاً، وماءٌ هائِعٌ. وهاعَ الشيءُ يهيعُ هَيْعاناً: ذابَ، وخَصَّ بعضُهم به ذَوَبان الرَّصاصِ، والرَّصاصُ يَهِيعُ في المَذْوَب. يقال: رَصاصٌ هائِعٌ في المَذْوَب. وهاعَتِ الإِبلُ إِلى الماءِ تَهِيعُ إِذا أَرادته، فهي هائعة. ومَهْيَعٌ ومَهْيَعةُ، كلاهما: موضع قريب من الجُحْفةِ، وقيل: المَهْيعة هي الجحفةُ. وذكر ابن الأَثير في ترجمة مهع: وفي الحديث: وانْقُل حُمَّاها إِلى مَهْيَعةَ؛ مهيعةُ: اسم الجُحْفة وهي ميقاتُ أَهلِ الشام، وبها غَدِيرُ خُمٍّ، وهي شديدة الوَخَم. قال الأَصمعي: لم يولد بغَدِيرِ خُمٍّ أَحد فعاش إِلى أَن يحتلم إِلاَّ أَن يُحَوَّلَ منها، قال: وفي حديث عليّ،رضي الله عنه: اتقول البِدَعَ والزَمُوا المَهْيع؛ هو الطريق الواسع المنبسط؛ قال: والميم زائدة، وهو مَفْعَل من التهيُّع وهو الانبساط، قال الأَزهري: ومن، قال مَهْيَعٌ فَعْيَلٌ فقد أَخطَأَ لأَنه لا فَعْيل في كلامهم بفتح أَوله. "